السبت، 8 مارس 2025

أليست هذه نعمة عظيمة؟!

 أليست هذه نعمة عظيمة؟!

نحن قوم إذا نزلت عليهم النعماء وجدت قلوبا مؤمنة بأنها من الله،
فنسبوها إليه، وتلقوها بالامتنان والشكر لمسديها، واستعملوها فيما يرضيه ليبقيها، ولو حصلت منهم غفلة
أنستهم ذلك وجدوا حولهم من يذكرهم بأن النعم ابتلاء واختبار، وأنهم في النهاية إلى الله راجعون،
وعنده الجزاء واجدون . أليست هذه نعمة عظيمة؟!
نحن قوم إذا نزلت عليهم المصائب وجدت قلوبا مؤمنة بأنها من الله، فتلقوها بالصبر وانتظار العوض من الله،
ولو حصلت منهم غفلة أنستهم ذلك وجدوا حولهم من يذكرهم أن لا حول ولا قوة إلا بالله،
وأن استعينوا بالله، وأن المصائب ابتلاء واختبار،
وأنهم في النهاية إلى الله راجعون، وعنده الجزاء واجدون. أليست هذه نعمة عظيمة؟!
نحن قوم إذا أتتهم مخاوف من الفقر أو المرض وجدت قلوبا متوكلة على الله،
متيقنة أنه لا يصيبها إلا ما كتب الله لها، فتلقوها بالسكينة وانتظار الفرج من الله، ولو حصلت منهم غفلة
أنستهم ذلك وجدوا حولهم من يذكرهم أن لا رازق إلا الله، ولا حافظ إلا الله،
ولا شافي إلا الله، وأن المخاوف ابتلاء واختبار ، وأنهم في النهاية إلى الله راجعون، وعنده الجزاء واجدون .
أليست هذه نعمة عظيمة؟ !
لا يعرف غير المؤمنين في دنياهم من هذه النعم العظيمة التي نتمتع بها شيئا،
فإذا ما واجهتهم المشاكل رأوا أقرب طريق لحلها هو الانتحار، أما
{والَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۙ
كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} . أليست هذه نعمة عظيمة؟!
من لقاءات من أدعية الأنبياء

رمضان والقرآن



 

عبادة تكف النفس عن شهواتها

عبادة تكف النفس عن شهواتها


إن الصوم ناهيك به من عبادة تكف النفس عن شهواتها وتخرجها عن شبه البهائم

إلى شبه الملائكة المقربين فإن النفس إذا خليت ودواعي شهواتها التحقت بعالم البهائم

فإذا كفت شهواتها لله ضيقت مجاري الشيطان وصارت قريبة من الله بترك عادتها

وشهواتها محبة له وإيثارا لمرضاته وتقربا إليه فيدع الصائم أحب الأشياء إليه وأعظمها لصوقا

بنفسه من الطعام والشراب والجماع من أجل ربه فهو عبادة ولا تتصور حقيقتها إلا بترك الشهوة

لله فالصائم يندع طعامه وشرابه وشهواته من أجل ربه وهذا معنى كون الصوم له تبارك وتعالى.
 

الجمعة، 7 مارس 2025

العجز عن الصيام

 العجز عن الصيام

العجز عن الصيام ينقسم إلى قسمين

1- العجز الطارئ أو العارض:

وهو الذي يرجى زواله،
كالعجز عن الصوم لمرض يُرجَى برؤه، فهذا لا يلزمه الصوم أداء،
ولكن عليه القضاء، بعد زوال عجزه.

2- العجز المستمر أو الدائم:

وهو الذي لا يرجى زواله، مثل الكبير الذي لا يستطيع الصوم،
والمريض الذي لا يرجى برؤه،
فهذا عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينًا.

صلاة التراويح

صلاة التراويح

صلاة التراويح
✰مسمى صلاة التراويح لم يكن في عهد النبي ﷺ ولا أصحابه من بعده،
والذي أطلق هذا الاصطلاح على صلاة القيام في رمضان هم فقهاء التابعين تخصيصاً وتمييزاً لهذا الموسم
وهذه العبادة عن غيرها، وقد مدح الله أهل القيام بقوله: ﴿كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (١٧)﴾ الذاريات.
✰وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر؛ فيصح أداؤها في أي جزء من هذا الوقت،
ولكن إذا كان الرجل سيصلي في المسجد إماماً بالناس فالأولى أن يصليها بعد صلاة العشاء،
ولا يؤخرها إلى نصف الليل أو آخره؛ حتى لا يشق على المصلين،
وربما ينام بعضهم فتفوته الصلاة، أما من كان سيصليها في بيته فهو بالخيار إن شاء صلاها في أول الليل
وإن شاء صلاها آخره، وأفضل وقتها الثلث الأخير من الليل لمن أيقن أنه يستطيع القيام.
✰عدد ركعات التراويح لا حَدَّ لأقلِّها ولا أكثَرِها، تُصَلى كما القيام مَثنى مَثنى، فالوِتر بعدها،
وصح أن النبي ﷺ كان لا يزيد في القيام في رمضان ولا غيره عن إحدى عشر ركعة،
يُطيل فيها القيام والركوع والسجود؛ إذ الأصل في القيام الكيفية لا الكمية.
✰صلاة التراويح في المسجد جماعة أفضل من البيت؛ لأنها من فعل النبي ﷺ وسنته،
ولأنّها سنّة الصحابة الذين وافقوا عليها عمر رضي الله عنهم واستحبوها،
ولما مرّ علي رضي الله عنه على المساجد وفيها القناديل في رمضان، قال: "نَوَّرَ الله على عمر قبره،
كما نَوَّرَ علينا مساجدنا"، وهذا الذي سار عليه التابعون واختاره الأئمة الأربعة وأصحابهم،
وهو الذي استمر عليه المسلمون أنْ تؤدَّى صلاة التراويح في المساجد.
✰المرأة تنال بصلاتها في البيت أجراً فوق صلاتها في المسجد، حتى ولو كان أحد المساجد الثلاثة الفاضلة؛
فعن أم حميد رضي الله عنها: أنها جاءت النبي ﷺ فقالت: يا رسول الله إني أحب الصلاة معك.
قال: (قد علمتُ أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك،
وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي).
وقال ﷺ: (صلاةُ المرأةِ في بيتِها أفضلُ من صلاتِها في حُجرتِها، وصلاتُها في حُجرتِها أفضلُ من صلاتِها في دارِها،
وصلاتُها في دارها أفضل من صلاتِها فيما سواها.
إنَّ المرأةَ إذا خرجَتْ استشرفَها الشيطانُ). فالمرأةَ كُلَّما أدَّتْ صَلاتَها في مَكانٍ خاصٍّ بها وأستَرَ لها، زادَ فضْلُها وثَوابُها.
✰التراويح قيام لا ينقطع؛ فقد كان النبي ﷺ يقوم الليل في رمضان وغيره، وفي الحضر والسفر؛
فإذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة، وروى البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ:
"كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يُصَلِّي فِي السَّفَرِ عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ
يُومِئُ إِيمَاءً، صَلَاةَ اللَّيْلِ، إِلَّا الْفَرَائِضَ، وَيُوتِرُ عَلَى رَاحِلَتِهِ"، وروى البخاري عن سَالِم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم،
قال: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُصَلِّي
عَلَى دَابَّتِهِ مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُسَافِرٌ، مَا يُبَالِي حَيْثُ مَا كَانَ وَجْهُهُ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ: "وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ
يُسَبِّحُ -أيْ: يُصلِّي النافلةَ- عَلَى الرَّاحِلَةِ قِبَلَ أَيِّ وَجْهٍ تَوَجَّهَ، وَيُوتِرُ عَلَيْهَا،
غَيْرَ أَنَّهُ لَا يُصَلِّي عَلَيْهَا الْمَكْتُوبَةَ". والذي يتركه المسافر من النوافل إنما هو: راتبة الظهر القبلية
والبعدية وراتبة المغرب وراتبة العشاء فقط، أما ما عدا ذلك من الرواتب وسائر النوافل فهي مشروعة للمسافر والمقيم.

 

حكم من أطعمت قريبها وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان

حكم من أطعمت قريبها وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان


السؤال

لدي خال مغترب، ومتزوج من امرأة غير مسلمة. وصادف حضوره لبلدنا في الإجازة

شهر رمضان المبارك، وهو وزوجته لا يصومان. وأمي أثناء النهار قامت بطهي

الطعام لهما وإعطائه لهما، ولم تكن تعلم أنه لا يجوز إعطاء الأكل لهما حتى ولو لم

يكونا صائمين؛ لحرمة الشهر الفضيل.

هل على أمي كفارة؟ وما حكم عملها هذا؟

وشكرا.


الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا ريب أن أمك مخطئة فيما فعلته، وعليها أن تتوب إلى الله من هذا الصنيع،

بل كان عليها أن تنصح أخاها بالتوبة إلى الله تعالى والصيام في رمضان، وعدم

إضاعة هذا الركن العظيم من أركان الدين.

وأما زوجته فلا يجوز إطعامها في نهار رمضان كذلك،

وإن لم تكن مسلمة

ومن ثم، فعلى أمك أن تستغفر الله تعالى،

ولا كفارة عليها لما وقع منها وإنما عليها التوبة فحسب.


المصدر: إسلام ويب
 

الخميس، 6 مارس 2025

إحذروا العقاب الغير محسوس

إحذروا العقاب الغير محسوس


. قال أحد الطلاب لشيخه : " كم نعصي الله ولا يعاقبنا "
. فرد عليه الشيخ : " بل كم يعاقبك الله وأنت لا تدري!!

. ألم يسلبك حلاوة مناجاته !؟

. ألم تمر عليك الأيام دون قراءة القرءان
بل ربما تسمع قوله تعالى :
{ لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله }
وأنت لا تتأثر كأنك لم تسمعها !؟

. ألم تمر عليك الليالي الطوال وأنت محروم من القيام ..!؟

. ألم تمر عليك مواسم الخير :
رمضان .. ست شوال .. عشر ذي الحجة . ولم تُوفق إلى استغلالها كما ينبغي ..!؟
أي عقاب أكثر من هذا ..!!

. ألآ تحس بثقل الطاعات ..!؟
. ألم يُمسِك لسانك عن ذكره تعالى..!؟
. ألم تُبتلى بحب المال والجاه والشهرة ..!؟
. ألم تسهل عليك الغيبة والنميمة والكذب ..!؟
. ألم يشغلك الفضول بالتدخل فيما لا يعنيك!؟
. ألم يُنسِك الآخرة ويجعل الدنيا أكبر همك..!؟
كل هذا عقاب وأنت لا تدري..!!

. إحذر فإن أهون عقاب : " ما كان محسوساً "
[ في المال أو الولد أو الصحة ] ..

. وأن أعظم عقاب : "ما كان غير محسوس"
[ في القلب ] .

القرنفل يخلصك من الحموضة

القرنفل يخلصك من الحموضة


يبحث معظمنا عن تناول أطعمة أو مشروبات بعد الإفطار خاصة خلال شهر رمضان من أجل الشعور بالراحة في الهضم

وتجنب الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ وغيرها، ويعتبر القرنفل وهو من الأعشاب الشائعة في كل

مطبخ أحد المكونات التي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية خاصة إذا تم تناوله بعد الوجبات،

يستخدم معظمنا القرنفل والذي غالبًا ما يتم تناوله نيئًا بعد الوجبات لإضفاء رائحة منعشة للفم،

ومن المثير للاهتمام أن تناول القرنفل بعد تناول الطعام أكثر من مجرد معطر للفم،

ولكنه أيضًا له بعض الفوائد الصحية، على النحو التالى:

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي القرنفل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم،

إن مضغ القرنفل بعد كل وجبة يمكن أن يحمي خلاياك من الضرر الناتج عن الجذور الحرة،

وبالتالي بناء جهاز المناعة لديك ومنع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة،

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل في إبطاء عملية الشيخوخة،

والحفاظ على صحة بشرتك وأعضائك على المدى الطويل.

يمنع حرقة المعدة والارتجاع الحمضي

يقال إن القرنفل يهدئ الجهاز الهضمي، ويوازن مستوى حمض المعدة،

إن مضغ القليل من القرنفل بعد الأكل يقلل من خطر ارتداد الحمض وحموضة المعدة،

حيث تعمل المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في القرنفل على تهدئة بطانة المريء،

مما يمنع التهيج ويخفف الألم بعد تناول وجبة كبيرة.

يدعم الهضم

كما أن مضغ القرنفل بعد الأكل يحسن عملية الهضم، حيث يحتوي هذا البهار على مركب الأوجينول،

وهو مركب يحفز الإنزيمات الهضمية، مما يجعل المعدة تهضم الطعام بشكل أفضل

، مما يقلل من خطر عسر الهضم أو الانتفاخ، كما يمكن أن يعالج الغثيان

وهو علاج طبيعي ممتاز لاضطراب المعدة بعد الأكل.

يعالج رائحة الفم الكريهة

يحتوي القرنفل على مواد طبيعية مضادة للميكروبات يمكنها قتل البكتيريا الموجودة في الفم،

والتي تعد مسئولة بشكل شائع عن رائحة الفم الكريهة، إن مضغ القليل من القرنفل بعد تناول الطعام

سيمنحك رائحة فم منعشة بشكل طبيعي، حيث يحتوي القرنفل أيضًا على رائحة قوية جدًا

ونفاذة تعمل كمعطر طبيعي للفم يدوم طويلًا وبالتالي فهو بديل ممتاز لنعناع الفم والعلكة.

الحفاظ على صحة الفم

مضغ القرنفل مفيد أيضًا لصحة الفم بشكل عام، وتعمل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا على الوقاية

من أمراض اللثة وتسوس الأسنان والعدوى، كما يخفف القرنفل من آلام الأسنان

ولو بشكل مؤقت حتى يتم العلاج المناسب.

تعزيز الدورة الدموية

مضغ القرنفل يعمل على تعزيز تدفق الدم بسبب مادة الأوجينول، وهي مادة مضادة للالتهابات،

وتعمل الدورة الدموية المحسنة على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجسم بالكامل،

مما يجعل الشخص أكثر صحة، مع تحسن الدورة الدموية،

يمكن أن يضمن القرنفل مستويات طاقة محسنة وتعافيًا أسرع بعد الوجبات.
 

معنى تصفيد الشياطين في رمضان

 معنى تصفيد الشياطين في رمضان

السؤال

من المعروف أن الشيطان كان حاضرًا معركة "بدر"،

وهذه الغزوة كانت في رمضان، فلماذا لم يكن الشيطان مصفَّدًا في ذلك الوقت؟



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:



فبغض النظر عن ثبوت التفاصيل المروية بخصوص حضور الشيطان غزوة بدر،

والتي ذكرها كثير من المفسرين عند قوله تعالى:

)وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا

تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ

إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ(

[الأنفال:48].



وبغض النظر أيضًا عن تصفيد الشياطين في شهر رمضان، هل كان من أول ما فرض

الصوم في السنة الثانية من الهجرة - وهي السنة التي وقعت فيها غزوة بدر- أم كان

ذلك في رمضان لاحق!



فبغض النظر عن ذلك كله، فإن هذا التصفيد الواقع في شهر رمضان مما اختلف أهل

العلم في حقيقته، وفي أثره، وفي من يشمله من الشياطين، فقيل: إنه خاص بالمردة،

أو بمسترقي السمع منهم. وقيل: إن هذا يقع في ليالي رمضان دون أيامه. وقيل: إن

ذلك خاص بالشياطين القائمين على فتنة المسلمين، وتزيين المعاصي لهم. بل ذهب

بعض أهل العلم إلى تخصيص ذلك بالصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه،

وروعيت آدابه دون غيرهم.

وتصفيد الشياطين إن كان عن المسلمين الصائمين وحدهم، فلا يتعارض هذا مع

تسلطهم على الكفار، كحال مشركي قريش الذين حاربوا رسول الله

صلى الله عليه وسلم يوم بدر.

المصدر: إسلام ويب

الأربعاء، 5 مارس 2025

للتغلب على اضطرابات القولون العصبي فى رمضان

للتغلب على اضطرابات القولون العصبي فى رمضان


قد يجد بعض مرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبى الراحة مع الصيام خلال شهر رمضان،
نظرًا لأن أعراض القولون العصبي يمكن أن تتداخل مع الحياة اليومية ويمكن أن تكون غير متوقعة أيضًا،
فقد يتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت تعديلات نمط الحياة مثل الصيام يمكن أن تساعد في إدارة القولون العصبي.

فيما يلي خمس نصائح لمن يعانى من متلازمة القولون العصبي في رمضان مع بعض الإرشادات المفيدة.

1) النظام الغذائي في السحور والإفطار:
تناول الطعام بوعي في السحور والإفطار، وتأكد من مضغ الطعام جيدًا، حيث يعتمد الكثير من
الناس على القهوة والشاي في السحور، وبقدر ما يساعد ذلك في إيقاظ شخص مصاب بمتلازمة
القولون العصبي، إلا أنه قد يسبب آلامًا في المعدة والإسهال، لذلك، يجب الحد من تناول الكافيين.
هناك أيضًا اتجاه متزايد لإدراج المشروبات الغازية في الإفطار، والتي يجب تجنبها، فهي لا تحتوي على الكافيين فحسب،
بل إنها أيضًا غازية، وقد يحتوي بعضها على شراب الذرة بالفركتوز، وكل هذه الأشياء الثلاثة هي محفزات
أساسية لمتلازمة القولون العصبي. يجب الحد من الأطعمة المقلية في الإفطار لأنها قد تؤدي أيضًا إلى
آلام في البطن والإسهال، يميل الناس إلى الإفراط في تناول الطعام في الإفطار، اكسر صيامك بوجبة خفيفة،
وبعد صلاة المغرب، تناول الوجبة الرئيسية. حاول تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة
وراقب أحجام الوجبات، واحتفظ بمذكرات للطعام والأعراض ولاحظ الأطعمة التي قد تؤثر أو لا تؤثر على الأعراض.

2) الترطيب
يُنصح الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بتناول كمية كافية من الماء، على سبيل المثال،
ثبت أن البالغين الذين تناولوا 2 لتر من الماء زاد لديهم معدل إخراج الفضلات بشكل ملحوظ وارتبطوا بتحسن الإمساك،
احرص على تناول حوالي 3 أكواب من الماء عند السحور و3-4 أكواب بعد الإفطار، كما أن عصير الفاكهة
وشاي الأعشاب/الفواكه والحساء والكاري والفواكه والخضراوات ذات المحتوى العالي من الماء تساهم أيضًا في ترطيب الجسم.

3) النوم
قد يؤدي اضطراب النوم إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، وهذا هو الحال خلال شهر رمضان، حاول أخذ قيلولة قصيرة أثناء النهار.

القيلولة ضرورية خلال شهر رمضان، حتى لو تم أخذ 20 دقيقة من اليوم، فإنها ستساعد على زيادة
مستويات الطاقة والتركيز، ضع خطة نوم تناسبك، واستمع إلى عقلك وجسدك.

4) ممارسة الرياضة
يمكن أن تساعد الأنشطة الخفيفة إلى المتوسطة الشدة في تخفيف أعراض القولون العصبي،
قد يتسبب جدول اليوم المزدحم وعدم الشعور بالنشاط بشكل عام في إعاقة الحركة. لذلك،
قم بممارسة أي نشاط سهل بالنسبة لك، يمكن أن يكون ذلك المشي القصير أو ممارسة اليوجا.

5) إدارة القولون العصبي في رمضان
إذا كنت تتناول دواءً محددًا لعلاج القولون العصبي، فمن المهم مناقشة الأمر مع طبيبك العام لربط الأدوية
بمواعيد الوجبات الجديدة، إذا كنت تشعر حقًا بأنك لست على ما يرام، فلا بأس من أخذ أيام راحة
والبدء من جديد عندما تشعر بتحسن كافٍ للصيام مرة أخرى.

نصائح مفيدة أخرى
إذا كانت الأعراض تشمل الانتفاخ والغازات:
· الحد من تناول الأطعمة المسببة للغازات مثل العدس والفاصوليا والقرنبيط والبصل.

· قد يكون من المفيد تناول الشوفان في السحور.· تناول بذور الكتان (ما يصل إلى ملعقة كبيرة يوميًا)
إما في وجبة السحور أو بعد وجبة الإفطار.

إذا كانت الأعراض تشمل الإمساك:

· حاول تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في وجبة السحور والإفطار، تناول خبز الحبوب الكاملة، والخبز،
والشوفان، تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات.
. حاول إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان يوميًا، تأكد من أنك تناولت ما لا يقل عن 150 مل من السوائل
مع كل ملعقة كبيرة من بذور الكتان.· تجنب تناول كمية إضافية من نخالة القمح.

إذا كانت الأعراض تشمل الإسهال:

· تأكد من أنك تشرب كمية كبيرة من السوائل أثناء السحور والإفطار.

· حاول الحد من تناول الكافيين في الشاي والقهوة قدر الإمكان، جرب الشاي منزوع الكافيين أو شاي الفواكه.

· تجنب المشروبات الغازية.

· حاول تقليل تناول الأطعمة الغنية بالألياف (مثل خبز القمح الكامل).

· تجنب الحلويات الخالية من السكر، وحلوى النعناع، والعلكة، والمشروبات التي تحتوي على السوربيتول، والمانيتول، والإكسيليتول.
 

الإفطار بالسيجارة بعد أذان المغرب مخالف للسنة

الإفطار بالسيجارة بعد أذان المغرب مخالف للسنة

ما حكم من يختم الصيام بالسيجارة؟ أنا شخص مدخن، أصوم رمضان، الحمد لله،

ولكن في أيام من رمضان عندما أذن الأذان أشعل سيجارة قبل ما أشرب ماء، وقبل ما

آخذ تمرة. عندما خلصت السيجارة، بعد ذلك شربت الماء، وأخذت تمرة. ماحكم ذلك؟

أرجو منكم الإفادة. هل علي قضاء اليوم أو كفارة؟

وشكرا جزيلاً.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالإفطار على الرطب أو التمر أو الماء سنة مستحبة، وليس بواجب لازم، فيجوز

للصائم أن يفطر على ما يشاء من الطيبات، ولكن السنة ما جاء في سنن أبي داود

والترمذي عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله -صلى الله عليه

وسلم- يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات، فعلى تمرات، فإن لم تكن

حسا حسوات من ماء. صححه الألباني.

أما ما تفعله أنت فهو مخالف للسنة النبوية في طريقة الإفطار من الصيام، كما أن

التدخين محرم لأضراره على كل حال، لكن ما دام أنك أفطرت بالسيجارة بعد أذان

المغرب، فصومك صحيح، ولا شيء عليك، لكنك خالفت السنة في طريقة الإفطار؛ كما

بينا لك. كما أنك أثمت بتعريض نفسك للإضرار بها.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
 

أيِّهما أفضل: الصوم أو الفطر

 أيِّهما أفضل: الصوم أو الفطر

إذا لم يشق الصوم على المسافر، واستوى عنده الصوم والفطر،

فاختلف أهل العلم في أيِّهما أفضل: الصوم أو الفطر،

على قولين: القول الأول: الصوم أفضل له، وهو قول الجمهور من الحنفية، والمالكية، والشافعية.

القول الثاني: الفطر أفضل، وهو مذهب الحنابلة، وبه قال طائفة من السلف،

وهو قول ابن تيمية، وابن باز. أما إذا شقَّ الصوم عليه، بحيث يكون الفطر أرفق به،

فالفطر في حقه أفضل؛ وذلك لأن ارتكاب المشقة مع وجود الرخصة يشعر بالعدول عن رخصة الله عزَّ وجل.

وهذا مذهب الجمهور من الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.

الثلاثاء، 4 مارس 2025

التمر باللبن في رمضان

 التمر باللبن في رمضان


تتعدد الفوائد الصحية التي يقدمها تناول التمر مع الحليب أو التمر باللبن،
حيث يعتبر هذا المشروب الصحى من أشهر المشروبات على سفرة الإفطار
خلال شهر رمضان، فوائد تناول التمر باللبن في رمضان.

التمر سهل الهضم
بشكل عام بعد الصيام، إذا تناولت أي شيء ثقيل، فإنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي،
لذلك من الأفضل أن تكسر صيامك على البلح باللبن فهو لا يسمح لمعدتك بالتعب لأنه سهل الهضم.

التمر يجهز المعدة لوجبة الإفطار

إن كسر صيام اليوم الطويل يجعلك تتسرع في تناول كميات كبيرة من الطعام،
وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم بسهولة، ولكن التمر، يساعدك على تهدئة الجوع الشديد
حتى تتمكن من تناول الوجبة الإفطار دون إلحاق أي ضرر بالمعدة، وهذا يساعد أيضًا في حماية معدتك من مشاكل الهضم.

علاوة على ذلك، يعمل التمر على تنشيط العصارات والإفرازات الهضمية ويساعد على تهيئة المعدة للهدوء قبل تناول الإفطار.

يساعد الحليب على تقليل التعب بعد الصيام
إن الحليب يتفوق على أي مشروب وذلك بسبب قدرته على توفير الطاقة الإضافية والبروتين
والكالسيوم، كما أن له القدرة على تقليل التعب الذي يشعر به الناس عمومًا بعد صيام شهر رمضان،
حيث يساعد تناول التمر مع الحليب الجسم على استعادة الطاقة وتحضيره لوجبة الإفطار.

الحليب يعزز احتباس الماء في الجسم
تناول الحليب يجعلك تحتفظ بكمية أكبر من الماء في الجسم بفضل مكوناته عالية المستوى بما في
ذلك الإلكتروليتات، ويرجع ذلك إلى مؤشر الترطيب العالي الذي يحتويه الحليب بسبب محتواه من البروتين،
فإن الحليب بالتمر أحد المشروبات الصحية فى رمضان، وبالتالي، فهو يعدك بما يكفي للاستمتاع بوجبتك.

التمر مصدر طبيعي للطاقة لخلايا المخ
إن المكون الطبيعي الموجود في التمر هو أحد أكثر العناصر المغذية لخلايا المخ، فبفضل حلاوته العضوية
وطاقته، يعمل على تجديد شباب الجسم سريعًا بعد صيام طويل، والتمر والحليب معًا يساعدان
على تنشيط جسمك استعدادًا لليوم التالي من الصيام.

يمنع الإمساك أثناء أيام الصيام
بسبب تغير مواعيد الأكل بمجرد بدء شهر رمضان، تزداد احتمالات الإصابة بالإمساك،
ويحدث هذا أيضًا بسبب تناول أطعمة قليلة الألياف خلال هذا الوقت،
ومحتواه العالى من العناصر الغذائية المغذية.

يضبط حموضة الدم
الإفراط في تناول الكربوهيدرات واللحوم قد يؤدي إلى زيادة حموضة الدم،
كما قد يؤدي إلى الإصابة بالنقرس والتهاب المرارة والسكري والبواسير وحصوات الكلى،
وللحد من فرص الإصابة بهذه الأمراض،
تساعد الأملاح القلوية الموجودة في التمور على موازنة هذه الحموضة.

حتى نكون في هذه الشهر من الفائزين

 حتى نكون في هذه الشهر من الفائزين


من أعظم الاستعداد لمواسم الطاعات؛ أن تكثر من سؤال الله الإعانة على الطاعة فيها والعبادة،

فمن هذه اللحظة لا يفتر لسانك عن الدعاء، بأن يجعلك الله من أسعد عباده ببركات هذا الشهر الكريم وخيراته وأنواره..

فو الله لا قيمة للخطط الشخصية ولا التفرغ ولا رسم الجداول إذا لم يعنك الله ويشرح صدرك للطاعة والعبادة..

فالسر كله في عون الله للعبد، وهذا العون لا يُستجلب إلا بالافتقار والانطراح بين يدي الله وسؤاله الإعانة والسداد ..

و(معونة الله) إذا رُزقها العبد فقد أخذ بمجامع الفلاح والسعادة، وإذا أرسل الله معونته لأحد فلا تسل عن شيء بعدها.

وكثير من النفوس تشتكي من ضعف النشاط في مواسم الخيرات وعدم الاستمرار على عمل الطاعات والعبادات،

وعلاج ذلك يكون باستمطار عون الله، فالعبادة مهما كانت لاتكون إلا بإعانة الله لك،

وكلما زادت المعونة ارتقى العبد في سلّم العبادة،

ومن هنا نعلم شدة الحاجة لقول الله: ( إياك نعبد وإياك نستعين ).

وجاء عن مُعَاذٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُول اللَّه ﷺ، أَخَذَ بِيَدِهِ

وَقالَ: يَا مُعَاذُ واللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لاَ تَدَعنَّ في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ:

اللَّهُم أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ، وحُسنِ عِبَادتِك.

وعن أبي هريرة أَنَّ رَسُول اللَّه ﷺ قال: أتُحِبُّونَ أنْ تَجْتَهِدُوا في الدعاءِ؟

قولوا اللهمَّ أَعِنَّا على شُكْرِكَ، وذكرِكَ، و حُسْنِ عِبادَتِكَ.

قال ابن القيم : " فجمع ﷺ بين الذكر والشكر، كما جمع سبحانه وتعالى بينهما

في قوله تعالى (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)

فالذكر والشكر جماع السعادة والفلاح ، .. وأنفع الدعاء طلب العون على مرضاته، وأفضل المواهب

إسعاف العبد بهذا المطلوب، وجميع الأدعية المأثورة مدارها على هذا،

وعلى دفع ما يضادّه، وعلى تكميله، وتيسير أسبابه".

وقال ابن تيمية: " تأملت في أنفع الدعاء؛ فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته".

معرفة الحلال والحرام

 معرفة الحلال والحرام


معرفة الحلال من الحرام فرض عين على كل مسلم مكلف ليكون على بصيرة من دينه حتى لا يقع في المحظور

ويخالف أحكام الإسلام، فإن من اعتقد الحلال حراماً أو بالعكس فإنه يكفر، إذا كان الحرام حراماً لعينه

قد حرمه الإسلام من أول الأمر كالزنا والسرقة وبيع الميتة وتزوج المحارم،

فإن الإسلام قد حرم ذلك ابتداءً لما فيه من المفاسد والمضار.

أما إذا كان الحرام حراماً لغيره، وهو ما يكون مشروعاً في الأصل

ولكن اقترن به عارض اقتضى تحريمه

كالبيع إذا اشتمل على الربا، أو الصوم إذا كان يوم العيد، فإن الصوم في ذاته مشروع

ولكنه لما اقترن بيوم العيد المحرم صيامه، صار حراماً لهذا العارض،

وكذلك البيع، فهو حلال، ولكن لما خالطه الربا صار حراماً، وهكذا.

ومنكر الحرام لغيره يكفر، كمنكر الحرام لذاته إذا ثبتت الحرمة بدليل قطعي الثبوت

كالقرآن والسنة المتواترة والمشهورة، وقطعي الدلالة، بحيث لا يحتمل تأويلاً آخر.

أما إذا كان الدليل ظني الثبوت، كسنة الآحاد، وظني الدلالة يحتمل معنى آخر،

فإنه يكون محلاً لاختلاف المجتهدين.

الاثنين، 3 مارس 2025

هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟


هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟


هل هناك مانع من اعتبار السلال الرمضانية -وهي المواد الغذائية

غير المطبوخة التي توزع على الفقراء- في حكم وجبات إفطار الصائم؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فتفطير الصائم معناه إعطاؤه وقت الإفطار ما يفطر به، ولو شربة ماء، أو تمرة،

أو نحو ذلك، كما نصَّ عليه شراح الحديث، ومنهم الملا علي القاري في مرقاة

المفاتيح، والمباركفوري في تحفة الأحوذي.

وعليه؛ فالذي يتحقق به قصد المتبرع من تفطير الصائم هو أن يسلم وجبة

جاهزة ساعة الإفطار للصائم يفطر عليها.

أما السلال المذكورة: فقد يتحقق فيها إفطار الصائم، وقد لا يتحقق، إذ لا يلزم من

إعطائها للصائم أن يُعدَّ منها وجبة الإفطار، بل قد يعدها منها، فيتحقق بها عندئذ ما

أراده المتبرع من تفطير الصائم، وقد لا يعدها منها، بل يفطر بغيرها، ويحتفظ بها، أو

يؤخرها لسحوره، أو يتصرف فيها في أمور أخرى مثل إهدائها لغيره، أو بيعها، أو

غير ذلك من أوجه الانتفاع، فلا يتحقق بها حينئذ ما أراده المتبرع من تفطير الصائم.

وعلى ذلك؛ فلا يصح اعتبارها تفطيرا للصائمين بهذا الإطلاق.

ومع ذلك؛ فهذه السلال فيها خير كثير، ففيها إعانة للصائم، وإدخال للسرور عليه،

وبذلها فيه اقتداءٌ وتأسٍّ برسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي بلغ من الجود غايته،

ولا سيما في رمضان.

والذي نقترحه للخروج من الحرج أن تتنوع القسائم التي تصدرها الجهات القائمة

عليها بخصوص رمضان إلى نوعين:

أحدهما: إفطار الصائم، ويكون مخصصًا لما يقدم للصائم عند فطره.

والآخر: إعانة الصائمين، وهذا الأخير يمكن من خلاله

توزيع السلال الرمضانية المتضمنة للمواد التموينية التي ليست جاهزة.

والله أعلم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

الأعمال الصالحة في رمضان

الأعمال الصالحة في رمضان


1. قيام الليل

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
رواه البخاري (37)، ومسلم (759).

وعن أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.

رواه الترمذي (806) وقال: حسن صحيح، والنسائي (1364)، وأبو داود (1375)، وابن ماجه (1327).

وكانت امرأة حبيب أبي محمد تقول له بالليل: " قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد،
زادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدَّامنا، ونحن قد بقينا "

قال محمد بن المنكدر: " إني لأدخل في الليل فيهولني، فأصبح حين أصبح وما قضيت منه أربي " (أي: حاجتي)

وعن ابن جريج صحبت عطاء – وهو ابن أبي رباح - ثماني عشرة سنة،
وكان بَعد ما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة فيقرأ مئتي آية من البقرة وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك.

2. الدعاء

وقد كان مجيء قوله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم
يرشدون بين آيات الصيام دليلاً واضحاً على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر.

والدعاء هو العبادة، وهو يدل على افتقار العبد إلى ربه وحاجته إليه في كل حال،
وقد سمَّاه الله تعالى عبادة في قوله: وقال ربكم ادعونني أستجب لكم إن الذين يستكبرون
عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين غافر / 60.

3. الاعتكاف

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
رواه البخاري (1921)، ومسلم (1171).


4. الجود وقراءة القرآن

عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل
وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.
رواه البخاري (6)، ومسلم (2308).

قال النبي صلى الله عليه وسلم: الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام:
أي رب منعتُه الطعام والشهوة فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعتُه النوم بالليل فشفِّعني فيه،
قال: فيُشفَّعان رواه أحمد (6589) بسند صحيح.


5. العمرة في رمضان

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار:
ما منعك أن تحجي معنا؟ قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه - لزوجها وابنها -
وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه؛ فإن عمرة في رمضان حجةً.
رواه البخاري (1690)، ومسلم (1256).

والناضح: بعير يسقون عليه.

6. ترك الغيبة والنميمة والمعاصي

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه
رواه البخاري (1804).

والصيام فرصة لترك الدخان والصحبة الفاسدة والسهر على المعصية
وذلك حين يمتنع عن الطعام والشراب ويسهر في بيوت الله تعالى في صلاة وعبادة.

7. إطعام الطعام

عن زيد بن خالد الجهني قال: قال صلى الله عليه وسلم:
مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء.
رواه الترمذي (807)، وابن ماجه (1746)، وصححه الألباني.
 

من مزايا شهر رمضان المبارك

من مزايا شهر رمضان المبارك


أن الله سبحانه وتعالى يصفد الشياطين الذين يسعون في الأرض فساداً.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين) - متفق عليه.
وفي رواية الترمذي وابن ماجه:
(إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن …).

الأحد، 2 مارس 2025

صوم من يضرب أولاده ويصرخ عليهم

 صوم من يضرب أولاده ويصرخ عليهم



إذا كان الأب دائماً يتشاجر مع الأبناء حتى وهو صائم، ويقوم بتهديدهم

بالضرب وما إلى ذلك، ويصرخ عليهم، رغم أنهم ليسوا صغارا.

فما حكم صومه؟



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن صوم هذا الأب صحيح، ولكنه ينبغي تنبيه الأب إلى أهمية ضبط الصائم للسانه،

والحرص على حفظه من الإساءة؛ فقد قال الله تعالى:

وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا

{البقرة: 83}، وقال تعالى:

وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ {الإسراء: 53}.



وفي الصحيحين أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله عز وجل: كل عملِ بن

آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيامُ جُنَّة، فإذا كان يومُ صومِ أحدكم فلا

يرفث ولا يصخب ولا يجهل. فإن شاتمه أحد أو قاتله؛ فليقل: إني صائمٌ ...

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

عَلِّمْنِي دُعَاءً أدْعُو به في صَلَاتِي

عَلِّمْنِي دُعَاءً أدْعُو به في صَلَاتِي


أنَّهُ قالَ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: عَلِّمْنِي دُعَاءً أدْعُو به في صَلَاتِي،
قالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
الراوي : أبو بكر الصديق •البخاري •صحيح البخاري • الصفحة أو الرقم: 834 • خلاصة حكم المحدث : [صحيح] •
التخريج : أخرجه مسلم (2705) باختلاف يسير •
شـــــرح_الحــــديث
لا يَخْلو إنسانٌ عن تَقصيرٍ في حقِّ الله عزَّ وجلَّ وتلبُّسٍ ببعضِ الذُّنوبِ،
وفي_هذا_الحديثِ
دُعاءٌ مِن جَوامعِ كَلِمِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَّمَه أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ رَضيَ اللهُ عنه لَمَّا سألَه عَن دُعاءٍ يُعلِّمُه
إيَّاه يَدْعو به في صَلاتِه، والظاهرُ أنَّه يريدُ عَقِبَ التشهُّدِ الأخيرِ، والصَّلاةِ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،
#فقال له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «#قُل: اللَّهمَّ إنِّي ظلَمْتُ نفْسي ظُلمًا كثيرًا»، وذلك بِارتكابِ المعاصي،
والتَّقصيرِ في حقِّ اللهِ تعالى، «ولا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت»، وفي هذا إقرارٌ بالذنْبِ، وأنَّه مِن صُنع المرءِ نفْسِه،
وقد أقرَّ واعترَف بأنَّه لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا اللهُ؛ لِكَمالِ مُلكِه؛
«فاغفِرْ لي مَغفِرةً مِن عندِك، وارحمَنْي، إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ»، وهو مِثلُ قولِه تعالى: {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ } [آل عمران: 135]،
ففيه الإقرارُ بوَحدانيَّةِ الباري سبحانَه وتعالَى،
واستِجلابٌ لمَغفرتِه بهذا الإقرارِ.وهذا الدُّعاءُ مِنَ الجَوامعِ؛ إذ فيه اعترافٌ بِغايةِ التَّقصيرِ -وهو كَونُ العَبدِ ظالِمًا لنفْسِه ظُلمًا كثيرًا-،
وطلَبُ غايةِ الإنعامِ الَّتي هي المغفرةُ والرَّحمةُ؛
إذِ المغفرةُ سَترُ الذُّنوبِ ومَحْوُها، والرَّحمةُ إيصالُ الخَيراتِ، فالأوَّلُ عبارةٌ عَنِ الزَّحزَحةِ عن النَّارِ، والثَّاني إدخالُ الجنَّةِ، وهذا هو الفوزُ العظيمُ.

رمضان تفتح له أبواب الجنة

رمضان تفتح له أبواب الجنة


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة
وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين "

قال الإمام النووى رحمه الله:
وأما قوله صلى الله عليه و سلم: (فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين):
فقال القاضي عياض رحمه الله: يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن تفتيح أبواب الجنة وتغليق
أبواب جهنم وتصفيد الشياطين علامة لدخول الشهر وتعظيم لحرمته ويكون التصفيد
ليمتنعوا من إيذاء المؤمنين والتهويش عليهم 0

قال: ويحتمل أن يكون المراد المجاز ويكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو وأن الشياطين يقل إغواؤهم
وإيذاؤهم ليصيرون كالمصفدين ويكون تصفيدهم عن أشياء دون أشياء ولناس دون ناس
ويؤيد هذه الرواية الثانية فتحت أبواب الرحمة وجاء في حديث آخر صفدت مردة الشياطين0

قال القاضي عياض: ويحتمل أن يكون فتح أبواب الجنة عبارة عما يفتحه الله تعالى لعباده من الطاعات في
هذا الشهر التي لا تقع في غيره عموما كالصيام والقيام وفعل الخيرات والانكفاف عن كثير من المخالفات
وهذه أسباب لدخول الجنة وأبواب لها وكذلك تغليق أبواب النار
وتصفيد الشياطين عبارة عما ينكفون عنه من المخالفات ومعنى صفدت غللت والصفد بفتح الفاء الغل
بضم الغين وهو معنى سلسلت في الرواية الأخرى.