السبت، 30 ديسمبر 2017

أربعون حديثاً قدسياً 4

الحديث الرابع:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(( إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )).
رواه مسلم.

الإجهاض وتأخر نمو الجنين أضرار يسببها تدخين الأم

الكثير من السيدات يمارسن عادة التدخين بشراهة أثناء فترة الحمل،
أو يجلسن مع أزواجهن المدخنين أو يتواجدن بأماكن التجمعات التى
يكثر بها التدخين أيضا، الأمر الذى يمثل خطورة على صحة الأم
لأصابتها بأضرار صحية المعروفة لعادة التدخين والأكثر خطورة
الأضرار التى تقع على الجنين عند تدخين الأم السجائر أو
استنشاقها لهواء النيكوتين.

يشرح الدكتور عمر محمد أبو العلا أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب
جامعة القاهرة، أضرار التدخين على الجنين قائلا:
تدخين المرأة أثناء فترة الحمل ضار جداً على صحتها وصحة الجنين،
خاصة إذا كانت الأم من المدخنين بشراهة مثلاً إذا كانت تدخن 15
سيجارة فى اليوم الواحد الأمر الذى يسبب أضرارا صحية للأم
والجنين معاً من هذه الأضرار تأخر نمو الجنين أو ولادة مبكرة
وأخيراً الإجهاض .

وأضاف أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة فى
تصريحات لـ اليوم السابع :
التدخين الإيجابى أو السلبى ضار على الجنين ويجب على الأم المدخنة
أن توقف التدخين فوراً خوفاً على صحة الجنين ويفضل قبل
فترة الحمل .

كلمات تلخص وظيفة المربي

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
((فأعني على نفسك) بكثرة السجود )
كلمات تلخص وظيفة المربي.. يعطيك المفتاح
ويتركك تعالج أهوال فتح قفل قلبك.

أشياء صغيرة جدا ولكنها جميلة جدWh

أشياء صغيرة جدا ولكنها جميلة جدًا

* كاطمئنان من حولي على صحتي..

* كاتصال صديق لا يريد مني شيء سوى أن يخبرني أنه مشتاق إلي..

* كلمسة حانية في لحظات ضعفي..

* كوعود أصدقاء الطفولة بأنهم لن ينسوك ابداً..

* كضحكي مع أخواني على أشياء لا معنى لها..

* كدعوات أمي لي كلما رأتني..

* كصبر أحبتي عليّ في لحظات غضبي..

* كابتسامة امتنان من شخص أدخلتُ عليه شيء من الفرح.

ناسا تعلن اكتشاف 20 كوكبا جديدا

ناسا تعلن اكتشاف 20 كوكبا جديدا

صالحا للحياة يشبه الأرض


كواكب

اكتشف علماء الفلك 20 كوكبا جديدا متكاملا يمكن أن يكونوا صالحين للحياة،

ما يشير إلى أن هناك عوالم أكثر قابلية للسكن مما كنا نظن،

وتأتى النتائج الجديدة من مهمة كبلر التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية

ناسا لاكتشاف العوالم الغريبة التى تشبه منطقتنا، وتعد من بعض

أكثر النتائج تفاؤلا حتى الآن.

وقال العلماء الذين استعرضوا البحث الجديد الرئيسى إن الكواكب

الـ20 الجديدة قد تكون أفضل فرصة لنا حتى الآن لإيجاد عوالم

غريبة قادرة على دعم الحياة، إذ تشبه بعض من العوالم الجديدة

عالمنا بشكل كبير، فالكثير منهم يمتازون بسنوات تشبه إلى حد كبير

سنوات الأرض، وبالتالى لن يكون هناك مشاكل السنوات القصيرة ،

كما أن لها درجات حرارة مشابهة جدا لمناخنا الداعم للحياة.

كوكب


وذكر موقع إندبندنت البريطانى أن تلك المجموعة تضم كوكب يدعى KOI-7923.0،

وربما يكون أفضل فرصة للبشر حتى الآن لإيجاد

نسخة أخرى من الأرض، إذ يتكون عامة من 395 يوما، وهو 97%

من حجم الأرض، لكنه أكثر برودة، لأنه أبعد من الشمس.

وقال العلماء إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت من أجل دراسة

الكواكب الجديدة، ودراسة إمكانية إرسال مركبة فضائية إليها.

أدب تقديم اليمين على اليسار

ومما أدبني به الإسلام استحباب تقديم اليمين في كل ما هو من باب

التكريم، كالوضوء، والغسل، والتيمم، ولبس الثوب والنعل والخف والسراويل،

ودخول المسجد، والسواك، والاكتحال، وتقليم الأظافر،

وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق الرأس، والسلام من الصلاة،

والأكل والشرب، والمصافحة، واستلام الحجر الأسود، والخروج

من الخلاء، والأخذ والعطاء، وغير ذلك مما هو في معناه .

وفي ضد ذلك، أدبني الإسلام بأن أقدم اليسار، كالامتخاط والبصاق

عن اليسار، ودخول الخلاء، والخروج من المسجد، وخلع الخف

والنعل والسراويل والثوب، والاستنجاء، وفعل المستقذرات، وأشباه ذلك .

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

( يعجبه التيمن في شأنه كله : في طهوره، وترجله، وتنعله )

كما في الحديث المتفق عليه من كلام عائشة رضي الله عنها ،

وترجله يعني تسريح شعر رأسه .

وقالت أيضًا في حديث صحيح رواه أبو داود وغيره :

( كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه،

وكانت اليسرى لخلائه وما كان من أذى ) .


ولعل الحكمة في ذلك هو ما جعل الله من الخير والبركة والفوز

والسعادة لأهل اليمين وعكس هذه الأمور لأهل الشمال.

وكذلك هو توجيه لسلوك المسلم نحو التعبد، بدل أن تكون طائشة

بلا نظامٍ ولا معنى، فيؤجر على أن يتوجه بأعضائه نحو طاعة

المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وباستعمالها في كيفياتٍ وأنحاء

موافقةٍ لتوجيهاته النبوية الكريمة .

وكذلك هو صياغة لشخصية المسلم، التي ينبغي أن تكون متميزة عن

غيرها من الملل والنحل، فيوافق المسلم المسلم في أي زمنٍ وفي أي

أرضٍ كانت .

نحاس في السماء


هل تعلم ما هو تفسير قوله تعالى:

{ شواظ من نار ونحاس }

؟ وهل النحاس يمكن أن يكون نوعاً من أشد أنواع العذاب؟

دعونا نتأمل....

هناك نيازك تتوهج باللون الأخضر لدى احتراقها على حدود الغلاف

الجوي فلماذا؟ لقد درس العلماء هذه الظاهرة فوجدوا أن هذه النيازك

تحوي معدن النحاس والذي ينصهر ويتبخر أثناء احتكاك النيزك بالغلاف

الجوي نتيجة لسرعته الهائلة.

وهذه صور لبعض النيازك التي تتوهج باللون الأخضر بسبب وجود

عنصر النحاس في تركيب هذه النيازك، ويقول العلماء إن ذوبان النحاس

بهذا الشكل يولد طاقة حرارية هائلة تصل حرارتها لأكثر من ألفي

درجة مئوية..





هذه الظاهرة – ظاهرة النيازك النحاسية المتواجدة في الفضاء لم يتم

اكتشافها إلا حديثاً... ولكن الله تعالى أنبأ عن مثل هذه النيازك بالإشارة

إلى عنصر النحاس فيها.. قال تعالى:

{ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ

وَ الْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *

يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَ نُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ }


[الرحمن: 33-35].

والشَّواظُ والشُّواظُ اللَّهَب الذي لا دُخانَ فيه.. وهذه الكلمة فيها إعجاز

أيضاً.. فتشكل الدخان يحتاج للأكسجين، والفضاء الخارجي كما نعلم

لا يوجد أكسجين وبالتالي لا يتشكل الدخان، بل تتشكل شرارة نارية عنيفة

أشبه بإعصار ناري نتيجة ذوبان وتبخر النحاس... الدخان الذي نعرفه

يتركب أساساً من أول وثاني أكسيد الكربون.. ومركبات أخرى يدخل

الأكسجين في تركيبها.

وسؤالنا للمشككين بهذا القرآن: كيف علم نبينا عليه السلام بوجود عنصر

النحاس في الفضاء الخارجي وأنه من أنواع العذاب الشديد؟ ومن أين جاء

بكلمة(شواظ) وهي مناسبة جداً للتعبير عن احتراق النحاس في الفضاء

الخارجي حيث لا يوجد أكسجين مما يولد كرة نارية ملتهبة من دون دخان

كالذي عرفه على الأرض.. ولا نملك إلا أن نقول.. سبحان الله!

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

شرب الخمر للدواء قياسا على لبس الحرير للشفاء

السؤال

نحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أباح لبعض المسلمين

لبس الحرير بصفة دواء لهم، فهل نستطيع أن نقيس على هذا،

وأن نشرب الخمر إذا وصف لنا أنه دواء؟

الإجابة

لا يجوز ذلك؛ لأن الحرير حل للنساء وإنما حرم على الرجال

لمعنى خاص فأبيح للحاجة إليه، بخلاف الخمر،

فإنه محرم على الجميع مطلقًا لعظم ضرره.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجد والجدة..(نور البيت) (1)

د.فيصل بن سعود الحليبي


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه

ومن والاه.

أما بعد: فهما كذلك ـ والله ـ فعلاً ولا ريب،

الجد والجدة نور البيت وبهجتُه وفرحتُه، نورٌ على نور، فمن اجتمع

له النوران فهنيئًا له الضياء وهنيئًا له السناء، إنهما أصل الأسرة،

وإليهما ينتمي الأحفاد، وتلتف حولهما القلوب، وتستدفئ بحنانهما

الصدور، (نور البيت) نور له أصل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،

ففي حديث عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله

عليه وسلم نَهَى عَنْ نَتْفِ الشَّيْبِ وَقَالَ: إِنَّهُ نُورُ الْمُسْلِمِ ) حَدِيثٌ حَسَنٌ.



والجدان ـ وأقصد بهما في حديثي (الجدَ والجدة) ـ قد خطهما الشيب،

فاستنار البيت بمشيبهما، كيف لا وقد أمضيا من عمريهما في طاعة

الله ما لم يمضه أحد غيرُهما من أهل البيت، هذه الطاعات ـ يا أحبة ـ

له أثر بالغ في تنزل الرحماتِ والبركات من عند الله تعالى،

وهذا الشعور حينما يستصحبه الأولاد والأحفاد يشعرون به بالطمأنينة والسكينة

وخصوصًا حينما يرون الجدين وهما في ذكرهما وتنفلهما وصيامهما،

فهنيئًا لكلِ بيت حوى جدًا وجدة.



هذا تمهيد أدلف به إلى عشر وقفات:

أما الوقفة الأولى:

فحقوقهما، فإن لهما من الحقوق ما للأب والأم الأقربَين، بل إن من

وجهة نظري أنهما ربما كان البر بهما مضاعفًا حيث يجتمع في

ذلك ثلاثة أمور أساسية:

ـ أولها:

أنهما والدان، والله تعالى يقول:

{ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا }.

ثانيهما:

أن ببرهما تبر والديك، لأن البر بالأجداد يسر الآباء، فاجتمع بران

في بر، والحمد لله على فضله!

ثالثهما:

أنهما بلغا من العمر ما بلغا، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى

بالكبير فقال: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا)

رواه الترمذي وحسّنه.

وعلى هذا، فإن لههما علينا: البرُ والإحسان، وخفضٌ جناح الذل من

الرحمة،

{ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا

رَبَّيَانِي صَغِيراً }

، والدعاءُ والاستغفارُ لهما، والقيامُ على شؤونهما، وبذل ما في

الوسع في إسعادهما من تقديم أطيبِ الطعام والشراب،

وأحسنِ الدواء، واختيارِ أحسن المكان لسكنهما في البيت،

وتوفيرُ كل سبل الراحة لهما، ومفاجأتُهما بحفلات التكريم

والهدايا والولائم، ومراعاةُ ظروفهما

الصحية في المناسبات العائلية، وألا يقدمَ عليهما أحد في مطعم أو

مشرب أو مجلس، وأن يكونوا في مقدمة كل احتفالية أو مناسبة،

والمؤانسةُ لهما في جلوسهما حيث السؤالُ عن صحتهما، أو عن

هموهما، وفتحُ ملفات الماضي معهما، فغالبًا ما يسرهما ذلك،

ولربما بدءا الحديث بزفرة تنبئك عن المعاناة التي كانا يعيشانها،

ولكنهما حينما يستذكرانها يجدان في ذلك متعة ولذة، حينما يريان

النعمة التي أنعم الله بها عليهما.



ومن الإحسان إليهما أيضًا:

صحبتهما بسفر أو نزهة إذا كانا قادرين على ذلك، من باب الترويح

عنهما، وخصوصًا حينما يكون ذلك إلى أداء عمرة أو حج،

فالرحلة هنا يكون لها عبق خاص، ومتعة لا تمثالها متعة، برٌ..وطاعةٌ

..وإحسانٌ..وصحبةٌ..وخدمةٌ..ورعاية!! يا الله..ما أجلها

من نعمة إذا وُفقت لها أيها الابن المبارك!! وفي حال تعبهما



ومرضهما فالأمر يحتاج منك تعبدًا لله تعالى وتصبرًا تحتسبه

عند خالقك، فمعروفهما أعظم من أن يرد، وإحسانهما أكبر

من يجازى، فابذل وسعك مع والديك في تمريضهما، وأنت أصدق

إيمانًا من أن تتأفف منهما أو تضجر من أنينهما، أو تكونَ ـ لا قدر الله ـ

سببًا في إبعادهما من منزلكم ـ بل نافس غيرك على خدمتهما،

وسارع لإرضائهما، وإن استطعت ألا تُغلب على ذلك فافعل،

وأنت أهل لذلك وفقك الله، وهي فرصة أن تستجلب الدعوات

الكريمات من لسانهما الرطب بذكر الله، فالمريض منهما مضطر،

والله يقول:

{ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ }

، فلا يفوتنك خيرُ هذه الدعوات من رب الأرض والسموات.

يا هنيئًا لك يا من أسعدك الله بجد وجدة أو أحدهما في منزلك يا

هنيئًا لك!



الوقفة الثانية:

إن وجود الجدين في الأسرة يمنح الأحفاد شعورًا بدفء الحنان

وغزارة المشاعر، لما يجده الأحفاد من الحب والألفة، وما ذاك إلا

لما يتزين به كثير من الأجداد بالحلم والأناة والصبر وطيب الخاطر،

أسوتهم في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه أكرم الأجداد قاطبة

ـ بأبي هو أمي ـ عليه الصلاة والسلام، فماذا كان يصنع النبي

صلى الله عليه وسلم بحفيديه الكريمين الحسنِ والحسين

رضي الله عنهما، إن من ذلك ما جاء في الحديث الصحيح عن

أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه قال:

(خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الحسن والحسين

هذا على عاتقه وهذا على عاتقه وهو يلثم -أي يقبل- هذا مرة وهذا

مرة حتى انتهى إلينا، فقال: من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما

فقد أبغضني).



وعند أبي يعلى من طريق عاصم بن زر عن عبد الله:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فإذا سجد وثب الحسن

والحسين على ظهره فإذا أرادوا أن يمنعوهما أشار إليهم أن دعوهما،

فإذا قضى الصلاةَ وضعهما في حِجره، فقال: مَنْ أَحَبَّنِي فَلْيُحِبَّ هَذَيْنِ ) .



وغير ذلك من الأحاديث التي ورثها الأجداد سلوكًا عمليًا مع أحفادهم،

حتى جاءت معاملتهم ندى شفافًا تترطب به الحياة القاسية، وبه يكمّل

الحفيد النقص العاطفي الذي ربما وقع من أبويه بسبب انشغالهما،

أو ضعف المشاعر لديهما أو أحدهما، وجملة ليست قليلةً من الأجداد

يقومون بواجب الرعاية الكاملة للأحفاد حينما يكون الأبوان في حالة

سفر أو عمل بعيد، أو ـ لا قدر الله ـ في حالة مرض أو وفاة،

وفي مثل هذه الحالة يأخذ الجدانُ مكان الأبوين تمامًا، وهذا متقرر

في الفقه الإسلامي حيث أعطى الشرعُ للجد حقَ الولاية مكان

الأب في حال عدم وجوده في ولاية النكاح أو التصرف في مال

القاصر أو نحو ذلك.

ومن هنا نرى كيف يهرب الأحفاد أحيانًا من قسوة الآباء إلى عطف

الأجداد، يستنجدون بهما، ويحتمون بوقارهما، ويستشفعون بهما

للصفح عنهم، أو طلب الإذن لهم في حاجة من حاجاتهم،

في مشهد يجمع بين أبوتين اثنتين، وكلاهما يحمل معنى،

الأول: معنى التربية،

والثاني: العطفَ فيها،

ولذا رأيت أن أضع استفتاء في حسابي على تويتر:

هل ترى أنَّ تدخل الجدين في التربية تعزيز إيجابي لها؟ أو ترى أن

هذا يشكل ازدواجية سلبية فيها؟ بالطبع هذه الفرصة التي يمنحني

إياها تويتر، وإلا ففي المسألة تفصيل لعلي أن أشير إليه هنا،

فالنتيجة جاءت : (70%) يقولون بأن دخولهما تعزيز إيجابي،

و(30%) يرون أنه يشكل ازدواجية في التربية، والحقيقة أن

النتيجة تعكس مدى الانسجام الأسري لدى المشاركين،

وأن الجدين في بيوتهم لهما أثر كريم عليهم.



أما التفصيل فإني أرى للوالدين أثر بالغ في التربية، فتوجيههما في

الغالب يلقى استجابة سريعة وقناعة من الأحفاد، لأنه في الغالب

يصدر عن هدوء وأسلوب رفيق، بعيد عن الغلظة والشدة،

وكلما ابتعد التوجيه عن الترهيب كلما كان أثره أبلغ وأسرع وأبقى، أما إذا

رأى الوالد أن عطف الجدين زائد يصل إلى حد التدليل السلبي الذي

يميل بالولد عن طريق الجد والتحصيل والاستقامة، فإن للوالد

أن يوصل رسالته للجدين بكل رفق وأدب واحترام، مبينًا بعض الآثار المترتبة

على هذا التعامل، ومذكرًا لهما مكانتهما في نفسه وأولاده،

وبالمقابل يوصل مثل هذه الرسالة إلى أولاده، من دون تقليل

من شأن توجيه الجدين، بل مع غرس لاحترامهما وتبجيلهما.

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 02 )


اللَّهُمَّ إِنَّ فُلانَ ابْنَ فُلانٍ في ذِمَتِّكَ وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ،

وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفَاءِ وَالحَمْدِ؛ اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ ،

إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحيمُ .

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا وَلَهُ، وَأعْقِبْنِا مِنْهُ عُقْبى حَسَنَةً، وَافْسَحْ لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدَّ بَصَرِهِ،

وَنَوِّرْ لَهُ فِيهِ، وَأَكْرِمْهُ بِفَسِيحِ جَنَّاتِكَ جَنَّاتِ النَّعِيمِ

وَاجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ

وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً ، ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنْ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً.

اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَى قَبْرِهِ شَآبِيبَ الرَّحْمَةِ وَالغُفْرَانِ،

وَأَمْطِرْ عَلَيْهِ سَحَائِبَ الرَّحْمَةِ وَالرِّضْوَانِ،

وَبَشِّرْهُ بِمَقْعَدٍ فِي فَسِيحِ الجِنَانِ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ .

الجمعة، 29 ديسمبر 2017

دعاء

إلهي…لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته

ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته

حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك

وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره

وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك



إلهي… كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟!

أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟!

فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي

في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا

ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.


أربعون حديثاً قدسياً 3

الحديث الثالث:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول :
(( قال الله عز وجل : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، أو ليخلفوا حبة ، أو شعيرة ))
رواه البخاري.

7 خطوات لمقاومة ظهور التجاعيد وإرهاق البشرة


قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز
القومى للبحوث سابقا ، إن هناك عادات خاطئة يمارسها الشخص تجعله
أكثر تعرضا لظهور الشيخوخة وإرهاق البشرة مبكرا ، موضحا أن
أبرز الخطوات التى يتم اتباعها لمقاومة ظهورها
هى :

1 الإكثار من شرب المياه .

2 الابتعاد عن التدخين بكل أشكاله.

3 تناول السلطات الخضراء والأسماك .

4 عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الفترة من ١١ صباحا
وحتى الثالثة عصرا .

5 عدم الإكثار من مستحضرات التجميل للسيدات والآنسات فى
سن صغيرة .

6 عدم استخدام الصابون الذى يحتوى على ديتول أو كبريت فى
غسيل الوجه والاستحمام.

7 البعد عن التوتر والشد العصبى .

وأضاف الدكتور هانى الناظر فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ،
أن الأتربة والشمس والتوتر العصبى من أبرز الأشياء الخاطئة
التى يتعرض لها الشخص على مدار اليوم وتعجل بظهور الشيخوخة ،
ولابد من اتخاذ المزيد من الاحتياطات لمنع تضرر البشرة .

أقبل على الله بكل قلبك


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
إذا أقبلت على الله ..فأقبل عليه بكل قلبك.. فهو عزيز ﻻ يقبل مشاركة
.. وإن كان شكورا غفورا..يشكر قليل العمل ويغفر عظيم الزلل.

الحب هو الاهتمام

- عندما تجد فتاة صغيره تضع كامل طاقتها لمجرّد تدليك والدها ..

- عندما تجهّز الزوجه الشاي لزوجها و تتذوّقه قبل أن تعطيه ايّاه ..

- عندما تعطي الأم طفلها أفضل قطعه من الكيك ..

- عندما يمسك صديقك يدك ويشدّ عليها بقوّه لأنّ الطريق زلق ..

- عندما يراسلك أخوك ليتاكّد أنّك وصلت إلى مكان ما خوفاً عليك ..

الحب :
ليس مجرّد شاب يمسك بيد فتاة و يتجولون في المدينة ..
الحُبّ ھو [ الإهتمام ] وقليل منّا من يعرفه

قبل ناسا وأبولو


قبل ناسا وأبولو..
شاهد أقدم صور لكوكب الأرض من الفضاء

قبل ناسا وأبولو.. شاهد أقدم صور لكوكب الأرض من الفضاء

فضاء

عندما يفكر الناس فى الفضاء، فإنهم غالبا ما يتذكرون القمر
الصناعى الروسى سبوتنيك ، ورواد الفضاء نيل أرمسترونج و باز ألدرين
وهم يخطون خطواتهم الأولى على سطح القمر خلال مهمة
أبولو 11 فى عام 1969، إلا أن العلماء كان لهم جهود كبير فى الفضاء
قبل أكثر من عقد من الزمان من إطلاق سبوتنيك، أول قمر اصطناعى
فى عام 1957، وحتى قبل ناسا، التى تأسست فى عام 1958.

أول صورة للفضاء

الصورة الأولى تم التقاطها فى 24 أكتوبر 1946، بواسطة صاروخ
V-2 خلال الحرب العالمية الثانية باللونين الأبيض والأسود، ويظهر بها
جانب من كوكب الأرض، وعلى الرغم من أن الصاروخ تحطم على
الأرض إلا أن الفيلم بقى سليما لأنه كان داخل صندوق صلب،
وهذا وفقا لموقع Air & Space.

