فيما يأتي جملة من ألفاظ ألوان حدقةالعين في التراث اللغوي العربي
1. الشَّهَل والشُّهْلة :
هو أن تُشْرب الحدَقَةُ حُمْرةً ليست خُطُوطاً كالشُّكْلة، ولكنَّها قِلَّة سواِد الحدَقة، حتى كأنَّ سوادها يَضْرِب إلى الحُمْرة.
وقدشَهِل الرجلُ شَهَلاً وأشْهَلَّ فهو أشْهلُ والأنثى شَهْلاءُ،وأنشد:
كأنِّي أشْهلُ العَيْنينِ بـازٍ .. على عَلْياءَ شَبَّه فاستحَالا
وقيل : هو أقَلُّ من الزَّرَق.
2. الشَّكَل والشُّكْلة :
هي حُمْرة تَخْلِط البياضَ؛ وقد شاكَلَتْ،ورجل أشْكَلُ وامرأة شَكْلاءُ، ومن ثَمَّ
قيل: أشْكَلَ عليه أمْرُه، أي اختَلَط، وكل خِلْطَين من بياضٍ وحُمْرة، أو حُمْرة
وسَوَادٍ فهو أشْكَلُ؛ وأنشد:
فما زَالتِ القَتْلَى تَمُورٍ دِماؤُها .. بِدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلَة أشْكلُ .
أي: مُخْتلط بالدَّم.
3. السَّجَر والسُّجْرة :
هو أن يكونَ سوادُ العين مُشْرَباً حمرةً،ورجل أسْجَرُ، وامرأة سَجْراءُ، وكذلك
غَدِير أسْجَرُ: إذا كان يَضْرِب إلى الحُمْرة ماؤُه والكُدْرِة. وقيل:
الأَشْكل دونَ الأَسْجَرِ.
4.الأحْجَمُ :
الشديدُ حُمْرِة العينيْنِ مع سَعتهما، والأنثى حَجْماء،من نسوة حُجْم وحَجْمَى.
5. الزَّرَقُ والزُّرْقة :
هو خُضْرة الحَدَقة، رجل أزْرَقُ، وامرأة زَرْقاءُ، وقد زَرِق زَرَقاً، وازْرَقَّ وأنشد:
لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا بْن مُكَعْبَرٍ .. كذا كُلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤم أزْرَقُ
6. المَلَح والمُلْحة :
هو أشدُّ الزَّرَق الذي يَضْرِب إلى البياض، رجل أمْلَحُ العين، وامرأة مَلْحاءُ، وقد
مَلِح مَلَحاً وأمْلَحَّ وكبْش أمْلَحُ،
إذا كان أسْوَد يعلو صُوفَه بياضٌ؛
ومنه قال الأخطل يَصِف خيلاً دُهْما قد عَلاها العرَقُ فيَبِس وابيضَّ :
مُلْحُ المُتُون كأنَّما ألْبَسْتـهـا .. بالماء إذ يَبِس النَّضِيحُ جِلالاً .
7. المُغْرَبَة :
عيْن مُغْرَبَة زرْقاءُ قد ابيضَّت أشفارُها، فإذاابيضَّت الحدقَةُ، فهو أشدُّ الأغراب.
8. المُرْهة :
بياض حَمالِيقَ العين مَرِةَ مَرَها فهو أمْرَهُ؛والأنثى مَرْهاءُ. والمَرْهاءُ خِلاف
الكَحْلاءِ، وامرأة مَرْهاءُ لاتَكْتَحِل.
9.المَهَق :كـ (المَرَه).
10. الأمْقَهُ:
الأحْمَر أشفارِ العينين، وقد مَقِهَ مَقَهاً.
11. الكَحَل:
الكَحَل والكُحُولة، ورجل أكْحَلُ، وقد كَحِلَ واكْحَلَّ. الكحَل: سوادٌ يَعْلُو مَنابِتَ
أشفارِ العين خِلْقةً من غيرِ كَحْل، وقيل: هو أن يَسْودَّ مواضعُ الكُحْل، وقيل: هو
شدّةُ سَوَاد الناظر.
12. الخَيَف :
أن تكونَ إحدَى العينين كَحْلاءَ، والأخرى زَرْقاءَ، وقديكون في الخيل،
ومنه قيل :
الناسُ أخْيافٌ؛ أي: مُخْتلِفونَ لا يَسْتَوُون، ومنه تَخَيُّف الإبل، وهو اخْتِلاف
وجُوهِها في المَرْعى.
ويُلحَظ أن عدداً منها مهمل الآن غيرمستعمَل
ضفاف