السبت، 3 مارس 2018

شذرات روحية (13)


أحلم بأن أهلي يريدون قتلي

السؤال

♦ ملخص السؤال:
فتاة تحلم بأن أهلها يريدون قتلها، وبسبب ذلك لا تستطيع التعامل معهم.

♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 17 عامًا، دائمًا أحلم أن هناك من يريد قتلي من أهلي؛
(أبي، أمي، أخي)، وبسبب ذلك لا أستطيع النزول إلى الشارع، أو
التعامُل مع أهلي بسبب الخوف، كما لا أستطيع المذاكرة أو النوم،
فأخبروني ماذا أفعل؟
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله،
وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فلا بأس عليك أيتها الابنة الكريمة، طهور إن شاء الله، وأبشري واطمئني
وأريحي قلبك ونفسك من كل هذا العناء، فقد وَصَفَ رسولُ الله
صلى الله عليه وسلم الدواء العظيم لمعاناتك، وبَيَّن أنه مجرد تخيُّل
مِن الشيطان ليحزنك، فهذا غايةُ مَكْرِه ومقصودِه أن يُزعجك في منامك،
فالشيطانُ كيدُه ضعيفٌ، ومكرُه غيرُ مفيد، ومِن ثَمَّ كان حريصًا على
كل ما يُصيبنا بالحزن والهَمِّ والغَمِّ،
وقد بَيَّنَ اللهُ عز وجل ذلك بقوله:
{ إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا
إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ }

[المجادلة: 10]،
وقال تعالى:
{ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا }
[فاطر: 6]،
وهو يجري مِن ابن آدم مجرى الدم، كما في الصحيحين وغيرهما:
أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( إن الشيطان يَجري مِن الإنسان مجرى الدم ).

فعليك بنيتي أن تتحصَّني من الشيطان بالالتزام بطاعة الله، والحفاظ على
أذكار الصباح والمساء والنوم والاستيقاظ ودخول المنزل والخروج منه
وعند تناوُل الطعام، والأذكار المُطْلَقة، وغير ذلك، وتَجِدينها في كتاب:
الكلم الطيب ، أو: حصن المسلم ، وكتاب: الأذكار ؛ للنووي.

وقد وصف رسولُ الله صلى الله عليه وسلم دواءً ناجعًا لِمَنْ رأى في منامه
ما يَكْرَهُ كما في الصحيحين عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه،
فلينفثْ عن يساره ثلاث مرات، ولْيَتَعَوَّذ بالله مِن شرها، فإنها لن تضره )،

وقال أبو سلَمة:
إن كنتُ لأرى الرؤيا أثقل عليَّ مِن جبل، فما هو إلا أن سمعتُ بهذا
الحديث، فما أباليها ، فهذا دواءٌ عظيم ميسَّر لكل أحدٍ.

هذا؛ وسألخِّص لك بعض ما يعينك على تخطي تلك الأزمة:
• الحفاظ على أذكار النوم، لا سيما قراءة (آية الكرسي وغيرها)،
فلن يزال عليك مِن الله حافظٌ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبحي،
كما في الحديث الذي رواه البخاريُّ.

• إذا رأيت ما تكرهين أو حلمًا مفزعًا فقومي بتلك الوظائف الواردة في
السنة الصحيحة: النفث عن يسارك ثلاثًا وقولي: أعوذ بالله من الشيطان
من شرها، والتحوُّل إلى جنبك الآخر، وصلي ركعتين؛ ففي صحيح مسلم
عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها، فليبصقْ عن يساره ثلاثًا، ولْيَسْتَعِذْ بالله
من الشيطان ثلاثًا، ولْيَتَحَوَّل عن جنبه الذي كان عليه )،

وفي رواية لأحمد من حديث أبي قتادة السابق:
( فمَن رأى رؤيا يكرهها فلا يخبر بها، وليتفلْ عن يساره ثلاثًا،
ولْيَسْتَعِذْ بالله من شرها فإنها لا تضرُّه )
.

• كلما ذكَّرك الشيطان بذلك الحلم استعيذي بالله، واقطعي التفكير
بالانشغال بالذِّكر أو المذاكرة.
• اصدقي الالتجاء إلى الله تعالى بالدُّعاء؛ وتخيَّري أوقات الإجابة
كالثلُث الأخير مِن الليل وحال السجود.
• الاستعانة بالرُّقية الشَّرعيَّة؛ وهي كالتَّالي:
تجمعين كفيك وتقرئين فيهما: الفاتِحةَ وما تيسَّر من سُورة البقرة،
والإخلاص والمعوِّذَتَيْن، وقوله تعالى:
{ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ
الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا
بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

[المؤمنون: 115 - 118]،
وأوَّل سورة الصافَّات، وسورة الدُّخان، وأواخر سورة الحشر،
والزلزلة والإخلاص والمعوِّذتَيْنِ، ولو تُكرِّرين قِراءةَ تلك السور لكان
أفضل مع النَّفْثِ في يديْكِ ومسحِ الجسدِ بهما، وكذلك تقرئينَ ما صحّ
َ عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث الرقية؛ كحديث عائشة
رضي الله عنها قالتْ: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أتى المريضَ فدعا له قال:
( أذهب الباس رب الناس، واشف أنتِ الشَّافي، لا شفاءَ إلا شفاؤُك،
شفاءً لا يُغادر سقمًا )؛

متَّفق عليه، و:
( أعوذُ بكلمات الله التَّامَّة، مِن كل شيطانٍ وهامَّة، ومن كُلِّ عَيْنٍ لامَّة،
أعوذُ بكلماتِ اللَّه التَّامَّات من شَرِّ ما خلق، بِسم اللَّه الذي لا يَضُرُّ مع
اسْمِه شيْءٌ في الأرض ولا في السماء وهُو السميع العليم ).

• تَحصين البيت بتلاوة القرآن عمومًا، وسورة البقرة خصوصًا،
وصلاة النوافل، وإخراج ما من شأنه جلب الشياطين، ومنع دُخول الملائكة
كصور ذوات الأرواح أو التماثيل.

أما علاج الخوف فبالتوكل على الله، والثقة بوعده، والاعتماد عليه،
فإن مَن توكَّل على الله كفاه، وتولى أمر دينه ودنياه، وكوني على ثقةٍ
جازمة أن الأمور كلها بيد الله، وأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكنْ،
وأكثري مِن الأذكار والتعويذات التي تذهب الوحشة؛
فعن الوليد بن الوليد قال: يا رسول الله، إني أجد وحشة، قال:
( إذا أخذت مضجعك فقلْ:
( أعوذ بكلمات الله التامَّات مِن غضَبِه وعقابه وشر عباده،
ومِن همزات الشياطين وأن يَحْضُرون، فإنه لا يضرُّك،
وبالحَرِيِّ لا يقربك )؛

رواه أحمد.

تعلمين أنه ليس بمقدور أحد ضرك ولا نفعك إلا بإذن الله تعالى،
وقد قال الله تعالى في حق شياطين الجن والإنس:
{ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}
[البقرة: 102]،
وقال:
{ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا }
[الإسراء: 65].

وفي الختام حافظي على هذا الذكر صباحًا ومساءً، وستكونين في
حصن ومنعة من الشيطان، وقد روى أحمد وأصحاب السنن أنَّ رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال:
( مَن قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد،
وهو على كل شيء قدير، كان له كعدل رقبة من ولد إسماعيل،
وكتب له بها عشر حسنات، وحطّ عنه بها عشر سيئات، ورُفِعَتْ
له بها عشر درجات، وكان في حِرْزٍ مِن الشيطان حتى يُمسي،
وإذا أمسى مثل ذلك حتى يُصبح ).


وفَّقك الله وقدَّر لك الخير حيثُ كان، وسهَّل لك المذاكَرة

من أقوال الشيخ الشعراوي (02)


من أقوال الشيخ الشعراوي (02)

إياك أن ترد الأمر على الله سبحانه وتعالى !! فإذا كنت لا تصلي ٬ فلا تقل وما فائدة الصلاة ٬

وإذا لم تكن تزكي ٬ فلا تقل تشريع الزكاة ظلم للقادرين ٬ وإذا كنت لا تطبق شرع الله ٬

فلا تقل أن هذه الشريعة لم تعد تناسب العصر الحديث ٬ فإنك بذلك تكون قد كفرت والعياذ بالله !

ولكن قل يا ربي إن فرض الصلاة حق ٬ وفرض الزكاة حق وتطبيق الشريعة حق ٬

ولكنني لا أقدر على نفسي فارحم ضعفي يا رب العالمين ٬ إن فعلت ذلك ٬ تكن عاصيا فقط.

تدخين علبة سجائر يوميا يصيبك بمرض السكر


دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن تدخين الأمريكيين من السود
لأكثر من علبة سجائر يوميا مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر،
يأتي ذلك فى الوقت الذى أشارت فيه الأبحاث السابقة إلى أن المدخنين
من السود كانت لديهم مخاطر أعلى من مرض السكر، مقارنة بغير المدخنين،
والأشخاص ذوى الخلفيات العرقية والإثنية الأخرى، وتقدم الدراسة الحالية
أدلة جديدة على أن التدخين يمكن أن يؤثر أيضا فى
زيادة المخاطر.

كان الباحثون فى كلية الطب جامعة واشنطن
قد أجروا أبحاثهم على تحليل بيانات 2،991 بالغا من السود الذين لم
يصابوا بمرض السكر، منهم 361 من المدخنين الحاليين،
و502 من المدخنين السابقين وبعد متابعة متوسطة لمدة 8 سنوات،
أصيب 479 مشاركا بمرض السكر ، بالمقارنة بالأشخاص الذين لم
يدخنوا أبدا .. وكان المشاركون الذين يدخنون ما لا يقل عن 20 سيجارة يوميا،
أى حجم علبة واحدة من السجائر، أكثر عرضة للإصابة
بمرض السكر بنسبة بلغت 79%.

أما المدخنون السابقون والأشخاص الذين يدخنون ما لا يزيد عن
10 سجائر يوميا، فإنهم لم ترتفع بينهم مخاطر مرض السكر مقارنة
بالأشخاص الذين لم يستخدموا السجائر مطلقا.

وقال الدكتور مايكل هول من مركز الطب في جامعة ميسيسيبي في
جاكسون:
من الواضح أنه ينبغى تشجيع جميع المدخنين على الإقلاع عن التدخين ، مضيفا
لكن من الممكن أن يؤدى خفض عدد السجائر المدخنة يوميا إلى
الحد من خطر الإصابة بمرض السكر فى السود المعرضين للخطر .

شروط وأركان وواجبات الصلاة

شروط الصلاة
شروط الصلاة، وهي تسعة:
الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة،
وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية.

أركان الصلاة.
وهي أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة،
والركوع، والاعتدال بعد الركوع، والسجود على الأعضاء السبعة،
والرفع منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأفعال،
والترتيب بين الأركان، والتشهد الأخير، والجلوس له،
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتسليمتان.

واجبات الصلاة
وهي ثمانية: جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول:
(سمع الله لمن حمده) للإمام والمنفرد، وقول: (ربنا ولك الحمد) للكل،
وقول: (سبحان ربي العظيم) في الركوع، وقول: (سبحان ربي الأعلى)
في السجود ، والتشهد الأول، والجلوس له.
((المصدر : الدروس المهمة لعامة اﻷمة ج:1ص:12 الی 14))


لا شئ أجمل من قول الحمد لله



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 10

قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم

قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

(حدِّثوا النَّاس بما يعرفون؛ أتحبُّون أن يكذَّب الله ورسوله ؟!)

(صحيح البخاري) .

قال على بن أبى طالب رضى الله عنه يعزِّي رجلًا في ابنه :

(إنَّك إن صبرت جرى عليك القدر وأنت مأجور، وإن جزعت

جرى عليك القدر وأنت مأزور!)

(التعازي؛ لأبي الحسن المدائني) .

قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

(إنَّ النِّعمة موصَّلةٌ بالشُّكر، والشُّكر معلَّقٌ بالمزيد، وهما مقرونان

في قرنٍ، فلن ينقطع المزيد من الله حتَّى ينقطع الشُّكر من العبد)

(الشكر؛ لابن أبي الدنيا) .

قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

(من لانت كلمته، وجبت محبَّته)

(العقد الفريد) .

قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

(حِلمُك على السَّفيه يكثِّر أنصارك عليه)

(العقد الفريد) .

ادع لأخيك بظهر الغيب (09 )

باقة الدعاء رقم9

اللهم اجعل لعبدك .... القرءان الكريم ربيع قلبه، ونور صدره،ش

وجلاء أحزانه، وحجة له لا عليه، واجعله ممن يقرأ القرءان فيرقى،

ولا تجعله ممن يقرأ القرءان فيزل ويشقى.

اللهم ارزق عبدك .... بكل حرف يقرأه من القرءان حلاوة،

وبكل كلمة كرامة، وبكل أية سعادة، وبكل سورة سلامة،

وبكل جزء جزاءً.

اللهم ذكِّر عبدك ... من القرءان الكريم ما نَسيه، وعلمه منه ما جهله،

وارزقه تلاوته والعمل به آناء الليل وأطراف النهار على الوجه

الذي يرضيك عنه، يا رب العالمين.
رد مع اقتباس

حب طفلك بحكمة وذكاء


الصلاة الوسطى


السؤال

ما هي الصلاة الوسطى؟

الإجابة

اختلف أهل العلم في تعيينها هل هي العصر أم الفجر أم الظهر أم المغرب

أم العشاء، أم أنها إحدى الصلوات الخمس إلا أنها مبهمة، والأقرب أنها

صلاة العصر؛ لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس

. وفي رواية لمسلم :

( شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر )

. والله أعلم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 2 مارس 2018

عدم القدرة على مواجهة الآخرين

السؤال

♦ الملخص:
فتاة تشكو من الخجل الشديد الذي جعلها تعيش في عزلة عن الناس،
وبعدما كبرت تريد أن تخرج إلى الحياة، وتغير واقعها، وتسأل: كيف السبيل إلى ذلك؟!


♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة في نهاية العشرين من عمري، مشكلتي تكمن في الخجل الشديد،
فمنذ صغري وأنا لا أُشارك في الحصص والمحاضرات، وإذا سُئِلتُ
يَحمرُّ وجهي، ويَتصبَّب العرق مني، وإذا تكلمتُ تضيع الأفكار من رأسي.

كل ما أريده أن أخرج إلى الحياة، أريد أن أغيرَ واقعي وأتغير، أريد أنْ
أولدَ مِن جديد، أريد أن أتنفَّسَ هواء منعشًا يُشعرني أني ما زلتُ على
قيد الحياة، لكن كيف السبيل إلى ذلك؟!

الخوف الذي أعيش فيه جَعَلني أُقدم على سجن نفسي، والآن زاد
الخوف أضعاف ما كان عليه سابقًا، وأظن أني سأنهار عند أول
موقفٍ أُواجِهُه!

أخبِروني هل أنا بحاجةٍ إلى طبيبٍ نفسيٍّ أو لا؟ أخبِروني كيف يُمكنني
أن أتعاملَ مع البشر الذين يملؤون العالم، أريد خطوات عملية؟!
الجواب

الحمدُ لله الذي تتم بنوره الصالحات، وتُقضى بذكره الحاجات.
نبدأ مُستعينين بالله في حل المشكلة.
التشخيص: الخجل وعدم القدرة على مواجهة الآخرين.
العلاج:
• العلاج بالتعرُّض: يجب أن تتظاهري بتمثيل دور إيجابي في مواقفَ
تُسبب لكِ الإحراج؛ مثل: التظاهر بالاتصال مع الآخرين، وبدء حديث معهم،
وبمرور الوقت يتحوَّل التظاهرُ إلى سلوكٍ واقعي.
• التدريب على التواصل مع الآخرين.
• التركيز على ثقتك بنفسك وعلى قدراتك الخاصة الشخصية.
• يجب أن تتولي زمام المبادرة في مساعدة نفسك على التخلُّص مِن
الخجل، مِن خلال أداء شيء معين كان يُسَبِّب لك الخجل.
• قومي بكتابة ما تنوين القيام به، وأسباب تردُّدك في القيام به، ثم قيِّمي نفسك
مِن خلال تسجيل عدد المرات التي قمتِ فيها بتنفيذ ما عزمتِ على
أدائه وما حدث لك بعد التنفيذ.
• ألقي التحية يوميًّا على عددٍ مِن النساء الغريبات عنك.
• حاولي أن تكتبي رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعرُ داخلية
حول موضوع معين، واقرئي الرسالة بعد الانتهاء من الكتابة.
• حاولي أن تكتسبي الثقة بالنفس عن طريق كتابة نقاط ضعفك في
عمود خاص، واكتبي في الجهة المقابِلة الصفة المضادة لنقطة الضعف.

وأخيرًا يجب المحافظة على الصلوات المفروضة، وقراءة القرآن، والحفاظ
على الأذكار، وأن تكوني على ثقة بأن الله يقف بجانبك في كل الأحوال.

في حالة عدم الاستجابة بعد عمَل الخطوات السابقة، يُمكنك الذهاب إلى طبيبٍ
نفسيٍّ، وإن كنتُ أعتقد أن ممارسة الخطوات السابقة بانتظامٍ سوف
يقضي تمامًا على الخجل المفرط بإذن الله.
والله المستعان

من أقوال الشيخ الشعراوي (01)


من أقوال الشيخ الشعراوي (01)

إياك أن تظن أن الأمية عَيْب في رسول الله ٬ فإنْ كانت عيباً في غيره ٬

فهي فيه شرف ؛ لأن معنى أمي يعني على فطرته كما ولدتْه أمه ٬ لم يتعلم شيئاً من أحد ٬

وكذلك رسول الله لم يتعلَّم من الخَلْق ٬ إنما تعلم من الخالق فعلَتْ مرتبةُ علمه عن الخَلْق .

11خطوة للحفاظ على العمود الفقرى والتخلص من آلامه

تعتبر آلام ومضاعفات العمود الفقرى من الإصابات التى من الصعب
علاجها حيث يتعرض العمود الفقرى لعدد من الإصابات نتيجة الأخطاء
التى نرتكبها أثناء الجلوس أو النوم أو أثناء الجلوس لفترات طويلة
أمام شاشات الكمبيوتر، كما يتأثر العمود الفقرى بهشاشة العمود الفقرى
أو خشونة الفقرات مما يؤدى لحدوث مضاعفات على المريض مثل
عدم القدرة على الحركة أو المشى وأيضا إمكانية التعرض للشلل أو
الشعور بالآلام المستمرة يوميا.

يقدم البروفيسور ستيفان بيكر أستاذ العظام وجراحة العمود الفقرى
بفيينا بالنمسا، 11 خطوة مهمة للحفاظ على العمود الفقرى،
دون التعرض لإصابات.. تعرف عليها أهمها:

أولا
: ممارسة الرياضة والحركة المستمرة وعند ممارسة رياضة الجولف
أو التنس لابد من الحرص على ممارسة رياضة أخرى بجانبها لعدم
تاثر العمنود الفقرى مع تجنب آلام العمود الفقرى.

ثانيا
: شرب الماء والسوائل بكثرة .

ثالثا
:تجنب التدخين مثل الشيشة والسجائر أو أى سجاير تحتوى النيكوتين عموما .

رابعا
:تجنب الوجبات السريعة ،والوجبات الأمريكية المحتوية على كميات
كبيرة من الدهون .

خامسا
:الامتناع عن المشروبات الغازية ،موضحا أن هناك طفل عمره
13 سنة أصيب بكسور بالعمود الفقرى بعد أن أصيب بضعف فى
الفقرات ،نتيجة تناوله المشروات الغازية.

سادسا
: تناول الطعام الصحى من الخضروات والفواكه الطازجة، مع
الحرص على اللحوم البيضاء والإقلال من اللحوم الحمراء.

سابعا
: الحرص على تناول الألبان الطازجة، والتى تعتبر أفضل من
الألبان المحفوظة، والإكثار منها بعد بلوغ سن الــ 30.

ثامنا
: عند الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو الآى باد يجب وضع وسادة
أسفل الظهر على أن يكون الظهر فى وضع مستقيم، وأن يكون
الكمبيوتر فى وضع مستقيم أمامك، بحيث تكون اليدين فى وضع
مستقيم.

تاسعا
: تجنب الحركات المفاجئة ،وعند حمل الحقائب، أو أى أحمال ثقيلة
لابد من مراعاة ثنى الركبتين أثناء حملها، ثم تحريك القدمين إلى
الجانب الأيسر أو الأيمن لوضعها وعدم الدوران إلى الجانب الأيمن
أو الأيسر عكس الاتجاه.

عاشرا
:تجنب حمل أى حقائب أو أشياء ثقيلة فوق الرأس لأن هذا من شأنه
أن يؤدى إلى حدوث مشاكل بالفقرات العنقية.

احدى عشر
:التعرض للشمس للحصول على فيتامين د ،واذا لم يتم التعرض
للشمس يجب تناول اقراص فيتامين د يوميا لانها تحمى العظام
من الهشاشة،كما أنه يحمى من السرطان.

زراعة القسوة... زراعة الحب

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

زراعة القسوة... زراعة الحب

من يزرع القسوة ﻻ يحصد غيرها..وإن خدعت المظاهر..
ومن يزرع الحب ﻻ يحصد غيره رغم أنف الممانعات.

فكيف بنا نحن


نصيحة..
لا تستغرب ان رأيت رجل متدين ومسدل لحيته ومقصر ثوبه وقائم
بما امره الله ومنتهي عما نهاه الله وفجأة تغير حاله وانتكس
والعياذ بالله...

ولا تستغرب ان رأيت رجل لا يصلي ولا يقوم بما امره الله
وفجأة تغير حاله واصبح داعيه لله قائم بما امر الله ..
فقط اكثر من قول

( يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )

عن أنس رضي الله عنه قال

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي
على دينك فقلت يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا
قال نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء )

كان يكثر من قولها عليه الصلاة والسلام وهو معصوم من الخطاء ..
فكيف بنا نحن ؟؟!

اللهم اجعل حصاد أيامى خير



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 09

قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم

قيل لعثمان رضى الله عنه :

ما منعك من شرب الخمر في الجاهليَّة ولا حرج عليك فيها ؟

قال : (إنِّي رأيتها تُذهب العقل جملةً، وما رأيت شيئًا يذهب

جملةً ويعود جملةً)

(العقد الفريد) .



قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

(أيُّها الناس، اتَّقوا الله؛ فإنَّ تقوى الله غنمٌ، وإنَّ أكيس الناس من

دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، واكتسب من نور الله نورًا

لظلمة القبر، وليخش عبدٌ أن يحشره الله أعمى وقد كان بصيرًا،

واعلموا أنَّ من كان الله له لم يخف شيئًا، ومن كان الله

عليه فمن يرجو بعده؟!)

(البداية والنهاية) .



قال على بن أبى طالب رضى الله عنه لكُميل بن زيادٍ :

(يا كُميل بن زيادٍ، إنَّ هذه القلوب أوعيةٌ، وخيرها أوعاها للعلم،

احفظ عنِّي ما أقول لك: الناس ثلاثةٌ : عالمٌ ربَّانيٌّ، ومتعلِّمٌ على

سبيل نجاةٍ، وهمجٌ رعاعٌ أتباع كلِّ ناعقٍ، يميلون مع كلِّ ريحٍ،

لم يستضيئوا بنور العلم، ولمك يلجؤوا إلى ركنٍ وثيقٍ.

يا كُميل بن زيادٍ، العلم خيرٌ من المال؛ العلم يحرسك وأنت



تحرس المال، المال ينقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق.

يا كُميل بن زيادٍ، محبة العالم دينٌ يدان، تكسبه الطاعة في حياته،

وجميل الأحدوثة بعد وفاته، ومنفعة المال تزول بزواله،

العلم حاكمٌ والمال محكومٌ عليه. يا كميل، مات خزَّان المال

وهم أحياءٌ! والعلماء باقون ما بقي الدهر؛ أعيانهم مفقودة،

وأمثالهم في القلوب موجودة)

(تاريخ دمشق؛ لابن عساكر) .

ادع لأخيك بظهر الغيب (08 )


اللهم احفظ عبدك ... من بين يديه، ومن أمامه، ومن خلفه، ومن فوقه،

ومن تحته، ومن كل جهة أصلية وفرعية وثانوية،

ومن كل مدخل يمكن الدخول منه عليه، أحفظه حفظاً دائماً أبداً من كل سوء ومكروه،

ومكر وخديعة، ومن جار السوء، ورفاق السوء، ومن ساعة السوء،

ومن هز كل شيطان إنس وجان عرفنا اسمه وفعله أم جهلناه،

أم خيالا جال في العقول ودار في الأفكار.

اللهم إني أسألك لعبدك ... مِن خير ما تَعْلَم، وتُعيذهُ مِن شرِّ ما تَعْلَم،

وتغفر له ما تَعْلَم، إنك أنت علام الغيوب.



ويسألونك عن المحيض


لماذا أمر الله تعالى باعتزال النساء أثناء المحيض، وما هي الأضرار

المحتملة لهذا الأمر، وماذا يقول العلماء اليوم، وهل أثبت العلم

صدق القرآن الكريم؟؟ دعونا نرى....

دراسات كثيرة جداً أثبتت الأضرار الهائلة للجماع في فترة المحيض ومنها

دراسة قام بها مركز

Centers for Public Health Research and Evaluation

في الولايات المتحدة وتبين من خلالها أن الدورة الشهرية هي فترة حرجة

بالنسبة للمرأة، ويجب على الزوج أن يمتنع عن الجماع أثناء هذه الفترة.

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن الجماع أثناء فترة الحيض تساهم

في انتشار الأمراض الجنسية المعدية، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة

الامتناع عن الجماع أثناء الدورة الشهرية.. لأن هذه العادة تسبب مشاكل

والتهابات للمرأة وأذى للرجل من خلال انتشار بعض البكتريا الضارة،

وبعض الفيروسات وبخاصة فيروس الإيدز. وأثبتت دراسة علمية

أن الجماع أثناء الدورة الشهرية له أضرار كثيرة منها التسبب بالعقم

لدى النساء.

خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة تتخلص من الدم الزائد والفاسد

من جسمها، وتعتبر هذه الفترة بمثابة نقاهة واستراحة للنظام التناسلي

لدى المرأة.. ولذلك ينبغي على الرجل اعتزال المرأة خلال هذه الفترة،

وهذا سيؤثر إيجابياً على كليهما.. ويساهم في تنشيط القدرة على الحمل

لدى المرأة، ووقايتها من الكثير من المشاكل والأمراض.

ما يقوله العلماء اليوم وينصحون به أكده القرآن الكريم قبل أكثر

من 14 قرناً في قوله تعالى:

{ وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ

وَ لَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }


[البقرة: 222].

إن هذه الآية تدل على صدق نبوة حبيبنا عليه الصلاة والسلام..

فمن كان يعلم في ذلك الزمن هذه الأضرار والمخاطر؟ بل لو كان محمد

صلى الله عليه وسلم كما يدعي أعداء الإسلام، فلماذا ينهى عن إتيان

النساء أثناء المحيض في قوم كانوا يمارسون هذه العادة؟ وماذا سيستفيد

من ذلك.. لو لم يكن رسولاً صادقاً في دعوته من الله تبارك وتعالى..


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

إذا أردت صلاح ابنك


الصلاة المتروكة عمدا أو على غير طهارة

السؤال

إنني كنت شابًّا مراهقًا، أترك بعض الصلوات وأصلي بعضها على غير

طهارة، وتركي هذا ليس جحودًا لوجوبها، بل إنه التكاسل ورفقاء السوء،

وكذلك إنني قد أفطرت بعض أيام رمضان من غير عذر، والآن وقد تبت

إلى الله توبة نصوحًا ونادمًا على ما فعلت وعازمًا على عدم العودة لما

فعلت، فهل التوبة النصوح تجب ما قبلها أم أن علي القضاء في الصلوات

والصيام؟ علمًا بأنني لا أعلم عدد الصلوات التي لم أصلها،

ولا أعلم الأيام التي أفطرتها.

الإجابة

الواجب على السائل الصدق في التوبة عما حصل منه، والمحافظة على

الصلاة وصيام رمضان، وليس عليه قضاء ما تركه من الصلوات

وما أفطره من الأيام؛ لأن الصحيح من قولي العلماء أن من ترك الصلاة

متعمدًا فقد كفر الكفر الأكبر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:

( بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة )

رواه مسلم ، ولغيره من الأدلة، والتوبة تجب ما قبلها والحمد لله.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 1 مارس 2018

طردت من الجامعة وأعاني من الاكتئاب

السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ رسَب في الجامعةِ وطُرِدَ منها، وأصبح بلا عملٍ أو دراسةٍ،
وأُصيبَ باكتئابٍ شديدٍ، ويريد بعض النصائح التي تجعله يتخطى الاكتئاب.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا طالب استنفذتُ مرات الرسوب في الجامعة، وطُردتُ منها، والآن
أنا بلا عملٍ أو دراسةٍ، مما سبَّب لي اكتئاباً شديداً ما زلتُ أعاني منه.

متعب نفسيًّا، ولا أنام إلا قليلًا، ولا يوجد ما يشغل وقتي، ولا أفعل شيئًا
في حياتي إلا الجلوس أمام الإنترنت والسهر طوال الليل!

كنتُ أتمنى أن أكون شيئًا، ولكن هذا هو الحظ، حتى أصبحتُ مُنعزلًا
عن المجتمع؛ لأني أعلم أني غيرُ مفيدٍ للمجتمع مِن حولي، وكل ما
أرجوه منكم أن تفيدوني برأيكم ونصائحكم بارك الله فيكم.
الجواب

ابني الكريم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
نُرَحِّب بك في شبكة الألوكة، ونسأل الله العليَّ القدير أن يُسَدِّدنا في
تقديم ما ينفعك وينفع جميع المستشيرين.

سأبدأ معك يا بُني من العبارة التي أوردتها في رسالتك:
(ولكن هذا هو الحظ)؛ إذ أجِد فيها مركزَ المشكلة، فرغم نجاحك في
تحديد وتشخيص الأسباب التي قادتْ إلى وضعك الحالي الذي يُزعجك
في معرض رسالتك، تعود لتُلقي بالسبب على الحظ!

ليس للحظِّ أيُّ دور فيما تُعاني منه حاليًّا، والأمرُ كله مرتبط بعدم
وجود (العزيمة) عندك لمواصلة ما تضعه من أهداف، وليس فقط
(التمني)، فالأمنياتُ لا تكفي وحدها إن لم يُصاحبها إصرار وعزيمة
تساعدك على المضي في تحقيقها، وهذا ما يُثبته تمهلك في الدراسة
حاليًّا حتى ضاع عليك وقتٌ ليس بالقليل.

ورغم ذلك فالوقتُ لَم يَفُتْكَ كما تظن، لا سيما وأنك الآن (تُعيد) ما
درستَه لعامينِ متتالينِ، وما عليك الآن إلا التمسُّك بهدفك بالنجاح
والإصرار على تحقيقه؛ ولذا أنصحك بعمل جدولٍ دراسيٍّ لك تُحدد فيه
بضعة أيام لقراءة كل مُقرر، ثم تُقَسِّم مادة المقرر على عددِ تلك الأيام
لتُحدد مِن خلال ذلك عدد الساعات التي عليك المذاكرة فيها، فإن إلزامَ
نفسك بهذا الجدول يُساعدك على تنظيم وقتك، والاستفادة مما تبقى مِن
الأيام دون الشعور بالقلق مِن ضياعها، كما سيُعطيك شعورًا بأنك
قمتَ بفعل إيجابيٍّ، وهو شعورٌ يُشجِّعك على الاستمرار فيما بدأتَه.

كما أنَّ ذلك سيمنحك وقتًا للراحة، والتي عليك القيام بنشاط محببٍ إلى
نفسك فيها، لتكافئ نفسك على ما قمتَ به، وبذلك تستبدل بشعورك
السلبي ولوم وتوبيخ نفسك على التقصير آخرَ إيجابيًّا ومكافئًا لها.
وأخيرًا، أختم بالدعاء إلى الله تعالى أن يُصْلِحَ شأنك كله، ويفتحَ لك
أبواب الخير والعلم وينفع بك
وسنكون سُعداء بسَماع أخبارك الطيبة.



رؤوس أقلام (25) والأخيرة

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس
يا ربِّ

إنْ عصيتُ فقد عصيتُ بالضعف، وما عصيتُ بالقوة.

وددتُ أنْ أكونَ كما تريدُ، فأعنّي على تحقيقِ هذا الأمل،

وإصلاحِ ما كان مني مِنْ زلل، وتجويدِ ما استطعتُهُ – بفضلِك - مِنْ عمل.

اعرف سر ربط المرض النفسى

اعرف سر ربط المرض النفسى
بـ البتنجان عند المصريين


سيبك منه ده بتنجان
، من الجمل المشهورة لدى المصريين، يقصد بها الإشارة إلى خلل نفسي
في الشخص أو لعدم منطقية ما يقوله، ولكن ماهى أصل هذه الجملة،
وما السبب فى ربط المصريين بين البتنجان والمرض النفسى؟

الفراعنة هما أصل الحكاية
الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي قال في تصريح
ل ـاليوم السابع، إن أصل الحكاية يرجع للفراعنة القدماء الذين
كتبوا على جدران المعابد جملة:
ظهور المرض النفسى مع ظهور الباذنجان..
. وهكذا ربط المصرى القديم بين المرض النفسى والباذنجان الذى
يتم جمعه خلال شهرى أبريل ومايو، وهى ذاتها فترة تغيير الفصول
التى تؤثر على البعض نفسيا فيصابون بمرض الاضطراب الوجدانى،
الذى يتراوح فيه المريض ما بين الهوس والاكتئاب، فتجده فى فترة
الاكتئاب ينام كثيرا، أو لا ينام، تركيزه ضعيف جدا، لا يريد الكلام
ولا يرغب فى إنجاز أى شىء، بينما يتحول إلى العكس تماما في
حالة الهوس المصحوب بنشاط كبير، وحركة وكلام كثير،
وأفكار متزايدة، ولا يستطيع النوم.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من مرضى الاضطراب الوجدانى يصابون بالاكتئاب
فقط أو الهوس والنشاط الزائد فقط، و5% فقط منهم يعاني الاكتئاب
والهوس خلال اليوم الواحد مع ملاحظة أن أكثرهم يكتئبون
في الصباح وينشطون في الليل.

وأضاف فرويز أن العلاج يكون بوصف مثبتات للحالة المزاجية،
وينصح أصحاب الهوس والنشاط الزائد بالتقليل من شرب المنبهات
ومشروبات الكافيين، وتجنب المكيفات تماما مثل الحشيش والمخدرات
التي تزيد الحالة سوءا.

كن مبادرًا

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

كن مبادرا

كن مبادرا... في إطار أصالة منهجك وفي جمال معاصرته.

اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا

اللهم ارحم:

والدي وكل من مات من آباء وأمهات هذا الجروب الطيب

واجعل مثواهم الفردوس اﻷعلي من الجنة مع النييين والصديقين والشهداء

والصالحين وحسن اولئك رفيقأ ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليماً

اللهم ارض عن أوﻻدهم وأزواجهم وذريتهم

إلى يوم الدين واجعل مثواهم الجنة يارب العالمين.

اللهم ارحم أموات المسلمين جميعاً وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم احفظ جميع بلادالمسلمين يارب العالمين.

والداى هما مصدر سعادتى



قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم8


قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

(ما أسرَّ أحدٌ سريرةً إلا أبداها الله على صفحات وجهه، وفلتات لسانه)

وقال مرةً رضى الله عنه

(لو أنَّ عبدًا دخل بيتًا في جوف بيتٍ فأدمن هناك عملًا، أوشك الناس

أن يتحدَّثوا به، وما من عاملٍ يعمل إلا كساه الله رداء عمله؛

إن خيرًا فخيرٌ، وإن شرًا فشرٌّ)

الزهد والرقائق؛ لابن المبارك، والزهد؛ لنعيم بن حماد .



قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

(إنَّ الله ليزع بالسُّلطان، ما لا يزع بالقرآن)

(البداية والنهاية) .



قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

(إيَّاكم والخمر؛ فإنَّها مفتاح كلِّ شرٍّ! أتي رجلٌ فقيل له :

إمَّا أن تحرق هذا الكتاب، وإمَّا أن تقتل هذا الصبيَّ، وإمَّا أن تقع

على هذه المرأة، وإمَّا أن تشرب هذه الكأس، وإمَّا أن تسجد لهذا

الصليب! قال : فلم ير فيها شيئًا أهون من شرب الكأس،

فلمَّا شربها، سجد للصليب، وقتل الصبيَّ، ووقع على المرأة،

وحرق الكتاب!)

(التمهيد) .

ادع لأخيك بظهر الغيب (7 )


باقة الدعاء رقم7

اللهم إني أسألك يا الله، يا من بيده تدبير الأمور أن تكون لعبدك ...

عوناً ومعيناً، وناصراً ومؤيداً وظهيراً.

اللهم يا ميسر كل عسير، ويا جابر كل كسير، ويا مغني كل فقير،

ِِ ويا راحم كل ضعيف، كن لعبدك ... ميسراً لكل ما تعسر،

وجابراً لكل ما أنكسر، وراحماً لكل ما اشتد عليه وغلظ.

اللهم بلغ عبدك ... من كل خير أعذب الأماني، وألطف المراد،

وأجمل الحنين، وأطيب الرهام، وغاية السرور

، وقمة السعادة والهدى والتقى والعفاف والغني

من أسرار الهجرة


الصلاة الجماعية على النبي


السؤال

اجتماع المسلمين بعد كل صلاة على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،

يقول واحد منهم: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم،

ويقول الباقون صلى الله عليه وسلم، فيعود ذلك الشيخ أيضًا

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، ويعود الباقون لقولهم:

صلوات الله على رسوله، ثم ينطقون جميعًا بقولهم جميعًا:

اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى آل محمد وسلم

تسليمًا، الحمد لله رب العالمين، ثم يدعو ذلك الشيخ للجماعة

بما شاء من الأدعية، فإذا قلت لهم: إنه بدعة. زعموا

أنك لا تحب النبي صلى الله عليه وسلم، وهم يصلون معنا

في مساجدنا. فنطلب منكم بيان الحكم في إنكاره أو جوازه.


الإجابة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة ومرغب فيها؛

لقوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

وقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا ) .

وأما الصلاة الجماعية فلم يفعلها السلف من هذه الأمة،

فدل على أنها من المحدثات، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الأربعاء، 28 فبراير 2018

بداية أيام البيض لشهر جمادى الآخرة


أوصاني خليلي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم بثلاث :

[ صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و ركعتي الضحى ،

و أن أوتر قبل أن أنام ]

الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه - المحدث : البخاري

المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 1981
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ]

( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر

الأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة )

الراوي : جرير رضى الله تعالى عنه - المحدث : ابن الملقن

المصدر : شرح البخاري لابن الملقن الصفحة أو الرقم : 13/478
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

انضم إلى قافلة الصائمين

" تجارة مع الله رابحة نهايتها باب الريان "

إن شاء الله سيوافق بداية أيام البيض لشهر جمادى الآخرة

من هذا العام 1439

من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

الخميس 13- الجمعه 14- السبت 15 - صيام أيام البيض

و ستوافق الأيام البيض :-

الأيام 1 و 2 و 3 من مارس 2018 ميلادي .

كما ننبهكم إلى أن يومي الأثنين 26 من فبراير والخميس 1 من مارس 2018 ميلادي .

اسأل الله بان يبلغنا الصيام نحن وانتم بصحة وعافية

ويثبتنا على طاعته .

و كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم

يحب أن تُرفَع أعماله و هو صائم

العمل قليل و الأمل جليل

فيا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أدبر

اسأل الله بان يبلغنا الصيام نحن وانتم بصحة وعافية

ويثبتنا على طاعته .
{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }
رد مع اقتباس

شذرات روحية (12)


طالبة تفكر في الانتحار

السؤال

♦ الملخص:
فتاة مُتعَبة نفسيًّا بسبب الوَحدة، وعدم راحتها مع مَن حولها، حاولت
الانتحارَ أكثر مِن مرة، لكنها فشلتْ، والآن تُخطِّط للانتحار بجدية!

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا طالبة في المرحلة الثانوية، أعيش وحيدةً مَكسورةً، أكره تلك الحياةَ
وكلَّ ما يرتبط بها، فقد أُجْبِرْتُ على دخول مدرسةٍ أكرهها، وأدى ذلك
إلى حدوث مشكلات مع المعلمات والطالبات! وكنتُ مِن كثرة الضيق
والحزن أجرح يدي حتى تنْزِفَ دمًا! وكنتُ كلما تضايقتُ أفكِّر في الانتحار.

في المرحلة المتوسطة أحببتُ معلمتي وتعلَّقتُ بها؛ إذ كانتْ أكثر إنسانة تفهمني،
فكنتُ أحبها وأحبُّ وُجودها، وعندما فقدتُها شعرتُ بالحزن،
حتى كِدتُ أُنهي حياتي للأبد.

أهلي لا يفهمونني ولا يشعرون بي، ولا يُبالون باحتياجاتي؛
لذا حاولتُ الانتحار أكثر مِن مرة؛ مرة بآلةٍ حادة، ومرة بتناوُل حبوبٍ، ومرة
بالإضراب عن الطعام، والآن أفكِّر في الانتحار وأُخطِّط له بجدية.
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بك أختي الكريمة في شبكة الألوكة، ونتمنى أن نكونَ عند حُسن
ظنِّك بنا، وأن نكونَ خيرَ مُعين لك بعد الله في تجاوُز ما تمرِّين به.

خَلَقَنا الله في هذه الحياة لهدفٍ مهمٍّ جدًّا، ومِن خلاله نُؤمن بباقي الأقدار
التي كتَبَها اللهُ سبحانه وتعالى علينا، خَلَقَنا الله سبحانه وتعالى لعبادته،
والإيمانِ به، وجعَل للإيمان أركانًا ستةً تُعتبر قواعدَ أساسية للعيش في
هذه الحياة، وهي: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله،
وباليوم الآخر، وبالقدَر خيرِه وشره، والركن السادسُ مِن أهم الأركان؛
حيث إنه يُلامس حياتنا بشكلٍ مباشرٍ، وبمجرد إيماننا ويَقيننا بأنَّ الله يريد بنا خيرًا
في جميع أحوالنا يسهل علينا كل شيء بعد ذلك.

أخيتي الكريمة، قرأتُ استشارتك عدةَ مرات، ولمستُ فيك نقاطًا
إيجابيةً كثيرةً، ومبادئَ رائعةً، لكن تعظيمك للأمور التي واجهَتْك - وإن كنتُ
أراها في مجملها لا تعتبر شيئًا مقابل ما يُواجِهُه الكثير ممن حولنا
مِن مصائبَ وأمراضٍ وإعاقاتٍ قدَّرَها الله عليهم - جعل منك شخصًا
لا يرى النقاطَ الإيجابية في حياتك، كما أن تعلُّقك بمعلمتك أوحى لك أنها هي
الوحيدة التي تَفهمك في هذه الحياة، وهذا طبيعيٌّ جدًّا لأنك أحببتها،
لكن تأكدي أن هناك الكثير مِن الأهل والزميلات وكذلك المعلمات
كذلك يفهمونك!

أخيتي، كلما ضاق صدرُك، وتكالبتْ عليك الهمومُ، اصنعي طُرُقًا لتفريغ
الطاقات السلبية والحزن والهموم مِن نفسك، واطرديها مِن جسمك؛
سواء عن طريق الصلاة أو المشي، أو التحدُّث إلى مَن تثقين به مِن
زميلاتٍ أو ما شابه، وكذلك الرياضة بشكلٍ عام، وممارسة أي نشاط
أو هِواية تُحبينها، المهم لا تلجَئي إلى الكبت؛ فهو في أيِّ حال لن ينفعك،
بل يزيد مِن ضُغُوطك النفسية.

نأتي الآن إلى موضوع الانتحار، وأنا أستغرب جدًّا أن تُفكِّري في هذا الأمر،
وأنتِ ما زلتِ في مقتبل العمر، والحياةُ بجَمالها وروعتِها أمامك،
والمستقبلُ جميلٌ، فقط عليك النظر إلى ذلك، وترتيب أفكارك مِن جديد، عن طريق
وَضْع أهدافٍ ذات قيمة في حياتك، والعمل على إنجازها.

ثم أُحبُّ أن أشيرَ إلى نقطةٍ مهمة جدًّا وهي: أنَّ حياتك ونفسك ليستْ
ملكك أنتِ كي تُقرري إنهاءها بهذا الشكل! فهي بأمر الله سبحانه،
وتأكَّدي أنك لن ترتاحي بالموت، بل سيبدأ معه الشقاءُ، وأنا متأكدةٌ أنك تعرفين
مصير المنتحر!

تذكري أن تعذيب نفسك أنتِ مَن يشعر به فقط، وسيعود على صحتك
بالآثار الضارة والأمراض، ولن يُغَيِّر مِن أسلوب وطريقة مَن
حولك شيئًا، ولن يلفتَ أنظارهم ما دمتِ لم تَتَغَيَّري.

ابدئي بالتغيير مِن نفسك ومِن تفكيرك، عن طريق القراءة الإيجابية،
ومُصاحَبة الأشخاص المتفائلين، والقراءة عن إنجازات العظماء
وقصصهم في الفشل والنجاح، وتأكدي أنَّ جميع مَن حولك لديهم
أمورٌ تُعيقهم في حياتهم، ولديهم الكثير مِن المصائب، ولديهم أمراضٌ،
ولديهم نجاحٌ وفشل، ولكن الله سبحانه وتعالى قسم ذلك على
البشر ليقيسَ مدى صبرهم وإيمانهم به عن طريق ذلك.

إنَّ التغييرَ يَتَطَلَّب وقتًا لتشاهدي نتائجه، وأنا أضمن لك أنه بتغيُّرك
ستَتَغَيَّر نظرتُك للحياة، وسيتغيَّر مَن حولك تبعًا لتغيرك،
وتذكَّري قوله تعالى:
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ }
[الرعد: 11]،
وأنا أثق أنك ستكونين يومًا ما مُؤثِّرة لِمَنْ حولك، بدلًا من أن تبحثي
عن الأشخاص المؤثِّرين.
وختامًا، تمنياتي لك بحياةٍ سعيدةٍ مملوءة بطاعة الرحمن
والعفو والغفران

قانون 5 في 5 لحفظ أبنائنا تكنولوجيًا

من غرائب القصص التي سمعتها أن أبًا ذهب للسوق مع أولاده فرأى أحد
أبنائه فتاة فسلّم عليها وتحدث معها قليلًا، فقال له والده موجّهًا ومربيَا:
يا ولدي لا تتحدث مع فتاة لا تعرفها في مكان عام، فردّ عليه ولده قائلًا:
يا أبت أنت توجّهني ألا أتكلم مع فتاة واحدة في السوق ولكن عندي فتيات
كثيرات أتحدث معهن كل يوم، ففي التويتر لدي أكثر من ألف فتاة وعلى
الفيسبوك لدي أكثر من خمسمائة وعلى الأنستوجرام عندي أكثر
من مائة، فسكت الأب وهو يفكّر كيف يتعامل مع ولده!

مثل هذا الموقف يحدث كثيرًا ولكن علينا أن نفهم زماننا ونستوعب
ونعيش واقعنا، فالتواصل الإجتماعي عبر التكنولوجيا صار أمرًا مشاعًا
في كل دول العالم، ومع تطور التكنولوجيا ووسائل الإتصال دخلت علينا
مفاهيم جديدة في فترة زمنية قصيرة، فلو لم نُحسن التعامل معها
فإن أبناءنا سيتولون تربيتنا وتوجيهنا.

وقد تأملت خمس ظواهر إجتماعية تحدث لأول مرة في العالم،
فلابد أن نتأملها ونستوعبها وهي علي النحو التالي:

= أولًا: لأول مرة يشهد العالم جيلًا تكون معرفة الأبناء فيه أكثر من
الآباء، حتى أن أسئلة الأبناء للآباء صارت إختبارية وليست معلوماتية،
فصار الطفل اليوم يسأل والديه، ثم يفتح النت ليتأكد من صحة جوابهما.

= ثانيًا: لأول مرة يحصل في العالم أن الأسرة لا تجد وقتًا للتربية وإنما
هي مشغولة في الأعمال والأكل والنوم والترفيه ومتابعة وسائل التواصل
الإجتماعية إدمانًا عليها.

= ثالثًا: لأول مرة تصبح العلاقة بين الجنسين في الخليج سهلة وطبيعية
وعادية، وصار الوالدان لا يستطيعان منعها ومراقبتها سوى القيام بردود
أفعال سريعة وغير ناضجة.

= رابعًا: لأول مرة تعيش الأسرة في ديون كثيرة تقترضها وتصرف
من دخلها على الأمور الإستهلاكية اليومية والترفيهية أكثر من الأمور
الرأسمالية التي تعود عليها بالنفع في المستقبل.

= خامسًا: لأول مرة ينقسم الجيل الواحد في المجتمع إلى عدة أجيال،
ففي السابق كان لدينا ثلاثة أجيال واليوم في الجيل الواحد ثلاثة أجيال
وكل جيل له لغته ومفاهيمه حتى لو كان بين الأخ وأخيه خمس سنوات
تشعر من خلال حديثهما كأنهما جيلان منفصلان.

كل هذه المفاهيم تدعمها وتروّج لها المجتمعات الإفتراضية على النت،
ويتبناها أطفالنا من غير علمنا، ثم نكتشف بعد مدة أن أطفالنا ليسوا نتاج
تربيتنا وذلك لسهولة وصول المعلومة إليهم وتنوّع مصادر التلقي
والمعرفة عندهم، وأعرف بعض الأسر حاولت جاهدة أن تشدّد الرقابة
ووضع القوانين المانعة في بيتها من الغزو التكنولوجي ولكن القضية
خرجت من سيطرتها، وبدأت تضرب أخماسًا في أسداس، ووقعت
في حيرة لا تعرف كيف تخرج منها.

وكما ذكرت خمس ظواهر إجتماعية لواقعنا الإجتماعي، سأذكر خمسة
حلول عملية مقابلها لنتجاوز هذه الفجوة الرقمية بيننا وبين أبنائنا
وهي:

ـ أولًا: أن يعيش الوالدان عصرهما من خلال متابعة الجديد
وقبول أن يتعلما من أبنائهما.

ـ ثانيًا: أن تتبنى الأسرة دور التفاعل الواعي مع المجتمع وقضاياه
الفكرية والإجتماعية المطروحة ولا يعزل الوالدان أبناءهما عنه.

ـ ثالثًا: الإهتمام بالتثقيف الديني والتركيز على الإيمان وتزيينه في قلوب
الأبناء، لأنه هو العاصم من القواصم، فالإيمان كان سببًا في نجاة نوح
من الطوفان وحفظ ابراهيم من الحرق بالنار، وإنقاذ موسى من الغرق
في البحر، وحفظ يوسف من امرأة العزيز، ونستطيع بالإيمان أن نحفظ
أبناءنا من الإنحراف التكنولوجي، فالإيمان كنز التربية.

ـ رابعًا: الحوار ثم الحوار ثم الحوار مع أبنائنا والاستماع لهم
ومناقشتهم وتفهّم آرائهم.

ـ خامسًا: التركيز على مفهوم القدوة الوالدية فإنها تختصر المسافات
التربوية وتعين على الصناعة النموذجية للمنهج النبوي.

فهذا قانون 5 في 5 لحفظ أبنائنا تكنولوجيًّا، فلو عملنا به وطبّقناه لضمنّا
جيلًا تربويًّا مميزًا بإيمانه وفهمه وتعامله مع واقعه مستثمرًا الإختراعات
في توصيل القيم ونتاج الحضارات.

وختامًا أضيف نقطة مهمة لأهل الإختصاص وأصحاب القرار
وهي تأسيس مراكز بحثية في فقه المستقبليات الإجتماعية حتى نحسن
التخطيط للمستقبل العائلي ونساهم في تحقيق الأمن التربوي
على مستوى الأسرة والمجتمع

رؤوس أقلام (24)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس

مِنْ خيرِ العادات أن تلجأ الأُسرُ في اللقاءات والاجتماعات والزيارات

إلى إقامة مجالس علمية تقرأ فيها كتابًا بشكل دوري حتى تفرغ منه.

نحن مدعوون إلى استثمار الأعمار، وحفظها من الضياع.

الأسمنت الطبى


الأسمنت الطبى حائط صد ضد انتشار أورام الفقرات

كشف الدكتور يسرى الهوارى أستاذ جراحة العمود الفقرى بطب القاهرة ،

أنه يمكن حقن الفقرات المصابة بحقنها بالأسمنت الطبى، موضحا أنه

نظرا للتطور الذى حدث فى مجال الاسمنت الطبى أصبح دون مضاعفات،

حيث حدث تطورا هائلا خلال الـ 5 سنوات الماضية لمنع مضاعفاتها

مما جعل الكثير من المرضى إمكانية الاستفادة منه ، وخاصة فى المرضى

الذين لم يتمكنوا من إجراء جراحة بالعمود الفقرى، أو الإصابة بأورام

فى الفقرات، حيث يعمل الاسمنت كحائط صد للورم نفسه، مما يجنب

المريض انتشار الورم فى مكان آخر ولا يعود للظهور مرة أخرى.

وقال الدكتور يسرى الهوارى فى تصريح خاص لــ اليوم السابع

أن هناك تشوهات للعمود الفقرى تحدث لكبار السن لها طرق علاج

مختلفة عن الأطفال ليست الشكل فقط ،ولكن تظهر فى شكل آلام

تحدث فى الظهر، وتؤثر على القدمين، وتسبب آلام لها، ويمكن

علاجها من البداية، حيث تتزايد مع حدوث خشونة بالفقرات سواء

باستخدام العلاج الدوائى أو العلاج الجراحى .

واوضح أن آلام العمود الفقرى أسبابه مختلفة، ونحاول أن نبتعد عن

الجراحة، نتيجة الإصابة بالسكر أو الضغط أو مشاكل أخرى، أوتناول أ

دوية السيولة.



وينصح بالمحافظة على الظهر لأنه يظل معك طول حياتك ،ويجب

ممارسة الرياضة ،وتقليل الوزن ،مضيفا حيث اكتشفنا أن

زيادة الوزن السبب الرئيسي فى تآكل الفقرات ،ويجب منع التدخين ،

وهو السبب الرئيسي لخشونة الغضاريف، والمشى والحركة الدائمة،

وهى أرخص علاج ممكن، والتعرض للشمس للحصول على فيتامين د .

جاء ذلك خلال ختام مؤتمر الجمعية المصرية لتشوهات العمود

الفقرى ،مساء أمس بالقاهرة برئاسة الدكتور يسرى الهوارى

أستاذ جراحة العمود الفقرى بطب القاهرة .


ثقافة اﻹنصات

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

ثقافة اﻹنصات

ثقافة اﻹنصات.. مفتاح من مفاتيح القلوب..!

حكمــــــة

اﻷحادية في التفكير و الصوابية المطلقة أحد آفات الصحوة

في المسائل الظنية.. وهي نتيجة لتراكمات من مظاهر اﻷمية التاريخية

والشرعية والفكرية.

التقصير في الطاعات

حيْن نُقَصِّر فيْ الطَاعَات تتَّحَّول أيامٌناْ إلَى فوضَىْ عَارمة ونَشْعر أننَاْ لَسْنا

إلاَّ أوْراْق مُبعْثرَة

ولاْ يُلْم شَعثَنا الاَّ الإِقبَال عَلىْ الله ..

والعَودَة والإنَابَة إليْه فهَذَا الدَّواءْ الذَي لاْ يَخيْبْ

سـبـحـان الـلـه وبـحـمـده

سـبـحـان الـلـه الـعـظـيـم

اللهــم إجْعَلْ ھذا المسائنا

فَرَجْ لِكُل مَن صَبَر وَدَعَاكَ بِالفْرِج

الَلَهم برَائحَة الجَنْہ بلِغّہُمَ وببِياضَ الوجّہ

أوعِدّهُم وبِظّل عرّشِك أسّكنْہُمَ و مِنْ حَيْثُ لايحّتسِبُونْ أرّزِقہُمَ