السبت، 9 مارس 2013

فضل الشيب في الإسلام


عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ:
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( الشَّيْبُ نُورُ المُؤْمِنِ, لَا يَشِيبُ رَجُلٌ شَيْبَةً فِي الإِسْلَامِ
 إِلَّا كَانَتْ لَهُ بِكُلِّ شَيْبَةٍ حَسَنَة وَرُفِعَ بِهَا دَرَجَة )
(1).
 وَعَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:
 أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
( الشَّيْبُ نُورٌ فِي وَجْهِ المُسْلِمِ, فَمَنْ شَاءَ فَلْيَنْتِفْ نُورَهُ )
(2)
قال المباركفوري في "شرح جامع الترمذي":  (ج 7- ص 238):
[ نهى عن نتف الشيب: أي الشعر الأبيض من اللحية أو الرأس،
قال: إنه نور المسلم: الاضافة للاختصاص ، أي أن وقاره المانع من الغرور
بسبب انكسار النفس عن الشهوات والفتور ، وهو المؤدي إلى نور الأعمال
الصالحة فيصير نورا في قبره ويسعى بين يديه في ظلمات حشره ] 
 قال ابن العربي : 
[ إنما نهى عن النتف دون الخضب ، لأن فيه تغيير الخلقة عن أصلها
بخلاف الخضب، فإنه لا يغير الخلقة على الناظر إليه ] 
 (1) أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 257 / 1 )
وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 247). 
 (2) رواه ابن عدي ( 212 / 1 )
والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 250 / 2 )
 وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 247 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق