السبت، 28 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 384

 خواطر منتقاه 384


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


اتَّقُوا اللهَ - تَعَالى - وَأَطِيعُوهُ وَلا تَعصُوهُ، وَاشكُرُوهُ وَلا تَكفُرُوهُ،

وَاعلَمُوا أَنَّهُ وَإِن كَانَ الدُّعَاةُ المُحتَسِبُونَ وَالعُلَمَاءُ الرَّاسِخُونَ،

وَالخُطَبَاءُ وَالآمِرُونَ بِالمَعرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ المُنكَرِ،

إِن كَانُوا وَمَا زَالُوا قَائِمِينَ بِأَمرِ اللهِ لَيلاً وَنَهَارًا،

يَدعُونَ وَيَنصَحُونَ سِرًّا وَجِهَارًا، يُبَشِّرُونَ وَيُنذِرُونَ، وَيُرَغِّبُونَ وَيُرَهِّبُونَ،

وَيُوَضِّحُونَ مَا بِهِ تَستَبِينُ سَبِيلُ المُجرِمِينَ،

وَيُبَيِّنُونَ مَا يَفضَحُ كَيدُ الكَائِدِينَ، إِلاَّ أَنَّ دَورَ أَربَابِ الأُسَرِ وَالأَقَارِبِ

في حِفظِ أُسَرِهِم مِنَ الشُّرُورِ وَحِمَايَةِ أَقَارِبِهِم مِنَ الآفَاتِ،

يَبقَى هُوَ الصَّخرَةَ الصَّمَّاءَ الَّتِي تَتَكَسَّرُ عَلَيهَا فِتَنُ التَّغيِيرِ،

وَالجَبَلَ الأَشَمَّ الَّذِي يَصُدُّ رِيَاحَ التَّغرِيبِ، وَالسَّدَّ المَنِيعَ الَّذِي يَحفَظُ المُجتَمَعَ

مِن سُيُولِ الشَّرِّ الجَارِفَةِ

هل تجوز الزكاة في المال الدين الذي ليس عند صاحبه؟

 

هل تجوز الزكاة في المال الدين الذي ليس عند صاحبه؟


السؤال:

هل تجوز الزكاة في المال الدين الذي ليس عند صاحبه؟

الجواب:

الدين أقسام: تارة يكون عند عاجز لا يستطيع الوفاء هذا لا زكاة فيه حتى

يقبضه صاحبه، لأنها مواساة ولا تجب على المواساة في دين

لا يستطيع قبضه.



الحال الثاني: أن يكون عند مماطل هو يقدر ولكن ما يعطي ما يوفي

يماطل فهذا كالفقير لا تلزمك الزكاة حتى تقبض من هذا المماطل.

الثالث: أن يكون عند مليء باذل متى طلبته أعطاك فهذا تجب عليك الزكاة

فيه وإن كان عنده، كالأمانة عليك أن تزكي كل سنة ما دام عند مليء باذل

فعليك الزكاة، أما إذا كان عند فقير معسر أو غني لكن مماطل لا يوفي ويتعبك

فليس عليك زكاة حتى تقبض ثم تستقبل حولًا


فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

ويمسك السماء


 

تحية لكل أم


 

في رحاب آية 257

في رحاب آية 257


{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلٗا مِّن قَبۡلِكَ مِنۡهُم مَّن قَصَصۡنَا عَلَيۡكَ وَمِنۡهُم مَّن لَّمۡ نَقۡصُصۡ عَلَيۡكَۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأۡتِيَ بِـَٔايَةٍ

إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ فَإِذَا جَآءَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قُضِيَ بِٱلۡحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ}

[78] ولقد أرسلنا مِن قبلك -

أيها الرسول- رسلاً كثيرين إلى قومهم يدعونهم، ويصبرون على أذاهم: منهم مَن قصصنا عليك خبرهم،

ومنهم مَن لم نقصص عليك، وكلهم مأمورون بتبليغ وحي الله إليهم.

وما كان لأحد منهم أن يأتي بآية من الآيات الحسية أو العقلية إلا بإذن الله ومشيئته،

فإذا جاء أمر الله بعذاب المكذبين قُضِي بالعدل بين الرسل ومكذبيهم، وخسر هنالك المبطلون؛

لافترائهم على الله الكذب، وعبادتهم غيره.

 

فوائد من كتاب الرقائق (264)

فوائد من كتاب الرقائق (264)


قال علي رضى الله عنه:

لا خير في عبادة لا فقه فيها، ولا في قراءة لا تدبر فيها.

قال الأحنف بن قيس: عرضت نفسي على القرآن، فلم أجد نفسي بشيء أشبه

مني بهذه الآية وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً

وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ.

اغلقوا الأبواب

 

اغلقوا الأبواب


أَلا فَلْنَتَّقِ اللهَ - أَيُّهَا المُسلِمُونَ - فَإِنَّهُ لا أَحَدَ مِن لُصُوصِ الأَعرَاضِ

وَلا مِمَّن يُرِيدُ بِنَا وَبِأَهلِينَا السُّوءَ، يَستَطِيعُ أَن يَدخُلَ عَلَينَا بُيُوتَنَا

لَو لم نَفتَحْ نَحنُ الأَبوَابَ، وَلا أَن يَتَجَاوَزَ الثُّغُورَ أَو يَهتِكَ السُّتُورَ

لَو لم نَترُكْهَا بِلا حِمَايَةٍ، وَلا وَاللهِ مَا حُمِلَ النِّسَاءُ وَالأَبنَاءُ عَلَى كَثِيرٍ

مِنَ المُنكَرَاتِ رَغمًا عَن أُنُوفِهِم، وَلَكِنَّ النَّاسَ دُعُوا فَاستَجَابُوا،

وَاستُخِفُّوا فَخَفُّوا، وَخُدِعُوا فَأَسرَعُوا، وَغَفَلَ الأَولِيَاءُ وَالآبَاءُ عَن أُسَرِهِم

وَأَهمَلُوا مَن تَحتَ أَيدِيهِم، فَمَضَوا يُمَكِّنُونَ أَعدَاءَ اللهِ وَالمُجرِمِينَ

وَالمُنَافِقِينَ مِن أَنفُسِهِم، وَصَارُوا مَطَايَا مِطوَاعَةً، تُقَادُ إِلى البَرَامِجِ

التَّرفِيهِيَّةِ المُضِلَّةِ، وَتُسَاقُ إِلى الأَسوَاقِ الجَاهِلِيَّةِ وَالمَهرَجَانَاتِ الخَاسِرَةِ،

وَتَرِدُ عَلَى الحَفَلاتِ المُنفَتِحَةِ وَالسَّهَرَاتِ المَاجِنَةِ،

فَتَستَقِي فِيهَا مِن كُلِّ خَبِيثٍ، وَتُقَلِّدُ كَلَّ ضَالٍ أَثِيمٍ،

فَاتَّقُوا اللهَ وَاحفَظُوا الأَمَانَةَ وَاحَرِصُوا عَلَى الأَقرَبِينَ

كيف لا يخاف العباد

 كيف لا يخاف العباد


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

ما أنصب العباد والخدام إلا ذكر يوم القيامة، وكيف لا يخاف العباد

ولا يحزنون منها؟! وما عبد الله عز وجل بمثل الخوف، فكيف لا يخافون

والقيامة أمامهم، وفي العرصات مقامهم، وعلى الصراط جوازهم،

والمهبط والصعود إما إلى الجنة وإما إلى النار.

هل سمعت عن المشي الصامت؟

 

هل سمعت عن المشي الصامت؟


المشي الصامت يجمع بين فوائد اليقظة الذهنية والتمارين البدنية،

وهو طريقة رائعة للتغلب على التوتر وتحسين التركيز

يعد المشي الصامت أو المشي منفردًا أو المشي وأنت متأمل

يعد طريقة رائعة للتغلب على التوتر، يمكن أن يساعد أيضًا في تحسن القدرات العقلية.

ولذا عليك البدأ بالمشي لمدة 10-15 دقيقة يوميًا وقم بزيادة المدة تدريجيًا،

ويتم ذلك عن طريق تخصيص الوقت لنفسك وعقلك، في البداية يكون

الأمر صعب ولكن عند العثور على هذه اللحظات الهادئة يتأثر عقلك

ويجعلك هذا الأمر خالي من التوتر، ولذا فالتجول الصامت، الذي يُطلق

عليه أيضًا التأمل أثناء المشي، هو أسلوب ذهني جيد يمكن أن يجلب الهدوء

الداخلي مع الوعي الكامل.



وعن فوائد المشي الصامت فهي كالتالي

- التخلص من التوتر

يمكنك تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء من خلال التركيز على أنفاسك وخطواتك،

مما يقلل من آثار الضغوطات.

- يقضي علي القلق

يعد المشي الصامت تجربة هادئة للعديد من الذين يعانون من القلق. إنه يسهل الشعور بالأمر
عن طريق إعادة توجيه الانتباه بعيدًا عن الأفكار المزعجة نحو الأحاسيس الجسدية للمشي.



- يعلي من قدرات الإدراك

يتم تعزيز الوعي الذاتي عن طريق التجوال الصامت. ينتج الفهم الذاتي المعزز والتنظيم العاطفي
من القدرة على استكشاف أفكارك ومشاعرك دون عائق.

- تحسين التركيز

ممارسة المشي التأملي يحسن التركيز والوضوح العقلي. يمكنك تعزيز قدرتك على التركيز يوميًا
من خلال تعليم عقلك البقاء في الحاضر.


- تحسين المزاج

ثبت أن المشي بصمت يحسن الحالة المزاجية. يتم إطلاق الإندورفين، أو هرمونات "الشعور بالسعادة"،
عندما يتم الجمع بين التمارين البدنية واليقظة

ايمانيات 315

 ايمانيات 315


‏كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار كتابًا قال فيه:

🔸قولوا كما قال أبوكم آدم:

﴿ ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ﴾،

🔸 وقولوا كما قال نوح :

﴿ وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ﴾،

🔸وقولوا كما قال موسى:

﴿ رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي ﴾.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث572


 

الجمعة، 27 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 383

خواطر منتقاه 383


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


مَن تأتَلِقُ بصيرتُه في التأمُّل والجَوَلان بين أحداث التأريخ ووقائِع الزمان،

تستوقِفُه حِكمةٌ مِن حِكَم الله البالِغة، إنها: حِكمةُ الاصطِفاء والاختِيار؛

فلقد اصطفَى اللهُ مِن الملائكةِ جبريلَ، ومِن البشَر الأنبياءَ والمُرسَلين،

واصطفَى مِنهم سيِّدَ الأنبياء مُحمدًا - صلى الله عليه وسلم -،

واصطفَى مِن البلاد والبِقاع أرضَ الحرمَين الشريفَين وبيتَ المقدِسِ المُبارَك،

الذي وصفَه ربُّ العالمين بالعلُوِّ والصفاءِ. 

ايمانيات 314

ايمانيات 314


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
"والشيطانُ وسواسٌ خنّاسٌ؛

إذا ذكر العبدُ ربه خنس،

فإذا غفل عن ذكره وسوس؛

فلهذا كان تركُ ذكر الله سببًا ومبدأً لنُزُولِ الاعتقادِ

الباطلِ والإرادةِ الفاسدة في القلب".

هل نسينا؟

 

هل نسينا؟


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

فكيف تقيم على المعصية وأنت عالم بنظر الله عز وجل إليك من فوق سبع

سماوات واطلاعه عليك وأنت تقترف المعاصي ليلاً ونهاراً؟! فآدم عليه السلام لم يسامح

بلقمة وهو صفي الله عز وجل، ونحن: نصل الذنوب إلى

الذنوب ونرتجي درج الجنان ونيل فوز العابد ونسينا أن الله أخرج

آدم منها إلى الدنيا بذنب واحد.

15 كارثة مناخية فى 7 أشهر

15 كارثة مناخية فى 7 أشهر

شهدت الولايات المتحدة عدد قياسي من الكوارث المناخية بلغت قيمتها مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023،

وفقا لتقرير جديد صادر عن المراكز الوطنية للمعلومات البيئية نشرته صحيفة ذا هيل.

تم تأكيد خمسة عشر كارثة مناخية، حيث تجاوزت التكاليف والأضرار مليار دولار بين يناير ويوليو،

وقال التقرير أن هذا هو أكبر عدد من الكوارث بقيمة مليار دولار يتم الإبلاغ عنها خلال هذه الفترة منذ عام 1980.

يشمل عدد الكوارث التي بلغت مليار دولار هذا العام 13 عاصفة شديدة وعاصفة شتوية وفيضان واحد.

ويشمل أيضًا تفشي الأعاصير والفيضانات الغير مسبوقة في كاليفورنيا في الشتاء الماضي و عاصفة شتوية في فبراير ضربت الشمال الشرقي،

وأشار التقرير إلى أن تكلفة هذه الأحوال الجوية بلغت أكثر من 39.7 مليار دولار وأسفرت عن 113 حالة وفاة مباشرة وغير مباشرة.

منذ عام 1980، كان هناك 363 كارثة خاصة بالطقس والمناخ بلغت قيمتها مليار دولار ،

وبلغ إجمالي التكاليف أكثر من 2.59 تريليون دولار ، وأسفرت عن 15971 حالة وفاة.

وأشار التقرير أيضا الى ان شهر يوليو كان الأكثر حرارة على مستوى العالم، حيث كان متوسط درجة الحرارة في

جميع أنحاء الولايات المتحدة 74.7 فهرنهايت درجة في يوليو ، أي 2.1 درجة فوق المتوسط، وكان يوم 11 يوليو الأكثر سخونة منذ 129 عام.

حطمت عدد من الولايات - أريزونا وفلوريدا وماين ونيو مكسيكو - الأرقام القياسية في شهر يوليو الأكثر سخونة على الإطلاق

وبلغ متوسط درجة الحرارة الشهرية في فينيكس 102.8 درجة في يوليو ، مما يجعله أكثر الشهور حرارة بالنسبة لأي مدينة أمريكية.

فوائد من كتاب الرقائق (263)

 فوائد من كتاب الرقائق (263)


قال الحسن البصري رحمه الله: (نزل القرآن ليتدبر

ويعمل به فاتخذوا تلاوته عملاً)

قال ابن مسعود رضي الله عنه: (والذي نفسي بيده إن حق تلاوته أن يحل

حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله ولا يحرف الكلم عن مواضعه

ولا يتأوَّل منه شيئًا على غير تأويله)

في رحاب آية 256

في رحاب آية 256


" ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب

إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون "

[النحل : 116]

أي ولا تقولوا -أيها المشركون- للكذب الذي تصفه ألسنتكم: هذا حلال لما حرمه الله,

وهذا حرام لما أحله الله; لتختلقوا على الله الكذب بنسبة التحليل والتحريم إليه,

إن الذين يختلقون على الله الكذب لا يفوزون بخير في الدنيا ولا في الآخرة.

ذهاب ماء الأرض


 

تدريب الأطفال على السلام


 

توجيه لمن ابتلي بالعمل في بيئة سوء

 


توجيه لمن ابتلي بالعمل في بيئة سوء


السؤال:

ترغمني ظروف العمل أحيانًا أن أعمل ضمن مجموعة من العمال الذين

يرتكبون الكثير من المعاصي ولا يؤدون شعائر الدين رغم نصحي لهم،

فهل علي إثم فيما لو استمريت في العمل، أم أن علي أن أتركه رغم

عدم ضمان وجود عمل آخر، أفيدونا جزاكم الله خيرًا؟

الجواب:

لا حرج عليك إن شاء الله في البقاء في العمل إذا دعت إليه الحاجة الشديدة

أو الضرورة مع النصح وإنكار المنكر، ومتى تيسر لك الترك فاحرص

على ذلك؛ لأن قربهم قد يضرك ويقسي قلبك، لكن مع هذا كله عليك أن تنكر

المنكر، وأن تنصح لعل الله أن يهديهم أو بعضهم بأسبابك.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث571


 

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 381

 
خواطر منتقاه 381


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


التربية الإسلامية من أهم الوسائل المعينة على العفة،

والتي ينبغي فيها مراعاة غرس الفضيلة والعفة في الأبناء،

والتربية على الالتزام بالأحكام الشرعية منذ نعومة أظفارهم .

الغيبة بالقلب

الغيبة بالقلب

السؤال:

تسأل: عن حكم الغيبة بالقلب؟



الجواب:

القلب لا يترتب عليه شيء، يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح:

) إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم( فما كان

في القلب من كونه يهوجس إن فلان كذا فلان بخيل فلانة سيئة الأخلاق،

فلانة بخيلة ما يضر في القلب، وإذا تركها لله كتب الله له حسنة،

يقول النبي ﷺ: )إذا هم العبد بالسيئة ثم تركها من أجل الله كتبها الله له حسنة(،

فإن تركها غفلة عنها أو شغلاً عنها لم تكتب عليه مجرد الهم لا يكتب عليه

لأنه من عمل القلب، لكن متى هم وعمل سيئة كتبها الله سيئة، فإن هم ولم

يعمل لم تكتب عليه، فإن تركها من أجل الله كتبها الله له حسنة، وهذا فضله

سبحانه وتعالى وجوده وكرمه.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

التين والطاقة


 

أساليب القوة الناعمة في التربية


 

في رحاب آية 254

 في رحاب آية 254


{أَكُفَّارُكُمۡ خَيۡرٞ مِّنۡ أُوْلَـٰٓئِكُمۡ أَمۡ لَكُم بَرَآءَةٞ فِي ٱلزُّبُرِ}

[43] أكفاركم -يا معشر قريش- خير مِنَ الذين تقدَّم ذكرهم ممن هلكوا بسبب تكذيبهم،

أم لكم براءة مِن عقاب الله في الكتب المنزلة على الأنبياء بالسلامة من العقوبة؟

فوائد من كتاب الرقائق (261)

 فوائد من كتاب الرقائق (261)


قال ابن مسعود رضي الله عنه:

(إنَّا صعب علينا حفظ القرآن وسهل علينا العمل به،

وإن من بعدنا يسهل

عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به).

لماذا لم يصف القرآن العلاقة الزوجية (بالحب)؟

 لماذا لم يصف القرآن العلاقة الزوجية (بالحب)؟


قال: سمعتك كثيراً تتحدث عن (الحب) بين الزوجين وأعتقد أن كلامك خطأ، لأن الله تعالى عندما تحدث عن العلاقة الزوجية في القرآن

لم يذكر لفظ (الحب) وإنما ذكر لفظ (المودة والرحمة) لقوله تعالى: {وجعل بينكم مودة ورحمة}، فينبغي ألا نشجع الحب في العلاقة الزوجية

وإنما الأهم وجود مودة ورحمة، فالحب لم يذكر بالقرآن وإنما هو بضاعة غربية يروج لها الإعلام!!

قلت: إن كلامك صحيح بعدم وصف الله للعلاقة الزوجية بلفظ (الحب)، ولكن هذا لا يعني إلغاء (الحب الزوجي)، (فالحب) خلق مطلوب

ومرغوب من الجميع حتى تستمر العلاقة ويزداد العطاء، وقد ذكر الله تعالى (الحب) في القرآن في أكثر من موضع،

منها أنه وصف نفسه بأنه يحب بعض الصفات مثل: {والله يحب المطهرين} وكذلك {والله يحب المحسنين}، وعندما ذكر قصة التقاط آل فرعون لموسى

وهو طفل رضيع بين لنا أنه حفظه الله (بالحب) فقال: {وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني}، بل وجعل الله تعالى

من أبرز صفات من يختارهم لنصرة دينه (الحب) فقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}،

فهل بعد كل هذا تقول إن الحب لم يذكر بالقرآن؟ قال: كنت أظن أن (الحب) لم يذكر في القرآن..

قلت: بل ذكر الحب كثيرا في القرآن وكذلك ذكر بالسنة النبوية فقد ورد بالحديث: (إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل:

إن الله تعالى (يحب) فلاناً فأحبوه، فيحبه جبريل، فينادي أهل السماء: إن الله (يحب) فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول بالأرض)،

قال: إذن (الحب) موجود بين الله وملائكته وعباده، فلماذا إذا القرآن لم يصف العلاقة الزوجية (بالحب)؟ قلت: إذا لنتفق أن الله ذكر (الحب) في القرآن،

وكذلك ذكر (الحب) في السنة بل إني سأذكر لك حديثا صريحا عن وصف للعلاقة الزوجية (بالحب)، وذلك عندما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم

عن علاقته بالسيدة خديجة - رضي الله عنها - قال: (إني رزقت حبها) فماذا تفهم من هذا الحديث؟ قال متعجباً: وهذا نص واضح وصريح

في وصف العلاقة الزوجية بالحب، قلت: إن السنة مبينة للقرآن وشارحة له وقد وصف لنا نبينا الكريم بأنه (يحب) خديجة - رضي الله عنها - فهذا من معاني المودة والرحمة

فسكت متأملا ثم قلت له: إن القرآن عندما يصف العلاقة الزوجية (بالمودة والرحمة) فلا يعني هذا أنه ألغى (الحب)؟!

وإنما أكدّ عليه لأن (الحب) معناه: ميلان القلب والتعلق بالآخر، ومن صفات المحب خدمة الحبيب وطاعته والتشاور معه والتضحية من أجله وإيثاره،

وكل هذه المعاني تشملها المودة والرحمة، بل إنني راجعت (لسان العرب) في كلمة (مودة) لأعرف معناها فوجدت أن مصدرها (ودد)

وقرأت أقوال اللغويين في وصفها فقال ابن سيده: الود الحبُّ يكون في جمع مداخل الخير، وقال الليث:

ودّك ووديدك كما تقول: حبُّك وحبيبك، والودود من أسماء الله تعالى من الود والمحبة، وبعد هذه الأقوال صار واضحا أنه عندما

يصف الله تعالى العلاقة الزوجية (بالمودة) فقد وصفها بمعنى كبير وعظيم جداً يدخل فيها معنى (الحب) الزوجي.

قال: ما كنت أتوقع هذا في القرآن والسنة وكان في تقديري أن (الحب) بضاعة غربية يروج لها من خلال الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي والأغاني،

قلت: لا شك أن معنى (الحب الزوجي) عندنا يختلف عن المعنى المتداول في الغرب، فالحب عند الغربيين

هو ارتباط بين شخصين رجل وامرأة ولهما الصلاحية في فعل ما يشاؤون، والآن طوروا المفهوم إلي العلاقة بين رجلين أو امرأتين،

بينما نحن لدينا الحب له حدوده بالحلال وعدم فعل الحرام وخاصة بين الرجل والمرأة، ولو وقع الطرفان في الحب فأفضل حل لهما

حتى لا يفعلا الحرام هو الزواج، قال: نعم صحيح، قلت: إذن حب زوجتك وكن سعيدا، فابتسم وانتهى اللقاء.

د. جاسم المطوع

الخوف نعمة

 الخوف نعمة

من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

الخوف نعمة من الله عز وجل، ينعم بها على من يشاء من عباده،

قال الله تبارك وتعالى: {قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا}

[المائدة:23]. فبنص هذه الآية الخوف من الله عز وجل نعمة؛ لأنه هداية،

ولأنه يهيئ القلوب للاستجابة لأمر الله عز وجل، كما قال الله عز وجل:

{سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى} [الأعلى:10].

نقص فيتامين د

 

نقص فيتامين د يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض قلبى



كشفت دراسة صينية ارتباط نقص فيتامين (د) بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وهوأحد أمراض القلب،

وارتبطت زيادة فيتامين (د) في الدم بانخفاض المخاطر.

وكتب شياو لي دينغ، من المستشفى الأول التابع لجامعة غانان الطبية في الصين، وزملاؤه حسب الدراسة:

"في السنوات الأخيرة، تم الافتراض بأن فيتامين د مرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تأثيره على الالتهاب ،

لذلك، قد يكون فيتامين د أحد الخيارات المتميزة للوقاية أو العلاج إذا تم تأكيد آثاره المفيدة على مخاطر الرجفان الأذيني".



و أجرى الباحثون مراجعة منهجية وتحليل تلوي للعديد من الدراسات المنشورة بين عامي 2005 و2022،

ومن بين هذه الدراسات، كانت 5 مجموعات محتملة أبلغت عن ارتباطات بين فيتامين د في الدم وحدوث الرجفان الأذيني.

وقامت الدراستان المتبقيتان بفحص آثار مكملات فيتامين د على حدوث الرجفان الأذيني،

ووجد الباحثين أن نقص فيتامين د - المحدد بمستويات أقل من 20 نانوجرام/مل - كان مرتبطًا بزيادة حدوث الرجفان الأذينى،

وفي المقابل، ارتبطت كل زيادة بمقدار 10 نانوجرام/مل في فيتامين د في المصل بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

وأوضح دينغ وزملاؤه أنه على الرغم من أن العلاقة بين فيتامين د والرجفان الأذيني لا تزال غير مفهومة بالكامل

"فمن المحتمل أن نقص فيتامين د قد يسبب التهاب عضلة القلب وتطور الرجفان الأذيني، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من البحث".

كانت هناك العديد من القيود في الدراسة، إذ لاحظ الباحثون أنه نظرًا لأن البيانات كانت قائمة على الملاحظة،

فلا يمكن استبعاد التحيز أو الإرباك المحتمل.

وكتبوا أنه بالإضافة إلى ذلك "يمكن أن تتأثر مستويات فيتامين د بعدة عوامل

(مثل هرمون الغدة الدرقية، ومستوى الكالسيوم، ونمط الحياة، والنظام الغذائي، والتغير الموسمي)،

مما يحد من النتائج، وخلص الباحثين إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث من التجارب ذات الشواهد.

ايمانيات 312

 ايمانيات 312


‏قال ابن القيم رحمه الله :

وليحذر كل الحذر من طغيان ( أنا ، ولي ، وعندي )

فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابتلي بها ( إبليس، وفرعون، وقارون )

﴿ قالَ أَنا خَيرٌ مِنهُ ﴾ لإبليس

و ﴿ لي مُلكُ مِصرَ ﴾ لفرعون

و ﴿ إِنَّما أوتيتُهُ عَلى عِلمٍ عِندي ﴾ لقارون.

قصه ... تمسك بحلمك ودافع عنه

 

قصه ... تمسك بحلمك ودافع عنه


يحكي أحد المعلمين ويقول
إنتقلت للعمل في مدرسة إبتدائية منحني المدير صف السنة الثالثة وإستدعاني إلى مكتبه وقال لي سأصارحك القول :
لدينا في المدرسة ثلاثة فصول للسنة الثالثة وهذا الموسم الدراسي قررنا مع باقي زملائك أن نجعل
فصلين منهم يضمون أحسن التلاميذ والصف الثالث، وهو فصلك أنت، كل تلاميذه ميئوس منهم
و على الأغلب سيُطردون في نهاية العام
فإن إستطعت أن تنتشل منهم ثلاثة أو أربعة تلاميذ من الطرد فلك كل التقدير
وإن لم تستطع فلا لوم عليك فحتى أولياء أمورهم يعرفون ضعف مستواهم
يقول صاحبنا :
دخلت إلى الفصل وسألت كل طالب " ماذا تحب أن تصبح عندما تكبر ؟".
بعضهم قال ضابطا ، وبعضهم قال طبيبا ، والآخر قال مهندسا
إبتهجت في نفسي كثيرا وقلت"
الحمد لله ان أحلامهم لم تمت بعد"
في اليوم الثاني أعدت توزيع جلوس الطلاب بحسب مهن أحلامهم
بحيث يكون الضباط بجانب بعضهم ، والأطباء بجانب بعضهم ، وكذلك الحال بالنسبة للمهندسين وهكذا .
وكتبت لكل واحد منهم لقبه على دفتره .
الضابط محمد !
الدكتور مصطفى !
المهندس خالد !
وبدأت أمارس مهنتي كمعلم لهؤلاء الطلاب وأنا واضع بذهني أنهم كغيرهم من التلاميذ وليسوا ضعفاء كما يوصفون.
وبالطبع وجدت منهم من يخطىء ومن يتكاسل ومن لا يكتب الواجب الخ الخ
وهنا جاء دور العقاب . !!
ولكن عقابي كان مختلفا ، فأنا لا أضربهم مثل معظم المدرسين .
بل كنت فقط أسحب اللقب من المعاقبين وبالتالي أسحب منهم احلامهم وأجلسهم في مكان خاص
بالفصل أسميناه "الشارع" مما كان يزعجهم ويجعلهم يضاعفون جهودهم للرجوع لمكانهم ولقبهم المفضل.
وبهذا الشكل ارتفع مستوى الطلاب في الصف و أخذوا يحلون الواجبات المنزلية، ويدرسون باجتهاد كبير
وتنافس شريف وكنت أشجعهم أحيانا بهدايا كل واحد هديته تخص مجال حلمه.
ومع إنتهاء الفصل الدراسي الأول أحب كل تلاميذي الصف والدراسة والمدرسة والمدرس وصرت نادرا ما أجلس أحدهم في"الشارع "
اما بنهاية العام والحمد لله فقد تفوق فصلي على الفصلين الآخرين وبفارق كبير
سألني المدير وباقي الزملاء "بربك قل لنا ما هي طرق التدريس التي غيَرت من هؤلاء التلاميذ و رفعت مستواهم بشكل خيالي؟"
فكان ردي: طرقي بالتدريس وأسلوبي لا يختلف عن أساليبكم أنا فقط " جعلت كل تلميذ يدافع عن حلمه"

*الحكمــــه*

أيها المربون ، اجعلوا كل تلميذ يدافع عن حلمه
فلندافع جميعا عن احلامنا مهما توقعنا انها صعبت المنال فقد يغير الله الاحوال
فقط تمسك بحلمك ودافع عنه مادمت على
قيد الحياه

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث569


 

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 380



خواطر منتقاه 380


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


التربية الإسلامية من أهم الوسائل المعينة على العفة،

والتي ينبغي فيها مراعاة غرس الفضيلة والعفة في الأبناء،

والتربية على الالتزام بالأحكام الشرعية منذ نعومة أظفارهم .

ايمانيات 311

ايمانيات 311

" وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ".

الكذب على الله أعظم من الشرك ؛ لأنه يفرض نفسه مشرعًا ويجعل قوله

واختياره شرعًا متبعًا ، فهو يضاد الله تعالى في أمره ونهيه.

الخوف سراج

الخوف سراج


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

فالخوف سوط الله يقوم به الشاردين عن بابه، والخوف سراج في القلب به

يبصر ما فيه من الخير والشر، ولا يزال الناس على الطريق ما دام معهم

الخوف، فإذا زال عنهم الخوف ضلوا، وما فارق الخوف قلباً إلا وخرب.

طرق تساعدك على تطوير ذكاء طفلك

 

طرق تساعدك على تطوير ذكاء طفلك!


الذكاء يعتبر أيضا من الصفات الموروثة رغم ذلك يمكن للوالدين المساهمة بشكل كبير في تطوير ذكاء الأطفال

لكي يقودهم إلى النجاح سواء في المدرسة أو الحياة ككل؟ ولكن كيف يمكن تحسين ذكاء الطفل وما مدى نجاح ذلك علميا؟



يرغب الكثير من الناس في أن يصبح أطفالهم متميزين وأذكياء. ويمكن في الوقت الحالي إجراء اختبار الذكاء للأطفال

وهم بأعمار مبكرة جدا. وعلى الرغم من أن هذه الاختبارات غير دقيقة وقد تكون نتائجها محض صدفة،

لكنها قد تظهر ميلا واضحا للذكاء عند الأطفال، حسب ما ذكر موقع "نويرو ناشن" العلمي الألماني.

ونقل الموقع عن دراسة علمية حديثة قولها إن هنالك عدة طرق لتعزيز الذكاء عند الأطفال. وأشارت الدراسة إلى تناول

الأحماض الدهنية المحتوية على أوميغا 3 تساعد في ذلك. بالإضافة إلى ذلك تبين أن الأطفال الذين يذهبون إلى رياض

الأطفال بشكل منتظم ويبقون هناك حتى القانوني المسموح به، يملكون نسبة ذكاء أعلى ممن لا يذهبون بانتظام إلى رياض الأطفال.

من جانبها، ذكرت الخبيرة في الصحة النفسية إليزبيت شتيرن لمجلة فوكوس الألمانية أنه يمكن للوالدين تطوير مستوى الذكاء

عند الطفل، لكنها أشارت أيضا إلى أن الوالدين "لا يمكنهم تطوير ما هو غير موجود فعلا". أي أن الطفل لا يمكنه اكتساب

الذكاء في حالة عدم امتلاكه بصورة كافية، وإنما يمكن للطفل تطوير مستواه ذكائه واستخداماته.

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى الصفات الوراثية المكتسبة التي تحدد مستوى الذكاء عند الجنين،

ولكن كل إنسان يمكنه التأثير على مقدار استخدامه لقدراته الذكائية. ويمكن للوالدين المساعدة في هذه الحالة.


تحفيز الذكاء في روضة الأطفال
وقدمت إلزبيت شتيرن أربع استراتيجيات لتطوير استخدام الذكاء عند الأطفال وهي:

· القراءة:

بحسب الخبيرة إليزابيت شتيرن فإن اللغة هي مفتاح الذكاء، لأننا يمكننا أن نخلق تصوراتنا عبر اللغة وتتيح

لنا التفكير في المحتويات المعقدة والتعبير عن أفكارنا وفهم العالم بصورة أسهل.

· الاتصال المبكر للأطفال مع أقرانهم في السن:

التواجد مع الأقران في السن يعزز العملية الإدراكية للأطفال، إذ يمكنهم مشاركة اهتماماتهم أثناء اللعب وتجربتها سوية.

· الرضاعة الطبيعية:

حليب الأم مفيد لنمو الدماغ، فحسب دراسة علمية أجريت في البرازيل ، ارتفعت نسبة الذكاء عند الذين حصلوا على رضاعة طبيعية

بنحو أربع درجات عمن لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية. وذكر العلماء أن الأحماض الدهنية في حليب

الأم مسؤولة عن هذا التطور الإيجابي. وتلعب هذه الأحماض دورا مهما في تطور الدماغ.

· الثناء:

أحد العوامل التي لا تؤثر بشكل مباشر على الذكاء لكنها تساعد على التعلم هي مسألة الثناء على الأطفال.

لأن الطفل يجب أن يحفز أو يكافئ على أي جهد يقوم فيه، حسب عالمة النفس الألمانية شتيرن.

فيما أشار موقع "نويرو ناشن" العلمي الألماني إلى أنه يمكن تحسين القدرة الذكائية من خلال التدريب المنتظم.

وخاصة عبر الألعاب الخاصة. مع ذلك يجب أن يكون المرء حذرا للغاية وخاصة مع الأطفال الصغار

، لأن التعلم والتشجيع المفرط ليس مفيدا دائما للطفل وقد يأتي بنتائج عكسية، وخاصة أن الأطفال يستغرقون الكثير

من الوقت للتعلم وإتقان اللغات وتعلم التفكير المنطقي.وعند بعض الأطفال قد يكون الدماغ لم يتم نموه بصورة كاملة.

وذكر الموقع أنه حتى العالم الكبير آينشتاين بدأ التكلم بصورة متأخرة، لكن ذلك لم يمنعه من أن يصبح أحد عباقرة العالم.

إذ أن التأخير في التعلم ليس دائما علامة على انخفاض مستوى الذكاء. بل أن الأهم من ذلك هو أن يكون للأطفال الدافع للتعلم وحب الاستمتاع به.

فوائد من كتاب الرقائق (260)

فوائد من كتاب الرقائق (260)


كان محمد بن واسع إذا أراد أن ينام قال لأهله: أستودعكم الله،

فلعلها أن تكون منيتي التي لا أقوم منها، فكان هذا دأبه إذا أراد النوم.

قال بكر المزني: إن استطاع أحدكم أن لا يبيت إلا وعهده عند رأسه مكتوب،

فليفعل، فإنه لا يدري لعله أن يبيت في أهل الدنيا، ويصبح في أهل الآخرة

 

في رحاب آية 253

 في رحاب آية 253


{وَمَنۡ أظۡلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِۦ

فَأَعۡرَضَ عَنۡهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتۡ يَدَاهُ}

[الكهف: ٥٧]

قال الإمام القُرطُبي - رحمه الله -:

أي: لا أحدَ أظلَمُ لِنفسِهِ مِمَّن وُعظ بِآيات ربِّهِ؛

فتهاوَن بِها وأعرَضَ عن قَبولها.

سيبلغ هذا الأمر


 

مهارات على الأهل اتقانها


 

ما يفعل من ابتلي بزوجة تاركة للصلاة والحجاب؟

ما يفعل من ابتلي بزوجة تاركة للصلاة والحجاب؟


السؤال:

إن زوجتي لا تصلي وقد أمرتها بالصلاة أكثر من مرة لكنها لم تستجب،

وكذلك هي لا تتحجب وشعرها ظاهر على كل الناس،

أفيدوني ماذا أفعل معها؟



الجواب:

هذه المرأة قد اجتمع فيها شران عظيمان أحدهما أعظم من الآخر.



الشر الأول: عدم الصلاة، وهذا كفر أكبر على الصحيح.



والشر الثاني: عدم تسترها وحجابها، فالواجب أن تفارقها؛ لأنه ليس للمسلم

أن يمسك الكافرة، قال الله تعالى:

) لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ (

[الممتحنة:10]

فالواجب عليك فراقها ما دامت لم تستجب للنصيحة فالواجب فراقها

وأبشر بأن يعوضك الله خيرًا منها، ونسأل الله لها الهداية.



فالمقصود أن هذه المرأة فيها شران عظيمان أحدهما أعظم من الآخر وهو

ترك الصلاة، هذا أعظم وهذا كفر أكبر، وكونها غير محتجبة لا في شعرها

ولا في وجهها هذا أيضًا كبيرة عظيمة وشر عظيم.

فالواجب عليك فراقها والحذر منها وإعطاؤها طلاقها نسأل الله لنا ولكم

العافية، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه وسوف يعوضك

الله سبحانه وتعالى فضلًا منه خيرًا منها وأصلح إن شاء الله.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث568


 

الاثنين، 23 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 379

 


خواطر منتقاه 379

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


نِعم الذخيرة والحُلَّة عقيلة الصُّحبة والخُلَّة.

لعمرُك ما مالُ الفتى بذخيرةٍ ولكنَّ إخوانَ الثقاتِ الذخائِرُ

قيل لابن السمَّاك: أيُّ الإخوان أحقُّ ببقاء المودَّة؟

قال: الوافِرُ دينُه، الوافِي عقلُه، الذي لا يملَّك على القُرب،

ولا ينساكَ على البُعد، إن دنوتَ منه أدناك، وإن بعُدتَ عنه راعاك،

وإن استعضضتَه عضَضَك، وإن احتجتَ إليه رفدَك.

الدعاء للمرضي ( 01 – 02 )





 

ايمانيات 310

 ايمانيات 310


‏{وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض}

الحبة في غاية الصغر، وظلماتُ الأرض تخفي أكبر الأجسام وأعظمها،

فإذا سمع الإنسان أن تلك الحبة الصغيرة الملقاة في ظلمات الأرض على اتساعها

وعظمتها لا تخرج عن علم الله، صار ذلك منبهًا على عظمةٍ عظيمة وجل من علم الله تعالى.

خطوات سهلة عشان تزودى مناعة طفلك مع التقلبات الجوية

 

خطوات سهلة عشان تزودى مناعة طفلك مع التقلبات الجوية


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

طوبى لعبد عرف الطريق الى الله وواسفاه ووا حسرتاه لعبد انقضى الزمان

ونفد عمره وقلبه محجوب عن تصحيح المعامله وحسن الصيانة والرعاية

لحق مولاه ماشم للاخلاص رائحه فداو قلبك واصلحه واخلص وصحح النيه

واخلص الطويه فان حاجة الله من العباد صلاح قلوبهم.

الصحبة

 الصحبة

فيا أيها المسلمون:

اتقوا الله؛ فإن تقواه أفضلُ مُكتسَب، وطاعتَه أعلى نسَب

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }

[ آل عمران: 102 ].



أيها المسلمون :



الناسُ معادن مختلفة، وأصنافٌ مُتعدِّدة، وطبائِع مُتفاوتة، وغرائزُ متغايِرة،

كلٌّ يميلُ إلى من يُوافِقُه، ويصبُو إلى من يُشاكِلُه، ويحِنُّ إلى من يُماثِلُه.



الأضداد لا تتفق، والأشكال لا تفترق

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه :

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:



( الأرواح جنودٌ مُجنَّدة، ما تعارفَ منها ائتلَف، وما تناكَر منها اختلَف )

أخرجه مسلم.

والجُودُ بالمودَّة من كريمِ البذل، والبَوح بالمحبَّة من جميل الفضل،

وقصرُها على أهل التقوى دليلُ العقل.



والعاقلُ الحصيفُ من يُخالِطُ الأفاضِل، ويُعاشِر الأماثِل،

لا يُصافِي غريبًا حتى يسبُر أحوالَه، ولا يُؤاخِي مستورًا حتى يكشِف أفعالَه؛

لأن المرء موسومٌ بسِيماءِ من قارَب، موصوفٌ بأفعالِ من صاحَب؛

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:

قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -:



( الرجلُ على دين خليلِه، فلينظُر أحدُكم من يُخالِل )

أخرجه أبو داود والترمذي.



والمعنى: فليتأمَّل وليتدبَّر أحدُكم من يُخالِط؛ فإن رضِيَ دينَه وخُلُقَه خالـله،

وإلا صارمَه وبايَنَه، فإن الطباعَ تُعدِي، وصُحبةَ السُّوء تُغوِي.



ومن جميل ما نُظِم:



ابــــلُ الــرجـــالَ إذا أردتَ إخــاءَهـــم

وتــوسَّــمَـــنْ أمـــورَهــــم وتــفـــقَّـــدِ



فـإذا ظـفِـرتَ بـذِي الأمـانـة والـتُّـقَـى

فـبِـه الـيـديـن قـريــرَ عـيــنٍ فـاشــدُدِ



ويقول القرافي:

[ ما كلُّ أحدٍ يستحقُّ أن يُعاشَر ويًاحَبَ ويُسارَر ]



عـاشِـر أخـا الـدِّيـن كـي تـحـظَـى بـصُـحـبَـتـهِ

فـالـطـبــعُ مُـكـتـسَــبٌ مــن كـــل مـصــحــوبِ



كـــالـــرِّيـــحِ آخِـــــــذةٌ مـــــــا تــــمــــرُّ بــــــــه

نـتـنًـى مـن الـنَّـتــنِ أو طـيـبًــا مــن الـطِّـيــبِ



ولا تـــجـــلِـــس إلـــــــى أهــــــــل الـــدنـــايــــا

فـــــــإن خــــلائِــــقَ الــسُّــفـــهـــاء تُــــعــــدِي



وصـاحِـب خـيــارَ الـنــاس تـنـجُــو مُـسـلَّـمًــا

وصـاحِــب شِــرارَ الـنــاس يــومًــا فـتـنــدَمَــا



قال أبو حاتم:

[ ومن يصحَب صاحبَ السوء لا يسلَم، كما أن من يدخل مداخِل السوء يُتَّهَم ]



وقال أعرابيٌّ:

[ مُخالطةُ الأنذال والسِّفلة تحُطُّ الهيبة، وتضع المنزِلة، وتكِلُّ اللسان، وتُزرِي الإنسان ]



وقال شريكُ بن عبد الله:

[ كان يُقال: لا تُسافر مع فاسِقٍ؛ فإنه يبيعُك بأكلةٍ وشربةٍ ]



ووعظَ الخطَّابُ بن المُعلَّى ابنَه فقال:

[ إياك وإخوانَ السوء؛ فإنهم يخونون من رافقَهم، ويُحزِنون من صادقَهم،

وقُربُهم أعدَى من الجرَب، ورفضُهم من استِكمال الأدب ]



وقيل:

[ الجليسُ الصالِح كالسِّراج اللائِح، والجليسُ الطالِح كالجرَب الجائِح ]



وعن أبي موسى الأشعريِّ - رضي الله عنه :

أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:



( إنما مثلُ الجليس الصالِح وجليس السوء كحامِل المِسك ونافِخ الكِير؛

فحامِلُ المِسك إما أن يُحذِيَك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجِد منه رِيحًا طيبة،

ونافِخُ الكِير إما أن يُحرِق ثيابَك، وإما أن تجِد منه ريحًا مُنتِنة )

متفق عليه.



فزايِل أهلَ الرِّيَب، وانأَ عن أهل الفسوق، وصارِم أهل الفجور،

وأعرِض عن أهل السَّفَه والتفريط؛ فكم جلبَت خِلطتُهم من نقمة،

ورفعَت من نعمة، وأحلَّت من رزِيَّة، وأوقعَت في بليَّة،



{ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا }

[ النساء: 38 ].



ومن يكُن الغــــــرابُ له دليلاً

يــــــمُرُّ به على جِيَفِ الكلابِ





وطلبَ رجلٌ من أعمَى أن يقودَه، فقال له:



أعـــــمَى يقودُ بصيرًا لا أبا لكُمُ

قد ضلَّ من كانت العُميان تهدِيه

ومن قادَه أهلُ الزَّيغ والفِسق والعمَى عضَّ على يديه تحسُّرًا وتأسُّفًا وتندُّمًا

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)

لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا }

[ الفرقان: 27- 29 ].

فيا فوزَ من وعَى، ويا سعادة من إلى ربِّه سعَى!

فوائد من كتاب الرقائق (259)

 فوائد من كتاب الرقائق (259)


قيل لمحمد بن واسع: كيف أصبحت؟ قال:

ما ظنك برجل يرتحل كل يوم مرحلة إلى الآخرة.

عن الحسن البصري أنه قال: يا ابن آدم، إن لك عاجلًا وعاقبة، فلا تؤثر

عاجلتك على عاقبتك، فقد والله، رأيت أقوامًا آثروا عاجلتهم على عاقبتهم،

فهلكوا وذلوا وافتضحوا.

في رحاب آية 252

في رحاب آية 252


‏﴿ وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَٰاكِمِينَ ﴿٤٥﴾

قَالَ يَٰانُوحُ إِنَّهُۥ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُۥ عَمَلٌ غَيْرُ صَٰالح ﴾

(فقال ربِّ إن ابني من أهلي) أي: وقد وعدتني بنجاة أهلي، ووعدك الحق الذي لا يخلف،

فكيف غرق وأنت أحكم الحاكمين؟! (قال يا نوح إنه ليس من أهلك) أي: الذين وعدت إنجاءهم؛

لأني إنما وعدتك بنجاة من آمن من أهلك؛ ولهذا قال: (وأهلك إلا من سبق عليه القول)،

فكان هذا الولد ممن سبق عليه القول بالغرق لكفره ومخالفته أباه نبي الله نوحا عليه السلام.

ربنا ما خلقت هذا باطلاً


 

أطفالنا يتعلمون من أفعالنا


 

الصلاة في المسجد المنحرف عن القبلة

 

الصلاة في المسجد المنحرف عن القبلة


السؤال:

يوجد عندنا في العمل مسجدان قام ببنائهما الموظفون وكلا المسجدين

منحرفان عن القبلة، وواحد منهما فيه زيادة في جهة اليسار عن المحراب

بحيث الذين يصفون من جهة اليسار يصلون إلى عشرين فرد والذين يصفون

في جهة اليمين يصلون إلى عشرة فقط، والإخوان جميعًا يعلمون عن

انحراف المسجدين عن القبلة وكذلك من يؤمنا، فما حكم الصلاة

في هذه المساجد؟

الجواب:

إذا كان الانحراف يسيرًا والجهة جهة القبلة فلا يضر، الانحراف اليسير

يعفى عنه عند أهل العلم لقول النبي ﷺ: ما بين المشرق والمغرب قبلة يقوله

في حق أهل المدينة ونحوهم، فهكذا في الشرق يقال: ما بين الجنوب

والشمال قبلة وهكذا في الغرب يقال ما بين الجنوب والشمال قبلة، فالمقصود

أن الانحراف اليسير الميل اليسير الذي لا يخرجه عن الجهة هذا يعفى عنه.

أما إذا انحرف إلى الجهة الأخرى فهذا هو الذي لا يعفى عنه، أما الانحراف

اليسير فيعفى عنه، وتوسط الإمام هو السنة، كون الإمام.... في الوسط هو

السنة، فإذا كان الانحراف غير متوسط فالمشروع أن يوسطوه وأن ينقلوه

إلى وسط المسجد لا إلى جهة أبعد عن الوسط فيكون الجماعة عنه على حد

سواء، فإذا كان الصف ثلاثين يكون عنه كذا خمسة عشر وعنه من هنا

خمسة عشر المتوسطة، هذا هو السنة وهذا هو المشروع
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث567


 

الأحد، 22 أكتوبر 2023

خواطر منتقاه 378

خواطر منتقاه 378


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


فرقٌ بين مَن يبكي على صفقةٍ خاسرة، ومَن يبكي على فواتِ الشهادة.

فرقٌ بين مَن يخاطرُ لأجلِ العلمِ والدعوة، ومَن يخاطرُ لأجلِ المالِ والشهوة.

ما أندرَ هذه الأخلاقَ الجميلةَ في المجتمعاتِ الحديثة:

المروءة، والحِلم، والوفاء، والحياء. 

ايمانيات 309

ايمانيات 309

‏قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

لا تظن أن ما يكون في ‎الدنيا من ‎الظلم سيذهب هباءً أبداً .

حق المخلوق لا بد أن يؤخذ يوم ‎القيامة.

أنواع للنزلات المعوية

أنواع للنزلات المعوية.. اعرف طرق الوقاية


النزلات المعوية من أكثر المشكلات التي يعانى منها الكثيرون،

وقد يختلف نوع الإصابة من شخص لآخر،

إن هناك ثلاث أنواع من النزلات المعوية هى:

-نزلات معوية طفيلية مثل " الاميببا والجارديا" ، وهى عبارة عن ألم فى البطن واسهال ،

ويتم علاجها عن طريق مضاد للتقلصات أو علاج الطفيل نفسه".

-نزلات معوية فيروسية، واعراضها "اسهال ، ألم فى البطن وتقلصات ،وارتفاع بسيط في درجة الحررة ممكن توصل لـ 38 درجة".

-نزلات معوية بكتيرية ، وتكون اعراضها عبارة عن ألم فى البطن واسهال وارتفاع شديد فى درجة الحرارة .

وأضاف،" مع ظهور أي أعراض يجب إجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة نوع الفيروس إذا كان"فيروسى او بكتيري أو طفيلى"،

وعلى حسب النوع يصف الطبيب العلاج المناسب لها".

وانهى حديثه قائلا" هناك بعض الطرق للوقاية من النزلات المعوية والتي أهمها

" تجنب أكلات الشارع التي تحتوى على نسبة عالية من الفيروسات والعدوى والاهتما

بتناول الأطعمة فى المنزل والاهتمام بغسل الطعام جيدا قبل طهيه".

رد مع اقتباس

 

المرأة مصنع الرجال

 المرأة مصنع الرجال


المرأة مصنع الرجال، ومنبع الأبطال، فبصلاحها يعم الخير الكثير، وبفسادها

ينتشر الشر الوبيل، كيف لا تكون كذلك وهي الأم المربية، والأخت الناصحة،

والزوجة المرشدة، والبنت الطائعة.

فوائد من كتاب الرقائق (258)

 فوائد من كتاب الرقائق (258)


قال مجاهد: " ما من يوم إلا يقول: ابن آدم: قد دخلت، عليك اليوم ولن أرجع

إليك بعد اليوم فانظر ماذا تعمل فى، فإذا انقضى طوى، ثم يختم عليه فلا يفك

حتى يكون الله هو الذى يقضيه يوم القيامة ".

كان عطاء السليمي يقول في دعائه: اللهم ارحم في الدنيا غربتي

، وارحم في القبر وحشتي، وارحم موقفي غداً بين يديك.

في رحاب آية 251

في رحاب آية 251


﴿ وَما نَراكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذينَ هُم أَراذِلُنا بادِيَ الرَّأيِ ﴾

(أراذلنا): جمع أرذل؛ وهم سفلة الناس؛ وإنما وصفوهم بذلك لفقرهم،

جهلاً منهم واعتقاداً أن الشرف هو بالمال والجاه، وليس الأمر كما اعتقدوا،

بل المؤمنون كانوا أشرف منهم على حال فقرهم وخمولهم في الدنيا.

(بادي الرأي) أي: أول الرأي من غير نظر، ولا تدبير،

والمعنى: اتبعك الأراذل من غير نظر، ولا تثبت.
 

ذكاء النحلة

 
ذكاء النحلة

تتفوق النحلة على الإنسان في كثير من النواحي، ولذلك

فإن عالم النحل يحي الكثير من العجائب.. دعونا نتأمل هذه النحلة.

 


أكثر من القراءة عن التربية


 

استعمال الحائض والنفساء للحناء

 

استعمال الحائض والنفساء للحناء


السؤال:
أخيراً تسأل عن حكم وضع الحناء

بيدي المرأة التي لديها العذر الشرعي؟

الجواب:

لا حرج في ذلك، لا حرج على المرأة أن تضع الحناء في يديها

وهي في النفاس أو في الحيض لا يضر ذلك تتحنى في يديها أو في رأسها

أو في رجليها لا حرج في هذا وإن كانت في حال الحيض.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث566