السبت، 5 سبتمبر 2015

أسباب دوالي الخصية وعلاجها

الدوالي عبارة عن
 تمدد في الأورده المحيطة بالخصية نتيجة ضعف في جدار هذه الأوعيه
الدموية مما ينتج عنه ترهل واتساع في هذه الأورده فتتعرج ويصبح الدم
راكدا فيها وعادة مايكون هناك استعداد وراثي لذلك
 
تأثيرات دوالي الخصية المرضية
إن ركود الدم وتراكمه في الدوالي حول الخصية والدم درجة حرارته 37
درجه مئوية مما يرفع درجة الحرارة حول الخصية وكما اشرنا فان ذلك
يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية الناتجة من حيث العدد والحركة ونسبة
الغير طبيعي في العينة ومن جهة أخرى فان ركود الدم يؤدى إلى تراكم
بعض نواتج ايض الخلايا وارتجاعها عند الحذق مما يضر بخلايا الخصية
لأنها مواد إلى حد ما سامه وهناك نظريات عديدة في هذا الشأن.
 
أسباب حدوث دوالي الخصيتين
الدوالي تحدث أكثر على الجهة اليسرى (80-90%) أكثر من اليمنى
وذلك لأسباب تشريحية خاصة بالوريد الخصوى والوريد الكلوي وبعض
الأمور التشريحية في البطن نتركها للمتخصصين
 
وأحيانا تحدث على الجهتين( حوالي 20% من الحالات)
 وهى ثلاث درجات:
1-الدوالي الكثيفة
2-الدوالي المتوسط.
3-الدوالي الخفيفة
العلاج دوالي الخصية
 
لا يوجد دواء أو عقار يؤخذ لتصليح هذه المشكلة
 إنما العلاج الوحيد هو عمليه جراحيه لربط الدوالي

كيف تتخلّصين من حشرات الصيف؟

تكثر الحشرات بمختلف أنواعها في الصيف بسبب اشتداد الحرارة،
فتسبّب اللدغات والحكّة، ممّا يؤدّي أحياناً إلى تناقل الأمراض.
 
  لذا، لا بدّ لك من التخلّص منها، عبر تطبيق الأفكار الآتية:
يجب:
- تنظيف المنزل دورياً، خصوصاً الأماكن المخفيّة كدواخل
 خزائن المطبخ.
 
_ تكنيس الأرضيّة، يومياً.
 
- الحفاظ على الأطعمة مغلّفة.
 
- سدّ ثقوب الأرضيّة والجدران.
 
_ وضع الشباك على النوافذ والأبواب.
 
- تغيير سلال القمامة، يومياً.
 
للقضاء على الحشرات، يجب:
- للصراصير:
 سدّ فوهة البواليع والمراحيض في الليل بقطعة من البلاط
لتجنب الصراصير التي تتكاثر في الشقق وتنتقل عبر أنابيب الصرف.
 
- الذباب:
رشّ السموم القاتلة للحشرات على النوافذ والأبواب.
 
- العثة:
تعليق أكياس صغيرة محتوية على قليل من "النفتالين"
أو قطع الصابون للحفاظ على الملابس.
 
- النمل:
رشّ قطرات الخلّ على مداخل النمل حول الأبواب والنوافذ، كما وضع
 البن المحروق في مكان تجمّع النمل.

كيف تتعاملين مع الطفل ذي الصوت العالي

نعاني نحن شعوب البحر المتوسط من ارتفاع طبقة الصوت ونبرته خاصة
 أثناء الحماس للتحدث في أحد المواضيع أو العصبية أو غير ذلك، لذلك
في البداية عليك أن تراقبي نفسك لا تعاقبي صغيرك أو تقوميه لو كنت
تعانين من تلك المشكلة.
 
     مبدئيًا الطفل لا يدرك كيفية التحكم في مستوى شدة الصوت :
 لذلك قد يعلو صوته أثناء خوفه أو حماسه أو حتى ضحكه وينبغي علينا
التعامل بطريقة خاصة كي نستطيع تقويم تلك العادة فيه.
 
