فلنفتش في نفوسنا
﴿تِلۡكَ ٱلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ نَجۡعَلُهَا لِلَّذِینَ لَا یُرِیدُونَ
عُلُوࣰّا فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فَسَادࣰاۚ وَٱلۡعَـٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِینَ﴾
نزه الله أهل الآخرة من طلب العلو في الأرض
قبل تنزيههم من الفساد
لأن ترك الاستعلاء ومحبة الظهور على الخلق والامتياز عليهم
أشق على النفوس
من ترك كل أنواع الفساد
في تفسير الطبري
عن عليّ رضي الله عنه قال: إن الرجل ليعجبه من شراك نعله أن يكون أجود من شراك صاحبه،
فيدخل في قوله: ﴿تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا
يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ﴾ .
فتش نفسك وحولك
تجد معركة مستعرة على المكانة والعلو
والتكاثر
كم مرة أحببت أن تكون أفضل الجالسين
وأشهر الحاضرين
وأنبل الزائرين
وأذكى المتحاورين
وأفصح المتكلمين
وأظرف المتحدثين
ان تكون كلمتك أجمل منهم
وحديثك أمتع منهم
وخطابك أكثر تأثيرا
ورأيك أكثر إعجابا
وحجتك أقوى
وأن يقولوا عنك...
هذا أحسنهم أذكاهم أظرفهم أطيبهم أكرمهم
أشجعهم أجملهم
هل تمنيت
أن تخرج وأنت بؤرة الاهتمام وحديث السمار
ومحط الأنظار
هذه أيها النائم
إرادة العلو
نحن نخسر من الآخرة بقدر هذه المشاعر في قلوبنا
الآخرة الكاملة لأولئك الذين سحقوا رغبة التفوق على الغير في نفوسهم
يسارعون في الخيرات نعم
لكنهم لا يلتفتون للآخرين
ولا لردود أفعالهم
ولا أين هم في سلم الحياة معهم
اللهم اجعلنا منهم.
اوقاتٌ معمورة بصدق النية والسعي لرضا الله وحده
السبت، 22 فبراير 2025
فلنفتش في نفوسنا
سيدة كان عليها قضاء أيام من رمضان
سيدة كان عليها قضاء أيام من رمضان
السؤال
سيدة كان عليها قضاء أيام من رمضان، وذكرها زوجها في شهر رجب
لتقضى ما عليها فتهاونت لاعتبار وجود فترة كافية قبل دخول رمضان
لقضاء ما عليها فدخل عليها شعبان فاكتشفت أنها حامل وكانت ترضع أيضا
ولم تقض لوجود الحمل مع العلم بأنها لم تسأل الطبيب للتجربة السابقة إذ
أنها كانت متعبة جدا من الصيام نرجو الإفادة عن الحكم وما هو موقف
زوجها هل هو آثم أو عليه وزر ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالواجب على هذه المرأة هو قضاء ما فاتها من رمضان بعد أن تتمكن من
ذلك، وليس عليها سوى القضاء لأنها لم تفرط بتأخير القضاء إلى شعبان ،
وقد كانت أم المؤمنين عائشة لا تتمكن من القضاء إلا في شعبان ، وبما أن
هذه المرأة تعلم من تجربتها السابقة مشقة الصوم وهي حامل، فإن هذا عذر
يبيح لها تأخير القضاء إلى حين زواله ولو أدركها رمضان آخر، أما زوجها
فهو مأجور بتذكيرها بالقضاء وإعانتها على طاعة الله عز وجل.
والله أعلم.
المصدر إسلام ويب
مراتب الدين
مراتب الدين
مراتبه ثلاث:
الإسلام
والإيمان
والإحسان
كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم. المرتبة الأولى:
الإسلام؛ المرتبة العامة، وأركانها خمسة:
شهادة: أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله
وإقام الصلاة
وإيتاء الزكاة
وصوم رمضان
وحج البيت
وكل عمل مما شرعه الله داخل في الإسلام.
والمرتبة الثانية: الإيمان: وأركانها ستة:
أن تؤمن بالله
وملائكته
وكتبه
ورسله
واليوم الآخر
وبالقدر خيره وشره.
والمرتبة الثالثة: الإحسان:
وهو ركن واحد، ومعناه:
أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك
وجميع الأعمال الصالحة داخلة في الإسلام، والإيمان، فإذا جمع المؤمن
بين الأعمال كلها الظاهرة، والباطنة صار مسلمًا مؤمنًا، وإذا عبد الله كأنه
يراه، فإن لم يكن يراه، فإنه يراه، صار مسلمًا مؤمنًا محسنًا
الجمعة، 21 فبراير 2025
سلوك أطفالنا في رمضان
سلوك أطفالنا في رمضان
شهر رمضان الكريم من أفضل الأيام التي تمر على الأمة الإسلامية؛ يتراحم
فيها الجميع، وتتغير السلوكيات إلى الأفضل، لذلك يمكن للأم استغلال هذا
الشهر تربوياً لتنمية بعض السلوكيات الإيجابية لدى الطفل، يتعلم من خلالها
أن الصوم ليس عزوفاً عن تناول الطعام والشراب فقط، بل صيام عن كل
العادات السيئة، كالكذب والنميمة وغيرها من الصفات السيئة.
يؤكد خبراء الاجتماع أن على الأم أن تنبه طفلها إلى القيم والعادات التي عن
تمكّنه من أن يحسن صيامه، في حالة قدرته على الصيام، فلا يكذب ولا
يغتاب ولا يؤذى أحداً، ومن هنا لابد أن يكون الوالدين قدوة حسنة لأبنائهما،
فلا يجوز أن تنهي الأم طفلها عن قول أو فعل ثم تقوم هي به.
الاختصاصيون من جهتهم ينصحونك أيضاً بضرورة اقتناص هذه البيئة
الطيبة لتربية أطفالك على ممارسة العبادات الدينية، والتحلي بالقيم الأخلاقية
والروحانية، ويقولون: الطفل الصغير كالعود؛ يستقيم على ما عوّده عليه
أبواه منذ الصغر، ويحسن بنا أن نستغل شهر رمضان لنهيئ ذهن الصغير
للاعتياد على ممارسة العبادات الدينية، وذلك من خلال خطوات
بسيطة ومحببة لنفسه.
فمع قدوم رمضان، ليكن لنا مع أبنائنا برنامج تربوي نستغل فيه كل شعيرة
وعبادة وكل عادة طيبة، لنغرس في نفوسهم الكثير من الفضائل، وليكن هذا
البرنامج قائماً على التربية الواقعية واستغلال الحدث كالآتي:
1- التعود على الصيام: يجب تدريب أبنائنا على الصيام تدريجياً، فنتفق
معهم على أن يصوموا حتى الظهر، ثم بعد ذلك حتى العصر، وفي بعض
الأيام حتى المغرب، حتى يألفوا الصيام ويتدربوا عليه.. على أن يُكافأ الطفل
على نجاحه في كل مرحلة بجائزة يحبها.
وهذا هو منهج الصحابة رضي الله عنهم والصحابيات، فعن الربيع بنت معوذ
رضي الله عنها قالت: "أرسل رسول الله غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار
التي حول المدينة، من كان أصبح صائماً فليتمّ صومه، ومن كان مفطراً فليتم
بقية يومه، فكنا بعد ذلك نصومه ونصوِّم صبياننا الصغار، ونذهب إلي
المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، وإذا بكي أحدهم أعطيناه إياها حتى
يكون الإفطار"، والعهن هو الصوف المصبوغ، فكانت الأمهات يستعنّ بالله
على تصويم الصغار بالاجتماع في المسجد؛ بعيداً عن متناول الطعام والشراب،
كما أن اجتماع الأولاد ولعبهم سوياً له أثره في التلهي عن الطعام
والشراب، فإذا جاع الصغير قدمت له أمه لعبة يحبها ويتسلى بها حتى
يتم صومه.
2- الصلاة فى المسجد: يفضَّل اصطحاب الأولاد إلى المسجد في جميع
الصلوات، وكذلك صلاة التراويح، والاعتكاف، على أن يكون ذلك بصحبة
والده والإخوة الأكبر منه سناً، فيرتبط الطفل بالمسجد وبالصلاة، لأنه يشاهد
بعينه، ويعيش هذه المعاني واقعاً ملموساً.
3- قراءة القرآن الكريم: يجب على الأم أن تحرص على تعويد الصغار
على تلاوة آيات من القرآن الكريم كل يوم، وحبذا لو أشركناهم في مقرأة في
المسجد القريب من المنزل.
4- التراحم والعطف على الفقراء: ينبغي ربط الأبناء بمعاني الرحمة
والتعاطف؛ من خلال المشاركة العملية في إعداد وجبات رمضانية للفقراء،
حتى ولو كانت بسيطة المحتوى، وإرسال الأطفال لتوصيلها بأنفسهم، إن
أمكن ذلك، مع ترديد الكلمات التي تبيّن ثواب هذا الصنيع على
مسامعهم، مثل: "من أطعم أخاه لقمة على جوع أطعمه الله يوم القيامة"،
و"من تقرّب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن تقرّب بفريضة
فيما سواه".
5- إفطار صائم: تعظيم قدر تفطير الصائم في نفس الأبناء، وبيان أنه من
أسباب العتق من النار: "من فطَّر صائماً كان له مثل أجره"، وبإمكان الأب
إعطاء كمية من التمر لكل ولد، ويطلب منه أن يتواجد في المسجد قبيل
المغرب، فإذا أذّن الأذان قام كل واحد من الأولاد بتوزيع التمر على
الصائمين، وسقيهم الماء، فيحصلون بذلك على القيمة التربوية
في هذه الطاعة، ويؤجَروا عليها.
غض البصر
غض البصر
▪️قال ابن تيمية رحمه الله :
«ذكر الله آية النور بعد غض البصر وحفظ الفرج
️ وقال أبو الحسين الوراق رحمه الله:
من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه
يهتدي بها ويهدي بها إلى طريق مرضاته
وهذا لأن الجزاء من جنس العمل فإذا كان النظر إلى محبوب
فتركه لله عوضه الله ما هو أحب إليه منه
وإذا كان النظر بنور العين مكروهاً أو إلى مكروه فتركه لله
أعطاه الله نوراً في قلبه وبصراً يبصر به الحق»•
الصَّحَّةُ والفَّراغُ
الصَّحَّةُ والفَّراغُ
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس
▪️ عَنِ ابنِ عباسٍ - رضي اللهُ عنهما - قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:
« نِعمَتانِ مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناسِ: الصَّحَّةُ والفَّراغُ»
رواه البخاري.
قال العلَّامةُ ابنُ عثيمين - رحمه الله -:
قال المؤلف - رحمه الله تعالى - فيما رواه عن ابنِ عباسٍ رضي الله عنهما: إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:
« نعمتانِ مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس: الصِّحَّةُ، والفراغُ»، يعني أن هذين الجنسين من النعم مغبون فيهما كثير من الناس،
أي مغلوبٌ فيهما، وهما الصحة والفراغ، وذلك أنَّ الإنسان إذا كان صحيحًا كان قادرًا على ما أمره الله به أن يفعله،
وكان قادرًا على ما نهاه الله عنه أن يتركه لأنه صحيح البدن، منشرح الصدر، مطمئن القلب،
كذلك الفراغ إذا كان عنده ما يؤويه وما يكفيه من مؤنة فهو متفرغ
فإذا كان الإنسان فارغًا صحيحًا فإنه يغبن كثيرًا في هذا، لأن كثيرًا من أوقاتنا تضيع بلا فائدة ونحن في صحة وعافية وفراغ،
ومع ذلك تضيع علينا كثيرًا، ولكننا لا نعرف هذا الغبن في الدنيا، إنما يعرف الإنسان الغبن إذا حضره أجله،
وإذا كان يوم القيامة، والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ
أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا
فِيمَا تَرَكْتُ ﴾ [المؤمنون: 99، 100]،
وقال عزَّ وجلَّ في سورة المنافقون: ﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ
أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ
قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِين ﴾ [المنافقون: 10]،
وقال الله عزَّ وجلَّ: ﴿ وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ
أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 11].
الواقع أن هذه الأوقات الكثيرة تذهب علينا سدًى، لا تنفع منها، ولا ننفع أحدًا من عباد الله،
ولا نندم على هذا إلا إذا حضر الأجل؛ يتمنى الإنسان أن يعطى فرصة ولو دقيقة واحدة لأجل أن يستعتب، ولكن لا يحصل ذلك.
ثم إن الإنسان قد لا تفوته هاتان النعمتان: الصحة والفراغ بالموت، بل قد تفوته قبل أن يموت،
قد يمرض ويعجز عن القيام بما أوجب الله عليه، وقد يمرض ويكون ضيق الصدر لا يشرح صدره ويتعب،
وقد ينشغل بطلب النفقة له ولعياله حتى تفوته كثير من الطاعات.
ولهذا ينبغي للإنسان العاقل أن ينتهز فرصة الصحة والفراغ بطاعة الله ـ عز وجل ـ بقدر ما يستطيع،
إن كان قارئًا للقرآن فليكثر من قراءة القرآن، وإن كان لا يعرف القراءة يكثر من ذكر الله عز وجل، وإذا كان لا يمكنه؛
يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، أو يبذل لإخوانه كل ما يستطيع من معونة وإحسان، فكل هذه خيرات
كثيرة تذهب علينا سدىً، فالإنسان العاقل هو الذي ينتهز الفرص؛ فرصة الصحة، وفرصة الفراغ.
وفي هذا دليل على أن نعم الله تتفاوت، وأن بعضها أكثر من بعض، وأكبر نعمة ينعم الله تعالى بها على العبد:
نعمة الإسلام، ونعمة الإسلام التي أضل الله عنها كثيرًا من الناس، قال الله تعالى:
﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]،
فإذا وجد الإنسان أن الله قد أنعم عليه بالإسلام وشرح الله صدره له؛ فإن هذه أكبر النعم.
ثم ثانيًا: نعمة العقل، فإن الإنسان إذا رأى مبتلى في عقله لا يحسن التصرف، وربما يسيء إلى نفسه
وإلى أهله؛ حمد الله على هذه النعمة؛ فإنها نعمة عظيمة.
ثالثًا: نعمة الأمن في الأوطان، فإنها من أكبر النعم، ونضرب لكم مثلًا بما سبق عن آبائنا وأجدادنا
من المخاوف العظيمة في هذه البلاد، حتى إننا نسمع أنهم كانوا إذا خرج الواحد منهم إلى صلاة الفجر؛
لا يخرج إلا مصطحبًا سلاحه؛ لأنه يخشى أن يعتدي عليه أحد،
ثم نضرب مثلًا في حرب الخليج التي مضت في العام الماضي؛ كيف كان الناس خائفين!
أصبح الناس يغلقون شبابيكهم بالشمع خوفًا من شيء متوهم أن يرسل عليهم،
وصار الناس في قلق عظيم، فنعمة الأمن لا يشابهها نعمة غير نعمة الإسلام والعقل.
رابعًا: كذلك مما أنعم الله به علينا - ولا سيما في هذه البلاد - رغد العيش؛ يأتينا من كل مكان،
فنحن في خير عظيم ولله الحمد؛ البيوت مليئة من الأرزاق، ويقدم من الأرزاق للواحد ما يكفي اثنين
أو ثلاثة أو أكثر، هذه أيضًا من النعم. فعلينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى
على هذه النعم العظيمة، وأن نقوم بطاعة الله حتى يمن علينا بزيادة النعم؛ لأن الله تعالى يقول:
﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7].
شرح رياض الصالحين (2 /65 - 68
الخميس، 20 فبراير 2025
كم شهر رمضان صام رسول الله
السؤال
كم شهر رمضان صام رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد
فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، وتوفي النبي
صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للجهرة،
فيكون بذلك قد صام شهر رمضان لمدة تسع سنوات
عند قدوم رمضان
عند قدوم رمضان
دعاء المسلم عند قدوم رمضان بأن يعينه الله على الجد والاجتهاد فيه:
قال عبدالعزيز بن مروان رحمه الله: كان المسلمون يقولون عند حضور
شهر رمضان: اللهُمَّ قد أظلَّنا شهر رمضان وحضر، فسَلْه لنا، وسلِّمْنا فيه،
وارزقنا صيامه وقيامه، وارزقنا فيه الجد الاجتهاد والقوة والنشاط،
وأعِذْنا من الفِتَن.
الأربعاء، 19 فبراير 2025
قدم لحاجتك
قدم لحاجتك
قال بعض الحكماء: قدم لحاجتك بعض لجاجتك.
وليس يقدر على الصبر من هذا حاله الا أن يكون غالب الشهوة،
بعيد الهمة، فيشعر قلبه الصبر؛ لقوة شهوته، وجسده احتمال التعب؛
لبعد همته. فإذا تلوح له المعنى بمساعدة الشهوة أعقبه ذلك إلحاح
الاملين ونشاط المدركين فقل عنده كل كثير، وسهل عليه كل عسير.
حكم أخذ المال عن الشفاعة في المنافع
السؤال:
قمت بإحضار بعض الناس لكي يعملوا في إحدى دول الخليج وأخذت منهم
بعض النقود برضاهم، فهل يحق لي ذلك وإن كان غير ذلك فماذا أفعل؟
الجواب:
إذا كنت اتفقت معهم على مال معلوم من بلادهم حتى توصلهم إلى الخليج
وتقوم بما يجب من قيمة التذاكر وغير ذلك، هذا شيء لا حرج فيه، لأنك
أديت عنهم مالاً حتى توصلهم إلى إحدى دول الخليج بسبب خدمتك لهم،
وسعيك لهم في إيصالهم إلى دول الخليج حتى يعملوا هناك، أما إن كانت
الأموال التي أخذتها من أجل الشفاعة لهم في أن يعملوا عند فلان أو عند
فلان والنفقة على حسابهم لكن أعطوك المال لأجل الشفاعة اللي عند فلان
أو فلان حتى يستخدمهم فلا ينبغي لك أن تأخذ المال، في الحديث: من شفع
لأخيه شفاعة فأهدى له هدية فقد أتى باباً عظيماً من أبواب الربا فلا تأخذ
عن شفاعتك مالاً، أما إذا كنت خدمتهم في شيء أعطوك المال عن خدمة
أخذت لهم الجوازات تعبت لهم في الإقامة عملت أعمالاً كفيتهم إياها وأعطوك
المال لخدمتك فقط، فلا حرج فلا نعلم حرجاً في ذلك في مقابل الخدمة
التي خدمتهم إياها.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
لا يخدعنك
لا يخدعنك
من أقوال مصطفى السباعي
لا يخدعنك من إنسان شكواه من الفساد؛ فقد يكون هو من أكبر أسبابه
، ولا يخدعنك منه تحامله على المفسدين؛ فقد يكون هو من أساطينهم،
ولا يخدعنك منه تأسفه على ضياع الدين؛ فقد يكون هو أول من أضاعه،
ولا يخدعنك منه ترحمه على المصلحين؛ فقد يكون هو أول من قضى عليهم.
الثلاثاء، 18 فبراير 2025
مكافأة المعروف
لا تقصِّر في حق إخوانك اعتماداً على محبتهم؛ فإن الحياة أخذ وعطاء، ولا تقصر
في حق ربك اعتماداً على رحمته؛ فإن انتظار الإحسان مع الإساءة شيمة الرقعاء،
ولا تنتظر من إخوانك إن يبادلوك معروفاً بمعروف؛ فإن التقصير من طبيعة الإنسان،
وانتظر من ربّك أن يكافئك على الخير خيراً منه، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟!.
كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ
استعينوا على إنجْاحِ الحوائِجِ بالكتمانِ
فإنَّ كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ
الراوي : معاذ بن جبل و عمر بن الخطاب
و ابن عباس و علي بن أبي طالب
المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 943 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
شرح الحديث
الكتمان يكون قبل حصول الحاجة ، فإذا حصلت
وأنعم الله عليه ببلوغه ما يريد
فإنه يتحدث بالنعمة ويشكر الله عليها
ما لم يخش من حاسد .
قال المناوي رحمه الله :
" ( استعينوا على إنجاح الحوائج ) لفظ رواية الطبراني :
(استعينوا على قضاء حوائجكم ) (بالكتمان )
أي : كونوا لها كاتمين عن الناس
واستعينوا بالله على الظفر بها
ثم علل طلب الكتمان لها بقوله :
( فإن كل ذي نعمة محسود )
يعني : إن أظهرتم حوائجكم للناس حسدوكم
فعارضوكم في مرامكم
وموضع الخبر الوارد في التحدث بالنعمة :
ما بعد وقوعها ، وأمن الحسد "
انتهى من " فيض القدير(1/493) .
ويدل على جواز كتمان النعم ، خوفاً من الحسد
قوله تعالى :
( قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ
كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ )
قال ابن كثير رحمه الله :
"قوله تعالى :
( قال يا بني لا تقصص رؤياك)
نسائم
نسائم
أتى رمضان ليستمتع المؤمن بجنة من جنات الدنيا، يشتم فيها نسائم التلاوة العذبة، ويذوق فيها حلاوة الصيام الماتع،
ويتلذذ بطول القيام الخاشع بين يدي الرب الكريم. حل رمضان على الأمة ليفتح للعاصي صفحة بيضاء من صفحات الأيام؛
ليتوب فيها بعد أن سوّد صفحات العام. نزل رمضان ضيفًا كريمًا على عباد الله ليتزود المتقون، ويقبل الشاردون،
ويكثر التالون والعابدون، والقائمون والمتصدقون، وينتصر الصادقون على الشيطان والنفس الأمَّارة بالسوء.
الاثنين، 17 فبراير 2025
شدة الإحساس بلاء
شدة الإحساس بلاء
من أقوال مصطفى السباعي
شدة الإحساس بلاء
قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
راحة الفكر
يقولون لي: أرح فكرك لتُشفى، ومعنى ذلك: ادفن نفسك لتسلم.
قضاء الدين للمتوفى
السؤال:
يسأل عن أنه أخذ دين من رجل ثم توفي الرجل ولم أعرف له أحداً أبداً وله مدة طويلة
متوفى ذلك الرجل، فماذا أفعل، أفتوني في أمري جزاكم الله عنا خير الجزاء
وشكراً لكم؟
الجواب:
إذا كان عند الإنسان دين أو رهن أو وديعة لآخر ولم يعرف ورثته بعد موته، وسأل
واجتهد ولم يعرف أحداً يتصدق بها في وجوه البر مثل على فقراء، مثل يجعلها في
عمارة مسجد مشاريع أخرى إسلامية حتى ينفع الميت، بالنية ... عن صاحبها، بشرط
أنه اعتنى واجتهد وسأل عن أقاربه ولم يجد أحداً، يعني: ما وجد من يدله بعد الاجتهاد
فإنه يتصدق بها على الفقراء أو يصرفها في تعمير مسجد، أو نحوه من المشاريع
الخيرية، ولو سلمها للحاكم القاضي في البلد وأخذ سنداً عليها من عنده كفى، لكن
إنجازها وصرفها في وجوه الخير أسرع في الخير وأنفع لصاحبها؛ لأنه يؤجر على
ذلك إذا تصدق بها عنه، نعم ، بالنية.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
الأحمق
الأحمق!
الحكيم الأحمق!
من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان حكيماً أحمق.
السلبية حمق
السلبية المطلقة في معالجة المشكلات الاجتماعية التي لا مفر منها حمق وانتحار. •
بعض الناس يحاولون إيقاف عجلة التطور بكلمة " لا " ؛ كالصبيان يحاولون عرقلة
سير القطار بوضع الأحجار على قضيب السكة الحديدية.
الأحد، 16 فبراير 2025
فاتبعوني يحببكم الله
فاتبعوني يحببكم الله
قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
فبين سبحانه أن محبته توجب اتباع الرسول،
وأن اتباع الرسول يوجب محبة الله للعبد،
وهذه محبة امتحـن الله بها أهل دعوى محبة الله،
فإن هذا الباب تكثر فيه الدعاوى والاشتباه،
ولهذا يروى عن ذي النون المصري أنهم تكلموا
في مسألة المحبة عنده فقال
: اسكتوا عن هذه المسألة لئلا تسمعها النفوس فتدعيها
كل يوم هو في شأن
كل يوم هو في شأن
يــا الله ﴿ يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن ﴾:
إذا اضطرب البحر، وهاج الموج، وهبت الريح، نادى أصحاب السفينة:
يا الله. إذا ضل الحادي في الصحراء ومال الركب عن الطريق،
وحارت القافلة في السير، نادوا: يا الله. إذا وقعت المصيبة،
وحلت النكبة وجثمت الكارثة، نادى المصاب المنكوب:
يا الله. إذا أوصدت الأبواب أمام الطالبين،
وأسدلت الستور في وجوه السائلين، صاحوا: يا الله.
حبان لا يجتمعان
حبان لا يجتمعان
من أقوال مصطفى السباعي
حبان لا يجتمعان في وقت واحد: حب الله، وحب المعاصي. حب الجهاد، وحب
الحياة. حب التضحية، وحب المال. حب الحق، وحب الرئاسة. حب السلام،
وحب الانتقام. حب الإصلاح، وحب السلامة. حب الكفاح، وحب الراحة. حب
العدل، وحب الاسبتداد. حب الشعب، وحب الطغيان. حب الخير، وحب الخداع.