السبت، 25 نوفمبر 2023

408 خواطر منتقاه

 
408 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


حِينَ يُذكَرُ العَطَاءُ وَالإِيثَارُ وَيُمدَحُ أَهلُهُ،

يَتَبَادَرُ إِلى الأَذهَانِ نَوعٌ وَاحِدٌ مِنَ العَطَاءِ، فَتَتَصَوَّرُ العُقُولُ يَدًا مَمدُودَةً تَبذَلُ المَالَ بِسَخَاءٍ،

أَو كَرِيمًا يَدعُو النَّاسَ إِلى مَوَائِدِ الطَّعَامِ

في صُبحٍ وَمَسَاءٍ، وَايمُ اللَّهِ إِنْ كَانَ ذَلِكَ نَوعًا عَظِيمًا مِنَ الجُودِ،

اشتَهَرَ بِهِ رِجَالٌ في القَدِيمِ وَالحَدِيثِ، فَخُلِّدَت أَسمَاؤُهُم وَذُكِرَت أَفعَالُهُم،

وَمَا زَالَ النَّاسُ يَمدَحُونَهُم وَيُثنُونَ عَلَيهُم بِخَيرٍ وَيَدَعُونَ لَهُم،

فَإِنَّهُ لَيسَ هُوَ المَعنى الوَحِيدَ لِلعَطَاءِ، فَقَد يَتَكَلَّفُهُ أَقوَامٌ لِمَصَالِحَ قَرِيبَةٍ،

أَو طَلَبًا لِمَدحٍ أَو خَوفًا مِن ذَمٍّ

حكم قول الزوج لزوجته: ما عدتي جالسة في بيتي

 حكم قول الزوج لزوجته: ما عدتي جالسة في بيتي


السؤال:

لقد حدث شجار بين والدتي الكبيرة في السن وزوجتي على موضوع ما،

فغضبت لأنها رفعت صوتها على أمي، ثم قلت لها: من غير يمين طلاق ما

عدتي جالسة في بيتي، ثم ردت علي: أنا بريء منك ثلاث مرات، ثم ذهبت

إلى بيت أبيها في نفس اليوم، ومكثت شهر في بيت أبيها، وعندما أردت

السفر إلى الخارج قالت لي والدتي: اذهب وأرجع زوجتك إلى أولادها، علماً

بأنني خلفت منها ثلاثة أولاد قبل السفر، وعندما قابلت والدها بعد الشهر قال

لي: اذهب فوراً وأحضر المأذون الشرعي من أجل أن أطلق ابنتي منك، فعدت

إلى بيتي وفي الليل وفي نفس اليوم سمعت صوتاً ينادي بالليل، أي: يدق

الباب ففتحت الباب وإذا بها زوجتي فدخلت إلى بيتها غصباً عن أبيها لأنها لا

تريد الطلاق وبقيت في بيتها، وخلفت بنتاً بعد اليمين المذكورة دون أن

أحضر فتوى من أي أحد، أرجو منكم أن تفيدوني جزاكم الله خيراً هل ما صدر

مني يعتبر طلاق، علماً بأن والدها مقاطعها منذ سنتين ولا يراها ولا يبرها

بأي شيء جزاكم الله خيراً؟



الجواب: إذا كان مقصودك الطلاق حين قلت: ما تبقين عندي فهي طلقة

واحدة ومراجعتك لها صحيحة بجماعك إياها بعدما رجعت إليك بنية الرجعة،

إذا كان أنت ما طلقتها قبل هذا طلقتين. أما إن كنت ما أردت الطلاق، قلت هذا

الكلام من دون نية الطلاق فإنه لا يقع به شيء وزوجتك باقية في عصمتك

والحمد لله، وعليك وعليها أن تجتهدا في إرضاء أبيها لأن العقوق من

الجرائم العظيمة فعليك أنت والمرأة أن تجتهدا في إرضائه والتوسل إليه

بالطيبين من أصحابه حتى يشفعوا إليه ليسمح عنها ويرضى عنها،

نسأل الله للجميع الهداية. نعم.



فتاوى الشيخ ابن باز

الحشرات وتلقيح النبات


 

طوبى لإمرأة


 

في رحاب آية284

 

في رحاب آية284

عن عمرو بن السكن، قال: كنت عند سفيان بن عيينة ، فقام إليه رجل من أهل بغداد ،

فقال : يا أبا محمد أخبرني عن قول مطرف :

لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر ، أهو أحب إليك ؟

أم قول أخيه أبي العلاء : اللهم رضيت لنفسي ما رضيت لي ،

قال : فسكت سكتة ثم قال : قول مطرف أحب إلي ،

فقال الرجل : كيف وقد رضي هذا لنفسه ما رضيه الله له ،

قال سفيان : إني قرأت القرآن فوجدت صفة سليمان مع العافية التي كان فيها : ( نعم العبد إنه أواب ) ،

ووجدت صفة أيوب مع البلاء الذي كان فيه نعم العبد إنه أواب ،

فاستوت الصفتان وهذا معافى وهذا مبتلى، فوجدت الشكر قد قام مقام الصبر ،

فلما اعتدلا كانت العافية مع الشكر أحب إلي من البلاء مع الصبر .

فوائد من كتاب الرقائق (291)

 فوائد من كتاب الرقائق (291)

قال أحد الصالحين لتلاميذه:

" إذا خرجتم من المسجد فتفرّقوا لتقرؤوا القرآن، وتسبّحوا الله، فإنكم إذا

اجتمعتم في الطريق، تكلمتم وضاعت أوقاتكم ".

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: إن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل،

ولله حق بالليل لا يقبله بالنهار.

تذكير بصيام ايام البيض لشهر جمادى الاول ١٤٤٥ هجري

 تذكير بصيام ايام البيض لشهر جمادى الاول ١٤٤٥ هجري

بمشيئة الله نبدأ بصيام ايام البيض
لشهر جمادى الاول
من يوم الاثنين وننتهي الخميس
علما يومي الاثنين والخميس ترفع الأعمال
الاثنين ١٣ / ٥ يوافق بالميلادي ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٣
الثلاثاء ١٤ / ٥ يوافق بالميلادي ٢٨ نوفمبر ٢٠٢٣
الاربعاء ١٥ / ٥ يوافق بالميلادي ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٣
الخميس١٦ / ٥ يوافق بالميلادي ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٣

نسأل الله الثبات على دينه وطاعته وان
يبلغنا الصيام ونحن بصحه وعافيه وستر

دمتم سالمين

حقائق العلم

 حقائق العلم


من أقوال الشيخ علي الفيفي

ولا تنشغل بما ترى، عمّا تعلم! فكم ممن تهتف له الجموع، وهو يتمنى غرفة

خالية .. وكم ممن يستند لجدار غرفة الخمول، ودّ أن لو هُتف باسمه ..

حقائق العلم .. وصفاء الروح .. وفرائد الأخلاق .. وكنوز الحكمة ..

من الصعب أن يُرزقَها من تلوّحه شمس الجماهير .

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث600


 

الجمعة، 24 نوفمبر 2023

407 خواطر منتقاه


407 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


علماءُ الإجتماعِ يدرسونَ المجتمعَ ويحلِّلونهُ ويؤثِّرونَ فيه ،

والأدباءُ يؤثِّرونَ في عواطفِ الناس،

والاقتصاديونَ يؤثِّرونَ في معاشهم،

والتربويونَ يؤثِّرونَ في سلوكهم وتعلُّمهم،

والأطبّاءُ يعالجونَ أبدانهم،

والمتخصِّصونَ في العلومِ البحتةِ والتطبيقيةِ

يؤثِّرونَ في صناعاتهم وتقدُّمهم،

وأهلُ الفنونِ يؤثِّرونَ في ترفيههم،

والمؤلِّفونَ والكتبيونَ يؤثِّرونَ في ثقافتهم،

والإعلاميونَ يؤثِّرونَ في توجُّهاتهم،

واللغويونَ يقوِّمونَ ألسنتهم،

والمؤرِّخونَ يؤثِّرونَ في نفوسهم،

والعباقرةُ والمصلحونَ يؤثِّرونَ في عقولهم،

وعلماءُ الدينِ يوجِّهونَ كلَّ ذلك ويقوِّمونه،

ويؤثِّرونَ في المجتمعِ من خلالِ ذلك،

فالدينُ عقيدةٌ ونظامٌ للحياةِ كلِّها. 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

ايمانيات 343

 ايمانيات 343


{وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ}

‏نبي يوصي نبي

‏مهما بلغنا من العلم والتدين

‏نحن نحتاج للتواصي والتناصح ‏القيمة :

اقبل النصيحة فلست بخير من الأنبياء.

مكمل غذائى يثبت فاعليته فى مكافحة الشيخوخة

 

مكمل غذائى يثبت فاعليته فى مكافحة الشيخوخة.. تعرف عليه


تمكن مجموعة من العلماء فى الصين من تحديد الخلايا التي تسرع عملية الشيخوخة،

وقال الباحثون إن هناك مكملا غذائيا يساعد فى إبطاء الشيخوخة من خلال التأثير على هذه الخلايا،

وهذا المكمل الغذائى هو فيتامين سي، وذلك وفقًا لورقة بحثية نشرتها مجلة Nature.

وحدد العلماء الخلايا التى تسرع الشيخوخة وهى الخلايا العصبية الحركية

في النخاع الشوكي وهي مسئولة عن مرض باركنسون، وهو أحد الأعراض

الشائعة لدى كبار السن.وبحسب موقع تايمز أوف إنديا فقد اختبر الباحثون

ما إذا كان فيتامين C يمكنه التأثير على بروتين CHIT1 وإبطاء عملية الشيخوخة،

لذا تم إعطاء فيتامين C لعشرة قرود تتراوح أعمارهم بين 17 و 18 عامًا.


أعطيت القرود جرعة يومية من فيتامين C بمعدل 30 ملجم / كغم.

أبلغ الباحثون عن تحسن "كبير" في المؤشرات المرتبطة بالشيخوخة بالنسبة للخلايا

العصبية الحركية للقردة المسنة، مما يشير إلى أن مكملات فيتامين سي عن طريق الفم يمكن أن تكون مفيدة.

التعرف على مجموعة غير معروفة من الخلايا التي تسرع الشيخوخة

وقال ليو جوانجوي، من معهد علم الحيوان التابع للأكاديمية الصينية للعلوم،

إن فيتامين سي نجح فى إبطاء شيخوخة الخلايا، مضيفا أن هذه الخلايا مسئولة

عن شيخوخة الخلايا العصبية الحركية وأن فيتامين سي ساعد فى ابطاء علامات الشيخوخة.

تتحكم الخلايا العصبية الحركية في حركة الجسم. وهي توجه العضلات الهيكلية في الجسم

وتعتبر من أكثر الخلايا حساسية في الحبل الشوكي. يؤكد البحث أيضًا أن الخلايا العصبية الحركية

هي أكثر الخلايا حساسية في الحبل الشوكي عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة".

لا تجعل الخلق مما تهتم له

 لا تجعل الخلق مما تهتم له


من أقوال الشيخ علي الفيفي

لا تجعل الخلق مما تهتم له.. فهم أقل في حقيقتهم من أن يكونوا همّا يُنشغل

بدفعه أو جلبه.. فمعرفتهم لك، وجهلهم بك سيّان .. وهذه منزلة الأكابر..

وتمام العبودية أن تعمل في كل حال ما يقربك إلى الله.. ولا يكن همّك وقد

اشتهرت الهروب من الشهرة،بل نفع الناس..فطلب الشهرة والهروب

منها أخوان.

أغرب منبه يمكن أن تراه

أغرب منبه يمكن أن تراه


أغرب منبه يمكن أن تراه منبه يمزق أوراقك حتي تستيقظ !!

غرائب إذا كنت ممن يعانون من صعوبة الإستيقاظ من النوم

والتأخر الدائم عن العمل ، هذا المنبه يمكن أن يكون مفيداً،

فبدلاً من غلقه عدة مرات وتضييع الوقت يقوم بتذكيرك

بأن الوقت يساوي المال وبالتالي يساعدك على الإستيقاظ بشكل أسرع!

فقط ضع فيه ورقة نقدية من أي فئة كانت – حسب أهمية الموعد –

وإذا لم تستيقظ على صوته من المرة الأولى

سيقوم بكل بساطة بتمزيق النقود! وعليك حينها أن تختار

إما النقود أو النوم لخمس دقائق أكثر!
 

كيف يقضي أربعة أشخاص عامًا فى ظروف الكوكب؟

 كيف يقضي أربعة أشخاص عامًا فى ظروف الكوكب؟


يتشابه كوكب المريخ والأرض من نواح كثيرة، إلا أن العيش على المريخ سيكون بعيدًا عن السهولة

التي ننعم بها هنا، فإن عواصف الغبار والإشعاع الخطير ودرجات الحرارة القاسية من بين تحديات

الحياة على الكوكب العديدة، بجانب النقص الكامل في الأكسجين.

وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، سيحارب أربعة متطوعين هذه الظروف

ويتعايشون مع محاكاة الحياة على المريخ، بعد أن دخلوا في محاكاة المريخ في تكساس حيث سيقضون العام المقبل.

أطلقت وكالة ناسا مشروعها "CHAPEA" (النظير لاستكشاف صحة الطاقم والأداء)

في خطوة رئيسية نحو الانطلاق الصاروخي إلى المريخ.

سيقضي طاقم مكون من أربعة أشخاص 378 يومًا في منزل مساحته 1700 قدم مربع يطلق عليه اسم

"Mars Dune Alpha" المجهز بأربع غرف وصالة رياضية وحتى أرائك جلدية، ولكن بدون نوافذ،

وستجري مجموعة المتطوعين مجموعة من "أنشطة المهمة"، مثل عم

ليات الروبوتات وزراعة المحاصيل والحفاظ على النظافة، فإنهم على وشك الشروع

في مهمة مماثلة تشمل العمليات اللوجستية والبحث عن العيش والعمل على المريخ.

قال جودي هايز، كبير مسؤولي العلوم في CHAPEA، لا يمكن التقليل من أهمية هذه الدراسة،

حيث سيتعلم علماء ناسا رؤى مهمة حول الجوانب الجسدية والسلوكية لمهمة على المريخ.

كما أن عالمة الأحياء الدقيقة أنكا سيلاريو وعالمة الأبحاث كيلي هاستون والمهندس روس بروكويل

والمسعف ناثان جونز هم أفراد الطاقم المكون من أربعة أفراد في موطن تشابيا.

يستضيف منزلهم الجديد أربع غرف صغيرة وحمامين والكثير من الرمال الحمراء

حيث حاولت وكالة الفضاء الأمريكية محاكاة ظروف المريخ، حتى أنه يحتوي على

غرفة معادلة الضغط تؤدي إلى إعادة بناء "خارجية" لبيئة المريخ.

كما تنتشر قطع مختلفة من المعدات حول الأرضية الرملية، بما في ذلك محطة أرصاد جوية وماكينة لصنع الطوب.

ويعد المنزل مجهز بجهاز مشي أيضًا، حيث يمشي رواد الفضاء المتطوعون معلقين من أحزمة لمحاكاة الجاذبية الأقل للمريخ.

وتعتزم ناسا مراقبة الصحة البدنية والعقلية للطاقم لفهم أفضل لقدرة البشر على تحمل مثل هذه العزلة الطويلة،

وسيختبر الباحثون بانتظام استجابة الطاقم للمواقف العصيبة، مثل تقييد توافر المياه أو تعطل المعدات.

فوائد من كتاب الرقائق (290)

 فوائد من كتاب الرقائق (290)


قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى خلق إبليس من ماء غير طاهر فكانت

خلعة العبادة عليه عارية فسخن ماء معاملته بإيقاد نار الخوف فما

أعرض عنه الموقد عاد إلى برودة الغفلة 0

قال الحسن رحمه الله تعالى: يا ابن آدم إنما أنت أيام

، فإذا ذهب يومك ذهب بعضك.

في رحاب آية 283

في رحاب آية 283


قال الشيخ أحمد القاضي: من كبار طلاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى.......

حدثني الشيخ ابن عثيمين رحمه اللَّهُ تعالى أنه رأى شيخه السعدي في المنام بعد موته بليالٍ على حال حسنة ؛

فسأله: ما أعظم ما نفعك عند اللَّهِ؟

فقال: نفعُ الخلق ، أو قال: الإحسانُ إلى الناس.

ربي ابنك على القرآن والصلاة


 

صورة مصغرة عن اشتعال البحار


 

الصور.. صفته وعدد النفخات التي تنفخ فيه


الصور.. صفته وعدد النفخات التي تنفخ فيه


السؤال:

النفخ في الصور، ما هو الصور وهل هو قرن، أم ماذا؟



الجواب:

نعم، قرن عظيم ينفخ فيه إسرافيل النفخة الأولى للموت والفزع والنفخة

الثانية للبعث والنشور، هاتان النفختان جاء بهما القرآن الكريم، إحداهما

يقال لها: نفخة الصعق ويقال لها: نفخة الفزع وبها يموت الناس، والثانية

نفخة البعث، وقال جماعة من العلماء: إنها ثلاث نفخة الفزع وهذه يفزع

الناس ..... ثم تأتي بعدها نفخة الموت ثم نفخة البعث والنشور، وقد جاءت

هذه الثلاث في حديث الصور ولكنه ضعيف، حديث الصور ضعيف والمحفوظ

نفختان فقط، كما دل عليهما كتاب الله العظيم في سورة النمل وفي سورة

الزمر نفختان، نفخة الموت ويقال لها: نفخة الفزع والصعق، والثانية:

نفخة البعث والنشور.

فتاوى الشيخ ابن باز

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث599


 

الخميس، 23 نوفمبر 2023

ايمانيات 340

ايمانيات 340


قال الإمام الطبري – رحمه الله - :

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :

وربك الساتر يا محمد على ذنوب عباده بعفوه عنهم إذا تابوا منها .

( ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا )

هؤلاء المعرضين عن آياته إذا ذكروا بها بما كسبوا من الذنوب والآثام .

( لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ) ولكنه لرحمته بخلقه غير فاعل ذلك بهم إلى ميقاتهم وآجالهم .

"متلازمة شد الشعر"

"متلازمة شد الشعر" اضطراب نفسى ناتج عن القلق.. طرق العلاج


قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسى بكلية الطب جامعة الأزهر،

إن هوس نزع الشعر، أو متلازمة شد الشعر أحد الاضطرابات النفسية التى تنتشر بشكل خاص بين السيدات،

مضيفا أن التوتر والقلق والتفكير الزائد عن الحد هو أهم مسببات هذا المرض النفسى.


وأشار إلى أنه توجد فكرة وسواسية تسيطر على المريض تجعل لديه رغبة لا تقاوم في نزع شعره،

عادة من فروة الرأس والرموش والحواجب.وأضاف أن المريض يقوم بنزع شعره

رغم إنه يعلم أن هذا يلحق الضرر به ولكنه لا يستطيع التحكم في نفسه نتيجة سيطرة الفكرة

عليه والناتجة عن الوسواس القهرى، لذا يقوم بشد شعره عندما يشعر بالتوتر كوسيلة لمحاولة تهدئة نفسه.


وأوضح الدكتور محمد حمودة أن هذا المرض النفسي يسبب تشوه في شكل فروة رأس المريض

وكذلك حواجبه، وبعض المرضى يأكلون الشعر ويحدث لهم انسداد معوي نتيجة أكل كميات كبيرة من الشعر.


وتابع استشاري الطب النفسى قائلا إن متلازمة شد الشعر تحتاج إلى طبيب أمراض نفسية لعلاجها،

حيث قد يذهب بعض المرضى لطبيب الجلدية لكن هذا المرض سببه الرئيسي نفسى.

وأكد أن هذا المرض يحتاج علاجا دوائيا مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ودواء مضاد للذهان.


وتابع قائلا إنه يحتاج غيضا إلى علاج معرفي سلوكي للتخلص من القلق والتوتر

والتفكير الزائد عن الحد الذى يتسبب في قيام المريض بشد شعره للتخلص من هذه المشاعر.

 

في زمن الصحوة

في زمن الصحوة


من أقوال الشيخ علي الفيفي

في زمن الصحوة صار كثير من السنن والآداب الشرعيّة ثقافة جيل،

وسمت عام، لا مجرد عبادات يفعلها الصالحون في الخفاء!

الصحابي والتابعي وتابعه يعصون الله مثلنا! الفرق بيننا وبينهم،أنهم إذا

عصوا استغفروا، ونحن إذا عصينا قلنا:المسألة خلافية،والحمد لله لم نكفر.

لا تفرّق بين أبنائك وتورّث الحقد والكراهية بينهم

 

لا تفرّق بين أبنائك وتورّث الحقد والكراهية بينهم..!

إعداد- سحر الرملاوي

ما في قلوبهم لا يمحوه الزمن حتى وإن بلغوا من الكبر عتياً

قد يتصرف باقي الإخوة بعدوانية مع الابن المفضّل.

التفرقة بين الأبناء سبب في عقوق الوالدين.

ردة فعل الطفل قد تصل به إلى البكاء.. والخوف.

المساواة بين الأبناء تقوي العلاقة بينهم.

التفرقة بين البنت والولد ظلم وقسوة وأنانية يتحملها الوالدان.

حرمان أحد الأخوين من حقوقه يترك أثراً سلبياً في نفسيته.

الغيرة بين الأبناء تحتاج إلى تعامل مثالي قائم على العدل والمساواة.

"أحب ولدي هذا أكثر".. عبارة قد لا نرى ما خلفها حين نسمعها

تخرج ببساطة من أفواه من حولنا، معبرين عن احساسهم تجاه أحد الأبناء،

ناسين تأثير ذلك على الطرف المعني بهذه المشاعر والأحاسيس،

حتى نحن تقريباً لا نكاد نلتفت إلى تأثير هذا الكلام،

وما يصاحبه من ردود فعل، ومع كل هذا قد لا يشعر الوالدان

بمقدار الجريمة التي يرتكبانها، والمستقبل الذي يتدخلان في خطوطه،

عبر تغيير شخصية أبنائهما، وتكوينهم النفسي،

من خلال تأثرهما بمشاعرهم وطرق التعبيرعنها،

غافلين عن أنّ العدل والمساواة هما سبب نشأة الأبناء بشكل سليم،

اجتماعياً ونفسياً، وهي من أسباب قوة الأسرة والمجتمع.

ولنا في قصة سيدنا يوسف -عليه السلام- درس أسري قيّم،

حيث ظن إخوة يوسف أنّ أباهم يفضله وأخاه الشقيق عليهم،

ويؤثرهما في المحبة، فاتفقوا أن يقتلوا يوسف، أو يلقوا به في أرض

مجهولة بعيداً عن أبيه؛ ليستريحوا منه، ويبقى لهم حب أبيهم وتفضيله،

وخلاصة القصة ما نراه في تلك الآيات، ويبقى أن يتعلمه الآباء

وهو أنّه ينبغي أن لا نظهر الحب أو الإيثار لأحد الأبناء على حساب الآخرين.

وتعدّ التفرقة بين الأبناء من الأسباب التي تؤدي إلى عقوق الوالدين،

وتولد الحقد والأنانية والكراهية في الأسرة، ومن ثم ينعكس ذلك على المجتمع،

حيث يحمل أبناء المجتمع سلوكيات منحرفة، وتؤدي بهم إلى الإنطوائية،

وهذا لا يتماشى مع أخلاق المجتمع، وإن كان الإنسان في بعض الأحيان

يميل إلى ابن بدرجة أكبر من الآخر، ولكن يجب أن لا يظهر هذا الميل،

إذ لابد من العدل بين الأبناء في المعاملة.

ويولد التمييز بين شخصين الحقد والكراهية، سواء داخل البيت أو في المدرسة،

فغالباً ما نجد مشاعر الغيرة بين الطلبة نتيجة تفضيل المدرسين

في كثير من الأحيان بعض الطلبة المتفوقين، ولهذا الأسلوب أضراره

على الفرد والأسرة، ومن المهم أن يحرص الآباء على تربية الأبناء على

أساس العدل دون التفرقة بينهم، حتى لا يشعر أحدهم بالغيرة تجاه الآخر،

ولكن في بعض الأحيان يكون الاهتمام بالطفل بصورة أكبر من المراهق

أو الشاب، كما أنّ للابن المريض عناية خاصة، وهو سلوك طبيعي جداً

نتيجة وضعه الصحي

شخصية حقودة

وقال د. سليمان بن علي العلي- مدرب ومستشار اطلاق القدرات وتطويرالذات

- أنّ التفرقة بين الأبناء من الأساليب التربوية الخاطئة،

التى تكون لها آثار وعواقب خطيرة على نفسية الأبناء،

منها: الحقد، والغيرة، والأنانية، وتولد أيضاً الكراهية بينهم،

وينتج عنها أبناء غير أسوياء، فيما تكون الصحة النفسية للأطفال

بالمساواة بينهم، بصرف النظر عن الجنس‏ أو السن‏،

حيث إنّ التفرقة ينتج عنها شخصية حقودة.

وأضاف أنّ التفرقة بين الأبناء من المبادئ المرفوضة تربوياً،

والتى يقع فيها الوالدان ويكون لها العديد من السلبيات؛

مما يترتب عليها من تكوين شخصيات مملوءة بالغيرة،

فضلاً عما يتكون لدى الشخص المميز في الأسرة

والذي يحظى بالقسط الوفير من الاهتمام والامتيازات من أنانية،

ورغبة في الحصول على ما في يد الآخرين،

وكثرة الطلبات التي لا تنتهي مع عدم الاكتراث بالآخرين

أو مراعاة مشاعرهم‏.

البنت والولد

وأشار "د.العلي" إلى أنّ من مظاهر التفرقة ما يحدث في الأوساط الشعبية

من خدمة البنت لأخيها أو أسرتها، وإعطاء الولد حق الأمر والنهي والطلب،

وفي بعض الأسر يتميز الطفل الأكبر عن الأصغر أو العكس بحق الرعاية،

لافتاً إلى أنّ التفرقة بين الأخوة تعد من أخطر الأساليب التربوية السلبية

التى تؤثر على شخصية الأطفال، والتي تؤدي إلي نثر بذور الكراهية بينهم

والإحساس بعدم الثقة بالذات‏،‏ وهي المشاعر التي تؤدي في النهاية

إلي نشوء طفل غير سوي‏، فالآباء قد يفضلون طفلاً على الآخر لذكائه أو

لجماله أو لحسن خلقه‏، فيزرع ذلك إحساساً بالغيرة‏ لدى الشقيق الآخر‏،

ويتولد لديه سلوك عدواني تجاه شقيقه المفضل‏،

منوهاً بأنّ المساواة تنمى قدرات الطفل، حيث إنّ عدم التفرقة

يساعد على تنمية قدرة الطفل على مواجهة مشكلات الحياة بصورة أفضل،

وتقويمها بواقعية، كذلك تقبله لذاته فتنمو قدراته الخاصة

وتتولد لديه الثقة بالنفس، وفيمن حوله وتساعده على الاستقلالية

في التفكير والسلوك القويم، وحب الاستطلاع، والرغبة في الإنجاز،

واكتساب الخبرات، والبحث عنها بصورة ايجابية‏.‏

وقال إنّ هذه ظاهرة تسود بعض البيوت، ومن مظاهرها أن تميل كفة التفضيل

نحو أحد الأبناء أو تستند أساليب المعاملة على تمييز بين الجنسين،

متسائلاً عن الأسباب المؤدية لهذه المعاملة والنتائج المترتبة على التفرقة

بين أفراد أنجبهم رحم واحد؟، وإلى أي حد يمكن أن يصل تأثير

مثل هذا السلوك على نفسية الطفل؟، وانعكاسه مستقبلاً على شخصيته،

ورؤيته للأسرة والمجتمع وأسلوب تعامله معهما.

تحمل المسؤولية

ولفت "د. العلي" إلى أنّ المستوى العلمي للوالدين من أسباب التفرقة في

المعاملة بين الأبناء، إلى جانب العادات والتقاليد في بعض الأحيان،

حيث يظن الأب أنّ الولد قادر على مواجهة الحياة وتحمل المسؤولية،

فيكون هناك اهتمام به بصورة أكبر، وفي الواقع نجد العكس

فالأم تتحمل المسؤولية وتواجه في كثير من الأحيان مصاعب الحياة،

وتشارك الرجل في الحياة ولها دور كبير في جميع المجالات،

مبيّناً أنّ لدرجة الوعي دورٌ في هذا المجال، فإذا كانت الأسرة ذات وعي بالعدل

وإنصاف فلا تميز ابناً على آخر، حيث اعترف البعض بوجود التفرقة في حين

أنكرها آخرون أو أرجعوها إلى سلوك الأبناء، الذي يجعل الوالدين يميلان

إلى ابن أكثر من الآخر.

اهتمام لا إرادي

وأوضح "م" أن الأسرة ممثلة في الوالدين تهدف إلى تحقيق التربية الصالحة

للأبناء بأسلوب واحد، وإعطاء الأبناء قدراً من الاهتمام بشكل متساوٍ بين جميع

الأبناء بغض النظر عن الجنس، ولكن الأبناء هم السبب في التفرقة

التي ربما تحدث في نطاق الأسرة، فالأم تميل إلى الابن الذي يحترمها ويطيعها

في كافة الأمور وبشكل أكبر من إخوته، والأب كذلك يفضل بشكل لا إرادي

الابن الذي يسير على خطى والده، ولكن هذه التفرقة لا تصل إلى

الحدود غير المعقولة؛ لأنّ نتائجها سلبية للغاية لذا أعتقد

أنّ الابن هو من يحدد طريقة معاملة الوالدين والمجتمع له".

المساواة والعدل

ونوّه "ف" إلى أنّه يحرص قدر الإمكان على المساواة بين الأبناء في

المعاملةالحياتية، حيث لا يفضل بين الذكور والإناث، ولا بين الذكور والذكور

أو الإناث والإناث، وأنّه يحاول قدر الإمكان أن يسير على درب المساواة والعدل،

مضيفاً: "قد تحدث التفرقة في بعض الأحيان بصورة تلقائية أو لاإرادية

وسرعان ما تحاول الأسرة تقويم الاعوجاج، وهناك فرق كبير بين شخصية

الطفل أو الشاب الذي يعيش تحت وطأة التفرقة وبين الإنسان الذي يتلمس

العدل في كافة جوانب حياته".

د.الجوهرة: تأثير التفرقة النفسي يلازم الطفل طوال حياته

قالت "د.الجوهرة بنت إبراهيم الصقيه" -

أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الأميرة نورة -:

تعدّ التفرقة في معاملة الأبناء من أكثر المشاكل التي

تؤثر سلباً في صحة الطفل النفسية، والتي قد تلازمه طوال حياته،

وعلى الآباء أن يعوا بأنّ محبة طفل أكثر من الآخر والإفراط في تدليله،

وإظهار العواطف بشكل ملاحظ قد تفرز نتائج سلبية وخيمة على الطرفين،

حيث تظهر وتنمو مشاعر الحقد والكراهية في الأسرة الواحدة،

خاصة بين الإخوة، والتي تمتد نتائجها المدمرة على المدى البعيد

لصحة الطفل النفسية، وقد تمتد معه هذه المشاعر وتعلق بذاكرته

لتصل إلى مراحل ما بعد الطفولة".


وأضافت: "قد يمارس الآباء دون قصد منهم هذا الأسلوب المتطرف والخاطئ

في معاملة الأبناء؛ ما يترك آثاراً عميقة في نفوسهم،

فيصبحون على المدى البعيد آباء يعيدون نفس الكرة على أبنائهم،

ويشعر الطفل بالغبن والكراهية والانطواء والعدوانية،

وتمتد هذه الآثار السلبية للطفل المفضل حيث تبرز عنده مشاعر الأنانية

وحب الذات والتسلط والاعتماد على الآخرين،

وهؤلاء الأطفال معرضون أكثر من غيرهم للانخراط في العادات السيئة

عند بلوغهم فترة المراهقة، مثل التدخين أو شرب الكحول أو إدمان المخدرات،

ويمكن أن يتورطوا في نشاطات إجرامية مثل السرقة،

وفي بعض الأحيان يحاولون الانتحار".

وأشارت إلى أنّه قد يضطر الآباء إلى الاهتمام بطفل أكثر من الآخر

لأسباب مختلفة، مثل عمره أو جنسه كونه ذكراً بين إناث أو العكس،

فيما قد يخطئ بعض الآباء عندما يفضل الطفل المعوق أو المريض

على باقي إخوته؛ ما يؤثر في باقي الأبناء وعلى الطفل نفسه،

حيث يشعر بأنّه لم يميز عن اخوته إلاّ بسبب اعاقته وعجزه؛

ما يولد لديه الشعور بالنقص وفقدان الثقة بالنفس.

وقالت: "تتناول الكثير من الدراسات النفسية الآثار المدمرة لهذه الظاهرة،

حيث أشارت احدى الدراسات إلى أنّ معاملة أحد الأطفال بشكل سلبي وتمييز

طفل عن آخر لا ينعكس بالسلب على الطفل الذي يعامل بشكل سيئ فقط،

ولكن تمتد آثاره حتى بقية الأطفال في العائلة، وذلك أن الطفل أو الابن

الذي يحظى بالتمييز والتدليل يمكن أن يشعر هو الآخر بالذنب

نتيجة هذه المعاملة غير العادلة، وقد تسبب الاضطراب في السلوك

للاعتراض على مثل هذه المعاملة، وبالتالي إرسال رسالة لا شعورية

إلى بقية الإخوة أنّه لم يشارك في التفرقة بينهم"، مطالبةً الآباء

والأمهات أن يؤمنوا بأنّ لكل طفل شخصية تختلف عن الآخر،

وليس بالضرورة أن يكون الإخوة متشابهي الطباع،

وأنّ اختلاف الشخصية لا يجب أن يترتب عليه تمييز في المعاملة..


د.الخشمي: الحل في العدل والمساواة

بيّنت "د.سارة صالح الخشمي" - أستاذ التخطيط الاجتماعي المشارك

بجامعة الأميرة نورة - أنّ من أسباب التفرقة بين الأبناء في المعاملة

ما يمكن عزوه إلى خلفيات نفسية لدى أحد الوالدين، حيث قد ينفر

من أحد أبنائه لتشابهه مع شخص يكرهه، أو لولادته في ظروف

تزامنت مع حادثة سيئة، والعكس صحيح.

وقالت: "قد تتسبب ظروف الطفل النفسية أو الصحية في نفور

أو قبول والديه له، فقد يكون مزعجاً كثير الطلبات، لحوحاً، متعباً، مريضاً،

يتطلب نفقات باهظة فوق طاقة الاسرة، فيولد كل هذا شعوراً بالرفض له

ينعكس على المشاعر والمعاملة، وفي المقابل هناك طفل آخر هادىء مهذب

غير متطلب لطيف محبوب لا يستطيع الوالدان كتمان مشاعرهما المقبلة

إزاءه مقارنةً باخيه، مؤكّدة على أنّ التفرقة لا تأتي من فراغ،

وإنّما لها مسببات وعوامل اجتماعية ونفسية،

أو حتى متعلقة بشخصية الصغار، ومرتبطة بدرجة قبولهم وتقبلهم".

وأضافت: "مع كل هذه المسببات والعوامل المؤدية للتفرقة في

المعاملة بين الصغار فإنّ العدالة يبقى مطلباً لا يمكن الحياد عنه في تربيتهم،

والعدالة تكمن في مراعاة احتياجات الأبناء كلهم، كلٌ حسب حاجاته، وسنه،

ووضعه، من دون تفريق، مع المساواة في اظهار المشاعر، حيث يتطلب حنكة،

ورحمة، وتعاطفاً، وتعاوناً بين الأبوين؛ لخلق بيئة عادلة ينعم فيها

الأبناء بمحبة لا تفرق بين الأخوة".

وأشارت إلى أهمية أن يسمع الأباء إلى من ينبههم بالتفريق في المعاملة،

بمعنى أن من هم حولنا يلاحظون أكثر كيفية معاملة صغارنا،

وقد ينبهوننا إلى ما لم نفطن إليه، ولابد من الاستماع، ومراقبة الذات،

ومساءلة النفس بحيث يسأل الوالد نفسه: لماذا أعطيت هذا أكثر من غيره؟

ولماذا خاصمت هذا بجرم ولم أخاصم عليه الآخر؟.

د.نورة: التفرقة بين الأبناء والبنات مؤسفة..و«ظلم» نحصد تبعاته مستقبلاً

قالت "د.نورة عبدالله الحساوي" -أستاذ الحديث وعلومه المساعد

بجامعة الأميرة نورة-: "جمع الدين الإسلامي في الأحكام المتعلقة

بالنساء والرجال بين التمايز والمساواة، فهناك أحكام تختلف فيها

النساء عن الرجال، وهناك أحكام أخرى يتساوون فيها،

ومنها: حق التربية والرعاية قبل البلوغ، فلابد أن يساوي الوالدان بين

أولادهم ذكوراً وإناثاً في المعاملة الكريمة والتربية والاهتمام،

وفي العطايا المادية، بل تتفوق البنت على الابن في ذلك،

حيث وضّح النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ الإحسان إلى البنات يترتب عليه

النجاة في الآخرة، ولم يرتب ذلك الأجر على تربية الأبناء،

وقال - صلى الله عليه وسلم-:

( من ابتلي من البنات بشيء فأحسن إليهن كن له ستراً من النار )

-متفق عليه-؛

مما يدل على وجوب الاهتمام بالبنات وعدم إهمالهن

والتفريق بينهن وإخوانهن".

وأضافت أنّ الابن بعد البلوغ مسؤول عن نفسه،

وللوالد أن يتوقف عن الإنفاق عليه -إذا كان يستطيع العمل-،

وله أن يدفعه إلى العمل، أما البنت فالأب مسؤول عنها

وليس له أن يدفعها إلى العمل، بخلاف ما إذا اختارت هي ذلك،

وهذا من الأحكام التي تتمايز فيها المرأة عن الرجل في الأحكام الشرعية،

مبيّنةً أنّ هذا التمايز بين الإخوة في أحكام الإسلام قليلٌ ونادر،

ولا نكاد نجد حكماً يختلف فيه الأبناء على البنات فيما يخص

تعامل والديهم معهم باستثناء أحكام النفقة والإرث،

وفي أحكام النفقة يكون نصيب البنت أكبر من نصيب الإبن؛

لأنّ والدها ينفق عليها طول حياتها إذا لم يكن لديها مال بعكس الابن،

وفي أحكام الإرث يحصل العكس فيكون نصيب الابن أكثر من نصيب الإبنة،

موضحةً أنّ هذا الاختلاف في الواقع يشعرنا في الجملة بنوع من العدل

والمساواة، فكأنّ محصلة ما يأخذه كل واحد تساوي نوعا ما ما يأخذه الآخر.



وأشارت إلى أنّه لا يجوز للوالدين أو أحدهما أن يخص أحد أولادهم

بعطية دون الآخرين، فعن النعمان بن بشير أنّ أمه بنت رواحة سألت أباه

بعض الموهوبة من ماله لابنها فالتوى بها سنة ثم بدا له، فقالت: لا أرضى

حتى تشهدرسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ما وهبت لابني،

فأخذ أبي بيدي وأنا يومئذ غلام



فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله إن أم هذا

بنت رواحة أعجبها أن أشهدك على الذي وهبت لابنها،

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

( يا بشير ألك ولد سوى هذا؟،

قال: نعم،

فقال صلى الله عليه وسلم-: أكلهم وهبت له مثل هذا ؟،

قال: لا

فقال -صلى الله عليه وسلم-: لا تشهدني على جور )


متفق عليه-.

وأضافت: "الصلة التي تربط البنت بوالديها هي الصلة ذاتها

التي تربط الولد بوالديه، ولذا نجد أنّ القرآن الكريم والسنة النبوية

لا يخلوان من انتقاد من يفرق بينهما، جاعلاً البنت في منزلة أقل من أخيها،

فقد قال تعالى:

{ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ }

وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا دخلت فاطمة ابنته عليه قام لها مرحباً،

وقبل بين عينيها، وأجلسها قريباً منه، وكانت تفعل مثل ذلك له إذا زارها،

وفي ذلك أجمل الأمثلة على حنان الأبوة وعظيم الاهتمام والإكرام.

وأشارت إلى أنّ المتأمل لمجتمعنا اليوم يجد أنّ تلك الصورة الدينية

الجميلة لعلاقة الوالدين بأبنائهما قد تأثرت لدى بعض العائلات بعادات ذميمة،

تجعل من التفرقة بين الأبناء والبنات أمراً مشاهداً وملحوظاً،

وربما ظهر ذلك على صورة الاحتقار والانتقاص للبنات،

وحرمانهن بعضاً من حقوقهن،

وفي المقابل يعطى الأبناء من المكانة والمنزلة ما يغريهم بالظلم لإخواتهم،

ويظهر ذلك واضحاً في قضية الإرث على سبيل المثال

فقد تحرم البنت من نصيبها في الإرث الذي كتبه الله لها؛

لأنّها متزوجة أو قد تتزوج من رجل من خارج العائلة!،

فيحرمونها من ميراثها ويعطونه لأخيها،

حفاظاً على المال ليبقى داخل العائلة، متناسين في ذلك شرع الله.

لتقوية جهازك المناعي

لتقوية جهازك المناعي


من الشوربات الساخنة إلى أنواع العصير المختلفة، والبهارات المتنوعة، لا شك بأن لكل حضارة "وصفات سحرية"

تتبعها للتخلص من أمراض الشتاء والزكام وتقوية أجهزة المناعة الجسدية.

ورغم أن الزكام والأنفلونزا قد تفقدان المصاب بهما شهية تناول الطعام، بسبب فقدان حاستي التذوق والشم،

إلّا أن تناول الأطعمة الصحيحة الغنية بالعناصر الغذائية تساعد في تسريع عملية الشفاء،

وتزود الجسم بما ينقصه من عناصر لتغذية دفاعاته المناعية ومحاربة الفيروسات والأمراض.

ولزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، تتعرّفوا فيما يلي على 7 أطعمة تكافح الزكام والرشح وتقوي جهاز المناعة الخاص بك.

فوائد من كتاب الرقائق (289)

فوائد من كتاب الرقائق (289)



قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه

وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم فيه الأفضل فالأفضل

من القول والعمل، ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور

بما لا يعجز عنه البدن من العمل ".

في رحاب آية 282

 في رحاب آية 282


قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم :

( إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى

النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ) .

( حسن ) صحيح الترغيب والترهيب [1 / 19 ]

من أصغر الحشرات في العالم


 

إياك أن تخاف شيء قبل حدوثه


 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث598


 

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

406 خواطر منتقاه

 
406 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


مَن آمنَ فليعلمْ أنه أسلمَ نفسَهُ لله، فليستَقم،

فإذا انحرفَ فليعلمْ أن اللهَ لا يغفلُ عنه وعن أفعاله،

ولكنْ يُمهلهُ فرصة، قد تطول؛ ليؤوبَ إلى الإيمانِ والطاعة.

وسيُبتلَى بالمسرَّاتِ والأحزان،

لتتقلَّبَ به الأحوالُ ويتفكَّرَ في الحالَين،

فإذا لم يتَّعظْ بالإشاراتِ والنذُر،

وأصرَّ على الانحرافِ وعدمِ العودةِ إلى الله،

فلا يلومنَّ إلا نفسه، فإنه يضرُّها، وما هو إلا انتفاعٌ قليل،

ومتعةٌ مؤقتة، في دنيا زائلة، ويبقى العملُ المؤدَّى،

والحسابُ عليه.

زواج التحليل

زواج التحليل


السؤال:

رجل تزوج امرأة على أن يحللها لزوجها الأول،

وبعد الزواج رفض أن يطلقها، فما هو توجيهكم؟



الجواب: إذا كان النية تحليلها لزوجها، إذا كانت النية تحليلها لزوجها فهذا

نكاح باطل وصاحبه ملعون نعوذ بالله من ذلك والرسول ﷺ لعن المحلل

والمحلل له وهو نكاح ملعون صاحبه وهو فاسد لا يحلها لزوجها الأول،

ولا للثاني الذي نكحها بنية التحليل ولو رغب فيها، بل يجب عليه أن يطلقها

طلقة واحدة لإبطال هذا العقد الفاسد وإزالة شبهته، وبعد ذلك هي مخيرة

شاءت تزوجت عليه وإن شاءت تزوجت على غيره بعد خروجها من العدة إذا

كان وطئها، فإذا خرجت من العدة بثلاث حيض إن كانت تحيض أو بثلاثة

أشهر إن كانت كبيرة لا تحيض أو صغيرة لا تحيض، وإذا خرجت من العدة

فهي تنكح من شاءت غير زوجها الأول حتى يتزوجها زوج شرعي ويطأها

يتزوجها زوج شرعي ما أراد التحليل ثم طلقها أو مات عنها تحل لزوجها

الأول، أما هذا الذي أراد التحليل ولو وطئها لا تحل لزوجها الأول وهو عاص

بعمله، ملعون كما في الحديث يجب عليه أن يفارقها بطلقة واحدة ثم بعد

التوبة وخروجها من العدة له أن يتزوجها من جديد إذا رضيت بذلك.
فتاوى الشيخ ابن باز

 

الطفل يميز الخير والشر


 

الحفاظ على الأدوات


 

في رحاب آية 281

 في رحاب آية 281

قال الحافظ ابن الجوزي- رحمه الله تعالى-

《 من أحب أن لا ينقطع عمله بعد موته ، فلينشر العلم 》.

*|[ التذكرة في الوعظ ص ( 55 ) ]|..*

العلم الشرعي قوت وغذاء القلوب والأرواح وشفاء للعقول السقيمة .

العلم هو حسبك ونسبك عند الله

انصح أرشد قدم للأمة ما ينفعهم وينفعك.

فوائد من كتاب الرقائق (288)

 فوائد من كتاب الرقائق (288)


قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو

مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم،

وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك

ليس محسوباً من حياته ... . فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني

الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته".

العطايا العظيمة

 العطايا العظيمة


من أقوال الشيخ علي الفيفي

العطايا العظيمة تأتي -عادة- وأنت لا تبحث عنها .. يوسف يُسجن،فيصبح

نبياً! موسى يبحث عن نار،فيكلمه الله! مريم تخرج للعبادة فتُرزق بنبي كريم!



دافع يا ابن الإسلام عن دينك، ولغتك، وأخلاقك .. وإلا سيأتي اليوم

الذي تكون فيه بلا دين ولا لغة ولا أخلاق .

ايمانيات 339

 ايمانيات 339


‏(آمين البيت الحرام يبتغون فضلاً من ربهم ورضوانا)

حين يعلم الله منك أن عملك الصالح ((تبتغي به فضل الله وطلب رضوانه))

سيقع هذا العمل عند الله بمكان

وسوف تجد من التيسير والبركة

فضلاً على ما يدخره الله لك من الفضل العميم؛ والأجر العظيم؛ ورضوان من الله الكريم.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث597


 

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023

ايمانيات 338

ايمانيات 338

﴿ كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم ﴾

قال السدي :

ترفع لهم الجنة فينظرون إليها وإلى بيوتهم فيها لو أطاعوا الله ،
فيقال لهم تلك مساكنكم لو أطعتم الله ،
ثم تقسم بين المؤمنين فذلك حين يندمون ويتحسرون.

اللهم لك الحمد

 

اللهم لك الحمد


من أقوال الشيخ علي الفيفي

اللهم لك الحمد .. علمتني هبّة الإنكار ألا أيأس .. كلما تسللت بدايات يأس

لقلبي .. أذنتَ لشمس الفأل أن تشرق من جديد .. فلك الحمد ..

"ولو كانوا فيكم ما قاتلوا إلا قليلا" لا تغركم تغريدات حَسَنة يكتبها من

لا يرجون لله وقارا.. فالمنافق قد يحضر معركة، وقد يقاتل، بل قد يُقتل!

من مذكرات الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله

 

من مذكرات الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله

يحكي الشيخ علي الطنطاوي في مذكراته ويقول :
في دمشق مسجد كبير اسمه جامع التوبة وهو جامع مبارك فيه أنس وجمال سمي بجامع التوبة
لأنه كان خاناً ترتكب فيه أنواع المعاصي فاشتراه أحد الملوك في القرن السابع الهجري وهدمه وبناه مسجداً.
وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربٍّ عالم عامل اسمه الشيخ سليم السيوطي
وكان أهل الحي يثقون به ويرجعون إليه في أمور دينهم وأمور دنياهم وكان هناك تلميذ مضرب
المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه وكان يسكن في غرفة المسجد.
مرّ عليه يومان لم يأكل شيئاً وليس عنده مايطعمه ولا مايشتري به طعاماً فلما جاء اليوم الثالث
أحس كأنه مشرف على الموت وفكر ماذا يصنع فرأى أنه بلغ حدّ الاضطرار الذي يبيح له
أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة وآثر أن يسرق مايقيم صلبه.
يقول الطنطاوي : وهذه القصة واقعة أعرف أشخاصها وأعرف تفاصيلها وأروي مافعل الرجل
ولا أحكم بفعله أنه خير أو شر أو أنه جائز أو ممنوع.
وكان المسجد في حيّ من الأحياء القديمة والبيوت فيها متلاصقة والسطوح متصلة يستطيع المرء
أن ينتقل من أول الحي إلى آخره مشياً على السطوح فصعد إلى سطح المسجد
وانتقل منه إلى الدار التي تليه فلمح بها نساء فغض من بصره وابتعد ونظر فرأى إلى جانبها داراً خالية
وشمّ رائحة الطبخ تصدر منها فأحس من جوعه لما شمها كأنها مغناطيس تجذبه إليها
وكان الدار من طابق واحد فقفز قفزتين من السطح إلى الشرفة فصار في الدار وأسرع إلى المطبخ
فكشف غطاء القدر فرأى بها باذنجاناً محشواً فأخذ واحدة ولم يبال من شدة الجوع بسخونتها عض منها عضة
فما كاد يبتلعها حتى ارتد إليه عقله ودينه وقال لنفسه :
أعوذ بالله أنا طالب علم مقيم في المسجد ثم أقتحم المنازل وأسرق مافيها؟؟
وكبر عليه مافعل وندم واستغفر ورد الباذنجانة وعاد من حيث جاء
فنزل إلى المسجد وقعد في حلقة الشيخ وهو لايكاد -من شدة الجوع يفهم مايسمع فلما انقضى الدرس
وانصرف الناس جاءت امرأة مستترة ولم يكن في تلك الأيام امرأة غير مستترة فكلمت الشيخ بكلام لم يسمعه
فتلفت الشيخ حوله فلم ير غيره فدعاه وقال له : هل أنت متزوج؟
قال : لا
قال : هل تريد الزواج؟
فسكت فقال له الشيخ : قل هل تريد الزواج؟
قال : يا سيدي ماعندي ثمن رغيف والله فلماذا أتزوج؟
قال الشيخ : إن هذه المرأة أخبرتني أن زوجها توفي وأنها غريبة عن هذا البلد ليس لها فيه
ولا في الدنيا إلا عم عجوز فقير وقد جاءت به معها وأشار إليه قاعداً في ركن الحلقة
وقد ورثت دار زوجها ومعاشه وهي تحب أن تجد رجلاً يتزوجها على سنة الله ورسوله لئلا تبقى منفردة
فيطمع فيها الأشرار وأولاد الحرام فهل تريد أن تتزوج بها؟ قال : نعم وسألها الشيخ : هل تقبلين به زوجاً؟
قالت : نعم.
فدعا بعمها ودعا بشاهدين وعقد العقد ودفع المهر عن التلميذ وقال له :
خذ بيدها وأخذت بيده فقادته إلى بيتها فلما دخلته كشفت عن وجهها فرأى شباباً وجمالاً
ورأى البيت هو البيت الذي نزله وسألته : هل تأكل؟
قال : نعم فكشفت غطاء القدر فرأت الباذنجانة فقالت : عجباً من دخل الدار وعضها؟؟
فبكى الرجل وقص عليها الخبر فقالت له : هذه ثمرة الأمانة عففت عن الباذنجانة الحرام
فأعطاك الله الدار كلها وصاحبتها بالحلال.

فوائد من كتاب الرقائق (287)

 فوائد من كتاب الرقائق (287)

عن أبي زكريا التيمي قال بينما سليمان بن عبد الملك في المسجد الحرام إذ

أتى بحجر منقور فطلب من يقرأه فأتى بوهب بن منبه فقرأه فإذا فيه: ابن آدم

إنك لو رأيت قرب ما بقي من أجلك لزهدت في طويل أملك ولرغبت

في الزيادة من عملك.

في رحاب آية 280

 في رحاب آية 280


قال الله ﷻ:

*﴿وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون﴾*

العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه،

لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب.

فثق بالله تعالى، واعلم أن ما كتبه الله لك كله خير.

الكون على شكل حلقة


 

النظافة الشخصية


 

الإسراف بالماء

 الإسراف بالماء


السؤال:

أحفظ قولاً هو: لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جارٍ، هل هذا حديث؟

الجواب: نعم، يروى عن سعد بن أبي وقاص عن النبي ﷺ أنه نهى عن

الإسراف ولو كان على نهر جاري والآية تعم ذلك، الله قال:

) وَلا تُسْرِفُوا ([الأعراف:31]

، فالآية تعم ذلك، وقال النبي ﷺ: كل واشرب والبس وتصدق في غير سرف

ولا مخيلة، فالمؤمن مأمور بالاقتصاد في كل شيء منهي عن الإسراف

في كل شيء، حتى الماء حتى في الوضوء والغسل يقتصد.

فتاوى الشيخ ابن باز

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث596


 

الاثنين، 20 نوفمبر 2023

405 خواطر منتقاه

 



405 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين



مَن خاضَ في الأوحال، ساءتْهُ أحوالٌ وفاجأتْهُ أهوال.



مَن أعجبتهُ نفسهُ فليكرَّ عليها، ولْيذكِّرها بأحوالٍ مأساوية،

وأوضاعِ الأسرى والمتضرِّرين،

والأراملِ واليتامى النازحين، وكم هي مقصِّرةٌ معهم.



مَن أدانَ فليَعلمْ أنه قد يُدان،

فليفعلْ كما يحبُّ أن يُعامَلَ به لو أُدينَ هو.



كم هو قبيحٌ أن يتكلمَ الإنسانُ في موضعِ السكوت،

وأن يسكتَ في موضعِ الكلام.

إذا تكلمتَ فتكلمْ عن حق،

وإذا سكتَّ فلا تسكتْ عن حق.

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

ايمانيات 337

 ايمانيات 337

‏يقول الشيخ عبدالحميد بن باديس -رحمه الله- :

"فوالله الذي لا إله إلا هو ما رأيت -وأنا ذو النفس الملأى بالذنوب والعيوب-
أعظم إلانة للقلب، واستدرارا للدمع، وإحضاراً للخشية
، وأبعث على التوبة، من تلاوة القرآن وسماعه".

من تعظيم القرآن

 من تعظيم القرآن

من أقوال الشيخ علي الفيفي

من تعظيم القرآن النأي بالمهارات الرياضيّة، والخصومات الثقافيّة عنه ..

القرآن: للوعظ، للاستدلال الفقهي، للاستشهاد اللغوي، للتعبد بقراءته ..

أما أن تكون آياته عناوين لكتب تافهة، ومانشيتات صحفية، ومهاترات

رياضية .. فليس هذا من تعظيمه .

حقائق مذهلة عن جسم الإنسان لن تتوقع أنها في جسمك

حقائق مذهلة عن جسم الإنسان لن تتوقع أنها في جسمك


يعد جسم الإنسان من أعقد الكائنات الحية التي خلقها الله، لما له من طبيعية دقيقة

لم يستطع العلماء حتى الآن من اكتشاف وتفسير البعض منها.

ويتكون الجسم من عدد ضخم من الأجهزة التي تعمل كل منها على حد بشكل منظم

ودقيق للغاية وربما أعجب من الآلآت.

وفي هذا الإطار نقدم لكم بعض الأمور المذهلة عن الجسم البشري التي خلق الله داخل

جسم الإنسان لراحته واستمراره في الحياة، وهي كالآتي:

1. يصل طول الأوعية الدموعة داخل الجسم إلى 100 ألف كيلو متر، وهو ما يساوي محيط

مساحة الكرة الأرضية بمرتين ونص.

2. تبلغ قدرة القلب داخل جسم الإنسان على ضخ الدم إلى ارتفاع يصل إلى 9 أمتار.

3. حجم قلب المرآة أصغر من قلب الرجل ورغم ذلك ينبض قلب المرآة بطريقة أسرع.

4. تستطيع عين الإنسان أن ترى الضوء على مسافة 48 كيلو متر إذا كانت الأرض مستوية.

5. سرعة حركة النبضات العصبية تصل إلى 250 ميل في الساعة.

6. تعد الرئة اليمنى أكبر من اليسرى، وذلك بسبب قرب الرئة اليسرى من القلب.

7. تبلغ سرعة جزئيات اللعاب عند العطس إلى 160 كيلو متر في الساعة.

8. يستطيع مخ الإنسان أن ينفذ 38 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.



9. تستطيع الأحماض الهضمية الموجودة داخل المعدة على إذابة معدن الزنك.

10. تبلغ حركة عضلات التركيز داخل العين 100 ألف حركة في اليوم الواحد.

11. يقوم جسم الإنسان بإنتاج 25 مليون خلية في الثانيو الواحدة.

12. تحتوي كلية الإنسان الواحدة على مليون فلتر لتنقية 1.3 ليتر من الدم في كل دقيقة،

مع القدرة على التخلص من البول بحوالي 1.4 ليتر.
 

فوائد من كتاب الرقائق (287)

 فوائد من كتاب الرقائق (287)


قيل لعمرو بن هانئ: لا نرى لسانك يفتر من الذكر فكم تسبح كل يوم قال:

مائة ألف إلّا ما تخطئ الأصابع

قال الجنيد رحمه الله تعالى: ما رأيت أعبد لله تعالى من سريّ السّقطي، أتت

عليه ثمان وسبعون سنة ما رؤي قط مضطجعًا إلا في علته التي مات فيها.

في رحاب آية 279

 في رحاب آية 279


‏﴿إِذ قالوا لِنَبِيٍّ لهم ابعث لنا مَلِكًا نُقاتِل في سبيل اللّه}

"على العاقل المعتقد جهلَه بالعواقب، وشمولَ قدرة ربه أن لا يثق بنفسه في شيء من الأشياء،

ولا يزال يصفها بالعجز وإن ادعت خلاف ذلك، ويتبرأ من حوله وقوته إلى حول مولاه وقوته،

ولا ينفك يسأله العفو والعافية"

أسرار صلاة الاستخارة


 

كل شيء في مكانه


 

الأمور التي يعذر فيها المسلم بالجهل

 

الأمور التي يعذر فيها المسلم بالجهل


السؤال:

متى يعذر الإنسان بالجهل لو تكرمتم؟



الجواب: يعذر بالأشياء الخفية لا سيما في بعض الأحكام الشرعية قد تخفى

على العامي حتى يتعلم، أما الذي بين المسلمين لو قال: ما أدري عن الزنا،

ما يعذر وهو بين المسلمين، الزنا معروف عند المسلمين إنه حرام، فلو قال:

ما عرفت أن الزنا حرام ما يعذر بهذا، أو قال: ما عرفت إن الخمر حرام

وهو بين المسلمين ما يعذر، لكن في بعض المسائل التي قد تخفى في مسائل

الأحكام الدقيقة قد يعذر فيها الإنسان من أجل كونه ليس من أهل العلم.

كذلك لو قال: ما أعلم دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات ممنوع ما يعذر بهذا

لأن هذا هو أصل التوحيد وأصل الدين، والله أنزل القرآن للنهي عن هذه

الأمور والقضاء عليها، وبين حال المشركين وحذر من أعمالهم.
فتاوى الشيخ ابن باز

المسجد الحرام ( 01 – 02 )