    تأكدي أولًا أنه لا يعاني من أي قصور في السمع لأن ضعاف السمع
تعلو أصواتهم تلقائيًا، وكوني قدوة في الصوت الهادئ
حتى في أوقات العصبية
 
    لا توبخي كأن تقولي صوتك عال للغاية أو لم تفعل ذلك؟ فهذا لا يفيد
 
    ضعي قواعد عامة للجميع وهي ضرورة الصمت
أثناء حديث الآخرين تمامًا
 
    ممارسة تدريبات للتحكم في الصوت منها أخذ نفس عميق
والتحدث بصوت عال ثم منخفض ثم هامس ومراقبة الطبقات
 
    قولي له راقبني إن علا صوتي واجعلي بينكما إشارة ما بالعينين
تنبهان فيها بعضكما لعلو الصوت فيبدأ الشخص في محاولة خفض صوته
 
    قومي الأمر منذ البداية حتى لا تكون عادة راسخة

تأخير صلاة العصر بدون عذر

عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ
 
( دَخَلَ عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ  فِي دَارِهِ بِالْبَصْرَةِ حِينَ انْصَرَفَ مِنْ
الظُّهْرِ وَدَارُهُ بِجَنْبِ الْمَسْجِدِ فَلَمَّا دَخَلْنَا عَلَيْهِ قَالَ أَصَلَّيْتُمْ الْعَصْرَ
فَقُلْنَا لَهُ إِنَّمَا انْصَرَفْنَا السَّاعَةَ مِنْ الظُّهْرِ قَالَ فَصَلُّوا الْعَصْرَ فَقُمْنَا
فَصَلَّيْنَا فَلَمَّا انْصَرَفْنَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ:
"تِلْكَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِ يَجْلِسُ يَرْقُبُ الشَّمْسَ حَتَّى إِذَا كَانَتْ بَيْنَ قَرْنَيْ
الشَّيْطَانِ قَامَ فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا لَا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا )
رواه مسلم 987
 
قال النووي في شرح صحيح مسلم 2/412 :
 فيه : تصريح بذم تأخير صلاة العصر بلا عذر . وفيه : تصريح بذم من
 صلى مسرعا بحيث لا يكمل الخشوع والطمأنينة والأذكار, والمراد بالنقر
سرعة الحركات كنقر الطائر.

من النساء

من النساء :
يعلمن أن نمص الحواجب حرام و هي ملعونة
أي خارجة من رحمة الله و مع ذلك يتنمصن
 
 من النساء :
 يعلمن أن وضع العطر خارج المنزل حرام وهي
زانية مع كل واحد إشتم عطرها و مع ذلك يتعطرن 
 
 من النساء :
 يعلمن أن رؤسهن كأسمنة البخت مائلة و هي بذلك
يعلنها الله و مع ذلك تكبر رأسها بالخمار 
 
 من النساء :
 يعلمن أن المميلات المائلات الكاسيات العاريات ملعونات
 (عري واصف ، أوكاشف) ومع ذلك تتبرج 

هل فكرت في جسمك وكيف يعمل ؟


إن علوم التشريح والفسيولوجيا  فتحت أعيننا
على عجائب ومدهشات
يقف أمامها العقل مذهولاً .
نعلم الآن بالحساب والأرقام
أن الرئتين فيهما من وسائل تنقية الدم وتهويته
سبعة أضعاف ما نحتاج إليه من النسيج التنفسي ,,,
 
وبالمثل في الكليتين احتياطي فائض عن الحاجة سبعة
 أضعاف اللازم لحفظ الحياة ...
 
ونجد هذا الكرم والسخاء أيضا في نسيج مثل الكبد وعضلات القلب
 وكرات الدم الحمراء وكراته البيضاء .....
 
هنا يد الخالق وحكمته ومحبته مبسوطة على آخرها ،
ويقول لنا التشريح أيضا
أن العصب البصري فيه أكثر من مليون خط عصبي تتشابك كلها لتصنع
شبكية هي قاع العين  حيث تقع الصورة ويتم التقاطها في دقة فائقة
وحيث نرى في العتمة وأحيانا في الظلام  ونميز بين درجات اللون الواحد
وبين اختلاطه ما يذهل .
 
أما قدرة الأذن على التمييز بين درجات الصوت ونوعياته
تفوق معجزة الإبصار ..
فالام قد تعجز عن تبين وجه طفلها الضائع في الزحام ولكنها تستطيع أن
تميز صوت بكائه من ألف صوت ,وإذا وصلنا إلى المخ فنحن أمام خارقة
الخوارق ... فهاهنا مجمع خطوط عصبية أشبه بمفتاح هائل  يلتقي فيه
أكثر من مائة مليون خط عصبية كلها تعمل معا وفي وقت واحد في تلقي
الرسائل وتحليلها والرد عليها في كل لحظة يصل إلى المخ شلال من
الاحساسات من الجلد والأحشاء والعين والأذن  ويخرج من المخ ذاته
في ذات اللحظة طوفان من الردود في كابلات عصبية
توصل كل رسالة الى مكانها .
 
جميع العضلات تبعث إلى المخ في ذات اللحظة تفاصيل غاية
 في الدقة  على ما يطرأ علهيا من توتر وانقباض وارتخاء
وعلى المخ أن
 يرد في ذات اللحظة بالتعليمات المطلوبة للحصول على أي وضع نريده
 وهكذا نستطع أن نقف على رأسنا أو نمشي على أيدينا  أو نحفظ توازننا
على قدم واحدة دون أن نقع .
 
وهكذا نجد أن عملية حفظ التوازن هي
 عملية معقدة من آلاف الضوابط ,,  كل عضلة لها مخ إلكتروني صغير
ومركز تنظيم في الدماغ والمراكز العديدة لها مجمع ترابط ينظمها جميعا
ثم يخضع كل هذا للإرادة والاختيار . فاذا اعترفنا أن فوق المخ شيء
أعظم هو العقل , وأن المخ ليس إلا الجانب الآلي من عملية شديدة
الغموض . وأن العقل هو السيد ,,,, هو الذي يأمر وهو الذي يتكلم من
وراء هذا المفتاح العجيب ..
 
. فنحن في النهاية أمام معجزة أكبر ,,
ذلك العقل الذي حاربنا به الميكروب وروضنا به الأسد  واصطدنا به
الأرنب واخضعنا به وحوش الغاب ذلك العقل الذي بنينا به الأهرام
والسدود  ونقلنا الجبال من مكانها  وهدمنا الامبراطوريات واقمنا
أمبراطوريات وأخيرا صعدنا إلى القمر وسبحنا إلى النجوم ..
ها نحن كلما اكتشفنا آية من آيات كرم الخالق  قادنا تأمل هذا الكرم
 إلى كرم أكبر وعطاء أكبر ومن وراء العقل يقودنا التأمل إلى الروح .
سر الأسرار  وذروة العطاء الرحماني ...
 
وهنا يعجز القلم ويسكت الفكر حياء أمام نعمة
 لا يملك الخيال أن يحيط بها ,,,
 إذ يصفها الخالق بأنها فيض منه  فيقول عن خلق آدم عليه السلام
 
{ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }
 
 ,,,, فهي نور نوره .. تعالى وتبارك في سماواته
 الذي خلقنا باسمه الكريم الوهاب وتناهت عطاياه فما تناهت
وما استطاع قلم أن يحيط بكرمه أو يحصر أفعاله .

الجمعة، 4 سبتمبر 2015

ميقات أستراليا

الســــؤال :
نحن نعيش في أستراليا ، وفي هذا العام يريد وفد كبير من مسلمي
أستراليا القيام بفريضة الحج، ونحن نسافر من سدني مثلاً وأول
محطة لنا وهي أحد ثلاث موانئ جوية: جدة ، أبو ظبي ، البحرين
، فأين ميقات إحرامنا؟ هل نحرم من سدني أو من أي مكان آخر؟
أرجو الإجابة ولكم الشكر.

الإجابة
ليست سدني ولا أبو ظبي ولا البحرين ميقاتًا لحج ولا عمرة، وليست جدة
ميقاتًا لمثلكم، وإنما هي ميقاتًا لأهلها. ويجب أن تحرموا إذا كنتم مررتم
جوًّا فوق أول ميقات تمرون عليه قاصدين إلى مكة ؛
 لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمَّا وقت المواقيت:

( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن
 ممن أراد الحج والعمرة )

 وبإمكانكم تسألون مضيف الطائرة قبل المرور عليه،
وإن نويتم الدخول في الإحرام بالحج أو العمرة ولبيتم بذلك
قبل الميقات الذي ستمرون عليه خشية أن تتجاوزوه غير محرمين فلا بأس،
أما التهيؤ للإحرام بتنظيف أو غسل أو ارتداء ملابس الإحرام
فيجوز في أي مكان.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف تتعاملين مع الطفل المتذمر دائمًا؟

 كثيرًا ما نرى بعض الأطفال في تذمر شديد دائمًا حتى بعد تحقيق
 رغباتهم بعد فتح هداياهم مثلًا أو في وقت النزهة وغير ذلك.
 فكيف تتعاملين مع هذه الشخصية؟
تعلمي الصبر وتخلي عن العصبية والعنف تمامًا
 
اشعريه دائمًا بحبك وحنانك واهتمامك
 
عندما تبدأ نوبته قولي له بهدوء أنك لا تستطيعين الاستماع إليه وفهمه
إن كان يصرخ وأن عليه أن يهدأ ثم يبدأ في الكلام ثم اتركيه تمامًا
 
في الغالب سيهدأ بعد فترة وسيأتي إليك حينها اطلبي منه أن يروي لك
 ما هي مشكلته
 
ناقشيه فيها بهدوء وإن كانت رغباته منطقية لا مانع من تحقيقها لكن إن
تكررت الطريقة عليك عدم مساعدته في تحقيق رغباته حتى وإن كانت
منطقية حتى لا يتعود على التذمر الدائم
 
لبي طلباته إن كانت معقولة لكن لا تستجيبي لتذمره غير المبرر أبدًا.
اتركيه يعبر عن غضبه دون تدخل عنيف منك.
 
حدثيه بتعقل كيف أن لعبته جيدة أو هديته جميلة وأن هناك
 أطفالًا آخرين لا يحظون بذلك
 
اعملي على أن تكون هداياك أنت وأبيه له بقدر هداياكما لأخوته.
لا تفرقي في نوعية الهدايا وثمنها أبدًا
 
لا تظلمي الابن الآخر الهادئ إرضاءً للمتذمر مهما يكن خاصة
إن كان تذمره في غير مكانه.
 
إن كان هو من اختار هديته أو لعبته فأخبريه أنه قراره وعليه تحمله
(هذا يساعد في تحمله لقراراته)
 
إن كان التذمر على الطعام فهو مشكلة عليك علاجها
 
لا تنزعجي كثيراً. فمن الطبيعي أنهم سيأكلون فقط القليل من الطعام.
وقد يكون لأنه الطعام جديد عليه
 
قد تكون صعوبة الإرضاء في الأكل أيضاً وسيلة يظهر بها طفلك
استقلاليته ويرغب في تخفيف سلطتك عليه
 
قدمي مجموعة متنوعة من الأطعمة الجيدة وقللي خيارات الطعام
 في غير أوقات الوجبات حتى لا يأتي موعد الوجبة ويكون
هو غير راغب في تناول الطعام.
 
ابتكري أطباقًا لذيذة.
 
اصطحبيه معك دائمًا في جمعيات ونشاطات الإحسان لكي يرى كيف أن
هناك شرائح مختلفة من المجتمع تعيش أقل منا بكثير
 وكيف أنعم الله علينا بالكثير ليتعود الرضا والقناعة
 
أخيرًا الصبر ثم الصبر ثم الصبر هو أساس التربية

التمايز بين الرجال والنساء

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله عليه وسلم:
 
( ثلاثة لا يَنظُرُ اللّهُ إليهِم يومَ القِيامَةِ: العاقّ لِوالِديه ، والمَرأةُ
المُتَرَجِّلَةُ المُتَشَبِّهَةُ بالرِجالِ ، والديّوثُ. وَثلاثَة لا يَدخُلونَ الجَنَّةُ:
العاقّ لِوالِديهِ ، والمُدمِنُ الخَمرِ ، والمنَّانُ بِما أعطى )
 (رواه الطبراني والنسائي والحاكم)
 
خلق الله الرجل والمرأة من نفس واحدة:
 
{ هُو الّذي خلقَكُم مِن نَفس واحدة وَجَعَلَ مِنها زوجَها
لِيَسكُنَ إليها } (29)
 
 وبذلك تساوى الرجل والمرأة في إنسانيتهما وما يترتب على ذلك من
تكاليف ، لكنهما مختلفان في التركيب الجسدي بحيث كان أحدهما مكملا
للآخر وليس بديلا عنه ، قال تعالى
 
{ هُنّ لِباس لَكُم وأنتُم لِباس لَهُنّ } (30).
 
   لذلك كان تشبُّه النساء بالرجال وتشبه الرجال
بالنساء أمر مخالف لفطرة الله التي فطر الناس عليها .
وإن ترجُل المرأة أو تخنث الرجل هو تعبير عن السخط على
 مشيئة الله تعالى:
 
ـ{ ولا تَتَمَنّوا ما فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بعضَكُم على بَعض ،
 للرِجال نَصيب مما اكتَسَبوا ولِلنَساءِ نَصيب مِما اكتَسَبنَ ـ} (31)
 
إن ترجل النساء يعني ذهاب الحياء و ابتذال المرأة وتعريض كرامتها
للمهانة وتكليفها فوق ما تطيق . أما تخنث الرجال فيتبعه الميوعة
واضمحلال الأخلاق. لذلك حرم الله تعالى التبرج للنساء وتقليدهن للرجال
في اللباس والتصرفات ، وسنّ رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم سننا
خاصة لهن في اللباس والخطاب والتعامل فيما بينهن أو مع الرجال ،
مثلما سنّ سننا للرجال ،
 
 { تِلكَ حُدودُ اللّهِ فَلا تَعتَدوها
ومَن يَتَعَدَّ حُدودَ اللّه فأؤلئِكَ هُمُ الظالِمون } (32).ـ
 
 إن الحياء للمرأة هو أفضل ما يزينها .
 فإذا سقط حياؤها أصبح المجتمع أشبه بغابة تنتشر فيها الهوام . ولقد
فرض الله الحجاب صيانة للمجتمع من الوصول إلى درك البهائم . لذلك
فاستقامة المرأة تستوجب تمسكها بما فرض الله عليها من حجاب وعدم
تبرج وغض للبصر وطاعة لزوجها أو الوليها وحفظ للأمانة الملقاة على
عاتقها في بيتها وولدها ، وإن اضطرتها الحياة للعمل عرفت حدود الشرع
مما أحل الله وحرم ولم تتعد ذلك أبدا . أما تصرف الرجل مع النساء
الاجنبيات فهو الآخر محدود بحدود الله مما فرض كغض البصر واجتناب
الخلوة المحرمة والابتعاد عن مواطن الشبهات وعدم الميوعة
في خطابه للنساء وغيرها.
 
أما المنّان فهو الذي يؤذي الناس بتخجيلهم وجرح شعورهم بما أسدى
إليهم من شيء يظنه فضلا . قال تعالى:
 
{ يا أيُّها الّذينَ آمَنوا لا تُبطِلوا صَدَقاتِكُم بالمَنّ والأذى } (33)
 
فالمنّ خلق ذميم لا يليق بالإنسان السوي فكيف وهو محبط للعمل وممحق
لأجور الآخرة؟ ولو فكر المنّان بما يمنّ به لعلم أن النعمة التي يمنّ بها
هي من عند الله والله قدير على أن يسلبها منه ويعطيها لمن يمنّ بها
عليه. والمؤمن الصادق يشعر بأنه إذا أعطى صدقة لفقير محتاج فإنه
أصبح لهذا الفقير منّة عليه لأنه كان مساعدا له في اكتسابه الثواب من
عند الله تعالى . فإن كان الأمر كذلك فكيف يشعر بمنّة على غيره مهما
أسدى لغيره من معروف أو بذل من مال.