السبت، 25 أغسطس 2012

إذا قال المؤذن الله أكبر

بسم الله الرحمن الرحيم
عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا اله الا الله قال أشهد ألا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدًا رسول الله قال أشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلابالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ]
رواه مسلم .
معاني المفردات:
أكبر : أفعل تفضيل أي أن الله أكبر من كل شيء (وماقدروا الله حق قدره والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمنيه سبحانه وتعالى عما يشركون).
حي على الصلاة: أي هلمواإليها.
لا حول ولا قوة إلا بالله: أي لا حركة ولا استطاعةإلا بمشيئة الله تعالى.
وقيل لا حول في دفع شر ولا قوة في تحصيل خير إلا بالله.
وحكي عن ابن مسعود أنه قال في معناها: لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلابمعونته.
من فوائد الحديث:
1- فضل متابعة المؤذن، وذلك مستحب في حق كل من سمعه سواء كان متوضئًا أو محدثًا
2- المشروع أن يقول كما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين (حي على الصلاة) (حيع لى الفلاح) فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله.
3- الحكمة في قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) عند الحيعلة أن العبد ضعيف ليس له قدرة على التحول من حال إلى حال إلا بالله ، ومن ذلك ذهابه إلى الصلاة لأدائهامع الجماعة ، لا حول له ولا قوة على ذلك إلا بالله ، فيستشعر عجزه وضعفه ، وأنه لايقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله.
- فيقوله (ثم قال لا إله إلا الله من قلبه) تنبيه على شرط من شروط لا إله إلا الله وهو الإخلاص فيها، وهذه الكلمة لا تنفع قائلها إلا بتحقيق شروطها. وشروطها سبعة مجموعة في البيت التالي:
علم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقياد والقبول لها
5- عظم شأن التوحيد فإن من مات عليه دخل الجنة ولابد أي أنه بفضل الله تعالى لا يخلد في النار لو قدر دخوله فيها بسبب ذنوبه.
6- إذا تابع المؤذن ثم سمع مؤذنًا ثانيًا فله أن يتابعه أيضًا لعموم الأحاديث.
7- إذا كان الأذان في الراديو أو التلفاز مسجلًا فلا تشرع متابعته، وإن كان ينقل مباشرًا على الهواء فتشرع متابعته.
- إذا قال المؤذن في صلاة الفجر (الصلاة خير من النوم) فإنه يقول مثله ولا يقول: (صدقت وبررت) لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي .
9 – المشروع في هذه الأذكار عقب الأذان أن تكون سرًا لا يجهر بها ولا يرفع بها الصوت وأن يذكرها المسلم بنفسه.
10- إذا كان المؤذن يزيد ألفاظًا غير مشروعة في أذانه فلا يتابعه فيها كمن يقول في أذانه (أشهد أن عليًا ولي الله ) أو يقول (حي على خير العمل).

فلنرفع أكف الضراعة

بسم الله الرحمن الرحيم


قال رسول الله صلى عليه الصلاة والسلام
«" إنالله جل وعلا يستحيي من العبد أن يرفع إليه يديه فيردهما خائبتين " صحيح ابن حبان

جاء رجل الى مالك بن ديناررحمه الله فقال: «إني اسألك با لله ان تدعو لي فأنا مضطر. قال: إذًا فاسأله فإنه يجيب المضطر إذا دعاه».

ً ان مجرد إفضاء الإنسان لمشكلاته، وهمومه، والتعبيرعنها الى شخص آخر يسبب له راحة نفسية. ويؤدي الى تخفيف قلقه وحزنه.
فما بالك بمقدار التحسن الذي يمكن أن يطرأ على الإنسان اذا افضى بمشكلاته لله تعالى.
هيا سويًا
فلنرفع أكف الضراعة

و بشر الصابرين

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *
أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
البقرة/154-156
إلى كل قلبٍ يشكو مرارة الألم وحُرقته ,,,
إلى كل عين أضناها الدمع ,,,
صبرًا صبرًا
قال تعالى :
{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
الدنيا لم تكتمل لأحد حتى حبيبنا صلى الله عليه وسلّم
طُبعت على كدر وأنت تريدها ... صفو من الأقذاء والأكدار
هكذا الدنيا لاتبقى على حال فرح وحزن ,,
دمع وإبتسام
ولكن الصبر ,, الصبر
روى الإمام مسلم في صحيحه قوله صلى الله عليه وسلم:
(عجبًا لأمر المؤمن إنّ أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلاللمؤمن
إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له).
فما بعد الضيق إلا الفرج
وما بعد العسر إلا اليسر
[ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ]
وكل ذاكَ بأجره ,,,
ستُشرق الشمس وتحمل بين ثناياها أملًا لقلوب بات يطوقها اليأس !!
وأضحت الدُنيا في عينها ظلامًا دامسًا
علينا أن نعلم بأن ماجرى بقضاء الله وقدره
[رُفعت الأقلام وجفّت الصُحف ]
رواه الترمذي
فليس بيدنا سبيل لتغييره
والحمد لله على كل حال
فلنحمد الله ونصبر , فالأجر مُضاعف
[ ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم
حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ]
- البخاري.
ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك ..
أن تذكر أن كل شيء بقضاء و قدر
و أن الجزع لا يرد عنك القضاء
و أن ما أنت فيه أخف مما هو أكبرمنه
و أن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك
و أن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة عين النعمة
و أن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب أو مغفرة أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء أشد
و أن ما عند الله خير و أبقى

بيت شعر تعدد قائلوه

بسم الله الرحمن الرحيم

قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا أردت بناسك متعبد

فلنتعرف على قائله ؟

بيت الشعر أعلاه شاع بين الناس أن قائله الشاعر ربيعة بن عامر الدارمي التميمي المشهور بلقب مسكين الدارمي، المتوفي عام 708م يقول :-


قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا أردت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه حتى وقفت له بباب المسجد

وقد ورد البيت في قصيدة للشاعر الحسنبن هانئ المشهور باسم أبي نواس، الذي عاش في الفترة بين 813 - 763م يقول شاعرنا في مطلع قصيدته :-

شغلت حداشًا عن مساعي مخلد خمر توقد في صحاف العسجد

فليصبحن من الدراهم مفلسًا وليمسين من الندى صفر اليد


ويختمها شاعرنا في بيت الشعر الذي وردهكذا :-

قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا أردت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة إزاره حتى وقفت له بباب المسجد


أما الشاعر محمود بن الحسين الرملي كشاجم، المتوفى عام 970م فيقول البيت كالتالي :-

قل للمليحة في الخمار الأكحل كالشمس من خلل الغمام المنجلي

بحياة حسنك أحسني وبحق من جعل الجمال عليك وقفًا أجملي

والشاعر أحمد بن علي بن مشرف التميمي، المتوفى عام 1868م يقول هكذا :-

قل للمليحة في القميص الأحمر ماذا فعلت بعابد مستبصر

مازال يدأب في العبادة طالبًا للعلم غير مفرط ومقصر

والأخير في موضوعنا الشاعر إلياسبن عبد الله الذي اشتهر باسم أبي الفضل الوليد، الذي عاش بين 1941 - 1886م، وردالبيت في قصيدته كالتالي :-

قل للمليحة في الحرير الأحمر ماذا فعلت بشاعر متكبر

قد كان يرعى النجم في فلك العلى واليوم يرعى منك عقد الجوهر

ومن قصص / مسكين الدارمي أن قدم بعض التجار مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه حمل من الخمر السود ( الخمر : جمع خمار، وهو ما تغطى به المرأة وجهها ) فلم يجد لها طالبًا ولا شاريًا، فكسدت عليه وضاق صدره، فقيل له : ما ينفقها لك إلا / مسكين الدرامي العبدلي التميمي من بني عبدالله بن دارم بيت بني تميم وهو / ربيعة بن عامر، توفى سنة 89هـ من مجيدي الشعرالموصوفين بالظرف والخلاعة فقصده فوجده قد تزهد وانقطع في المسجد، فأتاه وقص عليه القصة فقال : وكيف أعمل وأنا قد تركت الشعر وعكفت على هذه الحال ؟ فقال له التاجر : أنا رجل غريب، وليس لي بضاعة سوى هذا الحمل، وتضرع إليه، فخرج من المسجد وأعاد لباسه الأول وعمل هذه الأبيات وشهرها وهي :-

قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا أردت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه حتى قعدت له بباب المسجد

ردي عليه ثيابه وصلاته لا تقتليه بحق دين محمد

فشاع بين الناس أن / مسكينًا الدرامي العبدلي التميمي قد رجع إلى ما كان عليه، وأحب واحدة ذات خمار أسود، فلم يبق في المدينة ظريفة إلا وطلبت خمارًا أسودًا فباع التاجر الحمل الذي كان معه بأضعاف ثمنه،لكثرة رغباتهن فيه، فلما فرغ منه عاد إلى تعبده وانقطاعه .

ألفاظ مترادفة ومتقاربة المعنى

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلة والعطية:
تقول: وصلته، ورَفَدْتُه، وحبوته، وأَجْدَيْتُه، وأعطيته، وخَوَّلته،ومنحته، وأَوْليته، وأسديت إليه، وأنلته، وأجريت عليه، ونحلته، ورشيته، وواسيته،ونفلته، وجبرته.
الفقر والضيق:
تقول: أعوز، أقتر، وأضاق،وأملق، وعال، واحتاج، وافتقر، وترب، وأرمل، وأنفد، وأكدى،وأزهد.
السرور والجذل:
تقول: السرور، والحبور، والجَذَل، والغِبْطَة،والبَهَج، والفرح، والاغتباط، والاستبشار.
المسكنة والعسر:
البؤس، والمسكنة، والعسر، والخَصاصة، والفاقة، والمَخْمَصة،والبذاذة.
الغنى والثروة:
الغِنَى، والسَّعة، والجِدَة، والثروة، والمَيْسرة،واليَسَار، والوَفْر، والإتراب، والجَدا.
مدحه وأطراه:
مَدَحَه، وقَرَّظه، وأطراه،وزكَّاه، ومَجَّده.
العار والصَّغَار:
العار، والشَّنار، والضَّيْم،والصَّغار، والشَّيْن، والمَنْقَصة، والسُّبَة، والهُجْر، والعاب، والعيب،والوَصْمَة.
الكذب والزور:
الكذب، والمَيْن، والزًّور،والتَّخَرُّص، والإفك، والباطل،والخَطَل، والانتحال،والبَهْتُ.

الجمعة، 24 أغسطس 2012

ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

بسم الله الرحمن الرحيم
قا ل ابن جرير الطبري : كنت في مكة في موسم الحج فرأيت رجلا من خرسان ينادي ويقول : يا معشر الحجاج ، يا أهل مكة من الحاضر والبادي، فقدت كيسا فيه ألف دينار ، فمن رده إلي جزاه الله خيرا وأعتقه من النار ، وله الأجر والثواب يوم الحساب .
فقام إليه شيخ كبير من أهل مكة فقال له : يا خرساني بلدنا حالتها شديدة ، وأيام الحج معدودة ،ومواسمه محدودة ، وأبواب الكسب مسدودة، فلعل هذا المال يقع في يد مؤمن فقير وشيخ كبير ، يطمع في عهد عليك ، لو رد المال إليك ، تمنحه شيئا شيئا يسيرا، ومالا حلالا .
قال الخرساني : فما مقدار حلوانه ؟ كم يريد ؟
قال الشيخ الكبير : يريد العشر مائة دينار عشر الألف .
فلم يرض الخرساني وقال : لا أفعل ولكني أفوض أمره إلى الله ، وأشكوه إليه يوم نلقاه ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
قال ابن جرير الطبري: فوقع في نفسي أن الشيخ الكبير رجل فقير، وقد وجد كيس الدنانيرويطمع في جزء يسير ، فتبعته حتى عاد إلى منزله ، فكان كما ظننت ، سمعته ينادي على امرأته ويقول : يالبابة .
فقالت له : لبيك أباغياث .
قال : وجدت صاحب الدنانير ينادي عليه ، ولا يريد أن يجعل لواجده شيئا ، فقلت له : أعطنا منه مائة دينار ، فأبى وفوض أمره إلى الله ، ماذا أفعل يا لبابة ؟ لا بد لي من رده ، إني أخاف ربي ، أخاف أن يضاعف ذنبي .
فقالت له زوجته : يارجل نحن نقاسي الفقر معك منذ خمسين سنة ، ولك أربع بنات وأختان وأنا وأمي ، وأنت تاسعنا ، لا شاة لنا ولا مرعى ، خذالمال كله ، أشبعنا منه فإننا جوعى , واكسنا به فأنت بحالنا أوعى ، ولعل الله عز وجل يغنيك بعد ذلك ،فتعطيه المال بعد إطعامك لعيالك ، أويقضي الله دينك يوم يكون الملك للمالك .
فقال لها يالبابة : أآكل حراما بعد ست وثمانين عاما بلغها عمري ، وأحرق أحشائي بالنار بعد أن صبرت على فقري ، وأستوجب غضب الجبار، وأنا قريب من قبري ، لا والله لاأفعل .
قال ابن جريرالطبري : فانصرفت وأنا في عجب من أمره هو وزوجته،فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادي ...
يقول : يا أهل مكة، يا معاشر الحجاج ، يا وفد الله من الحاضروالبادي ، من وجد كيسا فيه ألف دينار، فليرده إلي وله الأجروالثواب عند الله .
فقام إليه الشيخ الكبير ،وقال : يا خرساني قد قلت لك بالأمس ونصحتك ، وبلدنا والله قليلة الزرع والضرع ، فجد على من وجدالمال بشيء حتى لا يخالف الشرع ، وقد قلت لك أن تدفع لمن وجده مائة دينار فأبيت ، فإن وقع مالك في يد رجل يخاف الله عز وجل ، فهلا أعطيتهم عشرة دنانير فقط بدلا من مائة ، يكون لهم فها ستروصيانة ، وكفاف وأمانة .
فقال له الخرساني : لا أفعل ، وأحتسب مالي عند الله ، وأشكوه إليه يوم نلقاه ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
قال ابن جرير الطبري : ثم افترق الناس وذهبوا ، فلما أصبحنافي ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادي ذلك النداء بعينه ويقول : يا معاشر الحجاج ، ياوفدالله من الحاضر والبادي ، من وجدكيسا فيه ألف دينار فرده على له الأجر والثواب عندالله .
فقام إليه الشيخ الكبير فقال له : يا خرساني ، قلت لك أول أمس امنح من وجده مائة دينار فأبيت ، ثم عشرة فأبيت ، فهلا منحت من وجده دينارًا واحدًا ،يشتري بنصفه إربة يطلبها ، وبالنصف الأخر شاة يحلبها ، فيسقي الناس ويكتسب ، ويطعم أولاده ويحتسب .
قال الخرساني: لا أفعل ولكن أحيله على الله وأشكوه لربه يوم نلقاه، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
فجذبه الشيخ الكبير ، وقالله : تعال يا هذا وخذ دنانيرك ودعني أنام الليل ، فلم يهنأ لي بال منذ أن وجدته ذا المال .
يقول ابن جرير : فذهب مع صاحب الدنانير ، وتبعتهما ، حتى دخل الشيخ منزله ، فنبش الأرض وأخرج الدنانير وقال : خذ مالك ، وأسأل الله أن يعفو عني، ويرزقني من فضله .
فأخذها الخرساني وأراد الخروج ،فلما بلغ باب الدار ،قال : يا شيخ مات أبي رحمه الله وترك لى ثلاثة آلاف دينار ، وقال لي : أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس عندك ، فربطتها في هذاالكيس حتى أنفقه على من يستحق ، والله ما رأيت منذ خرجت من خرسان إلى هنا رجلا أولى بها منك ، فخذه بارك الله لك فيه ، وجزاك خيرا على أمانتك ،وصبرك على فقرك ، ثم ذهب وترك المال .
فقام الشيخ الكبير يبكي ويدعو الله ويقول : رحم الله صاحب المال في قبره ، وبارك الله في ولده .
قال ابن جرير : فوليت خلف الخراساني فلحقني أبو غياث وردني ،فقال لي إجلس فقد رأيتك تتبعني في أول يوم وعرفت خبرنابالأمس واليوم ، سمعت أحمد بن يونس اليربوعي يقول : سمعت مالكا يقول : سمعت نافعا يقول : عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لعمر وعلي رضي الله عنهما ، إذا أتاكما الله بهدية بلامسألة ولا استشراف نفس ، فاقبلاها ولا ترداها ،فترداها على الله عز وجل ، وهذه هدية من الله والهدية لمن حضر .
ثم قال : يا لبابة ،يا فلانة ، يا فلانة ، وصاح ببناته والأختين وزوجته وأمها ، وقعد وأقعدني ، فصرنا عشرة ، فحل الكيس وقال : أبسطوا حجوركم فبسطت حجري ، وما كان لهن قميص له حجر يبسطونه ، فمدوا أيديهم ، وأقبل يعد دينارا دينارا ، حتى إذا بلغ العاشر إلي ، قال : ولك دينار ، حتى فرغ من الكيس ، وكان فيه ألف دينار ، فأعطاني مائة دينار .
يقول ابن جريرالطبري : فدخل قلبي من سرور غناهم أشد من فرحي بالمائة دينار ، فلما أردت الخروج قال لي : يا فتى إنك لمبارك ، وما رأيت هذاالمال قط ولاأملته ، وإني لأنصحك أنه حلال فاحتفظ به ، واعلم أني كنت أقوم فأصلي الفجر في هذا القميص البالي ، ثم أخلعه حتى تصلي بناتي واحدة واحدة ، ثم أخرج للعمل إلى ما بين الظهر والعصر ، ثم أعود في آخر النهار بما فتح الله عز وجل على من تمر وكسيرات خبز ،ثم أخلع ثيابي لبناتي فيصلين فيه الظهر والعصر ، وهكذا فى المغرب والعشاء الآخرة ، وما كنا نتصور أن نرى هذه الدنانير ، فنفعهن الله بما أخذن ،ونفعني وإياك بما أخذنا ، ورحم صاحب المال في قبره ، وأضعف الثواب لولد ، وشكر الله له .
قال ابن جرير : فودعته ،وأخذت مائة دينار ، كتبت العلم بهاسنتين ، أتقوت بها وأشتري منها الورق وأسافر وأعطي الأجرة ،وبعد ستة عشر عاما ذهبت إلى مكة ،وسألت عن الشيخ ، فقيل إنه مات بعد ذلك بشهور ، وماتت زوجته وأمها والأختان ، ولم يبق إلا البنات ،فسألت عنهن فوجدتهن قد تزوجن بملوك وأمراء ، وذلك لما انتشر خبر صلاح والدهن فى الآفاق ،فكنت أنزل على أزواجهن ، فيأنسون بي ويكرموني حتى توفاهن الله ، فبارك الله لهم فيما صاروا إليه .
يقول تعالى(: ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخرومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه)الطلاق: 2/3 .

من بدائع الألفاظ

بسم الله الرحمن الرحيم

1/ السنّة منهاجي , ومنها أجيء ...الزمخشري في ( النعم السوابغ)
2/ فهمنا حين فهمنا(الأولى من الهيام والثانية من الفهم) ...الحريري في (المقامات)
3/ مجد التاجر في كيسه , ومجد العالم في كراريسه.... الزمخشري في (الكلم النوابغ)
4/ لحوم العلماء مسمومة , وعادة الله في منتقصهم معلومة ...ابن عساكر في (تبيين كذب المفتري)
5/ ما كُتب قر , وما حُفظ فر... الخليل بن أحمد كما في (جني الجناس) للسيوطي
6/ من اشتغل بالحواشي ما حوى شي ...كما في (الفكر السامي ) للحجوي
7/ من خدم المحابر خدمته المنابر... النصري كما في(سير أعلام النبلاء) للذهبي
من كتاب (النظائر) للعلامة بكر أبي زيد

للهِ دَرُّكَ

بسم الله الرحمن الرحيم
قولهم للهِ دَرُّكَ
قال أبو بكر: قال أهل اللغة: الأصل في هذه الكلمة عند العرب أن الرجل إذا كثُر خيره وعطاؤه وإنالتهُ الناسَ قيل للهِ دَرُّه أي عطاؤه وما يُؤخذ منه.
فشبهوا عطاءه بدَرِّ الناقة والشاة ثم كثر استعمالهم هذا حتى صاروا - يقولونه لكل مُتَعَجَّبٍ منه
قال
الشاعر
( للهِ دَرُّكَ إنّي قد رميتهمُ ** لولا حُدِدْتُ ولا عُذْرَى لمحدودِ )
وأنشد ابن الأحمر:
بان الشباب وأفنى ضعفه العمُرُ ** لله دري فأي العيش أنتظـرُ

وقال الفراء : ربمااستعملوه وقالوه من غير أن يقولوا لله
فيقولون دَرَّ دَرُّ فلان ولا دَرَّ
دَرُّه
وأنشد الفراء
( لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازلهم **قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مكنوزُ )
وقال( دَرَّ دَرُّالشبابِ والشَّعَرِ الأسْـ**ـوَدِ والضامراتِ تحت الرجال)

الزاهر فى معانى كلمات الناس
أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري

أنت لا شك واحده


بسم الله الرحمن الرحيم

كان في حلب رجل يقال له طاهر بن محمد الهاشمي، مات أبوه وخلف له مقدار مائة ألف دينار، فأنفقها على الشعراء والزوار في سبيل الله، فقصده البحتري من العراق، فلما وصل إلى حلب قيل له: إنه قد قعد في بيته لديون ركبته، فاغتم البحتري لذلك غماً شديداً وبعث المدحة إليه مع بعض مواليه، فلما وصلته ووقف عليه بكى، ودعا بغلام له وقال له: بع داري، فقال له: أتبيع دارك وتبقى على رؤوس الناس؟ فقال: لا بد من بيعها، فباعها بثلثمائة دينار فأخذ صرة وربط فيها مائة دينار، وأنفذها إلى البحتري، وكتب إليه معه رقعة فيها هذه الأبيات:


لو يكون الحباء حسب الذي أنت لدينا به محلّ وأهل

لحُبيت اللجُين والدر واليا قوت حبوًا وكان ذاك يقل
 
والأديب الأريب يسمح بالعذ ر إذا قصر الصديق المقل

فلما وصلت الرقعة إلى البحتري رد الدنانير، وكتب إليه: 

بأبي أنت والله للبر أهل والمساعي بعد وسعيك قبل

والنوال القليل يكثر إن شا ء مرجيك والكثير يقل

غير أني رددت برك إذ كا ن رباً منك، والربا لا يحل

وإذا ما جزيت شعراً بشعر قضي الحق، والدنانير فضل

فلما عادت الدنانير إليه حلّ الصرّة، وضم خمسين دينارًا أخرى، وحلف أنه لا يردها عليه، وسيرّها، فلما وصلت إلى البحتري
أنشأ يقول:


شكرتك إن الشكر للعبد نعمة ومن يشكر المعروف فالله زائده

لكل زمانٍ واحد يقتدى به وهذا زمان أنت لا شك واحده

الخميس، 23 أغسطس 2012

ذكر أمثال القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

في القرآن ثلاثة وأربعون مثلاً:
في البقرة: "كمثل الذي استوقد ناراً"، "أو كصيب"، "أن يضرب مثلاً ما بعوضة"، "ومثل الذين كفروا"، "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله"،"فمثله كمثل صفوان"، "ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله"، "أيود أحدكم"، "كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان".
وفي آل عمران: "وكنتم على شفا حفرة من النار"، "مثل ما ينفقون".
وفي الأنعام: "كالذي استهوته الشياطين".
وفي الأعراف: "فمثله كمثل الكلب".
وفي يونس: "إنما مثل الحياة الدنيا".
وفي هود: "مثل الفريقين".
وفي الرعد: "إلا كباسط كفيه إلى الماء"، "أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها"، "مثل الجنة".
وفي إبراهيم: "مثل الذين كفروا بربهم"، "كيف ضرب الله مثلاً"، "ومثل كلمة خبيثة".
وفي النحل: "ضرب الله مثلاًعبداً مملوكاً"، "وضرب الله مثلاً رجلين"، "وضرب الله مثلاً قرية".
وفي الكهف: "واضرب لهم مثل اًرجلين"، "واضرب لهم مثل الحياة الدنيا".
وفي الحج: "فكأنما خرَّ من السماء"، "ضرب مثل".
وفي النور: "مثل نوره"، "أعمالهم كسراب بقيعة".
وفي العنكبوت: "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت".
وفي الروم: "ضرب لكم مثلاً من أنفسكم".
وفي يس: "وضرب لنا مثلاً".
وفي الزمر: "ضرب الله مثلاً رجلاً".
وفي سورة محمد - صلى الله عليه وسلم -: "نظر المغشي عليه من الموت"، "مثل الجنة".
وفي الفتح: "ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل".
وفي الحشر: "كمثل الذي من قبلهم"، "كمثل الشيطان".
وفي الجمعة: "مثل الذين حملوا التوراة".
وفي التحريم: "ضرب الله مثل اًللذين كفروا"، "وضرب الله مثلاً للذين آمنوا".

كتاب المدهش لابن الجوزي

ألوان حدقة العين

فيما يأتي جملة من ألفاظ ألوان حدقةالعين في التراث اللغوي العربي
1. الشَّهَل والشُّهْلة :
هو أن تُشْرب الحدَقَةُ حُمْرةً ليست خُطُوطاً كالشُّكْلة، ولكنَّها قِلَّة سواِد الحدَقة، حتى كأنَّ سوادها يَضْرِب إلى الحُمْرة.
وقدشَهِل الرجلُ شَهَلاً وأشْهَلَّ فهو أشْهلُ والأنثى شَهْلاءُ،وأنشد:
كأنِّي أشْهلُ العَيْنينِ بـازٍ .. على عَلْياءَ شَبَّه فاستحَالا
وقيل : هو أقَلُّ من الزَّرَق.
2. الشَّكَل والشُّكْلة :
هي حُمْرة تَخْلِط البياضَ؛ وقد شاكَلَتْ،ورجل أشْكَلُ وامرأة شَكْلاءُ، ومن ثَمَّ
قيل: أشْكَلَ عليه أمْرُه، أي اختَلَط، وكل خِلْطَين من بياضٍ وحُمْرة، أو حُمْرة
وسَوَادٍ فهو أشْكَلُ؛ وأنشد:
فما زَالتِ القَتْلَى تَمُورٍ دِماؤُها .. بِدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلَة أشْكلُ .
أي: مُخْتلط بالدَّم.
3. السَّجَر والسُّجْرة :
هو أن يكونَ سوادُ العين مُشْرَباً حمرةً،ورجل أسْجَرُ، وامرأة سَجْراءُ، وكذلك
غَدِير أسْجَرُ: إذا كان يَضْرِب إلى الحُمْرة ماؤُه والكُدْرِة. وقيل:
الأَشْكل دونَ الأَسْجَرِ.
4.الأحْجَمُ :
الشديدُ حُمْرِة العينيْنِ مع سَعتهما، والأنثى حَجْماء،من نسوة حُجْم وحَجْمَى.
5. الزَّرَقُ والزُّرْقة :
هو خُضْرة الحَدَقة، رجل أزْرَقُ، وامرأة زَرْقاءُ، وقد زَرِق زَرَقاً، وازْرَقَّ وأنشد:
لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا بْن مُكَعْبَرٍ .. كذا كُلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤم أزْرَقُ
6. المَلَح والمُلْحة :
هو أشدُّ الزَّرَق الذي يَضْرِب إلى البياض، رجل أمْلَحُ العين، وامرأة مَلْحاءُ، وقد
مَلِح مَلَحاً وأمْلَحَّ وكبْش أمْلَحُ،
إذا كان أسْوَد يعلو صُوفَه بياضٌ؛
ومنه قال الأخطل يَصِف خيلاً دُهْما قد عَلاها العرَقُ فيَبِس وابيضَّ :
مُلْحُ المُتُون كأنَّما ألْبَسْتـهـا .. بالماء إذ يَبِس النَّضِيحُ جِلالاً .
7. المُغْرَبَة :
عيْن مُغْرَبَة زرْقاءُ قد ابيضَّت أشفارُها، فإذاابيضَّت الحدقَةُ، فهو أشدُّ الأغراب.
8. المُرْهة :
بياض حَمالِيقَ العين مَرِةَ مَرَها فهو أمْرَهُ؛والأنثى مَرْهاءُ. والمَرْهاءُ خِلاف
الكَحْلاءِ، وامرأة مَرْهاءُ لاتَكْتَحِل.
9.المَهَق :كـ (المَرَه).
10. الأمْقَهُ:
الأحْمَر أشفارِ العينين، وقد مَقِهَ مَقَهاً.
11. الكَحَل:
الكَحَل والكُحُولة، ورجل أكْحَلُ، وقد كَحِلَ واكْحَلَّ. الكحَل: سوادٌ يَعْلُو مَنابِتَ
أشفارِ العين خِلْقةً من غيرِ كَحْل، وقيل: هو أن يَسْودَّ مواضعُ الكُحْل، وقيل: هو
شدّةُ سَوَاد الناظر.
12. الخَيَف :
أن تكونَ إحدَى العينين كَحْلاءَ، والأخرى زَرْقاءَ، وقديكون في الخيل،
ومنه قيل :
الناسُ أخْيافٌ؛ أي: مُخْتلِفونَ لا يَسْتَوُون، ومنه تَخَيُّف الإبل، وهو اخْتِلاف
وجُوهِها في المَرْعى.
ويُلحَظ أن عدداً منها مهمل الآن غيرمستعمَل
ضفاف