الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

سلسلة أعمال القلوب (55)

سلسلة أعمال القلوب (55)
 
وهكذا اليقين إذا حصلت موجباته؛ فإنه يوجد في القلب، ويرسخ فيه، ويثبت

من غير اختيار؛ ولهذا فإن الكفار بل عتاة الكافرين مع تمردهم، وعتوهم

على الله عز وجل، وعلى رسله، فإن الله عز وجل يقول:

{ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا...}

[14] [سورة النمل].

أي : أنهم جحدوا بها ظلماً وعلواً مع وجود اليقين في نفوسهم، ولهذا نقول:

إن التصديق أمر اختياري باعتبار أن الإنسان يُقرُّ به ويُظهره ويصدق،

فيكون مؤمناً، وقد لا يصدق فيجحد: :

{ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا...}

[14] [سورة النمل].

فاليقين يكون في القلب، والتصديق يكون أمراً اختيارياً، وهو إظهار مقتضى

العلم، فهو يُقر بذلك، ويثبته، ويعترف بهذه الحقائق التي عُرضت أمامه،

فيعترف برسالة الرسول صلى الله عليه وسلمأو بوجدانية الله عز وجل

وما إلى ذلك.

فمن جئت له بالأدلة المتنوعة المختلفة لتقرره بأمر من الأمور، ولم يكن له

حجه إطلاقاً، فبينت له الحق بياناً واضحاً لا لبس فيه؛ فإنه بذلك قد يحصل له

اليقين ولكنه قد لا يُصدقك، قد لا يُظهر الاعتراف والإقرار والإذعان، ولهذا

فإن أولئك الذين دعاهم النبي صلى الله عليه وسلموتنزل القرآن بين

أظهرهم، تنزل عليهم، ومع ذلك كثير منهم لم يصدقوا مع استقرار مقتضى

هذه الحقائق في نفوسهم، فهي أمور ثابتة لكنهم لم يظهروا مقتضاها،

فكانوا بذلك مكذبين.

وبهذا يتبين الفرق بين اليقين وبين التصديق، فقد يكون الإنسان مصدقاً مع

حصول اليقين في قلبه، وقد يكون الإنسان متيقناً من أمر من الأمور إلا أنه

مكابرٌ جاحدٌ، لا يقرُّ ولا يُذعن بالحقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق