السبت، 23 أبريل 2016

خروج المأموم قبل الإمام

 
الســــؤال:
يقال: لا تسبق الإمام بالركوع ولا السجود ولا الانصراف،
فإذا كان القصد من الانصراف هو الخروج فماذا نعمل
إذا كان الإمام يتأخر في المسجد؟
 
  الإجابة
 المراد بالانصراف فيما ذكر الخروج من الصلاة بالسلام لا الخروج
من المسجد، فلا يجوز للمأموم أن يسلم قبل سلام إمامه ولا معه، بل يسلم
بعده، أما الخروج من المسجد فللمأموم أن يخرج منه قبل خروج الإمام.
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

طريقة ترتيب الغسيل على المنشر

على الرغم من أن نشر الغسيل على المنشر يبدو مهمة سهلة جدًا،
ولا تحتاج ﻷي مهارات خاصة، لكن في الواقع هناك العديد من النصائح
التي ينبغي عليكِ أن تنتبهي لها، لتحصلي على غسيل جاف في وقت
 أسرع، وأيضًا لكي تحافظي على شكل ملابسك.
 
"تقدم لكِ اليوم بعض النصائح التي تفيدك
 في ترتيب منشرك عند نشر الغسيل.
 
1- "القصير قدام والطويل ورا": كنت أظن أن هذه النصيحة تتعلق
بالشكل العام للغسيل على الحبل، لكني اكتشفت أن السبب الرئيسي
هو ألا تمنع قطع الغسيل الطويلة وصول أشعة الشمس إلى القطع الأصغر
حجمًا، ابدئي بنشر ملابس الأطفال في الصف الأول، يليها قطع الملابس
الأكبر، وانتهاءً بالملاءات والقطع الكبيرة.
 
2- الأبيض أمام الألوان: يفضل أن تضعي قطع الملابس البيضاء في بداية
المنشر، وخلفها الملوّنة كي لا تتأثر الألوان بضوء الشمس القوي.
 
3- الملابس الداخلية في الخلف: يفضل وضعها في آخر صف، خلف
الملابس كلها، للحفاظ على الخصوصية، وهناك بعض النساء
 ينشرنها على منشر صغير داخل الحمام.
 
4- البراح مهم: لا تكدسي قطع الملابس في مكان واحد،
وإذا أمكن اتركي مساحة بينها لتحصلي على جفاف أسرع.
 
5- بهتان الألوان: إذا كانت لديكِ قطعة ملابس ألوانها غير ثابتة، احرصي
على ألا تنشريها بجانب قطعة أخرى لونها فاتح فقد تبهت عليها.
 
6- هذه نصائح لنشر كل قطعة:
البنطلونات: انشريها من الرجل مع جعل الوسط للأسفل.
 
التيشيرتات: انشريها من الأسفل.
 
الجوارب: انشري كل زوج منها معًا بمشبك واحد، وانشريها
 من الأسفل مع إبقاء فتحة الجورب للأسفل.
 
الملاءات: طبقيها لنصفين، وافرديها على الحبل.
 
7- استخدمي المشابك المصنوعة من البلاستيك، لتعليق
 التيشرتات والملابس ذات الأقمشة الرقيقة.
 
8- لا تنشري الملابس المصنوعة من الصوف، كي لا يتغير شكلها.
 
9- عند القيام بنشر الألحفة، علقيها على عدة حبال، وليس حبلًا
 واحدًا، كي تجف بشكل أسرع.
 
10- احرصي على تنظيف حبل الغسيل ومسحه
 من الأتربة قبل نشر الغسيل.

تحاشوا هذه العادات لتتغلبوا على الإرهاق

هناك بعض العادات التي يعيشها الإنسان وتزيد من الإرهاق لديه حتى من
دون ان يشعر..

- التمارين الرياضية:
حين يكون الإنسان مرهقاً لا يجب أن يقوم بالتمارين الرياضية بل عليه أن
يوفر طاقته لأن هذه العادة الخاطئة تزيد من إرهاقه. من واجب الشخص
أن يقوم بالتمارين بصورة منتظمة كي لا يشعر بالتعب عند قيامه بها
أو يمكنه استبدال التمرين بالسير لوقت قصير.

- عدم تناول الماء:
إن عدم تناول كميات المياه الضرورية للجسم بالقدر الكافي والطريقة
المافية يسبب الإرهاق للإنسان وذلك لأن الدم يصبح أثقل فتختل عملية
ضخه الى القلب فيتأخر الأكسجين ليصل الى العضلات والأعضاء.

- غياب الحديد:
إن غياب الحديد من النظام الغذائي يشعر الإنسان بالتعب كما أن مزاجه
يصبح متعكراً ويسيطر الإرهاق على حياته وذلك بسبب قلة الحديد في
الوجبات من هنا يجب الحرص على تناول اللحوم والبيض والخضراوات
الورقية والمكسرات...

- القلق:
 القلق الزائد أو القلق المرضي كما هو معروف يسبب بإرهاق في الجسم
لأنه يسيطر على الغنسان ويشغل باله وتفكيره في أي موقف كان
 فيشله ويجعله متعب عقلياً.

- غياب الفطور:
الطعام أساسي لمد الجسم بالطاقة، والكميات الزائدة تستخدم للوظائف
الحيوية في الجسم كتدفق الدم وتوزيع الأكسجين لذلك غياب الإفطار يشعر
الجسم بالإرهاق والأساسيات منه والتي لا يجب الاستغناء عنها تتكون من
البروتين والقول السوداني والبروتين الحيواني والدهون الصحية...

- الوجبات السريعة:
 الوجبات السريعة مليئة بالسكر والكربوهيدرات مما يزيد من كمية السكر
في الدم وهذه الكمية سرعان ما تتقلص ويبدأ الشعور بالإرهاق يسيطر
على الجسم، من هنا يجب تحاشي تناول هذه الوجبات والتركيز
 على الاطعمة الصحية.

إنها التربية والتوفيق


خواطر

قال قتادة :
 يقال : خير الرزق ما لا يطغيك ، ولا يلهيك :

 { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ }.
[ الشوري : 27 ]

 تفسير الطبري

إذا رأيت الإنسانَ على باطل ، ويتحدث عن ماضيه وحاضره
 بلغة المعجب والمفتخر ، وكأنه محسن ؛ فاعلم أنه ممن احتوشته
الشياطين ،

 قال تعالى :

 {و َقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ }.
[ فصلت : 25 ]

 ينظر : تفسير ابن كثير


{ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }
[ النحل : 65 ]

 أي : سماع تدبر وإنصاف ونظر ؛ لأن سماع القلوب هو النافع ،
 لا سماع الآذان ، فمن سمع آيات القرآن بقلبه وتدبرها وتفكر فيها ؛
 انتفع ، ومن لم يسمع بقلبه ؛ فكأنه أصم لم يسمع فلم ينتفع بالآيات .

  الخطيب الشربيني


{ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا }
[ النساء : 4 ]

لو تدبر هذه الآية أولئك الذين يأخذون أموال الضعفة
ممن تحت أيديهم ، وبدون طيبة أنفس منهم وإن أذنوا ظاهرًا ؛
لعلموا أنهم ربما أكلوه غصة فأعقبهم وبالًا.

 أ.د ناصر العمر


النجاة والنصر بين {لا} و {كلا} :
لما خاف موسى من أعدائه المخالفين، قال له ربه:
 
{ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا }
[ طه : 46 ]
 
، ولما قال بعض أصحابه :
 { إنا لمدركون }
 
 قال :
{ كلا إن معي ربي سيهدين }.
 
 فلا نجاة ولا نصر إلا بقول :{ لا } للأعداء ،
وبقول : { كلا } لمن ضعف إيمانهم ، أو أصابتهم حمى التخذيل ،
 فالمخذلون  أحيانا قد يؤثرون أكثر من الأعداء .
 فتأمل هذا، ثم اقرنه بحديث :

  ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم
 ولا من خالفهم )

 د.محمد القحطاني


{ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ 
 يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ
وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
[ الجمعة : 5 ] 
  
فقاس من حمله سبحانه كتابه ؛ ليؤمن به ويتدبره ، ويعمل به ويدعو إليه ،
 ثم خالف ذلك ولم يحمله إلا على ظهر قلب ؛ فقراءته بغير تدبر ولا تفهم
 ولا اتباع ولا تحكيم له وعمل بموجبه ، كحمار على ظهره زاملة أسفار ،
 لا يدري ما فيها ، وحظه منها حملها على ظهره ليس إلا.

ابن القيم


القرآن غيرني (30) :
 عندما أسمع أو أقرأ هاتين الآيتين :  

{ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ }
[ الأنبياء : 90 ]
 و
 { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ *
 فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
[ الواقعة : 10 - 12 ] 
  
 أتساءل: كم سبقنا إلى الرحمن من سابق ، وتعب في مجاهدته نفسه ،
 لكنه الآن صار من المقربين ! فأعود إلى نفسي وأحتقرها
إذا تذكرت شديد تقصيرها ، وأقول: يا ترى أين أنا ؟


تهديد للرجال !

 { إن الله كان عليا كبيرا }

هكذا ختمت آية النشوز، التي تهدد الرجال من ظلم نسائهم ،
فإنهن وإن ضعفن عن دفع ظلمكم ، وعجزن عن الإنصاف منكم ؛
 فالله علي كبير ، قادر، ينتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن ، فلا تغتروا
بكونكم أعلى يدا منهن ، وأكبر درجة منهن ، فإن الله أعلى منكم ،
وأقدر منكم عليهن ، فختم الآية بهذين الاسمين فيه تمام المناسبة.

 القاسمي


الغدر ينزع الثقة ، ويثير الفوضى ، ويمزق الأواصر ،
 ويرد الأقوياء ضعافا واهنين:

 { وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا }.
[ النحل : 92 ]

 محمد الغزالي


القرآن غيرني (31) :
 آية تستوقفني كثيرا :

{ أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }
[ الزمر : 24 ]

يا له من مشهد فظيع من مشاهد المعذبين في جهنم !
الأيدي مغلولة فلا يتهيأ له أن يتقي النار إلا بوجهه !
 إنه مشهد يكفي لردع العاصي عن معصيته ،
 لو تخيل أنه ربما يقع له 

حساسية الأنف عند الأطفال

أبعدي الطفل عن مسببات الحساسية مثل العطور
قد تلاحظ بعض الأمهات في فصل الشتاء، خصوصاً ومع مقدم فصل
الربيع، أن طفلها يعاني من الرشح غير المنقطع ويعطس ويحك أنفه
باستمرار، وتستمر هذه الحالة طيلة أيام السنة أيضاً، وهذه الحالة تعرف
بحساسية الأنف حسبما يؤكد الدكتور إيهاب الإمام، استشاري طب
الأطفال، والذي يشير إلى النقاط التالية بخصوص هذه الحالة:
 
-يجب أن يؤكد الطبيب أن هذه الحالة ليس سببها وجود لحمية في الأنف،
 وفي حال وجود اللحمية يجب أن يتم استئصالها.
 
- إبعاد الطفل عن مسببات الحساسية مثل العطور والدخان والتربة.
 
- التخلص من الحيوانات الأليفة في البيت.
 
- البعد عن فرش كل البيت بالسجاد.
 
- تهوية البيت جيداً.
 
- البعد عن ألعاب الفرو للصغار.
 
- عدم الخروج من البيت في الجو المغبر والمليء بالأتربة.
 
- عدم نشر ملابس الطفل في الجو المغبر والمترب؛
 لأن ذلك يزيد من الحساسية.
 
- ليس للأكل أي علاقة بحساسية الأنف.
 
العلاج:
• نستخدم مضادات الحساسية.
 
• بخاخات الأنف الموضعية.

القلب

أصلح قلبك يصلح لك الله شأنك كله  
 
يقول ابن القيم رحمه الله : 

نظرتُ في توفيق الناس ، فإذا هو معقودٌ بالمحل .
والمحل هو القلب، فالقلوب هي مستودع العلم،
ومستودع التوحيد، ومحل نظر الرب .
 
 
والله يقول :
 
{ إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا }
[ الأنفال : 70 ]
 
 
هذه القلوب كالأوعية تُعبأ وتفرّغ،
وكلما فرغت وعاءك وطهرته ،
ملأهُ الله لك خيرا وعلما وفهما وبصيرة
 
 
وكما يقال :
إذا رأيت عبداً مرزوقاً ،
فاعلم أن العلة تكمن في قلبه
 
 
إنه القلب ،، 

أنفس وأشرف وأغلى عضو في الإنسان ،
وأهم ما يقوم فيه قضية الصدق مع الله
فمدارُ الأمر قائمٌ على الصدق ،
 
 
ومن صدق الله صدقه الله وساق له التوفيق
في الدنيا والآخره .
 
 
 
لذلك كانت أكثر مكابدات السلف في :
تطهير قلوبهم ،
لا في الاستكثار من أعمالهم،
لعلمهم أنه المحل الذي يرتبط به التوفيق
 
 
فداوِ قلبك وأصلحه ،
فالله وحده هو الذي يعلم ماالذي يدور فيه.
 
 
قال الأكفاني رحمه الله :
أقصر طرق الجنة سلامة الصدر.