السبت، 22 فبراير 2014

الالتزام بالنذر

السؤال
والدي أراد أن يزوجني شغارًا، فنذرت إن سلمت من هذا الزواج
أن أصوم تسعة أشهر، فسلمت والحمد لله، فهل يلزمني النذر؟
علمًا بأن عمري آنذاك كان أربع عشرة سنة، ولم أحض، يعني لم
يأتني الحيض، وباقي علامات البلوغ لا أدري هل وجدت أم لا؟
علمًا بأني الآن صمت شهرًا منها وتوقفت لأنظر الحكم هل يلزم
 أم لا؟ هذا والله يحفظكم والسلام عليكم.
 
الإجابة
 لا يلزمك الوفاء بالنذر المذكور للشك في بلوغك حد التكليف،
والأصل عدم التكليف.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اعرف شخصية الفتاة من ارتدائها لخاتمها



توجد العديد من الأشياء البسيطة التى يمكن من خلالها تحديد شخصية الإنسان، حيث يمكن تحديد شخصية الإنسان من طريقة كلامه أو من طريقة مشيه، وأحيانًا من طريقة جلوسه، كما يقول خبير التنمية البشرية “محمود السنطى” موضحا أيضًا أن المرأة هى الأخرى يمكن تحديد شخصيتها من خلال الإصبع الذى ترتدى به الخاتم.يقول “السنطى”، إن المرأة التى تحب ارتداء الخاتم فى إصبع الإبهام فهى غالبًا شخصية متعالية بذاتها لديها ثقة عالية بنفسها، قد تصل إلى حد الغرور، لا تهتم برأى الآخرين فيها، فهى تستمد قوة شخصيتها من ثقتها بنفسها.
أما من ترتدى الخاتم فى إصبع السبابة فهى أنثى ذات شخصية متواضعة سمحة الصدر وسريعة التسامح، وتغفر أخطاء الآخرين فى حقها بسهولة، كما أنها قد تفرط فى حقوقها من أجل إسعاد الآخرين، إلا أنها تفتقد ثقتها بنفسها وتحتاج للشعور بالأمان، وهما الأمران التى تحاول تحقيقهما من خلال حشد أكبر عدد من الأصدقاء بجوارها.
وأضاف “السنطى”، إن المرأة التى تفضل ارتداء الخاتم فى الأصبع الأوسط فهى شخصية ذات عقلية ناضجة تفضل العيش فى حياة مثالية، وتفضل النظام فى كافة أمور حياتها، وهى تفضل الرجل الناضج صاحب الفكر وتكره الرجل السطحى الذى يهتم بالأمور السطحية دون أن يكون لديه فكر أو عقلية مثقفة.
فى حين أن من تحب ارتداء الخاتم فى إصبع الخنصر فهى أمرة قوية قد مرت بالعديد من الأزمات خلال حياتها، وعلى استعداد لتحمل مصاعب الحياة ولديها طاقة صبر كبيرة على مشاكل الأسرة، وتتميز بأنها شخصية واثقة من نفسها وموقنة بأن لديها قدرات ومميزات لا توجد فى نساء أخريات.
واختتم “السنطى” كلامه بأن المرأة التى تفضل ارتداء الخاتم فى إصبع البنصر هى امرأة ذات شخصية شاعرية، وهى غالبا ما تكون رقيقة إلا أنها فى نفس الوقت تكون عنيدة لا تتقبل التنازل عن أفكارها بسهولة، قد يحمل كلامها بعض الأوامر، إلا أن الآخرين يفهمون صفاء نيتها..

سوار ينبه مرتديه بضرورة شرب الماء



 
يعمل بعض العلماء حاليًا على تطوير سوار إلكتروني باسم Jomi،
 يخبر
من يرتديه بضرورة شرب المزيد من المياه، للحفاظ على نسبة السوائل
داخل الجسم.
 
ويعمل الجهاز عند ربطه بزجاجة الماء، ويقيس الكمية التى شربها
صاحبه، ويذكره كلما حان الوقت لضرورة الزيادة، من خلال استخدام
وسائل تنبيه صوتية وإشارات ضوئية.
 
ويمكن ربط السوار بالهواتف الذكية ليتحقق المستخدمون من معدل
الرطوبة فى أجسادهم، ومعدل التبول، الذي يمكن أن يفقد الجسم رطوبته
إن لم يتم التزود بالكمية الضرورية من المياه.ويعد الاختراع ليس الأول
في مجال قياس معدل السوائل بالجسم، وسبق هذه الفكرة اختراع
hydracoach.

الجمعة، 21 فبراير 2014

من أقوال الحكماء في العدل

قال ابن عبد ربه :
 
[ قالت الحكماء: مما يجب على السلطان العدل في ظاهر أفعاله
لإقامة أمر سلطانه، وفي باطن ضميره لإقامة أمر دينه؛
فإذا فسدت السياسة ذهب السلطان. ومدار السياسة كلها على العدل والإنصاف،
لا يقوم سلطان لأهل الكفر والإيمان إلا بهما ولا يدور إلا عليهما،
مع ترتيب الأمور مراتبها وإنزالها منازلها ]
وقيل:
 
[ من عمل بالعدل فيمن دونه، رزق العدل ممن فوقه ]
وقالوا أيضًا:
 
[ يوم العدل على الظالم، أشد من يوم الظلم على المظلوم ]
وقيل:
 
[ الملك لا تصلحه إلا الطاعة والرعية لا يصلحها إلا العدل ]
وقال عبد الملك بن مروان لبنيه:
 
[ كلكم يترشح لهذا الأمر، ولا يصلح له منكم إلا من كان له سيف مسلول،
ومال مبذول، وعدل تطمئن إليه القلوب ]
وقيل:
 
[ منهل العدل أصفى من المرآة بعد الصقال،
ومن قريحة البليغ الصائب في المقال.
 ومورد الجور أكدر من هناء الطال، ومن الوعد الممزوج بالمطال        [  
وكما قيل أيضًا:  

المنصف يبغض حق أخيه فيولِّيه، والجائر مشغوف به فلا يخلِّيه)
 وقال أفلاطون:
 
بالعدل ثبات الأشياء، وبالجور زوالها، لأن المعتدل هو الذي لا يزول.
وقال الإسكندر:
 
 [ لا ينبغي لمن تمسك بالعدل أن يخاف أحدًا، فقد قيل:
 إن العدول لا يخافون الله تعالى، أي: لا خوف عليهم منه،
إذا اتبعوا رضاه وانتهوا إلى أمره ]
وقال ذيو جانس للإسكندر:
 
[ أيها الملك، عليك بالاعتدال في الأمور، فإن الزيادة عيبٌ، والنقصان عجزٌ ]
وقال الإسكندر لقومٍ من حكماء الهند:
 
[ أيما أفضل: العدل أو الشجاعة ؟
قالوا: إذا استعمل العدل استغني عن الشجاعة ]
وقال أردشير لابنه:
 
[ يا بني، إنّ الملك والعدل أخوان لا غنى بأحدهما عن صاحبه
فالملك أسٌّ والعدل حارس، وما لم يكن أسٌّ فمهدوم،
وما لم يكن له حارس فضائع ]
وقيل :
 
[ يُبقي الملك ثلاثة: العدل وحسن التدبير، وفعل الخير ]
 وقيل أيضًا:
 
[ عدل السلطان أنفع للرعية من خصب الزمان ]

الاغتسال بعد الصبح

 
السؤال
إذا اغتسلت امرأة من الحيض بعد الصبح في ذلك النهار وذهبت
لتصلي. هل تصلى صلاة المغرب والعشاء لليلة البارحة ؟

 الإجابة
إذا انقطع دم الحيض عن المرأة قبل طلوع الفجر، فإنها تغتسل
وتصلي المغرب والعشاء، وإذا انقطع عنها قبل غروب الشمس
فإنها تصلي الظهر والعصر، وإذا انقطع عنها بعد طلوع الشمس
فلا صلاة عليها.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إشارات تأتي للإنسان


الخميس، 20 فبراير 2014

نماذج من عدل الصحابة رضي الله تعالى عنهم

عدل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه:
عن عطاء رضى الله تعالى عنه قال :
كان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يأمر عماله أن يوافوه بالموسم،
فإذا اجتمعوا قال:
 
[ أيها الناس، إني لم أبعث عمالي عليكم ليصيبوا من أبشاركم ولا من أموالكم،
إنما بعثتهم ليحجزوا بينكم، وليقسموا فيئكم بينكم.
فمن فعل به غير ذلك فليقم. فما قام أحد إلا رجل واحد قام،
فقال: يا أمير المؤمنين، إنَّ عاملك فلانا ضربني مائة سوط.
قال: فيم ضربته؟ قم فاقتص منه.
فقام عمرو بن العاص فقال: يا أمير المؤمنين إنك إن فعلت هذا يكثر عليك
ويكون سنة يأخذ بها من بعدك
فقال: أنا لا أُقيد وقد رأيت رسول الله يقيد من نفسه
قال: فدعنا فلنرضه
قال: دونكم فأرضوه. فافتدى منه بمائتي دينار كل سوط بدينارين ]
  
ولما أُتي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتاج كسرى وسواريه، قال:
 
[ إنَّ الذي أدَّى هذا لأمين !
 قال له رجل: يا أمير المؤمنين،
 أنت أمين الله يؤدون إليك ما أديت إلى الله تعالى، فإذا رتعت رتعوا ]
 
عدل علي رضي الله تعالى عنه:
افتقد علي رضي الله عنه درعًا له في يوم من الأيام، ووجده عند يهودي،
فقال لليهودي: الدرع درعي لم أبع ولم أهب،
فقال اليهودي: درعي وفي يدي،
فقال: نصير إلى القاضي، فتقدَّم علي فجلس إلى جنب شريح،
وقال: لولا أنَّ خصمي يهودي لاستويت معه في المجلس،
ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
( وأصغروهم من حيث أصغرهم الله ).
فقال شريح: قل يا أمير المؤمنين.
فقال: نعم، هذه الدرع التي في يد هذا اليهودي درعي لم أبع ولم أهب،
فقال شريح: إيش تقول يا يهودي؟
قال: درعي وفي يدي.
فقال شريح: ألك بينة يا أمير المؤمنين؟
قال: نعم: قَنْبَر والحسن يشهدان أنَّ الدرع درعي.
فقال شريح: شهادة الابن لا تجوز للأب.
فقال علي: رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته؟
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
 
( الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجنة ).
فقال اليهودي: أمير المؤمنين قدَّمني إلى قاضيه،
وقاضيه قضى عليه، أشهد أنَّ هذا هو الحقُّ،
وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمدًا رسول الله، وأنَّ الدرع درعك

الاستنجاء


 السؤال
إذا استنجى الإنسان - أي: غسل الفرجين القبل والدبر - وبعد هذا
أحدث من سبيل واحد، فهل يلزم أن يغسل السبيل الآخر
ولو لم يُحْدِث منه؟
 
الإجابة
إذا أحدث الإنسان من القبل لزمه تطهيره، ولا يلزمه أن يغسل
الدبر؛ لأنه لم يخرج منه شيء.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مشكلة إجهاد العيون


هل تشعر بالإرهاق في عيونك بعد يوم طويل ومتعب في العمل،
 النوم لوحده قد يكون كافيًا لاستعادة النشاط.
 
أنت بحاجة إلى وسادة العين التي تساعد على التخلص من إجهاد
 العيون والتخفيف من الأرق والقلق الذي تجلبه حياتنا العصرية.
 
1. وسائد العين
 لا تهدف إلى تهدئة العيون المتعبة فقط ولكنها وبمساعدة الزيوت
العطرية والأعشاب الأساسية الموجودة داخلها تساعد على جلب
 الهدوء وراحة العقل.
 
2. تساعد بذور الكتان
الموجودة في الاكياس القماشية لبعض أنواع وسائد العيون على ضمان
حصول العيون على علاج طبيعي شبيه بالوخز بالأبر والذي تحتاج
 إليه العين لتنتشط.
 
3.الزيوت والأعشاب الأساسية
التي يتم استخدامها في وسائد العين تعمل كعلاج أيضًا. على سبيل المثال
يساعد الكافور الأشخاص الذين يعانون من الصداع الناجم عن البرد كما
يوفر علاجًا للجيوب الأنفية. في حين يقلل اللافندر من القلق والأرق.
 
4. من الخصائص الشائعة لوسائد العين:
تخفيف الغضب، حكة وحرقة العيون الناجمة عن الإفراط في التعرض
للتلفزيون، وشاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية. كما تسكن الأعصاب،
وتريح العقل، وتعيد التوازن للجسم.
 
5. وسائد العيون الباردة
 تساعد على تهدئة العيون وتخفيف احتقانها.