السبت، 9 مارس 2013

أخرج من الصندوق أيها المتقاعد

 
كم نسمع بين الحين والآخر من المقبلين على التقاعد
ذلك السؤال الغريب
ماذا يمكن أفعل بعد التقاعد ؟!
وهذا السؤال يدل على حالة الحيرة والتيه
وهو مستغرب على ممن قضى خمس وعشرين سنة أو أكثر وهو يخدم وطنه
إما في قطاع خاص أو عام وهو لا يعلم أو ربما لم يرسم
بعد خطته لما بعد التقاعد إن هذا لأمر عجاب !
أولا كان من المفترض أن تخطط لتقاعدك قبل بلوغك تلك المرحلة بسنوات ,
فأنت تملك معلومات وخبرات عمرها من عدد سنين عملك
وإذا أنت لم تفكر بعد فالفرصة لم تذهب بعيدة عنك
فهي مازالت بين يديك فهناك دائما وقت
للعمل المفيد والنافع سواء لنفسك وللآخرين .
فقد قال الرسول عليه الصلاة السلام :
( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن
استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها )
الراوي : أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم : 371
خلاصة حكم المحدث : صحيح
نعم أنت تملك الوقت كله حتى آخر لحظة
من عمرك ولست تدري متى سيكون أفضل
أيام إبداعك وتوهجك .
لقد أبدع مايكل انجلوا ورسم أعظم لوحاته
عندما بلغ الثمانين من عمره .
وكانت المعمرة الفرنسية جان لوي تمارس ركوب الدراجة الهوائية حتى بلغت المائة .
ولقد قال يوما أبو جعفر الطبري وهو شيخ
كبير لتلاميذه اليافعين هل لكم في كتابة
التفسير ؟
فقالوا : فكم في ورقة يكون
فقالا : في ثلاثين ألف ورقة
فقالوا : إذا تنقضي الأعمار
فأجابهم بعزيمة الشباب لقد ماتت الهمم
فكتبه في ثلاث آلاف صفحة .
وهناك من بدء حياته الفعلية بعد ثمانية
أعوام من تجاوزه سن التقاعد المبكر فصار رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية ,
إنه إبراهام لنكولن
أن الابداع لن يسألك يومًا كم عمرك .
انظر إلى سن التقاعد على أنه نافذة جديدة
تطل منها على بحر الحياة, فلابد انك تملك شيئا, بعد تلك السنوات من البذل والعطاء .
يقول الدكتور جوزيف ميرفي أحد مناصري حركة الفكر الجديد
سواء كنت في الخامسة والستين أو الخامسة والتسعين
فعليك أن تدرك شيئا مهما وهو أنه لديك الكثير
لتقدمه للآخرين فلا تجلس في صندوقك
ولا تبخل أن تقدم للجيل الذي سيأتي
من بعدك بتجربة أو مقال, أو كتاب, أو موسوعة من النصائح والتجارب فهناك
جيل يتلهف لجني ثمار خبراتك وحكمتك .
فأنت أيها المتقاعد أشبه بالمكتبة التي هي مملوءة بكنوز من المعارف والمعلومات
فإذا لم يستفيد منها غيرك فأنت مكتبة بلا عنوان .
إن أعمارنا لا تحسب بعدد السنين,
ولكن بما ننقشه في شجرة الحياة, فهذا هو الخلد في الدنيا .

أبشر يا من صلى الفجر

      
- ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ) 
الراوي : أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم : 3203
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
2- ﺃﺟﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ :
( من صلى العشاء في جماعة كأنما قام نصف ليلة ،
و من صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ) 
الراوي : عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 6341
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
 
3 - ﺑﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ :
( ليس صلاةٌ أثقَلَ على المُنافِقين من الفَجرِ و العِشاءِ ،
و لو يَعلمون ما فيهما لأتَوهُما و لو حَبوًا ) 
الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 657
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
 
 
4 - ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ :
( بشر المشَّائين في الظلمِ إلى المساجدِ بالنورِ التامِّ يومَ القيامةِ ) 
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي رضى الله تعالى عنه
المحدث : الدمياطي
المصدر : المتجر الرابح الصفحة أو الرقم : 58
خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
 
 
5- ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﻟﻪ ﻭ ﺛﻨﺎﺅﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( تجتمع ملائكة الليل و ملائكة النهار يجتمعون في صلاة الفجر )
الراوي : أبو سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني
المصدر : تخريج كتاب السنة الصفحة أو الرقم : 504
خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
 
 
6 - ﺍﻏﺘﻨﺎﻡ ﻓﻀﻞ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ :
( ركعتا الفجرِ خيرٌ من الدنيا وما فيها ) 
الراوية : أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله تعالى عنها و عن أبيه
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 725
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
 
7- ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ :
( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها ) 
الراوي : عمارة بن رؤيبة رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 5228
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
 
8- ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ :
( إنكم سترون ربكم عيانا ) 
الراوي : جرير بن عبدالله رضى الله تعالى عنه
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 7435
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

قصة بقرة بني إسرائيل

قال الله تعالى‏:‏ ‏
{ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً
قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ
 قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ
 قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ
 قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا
وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ
 قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ
 لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ
 وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
 فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏ }‏  
[‏البقرة‏:‏ 67-73‏]‏‏
لاستكمال القراءة

وعدت أمي أن لا أكذب أبدًا


قصة حقيقية تبين كيف يكون الصدق دعوة للغير..
 
يقال إن أبا يزيد البسطامي توفي أبوه وهو صغير .. فباعت أمه جميع
ما تملك فبلغ أربعين دينارا ذهبيا ثم أعطته إياها .. وأرسلته مع قافلة ذاهبة
إلى الحجاز من أجل أن يتعلم العلم الشرعي هناك ..
وكان عمره حوالي عشر سنوات لكنها قالت له :
 أوعدني أنك لن تكذب مهما كانت الظروف ... فوعدها بذلك,
وانطلقت القافلة وفي الطريق تعرضت القافلة لهجوم من قطاع الطرق..
وأخذوا كل ما في القافلة من أموال وأمسكوا بهذا الصغير ..
وقالوا له : هل معك مال
 قال: نعم معي  40 دينارا ذهبيا !!
 فضحكوا منه وتركوه وجاءوا بالغنائم إلى شيخهم
فقال لهم : هل بقي في القافلة شيء
قالوا: لم يبق شيء لكننا سألنا غلاما صغيرا فقال معي 40 دينارا ذهبا
 فقال لهم : وماذا فعلتم به ..
قالوا : لم نصدقه
فقال: ايتوني به
 فجاء أبو يزيد البسطامي
 فقال له شيخ اللصوص: هل معك شيء
قال: نعم معي  40 دينارا
قال : أين هي
 قال: ها هي
 وأعطاها لشيخ اللصوص
 فقال له: ما حملك على أن تعترف بما معك من نقود
فقال: لقد وعدت أمي أن لا أكذب ابداً
 فقال له شيخ اللصوص: أنت لم تنقض وعد أمك.. وأنا أنقض وعد ربــي
 وأنا أعدك بأني تبت على يديك .
 وأعاد له النقود ثم أعاد جميع المسروقات إلى القافلة وأمر جماعته
أن يحرسوها حتى تغادر المنطقة الخطرة .
أنقذه صدقه من الهلاك

فضل الشيب في الإسلام


عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ:
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( الشَّيْبُ نُورُ المُؤْمِنِ, لَا يَشِيبُ رَجُلٌ شَيْبَةً فِي الإِسْلَامِ
 إِلَّا كَانَتْ لَهُ بِكُلِّ شَيْبَةٍ حَسَنَة وَرُفِعَ بِهَا دَرَجَة )
(1).
 وَعَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:
 أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
( الشَّيْبُ نُورٌ فِي وَجْهِ المُسْلِمِ, فَمَنْ شَاءَ فَلْيَنْتِفْ نُورَهُ )
(2)
قال المباركفوري في "شرح جامع الترمذي":  (ج 7- ص 238):
[ نهى عن نتف الشيب: أي الشعر الأبيض من اللحية أو الرأس،
قال: إنه نور المسلم: الاضافة للاختصاص ، أي أن وقاره المانع من الغرور
بسبب انكسار النفس عن الشهوات والفتور ، وهو المؤدي إلى نور الأعمال
الصالحة فيصير نورا في قبره ويسعى بين يديه في ظلمات حشره ] 
 قال ابن العربي : 
[ إنما نهى عن النتف دون الخضب ، لأن فيه تغيير الخلقة عن أصلها
بخلاف الخضب، فإنه لا يغير الخلقة على الناظر إليه ] 
 (1) أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 257 / 1 )
وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 247). 
 (2) رواه ابن عدي ( 212 / 1 )
والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 250 / 2 )
 وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 247 )

الموسوعة الطبية الشاملة لطب الأسنان

إليكم موسوعة طبية شاملة عن أهم وأخطر وأشهر الأمراض
دراسة ومعلومات واعراض واساليب علاج ونصائح ..
نقلًا عن موسوعات عالمية طبية لدى شخصيًا ..
نقلًا عن موسوعات ومواقع طبية مشهورة ومعتمدة ..

لاستكمال القراءة
 
الأ خت / الملكة نور

حكم من ترك السجود على الأعضاء السبعة


سأل سائل قائلاً :
ألاحظ أن بعض الناس لا يسجدون على الأعضاء السبعة كاملة ،
 و يرجو منكم تنبيههم ،
جزاكم الله خيرا .
 
الإجــابــة :
 
الواجب على كل مسلم و مسلمة السجود على الأعضاء السبعة ؛
 
و هي :
 
الوجه " أي : الجبهة و الأنف " / و الكفان / و الركبتان / و أطراف القدمين ،
 
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم - أنه قال :
 
( أُمرتُ أن أسجد على سبعة أعظم ؛
على الجبهة - و أشار بيده إلى أنفه -
و الكفين و الركبتين و أطراف القدمين )
 
فالواجب على جميع المسلمين من الذكور و الإناث
أن يعتنوا بهذا و أن يحرصوا على ذلك ،
و السجود على هذه الأعضاء ركن من أركان الصلاة لا بد منه ،
فلا يجوز التساهل في ذلك ،
بل يجب على المصلي ذكرا كان أو أنثى أن يسجد على هذه السبعة في الفرض و النفل جميعا ،
و إن تركها عمدا بطلت صلاته ،
و إن تركها سهوا فإن أمكنه أن يأتي بها في الحال أتى بها في الحال ،
و إن لم يذكرها إلا بعدما قام إلى الركعة الأخرى أتى بركعة بدلها بعد ذلك ،
و إذا كمل يأتي بركعة بدل ما ترك من الأعضاء ،
وتقوم الركعة الثانية مقام الأولى ،
مقام التي قبلها التي ترك منها العضو أو العضوين ،
و الحاصل أنه لا بد من السجود على هذه الأعضاء السبعة
و لا يجوز تركها و لا ترك شيء منها لا في الفرض و لا في النفل ،
و إذا تركه سهوا بأن رفع يده و لم يسجد عليها أو إحدى رجليه و لم يسجد عليها ساهيا
ثم تذكر بعد ذلك بعدما اشتغل بالركعة التي بعدها فإنه يأتي بركعة بدلا منها ،
و يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم ثم يسلم
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 8 مارس 2013

الياقوتات العشر كاملة


ومضة : { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
الياقوتة الأولى : ليس لك من الله عوضٌ
إشراقة :
مهما شَدَدْتِ شعرك ، وسمحتِ للهمِّ والكدر أن يمسكا بخناقكِ ،
فلن تستطيعي أن تعيدي قطرةً واحدةً من أحداث الماضي .

لقراءة الياقوتات العشر كاملة

 
الأخت / الملكة نــــــــور

لا تطلب الدعاء ممن تصدقت عليه !

 
أحيانا نتصدق على فقير أو مسكين
أو نقدم لأحد أي شيء ونقول : خذ هذه
وادع لي
أو نقول : لا أريد منك إلا الدعاء
أتدري أن ذلك يفوت عليك شيئًا من الأجر ؟!
يقول ابن تيمية :
قال تعالى :
{ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا *
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّـهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا }
الإنسان : 8 ,9
من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج
من هذه الآية .

سعة رحمة الله




شرح الحديث :

قوله تجاوز بمعنى : عفا

الخطأ : فعل الشيء عن غير قصد

النسيان:  ذهول القلب عن شيء معلوم ،

 والاستكراه :  إلجاء " إرغام " الإنسان ،

وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تجاوز عن أمته

هذه الأشياء الثلاثة وقد دل على ذلك القرآن قال الله تعالى:  

{ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }

 البقرة 286

وقال الله تعالى:

{ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ }

  الأحزاب 5

وقال تعالى:

{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ

وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } 

النحل 106

فيستفاد من هذا الحديث فوائد:

منها سعة رحمة الله عز وجل وأن رحمته سبقت غضبه ،
 ومنها أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأ فإنه لا يؤاخذ عليه ولكن إن كان
محرما فإنه لا يترتب عليه إثم ولا كفارة ولا فساد عبادة وقع فيها ،
وأما إن كان ترك واجب فإنه يرتفع عنه الإثم ولكن لابد من ترك
 تدارك الواجب.