الصورة الثانية للفضاء

بعد مرور نصف عام على الصورة الفضائية الأولى،
أرسل العلماء
صاروخا ألمانيا آخر ليوضح لنا ما هو خارج عالمنا، وفى 7 مارس 1947،
أعاد صاروخ V-2 المزيد من الصور بالأبيض والأسود، ولكن هذه
المرة تم التقاطها على بعد أكثر من 100 ميل فوق سطح الأرض.
صور كوكب الارض 1947

صورة للقمر 1966
التقط العلماء أول صور من الأرض للقمر فى 23 أغسطس 1966،
وكانت المركبة الفضائية بالقرب من القمر فى وقت الالتقاط،
ووفقا لوكالة ناسا هذه المركبة عكست كيف نرى فى كثي
ر من الأحيان القمر من كوكبنا.

التواضع وترك العجب والتكبر

علمني الإسلام أن أكون متواضعًا، وخاصة للمؤمنين، حيث يقول
الله سبحانه وتعالى :
{ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ }
[الحجر: 88]،
ووصف من يحبهم ويحبونه بقوله :
{ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ }
[المائدة: 54] .

والتواضع يتأتي من عدمن افتخار المسلم بحسبه ونسبه على أخيه
المسلم، ولا يتباهى بمكارمه ومناقبه عليه، فإن المفاضلة في الإسلام
هي بالتقوى وحدها وهي صفة إيمانية جليلة، ترفع قدره بقدر قربه
من الله، وطاعته لرسوله صلى الله عليه وسلم، وبعده عن المنهيات،
وتركه ما لا يعنيه، فهذه الصفة تزيد من رفعة المرء، بتواضعه
لله سبحانه وتعالى وتنفيذ أوامره .

والتكبر نفيض التواضع، وهو ما نهى عنه الإسلام وحذر منه،
فيقول سبحانه وتعالى :
{ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ
كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }

[لقمان: 18]
والمرح هو التبختر .

فالعبد عبد، ولا ينبغي الاستعلاء إلا للعلي الكبير جل شأنه، ومن
ارتفع وتكبر كتب في الجبارين، وفي الحديث الصحيح الذي رواه مسلم،
أن النار احتجت بقولها
( في الجبارون والمتكبرون ) ،
بينما كان احتجاج الجنة بقولها :
( في ضعفاء الناس ومساكينهم ) .

والتواضع هو الغالب على الضعفة والمساكين، هو من صفات
أهل الجنة، زادنا الله بها عزًا وفوزًا بالجنان .

والملاحظ في العلاقات الاجتماعية بين الناس، أن التواضع وخفض
الجناح يورث المحبة والتآلف والثقة، والتكبر يورث الكراهية والبغضاء
والنفور، فلا أحد يحب المتكبرين، ولا أحد يحب صحبتهم، ولا أقل من ذلك .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 01 )



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، إِلَهَنَا وَخَالِقَنَا وَسَيِّدَنَا نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُكَ،

الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ، الحَمْدُ لِلهِ الحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ، القَائِلِ جَلَّ جَلَالُهُ:



{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28 ) }

سورة الرحمن

وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،

الَّذِي كَانَ يَقُولُ قَبْلَ وَفَاتِهِ :



( لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، إِنَّ لِلمَوْتِ لَسَكَرَاتٌ )

وَالقَائِلِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ:



( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وارْحَمْنِي، وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ الأَعْلَى )

متفقٌ عَلَيْهِ

وَالَّذِي خَاطَبَهُ رَبُّهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى:



{ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ( 30 ) }

سورة الزمر

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا،

وشَاهِدَنَا وَغَائِبِنَا.

اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأحْيِهِ عَلَى الإسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوفَّهُ عَلَى الإِيمَان،

اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعدَهُ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ،

وَاغْسِلْهُ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ،

وَنَقِّهِ مِنْ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَس،

وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيراً مِنْ أهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ،

وَأَدْخِلهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمنْ عَذَابِ النَّارِ.

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبُّهُ، وَأَنْتَ خَلَقْتَهُ، وَأَنْتَ هَدَيْتَهُ لِلإسْلاَمِ، وَأَنْتَ قَبَضْتَ رُوحَهُ،

وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِسرِّهِ وَعَلاَنِيَتِهِ، وَقَدْ جِئنَاكَ شُفَعَاءَ لَهُ، فَاغْفِرْ لَهُ.

ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم

إنه أحد أساليب العذاب التي رأيناها حديثاً.. ولكن القرآن سبق للإشارة

إليها بشكل واضح.. دعونا نتأمل هذه الصور المرعبة ونحمد الله تعالى....

مدينة عصت الله تعالى وجاهرت بالفاحشة حتى رسمت صور الفاحشة

على جدران المنازل.. إنها مدينة بومباي الإيطالية التي أهلكها الله تعالى

قبل أكثر من ألفي عام.. ولكنه جعلها عبرة تشهد بصدق

كلامه سبحانه وتعالى..

العجيب في هذه المدينة أن الفاحشة انتشرت بشكل مرعب وعلني.. فأمطر

الله عليهم حجارة ملتهبة قذفها بركان قريب بشكل مفاجئ.. وغطى رماد

البركان أجسام الناس بشكل مفاجئ لدرجة أنهم لم يستطيعوا أن يفعلوا أي

شيء سوى التجمد في مكانهم..

وبعد مرور كل هذه السنين تحولت هذه الأجسام إلى حجارة بقيت مكانها

وكأنها نُحتت نحتاً ومسخت مسخاً.. فالأجسام التي تحجرت عبر ألفي عام

ارتسمت على وجوهها علامات الأسى والألم.. وهذه عاقبة من يجاهر

بالمعاصي.

دعونا نرى بعضاً من هذه المتحجرات ونرى تعابير العذاب والألم واضحة

على وجوههم وكأنها حقيقية، مع العلم أنه مضى عليهم ألفا سنة

وهم مدفونون في الرماد البركاني..









وهنا تأتي الإشارة القرآنية الرائعة لهذا الأسلوب من أساليب العذاب..

قال تعالى:

{ وَ لَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَ لَا يَرْجِعُونَ }

[يس: 67].

والإشارة تكمن في قوله

{ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ }


والتي حيرت المفسرين من قبل.. ولكن المعنى الواضح لها هو أن تتحول

أجسادهم إلى حجارة لا حراك فيها تجمدت في مكانها..

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره:

" المسخ : تبديل الخلقة وقلبها حجراً أو جماداً أو بهيمة. قال ابن عباس:

المعنى: لو نشاء لأهلكناهم في مساكنهم. وقيل: المعنى لو نشاء

لمسخناهم في المكان الذي اجترءوا فيه على المعصية.. وقال ابو صالح

لجعلناهم حجاره وقال الحسن البصري وقتاده لاقعدهم على ارجلهم ولهذا

قال تعالى فما استطاعوا مضيا اي الى امام ولا يرجعون اي الى وراء

بل يلزمون حالا واحدا لا يتقدمون ولا يتاخرون".

وقال البغوي في تفسيره: " لو نشاء لجعلناهم حجارة،

وهم قعود في منازلهم لا أرواح لهم " .

إن هذا المعنى يتجلى بشكل واضح في هؤلاء العصاة الذين تحولوا

إلى حجارة في مكانها.. لدرجة أن أحدهم كان متكئاً فلم يستطع النهوض..

وآخر كان جالساً فلم يستطع القيام... وهذا بسبب المفاجأة في العذاب

وسرعة دفنهم في هذا الرماد البركاني الذي حولهم إلى حجارة

نراها بأدق تفاصيلها.

وهنا ندرك معنى جديداً من معاني هذه الآية الكريمة، وأن القرآن كتاب

حق ولا يوجد فيه كلمة واحدة غير صحيحة، وهكذا يتجلى إعجاز القرآن

لنزداد إيماناً ويقيناً.. وعسى أن تكون هذه الآيات وسيلة لأولئك المشككين

ليهتدوا إلى نور القرآن.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

وسائل تربوية


شراب اليدين

السؤال

ما حكم لبس الشراب الذي يوضع في يد المرأة، وكيفية الوضوء عليه؟


الأجابة

يجوز للمرأة لبس الشراب في اليد إلا في حالة الإحرام،

وإذا أرادت الوضوء نزعته وغسلت يديها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 28 ديسمبر 2017

أربعون حديثاً قدسياً 2

الحديث الثاني :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(( ألم تروا إلى ما قال ربكم ؟ قال : ما نعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافرين، يقولن : الكواكب ، وبالكواكب ))
رواه مسلم.

التوت البرى يقلل من أكسدة الكوليسترول وحماية المخ من الضمور العصبى

كشفت دراسة أجراها باحثون بريطانيون فى مدرسة بننسيولا الطبية
البريطانية أن ثمرة التوت البرى تعمل على تنشيط الذاكرة إذا أضيفت
إلى الطعام، فمادة الفلافونويدز تحسن نشاط الذاكرة فى الجزء
المسئول عن التعلم والذاكرة فى الدفاع وتخزين المعلومات
وقوة الأداء فى المستقبل.

وقال الدكتور مات واتيمان من المدرسة الطبية أن ثمرة التوت البرى
تنشط الدورة الدموية وتخفف من أزمات الربو وتمنع تأكسد
معدلات الكوليسترول السيئة و يحمى الإنسان من الإصابة
بتصلب الشرايين بفضل حمض التنيك الذى يحافظ على قلب
سليم كما أنه مضاد للبكتيريا ويؤثر على حمضية البول ويقى
الإنسان من استعداد جسده لتكوين الحصوات، وعصيره يقلل
من أعداد البكتيريا التى تلتصق بجدار الجهاز البولي، ويمنع الإصابة
بقرحة المعدة ويساعد على حماية المخ من الضمور العصبي.


جدير بالذكر أن هناك كبسولات تباع فى الولايات المتحدة الأمريكية
و أوروبا الغربية للذين لا يتحملون طعم عصير التوت البرى.

المخرج من اﻷزمات

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
المخرج من اﻷزمات .. التضرع لرب اﻷرض والسماوت..
نداء في الظلمات.

اهرب من فخ الفراغ

انشغل دائماً واهرب من فخ الفراغ.
لا تحزن على ما فات ، إذا رتبت حياتك بحيث تعطي لكل جانب من جوانبها
حقها من الإهتمام والرعاية والدأب والعمل فثق يقينا أن القلق
لن يطرق باب قلبك أبداً.

اللهم وفقنا لطاعتك وجنبنا معاصيك يارب العالمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ناسا تكشف أبرز تغيرات يحدثها السفر للفضاء على جسم الإنسان

ناسا تكشف أبرز تغيرات يحدثها السفر للفضاء على جسم الإنسان

سكوت كيلى


تطرأ الكثير من التغيرات على الرواد فى الفضاء أكثر بكثير مما
يمكن أن نتخيله، إذ يؤثر السفر الفضائى بقوة على الطريقة التى
تعمل بها الجينات، وهذا ما كشفته عنه أحدث الدراسات الأولية
التى قامت بها ناسا والتى تحمل اسم Twins Study .

وقال كريس ماسون ، الباحث الرئيسى للدراسة،
إن طريقة عمل الجينات فى الفضاء تعد الأكثر إثارة للاهتمام،
فبمجرد خروج جسم الإنسان للكون الخارجى تبدأ الجينات فى الانفجار بشكل
يشبه الألعاب النارية.
ويضيف أنه خلال دراسة ما يحدث داخل جسم الإنسان فى الفضاء
تم رصد الآلاف والآلاف من الجينات التى تتغير طريقة عملها بمجرد
دخول الرائد إلى الفضاء، ويستمر هذا النشاط مؤقتا عند العودة إلى الأرض.

وعلى وجه التحديد، وجد ميسون وفريقه زيادة فى بعض المواد
مثل مجموعة الميثيل التى تتكون ذرة كربون مرتبطة بثلاث ذرات هيدروجين،
والتى توجد على مساحات من الحمض النووى، وهذه العملية عادة
ما تمنع تفعيل جينات معنية.
سكوت كيلى ومارك كيلى

سكوت ومارك كيلى

ووفقا لموقع Space.com الأمريكى،
فقامت ناسا بهذه الدراسة على رواد الفضاء السابقين سكوت ومارك كيلى،
وهما توائم متماثلان، وبالتالى يشتركان فى نفس الحمض النووي،
إذ عاش سكوت كيلى ورائد الفضاء ميخائيل كورنينكو على متن محطة
الفضاء الدولية من مارس 2015 حتى مارس 2016،
وظل توأمه مارك كيلى على الأرض طوال هذا الوقت، وبعد عودة
سكوت من رحلته بدأت ناسا الدراسة الخاصة بها، لمعرفة تأثير
السفر للفضاء على الجسم البشرى مقارنة بمن يعيش على الأرض
،
وقال مسئولون من ناسا إن النتائج النهائية ستنشر فى العام القادم.
وقال ماسون:
تمثل هذه الدراسة واحدة من أكثر وجهات النظر الشمولية فى علم
الأحياء البشرية، فهى تضع الأساس لفهم المخاطر الجزيئية للسفر
إلى الفضاء .
من الجدير بالذكر أن
السفر للفضاء يسبب تغيرات على أجسام رواد الفضاء على المستوى
الكلى، بما فى ذلك ضمور العضلات، وانخفاض كثافة العظام
والتدهور البصرى، وعرف العلماء منذ وقت طويل عن هذه الآثار، ويتخذ
الرواد بالفعل تدابير للتخفيف منها عند السفر.

حسـن الخلـق


علمني الإسلام أن أكون حسن الخلق، وإن الإيمان يهدي إلى أحسن

الأخلاق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وصححه :

( أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا )

فإذا رأيت مسلمًا سيء الخلق فإن إيمانه غير كامل، لأنه لم

يلتزم بآداب الإسلام وتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم الكاملة،

فإذا كنت مسلمًا حقًا ترجمت تعليمات الإسلام إلى تطبيق وواقعٍ

معاشٍ في حياتي .

وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم

( أحسن الناس خلقًا )

كما في الحديث المتفق عليه، وحث أمته على التحلي بمكارم الأخلاق

ليرتقوا إلى الدرجات العالية في جنات الخلد، فهو يقول صلى الله عليه

وسلم كما رواه الترمذي وصححه :

( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق )

وبين في حديث آخر صحيح أن

( أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق ) .



وإذا أحببت أن تكون قريبًا من مجلس رسول الله صلى الله عليه

وسلم يوم القيامة فجاهد نفسك لتكون حسن الأخلاق، طيب المعشر،

عفوًا كريمًا، حبيبًا حليمًا، ففي الحديث الذي حسنه الترمذي :

( إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا ) .


وقد تكمن فائدة الأخلاق في هذه النفسية الطيبة التي يحملها صاحب

الخلق، فينشر الفضيلة بسلوكه المتزن، ويساهم في بنيان

المجتمع المرصوص بحمله وكرمه، ولا يؤذ أحدًا بلسانه.

القسم الثاني الدُّعَاءُ لِلمُتَوَفِّينَ

قَالَ اللهُ تَعَالَى :

{ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا

وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا

رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) }


سورة الحشر

عَنْ أَبِي عَمْرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:

كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ المَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ:

( اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ )

رواه أبو داود.

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ إِلَّا قَالَ لَهُ المَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ ...)

رواه مسلم .

وَاجِبُ العَزَاءِ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

سُبْحَانَ اللهِ الحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ، وَالإِنْسُ وَالجِنُّ يَمُوتُونَ،

القَائِلِ فِي مُحْكَمِ التَّنْزِيلِ القُرْءَانِ الكَرِيمِ فِي سُورَةِ العَنْكَبُوتِ



{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) }

وَالقَائِلِ جَلَّ جَلَالهُ فِي سُورَةِ الرَّحْمَنِ :


{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) }




وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى أَشْرَفِ الأنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ

سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى زَوْجَاتِهِ الطَّيِّبَاتِ الطَّاهِرَاتِ

أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ، وَبَقِيَّةِ آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ،

وَمَنْ اهْتَدَى بِهَدْيِهِ إلَى يَوْمِ الدِّينِ.

تَلَقَّيْنَا خَبَرَ الوَفَاةِ، بِقَلْبٍ رَاضٍ بِقَضَاءِ اللهِ وَقَدَرِهِ،

مُسْتَسْلِمٍ بَأنَّ المَوْتَ لَا بُدَّ مِنْهُ وَهُوَ سَفِينَةٌ تَرْكَبُهَا كُلُّ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ،

فَكُلُّ ابْنِ أُنْثَى وَإِنْ طَالَتْ سَلَامَتُهُ، يَوْماً عَلَى آلَةٍ حَدْبَاءَ مَحْمُولُ،

فَأتَقَدَّمُ لِمَنْ يَخُصُّهُمُ العَزَاءُ قَائِلاً :

اصْبِرُوا وَاحْتَسِبُوا، فَإنَّ لِلهِ مَا أعْطَى وَلَهُ مَا أَخَذَ، وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِقَضَاءٍ وَقَدَرٍ،

فَعَظَّمَ اللهُ أَجْرَكُمْ، وَأَلْهمَكُمُ الصَّبْرَ وَالسُّلْوَانَ، وَعَوَّضَكُمْ خَيْراً فِي مُصَابِكُمُ الأَلِيمِ،

وَأَرْضَاكُمْ بِقَضَائِهِ وَجَعَلَكُمْ خَلَفاً صَالِحاً،

وَجَمَعَكُمْ وَإِيَّانَا مَعَهُ فِي الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى مِنْ الجَنَّةِ،

وَلَا تَقْطَعُوا الفَقِيدَ مِنْ تَرَحُّمِكُمْ عَلَيْهِ وَالتَّصَدُّقِ عَنْهُ، وَتَذَكَّرُوا

قَوْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ:



( إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى )

وَقَوْلَ اللهِ تَعَالَى الوَارِدَ فِي سُورَةِ البَقَرَةِ:


{ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) }

وَصَلِّى اللهُ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ .

تأمل هذه الصورة


تذكير بصيام الأيام البيض من شهر ربيع الآخر 1439 هـ

أوصاني خليلي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم بثلاث :

[ صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و ركعتي الضحى ،

و أن أوتر قبل أن أنام ]


الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه - المحدث : البخاري

المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 1981
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ]

( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر

الأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة )


الراوي : جرير رضى الله تعالى عنه - المحدث : ابن الملقن

المصدر : شرح البخاري لابن الملقن الصفحة أو الرقم : 13/478
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

انضم إلى قافلة الصائمين

" تجارة مع الله رابحة نهايتها باب الريان "

نبدأ إن شاء الله من يوم الخميس وننتهي إلى الاثنين

الجمعه 13 - السبت 14 - الأحد 15 - صيام أيام البيض

و ستوافق الأيام البيض :-

الأيام 1 و 2 و3 من ديسمبر 2017 ميلادي

كما ننبهكم إلى أن يومي الخميس 30 من نوفمبر والاثنين 4 ديسمبر 2017 ميلادي .

اسأل الله بان يبلغنا الصيام نحن وانتم بصحة وعافية

ويثبتنا على طاعته .

و كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم

يحب أن تُرفَع أعماله و هو صائم

العمل قليل و الأمل جليل

فيا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أدبر

اسأل الله بان يبلغنا الصيام نحن وانتم بصحة وعافية

ويثبتنا على طاعته .
{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }

تنزه مع أبنائك


شراب الخشاف نبذ شيئين معا




السؤال

هل ما يفعل في رمضان من ما يسمى الخشاف يدخل في حكم النهي

عن نبذ شيئين معًا، مع أن الفترة المستغرقة لذلك لا تتعدى أن تلين

هذه المجففات من التمر والمشمش وخلافه للماء؟



الإجابة

لا حرج فيما ذكرت، ولا يدخل فيما نهي عنه ما لم يصل بتغيره

إلى درجة الإسكار.





و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ما كل هذا العشق


الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

تفاؤل الرسول صلى الله عليه وسلم


إن من الصفات النبيلة والخصال الحميدة التي حبا الله بها نبيه الكريم
ورسوله العظيم صفة التفاؤل؛ إذ كان صلى الله عليه وسلم متفائلاً في كل
أموره وأحواله، في حلِّه وترحاله، في حربه وسلمه، في جوعه وعطشه،
وفي صحاح الأخبار دليل صدق على هذا؛ إذ كان صلى الله عليه وسلم
في أصعب الظروف والأحوال يبشِّر أصحابه بالفتح والنصر على الأعداء،
ويوم مهاجره إلى المدينة فرارًا بدينه وبحثًا عن موطئ قدم لدعوته،
نجده يبشر عدوًّا يطارده يريد قتله بكنز سيناله وسِوار مَلِكٍ سيلبسه،
وأعظم من ذلك دينٌ حق سيعتنقه، وينعم به ويسعد في رحابه.

نعم إنه التفاؤل، ذلك السلوك الذي يصنع به الرجال مجدهم، ويرفعون به
رءوسهم، فهو نور وقت شدة الظلمات، ومخرج وقت اشتداد الأزمات،
ومتنفس وقت ضيق الكربات، وفيه تُحل المشكلات، وتُفك المعضلات،
وهذا ما حصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تفاءل وتعلق
برب الأرض والسموات؛ فجعل الله له من كل المكائد والشرور
والكُرب فرجًا ومخرجًا.

فالرسول صلى الله عليه وسلم من صفاته التفاؤل، وكان يحب الفأل
ويكره التشاؤم؛ ففي الحديث الصحيح عن أنس -رضي الله عنه-
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة )

وإذا تتبعنا مواقفه صلى الله عليه وسلم في جميع أحواله، فسوف نجدها
مليئة بالتفاؤل والرجاء، وحسن الظن بالله، بعيدة عن التشاؤم
الذي لا يأتي بخير أبدًا.

فمن تلك المواقف ما حصل له ولصاحبه أبي بكر -رضي الله عنه- وهما
في طريق الهجرة، وقد طاردهما سراقة، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم
مخاطبًا صاحبه وهو في حال ملؤها التفاؤل والثقة بالله:

( لا تحزن إن الله معنا"، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على سراقة
فارتطمت فرسه -أي غاصت قوائمها في الأرض- إلى بطنها )

ومنها تفاؤله صلى الله عليه وسلم وهو في الغار مع صاحبه، والكفار
على باب الغار وقد أعمى الله أبصارهم؛ فعن أنس عن أبي بكر
رضي الله عنه قال:

( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار، فرفعت رأسي،
فإذا أنا بأقدام القوم، فقلت: يا نبي الله، لو أن بعضهم طأطأ بصره رآنا.
قال: اسكت يا أبا بكر، اثنان الله ثالثهما )

ومنها تفاؤله بالنصر في غزوة بدر، وإخباره صلى الله عليه وسلم
بمصرع رءوس الكفر وصناديد قريش.

ومنها تفاؤله صلى الله عليه وسلم عند حفر الخندق حول المدينة،
وذكره لمدائن كسرى وقيصر والحبشة، والتبشير بفتحها وسيادة
المسلمين عليها.

ومنها تفاؤله صلى الله عليه وسلم بشفاء المريض وزوال وجعه بمسحه
عليه بيده اليمنى وقوله:

( لا بأس، طهور إن شاء الله )

كل ذلك وغيره كثير، مما يدل على تحلِّيه صلى الله عليه وسلم
بهذه الصفة الكريمة.

وبعد، فما أحوج الناس اليوم إلى اتباع سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم:

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }
[الأحزاب: 21].

إن واقع أمة الإسلام اليوم، وما هي فيه من محن ورزايا، ليستدعي إحياء
صفة التفاؤل، تلك الصفة التي تعيد الهمة لأصحابها،
وتضيء الطريق لأهلها، والله الموفق