عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو بْنِ العَاصِ رَضِيَ
اللهُ عَنْهُمَا قَالَ:
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ:
( الشَّيْبُ نُورُ المُؤْمِنِ, لَا يَشِيبُ رَجُلٌ
شَيْبَةً فِي الإِسْلَامِ
إِلَّا
كَانَتْ لَهُ بِكُلِّ شَيْبَةٍ حَسَنَة وَرُفِعَ بِهَا دَرَجَة
)
(1).
وَعَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رَضِيَ اللهُ
عَنْهُ:
أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
( الشَّيْبُ نُورٌ فِي وَجْهِ المُسْلِمِ, فَمَنْ
شَاءَ فَلْيَنْتِفْ نُورَهُ )
(2)
قال المباركفوري في "شرح جامع الترمذي": (ج 7- ص
238):
[ نهى عن نتف الشيب: أي الشعر الأبيض من اللحية أو
الرأس،
قال: إنه نور المسلم: الاضافة للاختصاص ، أي أن وقاره
المانع من الغرور
بسبب انكسار النفس عن الشهوات والفتور ، وهو المؤدي
إلى نور الأعمال
الصالحة فيصير نورا في قبره ويسعى بين يديه في ظلمات
حشره ]
قال
ابن العربي :
[ إنما نهى عن النتف دون الخضب ، لأن فيه تغيير
الخلقة عن أصلها
بخلاف الخضب، فإنه لا يغير الخلقة على الناظر إليه
]
(1) أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان "
( 2 / 257 / 1 )
وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة
" (3 / 247).
(2) رواه ابن عدي ( 212 / 1 )
والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 250 / 2 )
وصححه
الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 247 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق