السبت، 7 أكتوبر 2023

قتل الحيوانات لمجرد العبث

 

قتل الحيوانات لمجرد العبث

السؤال:

يقول: هل على الإنسان إثم في قتل الحيوانات البرية الأليفة منها وغير

الأليفة، إذ أني أرى بعض الناس ليس له عمل إلا صيد الحيوانات، وهو ليس

جائع ويصطاد الثعالب والأرانب والضباع والذياب والوبار والغزلان والطيور

بشتى أنواعها، كيف ذلك والدين الإسلامي أمر بالرفق بالحيوان؟



الجواب:

إذا كان لمصلحة شرعية ليأكل أو يبيع كأن يصيد الحبارى والظباء

والأرانب، وغير هذا من الأشياء المباحة ليأكلها أو ليبيعها فلا بأس، أما إذا

كان يصيدها ليقتلها ويتركها هذا لا ينبغي، أقل أحواله الكراهة الشديدة، فلا

يصيد حيواناً مأكولاً إلا لمصلحة إما ليأكل أو يطعمه الفقراء أو يهديه أو

يبيعه أما اللعب فلا يجوز، هذا لعب لا ينبغي للمؤمن أن يفعله، وقد روي عن

النبي ﷺ أنه نهى عن الصيد إلا لمأكلة. يعني: إلا ليؤكل وينتفع به، أما

الحيوانات الأخرى المحرمة فإن كانت تؤذي الناس فهو مأجور في قتلها،

وأما إذا كانت لا تؤذي الناس فلا يشرع له تتبعها وهي لا تؤذي أحداً، سواء

كان ثعلباً أو غيره، أما إذا كان قد آذى الناس فإنه يقتل كالثعلب الذي يصيد

دجاجهم أو حمامهم، أو الذئب الذي يأكل غنمهم يقتل، أما أن يتتبع سباعاً لا

تؤذي أحداً ولا تضر أحداً فلا ينبغي ذلك؛ لعدم الفائدة وعدم المصلحة.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الكون والدماغ شاهد على وحدانية الله


 

إزاي اطلع أبني حنين ورحيم وشخصيته سوية؟

إزاي اطلع أبني حنين ورحيم وشخصيته سوية؟


صاحب أبنك من وهو صغير، قرب منه واحتويه وخليك حنين عليه،

لما يغلط علمه الصح من غير عنف، عاقبه في مصروفه في الهدايا في

الخروج في الحاجات الحلوة اللي بتشتريها ليه، وعقاب مؤقت



اوعى تقلل من كرامته أو تستخدم العنف معاه لان نتيجته عكسية ، وممكن

يكرهك ، او يتعقد نفسيًا ، خليه يخاف من زعلك مش من ايدك هتفرق كتير



علمه الحرام والحلال، طلع صدقة قدامه، اديله فلوس يطلعها بنفسه للفقراء

وفهمه بتعمل كده ليه عشان تزرع في قلبه الرحمة، واوعى تأذي أمه قدامه

لأنه ممكن يكرهك بسبب أذيتك ليها، واختلافكم يكون بعيد عنه، لأن الخناقات

والخلافات بتأثر في الطفل



اتكلم عن أمه بالخير، والأم تتكلم عن الأب بالخير حتى لو كارهين بعض!



قبل ما تقسى على طفلك بص في عينه كويس عشان العين اللي بصالك

دي بتسجل كل لحظة أنت بتقسى عليه فيها!

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث551


 

الخميس، 5 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 363)

 خواطرمنتقاه ( 363)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


ألَمْ يتفق لواحد منكم أن أصبح مريضًا، خامل الجسد،

واهِيَ العزم لا يستطيع أن ينقلب من جنب إلى جنب،

فرأى حيَّة تُقبل عليه، ولم يجد مَنْ يدفعها عنه، فوثب من الفراش وثبًا،

كأنَّه لم يكن المريض الواهن الجسم؟

أو رجع إلى داره العصر وهو ساغبٌ لاغبٌ، قد هَدَّه الجوع والتعب،

لا يبتغي إلا كُرْسِيًّا يطرح نفسه عليه،

فوجد بَرْقِيةً من حبيب له أنه قادمٌ السّاعة من سفره،

أو كتابًا مستعجلاً من الوزير يدعوه إليه ليرقيَ درجته،

فأحسَّ الخِفّة والشبع، وعدا عدْوًا إلى المحطة، أو إلى مقرِّ الوزير؟

هذه القوى هي منبع السعادة تتفجّر منها كما يتفجّر الماء من الصخر نقيًّا

عذبًا، فتتركونه وتستقون من الغدران الآسنة، والسواقي العكرة!

فوائد من كتاب الرقائق (243)

 

فوائد من كتاب الرقائق (243)


عن أسد بن وداعة قال: كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة

على مقلي فيقول اللهم إن ذكر جهنم لا يدعن أنام فيقوم إلى مصلاه.

عن ابن مهدي قال ما كان سفيان الثوري ينام إلا أول الليل ثم ينتفض فزعا

مرعوبا ينادي النار النار شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات ثم يتوضأ

ويقول على أثر وضوئه اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلم وما أطلب

إلا فكاك رقبتي من النار.

في رحاب آية 235

 في رحاب آية 235

قال الله تعالى :

" إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة

ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين "

[التوبة : 18]

أي لا يعتني ببيوت الله ويعمرها إلا الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر,

ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة, ولا يخافون في الله لومة لائم,

هؤلاء العمار هم المهتدون إلى الحق.

الكذب والغش عند الطيور


 

النساء مصانع الرجال


 

من حرم على نفسه فتاة قبل أن يتزوجها

 


من حرم على نفسه فتاة قبل أن يتزوجها

السؤال:

شخص قام بتحريم فتاة على نفسه أن يتزوجها قبل أن يخطبها، وبعد ذلك

أراد أن يتزوجها، فهل هي حرام عليه بعد ذلك، وإن لم تكن حرام

فماذا عليه أن يفعل؟



الجواب:

إذا حرم إنسان امرأة قبل العقد عليها أنه لا يتزوجها فقد أثم عليه التوبة

إلى الله، وعليه كفارة يمين، لقول الله سبحانه:

) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ۝ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ (

[التحريم:1-2]

وقوله ﷺ:

)من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها،

فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير(

والتحريم في حكم اليمين، فإذا قال: فلانة علي حرام، قبل أن يعقد عليها، فله

أن يتزوجها وعليه كفارة يمين، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم عن يمينه،

وله أن يتزوجها.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث550


 

الأربعاء، 4 أكتوبر 2023

ذكريات

 ذكريات


إن أجمل وأحلى ما في ذاكرتي هي تلك الأيام التي ما زلتُ أذكرُها في طفولتي،

وهي اجتماع أسرتي مع أُسَر جيراني على مائدة طعامٍ مشتركة،

وعلى شرط ألا يشبع أحدُنا وجارُه جائعٌ !

تطبيقٌ بالفطرة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ليس المؤمن الذي يشبَعُ وجارُه جائعٌ إلى جنبه )

نعم مرَّت بنا أيامٌ لا يجدُ الكثيرُ منا فيها إدامًا يأتَدِمُ به في طعامه،

فيجتمع الجيران على مائدة واحدةٍ في بيت مَن يوجد لديه قِطَع مِن اللحم

ولو قليلة العدد، فيصنع منها طعامًا يجتمع عليه الجيران،

وقد لا يجدون طعمَ اللحم لقلة دسَمِه؛ نظرًا لكثرةِ مائه،

لكن بتقاسم السعادة والسرور بينهم شعروا بلذَّةٍ وطعمٍ لا ينسَونَه أبدًا،

ولقد كنا أربعةَ جيران، وكان هذا حالنا، وغيرُنا من الجيران كذلك .

مِن تلك الذكريات أيضًا وقوفُ أهل القرية جميعًا في دعم مَن يرونه

قد انهدم بيتُه القديم؛ بسبب تهالكه من دودة الأرض التي أكلت قشَّه وجريدَه القديم،

فكلٌّ يقوم بإحضار ما يستطيع إحضارَه مِن سعف نخل، وجريد، وطين،

وفي أيام وجيزةٍ يُصبِح قد اكتمل البيت في أجمل حُلَّة في ذلك الزمان،

وهو عُشَّة مِن القش والجريد وسعف النخل والطين،

يُبنَى على هيئة قُبَّة يحسُدُه عليها الكثير من أهل زمانه.

يا لها من أيام! مع ما فيها من البساطة تجعل القلب يحنُّ إليها؛

لِما تحمله من كل معاني الحب والصفاء والتضحية.

عالج نفسك بالعنب


 

صلاة الإنسان وأمامه نائم

 صلاة الإنسان وأمامه نائم

السؤال:

إذا كنت أصلي داخل البيت أو داخل الغرفة، فإن سرير أختي وهي نائمة عليه

يكون في جهة القبلة أي: أنني أستقبلها، فهل في هذا شيء

أفيدوني أفادكم الله.

الجواب:

لا حرج في ذلك أن يصلي الإنسان وأمامه نائم، كان النبي ﷺ

يصلي وأمامه عائشة معترضة فلا بأس بهذا، لا حرج في ذلك. نعم

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 361)

 خواطرمنتقاه ( 361)

من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين



إن الإنسان قد يطلب من الله ما يضره، ولكن الله أرحم به من نفسه.

وإذا كان الأب يأخذ ولده الصغير إلى السوق فيرى اللعبة فيقول: أريدها،

فيشتريها له، ويبصر الفاكهة الجميلة، فيوصله إليه،

ويطلب الشُّوكولاته فيشتري له ما يطلبه فإذا مرَّ على الصيدلية

ورأى الدواء الملفوف بالورقة الحمراء؛ فأعجبه لونه، فطلبه،

هل يشتريه له وهو يعلم أنه يضره ؟

إذا كان الأب وهو أعرف بمصلحة ولده لا يعطيه كل ما يطلب

لأنه قد يطلب ما لا يفيده.

فالله أرحم بالعباد من آبائهم ومن أمهاتهم ومن ذويهم.

ايمانيات 292

 ايمانيات 292


‏ضعوا في اعتباركم أمرا يقينيا:

‏" ما خالط القرآن شيئا إلا باركه "

‏صحتك ، مالك ، وقتك ، عملك ، أسرتك ، ستشعر بالبركة

تدب في حياتك كلما تعلقت بالقرآن العظيم أكثر.

‏ثمّ إنك لا تزال بخير وأنت حول " القرآن "

‏غنائم وقتك قد ملأت بها الخزائن

‏ما أجمل الظفر بالحسنات.*

هؤلاء معرضون لاحتباس السوائل بالجسم

هؤلاء معرضون لاحتباس السوائل بالجسم


هناك أشخاصًا معرضون لاحتباس السوائل بالجسم أكثر من غيرهم.

، إن الأشخاص الذين يعانون من نقص الألبومين من أكثر الفئات

التي تعاني من احتباس السوائل بالجسم.

أن الألبومين عبارة عن بروتين يساعد على منع خروج السوائل من الأوعية الدموية إ

لى أنسجة الجسم، مؤكدًا أن تورم القدمين من أعراض نقصه بالدم.

و خطورة نقص الألبومين في الدم، لأنه قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بالتورم النفروزي،

وهو مرض يحفز الكلى على طرده مع البول.

أن الكبد هو العضو الحيوي المسئول عن إنتاج الألبومين،

لذلك يشير نقصه بالدم إلى وجود مشكلة به،

خاصةً إذا كان يعاني المريض أيضًا من انتفاخ البطن.

وضرورة تناول المنتجات الحيوانية باعتدال في النظام الغذائي اليومي،

لأن نقص الألبومين قد يشير إلى عدم استهلاك ما يكفي من البروتين.
 

رسالة أخت

 رسالة أخت


من أقوال الشيخ هاني حلمي

رسالة أخت :أقول لا تنسوا أيها الآباء وأيتها الأمهات أن عليكم المعول

الكبير في صلاح أبنائكم، فأنا ما وجدت أحدًا من أهلي يقول لي أن هذا الذي

تفعلينه خطأ، وإنما بالعكس فقد كانت أمي ترى أني مثال للفتاة العصرية ...

(أنت عايشة صح يا بنتي ..كما يعيش الناس عيشي)

ساعة الخطر

ساعة الخطر


ماذا يصنع الناس في ساعة الخطر؟

إن كل إنسان مؤمناً كان أو كافراً يعود ساعة الخطر إلى الله؛

لأن الإيمان مستقر في كل نفس حتى في نفوس الكفار، ولذلك قيل له:

"كافر"، والكافر في لغة العرب "الساتر" ذلك أنه يستر إيمانه ويغطيه،

بل يظن هو نفسه أن الإيمان قد فقد من نفسه،

فإذا هزّته الأحداث ألقت عن غطاءه فظهر.

قريش التي كانت تعبد هُبل واللات والعزى إنما كانت تعبدها ساعة

الأمن، تعبدها هزلاً منها. فإذا جدَّ الجدُّ، وركب القرشيون السفينة،

وهاج البحر من حولها بموج كالجبال،

وصارت سفينتهم بيد الموج كريشة في كفّ الرياح، وظهر الخطر،

وعمّ الخوف؛ بدا الإيمان الكامن في أعماق النفس،

فلم تُدْعَ اللات والعزى ولا هاتيك "المَسْخرات".

ولكن دعت الله رب الأرض والسماوات، وعندما تغرق السفينة،

وتبقى أنت على لوح من الخشب بين الماء والسماء،

لا تجد ما تصنع إلا أن تنادي: يا الله.

وعندما تضل في الصحراء، ويحرق العطش جوفك،

وترى الموت يأتيك من كل مكان، لا تجد ما تصنع إلا أن تنادي: يا الله!

وعندما تتعاقب سنوات القحط، ويمتد انقطاع المطر،

وفي غمرة المعركة العابسة التي يرقص فيها الموت،

وعندما يشرف المريض، ويعجز الأطباء؛ يكون الرجوع إلى الله،

هنالك ينسى الملحد إلحاده، والماديُّ ماديته، والشيوعيّ شيوعيّته،

ويقول الجميع: يا الله!

 

فوائد من كتاب الرقائق (241)

 فوائد من كتاب الرقائق (241)


عن حفص بن عمر قال بكى الحسن فقيل ما يبكيك

قال أخاف أن يطرحني غدا في النار ولا يبالي.

عن الفرات بن سليمان قال كان الحسن يقول إن المؤمنين قوم ذلت والله منهم

الأسماع والأبصار والأبدان حتى حسبهم الجاهل مرضى وهم والله أصحاب

القلوب ألا تراه يقول وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن [فاطر:43]

والله لقد كابدوا في الدنيا حزنا شديدا وجرى عليهم ما جرى على من كان

قبلهم والله ما أحزنهم ما أحزن الناس ولكن أبكاهم وأحزنهم الخوف من النار.

في رحاب آية233

 

في رحاب آية233

قال ﷻ :

﴿ ما أَنزَلنا عَلَيكَ القُرآنَ لِتَشقى۝ إِلّا تَذكِرَةً لِمَن يَخشى ﴾

قال الشنقيطي : التذكرة هي الموعظة التي تلين لها القلوب، فتمتثل أمر الله،

وتجتنب نهيه، وخص بالتذكرة من يخشى دون غيرهم لأنهم هم المنتفعون بها.

وقال ابن عاشور : والتذكرة : خطور المنسي بالذهن؛ فإن التوحيد مستقرّ في الفطرة

والإشراك مناف لها، فالدعوة إلى الإسلام تذكير لما في الفطرة، أو تذكير لملّة إبراهيم عليه السلام.

الضرب عجز


 

المشارق والمغارب


 

لماذا خص الله الجمعة

لماذا خص الله الجمعة


السؤال: يسأل عن الآية الكريمة:

{إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ }؟

[الجمعة:9]

السؤال يقول: لماذا خص الله الجمعة في هذه الآية؟

الجواب: لعظم شأنها ولأنها تفوت ... يحضرها، تفوت، لا يصلي إلا ظهرًا بعد

ذلك، فالواجب عليه أن يسارع إليها وألا يشتغل ببيع ولا غيره حتى يدركها

لعظم شأنها ولأنها فرض الأسبوع ويجتمع لها المسلمون وفيها فضل عظيم،

فينبغي للمؤمن أن يحافظ عليها وأن يحذر المعوقات.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث548


 

الاثنين، 2 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 359)


خواطرمنتقاه ( 359)

من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


لقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على احترام الطعام، وتوقير النعمة،

وعدم إهدارها، فكان صلى الله عليه وسلم لا يعيب طعاما قط بل إن اشتهاه أكله،

وإلا تركه،

وعن أنس رضي الله عنه قال:

مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق فقال:


( لولا إني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها )

فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنه لولا المانع من أكلها

وهو خوفه أن تكون من الصدقة لأكلها، ولم يترك هذه التمرة تذهب وتفسد هكذا،

لأن الصدقة محرمة على النبي صلى الله عليه وسلم أكلها،

وهذا مما يدل على اهتمامه صلى الله عليه وسلم بشأن النعمة،

وحفظها من الإهدار، وعن أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها

" أنها وجدت تمرة فأكلتها، وقالت: إن الله لا يحب الفساد "


لا إله إلا الله، أم المؤمنين ترى أن الإسراف من الفساد،

فكيف لو رأتنا يا عباد الله في هذه الأزمنة ونحن نرمي بكثير من الطعام،

وأجمله في القمامات .

 

ايمانيات 290

 ايمانيات 290


‏لم أر في حياتي شيئًا يجلبُ السكينة كالقرآن!

‏تقفل الدنيا بوجهي فأردد: ﴿لعل الله يحدث بعد

‏ذلك أمرا﴾

‏أسمعُ كلامًا يجرحني فأكرر: ﴿ولا يحزنك قولهم﴾

أشعر بالجزع من المصائب فأتذكر: ﴿وبشر الصابرين﴾

‏-القرآن عكَّازك إن أسقطتك الحياة.

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

الانفعال قد يسبب الوفاة

الانفعال قد يسبب الوفاة

حذر الدكتور حسام موافي من خطورة الانفعال وعدم القدرة على تمالك الأعصاب،

موضحًا أن السبب وراء هذا مرض نفسي أو عضوي.

وأكد موافي، أن التعصب والانفعالات تصيب العديد من الأشخاص بسبب أمور بسيطة،

مشيرًا إلى أنه لا بُد من الذهاب لطبيب نفسي لحل الأزمة،

موضحًا أن المهدئات حل مثالي للتخلص من العصبية، بشرط أن يتم تناولها بوصف الطبيب وتحت إشرافه.

وقال إن المرض العضوي الذي يسبب الانفعال،

هو التهاب الغدد المتواجدة فوق الكلى،

وهو من أبرز الأسباب العضوية التي تؤدي للعصبية والانفعال،

موضحًا أن الانفعال أخطر شيء على حياة الإنسان،

وهو من الأسباب الرئيسية لارتفاع معدل نبضات القلب.

وأشار إلى أن الانفعال حال زيادته عن الحد الأقصى قد يودي بحياة الإنسان إلى الوفاة.

 

الشريط المعجزة DNA


 

فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا

فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا

من أقوال الشيخ هاني حلمي

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا } [فاطر:10]

هو ذليل أمام شهوته، هو أمام المرأة أمام الشهوة أمام المال ذليل، يكون ما

شاء الله لا قوة إلا بالله حاله في الحياة يا أرض ما عليكِ مثلي، لكن في الليل

يفعل الذب - ذنوب السر، ذنوب الخلوات - يدخل على هذا الموقع الإباحي،

يفعل العادة السيئة، يصاحب بنات ويتكلم في التليفونات ويفعل ووو .. ذنوب

الخلوات فذليل أمام شهوته. تعلم لماذا؟ قال النبي والحديث رواه الإمام

أحمد وصححه الألباني " وجُعِلت الذلة والصغار على من خالف أمري "

يعيش ذليل.

 

امتهان النعمة

 امتهان النعمة



عباد الله، إذا قارنّا بين هدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك،

وبين ما عليه غالب الناس اليوم من امتهان للنعمة، وإسراف في عمل الأطعمة،

وإهدارها تبيَّن لك الفرق العظيم، وخشيت على الناس أن تصيبهم العقوبة العاجلة،

فترى كثيرا من الناس في حفلات الزواج، والعزاء،

وغيرها من الولائم الكبيرة التي تقرب فيها موائد الأطعمة، واللحوم بأنواعها،

ثم لا يؤكل منها إلا القليل، والباقي يرمى في القمامة.


وإنه لمنظر محزن، ومؤلم عندما يرى الإنسان قدورا وصحونا مليئة بالأطعمة

لو تجمع عليها العشرات وربما المئات لأشبعتهم،

وهناك الملايين الذين لا يرون هذه النعمة ولا يعرفونها،

وربما كان عشاؤهم بعض الخبز اليابس أو ما يجدونه في القمامات،

فلا حول ولا قوة إلا بالله، ولكن مع هذا أقول لو أخطأ الإنسان في تقدير الوليمة

ونقص حضور المدعوين لها، وفاض كثير من الطعام،

فهذا معذور لأنه لم يتعمّد التبذير، وإنما حديثي لمن لم يعرفوا الجوع يوما

من الأيام، ولم يقاسوا ألمه، ويذبحون المواشي الكثيرة،

من أجل المباهاة والافتخار، ولتسمع بهم القبائل أنهم كرماء، ثم لا يهمهم،

ما يؤكل منها، وما لا يؤكل، أقول لهم: اتقوا الله في احترام جوار نعمة الله،

اسألوا الآباء عن المعاناة التي عاشوها في زمانهم،

وعن ألم الجوع الذي قاسوه في زمانهم، ستسمع حديثا عجبا،

كانوا لا يجدون لقمة العيش، حتى يتغربوا ويسافروا إلى بلاد أخرى،

ويتركوا أهلهم وأطفالهم زمناً طويلا، مع عدم وسائل الاتصال،

والمواصلات، وربما مات بعض أهله وهو لا يعلم بهم، إلا عند عودته،

والآن لما أكرمنا الله بهذه النعم، نسينا تلك المآسي والمعاناة،

فوائد من كتاب الرقائق (239)

فوائد من كتاب الرقائق (239)


عن حسين الجعفي قال: أتى رجل قبراً محفوراً، فاطلع في اللحد،

فبكى واشتد بكاؤه قال: أنت والله بيتي حقاً، والله إن استطعت لأعمرنك.

عن عبيد الله بن العيزار، قال: خطبنا عمر بن عبد العزيز بالشام على منبر

من طين، فحمد الله وأثنى عليه، ثم تكلم بثلاث كلمات فقال: أيها الناس

أصلحوا سرائركم تصلح علانيتكم، واعملوا لآخرتكم تكفوا دنياكم، واعلموا

أن رجلاً ليس بينه وبين آدم آب حي لمغرق له في الموت. والسلام عليكم.

 

في رحاب آية 231

 

في رحاب آية 231


قال الله تعالى:

وفي الأرض آيات للموقنين

( الذاريات : 20 )


أي وفي الأرض عبر ودلائل واضحة على قدرة خلقها لأهل اليقين بأن الله

هو الإله الحق وحده لا شريك له، والمصدقين لرسوله صلى الله عليه وسلم.

كنز


 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث546


 

الأحد، 1 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 358)


خواطرمنتقاه ( 358)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


إن السلف الصالح كانوا يخافون من بسط النعم والتلذذ بها

أن تكون حسناتهم عجلت لهم، فقالوا من أذهب طيباته في حياته الدنيا،

واستمتع بها نقصت درجاته في الآخرة، ويخشون من الإسراف في مباحات الدنيا

من ملبس ومركب، ومسكن، ويقتصدون في كل شيء أما نحن،

فبلغ الإسراف في نعم الله والتبذير بها حتى في الحلال والحرام،

وإني أخشى والله أن يعاقبنا الله بما فعل السفهاء منّا،

الذين ما قدروا الله حق قدره واحترموا نعمه، فتزول هذه النعمة،

فنصبح من أجل توفير لقمة العيش أن نذهب إلى من كانوا يأتوننا،

وقد لا نجد من الاحترام والتقدير ما كنا نعامل به من يعمل عندنا،

فعندها لا ينفع الندم، فاتقوا الله عباد الله .
 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

ايمانيات 289

 ايمانيات 289


‏الذين يقرؤون كلام الله؛ سيرتّب الله حياتهم،

وينزل على قلوبهم السكينة، ويُذيقهم برحمته معنى الطمأنينة..

قال سُبحانه: { فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يُحيى الأرض بعد موتها}،

والقرآن كذلك.. انظر كيف يُحيي القلب بعد موته وبعد غفلته،

وكيف أنّه يُصبح حيّا مُبصرًا تجاه أموره كلّها!

الكمادات الساخنة والباردة ايهما الأفضل لتخفيف الألم

الكمادات الساخنة والباردة ايهما الأفضل لتخفيف الألم


أن الكمادات الساخنة والباردة من الطرق الطبيعية الفعالة

في علاج الأعراض المصاحبة للإصابات العضلية والتهاب المفاصل والخشونة.

وأضاف رضا أن الكمادات الباردة ينصح باستخدامها فور

  التعرض لإصابة شديدة أو في حالة تجدد إصابة قديمة،

لأن البرودة تساهم في تخفيف الاحمرار وتقليل التورم

بينما الكمادات الساخنة، أوصى استشاري العلاج الطبيعي

باستعمالها في حالات الألم المزمن، لأن الحرارة العالية

المنبعثة منها تساعد على توسيع الأوعية الدموية في

موضع الإصابة وتعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.
 

فكيف بربُّ العالمين!!

 فكيف بربُّ العالمين!!


من أقوال الشيخ هاني حلمي

قل لي باللهِ عليك أنت لو سقطت من عين مخلوق صاحب شأن، تكون مصيبة

في الدنيا، لا يُأبه لك، لو أنت سقطت من عين المدير، لن يكون هناك علاوة

ولا ترقية، وستظل محلك سر، وستعمل بلا جدوى، سقطت من عينه أنت

لا تستحق أن تكون كذا. فكيف بربُّ العالمين!! أخشى أن يكون قد اطلع على

بعض ذنوبي فقال اذهب لا غفرتُ لك سقطت من عينِ الله

{وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} لو تشعر بالذل اعرف انه بسبب ذنب واللهِ

إلى من قدَّر الله له قراءة هذه المقالة

 إلى من قدَّر الله له قراءة هذه المقالة


إلى من قدَّر الله له قراءة هذه المقالة أحسب أن الله أراد بك خيرًا

فخذ من وقتك دقائق واقرأ بتمعن، فإني ناصحك بنصيحة لئن أخذت بها ؛

والذي نفسي بيده ليفتحن الله عليك بركاتٍ من السماء والأرض،

ولَـيُـغْـدِقَـنَّ عليك من خيري الدنيا والآخرة، وليُـرْضِينك وليُـكْرِمنك

وهو أكرم الأكرمين.



أقول لك: اجعل حياتك ممزوجة بالقرآن لا تنفك عنه، تلاوة دائمة -من

المصحف أو من حفظك- واستماع دائم في غير وقت التلاوة، خصص له

وقتًا، واستغل فراغك وأوقاتك البينية ووقت المواصلات وفي الطرقات ووقت

انشغالك بأعمال لا تحتاج تركيزا...إلخ، والله لتجدن بركة في وقتك وتيسيرا

في كل شأنك. وسعادة غامرة في صدرك ما كنتَ لتجدها إلا ببركة كلام الله!



- تعلَّق بالقرآن تجد البركة في كل حياتك!



فقد قال الله

﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ﴾



ومن بركته:



أنه ما زاحم شيئًا إلا باركه ببركته!



- وكان أحد المفسرين يقول: (اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا

البركات والخيرات في الدنيا)



- وقال إبراهيم بن عبدالواحد المقدسي موصيًا الضياء المقدسي لما بدأ يشق

طريقه لتعلم الحديث: (أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي

تطلبه على قدر ما تقرأ).



قال الضياء: (فرأيت ذلك وجربته كثيرًا، فكنت إذا قرأتُ كثيرًا تيسر لي

من سماع الحديث وكتابته الكثير، وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي).



- وقال أحد السلف: (كلما زاد حزبي -أي: الورد اليومي- من القرآن زادت

البركة في وقتي، ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء).



- وقال عبد الملك بن عمير: (كان يُقال إن أبقى –

أو أنقى- الناس عقولًا قُـرَّاء القرآن).



- وقال القرطبي: (من قرأ القرآن مـُتِّـعَ بعقله وإن بلغ مائة!)



- وأما عن الوقت الذي لا تتهيأ فيه نفسك لتلاوة القرآن

فاستمع له وأنصت من أحب أصوات القُـرَّاء إليك،



فما الرحمة إلى أحد بأسرع منها إلى مُستمع القرآن! لقوله ﷻ

﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾

و[لعل] من الله واجبة،



وقد كان حبيبنا ﷺ يحب سماع القرآن من غيره مع أنه عليه أُنزِل!

وكان يقول: {إني أحب أن أسمعه من غيري}.



- وعلى قَدْر نصيبك من كلام الله



( تلاوة & تعلما & عملا & حفظا & استماعا)



يكون نصيبك من رحمة الله

﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ [وَرَحْمَةٌ] لِلْمُؤْمِنِينَ﴾



وكذلك ترشد الآية أن شفاء صدرك وزوال همك يكون بالقرآن!



- قال ابن الجوزي:

(تلاوة القرآن تعمل في أمراض الفؤاد ما يعمله العسل في علل الأجساد)



- وقال شيخ الإسلام: (ما رأيت شيئا يغذِّي العقل والروح ويحفظ

الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى)



- وإن لم يكن لك إلا قول حبيبنا ﷺ

{اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه}

لكان ذلك سببًا كافيًا لتعكف عليه آناء الليل وأطراف النهار!



سيشفع لك هذا الرفيق المبارك يوم يفر منك

أخوك وأمك وأبوك وصاحبتك وبنوك!



- ويكفي صاحب القرآن رضا وسرورا؛ قول الحبيب ﷺ :

{يجي ء صاحب القرآن يوم القيامة، فيقول القرآن: يارب حُلَّهُ، فيلبس تاج

الكرامة، ثم يقول: يارب زِدْه، فيلبس حُلَّةَ الكرامة، ثم يقول: يارب ارضَ

عنه، فيرضى عنه، فيُقالُ له: اقرأ، وارق، ويُزاد بكل آيةٍ حسنة}



- احذر أن تهجر القرآن أو تغفل عنه! كل بُعْدٍ عن القرآن

هلاكٌ لنفسك واختناق!



قال تعالى :

﴿وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ) –



أي يبعدون عنه- ثم قالنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ﴾

أقسم بالله؛ ان الغافل عن القرآن لفي خسارة وحسرة عظيمة!



- وما أَحَـبَّ اللهُ أحدًا حُـبَّـهُ لأهل القرآن! جاهد لتكون منهم، فإن لم تستطع

فزاحمهم ؛ هم القوم لا يشقى جليسهم، قال تعالىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةومن يبخل فإنما يبخل

عن نفسه)، وقال تعالى: (إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين).



اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وشفيعا لنا يوم لقاك.

لماذا نشعر بالراحة عند "الهرش"؟

لماذا نشعر بالراحة عند "الهرش"؟


نشعر في بعض الأحيان بالإزعاج ونقوم بشكل تلقائي بـ"حك" أو "هرش" جلدنا،
للشعور بتحسن فوري، لكن لماذا نشعر بالراحة بعد ما نقوم بذلك؟.

ذكر موقع "bbc"، أن الشعور بالحكة في الجلد هو عبارة عن إحساس مزعج يثير الرغبة في خدش الجلد،
أو يبعث رد فعل انعكاسيًا" للإقدام على الأمر نفسه. وهكذا فإذا ما خدش أيٌ منّا جلده،
فإن ذلك يكون ناجما عن شعوره بالحكة. على أي حال، وذلك بحسب تعريف الطبيب الألماني صمويل هافنرفر.

في بادئ الأمر قد يتصور أن هناك ارتباطًا بين الشعور بالحكة والإحساس بالألم. فجلد الإنسان
به مجموعة من النهايات العصبية التي يُطلق عليها اسم "مستقبلات الألم". وتتمثل مهمة هذه
المستقبلات في نقل المعلومات المتعلقة بوجود أي مثير قد ينطوي على ضرر إلى المخ والحبل الشوكي.

وبحسب ما يُعرف بـ"نظرية الكثافة"؛ فإن من شأنه أي مساس واهن بهذه الخلايا العصبية التسبب
في حدوث الشعور بالحكة، أما "شن هجوم كامل عليها" فيؤدي إلى شعور المرء بالألم.

ولكن هناك نظرية أخرى تعرف باسم "نظرية التخصص" تأتينا بتصور مختلف؛ مفاده أن بعض الخلايا
العصبية مسئولة عن الشعور بالألم، بينما يعنى بعضها الأخر بالإحساس بالحكة.

ويوجد وجهة نظر مختلفة وهي أن الخلايا العصبية المسؤولة عن "الإحساس بالألم"
ما هي إلا مجموعة واحدة، ولكن بمقدورها التمييز ما بين المثيرات التي تسبب الإحساس بالحكة وتلك التي تؤدي لشعور المرء بالألم.

مما يزيد من صعوبة فهم مسألة "حكة الجلد" تعدد وهناك عوامل عديدة مسببة للحكة.
هناك "حكة حادة"، وهو نمط يألفه غالبيتنا، وقد ينجم عن سبب بسيط مثل التعرض للدغة حشرة.
بجانب ذلك هناك نوع آخر من تلك "الحكة" يحدث بشكل مزمن وبشكل أكبر وذو طابع مرضي،
وقد يكون مرتبطًا بالمعاناة من جفاف الجلد أو الأكزيما أو الصدفية أو أي مرض جلدي آخر.

وجرى الربط بين المعاناة من الحكة الجلدية بشكل مزمن والإصابة بكل من: الأمراض المزمنة في الكبد،
أو أورام في المخ، أو التصلب المتعدد، أو سرطان الغدد الليمفاوية، أو الإيدز، أو فرط نشاط الغدة الدرقية،
باعتبار أن كل هذه الأمراض تؤدي إلى إصابة الخلايا العصبية بالاعتلال.

ويوجد عوامل نفسية ومعرفية، ولكن لا تحمل كل هذه العوامل الطابع المخيف الذي يتسم به اضطراب
"الطفيليات الوهمية". وقد يشكل الهوس بخدش الجلد، أحد مظاهر الإصابة بالاضطراب النفسي المعروف
باسم "الوسواس القهري". وفي هذه الحالة، يؤدي الخدش المستمر للبشرة إلى تشويهها ومن ثم إلى تفاقم ذاك الاضطراب.

وهذه الظاهرة تصبح حتى أكثر إثارة للفضول، في ضوء حقيقة أن من شأن التعرض لمثير أكثر إيلاما
التخفيف من الإحساس بالحكة. فخدش الجلد يمثل نمطا طفيفًا نسبيًا من الألم، ولكن إحساسنا
بذاك الألم الخفيف الناجم عن خدش جلدنا بأظافرنا، يبدو أنه يساعد على تخفيف الشعور بالحكة بوجه عام.
ويمكن أن ينجم هذا الإحساس بالألم أيضا عن عوامل مثل تعريض الجلد المصاب بالحكة للحرارة أو البرودة،
أو حتى لمادة "كابسيسين" (تلك المادة الكيمياوية التي تُكسب الفلفل مذاقه الحريف).
ويعني ذلك للمفارقة أن المسكنات التي تستهدف تخفيف حدة الألم قد تستثير في واقع الأمر الإحساس بالحكة بشكل أكبر.
 

فوائد من كتاب الرقائق (238)

 

فوائد من كتاب الرقائق (238)


شيع الحسن رحمه الله: جنازة فجلس على شفير القبر فقال: إن أمراً هذا

آخره لحقيق أن يزهد في أوله، وإن أمراً هذا أوله لحقيق أن يخاف آخره.

عن ميمون بن مهران قال: خرجت مع عمر بن عبد العزيز إلى المقابر فلما

نظر إلى القبور بكى ثم قال يا أيوب هذه قبور أبائي بني أمية، كأنهم لم

يشركوا أهل الدنيا في لذاتهم وعيشتهم، أما تراهم صرعى فدخلت بهم

المثلات، واستحكم فيهم البلاء، فأصابت الهوام في أبدانهم مقيلاً، ثم بكى

حتى غشي عليه ثم أفاق فقال: فانطلق بنا فو الله ما أعلم أحداً أنعم ممن

صار إلى هذه القبور وقد أمن من عذاب الله عز وجل.

في رحاب آية 230

 في رحاب آية 230

قال الله تعالى :

" أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء

ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون "

[النمل : 62]

أي أعبادة ما تشركون بالله خير أم الذي يجيب المكروب إذا دعاه,

ويكشف السوء النازل به, ويجعلكم خلفاء لمن سبقكم في الأرض؟

أمعبود مع الله ينعم عليكم هذه النعم؟ قليلا ما تذكرون وتعتبرون,

فلذلك أشركتم بالله غيره في عبادته.

السموات السبع والرقم سبعة


 

التكاسل عن الطاعة


 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث545