السبت، 14 فبراير 2015

أخطاء شائعة في طهي اللحوم


5 أخطاء شائعة في طهي اللحوم
تعد اللحوم من أشهي أنواع الأطعمة ويحبها الكثيرين، ولكن طهيها يمكن
ان يكون صعبًا. لهذا وحتي نساعدك علي طهيها جيدًا والحصول علي
وجبة لذيذة، إليك دليلك لكيفية طهي الحوم جيدًا عن طريق تجنب الأخطاء
الشائعة أثناء طبخها:
عدم معرفة كيفية الطهي أثناء الشراء :
هناك أنواع متعددة من اللحوم، وفي كثير من الأحيان أثناء شراء نوع
معين لا نعرف كيفية طهيه ولا نسأل الجزار عن الطريقة في حين أنه
يمكن أن يساعدنا. هذا عند شراء اللحوم في المرة القادمة، لا تتردد
في سؤاله.
من الثلاجة الي المقلاة مباشرةً :
فعل هذا في الأغلب يترك لك شريحة لحم مطهوة أكثر من اللازم، وتكون
ذات مذاق سيئ. لهذا يفضل في الشرائح الرفيعة تركها نصف ساعة بعد
إخراجها من الثلاجة وقبل طهيها. أما الشرائح السميكة، فيفضل تركها
من ساعة لساعتين.
الاكتفاء بالقليل من التوابل :
أحيانًا نكتفي برشة صغيرة من التوابل من الملح والفلفل، ولكن هذا لن
يعطيك المذاق المطلوب. ولأنك لن تستطيع إضافة توابل من الداخل، لهذا
يجب أن تقوم بإضافة توابل كافية من الخارج ولكن هذا لا يعني الإفراط
ولكن ما يكفي لإعطاء المذاق المطلوب. ولهذا أيضًا يجب عليك التذوق
أثناء الطهي.
الخوف من الدخان :
لا تخاف عند تصاعد الدخان وتقوم بإزالتها من علي النار، لأن هذا
سيعطيها مذاق مميز. ولكن وحتي تطمئن أن الشريحة لن تحترق، استخدم
الزيت النباتي ويمكنك وضعها في القليل من الزبدة في الدقائق الأخيرة.
تفقد الشريحة مبكرًا :
دائمًا ما ننتظر أقل من 5 دقائق لتفقد الشريحة وغرز الشوكة أو السكين
فيها لنري إن كانت قد بدأت في النضوج، ولكن هذا خطأ. فاللحوم تأخذ
وقت. لهذا من أجل الشرائح الرفيعة، انتظر من 5 - 10 دقائق قبل التفقد؛
أما الشرائح السميكة، انتظر من 10 - 15 دقيقة.


ساعدى طفلك فى التخلص من عادة قضم الأظافر





كثير منا يعانى من عادة قضم الأظافر ولا يدرى ما السبب وراء ذلك ،
وكيفية التخلص من تلك العادة السيئة .
وتتعدد أسباب قضم الأظافر فهناك من يقول :
إنها ناتجة عن وسواس قهري، ومن يقول إنها تشير إلى شخصية عصبية
ومتوترة أو إلى شعور بالملل، لكن بالنتيجة فإن عادة قضم الأظافر تبقى
من العادات الشائعة وغير المستحبة في أي سن، مع العلم أن البعض
قد يتعلمها من أفراد أسرته أو المحيطين به، خاصة الأطفال .
وتنضم عادة قضم الأظافر إلى عادات أخرى تعبر عن التوتر والعصبية
وغيرها من المشاعر السلبية، مثل مص الأصابع وحك الأنف ولف الشعر
أو جذبه وحك الجلد وإصدار صوت بالأسنان وغيرها، وكلها عادات
يمارسها أصحابها بدون شعور أو تفكير، سواء كانوا في عقر بيوتهم
أو على مرأى من الناس في حفل كبير يستدعي الرزانة والرسمية.
أشار عدد من الخبراء النفسيين إلى أن عادة قضم الأظافر

ترجع إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية :.
1. تقليد الأطفال الآخرين الذين شاهدهم يمارسونها.
2. القلق والتوتر العصبي، فتبدر عنه هذه الممارسة
لإفراغ توتره، والتعبير عن قلقه.
3. خبرات حياتية سابقة ومؤلمة.
4. رد فعل لقيام المعلمة أو أحد الوالدين بضربه أو توبيخه.
5. سخرية الآخرين منه حين يمارس عادة سلوكية سيئة.
6. محاولة التخلص من جزء زائد بارز من الأظفر.
وتلعب الأم والمعلمة دورًا رئيسًا في عملية تخليص الطفل من هذه العادة
قبل أن تتغلغل جذورها في أعماق نفسه، وتبقى ملازمة له مدى الحياة.
وقدم الأطباء بعض الطرق للتخلص
من تلك العادة وخاصة لدى الأطفال وهى :
1. المواظبة على قص الأظافر وتشذيبها لإزالة كل الزوائد
التي يمكن أن تكون على أطرافها.
2. محاولة التعرف على السبب الكامن وراء هذه الظاهرة بمساعدة
الاخصائي النفسي، والعمل على التخفيف من دوافعه الانفعالية.
3. مساعدة الطفل على تقوية إرادته.
4. حث الطفل على الإقلاع عن هذه العادة وتعزيز استجاباته بتسجيل عدد
مرات القضم التي قام بها، وعند حصول تراجع في العدد يعزز الطفل
بألفاظ ملائمة، وتقدم له جائزة يحبها.
5. تكليف الطفل بعمل يتطلب استخدام كلتا يديه، كأن يلعب بالمعجون
أو الصلصال أو بالمكعبات.
6. يقترح البعض طلي الأظافر بمادة مرة.
7. محاولة ملأ أوقات فراغك بممارسة هوايات ونشاطات تستدعي
استعمال اليد مثل الرسم أو الكتابة أو استخدام كرة الضغط
8. ضع أمامك قطع جزر جاهزة يمكن أن تقضمها في تلك اللحظات
التي تشعر فيها بالرغبة في قضم أظافرك، أو امضغ علكة فهي ستلهيك
عن هذه العادة
9.تناول حبة من فيتامين المغنيسيوم كل يوم لأنها تقوي الأظافر
ووجد باحثون روس أن عادة قضم الأظافر قد تصيب الأطفال بتسمم
الرصاص المتراكم تحت الأظافر أثناء اللعب في الأجواء المغبرة، كما
أشار بعض الباحثين في مركز ‘’أورال’’ للأوبئة البيئية إلى أن عادة قضم
الأظافر قد تفسر وجود مستويات عالية من هذا العنصر في دماء
بعض الأطفال .
ووجدوا أن أكثر من 69% من البنات و62% من البنين المشاركين
في الدراسة ( وجميعهم يعيشون في مدن صناعية ) يقضمون أظافرهم،
أو أجسامًا أُخرى كأقلام الرصاص.
لذا يجب على الآباء والأمهات ألا يقوموا بتأنيب الطفل أو السخرية منه،
كي لا يلحق به أذى نفسي قد يسبب له الشعور بالنقص، ويكفي تعديل
سلوكه أن يوضحوا له مساوئ هذه العادة، وأن يعززوا محاولاته الجادة
للإقلاع عنها ، والتعامل مع الطفل بحذر وبهدوء ومساعدته فى التخلص
من تلك العادة السيئة .

لماذا يمنع الطيران فوق الكعبة



لن تصدق...لماذا يمنع الطيران فوق الكعبة
ولماذا لا يوجد مطار في مكة المكرمة..؟
الكعبة المشرفة و هي مركز الأرض و أول من حدد مكان الكعبة
هم الملائكة عندما تم وضع قواعد بيت الله الحرام في مكة المكرمة ،
و بالفعل تقع الكعبة في وسط رقعة الأرض و هو مكان يخلو من أي
ميلان أو انحراف أو إعوجاج ، حيث تعتبر أول نقطة تستقبل شروق
الشمس هي الكعبة المشرفة عند مكان وجود الحجر الأسود بالتحديد ،
و تعتبر الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين ومن حكم الله تعالى في سجود
المسلمين هو تفريغ شحنات الجسم الكهربائية إلى الأرض عند السجود
باتجاه القبلة المشرفة و لو سجدنا باتجاه مخالف لاتجاه القبلة لا يحدث
تفريغ لأي شحنات كهربائية و السر في ذلك تعتبر مكة المكرمة هي مركز
الجاذبية الأرضية أي تقوم بجذب الشحنات المغناطيسية لهذه المكان
نشير إلى أن :
الكعبة الشريفة هي مركز الكرة الأرضية و مركز الجاذبية الأرضية لذلك
يعتبر المجال الجوي فوق الكعبة خصوصًا منطقة فراغ في طبقات الهواء
التي تعلو الكعبة فهذا الأمر يجعل استحالة تحليق الطيران فوق الكعبة
المشرفة لأنها مركز جذب مغناطيسي لا تقوى الطائرات على دخول مكة
المكرمة ،و تعبر الكعبة المشرفة هو بيت الله تعالى الحرام فتكفل الله تعالى
بحماية بيت الله الحرام في الأرض ، و الجدير بالذكر إن الكعبة المشرفة
هو نور الأرض حيث يخرج نور من الكعبة و يعبر الفضاء الخارجي عابرًا
للسماء ، و يقال إن هذا النور يصل و يلتقي عند بيت الله المعمور
في السماء أي يتعامد البيت المعمور في السماء مع بيت الله الحرام في الأرض
لذلك يمنع الطيران فوق الكعبة حيث يتم إثباته علميًا بأن الطائرات
تستحيل أن ترتفع فوق الكعبة بسبب الجذب المغناطيسي ،
و الأمر الآخر هو قدسية مكان الكعبة المشرفة فهو مكان حيث يشعر
المرء بالهدوء و الطمأنينة أثناء طوافه بالكعبة ينشغل بالتقرب لله تعالى
و يستشعر عظمة المكان الذي هو فيه ولا ينشغل بصوت الطائرات و هي
تحلق فكل العباد مشغولة بعبادة الله تعالى فهو مكان آمن لا يوجد فيه
إزعاج و ضوضاء تقلق راحة المسلم فسبحان الله لأن من يدخل الكعبة
يشعر بطمأنينة و راحة لا مثيل له .و من قدرة الله تعالى أيضًا إن الطيور
و خصوصًا الحمام لا يطير فوق الكعبة مباشرة و لو طارت فوق الكعبة
المشرفة لتدنست الكعبة من روث الطيور و لاستوطنت الكعبة بأعشاشها
و لانشغل المسلمون بمراقبة الطيور لا بالانشغال بالعبادة و ذكر الله تعالى
، لذلك نرى الطيور تطوف حول الكعبة المشرفة بعيدة عن سطح الكعبة المشرفة
حتى لا يسقط شيئًا منها يؤثر على طهار صحن الكعبة المشرفة .
و لم يسبق أن ألقت الطيور بمخفاتها على الطائفين بالكعبة المسرفة
فالكعبة المشرفة هي بحد ذاتها مكان تعبد و مكان تقرب لله تعالى و مكان طهارة
و هو رمز الدين الإسلامي و هو أعظم بناء لأنه بيت الله الحرام
حرمه الله تعالى على الكافرين و حرم فيه سفك الدماء .

تأجير رقم سيارة الأجرة



الســــؤال :
الحكومة لدينا عندما تسمح لأحد المواطنين ويرخص له بفتح
سيارة أجرة يحلفونه بالله عز وجل عند إعطائه رقم سيارة الأجرة
بأن لا يؤجر هذا الرقم لغيره، وأن يعمل بنفسه، وإن استغنى
عن الرقم أعادها إلى المرور، ولكن من الناس من يقومون بتأجير
الرقم، أي يدفع رقم السيارة إلى إنسان آخر، على شرط أن يدفع له
بنهاية السنة مقدارًا معينًا من المال، وهو لا يقوم بتأجير هذا الرقم
إلا بعلمه بأن الذي يؤجر له هذا الرقم أشد ما يكون إليه، بحيث إنه
ليس لديه مورد ودخل آخر للرزق، فهل يجوز له هذا العمل،
مع أنه حلف بالله ألا يقوم بمثل هذا العمل؟ أجيبونا.
الإجابة
لا يجوز له أن يؤجر الرقم مطلقًا، ولو أجره أثم؛ لمخالفته للعهد
الذي أخذه عليه ولي الأمر فيما هو من حقه، وعليه كفارة يمين
لحنثه في حلفه، وعليه أن يتوب إلى الله، ويستغفره مما حصل
منه، وأن يلتزم بما عاهد ولي أمره عليه.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ


- عَنْ أَبِي هُرْيَرةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ ،
أَنَّ رَسُوْلَ الله- صلى الله عليه وسلم- قَاَل
( لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ )
متفق عليه.

شرح الحديث :
ﺣﻴﻦ ﺗﺴﻤﻮ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ الإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻜﺒﺮ ﺁﻣﺎﻟﻬﺎ، ﻭﺗﺼﺒﺢﺍﻟﺤﻴﺎﺓ عامرةً ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ
ﻭﺻﺎﻟﺢ الأﻋﻤﺎﻝ، ﺗﺘﻄﻠﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻡ،ﻓﺘﺼﺒﺢ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓﻣﺤﺒﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲﻛﻤﺎ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ خلقًا أصيلًا ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻗﻬﺎ
ﻭﺳﺠﻴﺔ ﻋﻈﻤﻰ ﻣﻦ ﺳﺠﺎﻳﺎﻫﺎ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺮﺗﻔﻊ الإﻧﺴﺎﻥ ﻓﻮﻕﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺄﻯ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻐﻮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﻳﺎﺕ، ولا ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﺒﻴﻞ، ﻛﻴﻒ لا، ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﻤﺜﻞ العليا ﻫﻰ ﻫﻤﻪ ﻭﻏﺎﻳﺘﻪ،ﻭﺃﺻﺒﺢ
ﺣﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ غرضًا ﻟﻪ وهدفًا. ﻟﻘﺪ ﺑﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - صلى الله عليه وسلم -
ﻓﻲ ﻗﺒﺲ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﻧﺒﻮﺗﻪ - صلى الله عليه وسلم - كثيرًا ﻣﻦ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ،
ﻭﺃﺭﺷﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﻌﺰ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ومن يرضَ ﺑﻤﺎﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ له يكن ﺃﻏﻨﻰ
ﺍﻟﻨﺎﺱ؛ ﺃي: يقنع بنصيبه ﺍﻟﺬي ﻗﺴﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ له ﻣﻦﺍﻟﺪﻧﻴﺎ يكن ﺃﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ،
ﻭفي ﻫﺬﺍ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ؛ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓﺍﻟﻌﺮﺽ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ
ﺃﻭ ﻋﻘﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﺩﺧﺎﺭ ﻟﻠﺜﺮﻭﺍﺕ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﻨﻰ الحقيقي ﻫﻮ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ؛
ﻛﻤﺎﺃﺧﺒﺮ النبي -صلى الله عليه وسلم - في الحديث:
( ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس )
وﺇﻥ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ في ﺍﻟﻤﺎﻝﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻬﻪ،
ﺑﻞ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ نعمًا ﺗﻔﻮﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ؛ ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﺔ،
ﻭالأﻣﻦ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻔﻮﻕ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ، والله أعلم.
درر :
مَن تذكر طاعة الوالدين، وحرّك الأقدام في برِّھما، وأصبح لايرُخي سمعه
لنقاشھما وأعمى عن مايراه من عیوبھما، فقد اعتلى درجات العبودية
بصمت.

الترغيب في الوفاء بالعهد والوعد أولًا: في القرآن الكريم

وردت آيات في كتاب الله تحثُّ على الوفاء بالعهد والوعد، منها :
قوله سبحانه:

{ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }
[ الإسراء: 34 ].

قال الطبري في تفسير هذه الآية:
[ وأوفوا بالعقد الذي تعاقدون الناس في الصلح بين أهل الحرب والإسلام،
وفيما بينكم أيضًا، والبيوع والأشربة والإجارات،
وغير ذلك من العقود

{ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }
يقول: إن الله جلَّ ثناؤه سائلٌ ناقضَ العهد، عن نقضه إياه،
يقول: فلا تنقضوا العهود الجائزة بينكم،
وبين من عاهدتموه أيها الناس فتخفروه، وتغدروا بمن أعطيتموه ذلك.
وإنما عنى بذلك أنَّ العهد كان مطلوبًا ]

وقال عزَّ مِن قائل: 

{ أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى
إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ }
[ الرعد: 19-20 ].

قال الشوكاني في تفسير هذه الآية:
[ أي بما عقدوه من العهود فيما بينهم وبين ربهم،
 أو فيما بينهم وبين العباد

{ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ }
الذي وثقوه على أنفسهم، وأكَّدوه بالأيمان ونحوها، وهذا تعميم بعد التخصيص؛
لأنَّه يدخل تحت الميثاق كلُّ ما أوجبه العبد على نفسه، كالنذور ونحوها،
ويحتمل أن يكون الأمر بالعكس، فيكون من التخصيص بعد التعميم
على أن يراد بالعهد جميع عهود الله، وهي أوامره ونواهيه التي
وصى بها عبيده، ويدخل في ذلك الالتزامات التي يلزم بها العبد نفسه،
ويراد بالميثاق: ما أخذه الله على عباده، حين أخرجهم من صلب آدم
في عالم الذرِّ المذكور في قوله سبحانه: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ ]

وقال سبحانه:

{ إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ
وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا }
[ الفتح:10 ].
وقوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ
إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ }
[ المائدة: 1 ].

قال السعدي:
[ هذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين بما يقتضيه الإيمان بالوفاء بالعقود،
أي: بإكمالها، وإتمامها، وعدم نقضها ونقصها.
وهذا شامل للعقود التي بين العبد وبين ربه، من التزام عبوديته،
والقيام بها أتمَّ قيام، وعدم الانتقاص من حقوقها شيئًا،
والتي بينه وبين الرسول بطاعته واتباعه، والتي بينه وبين الوالدين والأقارب،
ببرهم وصلتهم، وعدم قطيعتهم، والتي بينه وبين أصحابه من القيام
بحقوق الصحبة في الغنى والفقر، واليسر والعسر،
والتي بينه وبين الخلق من عقود المعاملات، كالبيع والإجارة، ونحوهما،
وعقود التبرعات كالهبة ونحوها، بل والقيام بحقوق المسلمين التي عقدها الله
بينهم في قوله:

{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }
بالتناصر على الحقِّ، والتعاون عليه والتآلف بين المسلمين وعدم التقاطع.
فهذا الأمر شامل لأصول الدين وفروعه،
 فكلُّها داخلة في العقود التي أمر الله بالقيام بها ]

الجمعة، 13 فبراير 2015

تعلّيم طفلك احترام ذوي الاحتياجات الخاصة


يدرك الطفل مفهوم الاختلاف من قبل أن يدخل إلى المدرسة ولكنّ
تصرفات أمه هي التي تؤثرفي نظرته للمسألة وتطبع طريقة تعامله
مع كل من يختلف عنه أو يعاني إعاقة ما أو يحتاج إلى عناية خاصة.
ومن هذا المنطلق، ندعوكِ لأن تكوني المثل الصالح لطفلكِ وتلقّنيه
المهارات الاجتماعية السليمة التي ستحفّزه على احترام الآخر وتقدير
حاجاته وعدم إساءة معاملته:
- إحرصي على احترام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم
الاستهتار بهم والسخرية من حاجاتهم. فطفلك ينصت إلى كلامك ويتعلّم
من سلوكياتك، والأفضل أن تكون جميعها لطيفة وإنسانية
ومليئة بالاحترام للآخر.

- علّمي طفلكِ التعاطف ودعيه يدرك أنّ للآخرين مشاعر مثله لا بد من
احترامها، وذلك من خلال تشجيعه على التحدث عن أحاسيسه الخاصة
والإثناء على أي مبادرة يقوم بها للإصغاء إلى مشاعر الآخرين.

- أجيبي بكل انفتاح وصدق على كل أسئلة طفلكِ حول الاحتياجات الخاصة
والإعاقة ووضّحي له الأمور بطريقة مبسّطة تناسب عمره وقدراته
الذهنية مع الحرص على تنبيهه بأنّ الإعاقة تشكّل جزءً بسيطًا
من هوية الشخص ولا تقلل من قدره وشأنه كإنسان.

- اشرحي لطفلكِ بأنّ الأطفال الذي يعانون من إعاقة معيّنة هم كباقي
الأطفال، أي أنهم جديرون بالاحترام والمحبة والصداقة والإندماج.

- فسّري لطفلكِ بأنّ الإعاقة الجسدية لبعض الأشخاص لا تعني بالضرورة
أنهم متأخرون ذهنيًا ومعرفيًا أيضًا.

- إنتقي لطفلك كتبًا وأفلامًا مصوّرة تتطرّق إلى موضوع الإعاقة
والاحتياجات الخاصة وشجّعيه على قراءتها أو مشاهدتها وكوني مستعدّة
للإجابة على كل أسئلته بشأنها وفتح مناقشات جديدة حول أهمية احترام
الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

- إن أراد طفلك دعوة أحد أصدقائه من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى
المنزل، رحّبي بالفكرة بكل سرور وإبذلي ما في وسعك للتعامل مع
المسألة بخفة والبحث عن وسائل لترفيههما
من دون التسبب بالإحراج لأيٍّ منهما.

- إن كان لطفلكِ صديق أصم مثلًا، لا تترددي في تشجيعه على تعلّم لغة
الإشارات من أجل تحسين علاقته به والتواصل معه بشكل أفضل.

الموهبة الضائعة



كان هناك رجلًا أنيقًا للغاية، يشهد له الجميع بالذوق والرقيّ في التعامل
وذات يوم وقف ليشتري بعض الخضروات من المحل الموجود في واجهة
منزله، أعطته البائعة العجوز أغراضه وتناولت منه ورقة من فئة
العشرين دولارًا ووضعتها في كيس النقود.. لكنها لاحظت شيئًا
لقد طبعت على يدها المبللة بعض الحبر، وعندما أعادت النظر
إلى العشرين دولارًا التي تركها السيد الأنيق، وجدت أن يدها المبتلة
قد محت بعض تفاصيلها، فراودتها الشكوك في صحة هذه الورقة؛
لكن هل من المعقول أن يعطيها السيد المحترم نقودًا مزورة؟
هكذا قالت لنفسها في دهشة!
ولأن العشرين دولارًا ليست بالمبلغ الهين في ذاك الوقت؛ فقد أرادت
المرأة المرتبكة أن تتأكد من الأمر، فذهبت إلى الشرطة، التي لم تستطع
أن تتأكد من حقيقة الورقة المالية،
وقال أحدهم في دهشة: لو كانت مزيفة
فهذا الرجل يستحق جائزة لبراعته!!.
وبدافع الفضول الممزوج بالشعور بالمسئولية، قرروا استخراج تصريح
لتفتيش منزل الرجل. وفي مخبأ سري بالمنزل وجدوا بالفعل أدوات لتزوير
الأوراق المالية، وثلاث لوحات كان قد رسمها هو وذيّلها بتوقيعه.
المدهش في الأمر أن :
هذا الرجل كان فنانًا حقيقيًا، كان مبدعًا للغاية، وكان يرسم هذه النقود
بيده، ولولا هذا الموقف البسيط جدًا لما تمكن أحد من الشك فيه أبدًا.
والمثير أن قصة هذا الرجل لم تنتهِ عند هذا الحد!لقد قررت الشرطة
مصادرة اللوحات، وبيعها في مزاد علني، وفعلًا بيعت اللوحات الثلاث
بمبلغ 16000 دولار؛ حينها كاد الرجل أن يسقط مغشيًا عليه من الذهول،
إن رسم لوحة واحدة من هذه اللوحات يستغرق بالضبط نفس الوقت
الذي يستغرقه في رسم ورقة نقدية من فئة عشرين دولار!
لقد كان هذا الرجل موهوبًا بشكل يستحق الإشادة والإعجاب؛
لكنه أضاع موهبته هباء، واشترى الذي هو أدنى بالذي هو خير.
وحينما سأل القاضي الرجل عن جرمه
قال: إني أستحق ما يحدث لي؛
لأنني ببساطة سرقت نفسي، قبل أن أسرق أي شخص آخر!

لام التعليل


تفسير د/ راتب النابلسي
يجب أن تعرفوا ماذا تعني لام التعليل،
فأنا أقول مثلاً: أدرس لأنجح،
آكل لأعيش، هذه علَّة الطعام أن أعيش ؛
لكي أبقى مستمرَّاً في الحياة، أدرس لأنجح،
علَّة الدراسة النجاح،
فإذا قال الله عزّ وجل:
{ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ
يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا(12) }
( سورة الطلاق )
هذه الآية دقيقة جداً، هذه لام التعليل،
أي أن عِلَّة خلق السماوات والأرض أن تعلم:
{ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا(12) }
( سورة الطلاق )
إذا قال الله عزّ وجل:
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ(56) }
( سورة الذاريات )
أي أن علَّة وجودك على هذه الأرض أن تعبده، فإذا تعلَّمت اللغة العربية
فمن أجل أن تفهم كلام الله فهماً دقيقاً لا فهماً ضبابياً، هناك فهمٌ عريض،
فهم ضبابي، فهمٌ غائم، وهناك فهمٌ دقيقٌ دقيق،
فسيدنا عمر رضي الله عنه يقول:
" تعلَّموا العربيَّة فإنَّها من الدين."
ربنا سبحانه وتعالى لا يحتاج وهو الخالق العظيم أن يعلِّل للبشر أفعاله،
ولكن من كرمه ولطفه وحبِّه لهذا الإنسان قَرَنَ أفعاله بالتعليل،
قال تعالى:
{ وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي(14) }
( سورة طه )
{ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ(45) }
( سورة العنكبوت )
هذا تعليل:
{ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(183)}
( سورة البقرة )
قال تعالى:
{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ
إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(103) }
( سورة التوبة )
هذا كلُّه من باب التعليل، والله سبحانه وتعالى حبَّاً بنا وتكريماً لنا
يعلِّل لنا أفعاله،
قال تعالى:
{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً (32)
كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ (32) }
(سورة الفرقان)
هذه اللام لام التعليل.

أهمية الوفاء بالعهد


أهمية الوفاء بالعهد
الوفاء أخو الصدق والعدل، والغدر أخو الكذب والجور،
وذلك أنَّ الوفاء صدق اللسان والفعل معًا، والغدر كذب بهما؛
لأنَّ فيه مع الكذب نقض العهد.
والوفاء يختصُّ بالإنسان، فمن فُقِد فيه فقد انسلخ من الإنسانية كالصدق،
وقد جعل الله تعالى العهد من الإيمان، وصيره قوامًا لأمور الناس،
فالناس مضطرون إلى التعاون ولا يتمُّ تعاونهم إلا بمراعاة العهد والوفاء،
ولولا ذلك لتنافرت القلوب، وارتفع التعايش،
ولذلك عظَّم الله تعالى أمره فقال تعالى:
{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }
[ البقرة:40 ]
وقال تعالى:
{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ }
[ النحل: 91 ]
والصدق في الوعد وفي العهد من الفضائل الخلقية التي يتحلى بها
المؤمنون، والكذب في الوعد وفي العهد من الرذائل الخلقية
التي يجتنبها المؤمنون... ويشترك الوعد والعهد بأنَّ كلًّا منهما،
إخبار بأمر جزم المخبر بأن يفعله،
ويفترقان بأنَّ العهد يزيد على الوعد بالتوثيق الذي يقدمه صاحب العهد،
من أيمان مؤكدة، والمواعدة مشاركة في الوعد بين فريقين،
والمعاهدة مشاركة في العهد بين فريقين، فيعد كلٌّ من الفريقين
المتواعدين صاحبه بما سيفعل، ويعاهد كلٌّ من الفريقين المتعاهدين
صاحبه بما سيفعل .
وقد وصف القرآن الذين يوفون بالعهد بأحسن الصفات فقال:
{ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء
وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }
[ البقرة: 177 ]
وقال:
{ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }
[ آل عمران: 76 ]
ونقض الميثاق يؤدي إلى سوء السلوك والأخلاق،
قال تعالى:
{ فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً
يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ
وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ }
[ المائدة: 13 ]
واستمرارًا لورود العهد والميثاق في مجال بناء الأمة على الأخلاق السامية؛
يأمر الله عباده على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم بعدد من الوصايا
التي تُكَوِّن جيلًا ذا خلق رفيع، ثم يختم تلك الوصايا الخالدة بقوله سبحانه:
{ وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
[ الأنعام: 152 ]
فالوفاء بالعهد، ضمانة لأداء تلك الأوامر، واجتناب ما ورد من نواهي،
ومن ثمَّ يكون الانقياد والطاعة وحسن الخلق، وإخلاف العهد نقض للعهد،
ينحطُّ بصاحبه إلى أسوأ البشر أخلاقًا - وبخاصة إذا كان العهد مع الله
فإنَّ المتصف بتلك الصفة ينتقل من مجتمع الصادقين المتقين
إلى تجمع المخادعين الكاذبين من المنافقين
{ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ
بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ }
[ التوبة: 77 ]

تأجير الذهب


الســــؤال :
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد
إلى سماحة المفتي العام من: معالي وزير التجارة أسامة فقيه برقم
(1949/8/7 33 ) وتاريخ 4/9/1423 هـ، والمحال إلى اللجنة
من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (9555) وتاريخ
11/9/1423 هـ، وقد جاء في رسالة معاليه ما نصه:
أود إحاطة سماحتكم بأن هذه الوزارة تلقت الاستدعاء المرفق من
المواطن: (م. ع. ج.) والمتضمن طلبه الترخيص له بمزاولة مهنة
تأجير الذهب، وحيث لم يسبق لهذه الوزارة الترخيص لهذا النوع
من التعاملات التجارية، كما أن نظام المعادن الثمينة والأحجار
الكريمة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م 42) وتاريخ
10/7/1403 هـ لم يتضمن أي حكم ينظم نشاط تأجير المعادن
الثمينة، لذا أرجو من سماحتكم بيان الحكم الشرعي فيه وضوابطه
حتى يتسنى للوزارة اتخاذ القرار المناسب في الطلب المشار إليه.
الإجابة
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن القاعدة في الإجارة أن كل
ما يباح الانتفاع به مع بقاء عينه يجوز تأجيره، لعموم الأدلة
الواردة في الإجارة من الكتاب والسنة. وبناءً على ذلك فإنه يجوز
تأجير الذهب وغيره من المجوهرات بأجرة ومدة معلومتين إذا كان
مصنوعًا على وجه يباح الانتفاع به شرعًا كحلي النساء، أما إذا لم
يكن مباح الاستعمال كأواني الذهب والفضة وما في حكمهما
فإن تأجيره غير جائز.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نصائح لغرفة نوم نظيفة وصحية


تحتاج غرفة النوم بشكل خاص إلى عناية يومية من خلال تنظيفها
والسماح للهواء النظيف بالدخول إليها، بالإضافة إلى تغيير الأغطية
والوسائد من وقت لآخر لتجنب الجراثيم والبكتيريا المسببة للعديد من
الأمراض والتمتع بنوم صحي. ولضمان نظافة غرفة النوم لا بد من اتباع
بعض الإجراءات الصحية، لأن السرير والوسائد وملحقات النوم الأخرى
تعد بيئة خصبة للعوامل المسببة للعديد من الأمراض، وتقدم صحيفة
هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من النصائح البسيطة التي
تضمن ذلك.
1- التخلص من الفوضى :
قبل التفكير بتنظيف غرفة النوم يجب التخلص من الفوض والأغراض
غير الضرورية، فعادة ما تغطي هذه الأغراض كميات كبيرة من الغبار
والجراثيم، بالإضافة إلى التأثير النفسي السلبي للفوضى في الغرفة.
2- تنظيف الغبار بانتظام :
يعد عث الغبار السبب الرئيسي لأمراض التحسس في الأماكن المغلقة،
فعند ترك الغبار دون إزالته لفترة طويلة، تتكاثر هذه الحشرات بشكل كبير
وتسبب العديد من الأمراض التحسسية، لذلك من الضروري تنظيف الغبار
بشكل يومي عن كافة السطوح في المنزل.
3- تنظيف السجاد :
على الرغم من ضرورة السجاد للشعور بالدفء وخاصة في فصل الشتاء،
إلا أنها تشكل مصيدة للغبار والأوساخ وغيرها من العوامل المسببة
للأمراض، وينصح بتنظيف السجاد بمواد خاصة مرة في الأسبوع
على الأقل.
4- ترك الحيوانات الأليفة خارج الغرفة :
يفضل البعض اصطحاب حيواناتهم الأليف كالقطط والكلاب إلى داخل غرفة
النوم، بل النوم إلى جانبه في نفس السرير، إلا أن شعر ووبر هذه
الحيوانات يحمل كمية كبيرة من الحشرات والبكتيريا المسببة لأمراض
الحساسية، لذلك ينصح بتركها خارج غرفة النوم أو تخصيص
سرير خاص لها.
5- استخدام مواد تنظيف عضوية :
معظم المواد وأدوات التنظيف المتوفرة في الأسواق، تحتوي على مركبات
كيماوية قد تكون ضارة بالصحة، ويفضل البحث عن مواد تنظيف عضوية
مصنعة من مواد طبيعية لا تضر بالصحة والبيئة.
6- تنظيف الفرشات من وقت لآخر :
يغفل الكثيرون عن ضرورة تنظيف الفرشات والأغطية من وقت لآخر،
ويسبب ذلك تكاثر الجراثيم والبكتيريا المسببة للعديد من الأمراض
الجلدية، وينصح بتنظيف الفرشات مرة كل أسبوع وتعرضها للشمس
التي تقتل العوامل المسببة للأمراض.
7- الاقتصار على النوم في الغرفة :
ينصح بترك غرفة النوم وإغلاقها خلال النهار والجلوس في أماكن أخرى
داخل المنزل، بهدف منع الجراثيم والبكتيريا والغبار من الدخول إليها.