السبت، 4 يناير 2020

الذهاب إلى المشعوذين


الذهاب إلى المشعوذين

السؤال
يوجد امرأة في قرية وملقبة مصاصة يذهب إليها الرجال والنساء وكل واحد
يشتكي مرض في بطنه أو ظهره أو صدره، وكل واحد يعطيها مبلغ مائة
ريال، وإذا كان المريض يشتكي من بطنه ترقده على ظهره وتمص بطنه
بفمها، يعني تعمل فمها على بطنه أو صدره أو ظهره وتمص مثل المحجم
بدون أن تستعمل شيء بفمها، وبعد ذلك تخرج من فمها حصاة أو عرق
أو غير ذلك، هل هذا الأمر صحيح، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:

فهذه المرأة المسئول عنها يظهر أنها دجالة وأنها تعمل أعمالاً تغر بها الناس
ليظنوا أن عندها علماً وأن عندها شيئاً خارقاً أو شيئاً لا يعرفه الأطباء،
فتعمل ما ذكر من مص بطن الرجل ثم إخراج أشياء من فمها كحصى
أو نحوه، هذه إما أن تكون تستخدم الجن وتلعب على أبصار الحاضرين،
فتريهم أنها تخرج من بطنه شيئاً وليس هناك شيء، وإنما هو ......
على أعين الناس وسحر لأعينهم، كما فعل السحرة في وقت موسى عليه
الصلاة والسلام مع فرعون ، وإما أن تكون أن تجعل في فمها شيء عند
مجيئها إلى المريض من حصى أو غيره وتخرجه عندما تمص بطنه لتري
الناس أن هذا الشيء خرج من بطنه، والذي نرى في هذه وأمثالها أنه
لا يجوز أن يذهب إليها ولا أن تستطب لأن هذه وأشباهها من المشعوذين
وممن يتلاعب على الناس بالكذب أو باستخدام الجن وتعاطي ما حرم الله
عز وجل من الشرك وغيره من المنكرات التي تفعل مع الجن، لسؤالهم
عن مرض الشخص الذي يراد تطببها فيه.

فالحاصل أن هذه المرأة يظهر من عملها هذا أنها دجالة وأنها متلاعبة وأنها
كذابة أو مستخدمة للجن، فلا يجوز إتيانها ولا أشباهها، وقد قال النبي
عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:

( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )

أخرجه مسلم في الصحيح، وفي لفظ آخر:

( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )

عليه الصلاة والسلام، فهذه وأشباهها من العرافين الذين يكذبون ويتعاطون
أموراً لا صحة لها بل هي أشياء مكذوبة أو مأخوذة عن الجن لتغرير الناس
وإدخال السوء عليهم من دون أن يعلموا الحقيقة، والله المستعان. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

موعد نوم أطفالك


موعد نوم أطفالك


الأطفال موعد نوم أطفالك يحدد مستوى ذكائهم
إن كنتِ من الأمّهات اللواتي يرغبن بتقوية وتطوير القدرات المعرفية
لأطفالهنّ فما عليك سوى أن تحدّدي وقتاً واحداً لنومهم في كلّ ليلة.
إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة لندن أنّ الأطفال الذين
ينامون في وقت مختلف كل ليلة، قد سجلوا درجات أقل في ثلاثة اختبارات
للقدرات العقلية من أولئك الذين ينامون في وقت محدّد.

ورأى الباحثون أنّ الأوقات غير المنتظمة للنوم هي السبب في تعطيل
إيقاعات الجسم الطبيعية وتؤدّي إلى حرمان الجسم من النوم ما يحدّ من قدرة
الدماغ على استيعاب وحفظ معلومات جديدة. كما شدّدوا على أنّ هذا الضعف
في القدرات العقلية للأطفال يمكن أن ينجم عنه نتائج خطيرة وذلك
لأنّ التنمية خلال مرحلة الطفولة المبكرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوضعه
الصحي في حياته لاحقاً.

وإليك كيفية توّصل الباحثين إلى هذه النتيجة
: قام هؤلاء بدرس بيانات لأكثر من 11 ألف طفل يبلغون سبع سنوات من
العمر، كان قد تمّ استجواب عائلاتهم عن توقيت النوم المخصص لهم عندما
كانوا في سنّ الثالثة، الخامسة، والسابعة.

وبعدها أعطى القيّمون على الدراسة للأطفال، الذين هم في سنّ السابعة،
دروساً في القراءة، الرياضيات، واختبارات الوعي المكاني لمعرفة ما إذا كان
النوم قد أثّر على نتائجهم، إضافة إلى تحديد عمّا إذا كانت آثار تغيّر موعد
النوم قد تراكمت أو اختفت مع مرور الوقت. وخلصت الدراسة إلى أنّ عدم
فرض موعد محدّد للنوم يمكن أن يؤثر على مستوى ذكاء الأطفال.

