السبت، 27 أكتوبر 2018

اللهم يا مُقلِّبَ القلوبِ

اللهم يا مُقلِّبَ القلوبِ

اللهم يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِك

اللهم يامصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
وفقني ربي وايَّاكم للثَّبات على دينه،
وكفانا شرَّ الفتن والمعاصي ومُثيراتها ،،

حبَّب إلينا الإيمان وزيَّنه في قُلوبنا وكرَّه إلينا الكُفر
والفُسوق والعصيان .

وصل اللهم وسلم على نبينا محمد
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت
استغفرك وأتوب إليك

وأسألك الرضا (بعد) القضاء

وأسألك الرضا (بعد) القضاء

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
"وأسألك الرضا (بعد) القضاء"
لأن كثيرا يزعم الرضا قبله وبعده لا يرضى إلا القليل .

هل يوجد جسر فى الدماغ وكيف يعمل؟

هل يوجد جسر فى الدماغ وكيف يعمل؟

الجسر Pons هو جزء من المخ يوجد فوق النخاع المستطيل
وأسفل المخيخ وتجويف البطين الرابع، والذى له وظيفة محددة
داخل جسم الإنسان، والتى نتحدث عنها فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة

ووفقا لما ذكره موقع Britannica الطبى، يعد الجسر عبارة عن كتلة
عريضة على شكل حدوة حصان من الألياف العصبية المستعرضة التي
تربط النخاع بالمخيخ، كما أنها نقطة أصل أو إنهاء لأربعة من
الأعصاب القحفية التي تنقل المعلومات الحسية
والدوافع الحركية من وإلى منطقة الوجه والدماغ.

كما يخدم الجسر كمسار للألياف العصبية التي تربط القشرة الدماغية
مع المخيخ، فهو الجسر الذى ينظم العمليات ويوصل ما بين أجزاء مهمة
جدا من مخك.

الرجل الكامل


مواعظ الإمام الشافعي

الرجل الكامل

قال الشافعي رحمه الله :
لا يكمل الرجل الا بأربع :
بالديانة , والأمانة , والصيانة , والرزانة .

كيف يعيش المعاق؟ (4)

كيف يعيش المعاق؟ (4)


كما فقَد الإمامُ الترمذي بصرَه في آخر عمره، مثلما فقده ترجمانُ
القرآن عبدُالله بن عبَّاس - رضي الله عنهما - في آخِرِ عمره وأنشَد:

إِنْ يَأْخُذِ اللَّهُ مِنْ عَيْنَيَّ نُورَهُمَا
فَفِي لِسَانِي وَسَمْعِي مِنْهُمَا نُورُ
قَلْبٌ ذَكِيٌّ وَعَقْلٌ غَيْرُ ذِي خَطَلٍ
وَفِي فَمِي صَارِمٌ كَالسَّيْفِ مَأْثُورُ‏

أمَّا أمير المدينة أَبَان بن عثمان بن عفَّان - رضي الله عنهما
- فقدْ كان مُصابًا بالصَّمم، قال محمَّد بن سعد: كان ثِقةً،
وكان به صَممٌ ووضح كثير، وأصابَه الفالِجُ قبلَ أن يموت ،
والفالِج شللٌ يُصيب أحدَ شقِّي الجسم طولاً، وكذلك كان الأديبُ الكبير
مصطفى صادق الرافعي مصابًا ببعض الصَّمَم، وكان يُكتَب له ما يُراد مخاطبتُه به.

أمَّا النبيُّ موسى - عليه السلام - فقد كان أشهرَ العظماء الذين
عانَوْا مِن صعوبات في النُّطق، وقد أُصيب الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف
- رضي الله عنه - يومَ أُحُدٍ فسقطتْ ثناياه فهُتِم، وأثَّر ذلك في نُطقه،
كما جُرِح عشرين جراحةً بعضُها في رِجله فعرج - رضي الله عنه وأرضاه.

أمَّا الصحابيُّ الجليل عمرو بن الجموح - رضي لله عنه -
فقدْ كان شيخًا كبيرًا، وكان أعرج؛ قال الواقدي: لم يشهَدْ بدرًا، كان أعرجَ
، ولمَّا خرَجوا يومَ أُحد منَعَه بنوه، وقالوا: عَذَرَكَ الله، فأتى رسولَ الله يشكوهم، فقال:
( لا عليكم ألاَّ تمنعوه؛ لعلَّ الله يرزقه الشهادة )،
قالتِ امرأته هندٌ أختُ عبدالله بن عمرو بن حرام: كأنِّي أنظُر إليه قد
أخَذَ دَرقتَه وهو يقول: اللهمَّ لا ترُدَّني، فقُتِل هو وابنه خلاَّد .

وكذا كان الإمامُ شيخ الإسلام عطاء بن أبي ربَاح مفتي الحرَم - أعورَ،
أشلَّ، أفطسَ، أعرجَ، أسودَ!

كما كان الأميرُ الكبير موسى بن نُصَير متولِّي إقليم المغرب،
وفاتح الأندلس - أعرَجَ هو الآخَر.

ثم مَن قال: إنَّ المعاق لا يستطيع أن يُحِبَّ ويُعبِّر عن حبِّه ؟! لعلَّكِ لم
تقرئي روائعَ الرافعي التي أخرجَها للمكتبة العربية جرَّاءَ حبه الكبير
للأديبة مي زِيادة، أما الشاعر الضرير بشَّار بن بُرْد فقدْ عشِق امرأةً
يقال لها: عبدة ، وفيها يقول:

يُزَهِّدُنِي فِي حُبِّ عَبْدَةَ مَعْشَرٌ
قُلُوبُهُمُ فِيهَا مُخَالِفَةٌ قَلْبِي
فَقُلْتُ دَعُوا قَلْبِي بِمَا اخْتَارَ وَارْتَضَى
فَبِالْقَلْبِ لاَ بِالْعَيْنِ يُبْصِرُ ذُو اللُّبِّ
وَمَا تُبْصِرُ الْعَيْنَانِ فِي مَوْضِعِ الهَوَى
وَلاَ تَسْمَعُ الأُذْنَانِ إِلاَّ مِنَ الْقَلْبِ
وَمَا الحُسْنُ إِلاَّ كُلُّ حُسْنٍ دَعَا الصِّبَا
وَأَلَّفَ بَيْنَ الْعِشْقِ وَالعَاشِقِ الصَّبِّ

والمعاق ليس محبًّا وحسْبُ، بل ومحبوبًا أيضًا، فقد أحبَّ الشاعر العباسيُّ
بهاء الدين زهير - ويقال غيره - امرأةً عمياء،
قال فيها هذه الأبيات الرقيقة:

قَالُوا تَعَشَّقْتَهَا عَمْيَاءَ قُلْتُ لَهُمْ
مَا شَانَهَا ذَاكَ فِي عَيْنِي وَلاَ قَدَحَا
بَلْ زَادَ وَجْدِيَ فِيهَا أَنَّهَا أَبَدًا
لاَ تُبْصِرُ الشَّيْبَ فِي فَوْدِي إِذَا وَضَحَا
إِنْ يَجرَحِ السَّيْفُ مَسْلُولاً فَلاَ عَجَبٌ
وَإِنَّمَا عَجَبِي مِنْ مُغْمَدٍ جَرَحَا
كَأَنَّمَا هِيَ بُسْتَانٌ خَلَوْتُ بِهِ
وَنَامَ نَاظِرُهُ سَكْرَانَ قَدْ طَفَحَا
تَفَتَّحَ الْوَرْدُ فِيهِ مِنْ كَمَائِمِهِ
وَالنَّرْجِسُ الْغَضُّ فِيهِ بَعْدُ مَا انْفَتَحَا

وامتدَح الشاعر ابن تميم التلجلج في لِسان محبوبته قائلاً:

عَابُوا التَّلَجْلُجَ فِي لِسَانِ مُعَذِّبِي
فَأَجَبْتُهُمْ لِلصَّبِّ فِيهِ بَيَانُ
إِنَّ الَّذِي يُنْشِي الحَدِيثَ لِسَانُهُ
وَلِسَانُهُ مِنْ رِيقِهِ سَكْرَانُ

أمَّا الحُدود التي تَتكلَّمين عنها فوَحْدَكِ مَن يصنعُها، تمامًا كما يفعل الكثيرون،
سواء كانوا أصحَّاءَ أم مرْضى، ولُغة اليأس التي تَتكلَّمين بها هي لُغتكِ وحْدَكِ،
وليستْ لُغةَ المعاقين جميعهم، فهُم أناس أعْرِفهم عن قُرْب،
وأعرِف شكلَ الألَم الذي يعانون منه، وأنفاس الأمَل التي يَعيشون بها.

إنَّ لكلِّ إنسان طاقاتٍ وقدراتٍ يَعرِفها من نفسه، معاقًا كان أمْ غيرَ معاق، والله يقول:
{ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا }
[البقرة: 233]،
وكما أنَّ قدراتِ الصغير تختلف عن قدراتِ الكبير، وقُدرات الصحيح
تَختلف عن قُدراتِ المريض، وقُدرات المرأة تختلف عن قُدراتِ الرجل،
وقُدرات النحيلِ تختلف عن قُدراتِ المفتول العضلات، كذلك تختلف قُدراتُ المعاقِ
عن غيره؛ لأنَّ هناك فوارقَ فرديةً بيْن البشَر، وليس لأنَّه معاق؛
{ رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا }
[البقرة: 286].

وقدْ أعْذَر الله - سبحانه وتعالى - هذه الشريحةَ مِن المجتمع في بعضِ الأحكام؛ فقال - تعالى -:
{ لاَ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ }
[النساء: 95]،
وقال:
{ لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ }
[الفتح: 17]؛
أي: ليس عليهم حرَجٌ في ترْك الجهاد، فلِمَ الحرج إذًا؟!

في الحقيقة، لستُ أنا مَن يخبركِ بحدودِ قُدراتكِ، فهذه قُدراتكِ أنتِ،
وأنتِ مَن عليه أن يُخبرني بذلك، أمَّا أنا فلا أعلَمُ إلا قُدراتِ نفسي وإمكاناتي،
وطاقاتي وحدودي، وقُدراتي الآن تتوقَّف عندَ حدودِ هذه الأسطر.

لستُ أملك في الختام إلا الدعاءَ لكلِّ أحبَّتي المعاقين مِن ذوي الحاجات الخاصَّة،
فوق كلِّ أرْض، وتحتَ كلِّ سماء، بأن يَشفيَهم الله - تعالى - شفاءً تامًّا
لا يُغادر سقمًا، وأن يرفعَ عنهم البلاء، وينزل عليهم الصَّبر، ويُقدِّر
لهم الخيرَ حيث كان، ثم يُرضِّيهم به، وأن يُفرِغَ عليهم حمدَه تعالى على
كلِّ حال، ويُسعِد قلوبهم الطاهِرة في كلِّ الأحوال، ولا يجعل لهم حاجةً

عندَ أحد مِن العالمين، اللهمَّ آمين.

لقدْ كتبتِ استشارتَكِ بكلماتٍ عامَّة، وأجبتُكِ عنها بكلمات عامَّة،
متأمِّلة أن تكتبي لنا في المرَّةِ القادِمة مُشكلتَكِ الحقيقية،
التي تخصُّكِ وحدَكِ، ودفَعتْكِ لكتابةِ هذه الاستشارة.

هَذَا الْغَرَامُ عَلَى ضَمِيرِكَ شَاهِدٌ
عَدْلٌ فَماذَا يَنْفَعُ الْكِتْمَانُ

دمتِ بألف خير.

تمت ولله الحمد - منقول للفائدة

سلسلة الذوق المفقود (09)


صلى بمسجد لم يعرف أن به ضريحًا

صلى بمسجد لم يعرف أن به ضريحًا

السؤال
رجل صلى بمسجد ولم يكن يعرف أن بالمسجد ضريحًا ،
وذلك لأنه كان غريبًا عن المكان، فهل صلاته صحيحة لعدم علمه بذلك
أم لا، وإن كانت غير صحيحة فكيف يعيدها، وقد تكون كثيرة لكثرة السفر
ولا يعلم عددها، فكيف تتم الإعادة؟

الإجابة
إذا كان الواقع كما ذكر، فإنه معذور؛ لعموم قوله تعالى:

{ لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا }



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إشعار الأبناء بالحب والعطف


كيف تعلم أبناءك ادخار المال

كيف تعلم أبناءك ادخار المال

يسعى الآباء دوماً لتربية ابنائهم بأفضل الطرق الحديثة و اتباع الوسائل
الصحيحة في التربية وتنمية شخصياتهم ليكونوا أفراداً صالحين
وناجحين في المجتمع و ليصنعوا مستقبلاً زاهراً ومتألقاً.

وأحد أهم النقاط الأساسية في التربية وتنمية شخصية الطفل واستقلاليته
هي تطوير الطفل وإعداده ليكون شخصاً مستقلاً بالفعل وأفضل الطرق
لذلك هي إعطائه مصروف الجيب بشكل منتظم منذ الصغر وتدريبه
على كيفية التصرف به بنفسه.

حيث يستخدم الكثير من الآباء هذه الوسيلة كمكافأة على سلوك
أو تصرف حسن وليس بشكل منتظم. ولكن بالطبع هذا أمر خاطئ
فهناك الكثير من الطرق الأخرى غير منح المال للطفل كمكافأة
على التصرفات الجيدة أو لحجبها لدى تصرفه بشكل سيء.

من الأفضل اتباع أسلوب منتظم لمنح الطفل مصروف جيبه بحسب
احتياجاته وسنه وقدرته على التعامل مع المال وتعليمه على تقسيم
مصروفه بشكل جيد ما يتيح له فرصة تعلم كيفية التعامل
بالمال واستخدامه في حياته اليومية.

في البداية يمكن تعليم الأطفال الادخار وتشجيعهم على ذلك عن
طريق تقديم حصالة صغيرة لهم كهدية مع مبلغ تشجيعي من الوالدين
في داخلها وحثهم على تقسيم المصروف اليومي إلى 3 أجزاء:

جزء للإنفاق، وجزء للادخار، وجزء للأعمال الخيرية
مهما كانت هذه الأجزاء صغيرة.
فذلك يشجعهم على وضع أهداف والسعي لتحقيقها فذلك يحث الطفل
على التمسك بالميزانية وضبط توزيعها وصرفها حسب نظام معين.
يمكن البدء بإعطاء الطفل المصروف في سن الرابعة مع إعطائه مبادئ
توجيهية حول طريقة الإنفاق، بما في ذلك السماح لهم بمعرفة ما نتوقع
منهم شراءه.

يجوز للطفل في مرحلة المدرسة وما قبلها الحصول على ما يكفي
لشراء بعض الحلويات. أما في المراحل العليا يمنح
ما يكفي لشراء وجبة طعام مع الماء والنقل.

مصروف الجيب المنتظم هو أيضاً وسيلة رائعة لتخفيف الضغط عن
الأطفال والآباء على حد سواء فعندما يطلب منك الطفل شراء أحدث
لعبة له أسوةً برفاقه يمكنك إخباره أنه يمكنه الادخار للحصول على اللعبة
التي يريد أو على الأقل تقديم مساهمة من ماله.

فإذا تعلم الطفل كيف يتصرف بحكمة في مصروفه فإنها طريقة رائعة
لتنمية شعوره بالمسؤولية والاستقلال وبناء شخصيته.

بواسطة: ميس حاتم

خزانات للمياه تحت الأرض


دعاء ختم القرآن (06)

دعاء ختم القرآن (06)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان } كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

5- سورة المائدة

• { رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) }

• { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (145)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(145 )



394 - حديث:
( العرب بعضهم أكْفَاء بعض, والموالي بعضهم أكْفَاء بعض, إلا حائكًا أو حجَّامًا ).

الدرجة: منكر

395 - حديث:
( كنت نورًا قبل أن يُخلق آدم بأربعة عشر ألف عام, فلمَّا خلَق [اللهُ]
آدم جعَل النور في صُلبه, فلم يزلْ ينقلُه من صُلب إلى صُلب،
حتى استقرَّ في صُلب عبد الله ).

الدرجة: موضوع

396 - حديث:
( أول ما خلق الله نورُ نبيِّك يا جابر )،
وفي لفظ:
( يا جابر، إنَّ الله خلَق قبل الأشياء نورَ نبيك من نوره ).

الدرجة: موضوع

397 - حديث:
( كنت نبيًّا وآدمُ بين الماء والطِّين ).

الدرجة: موضوع

398 - حديث:
( كنت نبيًّا وآدم ولا ماءٌ ولا طين ).
الدرجة: موضوع

399 - حديث:
( إذا تحيَّرتم في الأمور، فاستعينوا بأصحاب القبور )،
وفي لفظ:
( إذا أعيتُكم الأمور... ).
الدرجة: موضوع

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

حب الدنيا وكراهية الموت





أكثرُوا من الدُّعاء لأنفُسكم بالثبات


أكثرُوا من الدُّعاء لأنفُسكم بالثبات

أكثرُوا من الدُّعاء لأنفُسكم بالثبات على الدِّين،
وابتعدُوا عن مُثيرات الفِتن والمعاصي،

صيانةً لأنفُسكم من نعمةٍ تزُول، وعقابٍ يحل، ونارٍ تحرق، ونعيمٍ يُفقد.

لا تكتفي بالدُّعاء، بل أبذل أسباب تقوية صلتك بربِّك ليعصمك،
وتجنَّب مصائد الشَّيطان، ولو كان ظاهرها حلال ،
فالإثم ما حاك في صدرك وكرهت إن يطَّلع عليه الناس.

استعن بالله فلا ثبات بغير توفيقه، ولا نجاة إلا به.

واسلك طريق الثَّبات واستهدي الله يهديك، بترك شرَر المعاصي

[ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ]
سورة محمد:17

لا يُغني الدُّعاء بالهداية عن فعل أسبابها،
والبُعد عن الفتن والمعاصي ومُثيراتها.

[ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ]
سورة العنكبوت:69

عبودية قلبك

عبودية قلبك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
عبودية قلبك على قدر مشاهدتك لآثار أسمائه وصفاته.

خطوات تحمي بها طفلك من تسوس أسنانه اللبنية


خطوات تحمي بها طفلك من تسوس أسنانه اللبنية

أسنان الطفل الأولية هى الأسنان الأساسية التى تظهر له بداية من عامه الأول،
وحتى 6 سنوات إلى أن تتبدل بالأسنان الأساسية، ولكن ليس
معنى ذلك إهمال العناية بها.

الدكتور كريم حمص استشارى طب اسنان الأطفال، أوضح أن الاهتمام
بأسنان الطفل يأتى فى المقام الأول من الأب والأم حتى تترسخ لدى
الطفل فكرة التنظيف الدورى لأسنانه وحده على أنها من أساسيات النظافة الشخصية .

وأضاف استشارى طب أسنان الأطفال فى تصريحات لـ اليوم السابع ،
أن الأطفال يمكن أن يحدث لهم تسوس حتى وإن لم تظهر أسنانهم بعد،
نتيجة عوامل الرضاعة الصناعية أو استخدام زجاجات الرضاعة التى
تحتوى على سكريات أو حليب يؤدى إلى تراكم السكر والبكتيريا فى فم
الطفل وبالتالى حدوث التسوس.

وأوضح أن خطوات العناية بالأسنان اللبنية للطفل تأتى من خلال
اتباع الآتى:

-الزيادة الدورية لطبيب الأسنان للحد من احتمالية حدوث التسوس
مرة كل 6 أشهر.

-الوقاية من خلال اتباع اجراءات تنظيف الاسنان اليومية
لتحقيق قاعدة الوقاية خير من العلاج .

- إذا حدث تسوس بالفعل فى المراحل الأولى يمكن أن يكون علاجه
خفيف وسريع، إما فى الحالات المتأخرة يكون عميق وأصعب على الطفل.

-إذا كان التسوس عميق بالفعل واحتاج إلى خلع الضرس يتم استخدام
جهاز حافظ المسافات للحفاظ على وضعية الضرس الذى لم يظهر بعد.


كيف يعيش المعاق؟ (3)

كيف يعيش المعاق؟ (3)


القِصَّة الأخيرة:
مِن العراق، لشابٍّ في مُقتَبل العمر، كان رافضيًّا ثم أنعم الله عليه بالهدايةِ
إلى طريقِ أهل السُّنة والجماعة، لقدْ شرَح لي كيف عذَّبه الرافضة
خلالَ الحرْب العراقية الأخيرة، فكان مِن بين ما قال:
يظنُّ الناس أنَّ الأمريكان هم مَن يعذبون أهل العراق، ولكن الحقيقة
هي أنَّ الرافضةَ هم الذين يُعذِّبوننا ضِعْفَ ما يفعله الأمريكان بِنا .

اقتيد هو ومجموعةٌ مِن الشباب العِراقي السُّنِّي إلى معاقل للتعذيب، ثم
أُعطي كلُّ واحِد منهم كُتيبًا يحوي ألوانًا شتَّى مِن طُرق التعذيب، وأُرغِم
كلُّ واحد منهم على اختيارِ الطريقة التي يُعذَّب بها! فاختار صاحبُ
القصة طريقةَ تعذيب تُسمَّى بالعراقية دبة الزهرا ، وهي طريقة تقوم
على رفْع أنبوبة الغاز عاليًا، ثم ربْطها بالمروحة المعلَّقة في السقف،
وبعدَ ذلك يقومون بإسقاطها فوقَ الشخص المرادِ تعذيبُه!

يقول:
كنت أسمع صوتَ أضْلاعي وهي تتهشَّم، وأسمع أصواتَ الرؤوس بقُرْبي
وهي تُشَجُّ، ولا أدري بعدَ كل هذا كيف استطعتُ أن أعيشَ حتى اليوم؟! .

حين سألتُه: لِمَ اخترتَ هذه الطريقة بالذات؟
قال: لقدْ كانت أخفَّ طرق التعذيب !

فبالله عليكِ، ما الذي يحتاجه مثلُ هذا الشابِّ المعذَّب في سبيل الله سوى
الثِّقة بالله، والتحلِّي بالإرادة والإيمان لقهْر الأعداء؟!

كل واحدٍ منَّا يظنُّ نفْسَه المعذَّب الوحيد في الدُّنيا، أو أنَّه المبتلَى الأكثر
بلاءً وامتحانًا على وجهِ الأرْض، لكنَّ الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول:
( أشدُّ الناس بلاءً الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل )؛
رواه النسائي والبيهقي.

ومَن يقرأ القرآن ويُدرك حقيقةَ ابتلاء الأنبياء - عليهم السلام – وشدَّة
آلامهم لأجلِ إعلاء كلمةِ التوحيدِ، يُدرك أنَّه في نِعمة يَغبِط نفْسَه عليها.

تصِف السيدةُ الطاهرة عائشة - رضي الله عنها - وجَعَ النبي
- عليه الصلاة والسلام - في مرضِه الذي مات فيه بقولها:
( ما رأيت رجلاً أشدَّ عليه الوجع مِن رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم )؛
متفق عليه.

( يا أيُّها الناس، أيُّما أحدٍ من الناس أو مِن المؤمنين أُصِيب بمصيبة،
فليتعزَّ بمصيبتِه بي عنِ المصيبة تُصيبه بغيري؛ فإنَّ أحدًا من أمَّتي
لن يُصابَ بمصيبة بعْدي أشدَّ عليه مِن مصيبتي )؛
رواه ابن ماجه.

في غمرةِ الابتلاء ينسَى المبتلَون أنَّ الله ابتلاهم؛ لأنَّه يحبُّهم؛
( إنَّ الله إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمَن رضِي فله الرِّضا، ومَن سخِط
فله السُّخْط )؛
رواه الترمذي.

أفلا ترضين أن يُحبَّكِ الله؟! إذًا تذكَّري دومًا:
( مَن رضِي فله الرِّضا، ومَن سخِط فله السخط ).

تقولين:
المعاق يَعيش لحظاتِ ضياعٍ، الإعاقة أخذَتْ كلَّ صلاحياته ، وهذا
تفكيرٌ خاطِئ ولا شكَّ؛ لأنَّ الإعاقة لا تأخُذ كلَّ الصلاحيات كما تَزعُمين،
إلا إذا كانتْ إعاقةً عقليَّة كاملة.

لديَّ صديقتانِ كفيفتان؛ إحداهما تزوَّجتْ بعدَ الجامعة رجلاً بصيرًا،
والأُخرى تعمل الآن مُعلِّمة للكفيفات وبراتبٍ جيِّد، اللهمَّ بارك.

وإنْ كان أمر هاتين الفتاتين مجهولاً لدَى الناس، إلا أنَّ كثيرًا مِن
الناس يعلمون أنَّ الذين تعاقبوا على منصِب مفتي عام
المملكة العربية السعودية قد فَقَدوا أبصارَهم في مرحلةٍ
ما مِن أعمارهم، بدءًا بسماحة الشيخ محمد
بن إبراهيم بن عبداللطيف - يرحمه الله - مرورًا بصاحب السماحة
العلاَّمة فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - يرحمه الله
- وانتهاءً بصاحب السماحة فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ - حفِظه الله.

لقدْ كان الصحابيُّ الجليل ابن أم مكتوم - رضي الله عنه - ضريرًا،
وفيه نزَل قولُه - تعالى -:
{ عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى }
[عبس:1 - 2]،
ومع ذلك لم تكن إعاقتُه البصرية لتُفقِده كلَّ صلاحياته،
فقدْ كان مؤذِّنًا للرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع بلال - رضي الله عنه - واستخلَفه
النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - مرَّتين على المدينة، فكان يُجمِّع بالناس،
ويخطب ويُصلِّي، وكان مجاهدًا، إذا غزَا قال:
ادْفعوا إليَّ اللواءَ فإنِّي أعْمى لا أستطيع أن أفرَّ، وأقيموني بين الصفَّيْن .

التواضع والكبر


مواعظ الإمام الشافعي

التواضع والكبر

قال الشافعي رحمه الله :
التواضع من أخلاق الكرام , والتكبّر من شيم اللئام .
التواضع يورث المحبة , والقناعة تورث الراحة .

سلسلة الذوق المفقود (08)


الصلاة مع من فاتته الجماعة


السؤال
صلى رجل صلاة الفجر جماعة في المسجد، وبعد انتهاء الصلاة
شاهد رجلاً يصلي وحده، فهل يجوز له أن يصلي
معه تصدقًا عليه بعد أن صلى الفجر أم لا؟

الإجابة
يجوز لمن صلى الفجر جماعة ثم رأى رجلاً فاتته الصلاة في الجماعة
أن يصلي معه؛ ليحصل أخوه على أجر الصلاة جماعة، وهي نافلة
في حقه، وإن كانت في وقت نهي؛ لأنها صلاة ذات سبب،
والصحيح من قولي العلماء أنها مشروعة في أوقات النهي؛
لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم، فإنها لكما نافلة )
خرجه الإمام أحمد وأهل السنن،

وقوله صلى الله عليه وسلم لما دخل رجل المسجد
بعد فراغه من صلاته:

( ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه ؟)
خرجه أبو داود .


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

احترام الأبناء لأنفسهم


ماذا لو لم يحب طفلك اسمه؟

ماذا لو لم يحب طفلك اسمه؟

ماذا يمكن أن تجيب طفلك في حال أتى إليك سائلاً
لماذا أسميتني بهذا الاسم القبيح؟
أو أن يسأل ما الذي خطر في بالك لكي تسميني بهذا الاسم الذي أحمل؟ .
من المؤكد أنك تريد أن تقنعه بكل الوسائل أن اسمه جميل وأن الإنسان
هو الذي يصنع اسمه و يجمله .
ولكن ما الذي يمكن أن تقوله لطفلك لكي تقنعه أولاً باسمه؛ وثانياً بأن
الأسماء هي في الواقع ليست مجرد مجموعة من الأحرف التي
اجتمعت لتشكل كلمة بل هي صورة نرسمها نحن لكي تعبر عنا
وعن نفسيتنا وكياننا وشخصيتنا؟.

كيف يمكن أن يتصرف الأهل؟

يميل البعض من الأهل إلى شعور الانزعاج لعدم استحسان أبنائهم
للأسماء التي اختاروها لهم.
قد يوجه الطفل لأباه أو أمه الملامة على اختيار اسم يراه قبيح من وجهة
نظره وهنا عليهم أن يتقبلوا الفكرة بشكل طبيعي من دون أن يوبخوا الطفل.
وعلى الأهل أن يؤكدوا لطفلهم أنهم يحبون اسمه وإلا لم يكونوا ليختاروه؛
ولأنهم أحبوا المولود الجديد وأرادوا أن يسموه بالاسم الذي أحبوه.
كما أنه من الضروري أن يقول الأهل للطفل أن الشخص هو الذي يجمل
اسمه أو العكس فكم من شخص نحبه فعلاً إلا أن اسمه قبيح؟.
إلى جانب أن هناك العديد من الأشخاص الذين قد يجعلونا نكره أسمائهم
فعلاً على الرغم من أنها وفي معزل عن أصحابها تكون مقبولة بل
وجميلة أحياناً.
وعلى الأهل أن يساعدوا الطفل قدر الإمكان على الاقتناع بأننا نحن من
نرسم أسمائنا فإما أن تختر ألواناً جميلة ومرتبة وإما أن نخربش
ونجعلها تبدو أقبح من واقعها.
وترمز فكرة اختيار الألوان وطريقة رسم الاسم إلى تصرفاتنا مع
الآخرين وشخصيتنا بشكل عام؛ ففي حال كانت تصرفاتنا حسنة
ونتمتع بسمات شخصية مهذبة فإن لوحتنا أو اسمنا يكون جميلاً
جداً والعكس صحيح.

لكل اسم.. سبب

تقول الدكتورة ناديا ريسيلاند المحاضرة في علم النفس التربوي في
جامعة دورهام في المملكة المتحدة أنه من الضروري أن يشرح الأهل
للطفل عن السبب الذي اختاروا فيه الاسم للطفل.
ويمكن أن تقول للطفل إن اسمه كان في كتاب قرأته أو فيلم مشوق شاهدته
أو أنه على اسم أحد الأشخاص الذي تحبهم في العائلة كالجد أو العم أو
الخال مثلاً.
وبهذه الطريقة فإن الطفل يشعر أنه تمت تسميته لسبب معين وليس
بشكل عشوائي وبذلك يشعر بأهمية الاسم الذي يملك.

مشاكل في المدرسة

أما في حال تعرض الطفل للمضايقة بسبب اسمه في المدرسة فإنه
يجب أن يتعلم كيف يواجه كلام الأطفال.
وعلى الأهل أن يعلموا طفلهم كيف يدافع عن اسمه بغض النظر إن
كان يحبه أم لا.
ويمكن للطفل أن يقول لمن يضايقوه
إني أحب اسمي أما في حال لم يعجبكم فالمشكلة مشكلتكم أنتم.
إلى ذلك فإن الأهل يجب أن يشجعوا أطفالهم على الوثوق من أنفسهم
وبأسمائهم وأن يكون لديهم روح الدعابة.
ومن الخطأ أن يلوم الأهل أنفسهم على الأسماء التي يسمون بها أطفالهم؛
بل يجب أن تلوم نفسك في حال لم تكن قادر على تلقين طفلك السلوك
الحسن والقدرة على مواجهة الحياة.

بواسطه : فداء حلاوه

رحلة الحج


دعاء ختم القرآن (05)

دعاء ختم القرآن (05)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان } كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

4- سورة النساء

• { وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً (75) }


الخميس، 25 أكتوبر 2018

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (144)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(144 )


391 - حديث:
( من حمَل السَّرير من جوانبه، كفَّر الله عنه أربعين كبيرة )،
وفي لفظ:
( مَن حمل بقوائم السَّرير الأربع؛ إيمانًا واحتسابًا، حَطَّ عنه أربعين كبيرة ).

الدرجة: منكر

392 - حديث:
( عن سلمان رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر يوم من شعبان فقال: أيها الناس، إنَّه قد أظلكم شهر عظيم,
فيه ليلة خير من ألف شهر, جعَل الله صيامه فريضة, وقيام ليله تطوعًا،
مَن تقرب فيه بخَصلة من الخير، كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه،
ومن أدَّى فيه فريضة، كان كمن أدَّى سبعين فريضةً فيما سواه،
وهو شهر الصبر, والصبر ثوابه الجنة, وشهر المواساة,
وشهر يُزاد في رزق المؤمن فيه, مَن فطَّر فيه صائمًا كان له مغفرة لذنوبه،
وعتق رقبته من النار، وكان له مِثل أجْره من غير أن ينقص من أجره شيء،
قالوا: يا رسول الله، ليس كلنا يجد ما يُفطر الصائم؟
قال: يُعطي الله عز وجل هذا الثواب مَن فطَّر صائمًا على مَذْقة لبن,
أو تمرة, أو شربة ماء، ومن أشبع صائمًا، سقاه الله من حوضي
شربةً لا يظمأ حتى يدخل الجنة، وهو شهر أوَّله رحمة، وأوسطه مغفرة،
وآخِره عِتق من النار، من خفَّف فيه عن مملوكه، غفر الله له،
وأعتقه من النار، واستكثروا فيه من أربع خِصال: خَصلتان تُرضون بهما ربَّكم،
وخَصلتان لا غناء بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان تُرضون بهما ربكم:
فشهادة أنْ لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما اللتان لا غناء بكم عنهما:
فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار )،
وفي رواية: عن عليِّ بن حُجر فقال في أوله:
( قد أظلَّكم شهر عظيم شهر مبارك ).

الدرجة: منكر

393 - حديث:
( قيل: يا رسول الله, أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان؟
فقال: صوم شعبان؛ لتعظيم رمضان ).

الدرجة: منكر

سبعة يظلهم الله



كيف يكون قلب المؤمن؟

كيف يكون قلب المؤمن؟

  فهذه بعض صفات قلب المؤمن:

1- أن يكون سليما من الشهوات ، والشبهات ، والشرك ،
والحسد ، والغل ، والغش .. قال تعالى :
{ إلا من أتى الله بقلب سليم } .

2- الإنابة إلى الله ..
وهي ميل القلب بالتضرع والدعاء .. قال تعالى :
{ من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب } .

3- الاطمئنان بذكر الله ..
قال تعالى :
{ ألا بذكر الله تطمئن القلوب } .

والذي لا يطمئن بذكره فقلبه قلب منافق ، فإنهم لا يذكرون الله إلا قليلا .

4- التقوى ..
وعلامته أن يعظم شعائر الله .. قال تعالى :
{ ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } .

5-الخوف من عدم قبول الأعمال

.. قال تعالى
{ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ... } .

قالت عائشة رضي الله عنها :
أهم الذين يسرقون ويزنون ويشربون الخمر ؟ ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ لا يا ابنة الصديق ! بل هم الذين يصومون ويصلون و يتصدقون
ويخافون أن لا يقبل منهم ] .

رواه الترمذي

· فهل أنت تفتخر بأعمالك أم تزدريها ؟

قال الحسن البصري رحمه الله :
إن المؤمن جمع إحساناً وشفقة ، وإن المنافق جمع إساءة وأمنا .

قلب معلق بنعم العوض

قلب معلق بنعم العوض

{لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ
وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}

قلب معلق بنعم العوض عن كل شيء الله .

كيف تأكل اللب السورى

لو بتعمل دايت..
ازاى تأكل اللب السورى من غير ما تتخن؟


اللب السورى من أشهر أنواع المسليات وهو من المكسرات ويعرف أيضا
ب عباد الشمس ، وله فوائد عديدة لصحة الإنسان، ولكن قد يخاف البعض
من تناوله اذا كان يتبع نظام حمية غذائية، فى هذا التقرير نتعرف على
أهم فوائد اللب السورى وكيفية تناوله بشكل صحى وبدون تأثير على الدايت .

الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية
قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة
إننا يمكننا تناول اللب السورى أثناء الريجيم أو بشكل صحى من
خلال تناوله بدون ملح بمقدار حفنة أو حفنتين يوميا.

وأضافت أن اللب السورى سعراته الحرارية منخفضة ولا يزيد الوزن،
لذا يمكن أن نأكله أثناء الرجيم.

وعن فوائده الصحية قالت انه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول
الضار في الدم الذى يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية،
مضيفة اننا يمكننا تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.

وأشارت إلى أن اللب السورى يمنع تصلب الشرايين، كما أنه يحتوى
على نسبة عالية من الأوميجا ٣ التى تعمل على تحسين صحة القلب
وتقليل الدهون الثلاثية.

تشجيع من أجل العلم


مواعظ الإمام الشافعي

تشجيع من أجل العلم

قال الحامدي :
ربما ألقى الشافعي عليّ وعلى ابنه أبي عثمان المسألة
ويقول : أيكما أصاب فله دينار .

كيف يعيش المعاق؟ (2)

كيف يعيش المعاق؟ (2)

القصة الأولى:
كانتْ في إحدى دُور الأيتام لدَيْنا، لقيتُ فتاة لقيطة كانتْ قد تزوَّجت
بشابٍّ لقيط، وأنجبتْ منه طفلةً جميلة كالقمر، لكن الحياة الزوجية
بينهما لم تَستقِمْ برغم ذلك، فكان إذا تشاجَرَا وتنازعَا فيما
بينهما اتَّهم كلُّ واحد منهما الآخَرَ بأنَّه ابنُ زِنا!

طُلِّقت صاحبتُنا، ولم تَجِدْ لها مأوًى سوى الميتم الذي نشأتْ فيه لتعودَ
إليه مرَّة أخرى، لكنَّها عادت إليه هذه المرَّةَ وهي تحمِل آلامًا مضاعَفة،
آلام اللقيطات، وآلام المطلَّقات، وآلام الأمَّهات!

تقول صاحبتنا:
إنَّ ابنتي ليستْ لقيطةً، فهي تعرِف والديْها، لكنني أخشَى أن يُعيِّرها
الناسُ حين تَكْبَر، فيقولون لها: يا ابنةَ اللقيطينِ .

بظنِّكِ: أيّ ألَم هذا الذي تحمله هذه الفتاةُ وابنتُها التي قدَّر الله
لها أن تعيشَ هي الأخرى كوالدتِها بيْن اللقطاء؟!

وبربِّكِ: ما الذي تحتاجه مثلُ هذه الفتاة وابنتُها بعدَ
الصبر والثقة بالله سوى الإرادةِ وتحدِّي الآلام؟!

القصة الثانية:
قبلَ بِضْع سِنين، كنتُ على اتِّصال بسيدة مصريَّة مصابة بسرطان الثدي،
لم تكن هذه المرأةُ الفاضلة بحاجةٍ إلى نصائحي أو دَعْمي، فلقد كانتِ
امرأةً مؤمنة بربِّها، تعرِف أنَّ الله قد قدَّر عليها المرضَ لِمَا فيه خيرها،
وكانتْ لا تفتأ تذكُر مَكَّةَ والعمرة وماء زمزم،
كلَّما سمعتْ صوتي القادم مِن بلاد الحرمَيْن.

وسرعان ما تفشَّى السرطان في جسدِها، حتى كدتُ أفقِد صوتها
مع مرورِ الأشهر، لقد بات ضعيفًا ومتحشرجًا، لكنَّ فَيْضَ الألَم
لم يكن ليمنعها من التحدُّثِ إليَّ كلَّما اتصلتُ للسؤال عنها.

لقدْ أخبَرها الأطباءُ بأنَّها تعيش أيامَ عمرها الأخيرة، وأنَّ بقاءها على
قيْد الحياة لأطول مِن ذلك هو إعجازٌ إلهي، لكنَّها برغم ذلك كانتْ
تُؤكِّد لي بأنَّ الأعمار بيد الله، وليس بيدِ الأطبَّاء.

فقولي بربِّكِ: ما الذي تحتاجه امرأةٌ مثلها تُصارِع المرضَ والموت،
إلا الإيمان وإرادة صُلبة تتحدَّى بها هذا الداءَ الخبيث، الذي لم يتركْ فيها
بوصةً حيَّة إلا اغتالها؟!

اتصلتُ عليها في أحدِ الأعياد، لكنني لم أتلقَّ ردًّا، لقد انقبض قلْبي
، ولم أجِدْ بُدًّا مِن الاتصال بابنها الكبير كي أسأله عنها:

وَمَنْ يَسْأَلِ الرُّكْبَانِ عَنْ كُلِّ غَائِبٍ
فَلاَ بُدَّ أَنْ يَلْقَى بَشِيرًا وَنَاعِيًا

لقد تُوفِّيت هذه المرأةُ الفاضِلة، عسى الله أن يرحَمَها رحمةً واسعة،
وأنْ يُبدِلها دارًا خيرًا مِن دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وأن يجمعنا
بها مع الأنبياء والصِّدِّيقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقًا، اللهم آمين.

سلسلة الذوق المفقود (07)


صلى العصر ثلاث ركعات ناسيًا


السؤال
رجل صلى العصر ثلاث ركعات ثم تذكر بعد يوم هل يقضيها أو يعيدها؟

الإجابة
يجب عليه أن يعيد الصلاة أربعًا؛ لأن صلاته التي صلاها لا تصح.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اعتناء الرجل بزوجته


المصابيح الكاشفة


دعاء ختم القرآن (04)

دعاء ختم القرآن (04)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان } كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

3- سورة آل عمران

• { رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً
إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ
إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9) }

• { رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) }

• { قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26)
تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ
وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27) }

• { فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) }

• { رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) }

• { رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) }

• { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا
وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) }

• { حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) }

• { رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)
رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192)
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا
فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ (193)
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) }

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (143)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(143 )

390 –
( عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فاطمة،
ألا أعلمك دعاء لا يدعو فيه أحد إلا استُجيب, له ولا يحيك في صاحبه سُمٌّ,
ولا سِحر, ولا يعرض له شيطان بسوء, ولا تُردُّ له دعوة,
وتُقضى حوائجه التي يرغب فيها إلى الله تعالى كلها؛ عاجلها وآجلها،
قلت: أجلْ يا أبت، هذا والله، أحبُّ إليَّ من الدنيا وما فيها،
قال: تقولين: يا ألله، يا أعز مذكور، وأقدمه قدمًا في العزة والجبروت،
يا ألله، يا رحيم كل مسترحِم، ومفزَع كل ملهوف، يا ألله,
يا راحم كل حزين يشكو بثَّه وحُزنه إليه، يا ألله, يا خير من طلب المعروف منه،
وأسرَّ في العطاء، يا ألله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه،
أسألك بالأسماء التي تدعو بها حملة عرشك, ومن حول عرشك
يُسبِّحون به شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل,
وميكائيل, وإسرافيل, إلا أجبتني, وكشفت يا إلهي كُربتي,
وسترت ذنوبي, يا من يأمر بالصيحة في خلْقه، فإذا هم بالساهرة,
أسألك بذلك الاسم الذي تُحيي به العظام وهي رميم أن تحيي قلبي,
وتَشرحَ صدري, وتُصلح شأني, يا من خصَّ نفْسه بالبقاء,
وخلق لبريته الموت والحياة، يا مَن فِعله قول، وقوله أمْر،
وأمْره ماضٍ على ما يشاء، أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين ألقي
في النار فاستجبت له، وقلت: يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم
وبالاسم الذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن، فاستُجبت له دعاؤه،
وبالاسم الذي كشفت به عن أيوبَ الضُّرَّ, وتبت به على داود,
وسخَّرت به لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين, وعلمته منطق الطير،
وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى, وخلقت عيسى من روح القدس
من غير أب، وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي,
وبالاسم الذي خلقت به الرُّوحانيين، وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس,
وبالاسم الذي خَلقت به جميع الخلق, وجميع ما أردت من شيء،
وبالاسم الذي قدرت به على كل شيء, أسألك بهذه الأسماء،
لَمَا أعطيتني سُؤلي, وقضيتَ بها حوائجي ).

الدرجة:
ليس له وجود في كتب السُّنة ، وموجود من كتب الرافضة

دعاء لتحصين النفس



كل المخاوف تجلب لك الهموم إلا..

كل المخاوف تجلب لك الهموم إلا..

كل المخاوف تجلب لك الهموم ..
إلا الخوف من الله يجلب لك أعظم مافي الوجود..

{ ولمن خاف مقام ربه جنتان } .

جعلنا الله واياكم من الفائزين بهما يا رب.
اسعد الله ايامكم

وأخبرهم أن الجنّة طيبة التربة، عذبة الماء،
وأنها قيعان، وأن غراسها:

سُبحان الله
والحمدُ لله
و لا إله إلَّا الله
والله أكبر ..

تُرى كم نخلة ضيعنا ,
وكم بستانٍ فاتنا بضياع ساعاتنا و غفلتنا عن ذكر ( الله )؟!
ﻟﻄﺎﺋﻒُ ﺍﻟﻠﻪِ ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝَ ﺍﻟﻤﺪَﻯ
ﻛﻠﻤﺤﺔَ ﺍﻟﻄَّﺮﻑِ ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻄَّﺮﻑُ ﺳَﺠَﻰ
ﻛَﻢ ﻓﺮﺝٍ ﺑﻌﺪَ يأس ﻗَﺪ ﺃﺗَﻰ
ﻭﻛَﻢ ﺳُﺮﻭﺭٍ ﻗَﺪ ﺃﺗَﻰ ﺑﻌﺪَ ﺍﻷﺳَﻰ.



قطرة من فيض

قطرة من فيض

قطرة من فيض جودك تملأ الأرض ريّا ..
عطاؤه يدهش العقول ..!


{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}

دع عنك مقاعد الكذب وخيالات الدنيا الزائفة
وارفع بصرك لذلك الأفق.

عشبة ذيل الحصان والروزمارى لعلاج تصلب الشرايين

عشبة ذيل الحصان والروزمارى لعلاج تصلب الشرايين

تصلب الشرايين من أمراض القلب الشائعة، التى تزيد مضاعفاتها مع
مرور الوقت، ويمكن علاج تصلب الشرايين بطرق عديدة منها الأعشاب،
من خلال صحتك فى وصفة نتعرف على كيفية استخدام عشبة
ذيل الحصان والروزمارى لعلاج تصلب الشرايين.

وقد ذكر موقع step to health أن من أكثر الأسباب شيوعاً لتصلب
الشرايين تقدم العمر، مرض السكرى، زيادة الوزن، التوتر العصبي
المفرط، الكوليسترول وارتفاع الدهون الثلاثية، ارتفاع ضغط الدم.

1- وصفة ذيل الحصان
ذيل الحصان من الأعشاب التى تتميز بخصائص مضادة للالتهابات وبه
مواد مضادة للأكسدة علاوة على المشاكل المرتبطة بتصلب الشرايين.

المقادير:

ملعقة صغيرة من ذيل الحصان (5 جم)

كوب واحد من الماء (250 مل)

طريقة العمل:

- أضف ملعقة صغيرة من ذيل الحصان إلى الإناء.

- أضف الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 دقائق.

- أشرب كوبين في اليوم من هذا المشروب.

ثانياً وصفة الروزمارى

الروزمارى يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات
أكثر من غيره، له فوائد كبيرة لمن يعانون من تصلب الشرايين،
لأنه مسؤول
عن تحسين الدورة الدموية.

المقادير:

1 ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل (15 جرام)

كوب واحد من الماء (250 مل)

طريقة العمل:

-تسخين الماء حتى يبدأ في الغليان.

-عندما يغلي ، أضف ملعقة كبيرة من أوراق الروزمارى.

-أطفئ النار وأتركها لمدة 5 دقائق.

- أشرب هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم

حاجة طالب العلم


مواعظ الإمام الشافعي

حاجة طالب العلم

قال الشافعي رحمه الله :
طالب العلم يحتاج الى ثلاث خصال :
احداها : حسن ذات اليد .
والثانية : طول العمر .
والثالثة : أن يكون له ذكاء .

كيف يعيش المعاق؟ (1)

كيف يعيش المعاق؟ (1)

أ. عائشة الحكمي

السؤال
ربَّما تَعتقدون أنَّ هذا السؤال تقليديٌّ يَسأله كلُّ إنسان أُصيب بإعاقة،
وتكون الإجابةُ دائمًا: المعاق هو إنسانٌ يجب أن يَعيش حياةً طبيعيَّة،
ويتغلَّب على إعاقته بالتحدِّي.

ولكن ليس هذا سؤالي، ولا هذه هي الإجابة التي أبْحَث عنها:
كيف يعيش المعاق؟

أريد أن أَعرِف حُدوده، ومستواه أمامَ نفْسه وأمامَ الناس، المعاق يعيش
حياةً متناقِضة أمامَ الواقِع، وأمامَ مشاعرِه وإنسانيته،
المعاق يَعيش لحظاتِ ضياعٍ، الإعاقة أخذَتْ كلَّ صلاحياته!

مشاعِرُ المعاق بداخله، ولا يَستطيع أن يُفصِح عنها، يُقدِّم تنازلاتٍ
لكي يَقبلَه الآخرون، لا يستطيعُ أن يُحِبَّ ويُعبِّر عن حبِّه، لو أنَّ الوسادةَ تتكلَّم لقالتْ:
رِفقًا بالمعاقين؛ لأنَّها ترَى دموعهم آخِرَ النهار.

أتمنَّى أن نُوقِف الشِّعارات التقليديَّة: التحدِّي والإرادة، ساعدونا،
وضحُّوا لنا، أتمنَّى مَن يقرأ هذه الكلماتِ أن يقولَ:
إنَّ لكم حدودًا لا تتجاوزوها، لا نُريد شعاراتٍ ونُصدِّقها، وهي ليستْ موجودةً.
الجواب
أختي العزيزة، حيَّاكِ الله.
قَبل عامين كتبتُ مقالاً بعنوان علَّمني هؤلاء ، وقد تفضَّل الأستاذ الكريم
عصام حدبا - وفّقه الله - بنشْرِه مشكورًا على موقعه حيران ،
سيُسعدني كثيرًا لو تفضلتِ بقراءته على الرابط التالي:
http://www.hayran.info/articles.php?catid=77&id=431

لقدْ عايشتُ الحياةَ مع هذه الشريحة الغالية مِن المجتمع، وأفْهَم جيِّدًا كيف يُفكِّرون،
وأتفهَّم كثيرًا كيف يشعرون، لكنِّي حتمًا لا أعرِف كيف يعيشون!
مثلما لا أعرِف كيف يعيش غيرُهم، فكلُّ إنسان يعيش حياتَه الخاصَّة التي
لا يَعْلَمها إلا الله، ثُم المقرَّبون مِن حوله، بل ربَّما غفَل المقرَّبون عن معرفةِ الكثيرِ عنه!

تَمُوتُ النُّفُوسُ بِأَوْصَابِهَا
وَلَمْ يَدْرِ عُوَّادُهَا مَا بِهَا
وَمَا أَنْصَفَتْ مُهْجَةٌ تَشْتَكِي
أَذَاهَا إِلَى غَيْرِ أَحْبَابِها

التحدِّي والإرادة ليسَا شعارًا للمعاقين فحسْبُ، بل هو شِعارٌ لكل إنسان؛
طفلاً كان أم راشِدًا، ذَكرًا كان أم أنثى، صحيحًا كان أم مَريضًا، مبتلًى كان
أم معافًى، مُسلِمًا كان أم كافرًا؛ لأنَّ أنْكادَ الدنيا تتطلَّب منا العيشَ بإرادة قوية،
وتَحدٍّ كبير للصعوبات والعراقيل، والعقبات والأمراض،
والإعاقات التي تَنضَحُ بها الحياةُ الدنيا، ألَمْ يَقُلِ الله – تعالى -:
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ }
[البلد: 4]؟!
هل قال ﴿ الْإِنسَانَ ﴾ أم المعاق وحْدَه؟!

لا شكَّ أنَّ وسادةَ المعاق مُبلَّلة بالدموع، لكنَّها ليستِ الوسادة الوحيدة،
فكلُّ الوسائد مبتلَّة بالدموع، حتى وسادة الملوك والأمراء، ووسادة السادة
وذوي الأحساب والأنساب؛ لأنَّ للجميعِ قلوبًا خفَّاقة تتألَّم،
ومتى تألَّم القلبُ سالتِ الرُّوح دموعًا على الخدود.

سأقصُّ عليكِ ثلاثَ قصص حقيقيَّة لأُناسٍ من أمصار مختلفة، لم أقرأْها
في مكان، أو أسمعها عن فلان، بل هي حكاياتُهم بأفواههم، ومِن خلال معرفتي بهم.
يتبع غداً إن شاء الله - منقول للفائدة

سلسلة الذوق المفقود (06)


حفظ اللسان – الجزء الثانى






خروج الودي أثناء الصلاة


السؤال
رجل صلى الجمعة وبعد أن انتهى اتضح له أنه خرج منه
ودي أثناء صلاة الجمعة، فهل يعيد الصلاة ظهرًا ؟

الإجابة
من خرج منه شيء من أحد السبيلين من بول أو ريح أو مذي أو ودي
أو غائط وهو في الصلاة وجب عليه قطعها والاستنجاء وإعادة الوضوء
ويعيد الصلاة وصلاة الجمعة يعيدها ظهرًا أربع ركعات؛
لقوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة )

وقوله صلى الله عليه وسلم:

( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )

أما إن كان ذلك عن شك ووسوسة فإنه يستمر ويستعيذ بالله
من الشيطان، ولا ينصرف فإن علم بعد السلام أنه خرج منه شيء
في الصلاة فإنه يعيد الوضوء والصلاة، ومن أدرك من الجمعة ركعة
مع الإمام فإنه يضيف إليها ركعة، وبذلك يكون أدرك الجمعة
كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

احترام الأخوال والأعمام


عند انعزال الطفل عن اللعب مع الأصدقاء

عند انعزال الطفل عن اللعب مع الأصدقاء..
هل ينبغي القلق؟


عندما لا يحبذ طفلك اللعب مع أولاد الجيران ويفضل الجلوس لوحده،
ولا يحب الاختلاط مع زملائه في المدرسة فهل معنى ذلك أنه يعاني
من مشكلة ما؟.
وهل نقول أنه الطفل ولد ليكون غير اجتماعي أم أن المشكلة تكمن في
أهله وفي الطريقة التي يتعاملون فيها معه؟.
من الخطأ الاعتقاد أن الطفل ولد بسمات معينة من دون أن يكون لطريقة
التربية والبيئة أي دور في تشكيل هذه السمات.
وفي حين أن الشخص يولد بصفة معينة إلا أن الأشخاص الذين يحتكون
به وطريقة تعاملهم معه والبيئة المحيطة يمكن إما أن تعزز هذه الصفة
أو تلغيها تماماً.

حاول معرفة السبب
يجب أن يحاول الأهل معرفة أسباب انعزال طفلهم عن اللعب مع
الأطفال الباقين سواء كانوا زملائه في المدرسة أو أولاد الجيران.
وقد يكون السبب بسيطاً كأن لا يحب الطفل ممارسة الألعاب التي
يلعبها الأطفال وهنا يمكن أن يساعد الأهل في هذه الحالة كأن يقترحوا
على الأطفال ألعاب جديدة يمكن أن يحبها الجميع.
ولكن في حال كان الطفل لا يفضل اللعب أبداً مهما كانت أنواع الألعاب
ولا يحب ممارسة أي نوع من الألعاب الرياضية ويفضل الجلوس
لوحده فإن الأمر بحاجة لبعض التحليل.

انتبه إلى هذه الأسئلة

عندما تشعر أن طفلك بدأ بالانعزال فمن الضروري أن تحاول الإجابة
على هذه الأسئلة:
- هل يعاني الطفل من أي حالة مرضية؟
يمكن أن يعاني الطفل من بعض المشاكل الصحية التي قد لا يدركها الأهل
والتي تجعله ينعزل عن الاختلاط بالأطفال الذين هم في نفس سنه وتؤثر
على درجاته في المدرسة كتراجع نظره مثلاً.
هذا وأن المشاكل الصحية يمكن مواجهتها ويعاود الطفل حياته
الاجتماعية واستمتاعه مجدداً بصحبة الأصدقاء.
- هل أفرطت في تدليل الطفل؟
الإفراط في تدليل الطفل وعدم تحمله مسؤولية تصرفاته يمكن أن يؤدي
إلى حالة من عدم النضج العاطفي ويؤدي ذلك أيضاً لطفل متطلب
وغير راغب بالتعامل مع باقي الأطفال من نفس سنه.
ولن يستطيع هذا الطفل تحمل أن لا يتم تدليله من قبل الأصدقاء فهو
ينتظر من أصدقاءه أن يعاملوه بذات الطريقة التي يعامله بها أهله.
ولن يستطيع تحمل أن لا يكسب في أي لعبة يلعبونها فهو معتاد على الربح دائماً.
- هل لطفلك أخوة غيره أم لا؟.

قد يفتقر الطفل الذي لا يوجد لديه أخوة للمهارات الاتصالية والاجتماعية
التي يعززها وجود الأخوة.
وهنا عليك أن تحاول التحول إلى صديق للطفل والدعم الأساسي له وتشجعه
في الوقت نفسه على الاختلاط بأصدقائه وأولاد الجيران.
ويمكن أن يعتقد الطفل أنك تقحم نفسك في أمور تخصه وحده إلا أنه
في المستقبل سيشكرك على ذلك.

بواسطة: فداء حلاوة

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

والسماء ذات الرجع


دعاء ختم القرآن (03)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان } كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.

2- سورة البقرة

• {... سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) }

• {... أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِينَ (67) }

• {... رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ
مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ... (126) }

• {... رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا
وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) }

• {... أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) }

• { ... آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى
وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ
وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) }

• {... فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) }

• {...إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) }

• {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) }

• {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) }

• {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا
وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) }

• { سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) }

• {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً
كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا
فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) }