السبت، 21 ديسمبر 2019

شراء اللحم بدل العقيقة


شراء اللحم بدل العقيقة

السؤال


هل يجزئ عن ذبح شاة في العقيقة شراء كيلوات من اللحم،

أو أنه لا يجزئ إلا الذبح؟


الإجابة

لا يجزئ إلا ذبح شاة عن البنت، وشاتين عن الابن.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


أعط لأبنائك الدين


كيف نقوي شخصية ضحية التنمر؟


كيف نقوي شخصية ضحية التنمر؟

د. جاسم المطوع

التنمر أو العنف ظاهرة منتشرة بالمدارس، وخاصة بين الطلبة،

وتم طرح برامج علاجية كثيرة في المؤتمرات والأبحاث، ولكن ما

أود أن أركز عليه بهذا المقال هو كيف نقوي شخصية ضحية التنمر،

ونعزز ثقته بنفسه ونعلمه كيف يواجه التنمر، لأن المتنمر أو

العنيف قد يمارس عنفه على أقرانه بالمدرسة من خلال التهديد

أو الاستهزاء أو أن يعزله عن أصحابه أو يستخدم الضرب والإهانة

أو الرسائل عبر أجهزة التواصل وغيرها من وسائل ممارسة العنف

والتنمر على الآخرين.

فلو لاحظ المربي أن طفلا صار ضحية التنمر، فإن أول قرار يتخذه

لصالحه هو تقوية شخصيته، لأن في الغالب الضحية يكون ضعيف

الشخصية وهادئا ويسكت أثناء التنمر عليه، فلا يعرف كيف يوقف

المتنمر عند حده، فالمربي يعطيه بعض الأفكار ليقوي شخصيته

مثل أن يدربه على الكلام فلا يسكت وكيف يرد على المتنمر

ولا يتجاهله، لأن السكوت أو التجاهل في هذه الحالة يفهمها المتنمر

ضعفا، ولا مانع أن نوجه الضحية بأن يرد ردا قويا وقاسيا حتى يتأدب

المتنمر ويقف عند حده، وإذا استمر المتنمر بالاعتداء فإننا نوجه

الضحية في هذه الحالة للشكوى ونفهمه بأن الشكوى قوة وليست

ضعفا، وأن الشكوى عدالة وليست ظلما، وأن الشكوى إجراء قانوني

تتخذه تجاه المعتدي حتى تتم معاقبته وتأديبه فهذه هي الخطوة الأولى.

أما الخطوة الثانية

فإن المربي يقتنص الفرصة لتدريب الضحية على الثقة بالنفس، فلو

كان المتنمر يستهزئ بلباسه أو شكله أو طريقة كلامه أو مشيته فإن

المربي يلفت نظر الضحية إلى نقاط القوة بشخصيته، ويجعله ينظر

للباسه وشكله وكلامه نظرة الواثق، فيلفت نظره لتفوقه الدراسي أو

تميزه بالمواهب والهوايات أو قوة علاقاته الاجتماعية أ

و طيبته وحسن أخلاقه، وهكذا يتحدث معه حتى يجعل عينه

تنظر لإيجابياته ومميزاته

أما الخطوة الثالثة

فإن المربي يدربه على المرونة في العلاقات الاجتماعية، ويعلمه أن

الناس أصناف، وأنه عليه أن يتعامل مع كل صنف حسب نوعه

وطبعه وأخلاقه، وأن بعض الأصدقاء نكسبهم بالأخلاق الطيبة،

وبعضهم -ومنهم المتنمرون- نعطيهم العين الحارة، فلا نعامل كل

الأصدقاء بمسطرة واحدة، وهذه المرونة في التعامل من الأخلاق

الاجتماعية المهمة.

أما الخطوة الرابعة

فإن المربي يعلمه بأن الناس ليسوا سواسية بالأخلاق وأنهم أشكال

وأجناس، ففيهم الكريم والبخيل وفيهم الحاسد والمحب للخير، وفيهم

المحب والكاره، وفيهم الذي يتمنى الخير للآخرين والذي يتمنى الشر،

وفيهم المعتدي على الآخرين والذي يحترم الآخرين وهكذا، وهذه

المفاهيم مهمة للطفل حتى يعرف كيف يتعامل مع كل صنف بما

يتناسب مع شخصيته، وهذه مهارة تحتاج لتدريب ومعرفة للطفل

الضحية حتى يزداد ذكاؤه الاجتماعي وتكون شخصيته وثقته بنفسه قوية.

والخطوة الخامسة

فإن المربي يعلمه حدود الاحترام، وما هو التصرف الصحيح في حالة

الإهانة والتحقير، لأن الأصل في العلاقات الإنسانية الاحترام ولكن لو

تعرض شخص للإهانة فينبغي أن يتصرف بطريقة حكيمة حتى يوقف

من أهانه عند حده ولكي لا يستمر في إهانته، ومنها الرد الكلامي

أو الشكوى عليه أو طلب تدخل أولياء الأمور أو الإدارة لتأديبه،

وهذه كلها وسائل مشروعة لعلاج المشكلة.

وتبقى مشكلة التنمر والعنف قائمة، وأكثر بيئة تنشط فيها هي

المدارس، ولهذا وجود الرقابة الدائمة بالمدارس يساعد على

علاج المشكلة بالإضافة لبرامج التوعية للطلبة والطالبات حتى لا

تكون سببا في تحطيم الشخصيات وعزلتها والتفكير بطريقة سلبية

وإعادة ما فعله قابيل بهابيل.

الأخطبوط كائن فضائي

الأخطبوط كائن فضائي

دراسة غريبة من نوعها تكشف الخصائص المذهلة للأخطبوط..

هذه الخصائص ينفرد بها هذا الكائن العجيب ولا تشبه أي كائن آخر

على الأرض.. فهل نزل الأخطبوط من الفضاء؟....

دراسة علمية جديدة من موقع www.dw.com حول الأخطبوط تشير

إلى أن التسلسل الجيني له يتميز بخصائص لا تشابه أي حيوان معروف

على كوكبنا، ما يجعلنا نتساءل حول أصل الأخطبوط، خاصة بالنظر

إلى شكله الفريد من نوعه.



فقد توصلت دراسة علمية نشرتها دورية "نيتشر" العلمية المتخصصة

إلى أن الأخطبوط يمتلك بعض الجينات التي تظهر مستوى مذهلاً

من التعقيد، ذلك أنه يتكون من 33 ألف بروتين، وهو عدد يتجاوز بكثير

ما لدى الجينات البشرية.



ويسعى باحثو علوم الأحياء البحرية الذين أشرفوا على هذه الدراسة

إلى فهم تسلسل الحامض الأميني DNA للأخطبوط بشكل أفضل.

ومن خلال فك شفرة الحامض الأميني للأخطبوط، اكتشف العلماء أنه

لا يشبه أي حيوان على كوكبنا هذا.



وكانت دراسة سابقة أجراها الدكتور Clifton Ragsdale من جامعة

شيكاغو الأمريكية قد كشفت عن أن الأخطبوط لا يمكن مقارنته حتى

بالرخويات الأخرى، خاصة عندما ينظر المرء إلى أذرعه الثمانية

وحجم دماغه الكبير وقدرته المذهلة في حل المشاكل، والتي تميزه

عن بقية الحيوانات.



يقول راغزديل، بحسب ما ينقل موقع "ساينس وورلد ريبورت"

الإلكتروني: "قال الباحث البريطاني في علم الحيوانات، الراحل مارتين

ويلز، إن الأخطبوط كائن فضائي. وبهذا، فإن دراستنا هي أول وصف

للتسلسل الجيني لكائن فضائي".



وأضاف باحثو جامعة شيكاغو أن التسلسل الجيني للأخطبوط مليء بما

يسمى بـ"الجينات القافزة"، وهي تلك الجينات القادرة على إعادة ترتيب

نفسها في السلسلة وما يزال دورها غير واضح للعلماء. ولكنها قادرة

على تنظيم طريقة التعبير عن الجين وأنها تؤثر بشكل كبير

على الهيكلية الجينية.



حول ذلك توضح الباحثة كارولين ألبرتن، التي شاركت في كتابة الدراسة،

بالقول: "باستثناءات قليلة، فإن جينات الأخطبوط تمتلك نفس صفات

ومميزات جينات الحيوانات اللافقارية، ولكن أعيد ترتيبها بشكل كبير،

وكأنها وضعت في الخلاط"..



ماذا نستفيد من هذه الدراسة

1- هذا الكائن لا يمكن أن يكون قد جاء نتيجة التطور والاصطفاء

الطبيعي.. وبالتالي فهو دليل مادي ملموس على وجود خلل كبير

في نظيرة التطور وأنها لا ترقى لأن تكون حقيقة علمية.

2- الله تعالى خلق مثل هذه الكائنات الخارقة لتكون دليلاً على الخلق

المباشر وعلى قدرة الخالق تبارك وتعالى. وبالتالي فمن الخطأ أن نفسر

القرآن بناء على التطور لأنه لا يوجد دليل على صدق هذه النظرية.

3- ينبغي عليك أيها الإنسان ألا تتكبر وأنت ترى هذه المخلوقات التي

خلقها الله قبلك بمئات الملايين من السنين، تمارس أرقى أنواع الذكاء

بل إننا كبشر نتعلم منها فن الذكاء! فهذا يدعونا للتواضع أمام عظمة

الخالق تبارك وتعالى..

وأخيرا نتساءل: الله تعالى الذي خلق هذا الأخطبوط وهيأ له أسباب الرزق

وزوده بذكاء خارق ليتمكن من الاستمرار في حياته وكسب رزقه.

. ألا يرزقنا وهو القائل:

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ

يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }

[فاطر: 3].

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

ثلاث كلمات لتنهي الحاح طفلك


يأتي اليك طفلك بطلب يصعب عليك تحقيقه له أو طلب غير منطقي وردك هو
الرفض، عند ردك بكلمة لا، سيذهب طفلك لكنه من الأرجح سيعود بعد مدة
ليكرر نفس السؤال والطلب متأملا أن تكوني قد غيرت رأيك. وتتكرر هذه
العملية إلى أن يستفزك وتنهرينه ثم تغضبني منه وقد تعاقبيه. أصرار الطفل
على تحقيق ما يريد قد يكون أمرا إيجابيا ولكن الإلحاح أمر غير مرغوب
فيه، لذا حاولي استخدام تقنية (سؤال وجواب) وهي فقط ثلاث كلمات لتنهي
الحاح طفلك. هذه التقنية بسيطة وتتلخص بالخطوات التالية:

طفلك الآن يعيد نفس الطلب الذي أجبته بكلمة لا.
- الخطوة الأولى: اسألي طفلك: هل سمعت بسؤال وجواب؟ سيرد لا.

- الخطوة الثانية: اسأليه: هل سألتني هذا السؤال من قبل. سيرد بنعم.

- الخطوة الثالثة: اسأليه: هل أجبتك عندما سألتني؟ سيرد بنعم ولكن
أرجوك... وسيبدأ هنا بسرد الأسباب. قاطعيه وانتقلي للخطوة التالية.

- الخطوة الرابعة: هل تتصور بأنني سأغير رأيي إن أعدت سؤالي عدة مرات
وكررت طلبك؟ هنا سيذهب طفلك وهو منزعج وقد يشغل نفسه بشيء
آخر يلهيه.

- الخطوة الخامسة: إذا عاد طفلك ليعيد تكرار نفس الطلب، قولي فقط
ببساطة: (سؤال وجواب) ولن تحتاجين لأية كلمات أخرى فطفلك
سيفهم ما تعنيه.

ملاحظات حول هذه التقنية:
- الاستمرار هو مفتاح النجاح فاحرصي دائما على تطبيقها
كي يعتاد طفلك عليها ويكف بسرعة عن الإلحاح.

- عندما ترفضين طلب طفلك أول مرة احرصي على أن تقولي له الأسباب
كي يفهم أن رفضك لسبب. وهذا الشرح فقط في المرة الأولى قبل اتباعك
لخطوات سؤال وجواب.

- هذه التقنية أثبتت فعاليتها أيضا مع الأطفال الذين يعانون من صعوبة
التواصل خاصة المصابون بالتوحد.

- هذه التقنية يمكن استخدامها للأطفال ما بين عمر السادسة
إلى عمر المراهقة.

الإسراف في تناول اللحوم


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 28 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 28 )

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْ

{ ... الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9)
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ
وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10) }
سورة يونس
اللَّهُمَّ بَدِّلْ سَيِّئَاتِهِ حَسَنَاتٍ، وَاغْفِرْ خَطِيئَتَهُ يَوْمَ الدِّينِ، وَلَا تُخْزِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ،
وَلَا تَجْعَلْهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ الخَاسِرِينَ، وَسَلِّمْهُ مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ عَظِيمٍ،
وَأَجِرْهُ مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ وَعَذَابِ الحَرِيقِ،
وَعَذَابِ جَهَنَّمَ

{ .. إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) }
سورة الفرقان

المناهي اللفظية (82)


المناهي اللفظية (82)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

83- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم استعمال لو‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ استعمال ‏(‏لو‏)‏ فيه تفصيل على الوجوه التالية‏:‏

الوجه الأول‏:‏ أن يكون المراد بها مجرد الخبر فهذه لا بأس بها مثل أن يقول
الإنسان لشخص لو زرتني لأكرمتك، أو لو علمت بك لجئت إليك‏.‏

الوجه الثاني‏:‏ أن يقصد بها التمني فهذه على حسب ما تمناه إن تمنى بها
خيرا فهو مأجور بنيته، وإن تمنى بها سوى ذلك فهو بحسبه،
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، في الرجل الذي له مال ينفقه في سبيل
الله وفي وجوه الخير ورجل آخر ليس عنده مال، قال لو أن لي مثل مال فلان
لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏هما في الأجر سواء‏)‏
والثاني رجل ذو مال لكنه ينفقه في غير وجوه الخير فقال رجل آخر‏:‏ لو أن
لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏هما في الوزر سواء‏)‏ فهي إذا جاءت للتمني تكون بحسب ما تمناه العبد
إن تمنى خيرا فهي خير، وإن تمنى سوى ذلك فله ما تمنى‏.‏

الوجه الثالث‏:‏ أن يراد بها التحسر على ما مضى فهذه منهي عنها، لأنها
لا تفيد شيئا وإنما تفتح الأحزان والندم وفي هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:

‏ ‏(‏المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
وفي كل خير أحرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز،
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا فإن لو تفتح عمل الشيطان‏)‏‏.‏

وحقيقة أنه لا فائدة منها في هذا المقام لأن الإنسان عمل ما هو مأمور به من
السعي لما ينفعه ولكن القضاء والقدر كان بخلاف ما يريد فكلمة ‏(‏لو‏)‏ في هذا
المقام إنما تفتح باب الندم والحزن، ولهذا نهي عنها رسول الله
صلى الله عليه وسلم، لأن الإسلام لا يريد من الإنسان أن يكون محزونًا
ومهموما بل يريد منه أن يكون منشرح للصدر وأن يكون مسرورا طليق
الوجه، وبه الله المؤمنين النقطة بقوله‏:

‏ ‏{‏إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا
وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ‏}‏
‏[‏المجادلة‏:‏ 10‏]‏‏.‏

وكذلك في الأحلام المكروهة التي يراها النائم في منامه فإن الرسول
صلى الله عليه وسلم أرشد المرء إلى أن يلتفت عن يساره ثلاث مرات، وأن
يستعيذ بالله من شرها ومن شر الشيطان، وأن ينقلب إلى الجنب الآخر،
وإلا يحدث بها أحدًا لأجل أن ينساها ولا تطرأ على باله قال‏:‏

‏(‏فإن ذلك لا يضره‏)‏‏.‏

والمهم أن الشرع يحب من المرء أن يكون دائما في السرور، ودائما في
الفرح ليكون متقبلا لما يأتيه من أوامر الشرع، لأن الرجل إذا كان في ندم
ووهم وفي غم وحزن لا شك انه يضيف ذرعا بما يلقي عليه من أمور الشرع
وغيرها، ولهذا يقول الله - تعالى - لرسوله دائما‏:‏ ‏

{‏وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ‏}‏
‏[‏النمل‏:‏ 70‏]‏‏.‏ ‏

{‏لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ‏}‏
‏[‏الشعراء‏:‏ 3‏]‏‏.‏

وهذه النقطة بالذات تجد بعض الغيورين على دينهم إذا رأوا من الناس
ما يكرهون تجدهم يأثر ذلك عليهم، حتى على عبادتهم الخاصة ولكن الذي
ينبغي أن يتلقوا ذلك بحزم وقوة ونشاط فيقوموا بما أوجب الله عليهم
من الدعوة إلى الله على بصيرة، ثم أنه لا يضرهم من خلافه‏.‏

فوائد من سير السلف (39)

فوائد من سير السلف (39)

روى جعفر بن زيد , قال: خرجنا في غزاة إلى كابل وفي الجيش صلة

بن أشيم، فنزل الناس عند العتمة فقلت: لأرمقن عمله فانظر ما يذكر الناس

من عبادته، فصلى العتمة ثم اضطجع فالتمس غفلة الناس، حتى إذا قلت:

هدأت العيون، وثب فدخل غيضة قريبة منا فدخلت في أثره فتوضأ ثم قام

يصلي فافتتح الصلاة، وجاء أسد حتى دنا منه قال: فصعدت في شجرة، ولم

يلتفت صلة إليه فلما سجد قلت: الآن يفترسه الأسد، فلم يكن شيئا، ثم سلم

فقال: أيها السبع اطلب الرزق من مكان آخر، فولى وإن له لزئيرا أقول:

تصدع منه الجبال، فما زال كذلك يصلي حتى كان عند الصبح جلس، فحمد

الله بمحامد لم أسمع مثلها ثم قال: اللهم إني أسألك أن تجيرني من النار

أو مثلي يجترئ أن يسألك

قال رجل لصلة: ادع الله لي، قال: رغبك الله فيما يبقى، وزهدك فيما يفنى،

ووهب لك اليقين الذي لا يعول في الدين إلا عليه

قال صلة: طلبت الدنيا مظان حلالها، فجعلت لا أصيب منها إلا قوتا فقلت:

تلاميذ المدارس الأمريكية


دراسة: تلاميذ المدارس الأمريكية متخلفون عن أقرانهم في الرياضيات

كشفت دراسة دولية أن تلاميذ المدارس الإعدادية الأمريكية متأخرون عن أقرانهم في العالم
في الرياضيات ويبذلون جهداً للحاق بهم في القراءة والعلوم.

قال مسح دولي عن التعليم إن تلاميذ المدارس الإعدادية الأمريكية متأخرون عن أقرانهم في العالم
في الرياضيات ويبذلون جهداً للحاق بهم في القراءة والعلوم. وأظهر التقرير الذي يصدر كل ثلاث سنوات
عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها باريس أن التلاميذ الأمريكيين في سن الخامسة عشر
جاءوا في العام الماضي في الترتيب الأربعين من بين 72 دولة أو مدينة على مستوى العالم في الرياضيات.

وتراجع متوسط الدرجة الأمريكية في الرياضيات وقدره 470 نقطة بمقدار 17 نقطة عن عام 2009 و20 نقطة
دون المتوسط للبلدان المشاركة في المسح الذي يعرف باسم برنامج التقييم الدولي للتلاميذ.

وقال وزير التعليم الأمريكي جون كينغ في بيان: "نخسر أرضاً، وهو احتمال مثير للقلق
إذ أن الوظائف الأفضل يمكن أن تذهب لأي مكان في العالم".

وسجل ستة بالمئة فقط من التلاميذ الأمريكيين الذي أدوا امتحان الرياضيات الذي تضعه منظمة التعاون
الاقتصادي والتنمية في نطاق الأعلى كفاءة لكن 29 بالمئة من اجتياز الحد الأدنى للكفاءة.

وجاءت إندونيسيا في الترتيب الأول في المسائل المستندة على الكمبيوتر وتلتها اليابان واستونيا وفنلندا وكندا.

وجاء 5700 تلميذ أمريكي أدوا امتحان العلوم في الترتيب الخامس والعشرين وفي الترتيب الرابع والعشرين في القراءة.
وكانت النتائج الأمريكية متماشية مع متوسط نتائج المسح.

وكانت ولاية ماساتشوستس نقطة مشرقة حيث جاء ترتيب الولاية في القراءة تاليا مباشرة لترتيب
سنغافورة وجاءت في الترتيب السادس في العلوم.


سلسلة أعمال القلوب (58)

سلسلة أعمال القلوب (58)


اليقين في الكتاب والسنة:

الله تبارك وتعالى يذكر اليقين في مواضع متعددة:

* فتارة: يذكره من أوصاف أهل الإيمان: فيقول:

{ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ[4]} [سورة البقرة].

وتارة: يذكر بعض حِكَمِه في بعض أفعاله، وليصل بعبدٍ من عباده إلى مرتبة

اليقين: فيقول:

{ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ[75] }[سورة الأنعام].

وتارة: يذم من لا يقين عنده: فيقول:

{ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ[82]}[سورة النمل].

? وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلمعددٌ كثير من الأحاديث النبوية

الشريفة التي يذكر فيها فضل اليقين ومنزلته وشرفه:

كما في حديث أبي هريرة قال:

( كُنَّا قُعُودًا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَنَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فِي نَفَرٍ

فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْنِ أَظْهُرِنَا فَأَبْطَأَ عَلَيْنَا وَخَشِينَا أَنْ

يُقْتَطَعَ دُونَنَا وَفَزِعْنَا فَقُمْنَا...الحاصل: أن النبي صلى الله عليه وسلملما بحثوا

عنه؛ وجدوه في حائط، وكان أبو هريرة رضى الله تعالى عنه أول من وجده

فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلمنعله، وقال له: [اذْهَبْ بِنَعْلَيَّ هَاتَيْنِ فَمَنْ

لَقِيتَ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْحَائِطِ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُسْتَيْقِنًا بِهَا قَلْبُهُ فَبَشِّرْهُ

بِالْجَنَّةِ] رواه مسلم. ولما سمع النبي صلى الله عليه وسلم بِلَالٌ يُنَادِي بِالصَّلَاةِ

فَلَمَّا سَكَتَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَنْ قَالَ مِثْلَ هَذَا يَقِينًا

دَخَلَ الْجَنَّةَ])

رواه النسائي وأحمد . فدل ذلك على أن اليقين سبب لدخول الجنة،

اللهم اهدنا


اللهم اهدنا

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

تذبل الشهوات إلا شهوة الجاه والسمعة نشيب وهي تنمو فينا نبدو مضحكين

كالصبيان ونحن نتشوف لكلمات المدح والثناء اللهم اهدنا.

الأطفال وكبار السن أكثر عرضة لكسور عظمة الترقوة


الأطفال وكبار السن أكثر عرضة لكسور عظمة الترقوة


يتعرض الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال إلى كسر فى عظم الترقوة ،
وهى الجزء العلوي من عظم القص بلوح الكتف والتى تسبب ألما شديدا،
وذلك نتيجة سقوط أو ممارسة التمارين الرياضية، وقد يتعرض الأطفال الرضع
في بعض الأحيان لكسر الترقوة أثناء عملية الولادة .
ووفقا لموقع " mayoclinic"أن كسر الترقوه قد يلتئم بالراحة واستخدام المسكنات
والعلاج الطبيعى ولكن هناك بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحى عاجل لزرع شرائح
ومسامير لتثبيت العظام المكسورة واعادتها إلى ما كانت عليه قبل الإصابة.
وتتمثل أعراض الإصابة بكسر فى عظمه الترقوة آلم يزيد مع حركة الكتف،
تورم، التصلب وعدم القدرة على تحريك الكتف، صوت "طأطأه" عند تحريك الكتف.
وتعد اهم أسباب الاصابه بكسر الترقوة السقوط الذى يتعرض له الأطفال بشكل مستمر،
أو التعرض لحادث سيارة، الاصابات الناتجه عن ممارسة الرياضة.
ومن اهم العوامل التى تزيد من خطر الاصابه بكسور عظمه الترقوه عند الأطفال والمراهقين
هى ان تلك العظمة لا تصل لدرجة الصلابه والقوة إلا بعد بلوغ سن العشرين،
وتزداد أيضا فرص الاصابه بهذا النوع من الكسور عند كبار السن نتيجة لضعف عظامهم وتعرضهم للإصابة بهشاشة العظام.
قد ينتج عن كسر الترقوة بعض المضاعفات التى تطيل من مده الشفاء وأهمها إصابة الأوعية الدموية
أو الأعصاب، فالأطراف الخشنة للترقوة المكسورة تؤدى إلى إصابة الأعصاب القريبة والأوعية الدموية..
وفى بعض الأوقات قد يتسبب التعامل الخاطئ مع المشكلة فى التئام العظام بشكل خاطيء وينتج عن ذلك قصر العظمه.

أدعية نبوية - الجزء الأول الحلقة ( 004 – 008 )





ترانيم نبيل جلهوم(253)


الجمعة، 20 ديسمبر 2019

دخول الحمام بالحلي

دخول الحمام بالحلي

السؤال: هل حرام إذا دخلت الحمام وعلى إصبعي فتخة أو خاتم مكتوب عليه
الله أو ما شابه ذلك، أفيدوني وفقكم الله؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:

فقد جاء عن النبي ﷺ: أنه كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه ، وكان
مكتوباً عليه: محمد رسول الله فالأفضل للرجل والمرأة عند دخول الحمام
إذا كان عليهما خاتم فيه ذكر الله أن يوضع خارج الحمام، وأن لا يدخل به
الحمام إذا تيسر ذلك، فإن خاف عليه الضياع فلا بأس بدخول الحمام؛ لأن
الحديث فيه علة، وبعض أهل العلم لا يثبته، لكن إذا تيسر العمل به فهو
أولى، فإن خاف الإنسان على خاتمه أن يسرق أو ينساه دخل به ولا حرج
إن شاء الله. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

تأخر النمو العاطفي لدى الطفل

تأخر النمو العاطفي لدى الطفل

تؤثر التجارب الإيجابية والسلبية في المنزل والمدرسة على النمو العاطفي
للطفل، وقد تدفع الطفل إلى تضخيم الثقة بالذات أو تضعفها في سن الـ 8
سنوات. لكن يمكنك مساعدة الطفل عن طريق مدّه بالكثير من التشجيع
والثناء لمنع تأخير نموه العاطفي.

ضعف الثقة بالنفس. مرحلة منتصف الطفولة هي الفترة التي يتسع فيها عالم
الطفل بالأصدقاء والتجارب، ويحتاج إلى تواصل إيجابي مع العالم حوله
لتتعزّز ثقته بنفسه. العمل الجماعي وتعاون الآخرين مع الطفل سواء أفراد
الأسرة أو الأصدقاء من الأمور التي تمنع اهتزاز الثقة بالنفس.

الانسحاب الاجتماعي. مع بلوغ الطفل 8 سنوات يزداد التوتر ومعه الشعور
بالخوف، ويبدأ في إدراك معنى الموت، ويتنامى قلقه من التورّط في
صراعات، أو أن يتعرّض للرفض اجتماعياً. وفي هذه المرحلة يعني
الانسحاب الاجتماعي البسيط أنه أصبح واعياً بهذه الأمور، وتعتبر
هذه السمو "طبيعية" في هذا العُمر.

العدوانية. تنمو قدرات الطفل الجسدية في مرحلة منتصف الطفولة، وقد
يتعرّض لمضايقات أو اعتداء من بعض زملائه، فإذا كانت استجابة الطفل
لهذه الظروف زيادة السلوك العدواني يعني ذلك تأخر نموه العاطفي خاصة
إذا كان يعاني من عدم تقبّل زملاء المدرسة له.

الاستهانة بالقوانين. من الطبيعي أن يزداد وعي الطفل بالقواعد والقوانين
التي تضبط السلوك سواء في البيت أو المدرسة. وتعكس استهانته بهذه
القوانين وبالعواقب المترتبة على مخالفته لها تأخر نموه الإدراكي والعاطفي.
كما قد تكون هذه السمة من علامات اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
على الأبوين الانتباه مبكراً لهذه العلامة، وطلب المساعدة النفسية والتربوية
لتجنّب تورّط الطفل في مشاكل ذات صلة بالعنف.

التصميم الخارق للطيور


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 27 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 27 )

اللَّهُمَّ أكْرِمْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَبِيرٍ،
وَاجْعَلْهُ مِنْ الَّذِينَ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ،
وَمِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ،
وَمِنْ الَّذِينَ :

{ لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ
لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) }
سورة يونس
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ المخْبِتِينَ، وَمَعَ

{ .. الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ
إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108) }
سورة هود
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ

{ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) }
سورة الرع

المناهي اللفظية (81)

المناهي اللفظية (81)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

81- وسئل‏:‏ عن قول ‏(‏لك الله‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ لفظ ‏(‏لك الله‏)‏ الظاهر أنه من جنس ‏(‏لله درك‏)‏
وإذا كان من جنس هذا فإن هذا اللفظ جائز، ومستعمل عند أهل العلم
وغيرهم، والأصل في هذا وشبهه الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه،
والواجب التحرز عن التحريم فيما الأصل فيه الحل ‏.‏

فوائد من سير السلف (38)

فوائد من سير السلف (38)

قال شميط: الناس ثلاثة: فرجل ابتكر الخير في حداثة سنه ثم داوم عليه
حتى خرج من الدنيا فهذا المقرب، ورجل ابتكر عمره بالذنوب وطول الغفلة
ثم راجع بالتوبة فهذا صاحب يمين، ورجل ابتكر الشر في حداثته ثم لم يزل
فيه حتى خرج من الدنيا، فهذا صاحب الشمال.

قال مالك بن أنس: كان صفوان يصلي في الشتاء في السطح في قميص
واحد، وفي الصيف في بطن البيت حتى يصبح لئلا ينام.

عن عبد الرحمن بن حسن بن أسلم , أن صفوان بن سليم دخل مسجد
رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى مسكينا يقول: من قمصني قميصا
قمصه الله قميصا في الجنة، فنزع صفوان قميصه فأعطاه المسكين، فرأى
رجل من أهل الخير، كان صالحا، ثلاث ليال إذا رأيت صفوان أخبره أن الله
تعالى قمصه قميصا من الجنة ليلة كذا وكذا، فخرج الرجل حتى أتى المدينة،
فأتى علي بن حسين , فقال له: أرسل إلى صفوان، فبعث إليه فلما جاء
صفوان أخبره الرجل بما رأى، قال علي بن حسين لصفوان، أقسمت عليك
لتخبرني ما كان من تلك الليلة، فبكى صفوان فأخبره بأمر القميص.

باحثون ألمان يطورون يداً آلية للمصابين بالشلل النصفي


باحثون ألمان يطورون يداً آلية للمصابين بالشلل النصفي


تمكن فريق من الباحثين الألمان من تطوير يد آلية لمساعدة المصابين بالشلل النصفي في أداء مهامهم اليومية بدون مساعدة الآخرين. ويُتحكم باليد من خلال حركات العين والتردد الموجي للدماغ.
عرض فريق من الباحثين الألمان يداً آلية يتم التحكم بها من المخ وطُورت خصيصاً لأجل المصابين بالشلل نصفي. وأعلن الفريق العلمي بإشراف سويوار سوكادار في قسم التقنية العصبية التطبيقية بجامعة توبينغن الألمانية الأربعاء أنه تم تجريب هذه اليد بالفعل على مصابين استخدموها في حياتهم اليومية، "حيث استطاع هؤلاء على سبيل المثال تناول الطعام والشراب في مطعم بدون مساعدة من غيرهم".
ويتم تثبيت هذه اليد الآلية في أعضاء مشلولة والتحكم بها من خلال حركات العين و التردد الموجي للدماغ والذي يتم استقباله عبر أقطاب كهربية مثبتة في فروة الرأس.
وحسب سوكادار فإن الجديد في هذا الجهاز هو عدم حاجة المريض للخضوع لجراحة لتثبيت الأقطاب الكهربية الدقيقة في المخ، وأن هذه اليد الآلية قابلة للاستخدام خارج المعامل بالفعل.
وأوضح سوكادار أن تصنيع هذا الجهاز بشكل تجاري وانتشار استخدامه سيتوقف على مدى استعداد الشركات لتبنيه ودعمه مضيفاً: "أما النظام نفسه فهو جاهز". وتم تطوير هذه اليد بالتعاون بين فريق جامعة توبينغن ومعهد سانت أنا الإيطالي ومعهد جوتمان الإسباني.

سلسلة أعمال القلوب (57)

سلسلة أعمال القلوب (57)

منزلة اليقين:

جاء عن بعض السلف:'الصبر نصف الإيمان، واليقين الإيمان كله'

[ مجموع الفتاوى، ورسالة اليقين لابن أبي الدنيا].

وهذا صحيح؛ لأن الصبر فوقه درجة ومرتبة وهي اليقين، لن الإنسان قد

يصبر ولكن قلبه يتحرك بالخواطر والإرادات، وتَرِدُ عليه أنواع الواردات،

فهو يموج بصاحبه، إلا أن صاحبه يتحمل، ويصبر ويُثَبِّتُ نفسه مع مقاساته

لألم المصيبة، وأما صاحب اليقين، فإنه في مرتبة فوق ذلك –كما سيأتي-

فهو يعد البلاء نعمة أصلاً، ويفرح بالبلاء كما يفرح غيره بالعافية، ويركن

إلى الله عز وجل، ويطمئن بما قسم الله عز وجل في هذا القضاء، فلا يتبرم

ولا يتمنى عطاء غيره، فتطمئن نفسه، ويطمئن قلبه، فكان اليقين بهذا نصف

الإيمان، وهو فوق الصبر –كما سيتبين بعد قليل- وقد أخرج البخاري رحمه

الله في صحيحه عن ابن مسعود رضى الله تعالى عنه أنه قال:

'الْيَقِينُ الْإِيمَانُ كُلُّهُ' رواه البخاري تعليقا مجزوما به.

بل قال ابن القيم رحمه الله:'اليقين من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه

تفاضل العارفون، وفيه تنافس المتنافسون، وإليه شمر العاملون، وهو مع

المحبة ركنان للإيمان، وعليهما ينبني وبهما قوامه، وهما يُمدان سائر

الأعمال القلبية والبدنية، وعنهما تصدر، وبضعفهما يكون ضعف الأعمال،

وبقوتهما تقوى الأعمال، وجميع منازل السائرين إنما تُفتتح بالمحبة

واليقين، وهما يثمران كل عمل صالح، وعلم نافع، وهدى مستقيم'

[ مدارج السالكين 2/397] .

ولهذا قال أبو بكر الوراق رحمه الله:'اليقين ملاك القلب،

وبه كمال الإيمان، وباليقين عُرف الله، وبالعقل عُقل عن الله'.

الموت ليس حلًا

الموت ليس حلًا

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به......)

الموت ليس حلا لآلامك الحياة مليئة بالحلول الجميلة.

اعرف الفرق بين التواء وكسر معصم اليد


اعرف الفرق بين التواء وكسر معصم اليد


غالبًا ما يفترض الناس خاصة الرياضيين أن الالتواء هو مجرد إصابات أقل خطورة من الكسور،
ومع ذلك، وفقًا لموقع "HowStuffWorks"، فإن الالتواء والكسور هي أنواع مختلفة من الإصابات
التي تؤثر على الأنسجة الضامة والعظام على التوالى، فالكسر يحدث عندما ينكسر العظم،
أما التواء فهو تمزق والتهاب الأوتار أو الأربطة.
الفرق بين هذه الإصابات ليست مدى شدتها، فأى جزء من الجسم يصاب يتأثر بالطبع بالإصابة،
ويوضح التقرير أن كل من الكسور والالتواء هي إصابات خطيرة، وغالبًا ما يصعب تمييزها نظرًا لأن الضرر داخلي.
كسر المعصم
هناك بعض العلامات التي تشير إلى حدوث كسر، فغالبًا ما تكون الكسور مصحوبة بكسر عالى
أو صوت يظهر عند حدوث الإصابة، كما تتميز الكسور أيضًا في بعض الأحيان بإصابة واضح للعظام،
أو ظهور شظايا من العظام تبرز من خلال الجلد، أو حركة غير طبيعية للعظم، فى غياب مثل هذه العلامات الواضحة،
عادة ما تكون هناك حاجة لأشعة إكس لمعرفة الفرق بينهم.
أم فيما يخص الالتواءات فهي نتيجة تمزق الأوتار أو أربطة المفصل،
وعادة ما تسبب الألم والتورم وتلون مكان المنطقة المصابة، ومع ذلك،
فهذه أيضًا أعراض متكررة للكسر، ولكل من الاتواءات والكسور القدرة على تطوير مضاعفات خطيرة
إذا تركت دون علاج، لذلك احرص على طلب عناية طبية فورية عند الاشتباه في أي من الإصابات.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(033)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(033)

إن النفوس المؤمنة الكريمة تفرح بالبنات، يقول محمد بن سليمان:
" البنون نِعَمْ، والبنات حسنات، والله عزَّ وجلَّ يُحاسب على النِّعَم ويجازي على الحسنات".
وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: «من عال جاريتين –
أي: قام عليهما في المؤونة والتربية – حتى تبلغا جاء يوم القيامة
أنا وهو كهاتين» وضم أصابعه. رواه مسلم.

ترانيم نبيل جلهوم(252)


الخميس، 19 ديسمبر 2019

التوازن في حياة المهتدين الجدد





التوازن في حياة المهتدين الجدد

من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان المهتدين الجديد: هل الدنيا والآخرة

أعداء؟ هل السعي وراء الأمور الدنيوية يؤثر على إيمان الفرد بالآخرة؟ أم

هل أن الحياة الدنيا والآخرة وجهان لعملة واحدة؟ هل يستطيع المهتدي

الجديد الموازنة بين الاثنين؟

ولتوضيح موقف الإسلام من هذه الأمور نقول بأن الإسلام دين الوسطية في

الأمور الدنيوية والأخروية. لقد خلقنا المولى عز وجل لهدف في هذه الحياة

ولم يخلقنا عبثا. خلقنا الله لنعترف بوحدانيته ونعبده دون غيره.

نقرأ في القرآن الكريم

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

(الذاريات:56)،

ولو وقفنا على هذه الحقيقة فسندرك أهمية بذل ما في وسعنا لعبادة

الله عز وجل حق العبادة وفق منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن على صعيد آخر لتحقيق التوازن في حياة المهتدين الجدد، علينا أيضا

أن نسعى لتحصيل الرزق بالطرق المشروعة مما يتطلب التواصل والتعامل

مع الآخرين، فهل ينأى المهتدي الجديد بنفسه عن الآخرين

ويعيش في عزلة؟

والإجابة بالطبع لا، فالإسلام ليس ضد التعامل مع الآخرين ولا يؤيد فكرة نبذ

الحياة الدنيوية بالكلية؛ فالتواصل مع الآخرين ليس جريمة بل إن الإسلام

يدعو المهتدي الجديد إلى الاندماج مع الآخرين.

والمهتدي الحقيقي هو الذي يندمج مع الآخرين ويأمرهم بالمعروف وينهاهم

عن المنكر من أجل تحقيق العدل على الأرض، وهذا يتمثل في دوره كعضو

نشيط في المجتمع الذي يعيش فيه.

يحدثنا القرآن الكريم عن قصة قارون وكيف أن الصالحين من قومه نصحوه

وقالوا له:

{ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن

كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } (القصص:77).

وهذا هو المطلوب من المهتدي الجديد أن يحدث توازنا بين الأمور الدنيوية

والأخروية. والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف يحدث المهتدي هذا التوازن؟

وأقترح هنا بعض النصائح لإحداث هذا التوازن..

إدارة الوقت هو مفتاح النجاح

فلو أدار المهتدي الجديد وقته فسيكون بمقدوره عمل الكثير. فعليك أيها

المهتدي أن تحدد قائمة أولوياتك، ولتبدأ بالأكثر أهمية ثم المهم ثم الأقل

أهمية. ولتستغل كل ثانية في حياتك، ففي طريقك للعمل والعودة منه يمكنك

اصطحاب ترجمة للقرآن الكريم بلغتك لتقرأ منها بعض الآيات، كما يمكنك

استغلال هذا الوقت في ذكر الله والاستغفار. وهذا ما يطلق عليه

البعض توازن المسلم مع روحه.

ولنا في رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أسوة حسنة. تحكي لنا السيدة

عائشة (رضى الله عنها) ماذا كان يفعل رسول الله في بيته: حدثنا حفص

بن عمر حدثنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود قال سألت عائشة ما

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يصنع في أهله قالت :كان في مهنة أهله

فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة. (رواه البخاري).

فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته وهذا أمر ديني، وإذا

حضرت الصلاة ترك كل شيء وذهب للمسجد وهذا أمر ديني.

وهذ عين التوازن.

وأنبه إلى أن الانخراط في الأمور الدنيوية دون الاهتمام بالالتزامات الدينية

أمر غير محمود في الإسلام. يقول الله تبارك وتعالى عن هذا الصنف من

الناس:

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ } (محمد:12).

قد يعتقد المهتدي الجديد أنه في المرحلة الانتقالية عليه أن ينبذ كل شيء

في الحياة ويهتم فقط بتقوية علاقته بربه، وليس عيبا أن يهتم بهذا الجانب

التزكوي ولكن الخطأ يأتي من ترك الدنيا بالكلية. ويبين الحديث التالي

(منهج الرسول صلى الله عليه وسلم) في هذا الشأن:

روى الإمام مسلم أنّ نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سألوا

أزواج َالنبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السرّ فقال بعضهم: لا أتزوج

النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش، فحمدَ

الله وأثنى عليه فقال:

(ما بالُ أقوامٍ قالوا كذا وكذا! ولكني أصلي وأنام وأصوم

وأفطر وأتزوج النساء فمن رغبَ عن سنتي فليس مني).

هذا هو نموذج التوازن بين أمور الدنيا وأمور الآخرة،

فالإفراط والتفريط منبوذان في الإسلام.

والقرآن الكريم يؤكد في أكثر من موضع أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها

(البقرة: 268، التغابن: 16). ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم):

(ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم)

(رواه البخاري ومسلم).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ، فَقَالَ: مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ: امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ،

تُصَلِّي. قَالَ: (عَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا)

وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ (رواه البخاري ومسلم).

كما ينبغي على المهتدي الجديد أن يسعى لطلب العلم ويلتحق بالفصول

التعليمية التي تنظمها لجنة التعريف بالإسلام لكي يحدث توازنا مع عقله

ويتعرف على الحلال والحرام ويتعرف على أساسيات الإسلام مثل الصلاة

والصيام حتى يعبد الله تعالى عن بينة وعلم.

فليكن شعارك أخي المهتدي الجديد التوازن والوسطية لأن أمتك وصفها الله

بالأمة الوسط:

{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ

وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }

(البقرة 143).

نسأل الله عز وجل أن يثبت المهتدين الجدد على دينهم وأن يعينهم على

إحداث التوازن المرجو منهم في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم الجديدة.


اسكت... أزعجتنا


مقــدار البروتين الذي تحتاجه أجسامنا

مقــدار البروتين الذي تحتاجه أجسامنا

البــروتين مهم جداً للجسم من بناء العضلات
و العظام و تكوين إنزيمات .

مقدار البروتين الضرورى بيختلف بإختلاف السن و الوزن و الجنس
لكن تقريبياً بيساوى 10-35% من السعرات الحراريه اليوميه بإعتبار
إن السعرات الحراريه اليوميه حوال 2000 كالورى .. بمعنى ان مقدار
البروتين الضرورى 50-175 جرام يومياً و يمكن الحصول عليه من اللحم
او غيره كالبيض او الالبان او بعض الحبوب الغنية بالبروتين .

العناصر الهــامه التى تحتوى عليها اللحوم :
يحتوى اللحوم على عناصر هامه كالبروتينات و الحديد و الزنك وبعض
العناصر المعدنيه كالبوتاسيوم و الماغنسيوم و السيلينيوم و لحوم الضأن
على وجه الخصوص تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد
والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب .

استعمال أحجار المقبرة في حفر بئر


استعمال أحجار المقبرة في حفر بئر

السؤال:
إنني حفرت بئر، ونشرب منه نحن والجيران، وبنيته من حصى المقبرة،
وعمري كان خمسة عشر سنة، هل علي في هذا الحال ذنب
أم كيف أعمل، جزاكم الله ...... ؟

الشيخ: أعد أعد.

السؤال: يقول: إنني حفرت بئراً، ونشرب منه نحن والجيران، وبنيته من
حصى المقبرة، وعمري كان خمسة عشر سنة، هل علي في هذه الحال ذنب
أم كيف أعمل، جزاكم الله خير الجزاء، والبئر لا زال موجوداً في سوريا؟

الجواب:
إذا كان الحجر معداً للمقبرة معداً للقبور؛ لأنهم يعني يردمون بها اللحد فلا
بأس، إذا كان معد للمقبرة يحضر بدلاً منه، يعني يشتري بدلاً منه، بدل الذي
جاء في البئر ويحطه للمقبرة، إذا كان الحجر هذا مملوكاً للمقبرة، يعني
مسبل للمقبرة وأخذ منه للبئر والبئر ما هي من مصلحة المقبرة، أما إن كان
من مصلحة المقبرة يعني يغسلون منه الموتى ويستفيدوا منها في تغسيل
الموتى هذا من عمل مصلحة المقابر لا بأس، أما إذا كانت البئر لا، لا تعلق
لها بالموتى ولا بالمقبرة نعم. لأبناء السبيل مثلاً، فهذا الحجر الذي أخذه
من أحجار المقبرة يلزمه أن يبدله، يعني: يشتري بداله، الذي حطه في البير
يشتري بدلاً منه، ويحطه مع أحجار المقبرة لحاجة المقبرة.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

حلول لمعالجة الابن الجبان

حلول لمعالجة الابن الجبان

قد يكون ضعف شخصية الابن ناتجاً عن أسباب وراثية؛ بأن تكون الصفة
موجودة في أحد أصوله، وقد. يرجع السبب إلى أن الطفل -ذاته- لا يعرف
الفرق بين الشجاعة والعنف، والحرص والجبن، والحياء والخجل.

وربما ترجع هذه الشخصية المنقادة إلى ضعف ثقافة الابن بعامة وتأخره
الدراسي أو الاجتماعي، إلى جانب ضعفه الصحي العام، أو لتشوهات
في جسمه.

وهناك الأهل الذين يقومون بكل شيء نيابة عن طفلهم المدلل حرصاً وحماية
وشفقة عليه، وربما بسبب كثرة تعيير الابن بضعف شخصيته وجبنه،
والسخرية منه عند اتخاذه أي قرار.

وقد يكون السبب قضاء الولد معظم وقته مع أمه وأخواته البنات والنساء،
والتأثير يكون كبيراً لو كان الأب هو الضعيف.

هناك 7 طرق للعلاج :

الابتعاد عن التدليل والتساهل الزائد والحماية المفرطة،
مع عدم جرح مشاعر الطفل وحسن الاستماع إليه واحترام رأيه.

الذهاب لمجالس الرجال ليعتاد الطفل الخشونة، مع تعليمه الأسلوب الأمثل
للدفاع عن النفس؛ يخيف من يعتدون عليه لو كان واحداً، ولا يقف في
المنتصف إن كانوا أكثر، ويمكن أن يلجأ لأحد ليعاونه.

تشجيعه على الاعتماد على النفس واتخاذ قراراته بنفسه، ومدح الجوانب
الإيجابية فيه وتشجيعه وإثابته، مع محاولة الأخذ بمبدأ الشورى في معظم
القرارات الأسرية بقيادة الأب، وضرب الأمثلة بالقدوات الصالحة
في الواقع والتاريخ.

الإكثار من الحوار مع طفلك بأسلوب يتناسب وعمره حول أهمية
قوة الشخصية، وبيان خطورة التردد والتذبذب.

تابعي ابنك إذا وعد بعمل وذكريه به وساعديه حتى يعتاد الوفاء بما قال، كما
أن عليه الاعتياد على سماع كلمة" لا" عندما يطلب شيئاً، أو عندما
يقدم على خطأ.

الالتحاق برياضة ما حتى تقوى ثقة الطفل في نفسه، وتُنمو مواهبه وقدراته
الفعلية كالقراءة والكتابة والإصلاحات والتركيبات.

الحوار والقراءات والنماذج العملية وحضور الندوات التدريبية -إن كان
يستوعبها- تعد وسيلة هامة لتعليم الطفل سائر المهارات الحياتية.

مهارات عليه اكتسابها:
مثل القدرة على اتخاذ القرار، وإيجاد الحل المناسب للتعامل
مع المشاكل بطريقة بناءة.

التفكير النقدي؛ أن يفكر في الشيء قبل الإقدام عليه، والنظر إلى إيجابياته
وسلبياته، مع الاتصال الفعّال؛ ويتم ذلك بالقدرة على التعبير اللفظي
وغير اللفظي.

مهارة تكوين العلاقات بالآخرين، علاقات إيجابية، تكوين أصدقاء
والإبقاء عليهم.

مهارات الوعي بالذات، كيف يكون شخصاً مهماً، أن يتعرف على
صفات القوة والضعف في نفسه.

مهارات التشاعر..بمعنى الإحساس بالآخرين والتكيف مع الضغوط كالوقوف
بثقة وثبات أمام ضغوط الأصدقاء، التدخين، المخدرات..وكلها تمس
الصحة والدين والخلق.


نهر في قاع البحر


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 26 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 26 )

اللَّهُمَّ يَا اللهُ اجْعَلْهُ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ مَعَ الَّذِينَ

{ يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ (21)
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (22) }
سورة التوبة
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ مَنْ قُلْتَ فِيهِمْ

{ .. رَضُوا مَا آتَاهُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ
وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ (59) }
سورة التوبة
اللَّهُمَّ اجْزِهِ أحْسَنَ مِمَّا كَانَ يَعْمَلُ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا يَا كَرِيمُ
واجْعَلْهُ مَعَ المحْسِنِينَ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ

{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ
أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) }
سورة يونس