السبت، 12 يناير 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (212)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 212 )


626 - حديث:

( المؤمن كيِّس فطِن ).

الدرجة: موضوع

627 - حديث:

( الناس كأسنان الـمُشط, وإنما يتفاضلون بالعافية, والمرء كثير بأخيه؛

يرفده ويحمله، ولا خير في صُحبة مَن لا يرى لك مثل ما ترى له ).

الدرجة: موضوع

628 - حديث:

( لا يدخل الجنةَ ولدُ زِنا, ولا ولده, ولا ولد ولده ).

الدرجة: موضوع

629 - حديث:

( إذا اغتاب أحدكم أخاه، فليستغفر له؛ فإنها كفَّارة ).

الدرجة: موضوع

630 - حديث:

( كَنس المساجد مهورُ الحور العين ).

الدرجة: موضوع

من عجائب الاستغفار (1)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي


من كلام العلماء الجزء الثاني و اﻷخير

و قال ابن القيم - رحمه الله تعالى : وجماع ذلك أن يحاسب نفسه

أولاً على الفرائض؛ فإن تذكر فيها نقصًا تداركه إما بقضاء أو إصلاح

، ثم يحاسبها على المناهي؛ فإن عرف أنه ارتكب منها شيئًا تداركه

بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية، ثم يحاسب نفسه على الغفلة؛

فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله تعالى ثم

يحاسبها بما تكلم به أو مشت إليه رجلاه أو بطشت يداه أو سمعته أذناه:

ماذا أرادت بهذا، ولمن فعلته، وعلى أي وجه فعلته ؟ ويعلم أنه لا بد

أن يُنشر لكل حركة وكلمة منه ديوانان: ديوان لمن فعلته، وكيف فعلته؛

فالأول سؤال عن الإخلاص، والثاني سؤال عن المتابعة،

وقال تعالى :

{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[الحجر : 92، 93]،

وقال تعالى :

{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ

وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ}

[الأعراف : 6]،

وقال تعالى :

{لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ}

[الأحزاب: 8]؛

فإذا سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين ؟!

(إغاثة اللهفان) .



الإصرار على الصغيرة قد يساوي إثمه إثم الكبيرة أو يربى عليها..

وأيضًا فإنه قد يتخلص من الكبيرة بالتوبة والاستغفار (إغاثة اللهفان) .



يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم :

أن كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته : تقول :

( اللهم اغفر لنا وله )

ذكره البيهقي في الدعوات الكبير

وقال : في إسناده ضعف، وهذه المسألة فيها قولان للعلماء –

هما روايتان عن الإمام أحمد – وهما : هل يكفي في التوبة

من الغيبة الاستغفار للمغتاب، أم لا بد من إعلامه وتحليله؟

والصحيح : أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار

وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها،

وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره، والذين قالوا :

لابد من إعلامه، جعلوا الغيبة كالحقوق المالية، والفرق بينهما ظاهر؛

فإن الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته

إليه فإن شاء أخذها وإن شاء تصدق بها، وأما في

الغيبة فلا يمكن ذلك ولا يحصل له بإعلامه إلا عكس مقصود

الشارع صلى الله عليه وسلم ؛ فإنه يوغر صدره ويؤذيه إذا سمع

ما رمى به ولعله يهيج عداوته ولا يصفو له أبدًا، وما كان هذا

سبيله فإن الشارع الحكيم صلى الله عليه وسلم لا يبيحه ولا يجوزه

فضلاً عن أن يوجبه ويأمر به، ومدار الشريعة على تعطيل

المفاسد وتقليلها لا على تحصيلها وتكميلها والله

تعالى أعلم ( الوابل الصيب).

اللهم متعنا بنعمتين



منهاج التائبين

منهاج التائبين

يقول النابلسي

في منهاج التائبين:

إن النفس تتأثر بما حولها ؛

عش مع التجار

تتمنى أن تكون تاجراً ،

عش مع اﻷتقياء

تتمنى أن تكون تقيا مثلهم

و إن أدمنت العلاقة مع الفساق تشتهي أن تكون مثلهم

-عياذا بالله-.

فإما بيئة طاعة

أو بيئة معصية

فأرض المعصية والصحبة الفاسدة هي وادي هلاك الإنسان الخطيرة

قال الله تعالى:

{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله }

ثم تأمل بعدها يبيّن طريقة التقوى:

{ وكونوا مع الصادقين }

صحبة الأخيار

في حد ذاتها عملٌ صالح،

فأحِط نفسك بالمؤمنين الصادقين الأتقياء ؛ تكُن منهم....

اللهم اغفر وارحم موتانا وموتي المسلمين وصل

اللهم علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..

دع عنك مقاعد الكذب

دع عنك مقاعد الكذب

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}

دع عنك مقاعد الكذب وخيالات الدنيا الزائفة

وارفع بصرك لذلك الأفق.

بالهداوة تتحل الأمور


بالهداوة تتحل الأمور..

ازاى تتعامل مع الشخص العنيد من غير مشاكل؟

الشخصيات العنيدة من أصعب الشخصيات التى يمكن التعامل معها،

وذلك لأنها لا ترى سوى نفسها ورأيها فقط وتختلف دائما مع آراء الآخرين،

وقد تتدهور العديد من العلاقات بسبب العند وخصوصا العلاقات بين الزوجين .

هناك نصائح للتعامل مع الشخص العنيد لتجنب حدوث المشاكل وهى:

العند

1:تعامل مع الشخص العنيد بهدوء والابتعاد عن الصوت العالى

والمشاكل للوصول لحل وسط اثناء المشاجرات .

2: إذا كان الشخص العنيد هو الزوج أو الزوجة، تجاهل عناده، فقد

يساعده ذلك على التفكير فى الامر من جديد.

3:التحدث مع الشخص العنيد بهدوء ومساعدته لتغيير سلوكه

وتقبل الاوضاع والتصرفات التى تحاوطه.

الشخص العنيد

4:إذا وصل العناد لمشكلة كبيرة اثناء الحديث، فلا تقطع محادثتك معه

ولكن حاول ان تغير الموضوع والموقف، حتى لا تزيد المشكلة بينكم.

5: انتظر الوقت المناسب لتوضيح وجهة نظرك والابتعاد عن لحظات العناد

والمشاجرة ، ففى هذه اللحظات يزداد العند ويصر كل طرف على موقفه

وقد يؤدى لخسائر عديدة للطرفين.


حكمة (25)


تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (25)
 
إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه ,

أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا ,

فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها ,

وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .

ابني يتكلم مع نفسه

ابني يتكلم مع نفسه

د. ياسر بكار

السؤال

السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته.

أرجو منكم الإجابةَ عن سؤالي؛ لأنِّي في غاية القلق على ابني الذي يبلغ

من العمر 28 سَنة، وهو غيْر متزوِّج.

أراه في بعضِ الأحيان يتكلَّم مع نفسه، ويُعبِّر بوجهه وكأنَّ أحدًا أمامه،

كيف سأتغلَّبُ على هذه المشكلة؟ وهل هذا يؤثِّرُ على مستقبل

عمله وزواجه؟ وهل له علاجٌ فعَّال؟

إنَّ مِهنته تتطلَّب منه التفكيرَ في العمل.

أرجوكم ساعدوني؛ ماذا أفعل؟

جزاكم الله خيرًا على هذا الموقع المفيد والبنَّاء، وتحيَّاتي لكم جميعًا.

الجواب

الأخت الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله.

الحديثُ مع النفس أمرٌ طبيعي للغاية، نحن نتحدَّث مع أنفسِنا طوالَ الوقت،

وقد يأتي هذا الحديثُ بصوتٍ عالٍ أو منخفض،

فالأمر لا يدعو للقلق - إنْ شاء الله تعالى.

هناك بعضُ الحالات القليلة التي نَعتبِر فيها الحديثَ مع النفس غيرَ طبيعي،

ذلك إذا صاحبتْه أعراضٌ أخرى مهمَّة، مثل عدم الاهتمام بنظافة الجسَدِ أو

الملابس، أو حمْل اعتقاداتٍ غريبة لا يُمكِن تصديقُها، أو توقفه عن الذَّهابِ

إلى عمله والقيام بوظائفه الاجتماعيَّة والأُسَريَّة - في هذه الحالة يجب أن نأخذَ

الحديثَ مع النَّفْس على محملِ الجِدِّ، ويلزم زيارة الطبيب النفسي؛

للمعاينة والتشخيص الصحيح.

الحديثُ مع النفْس أيضًا قد يدلُّ في بعضِ الأحيان على وجودِ القلق العام

الذي يجعل الإنسانَ يُكثِرَ التفكير والتوجُّسَ، وحمْل الهم،

فتجده قد يتحدَّث مع نفسه.

هناك أعراضٌ أخرى مهمَّة، كالقلق في النوم، والعصبية وضعْف التركيز،

هنا سيستفيد أيضًا ابنُك العزيز مِن زيارة الطبيب النفسي؛

للتأكُّدِ مِن التشخيص، ووضْع الخُطَّة العلاجية.

يجب ألاَّ ننسى دائمًا أنَّ وجودَ الضغط النفسي في حياةِ الشاب، في مِثل هذا العمر،

في عصرِنا هذا - أمرٌ شائِع، سيستفيد الشابُّ كثيرًا مِن المساندة التي

نُقدِّمها له عَبْرَ دعمه دون إجباره عن الإفصاح عمَّا يشغل ذِهْنَه، بالإضافة إلى

الاستماعِ إلى شكواه إذا أحبَّ الحديث، ودَفْعه نحوَ الاستعانة بالله، والتوكُّل عليه،

وتفويض أمره للخالق العظيم، والدعاء له.

كما يُمكن حثُّه على استشارةِ أهل الخِبرة ممَّن يمنحونه الرأي السديد،

الذي يُخفِّف عنه الشعورَ بالضغط والإحباط، وإرْسال بعضِ المقالات عبْرَ

البريد الإلكتروني (الإيميل)، وهي كثيرةٌ، والتي تتحدَّث عن الطرق المفيدة

للتعامُلِ مع الضغط النفسي، فقد تكون مفيدةً له.

منقول للفائدة

على شاطئ الحياة (44)


نضارة الجلد في فصل الشتاء

نضارة الجلد في فصل الشتاء

جفاف الجلد هو أحد مشاكل الشتاء الشائعة حيث برودة الهواء وجفافه،

فما رأيك بإستخدام العلاجات المنزلية للتمتع بجلد ناعم وملمس حريري،

فالمستحضرات المنزلية ليست فقط رخيصة الثمن ولكنها فعالة أيضا

وخالية من المواد الكيميائية، وإليك عدد من تلك العلاجات الفعالة.

1= زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية

الصحية والتي تساعد على ترطيب الجلد وتغذيته بعمق، وهناك طريقتان

لإستخدام زيت الزيتون:

ـ دهن الجسم بطبقة سميكة من زيت الزيتون البكر، يليها دهن الجسم

بالكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك، ويترك الخليط على الجسم لمدة

نصف ساعة قبل الإستحمام.

ـ تفرك البشرة بخليط من زيت الزيتون والسكر الناعم للتخلص من طبقات

الجلد الجافة، ويكون التدليك في حركات دائرية لبضع دقائق.

2= الحليب:

يحتوي الحليب على خصائص مضادة للإلتهابات ويساعد كثيرا

في التخلص من جفاف الجلد لإحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يقشر

خلايا الجلد الميتة ويزيد من قدرة الجلد على الإحتفاظ بالرطوبة،

كما يساعد على تفتيح البشرة.

ـ تنقع فوطة صغيرة في الحليب البارد.

ـ تفرد قطعة القماش على البشرة وتترك لمدة 5-7 دقائق.

ـ يشطف الوجه بلطف بواسطة قطعة أخرى

من القماش المنقوعة بالماء الفاتر.

كما يمكنك إستخدام خليط مكون من 4 ملاعق من الحليب المضاف إليها

بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون.

3= العسل:

يعتبر العسل أحد المرطبات الطبيعية الفعالة لعلاج جفاف الجلد،

حيث يحتوي العسل على مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات

وخصائص مرطبة.

ـ قبل الإستحمام بعشر دقائق يفرك الجسم بالعسل،

ثم يشطف بالماء الفاتر.

ـ يخلط كميات متساوية من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون النقي،

بعد إذابة شمع العسل في وعاء صغير ثم يضاف إليه العسل وزيت

الزيتون، يستخدم الخليط قبل الإستحمام.

الطهارة لسجود التلاوة

الطهارة لسجود التلاوة



السؤال

سجود التلاوة، نرى بعض الناس لا يشترط فيه الطهارة

ولا التوجه إلى القبلة، وبعضهم يشترط، فما هو الصواب؟



الإجابة

من أهل العلم من يرى أنه صلاة، ويبني على ذلك اشتراط الطهارة

واستقبال القبلة والتكبير عند السجود وعند الرفع منه والسلام، ومنهم

من يرى أنه عبادة، ولكن ليس كالصلاة، ويبني على ذلك عدم اشتراط

الطهارة والتوجه إلى القبلة وغير ذلك مما سبق، وهذا القول أرجح؛ لأننا

لا نعلم دليلاً يدل على اشتراط الطهارة واستقبال القبلة، لكن متى تيسر

استقبال القبلة حين السجود وأن يكون على طهارة فهو أولى خروجًا

من خلاف العلماء.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



من أكمل المؤمنين إيمانًا


الجمعة، 11 يناير 2019

ظاهرة التنمر في المدارس... (4)

ظاهرة التنمر في المدارس... (4)

خطورتها وضرورة مواجهتها


- الخلل التربوي في بعض الأسر

تنشغل بعض الأسر عن متابعة أبنائها سلوكيا وتعتبر أن مقياس أدائها

لوظيفتها تجاه أبنائها هو تلبية احتياجاتهم المادية من مسكن وملبس

ومأكل وأن يدخلوهم أفضل المدارس ويعينوهم في مجال الدراسة

والتفوق ويلبون حاجاتهم من المال أو النزهة وغيره من المتطلبات المادية فقط ,

ويتناسون أن الدور الأهم الواجب عليهم بالنسبة للطفل أو الشاب هو

المتابعة التربوية وتقويم السلوك وتعديل الصفات السيئة وتربيتهم التربية الحسنة ,

وقد يحدث هذا نتيجة انشغال الأب أو الأم أو انشغالهما معا عن أبنائهما

مع إلقاء التبعة على غيرهم من المدرسين أو المربيات في البيوت .

وربما قد نجد سببا لانحراف الابن أو تشوهه نفسيا نتيجة الخطأ التربوي

الواقع من أبويه , لكن ما ذنب الطفل - المعتدى عليه بذلك السلوك المتنمر

البشع - الذي يدفع ثمن خطأ تربوي وقعت فيه أسرة غير أسرته عندما

أخرجت نموذجا مشوها للمجتمع ليتعدى خطره وضرره لكثيرين لا ذنب

لهم ولا لأسرهم ؟



- انتشار قنوات المصارعة الحرة العنيفة

لوحظ في الفترة المؤخرة تزايد كبير جدا في قنوات المصارعة الحرة

العنيفة جدا التي تستخدم فيها كل الوسائل الغير عادية في الصراع ,

والتي غالبا ما تنتهي بسيلان دماء أحد المتصارعين أو كليهما في منظر

شديد التخلف والعدوانية لتعيد إلى الأذهان مناظر حلبات الصراع التي

كانت تقام في المسارح الرومانية في العصور الوسطى التي كانت تنتهي

دائما بمقتل أحد المتصارعين من العبيد كوسيلة من وسائل الترفيه البربرية

وتقديمهم كطقوس دموية متوحشة لتسبب سعادة مقيتة لهؤلاء المتابعين .

والغريب أن جمهورا كبيرا من المتابعين لهذه القنوات من الفتيات في

ملاحظة غريبة حول هذه الرياضة التي ظلت فترة كبيرة هواية خاصة

من هوايات الشبان لا الشابات , مما أثر كثيرا على السلوك العام للفتيات

المتابعات والذي أدى لظهور ظاهرة سميت بالبويات ,

وهن الفتيات المتشبهات بالرجال في سلوكهن وتعاملهن وبالتالي

تكونت بذرة لنمو التنمر داخل الأوساط الطلابية للفتيات في المدارس



- العنف الأسري والمجتمعي

يُطبع كل إنسان وخاصة في مطلع حياته على ما شاهده من تصرفات

داخل بيئته الصغيرة كالأسرة والأهل وكذلك على ما يشاهده يوميا من

تصرفات مجتمعية , فمن شاهد أفعالا أو ردود أفعال تتسم بالعنف بين والديه ,

أو من عاش بنفسه عنفا يمارسه أحد أفراد الأسرة عليه هو شخصيا أو

على أي أحد من المتعاملين مع الأسرة كالخدم والمربيات والسائقين ,

أو من شاهد عنفا مجتمعيا وخاصة في البلاد التي ضعفت فيها القبضة

الأمنية نتيجة الثورات وغيرها فانتشرت البلطجة كوسيلة مضمونة

لنيل الحقوق أو للاعتداء على الحقوق دون خشية عقاب رادع أو

محاسبة فاعلة , فلابد عليه أن يتأثر بما شاهده , وربما يمارسه فعليا

إذا سنحت له الفرصة لذلك , وهكذا يجني المجتمع

على أبنائه , وأيضا هكذا يساهم الأبوان

في إفساد سلوك أبنائهما بدفعهم بصورة عملية في اتباع ذات النهج

الذي شاهدوه , وهكذا تجني أسر على أبناء اسر غيرها لا خطا لهم ولا ذنب

سوى أن الله لم يمنحهم السطوة العائلية أو الإمكانيات المادية أو لم

يمنح أبناءهم القوة البدنية التي يدافعون بها عن أنفسهم في مواجهة ذلك التنمر ,

أو ربما رباهم آباؤهم على معان سامية مثل كراهية الظلم والظالمين عند القدرة عليه .



لابد على الأهل أن يراجعوا أنفسهم جيدا وأن ينتبهوا لأبنائهم

ولسلوكياتهم في المدارس أو النوادي وفي كل التجمعات حتى لا يمارس

أبناؤهم ذلك السبيل المشين , وكذلك يجب على المربين في المدارس

أن يرصدوا تلك الظاهرة ويتابعوها متابعة فعالة وواقعية وصحيحة وواعية

حتى يمكنهم اتخاذ الحلول لها في الجانبين , جانب المعتدي وجانب المعتدى عليه .



وكذلك يجب على الأسر أن تتابع أبناءها إن وجدوا عليهم علامات مثل

عدم الرغبة في الذهاب للمدارس أو تأخر مفاجئ في مستواهم الدراسي

أو وجود آلام أو جروح أو إصابات في أجسامهم أو أي انكسار في شخصياتهم

أو انزواء نفسي وميل للعزلة حتى في المنزل ,

فيجب عليهم طمأنة أبنائهم وسؤالهم والاستفسار منهم حول أسباب

ذلك باللطف واللين حتى يتبينوا حقيقة تلك الأسباب , فقد يكون

أبناؤهم قد تعرضوا للقمع المدرسي أو التنمر من قبل أقرانهم ,

والأهل غافلون لا يشعرون بذلك , بل قد يهاجم الأهل أبناءهم

الضحايا ويتهمونهم بأنهم لا يقومون بواجباتهم الدراسية أو أنهم

مدللون لا يتحملون المسئولية , فتكون الآلام مضاعفة على أبنائهم ,

فيجب عليهم القيام بواجباتهم ولا يُقصِرون متابعة أبنائهم دراسيا فقط

على السؤال عن درجاتهم في الامتحانات السنوية أو الدورية .

يحيى البوليني

والسماء ذات الحبك


الدعاء بعد الغيث (18)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (211)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 211 )


626 - حديث:

( المؤمن كيِّس فطِن ).



الدرجة: موضوع



627 - حديث:

( الناس كأسنان الـمُشط, وإنما يتفاضلون بالعافية, والمرء كثير بأخيه؛

يرفده ويحمله، ولا خير في صُحبة مَن لا يرى لك مثل ما ترى له ).



الدرجة: موضوع





628 - حديث:

( لا يدخل الجنةَ ولدُ زِنا, ولا ولده, ولا ولد ولده ).



الدرجة: موضوع



629 - حديث:

( إذا اغتاب أحدكم أخاه، فليستغفر له؛ فإنها كفَّارة ).



الدرجة: موضوع



630 - حديث:

( كَنس المساجد مهورُ الحور العين ).



الدرجة: موضوع

قطوف من مواعظ الصحابة

قطوف من مواعظ الصحابة

رضى الله عنهم



قال عمرو بن العاص رضي الله عنه :

( ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشرِّ، و لكنَّه الذي يعرف خير الشرَّين ،

و ليس الواصل الذي يصل من وصله ، و لكنَّه الذي يصل من قطعه! ) .

(الإشراف ، في منازل الأشراف ؛ لابن أبي الدنيا) .



أوصى عمرو بن العاص رضي الله عنه ابنه فقال :

( يا بُنيَّ، احفظ عنِّي ما أُوصيك به: إمامٌ عادل، خيرٌ من مطرٍ وابل،

وإمامٌ ظلومٌ غشوم، خيرٌ من فتنةٍ تَدُوم ) .

(تاريخ دمشق) .



قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما :

( دع ما لست منه في شيءٍ ، و لا تنطق فيما لا يعنيك ، و اخزن

لسانك كما تخزن نفقتك ) .

(مصنف ابن أبي شيبة) .



قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما :

( من سُئل عمَّا لا يدري ، فقال : لا أدري ، فقد أحرز نصف العلم ) .

(العقد الفريد) .



قال أنس بن مالك رضي الله عنه :

( إذا لقيت امرأةً فغمِّض عينيك حتى تمضي ) .

(الزهد؛ للإمام أحمد) .



قال أنس بن مالك رضي الله عنه :

( إنَّكم لتعملون أعمالًا ، هي أدقُّ في أعينكم من الشَّعر ، إن كُنَّا لنعُدُّها

على عهد النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم من الموبقات )،

قال أبو عبد الله البخاريُّ :

( يعني بذلك : المهلكات ) .

(لبخاري) .



شتم رجلٌ عبد الله بن عباس ، فقال عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما :

( إنَّك لتشتُمُني و فيَّ ثلاث خصالٍ: إنِّي لأتي على الآية من كتاب الله

عز وجل ، فلوددتُّ أنَّ جميع النَّاس يعلمون منها ما أعلم منها.

وإنِّي لأسمع بالحاكم من حُكَّام المسلمين يعدل في حكمه فأفرح به ،

و لعلِّي لا أقاضي إليه أبدًا . و إنِّي لأسمع بالغيث قد أصاب البلد من

بلاد المسلمين فأفرح ، و ما لي به من سائمةٍ ) .

( المعجم الكبير ؛ للطبراني ) .



قال عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما :

( لو قال لي فرعون : بارك الله فيك ، لقلت : وفيك ) .

(مصنف ابن أبي شيبة، الأدب المفرد للبخاري) .



قال عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما :

( لو بغى جبلٌ على جبلٍ، لدكَّ الباغي ) .

(الأدب المفرد؛ للبخاري) .



قال عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما :

( إذا أردتَّ أن تذكر عيوب صاحبك ، فاذكر عيوب نفسك ) .

(الزهد ؛ للإمام أحمد) .



قال وُهيب بن كيسان رحمه الله : كتب إليَّ عبد الله بن الزبير بموعظةٍ :

( أمَّا بعد، فإنَّ لأهل التَّقوى علاماتٍ يُعرفون بها، ويَعرِفُونها من أنفسهم؛

من صبرٍ على البلاء، ورِضى بالقضاء، وشُكر النَّعماء،

وذُلٍّ لحكم القرآن ) (حلية الأولياء) .



قال محمد بن عبد الله الثَّقفيُّ :

( شهدتُّ خُطبة ابن الزبير بالموسم، خرج علينا قبل التَّروية بيومٍ،

وهو مُحرمٌ، فلبَّى بأحسن تلبيةٍ سمعتُها قطُّ، ثمَّ حمد الله وأثنى عليه،

ثمَّ قال : ( أمَّا بعد، فإنَّكم جئتم من آفاقٍ شتَّى، وفودًا إلى الله عز وجل ،

فحقٌّ على الله أن يكرم وفده، فمن كان جاء يطلب ما عند الله، فإنّ

َ طالب الله لا يخيب، فصدِّقوا قولكم بفعلٍ؛ فإنَّ ملاك القول الفعل ،

والنية النية، القلوب القلوب، الله الله في أيامكم هذه! فإنَّها أياٌم

تغفر فيها الذُّنوب، جئتم من آفاقٍ شتَّى في غير تجارةٍ ولا طلب مالٍ

ولا دنيا، ترجون ما هنا ) قال الثقفيُّ:

( ثمَّ لبَّى ولبَّى الناس، فما رأيت يومًا قطُّ كان أكثر باكيًا من يومئذٍ )

(حلية الأولياء) .



قالت عائشة رضي الله عنها :

( أقلُّوا الذُّنوب؛ فإنَّكم لن تلقوا الله بشيءٍ أفضل من قلَّة الذُّنوب )

(الزهد ؛ لوكيع) .

حسن الظن بالله



الاستعانة والاستعاذة والاستغاثة


الاستعانة والاستعاذة والاستغاثة

الفرق بين الاستعانة والاستعاذة والاستغاثة؟



فإن هذه الألفاظ الثلاثة راجعة إلى الاعتصام بالله تعالى

والاعتماد عليه، وبينها فروق يسيرة بيَّنها العلماء:



أولاً: الاستعانة:

وهي طلب العون من الله تعالى في أمور الدنيا والآخرة،

والتبرؤ من الحول والقوة والتفويض إليه، كما قال الله تعالى:



{ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ }

[هود:123].

وفي وصيته صلى الله عليه وسلم لابن عباس:

( وإذا استعنت فاستعن بالله ).

رواه الترمذي.

قال في تحفة الأحوذي: وإذا استعنت أي أردت الاستعانة في الطاعة

وغيرها من أمور الدنيا والآخرة فاستعن بالله، فإنه المستعان،

وعليه التكلان.


ثانيا: الاستغاثة:

وهي طلب الغوث من الله تعالى في الشدائد والأزمات، كما في قوله تعالى:


{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ }

[الأنفال:9].

قال ابن كثير: لما كان يوم بدر نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلة

أصحابه وكثرة عدوهم، فما زال يستغيث ربه حتى سقط رداؤه

عن منكبيه، فأنزل الله تعالى:

{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ }

الآية.


ثالثاً: الاستعاذة:

وهي طلب كف الشر، ومنه قوله تعالى:

{ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }

[النحل:98].

ومنه حديث:

( من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه ).

رواه الإمام أحمد وأبو داود.

قال في عون المعبود: من استعاذ بكم.. أي طلب منكم دفع شركم

أو شر غيركم قائلاً: بالله عليك أن تدفع عني شَرَّك، فأجيبوه وادفعوا عنه

الشر تعظيماً لاسم الله تعالى.

والله أعلم

خسارة الموقف


خسارة الموقف

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي


الحكمة أن تجعل من العدو صديقا

لا أن تجعل من الصديق عدوا ..

خسارتك لموقف لا تعني خسارتك للأشخاص .


6 أسباب وراء الرغبة فى تناول الحلوى


6 أسباب وراء الرغبة فى تناول الحلوى


نشعر أحياناً بالرغبة الشديدة فى تناول الحلوى، بكثرة دون معرفة سبب ذلك،
أو الحد من سيطرة هذه الرغبة، مما يتسبب فى حدوث أضرار صحية،
مثل تسوس الأسنان والإصابة بالسمنة المسببة لأمراض صحية أخرى مثل القلب،
ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم أسباب الرغبة فى تناول الحلوى،

- انخفاض هرمون السيروتونين

قلته تسبب زيادة الرغبة فى تناول الأطعمة الغنية بالسكر


- الأرق

عدم حصول الشخص على قسط كافٍ من النوم يجعل الجسم بحاجة للسكريات


- نقص الحديد

يسبب فى الشعور بالخمول وزيادة الرغبة فى تناول السكر


- تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات

اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن يجعل الجسم بحاجة إلى السكريات


- نقص كمية البروتين

يسبب فى إبطاء إفراز السكر فى الدم


- اضطراب الهرمونات

اضطراب الهرمونات لدى المرأة يسبب الرغبة فى تناول الحلوى

حكمة (24)

تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (24)
 
لو نظرت إلى (( الكلام )) وما بني عليه من أحكام لوجدت من ذلك عجبا في :

الطهارة , والصلوات , وسائر أركان الإسلام , والجهاد , و البيوع ,

والنكاح , والطلاق , والجنايات , والحدود , والقضاء , ..

بل أفردت أبواب في الفقهيات كلها لما تلفظ به هذه الأداة : (( اللسان )) :

في أبواب : القذف , والردة , والأيمان , والنذور , والشهادات , والإقرار .

تقلب أحوال العبد (2)

تقلب أحوال العبد (2)

فعليك أولاً:

الصبر على ما قدره الله - تعالى - عليك من خير وشر، ولتعلم أن قضاء

الله - تعالى - خير كله، فلترضى به كله، ولا تقول إلا ما يرضي الله

- تعالى - كما جاء في صحيح مسلم عن أبي يحيى، صهيب بن سنان،

قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر، فكان

خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرًا له ).

ثانيًا:

التمسك بالفرائض، وأصول الدين، والابتعاد عن المحرمات،

وأن لا تستسلِم للبلاء، ولا للأحزان؛ واحرص على الأخذ بكلّ سببٍ نافع

يدفع البلاء، والجَأ إلى ربِّك، مفتقرًا بين يدَيه، وسأله أن يفرِّج همَّك،

ويكشِف كَربَك، ويزيل غمَّك، ويعينك على جميع أمورك؛

فهو وحده - سبحانه - الذي يكشف ما بك، قال تعالى:

{ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ }

[النمل:62].

ثالثًا:

أن تحافظ على أداء الفرائض، وما استطعت من النوافل، وتبتعد عن

المحرمات؛ فإن ذلك من أهم وسائل طمأنينة القلب،

وسعادة النفس في الدارين. قال الله – تعالى -:

{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً

وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

[النحل:97].

رابعًا:

أن تبعد عنك اليأس والقنوط، وتجدد همتك، وذلك بتحديد أهدافك، وتنظيم الوقت،

ومحاسبة النفس عند التقصير، واستدراك ما فاتك، واصبر على ذلك،

وقد قال - صلى الله عليه وسلم -:

( ومن يتصبرْ يصبرْه الله، وما أُعْطِيَ أَحَدٌ عطاءً خيرًا وأوسع من الصبر )؛

متفق عليه من حديث أبي سعيد الخدري.

خامسًا:

البعد عن أصحاب الهمم الدنية ذوي الإرادات الضعيفة.

سادسًا:

أن تجعل لك وردًا من كتاب الله - سبحانه - تقرؤه بتدبر وتأمل،

وتذكره كثيرًا في كل أحوالك، وتحافظ على أذكار الصباح والمساء، وعند النوم،

وبعد الصلوات، والدخول والخروج، ونحو ذلك.

سابعًا:

ربما تكون مصاب بالعين كما ذكرت ففي صحيح البخاري أن النبي

- صلى الله عليه وسلم - قال:

( العين حق ).

وفي صحيح مسلم :

( العين حق، ولو كان شيء سابقَ القدر سبقته العين، وإذا استُغْسِلْتم فاغسلوا ).

لذلك؛ فلا بأس أن ترقي نفسك بالقرآن، والأدعية المأثورة، ويمكنك الاستعانة

بشخص يحسن الرقية الشرعية، واحذر من الوقوع في حبائل

المشعوذين، فإنهم يضرونك أكثر مما ينفعونك.

ثامنًا:

أن تطهر بيتك من سائر أنواع المعاصي، فإنها تجلب الشياطين،

وتنفر الملائكة، فيرتفع عن البيت وأهله حفظ الله وعنايته، وهذا كثيرًا ما يغفل

عنه الناس، وهو من أعظم أسباب البلاء.

تاسعًا:

التزام الأدعية التي تفرج الكربَ، ومنها: ما أخرجه أحمد عن عبد الله

بن مسعود، أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( ما قال عَبْد قطُّ إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك، وابن عبدك،

وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك

بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا

من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم

ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه،

وأبدله مكان حزنه فرحًا، قالوا: يا رسول الله، ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟

قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن ).

وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - قال:

( دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي

طرفة عين، وأصلح لي شأني كله؛ لا إله إلا أنت ).

وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال:

( كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله

العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم ).

وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس، قالت:

قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله، الله ربي،

لا أشرك به شيئًا ).

ودُعَاءُ ذي النون، الذي دعا به فأنجاه الله، وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد

والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

( دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين،

فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ).

منقول للفائدة

على شاطئ الحياة (43)


الزواج السعيد

الزواج السعيد


أثبت المختصون في مجال العلاقات الإنسانية أن الحفاظ على عنصر

الليونة والودية في التعامل بين الأزواج يعد من أسس إستمرار العلاقات

الناجحة بين أي شريكين مثل ترك رسالة لطيفة على الطاولة عند مغادرة

المنزل أو إسماع الشريك كلمات إطراء عند الخروج معا في زيارة

أو إلى مكان عام.


كذلك يجب عدم أخذ قضية الحب بين الزوجين كأمر مسلم به، بل يجب

دائما الحفاظ على العلاقة عن طريق إشعار الشريك بمدى الحب والإرتباط

الذي يكنه كل منهما للآخر.


هذه الإشارات الصغيرة والتي تبدو بدون أية قيمة

لها أثر كبير في الإبقاء على مشاعر المحبة بين الشريكين.


= غض النظر عن صغائر الأمور:

أن تغضي النظر عن بعض الأمور الصغيرة أو عدم التعليق على تصرف

صغير له دور أساسي في أن يعم الود والسلام في العلاقة بين أي

شريكين، فمثلا نسيان موعد أو التأخر عنه أو عدم القدرة على الوفاء

بوعد بسبب التعب من العمل يجب أن لا يكون سبب لنزاع كبير كون هذه

الأمور يمكن أن تحدث لأي شخص فهي في النهاية ليست جرائم كبيرة.



ولكن أيضا مهم جدا أن يتم حل أي أشكال صغير لان عدم الحديث

عن مشكلة صغيرة قد تتطور بسبب الكبت إلى قضية كبيرة ويصعب

حلها في النهاية..



أثبت الباحثين الإجتماعيين أن الحديث عن وضع العلاقة بين الشريكين

هو أمر صحي ولا بد منه مع تطور العلاقة بين الشريكين.



لذلك يجب أن يتم إجراء حديث جدي من وقت لآخر ومع تطور العلاقة

حتى يطمئن كل شريك أن الطرف الآخر سعيد بسير الأمور وكذلك

للإطمئنان انه لا يوجد أي اشكالات تحت السطح، فكل مشكلة كبيرة

كان أساسها سوء تفاهم بسيط

الطهارة في الأذان


الطهارة في الأذان



السؤال

هل يجوز الأذان على غير وضوء وما حكم أذان الجنب؟



الإجابة

يصح أذان المحدث حدثًا أصغر أو أكبر،

لكن الأفضل أن يكون متطهرًا من الحدثين جميعًا.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 10 يناير 2019

تدريب الأطفال على السلام


ظاهرة التنمر في المدارس... (3)

ظاهرة التنمر في المدارس... (3)

خطورتها وضرورة مواجهتها


أسباب ساعدت على انتشار التنمر


لم يكن استخدام القوة بين الأقران سلوكا جديدا في المدارس , بل يمكن

القول بأنه سلوك بشري طبيعي وغريزي بين الناس في كل المجتمعات الإنسانية ,

ويمكن مواجهته وتقويمه , لكن المشكلة القائمة الآن تكمن في أمرين ,

أولهما استفحاله وانتشاره وتحوله إلى سلوك مرضي ينذر بخطورة شديدة ,

وثانيهما عدم مواجهته المواجهة التربوية الرادعة التي تسيطر عليه

وتحد من انتشاره وتقلل من آثاره , ولهذا كان لابد من بحث وتقص

حول الأسباب التي أدت إلى انتشاره ذلك الانتشار السريع والمريب , فكان منها :



- الألعاب الاليكترونية العنيفة الفاسدة

اعتاد كثير من الأبناء على قضاء الساعات الطوال في ممارسة ألعاب

اليكترونية عنيفة وفاسدة على أجهزة الحاسب أو الهواتف المحمولة ,

وهي التي تقوم فكرتها الأساسية والوحيدة على مفاهيم مثل القوة

الخارقة وسحق الخصوم واستخدام كافة الأساليب لتحصيل أعلى

النقاط والانتصار دون أي هدف تربوي ,و دونما قلق من الأهل

على المستقبل النفسي لهؤلاء الأبناء الذين يعتبرون الحياة استكمالا

لهذه المباريات , فتقوى عندهم النزعة العدائية لغيرهم فيمارسون

بها حياتهم في مدارسهم أو بين معارفهم والمحيطين بهم بنفس الكيفية ,

وهذا مكمن خطر شديد وينبغي على الأسرة بشكل خاص عدم السماح

بتقوقع الأبناء على هذه الألعاب والحد من وجودها , وكذلك على الدولة

بشكل عام أن تتدخل وتمنع انتشار تلك الألعاب المخيفة ولو بسلطة القانون

لأنها تدمر الأجيال وتفتك بهم فلابد وأن تحاربها كما تحارب

دخول المخدرات تماما لشدة خطورتها .



- انتشار أفلام العنف بين أبنائنا

بتحليل ما يراه الأطفال والبالغون من أفلام وُجد أن مشاهد العنف في

الأفلام قد زادت بصورة مخيفة وأن الأفلام المتخصصة في العنف الشديد

مثل أفلام مصاصي الدماء وأفلام القتل الهمجي دون رادع أو حساب

ولا عقاب قد تزايدت أيضا بصورة لابد من التصدي لها , فيستهين الطفل أو

الشاب بمنظر الدماء ويعتبر أن من يقوم بذلك – كما أوحى إليه الفيلم –

هو البطل الشجاع الذي ينبغي تقليده , فيرتدون الأقنعة (الماسكات )

على الوجوه تقليدا لهؤلاء الأبطال , ويسعون لشراء ملابس

تشبه ملابسهم ويجعلون من صورهم صورا شخصية لحساباتهم على مواقع

التواصل الاجتماعي , ويحتفظون بصور عديدة لهم في غرفهم ,

ويتغافل كثير من الأهل عن هذا التقليد الذي يزيد من

حدة العنف في المدارس أو الجامعات .



- أفلام الكارتون العنيفة

لم تقتصر أفلام العنف على الأفلام الحقيقية التي يمثلها ممثلون بل

وصلت لمستوى أفلام الكارتون التي يقضي الطفل أمامها معظم وقته ,

ويظن الأهل أن أبناءهم في مأمن حيث لا يشاهدون إلا تلك القنوات ,

والحق أنها اخطر في توصيل تلك الرسالة العنيفة حيث يتقبل الطفل

الصغير الأفكار بصورة أسرع من الكبار , وحيث تعتمد أفلام الكارتون

على القدرة الخارقة الزائدة والتخييلية عن العمل البشري في تجسيد

أثر القوة في التعامل بين أبطال الفيلم , فمصطلحات استخدام السحر

وإبادة الخصوم بحركة واحدة واستخدام مقويات ومنشطات والاستعانة

بأصحاب القوة الأكبر في المعارك , كل هذه منتشر وبقوة في تلك

الأفلام الكارتونية والتي تساهم في إيجاد بيئة فاسدة يتربى خلالها الطفل

على استخدام العنف كوسيلة وحيدة لنيل الحقوق أو لبسط السيطرة .

والسماء بنيناها بأيدٍ


الدعاء بعد الغيث (17)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (210)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 210 )

622 - حديث:

( يدعى الناس يوم القيامة بأسماء أمهاتهم؛ سترًا من الله عليهم ).

الدرجة: منكر

623 - حديث:

( مَن حج فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي ).

الدرجة: منكر موضوع

624 - حديث:

( إن الله يحب الملحِّين في الدعاء ).

الدرجة: موضوع

625 - حديث:

( مَن حفظ على أمتي أربعين حديثًا في أمر دِينها، بعثه الله عز وجل

فقيهًا، وكنت له شافعًا وشهيدًا ).

الدرجة: موضوع

قصص القوة و الشجاعة

قصص القوة و الشجاعة

الشجاعة عماد الفضائل - القصة الأولى :

كان النبي صلى الله عليه و سلم أشجع الناس

قصص القوة و الشجاعة

لمحمود المصري( أبو عمار )

الشجاعة عماد الفضائل

قال الأبشيهي رحمه الله تعالى : اعلم أن الشجاعة عماد الفضائل،

ومن فقدها لم تكمل فيه فضيلة يعبر عنها بالصبر وقوة النفس،

وقال الحكماء : وأصل الخير كله في ثبات القلب (المستطرف) .

وأما عن الفرق بين الشجاعة والصبر والكرم .. فإن هذه الصفات تلتقي

في بعض الأحيان و لكنها تنفصل في أحيان أخرى بحسب السياق .

يقول الكفوي : الكرم إن كان بمالٍ فهو جود وإن كان بكف ضرر مع

القدرة فهو عفو، وإن كان ببذل النفس فهو شجاعة...

وقال أيضًا : الصبر في المحاربة شجاعة، وفي إمساك النفس عن

الفضول قناعة (الكليات للكفوي ) .

القصة الأولى : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس

كان النبي صلى الله عليه و سلم أشجع الناس

في الصحيحين ، عن أنس رضي الله عنه ، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم

أحسن الناس، وأشجع الناس، وأجود الناس، ولقد فزع أهل المدينة،

فكان النبي صلى الله عليه وسلم سبقهم على فرس... وقال :

( وجدناه بحرًا ) .

وفي الحديث الذي رواه مسلم عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أنه

قال لرجل قال له : أكنتم وليتم يوم حنين يا أبا عمارة ؟ فقال : أشهد على

نبي الله صلى الله عليه وسلم ما ولَّى ولكنه انطلق أخفاء من الناس ،

و حسر إلى هذا الحي من هوازن ، و هم قوم رماة ، فرموهم برشق من

نبل ، كأنها رجل من جراد ، فانكشفوا , فأقبل القوم إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم ، و أبو سفيان بن الحارث يقود به بغلته ، فنزل

و دعا و استنصر، و هو يقول :

( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ، اللهم نزل نصرك ).

قال البراء : كنا والله إذا احمر البأس نتقي به وإن الشجاع منا للذي

يحاذي به - يعني النبي صلى الله عليه وسلم .

ملازمة قول



إشراق الشمس

إشراق الشمس

تشرق الشمس لتتفتح الورود فى الحدائق وينتشر العبير
في الأرض معلنا بدء الحياة من جديد ومع شروق الشمس تتفتح
عيون البشر على اليوم الجديد ما أجمل شعاع الشمس عندما يداعب العيون
فى الصباح حاملا معه نسمة صباحية حانية تلمس وجنات الأطفال وتداعب
جباه الكبار وتملأ القلوب نشوة وأملا فى الوليد الجديد

الوليد الجديد يبدأ حياته مع شروق الشمس يولد من رحم الليل
تسقبله نسمات الفجر ويحتضنه شعاع الشمس

اللهم اكتب لنا في يومنا هذا كل خير واصرف عنا كل شر
يارب العالمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

استسلام قلب العبد

استسلام قلب العبد

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ}

إذا استسلم قلب العبد لحكمته في اختياره
رحل منه الجزع والحسد وسوء الظن.

متلازمات صحية

اعرف مرضك من شحمة الأذن..
3 متلازمات صحية ترتبط بها


على الرغم من أن آذان الإنسان تبدو متشابهة إلا أن هناك اختلافات
هيكلية بسيطة تجعل كل أذن مختلفة عن الأخرى، ويعرف الشكل الرئيسى
للجين الذى يحدد شكل شحمة الأذن باسم الأليل، وهو جين موجود فى
موضع محدد على كروموسوم، وثبت أن جميع الجينات الموجودة فى
جسدنا تحتوى على نسختين، واحد من الوالد وآخر من الوالدة،
لكن فى حقيقة الأمر، فإن الخلل الجينى قد ينتج عنه شكل لشحمة
الأذن مختلف تماما، وهو الذى نتحدث عنه

شكل شحمة الأذن والأمراض الوراثية

متلازمة داون

متلازمة داون هى حالة ناتجة عن وجود كروموسوم إضافى،
وبشكل عام لدى الشخص 46 كروموسوم، لكن الأشخاص المصابين
بمتلازمة داون لديهم 47 كروموسوم.

قد يؤثر الكروموسوم الإضافى على نمو وتطور الجسم، والأشخاص
الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم آذان صغيرة بالقرب من الرقبة، ووجه مسطح.

ولا يمكن الشفاء من متلازمة داون، لكن يمكن للشخص المصاب
النمو بطريقة صحية دون أى مشاكل.

• متلازمة تيرنر
تتأثر الإناث فقط بمتلازمة تيرنر، ويقال إنها حالة نادرة، حيث إنها حالة
تفقد فيها الأنثى أحد الكروموسومات X.

ومن المفترض أن هذا الشذوذ الكروموسومى يحدث بسبب خطأ فى
الخلية الإنجابية للوالد، وأى شخص مصاب بهذه المتلازمة سيكون
عنده آذان غير طبيعية، وكذلك تؤثر على العيون، والهيكل العظمى،
وحتى شذوذات الكلية.

تجاعيد الاذن

• متلازمة بيكويث فيدمان (BWS)
تصنف متلازمة فيدمان بسبب التعديل الذى يحدث فى جينات
الكروموسوم 11.

وهو اضطراب النمو المفرط الذى تشير إليه أجزاء الجسم الكبيرة،
واللسان المتضخم، وتجاعيد شحمة الأذن، وما إلى ذلك، حيث تحدث
هذه التجاعيد عند انخفاض تدفق الدم فى الأذن.

قد تكون اضطرابات الولادة طفيفة أو حادة ويمكن أن تحدث فى أى
مرحلة أثناء الحمل، وتؤثر معظم الاضطرابات على الجنين
أثناء وجوده فى الرحم، قبل تكوين الأعضاء.