تشير الدراسات إلى منافع هامة في التطور المعرفي والعاطفي والجسدي
للأطفال عند الذهاب مبكرا إلى السرير. فماذا تعني كلمة مبكرا بالضبط؟
وفقاً للبحوث، يعتبر النوم ما بين الساعة السادسة مساءًا إلى الساعة
التاسعة مساءا الأكثر فائدة لصحة الطفل.

وضع أطفالك في السرير قبل غروب الشمس قد يبدو مبالغًا فيه، ولكن اي
ساعة اضافية من النوم يمكن ان يكون لها فوائد عديدة. فقد أظهرت دراسة
عام 2012 أن الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 7-11، والذين ذهبوا
إلى الفراش قبل ساعة واحدة فقط من موعد نومهم السابق لمدة خمس ليال
في الأسبوع كانوا أكثر انتباهاً وأقل سرعة للانفعال في المدرسة.

وهناك مزايا أكبر للأطفال الأصغر سنا. فقد أشارت دراسة حديثة أجريت على
الأطفال الصغار من عمر 18 شهرا، إلى تحسن في « وظيفة الحركة واللغة
والمهمة الاجتماعية » عند الذهاب إلى السرير قبل الساعة 10:00 مساءا.

جربي وضع الطفل في الفراش قبل 20 دقيقة من موعده السابق لبضع ليال،
وشاهدي ما يحدث. إذا كان يغفو بسهولة، فهذا يعني بأنه مستعد للنوم
قبل ساعة كاملة من موعده السابق.

وجعلنا بينهما برزخًا


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 42 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 42 )

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْ عِبَادِكَ المخْلَصِينَ

{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ (41) فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ (42)
فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43) عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (44)
يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (46)
لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48)
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ (49) }
سورة الصافات
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْ الَّذِينَ قَالُوا :

{ .. رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا
وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30)
نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ و
َلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) }
سورة فصلت

وتدبروا الحلقة (008)

وتدبروا الحلقة (008)

{يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ}
فجعلوا السبب الداعي لهم إلى الإيمان وتوابعه : ما علموه من إرشادات القرآن،
المشتملة على المصالح والفوائد واجتناب المضار،
فهذا هو الإيمان النافع، المثمر لكل خير، المبني على هداية القرآن،
بخلاف إيمان العوائد، والمربى والإلف ونحو ذلك،
فإنه إيمان تقليد تحت خطر الشبهات والعوارض الكثيرة.

فوائد من سير السلف (53)


فوائد من سير السلف (53)

قال أبو قلابة: إذا كان الإنسان أعلم بنفسه من الناس فذاك قمن أن ينجو،

وإذا كان الناس أعلم به من نفسه فذاك قمن أن يهلك.

قال أيوب: رآني أبو قلابة وأنا أشتري تمرا رديا فقال: كنت أظن أن الله نفعك

بمجالستنا، أما علمت أن الله تعالى قد نزع من كل ردي بركته.

قال أبو قلابة لا تجالسوا أهل الأهواء فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم،

أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون، والله تعالى أعلم بالصواب.


البعوض الكسلان


لهذا يفضل "البعوض الكسلان" الجنس اللطيف!


أظهرت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن "البعوض الكسلان" يؤدي لإصابة النساء
أكثر من الرجال بحمى شيكونجونيا التي تنتشر بنفس طريقة انتشار فيروس زيكا.

وجد باحثون أن "البعوض الكسلان" هو السبب وراء زيادة احتمال إصابة النساء اللائي يملن
لقضاء وقت في المنزل أكبر من الرجال بحمى شيكونجونيا، وهي مرض فيروسي مؤلم ينقله
البعوض وينتشر بنفس طريقة انتشار فيروس زيكا. وتُنقل حمى الشيكونجونيا عادة عن طريق
التعرض للسعات البعوض من النوع المعروف باسم الزاعجة المصرية خلال ساعات النهار يمكن
أن تسبب أعراضا تؤدي للوهن من بينها ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام حادة في المفاصل وتستمر شهورا.

وحللت دراسة جديدة نُشرت في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني في دورية وقائع الأكاديمية
الوطنية للعلوم تفشيا لحمى شيكونجونيا في 2012 في قرية بالبارا في بنغلادش والتي تبعد
نحو 100 كيلومتر عن العاصمة داكا. وقالت الدراسة إن أكثر من ربع الحالات انتشرت داخل نفس
المنزل في حين حدثت نصف حالات الإصابة في منازل تبعد أقل من 200 متر مما أدى إلى تجمعات صغيرة للمرض.

سلسلة أعمال القلوب (73)

سلسلة أعمال القلوب (73)

النقطة التاسعة ثمرات اليقين:

والأمور التي يؤثرها في سلوك الإنسان، وفي قلبه،

وفي سائر تصرفاته وأعماله:

* أمر رابع مما يثمره اليقين:

الانتفاع بالآيات والبراهين[انظر: مدراج السالكين 2/397]:

فالله عز وجل يقول:

{ وَفِي الْأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ[20] }

[سورةالذريات]

نحن نشاهد الإنسان الذي عنده يقين راسخ إذا مر بآية من الآيات الكونية،

أو مر بآية من الآيات الأرضية، إذا شاهد مكاناً للمعذبين؛ فإنه يرق قلبه،

وتتمالكه مشاعر كثيرة لا يستطيع أن يُعبر عنها، ولربما دمعت عينه وبكى،

وأما الآخر: فهو ينظر إلى هذه الأشياء، وقد علق كاميرا في عنقه، يضحك

ملء فيه، ولا يُحرك ذلك في قلبه ساكناً، فالآيات إنما تُؤثر وتُحرك نفوس

أصحاب اليقين، أما أهل الغفلة، فإنهم لا ينتفعون بها؛ ولهذا يقول الله

عز وجل:

{ وَكَأَيِّنْ مِنْ ءَايَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا

وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ[105] }

[سورة يوسف] .

وطن نفسك

وطن نفسك

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا }

وطن نفسك على سماع الأذى وتجرع مرارات الصبر الحياة مكتظة بذلك.

علامات إصابة ابنك بالاكتئاب



علامات إصابة ابنك بالاكتئاب
 
يصاب كثير من المراهقين بالاكتئاب، وليس من السهل دائمًا تحديد أعراض الاكتئاب لدى المراهقين لأنها تظهر غالبًا كسلوك طبيعي للمراهقين، فى هذا التقرير نتعرف على أبرزعلامات إصابة المراهق بالاكتئاب، وفقا لموقعpsycom.
ووفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، يعاني قرابة واحد من كل خمسة مراهقين من اضطراب في الصحة العقلية يمكن تشخيصه، ويعاني ثلث هؤلاء من الاكتئاب.
من المحتمل أن تشمل علامات الإنذار المبكر لاكتئاب المراهقين: التهيج، التعب، التغيرات في أنماط النوم، التغيرات في أنماط الأكل، الانسحاب الاجتماعي والغضب.
أظهرت دراسة عن اتجاهات الاكتئاب بين المراهقين والشباب زيادة نسبتها 37% في تقارير المراهقين عن نوبات الاكتئاب الرئيسية بين عامي 2005 و 2014.
وبالنظر إلى ارتفاع اكتئاب المراهقين، من المهم بالنسبة للآباء فهم أعراض الاكتئاب عند المراهقين، لمساعدتهم.
أعراض الاكتئاب في سن المراهقة
السمة المميزة للاكتئاب هي فترة لا تقل عن أسبوعين يعانى فيها المراهق من مزاج مكتئب أو فقدان الاهتمام في جميع الأنشطة تقريبًا أو العصبية أو تغييراً في أداء المراهق.
بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب أو المزاج العصبي أو فقدان الاهتمام أو المتعة ، يجب أن تظهر أربعة أعراض أخرى:
-الغضب أو العدوانية.
-تغييرات في عادات الأكل أو النوم.
-التعب أو نقص الطاقة.
-اليأس.
-الشعور بالذنب أو عدم القيمة.
-أداء ضعيف فى المدرسة.
-عدم وجود الحافز.
-صعوبة في التركيز.
-البكاء أو البكاء المتكرر.
-الأرق.
-الإثارة.
-الأوجاع أو الآلام غير المبررة.
-أفكار الموت أو الانتحار (مع أو بدون خطة).



فوائد من كتاب أطايب الجنى(048)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(048)

من مواقف السلف مع ماء زمزم أن عبد الله بن المبارك لمَّا أتى زمزم،
قال: اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر،
عن جابر رضي الله عنه عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال:
«ماء زمزم لمَا شرب له» وإني أشربه لظمأ يوم القيامة.

أدعية نبوية - الجزء الأول الحلقة ( 006 – 008 )





ترانيم نبيل جلهوم(267)


الرسول المعلم








الجمعة، 3 يناير 2020

ما يقال عند سماع المؤذن


ما يقال عند سماع المؤذن


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو إرشادي وتردوا على سؤالي وهو:
أنني كنت عندما أسمع أي أذان أدعو الله وأطلبه وأؤدي الصلوات الخمس
تقريباً جماعة، وبعد صلاة الفرض كنت أدعو لمدة عشر دقائق ثم أقوم لأكمل
صلاة السنة، ولكن عندما فتحت المدرسة لم أستطع أن استمر على ذلك، فقد
كنت عندما أسمع صوت الأذان منهمك في حفظ أو قراءة ما ولا أقدر أن أترك
ما في يدي، وأدعو الله كما أنني بعد صلاة الفرض لم أكن أدعو بل أصلي
صلاة السنة المباشرة، فهل أنا معاقب على ذلك، أم لا؟

الجواب:
السنة للمؤمن إذا سمع الأذان أن يجيب المؤذن، وأن يقول كما يقول المؤذن
كما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام، قال عليه الصلاة والسلام:

( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي
واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في
الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي
الوسيلة حلت له الشفاعة )

فالسنة لك يا أخي ولغيرك ممن يسمع الأذان أن يجيب المؤذن بمثل قوله،
فإذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر يقول مثل ذلك، وإذا قال:
أشهد أن لا إله إلا الله يقول مثله، فإذا قال: أشهد أن محمداً رسول الله يقول
مثله، ويقول عند الشهادتين: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً
عليه الصلاة والسلام، وإذا قال المؤذن: حي على الصلاة حي على الفلاح
يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله عند كل كلمة، كما بينه النبي عليه الصلاة
والسلام، فإذا قال: الله أكبر الله أكبر قال مثله، فإذا قال: لا إله إلا الله
قال مثله، قال النبي ﷺ في مثل هذا أنه إذا قال هذه الكلمات من قلبه دخل
الجنة وهذا فضل عظيم، فينبغي لك ألا تفرط في هذا الخير، من سمع النداء
يقول مثل المؤذن، سواء كان السامع رجلاً أو امرأة، السنة للجميع إجابة
المؤذن بمثل قوله إلا في الحيعلتين فيقول: لا حول ولا قوة إلا بالله

ثم بعد الفراغ يصلي على النبي ﷺ، ثم يقول: اللهم رب هذه الدعوة
التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود
الذي وعدته هكذا جاء الحديث، وفي حديث عمر عند مسلم أن من قالها من
قلبه دخل الجنة. فهذا فضل عظيم في إجابة المؤذن، ويقول عند الشهادتين
إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله يقول عند ذلك:
رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً عليه الصلاة والسلام، جاء
في الحديث في هذا المقام عن سعد بن أبي وقاص أن النبي ﷺ قال في
مثل هذا: من قال حين يسمع الشهادة: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً
وبمحمد رسولاً -قال-: غفر له ذنبه هذا يدل على فضل هذه الكلمات
عند إجابة المؤذن في الشهادتين، يقول عند ذلك: رضيت بالله رباً وبالإسلام
ديناً وبمحمد رسولاً، وأن هذا من أسباب المغفرة، أما الدعاء فيستحب الدعاء
فيدعو بين الأذان والإقامة، جاء في الحديث أن الدعاء بين الأذان والإقامة
لا يرد. فيستحب للمؤمن أن يكثر الدعاء بين الأذان والإقامة، وأنت يا أخي
أيها السائل إذا سمعت الأذان فينبغي لك أن تهتم بالإجابة وأن تذهب بعد ذلك
إلى المسجد وأن تدع شغلك الذي في يدك، تدع الشغل الذي في يدك إلى ما
بعد الصلاة، تذهب إلى الصلاة وتصلي ما شرع الله لك بعد الأذان وتستعد
لأداء الفريضة، والصلاة قبل الفريضة سنة قد تكون راتبة مثل سنة الظهر
أربع قبل الصلاة، وقد تكون نافلة ليست راتبة مثل أربعاً قبل العصر ثنتين
قبل المغرب ثنتين قبل العشاء هذه مستحبة وليست رواتب، ثم تصلي بعد
الفرائض ثنتين بعد الظهر وإن صليت أربع فهو أفضل، ثنتين بعد المغرب،
ثنتين بعد العشاء، ثنتين قبل صلاة الصبح، هذه كلها رواتب تفعلها بعد
الصلوات ولكن بعد الذكر، بعض الناس إذا سلم قام يؤديها حالاً وهذا خلاف
السنة، بل الأفضل والسنة أنه بعدما يسلم يقول: أستغفر الله ثلاث مرات،
ثم يقول: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)
ثم يذكر الله يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو
على شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له
النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو
كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا
الجد منك الجد ثبت عن رسول الله ﷺ أنه يأتي بهذا الذكر بعد الصلوات
الخمس، هذه الأذكار ثبت عن رسول الله ﷺ أنه يأتي بها، أما الاستغفار
ثلاثاً واللهم أنت السلام إلى آخره هذا ثبت من حديث ثوبان عند مسلم ،

وأما الأذكار الأخرى التي سمعت فقد ثبتت بعضها من حديث المغيرة في
الصحيحين، وبعضها من حديث عبد الله بن الزبير عند مسلم ، فينبغي
للمصلي ألا يدعها رجلاً كان أو امرأة، هذه الأذكار، وأنا أعيدها بعد الفرائض
الخمس، إذا سلم الإمام والمنفرد والمأموم إذا سلم يقول كل واحد: أستغفر
الله ثلاثاً، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، هذا
يقوله الإمام والمأموم والمنفرد بعد السلام، ثم ينصرف الإمام للناس بعد ذلك
يعطيهم وجهه، ثم يقول كل واحد بعد ذلك: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له
الملك وله الحمد وهو على شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله
ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله
مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما
منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ومعنى ذلك أي: لا ينفع ذا الغنى والحظ منك
غناه وحظه، بل الكل فقراء إلى الله ، كلهم فقراء إلى الله، فلا مانع لما أعطى
الله ولا معطي لما منع الله ولا ينفع ذا الغنى غناه، بل الكل فقراء إلى الله
عز وجل، ثم بعد هذا يسبح الله ثلاثاً وثلاثين، يحمد الله ثلاثاً وثلاثين، يكبر
الله ثلاثاً ثلاثين، سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثة وثلاثين مرة، ثم يقول
تمام المائة في كمال المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير، كل هذا مستحب قبل أن يأتي بالدعوات التي
أشار لها السائل، ثم يقرأ آية الكرسي

{ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
[البقرة:255]

هذا أفضل إلى قوله:

{ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
[البقرة:255]

هذه آية الكرسي، ثم يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، الظهر
والعصر والمغرب والعشاء والفجر هذا أفضل، وفي المغرب يكررها ثلاث،
قل هو الله أحد والمعوذتين يكررها ثلاث في المغرب وفي الفجر، يكرر قل هو
الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات هذا هو الأفضل، وإن قام ولم يأت بهذا فلا
حرج عليه، لكن هذا هو الأفضل، وإن دعا بعد هذا دعا بينه وبين ربه خاصة
من دون رفع يدين بس بينه وبين ربه من دون رفع يديه سراً بينه وبين الله
فلا بأس إذا دعا بعد هذا الذكر، أما أنه من حين يسلم يدعو أو يرفع يديه هذا
لا أصل له، ولكن من حين يسلم يشتغل بالذكر الشرعي فإذا دعا بعد ذلك بينه
وبين نفسه بينه وبين ربه من دون رفع يدين فلا بأس في ذلك ولا حرج في
ذلك، وإن ترك هذا وقام ولم يجلس للدعاء ولم يأت بالذكر جاز ذلك،
لكن ترك الأفضل.

السنة أن يأتي بهذه الأذكار بعد كل فريضة تأسياً بالنبي عليه الصلاة
والسلام، وهذه مهمة ينبغي للمؤمن أن يلاحظها، أنا شاهدت بعض الناس
ولا سيما في المسجد الحرام وفي مسجد النبي ﷺ بعض الناس إذا سلم
نهض في الحال يصلي الراتبة وهذا خلاف السنة، بل السنة أن يبقى يذكر الله
ويأتي بهذه الأذكار ثم بعد هذا يقوم فيأتي بالسنة بعد ذلك لا يعجل، ينبغي أن
يفهم هذا جيداً، وينبغي لكل من سمع هذا الدرس أن يبلغه غيره، أرجو من
إخواني السامعين لهذا الدرس أن يبلغ كل واحد غيره هذه الفائدة؛ لأن هذا
من باب التعاون على البر والتقوى ومن باب التواصي بالحق والصبر عليه،
ومن باب الدعوة إلى الله عز وجل. رزق الله الجميع التوفيق والهداية.



المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

تقدير حداثة الطفل


صبغيات النحل


تدخين الشيشة يلوث هواء المنزل أكثر من السجائر


تدخين الشيشة يلوث هواء المنزل أكثر من السجائر


هناك اعتقاد خاطئ منتشر بأن الشيشة بديل آمن للسجائر، لكنها في الحقيقة أكثر ضررا،
إذ يؤدي تدخينها في مكان مغلق إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون بمستويات تبلغ ضعفي
تلك التي تخرج من دخان السجائر، كما ذكرت دراسة حديثة.

أوضحت دراسة حديثة في دبي أن تدخين الشيشة (الأرجيلة أو النارجيلة) في المنازل يؤدي إلى انبعاث
غاز أول أكسيد الكربون والذرات الدقيقة بمستويات تبلغ مثلَي تلك التي تخرج من دخان السجائر.
وذكر الباحثون في الدراسة التي نُشرت بموقع دورية توباكو كونترول على الإنترنت أنه حتى في الغرف
المجاورة لتلك التي يتم تدخين الشيشة بها فإن مستويات تلوث الهواء أعلى من نظيرتها التي يتم تدخين السجائر بها.

وقال مايكل وايتسمان قائد فريق البحث وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة نيويورك "هناك اعتقاد خاطئ
منتشر بأن الشيشة هي بديل آمن للسجائر". وأضاف "تدخين الشيشة في المنزل قد يتسبب في خطر بالغ ليس فقط
على المدخنين بل أيضا على الأطفال وبقية الموجودين بالمنزل". وحذرت المراكز الأمريكية
لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه خلال جلسة واحدة لتدخين الشيشة يمكن للمدخن أن يستنشق ما يعادل 150 سيجارة.

وللوقوف على تأثير التدخين داخل الأماكن المغلقة جمع فريق البحث عينات هواء من 33 منزلا
في دبي منها 11 منزلا كان يجري تدخين الشيشة فقط بها. وفي 12 منزلا كان هناك مدخنو سجائر
فحسب وعشرة منازل لا يدخن فيها أحد. واستخدم الباحثون فلاتر لقياس أول أكسيد الكربون
والكربون الأسود والجسيمات الدقيقة التي يمكنها اختراق الرئتين ودخول مجرى الدم.

واكتشف فريق البحث أن متوسط أول أكسيد الكربون في الغرف التي شهدت تدخين الشيشة
بلغ 11 جزءا في المليون ووصلت الجسيمات الدقيقة إلى 489 ميكروغراما في المتر المكعب
من الهواء بينما في الغرف المجاورة كان متوسط أول أكسيد الكربون في الهواء 5.8 والجسيمات الدقيقة 211 ميكروغراما لكل متر مكعب.

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 41 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 41 )

اللَّهُمَّ نَسْأَلُكَ أَنْ تُكَفِّرَ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَتُدْخِلَهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِداً فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ.
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِمَّنْ خَشِيَ الرَّحمْنَ بِالغَيْبِ

{ ... فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11) }
سورة يس
وَاجْعَلْهُ مِمَّنْ قُلْتَ لَه

{ ادْخُلْ الْجَنَّةَ ... (26) }
سورة يس
فَيَقُولَ :

{ .. يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26)
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ (27) }
سورة يس
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ أَصْحَابِ الجنَّةِ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ

{ إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)
هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56)
لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57) سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58) }
سورة يس

وتدبروا الحلقة (007)

وتدبروا الحلقة (007)

قال مالك لتلميذه الشافعي أول ما لقيه :
"إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية"،
وهذا المعنى الذي نبه عليه الإمام مالك مأخوذ من قوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا } [الأنفال:29]،
يقول ابن القيم: "ومن الفرقان: النور الذي يفرق به العبد بين الحق والباطل،
وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم،

وبالله التوفيق

سلسلة أعمال القلوب (71)

سلسلة أعمال القلوب (71)

النقطة التاسعة ثمرات اليقين:

والأمور التي يؤثرها في سلوك الإنسان، وفي قلبه،

وفي سائر تصرفاته وأعماله:

* الثالث: من الأمور التي يثمرها اليقين في سلوك الإنسان: أنه يورثه الزهد

في الدنيا وقصر الأمل: فلا تتعلق نفسه بها، ولا يتشبث بُحطامها، وإنما

يكون زاهداً فيها؛ لأنه يعلم أنها ليست موطناً له، ولأنه يعلم أنها دار ابتلاء،

وأنه فيها كالمسافر يحتاج إلى مثل زاد الراكب، ثم بعد ذلك يجتاز ويعبر إلى

دار المقام، فهو بحاجة إلى أن يشمر إليها، وأن يعمل لها، ولهذا لما قال

النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه:

[ قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ]

فَقَالَ عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِ الْأَنْصَارِيُّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جَنَّةٌ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ

وَالْأَرْضُ قَالَ: [نَعَمْ] قَالَ: بَخٍ بَخٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

[مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ بَخٍ] قَالَ: لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَّا رَجَاءَةَ أَنْ أَكُونَ

مِنْ أَهْلِهَا قَالَ: [فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا] فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرَنِهِ فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ ثُمَّ

قَالَ لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ

مِنْ التَّمْرِ ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ. رواه مسلم .

فما الذي جعل هذا الإنسان يعد هذه اللحظات- التي لربما لا تتجاوز الدقائق

القليلة يعدها- حياة طويلة؟! وما الذي جعل الإنسان الآخر لربما عاش مائة

سنة ومع ذلك هو متمسك بالدنيا، وبالحياة بيديه ورجليه؟ ما الذي يجعل هذا

بهذه المثابة، والآخر بتلك المثابة؟! يقول بلال بن سعد رحمه الله:'عباد

الرحمن اعلموا أنكم تعملون في أيام قصار، ولأيام طوال، في دار زوال لدار

مقام، ودار حزن ونصب لدار نعيم وخلد، ومن لم يعمل على اليقين، فلا يغتر؛

لأن المصير حتماً سيقع إما إلى الجنة وإما إلى النار'. وكان يقول:

'كأنّا قومُُ لا يعقلون، وكأنّا قوم لاُ يوقنون'.

وقد ذكر ابن القيم رحمه الله أن الذي يجعل الإنسان يتشبث بهذه الحياة الدنيا

هو ما غُرس في قلبه من محبتها، وما زُيِّن في نفسه من شأنها، وكذلك ما

يتعلق بها من محبة الإنسان للثناء والحمد . يقول:'ما تأخر من تأخر إلا بحبه

للحياة والبقاء، وثناء الناس عليه، ونفرته من ذمهم، فإذا زهد في هذين

الشيئين تأخرت عنه العوارض كلها'[ مدارج السالكين 2/302] .

وهذا يعنى: أنه يُشمر في أمر الآخرة، ولهذا فإنه لا ينتهي بهذه الدنيا،

ويتكاثر فيها مع من يتكاثر، ويتكالب على حطامها إلا من كانت الغفلة غالبة

على قلبه، وكان اليقين مُترحِّلاً عنه، ولهذا يقول الله عز وجل:

{...كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ[136] }

[سورة الأعراف] .

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:

[...لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا]

رواه البخاري ومسلم.

وما وجد هذا التكاثر والإلهاء عما هو أولى بالخلق منه من العمل للآخرة،

والسعي لتحصيل دار الكرامة إلا لاختلال اليقين في النفوس

[مجموع الفتاوى 16/517 – 518].

وهو العلم الذي يصل به صاحبه إلى حد الضروريات التي لا يُشك ولا يُمارى

في صحتها وثبوتها، ولو وصلت حقيقة هذا العلم إلى القلب وبشاشته؛ لما

ألهاه عن موجبه، وترتب أثره عليه، فإن مجرد العلم بقبح الشيء، وسوء

عواقبه قد لا يكفى في تركه، فإذا صار له علم اليقين؛ كان اقتضاء هذا العلم

لتركه أشد، فإذا صار عين يقين كجملة المشاهدات كان تخلف موجبه عنه

من أندر شيء، وفي هذا المعنى قال حسان رضى الله عنه فيمن قُتل من أهل

بدر من المشركين:

سرنا وساروا إلى بدر لحتفهُمُ لو يعلمون يقين العلم ما ساروا

هكذا قال ابن القيم رحمه الله في كتاب 'عدة الصابرين'

[ عدة الصابرين ص 156 – 157] .

وهذا المثال يبين أثر اليقين في سلوك العبد، حيث يزهده فيما في أيدي

الخلق: دخل هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي الكعبة، فرأى سالم

بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهم، فقال له:'سلنى

حاجة –فرصة ثمينة الخليفة يعرض عليه أن يسأله ما شاء، اطلب، فماذا

قال؟- قال:'إني لأستحي من الله أن أسال في بيته غيره'. فلما خرجوا قال

له:' فالآن سلني حاجتك، فقال سالم: من حوائج الدنيا أم حوائج الآخرة؟–

طبعاً حوائج الآخرة لا سبيل إليها، لا سبيل إلى تحصيلها من قِبَل المخلوقين،

هم لا يستطيعون أن يعطوك شيئاً من أمور الآخرة- قال:' بل من حوائج

الدنيا' قال:' والله ما سألت الدنيا من يملكها –يعنى الله، يقول: أنا ما دعوت

قط ربي أن يعطيني شيئاً من حُطام الدنيا- ما سألت الدنيا من يملكها،

فكيف أسأل من لا يملكها!'.

لاحظتم.. اليقين كيف يؤثر؟ هذه فرصة ثمينة لا تعوض عند كثير من الناس،

يعرض عليه الخليفة، أو الملك أن يطلب ما شاء، فهذا يأبى أن يسأل حاجة

من هذا المخلوق، ولذلك قيل:'أنفع اليقين ما عَظَّم الحق في عينك –

أن تُعظّم الله عز وجل، وتُعظّم أمر الله جل جلاله- وصغّر ما دونه عندك- فمن

الخلق؟ وما غنى الخلق؟ ماذا عندهم إزاء غنى الله عز وجل؟ -

وثبّت الرجاء والخوف في قلبك' .


وكانوا لنا خاشعين

وكانوا لنا خاشعين

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }

قالها الله تعالى بعدما قص قصص الأنبياء وإجابة دعواتهم وتفريج كرباتهم.

ما استنزل الخير من السماء بمثل الذل لله والتواضع.

الأغذية الغنية بالجلوتين


الأغذية الغنية بالجلوتين


كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأطفال في السنوات المبكرة من حياتهم كميات
كبيرة من الأغذية الغنية بالجلوتين مثل المكرونة والخبزوالمخبوزات تزيد احتمالات الإصابة
بالاضطرابات الهضمية في السنوات التالية.
وكشفت الدراسة التي نشرتها دورية جاما، أن الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأغذية يزيد احتمالات الإصابة
بالاضطرابات الهضمية بنسبة 61 في المئة.
وأوضحت أن 6600 من المواليد الجدد في الولايات المتحدة وفنلندا وألمانيا
والسويد خضعوا للدراسة خلال الفترة من عامي 2004 و2010 وظلوا تحت المتابعة كل ستة أشهر
لمعرفة مستوى الجلوتين في كل منهم وتأثير ذلك على صحتهم.
واكتشف الباحثون أن نسبة 20 في المئة من هؤلاء الأطفال أي 1216 أصيبوا
باضطرابات هضمية أرجعت لزيادة نسبة مادة الجلوتين في أجسامهم.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(047)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(047)

قال الله عز وجل : ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56].
قال الإمام النووي: "وهذا تصريح بأنهم خلقوا للعبادة،
فحقٌّ عليهم الاعتناء بما خلقوا له، والإعراض عن حظوظ الدنيا بالزُّهادة،
فإنها دار نفاد لا محل إخلاد، ومركب عبور لا منزل حبور،
ومَشرع انفصام لا موطن دوام".

ترانيم نبيل جلهوم(266)


أحب الكلام إلى الله










الخميس، 2 يناير 2020

حكم الجهر في صلاة الليل


حكم الجهر في صلاة الليل



السؤال:
ما حكم الجهر في صلاة النوافل بالليل؟ وإذا سها وجهر في ركعة فما الحكم؟

الجواب:
السنة الجهر، في صلاة الليل السنة الجهر في النافلة والفريضة، يجهر في
المغرب في الأولى والثانية، في العشاء في الأولى والثانية، ويسر في الثالثة
من المغرب ويسر في الثالثة والرابعة من العشاء، أما النوافل فالسنة فيها
الجهر لكن جهراً لا يؤذي أحداً ولا يشق على أحد، فإذا كان بقربه مصلون
أو نوام أو قراء فإنه يجهر جهراً لا يؤذيهم ولا يشق عليهم ولا يشوش
عليهم، وقد خرج صلى الله عليه وسلم على قوم يصلون في المسجد
ويرفعون أصواتهم فقال لهم ﷺ:

( كلكم يناجي الله فلا يؤذ بعضكم بعضاً )

المقصود أنه إذا جهر يتحرى الجهر الخفيف الذي لا يتأذى به مصلي
ولا قارئ ولا نائم، وهكذا من كان في المساجد يقرأ، في المساجد ينبغي له
أن يلاحظ عدم التشويش على من حوله، فيقرأ قراءة خفيفة ليس فيها
تشويش على من حوله من المصلين والقراء، بعض الناس في المساجد في
الجمع وغير الجمع يجهر جهراً يشوش على من حوله وهذا لا ينبغي، أقل
أحواله الكراهة، فينبغي في مثل هذا أن يراعي القاري عدم التشويش على
من حوله من المصلين والقراء سواء كان في صلاة الليل في بيته
أو في المساجد هذه هي السنة. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز