السبت، 29 ديسمبر 2018

لا مكان لليأس


لا مكان لليأس

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ}

لا مكان لليأس في حياة المستأنسين بربهم 
 
  إذا خرجوا من جولة أقدموا على أخرى بذلا و تضحية .

8 أطعمة تسبب الإمساك للطفل الرضيع .


8 أطعمة تسبب الإمساك للطفل الرضيع .

.خلى بالك منها

تتفاجأ الأم بصراخ طفلها الرضيع وبكائه الشديد، فتحاول تهدئته

دون جدوى لتكتشف بعد ذلك بأنه مصاب بالإمساك، نتيجة تناوله

بعض الأطعمة، بجانب حليب الأم، فى السطور القادمة، سنتعرف على

أهم الأطعمة التى تسبب الإمساك للأطفال الرضع، والتى يجب على الأم تجنبها،


منتجات الألبان

يمكن أن يسبب بروتين الحليب الإمساك عند الرضع، لذلك يجب على الأم

أن تكون حذرة عند إعطاء الطفل الحليب لأنه قد يكون

مصاب بحساسية تجاه البروتين اللبن.


الأرز

الأرز والعصيدة من الأطعمة التى تسبب الإمساك للأطفال الرضع،

وذلك لصعوبة هضمهما فى هذه المرحلة العمرية.


الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات المسببة للإمساك للأطفال الرضع،

لذلك يفضل تناوله على شكل عصير .


الموز

قد يسبب الموز غير الناضج في مشاكل في المعدة وقد يسبب الإمساك.


التفاح

يعتبر التفاح من الأطعمة المسببة للإمساك، لأنه يحتوي على بروتين البكتين.


الجبن

الجبن مصدر جيد جدا للفيتامينات والمعادن الأساسية التى يحتاجها

الجسم، لكنه يفتقر إلى الألياف الغذائية، ولذلك يسبب الإمساك.


الخبز الأبيض

يحتوى الخبز الأبيض، على نسبة منخفضة من الألياف

مما يسبب الإمساك عند الرضع.


الزبادي

يحتوى الزبادي على البكتيريا الجيدة التي تسهل عملية الهضم،

ولكنه أحيانا يسبب الإمساك عند الأطفال.

حكمة (13)



تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (13)

قال ابن عبدالبر – رحمه الله تعالى – بأسانيده في :

(( جامعه )) عن ابن عباس – ر ضي الله عنهما – ومالك بن دينار ،

وابن حازم – رحمهم الله تعالى – ومنها :

" خذوا العلم حيث وجدتم ، ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم على بعض ،

فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزريبة " .


تزوجت زواجًا عرفيًّا، فماذا أفعل؟!

تزوجت زواجًا عرفيًّا، فماذا أفعل؟!

الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا متزوِّج بزوجتين؛ إحداهما: بزواج شرعي، والثانية: بزواج عرفي؛

علمًا بأن الثانية أكبر مني بكثير، لكنها مريحة معي جدًّا، وأيضًا لا أستطيع التخلص منها، ولا أعرفُ هل هذا خطأٌ أو صوابٌ؟

الجواب

الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:

فالزواج العُرفيُّ يُطلَق - أحيانًا - على الزواج الصحيح المستوفي للشُّروط والأركان، ولكنه لم يُسجَّل في المحكمة، وهذا الزواجُ إن اشتَمَل على الأركان والشروط، وعُدِمت فيه الموانعُ، فهو زواجٌ صحيحٌ، وإن ترتَّب على ذلك مفاسدُ كثيرةٌ؛ إذ المقصودُ من تسجيلِ الزواج في المحكمة صيانةُ الحقوق لكِلا الزوجين، وتوثيقُها، ورفعُ الظلم، أو الاعتداءِ، إن وُجِد، وربَّما تمكَّن الزوجُ أو الزوجةُ من أخذِ الأوراق العُرفية، وتمزيقِها، وإنكارِ الزواج، وهذه التجاوزاتُ تحصُل كثيرًا.

كما أن الزواج العُرفيَّ يُطلَق على ما لَم تُستَوفَ فيه الشروطُ والأركانُ المذكورةُ، وهو في هذه الحالة محضُ زنًا، وسواءٌ كان الزواج عرفيًّا، أو غيرَ عرفيٍّ، فلا بدَّ أن تتوفَّر فيه الأركانُ والشروطُ؛ كي يكون صحيحًا.

أما الأركانُ فأهمها: الإيجابُ والقَبولُ بين وليِّ المرأة والزوج، ومحلٌّ للعقد، وهو الزوج والزوجة.

وأما الشروطُ فأهمُّها: الوليُّ، والشاهدان، والصداق - المهر؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -:

( لا نكاحَ إلا بوليٍّ، وشاهِدَيْ عدلٍ )؛

رواه ابنُ حبان في صحيحه عن عائشة، وقال: "ولا يَصحُّ في ذِكرِ الشاهدَيْنِ غيرُ هذا الخبرِ، وصحَّحه ابنُ حزمٍ، ورواه البيهقي، والدراقطني، ولقوله - صلى الله عليه وسلم -:

( أيُّما امرأةٍ نُكِحت بغير إذنِ وليِّها، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فإن دَخَل بها، فلها المهرُ بما استَحَلَّ من فرجِها، فإن اشتَجروا، فالسلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ له )؛

رواه الترمذي، وحسَّنه، وصححه ابن حبان، والألبانيُّ.

وأما الصداقُ فلا بد منه؛ لقوله - تعالى -:

{ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً }

[النساء: 4]،

ولقوله - صلى الله عليه وسلم - لرجلٍ أرادَ أن يزوِّجه من امرأة:

( التَمِسْ ولو خاتمًا من حديدٍ )؛

متفق عليه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - وقد سُئِل عمن تزوَّج امرأةً بلا وليٍّ، ولا شهودٍ، بعد أن ذكر أنَّ هذا النكاح باطلٌ باتفاق الأئمة - قال: "لكن إذا اعتَقَدا هذا نكاحًا جائزًا، كان الوَطءُ فيه وَطءَ شُبهةٍ، يَلحَق الولدُ فيه ويَرِثُ أباه، أما العقوبةُ فإنهما يستحقانِها على مثل هذا العقد"؛ انتهى من "الفتاوى الكبرى".

والحاصلُ: أنك إن كنت تقصدُ بالزواج العرفيِّ أنك تزوجتَ المرأةَ زواجًا شرعيًّا صحيحًا بمهرٍ، وشهود، ووليٍّ للمرأة، إلا أنك لم تُشْهِره في الناس، ولم تُوثِّقْه في المحاكم، وأخفيتَه على زوجتِك الأُولى، فهو زواجٌ صحيحٌ شرعًا.

وإذا كنت تقصد بالزواج العرفيِّ أنك تزوجتَها بدون إذنِ وليِّها، ولم تخبِرْ أحدًا خشيةَ أن تعلم الزوجةُ الأُولى، فقد اختلفَ العلماءُ في صحة نكاح المرأة بدون إذنِ وليِّها، فذهب إلى صحته الإمام أبو حنيفة - رحمه الله - وذهب جمهورُ الأئمة إلى عدم صحتِه؛ لأدلةٍ كثيرة، منها: قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:

( أيُّما امرأةٍ نُكِحت بغير إذنِ وليِّها، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ،

فنكاحُها باطلٌ )؛

رواه الترمذي وحسَّنه، وأبو داود, وابن ماجه من حديث عائشة –

رضي الله عنها - وصححه الألباني.

على شاطئ الحياة (33)


الطلاب والمبتعثون


الطلاب والمبتعثون

السؤال

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، على ما ورد إلى

سماحة المفتي العام من معالي سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا ،

والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم

( 2280 ) في 4\6\1415 هـ وقد سأل معاليه سؤالاً هذا نصه:

أبدي لسماحتكم أن هناك مئات من السعوديين المقيمين في بريطانيا ،

بصفة مؤقتة، لمهام دراسية، كالطلاب، ولمهام سياسية، مثل

الدبلوماسيين ومن في حكمهم، وإقامة هؤلاء تتراوح من حالة إلى حالة،

والأغلب أن تكون من سنة واحدة إلى خمس سنوات، وقد ثارت

استفهامات عديدة حول جواز انطباق أحكام السفر فيما يتعلق بالجمع

والقصر في الصلاة والإفطار في رمضان على هؤلاء، وتعددت الآراء.

المرجو من سماحتكم أن يتفضل بإبداء الحكم الشرعي في المسألة.

والله أسأل أن يمدكم بتوفيقه ويعين بكم الحق وأهله؟



الإجابة

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي:

الموظفون والطلاب المبتعثون خارج بلدانهم لمهماتهم ونيتهم

الإقامة للمدة المذكورة أو غيرها بأن كانت أكثر من أربعة أيام فإنه لاحق

لهم في رخص السفر من قصر أو جمع أو فطر، بل عليهم أن يؤدوا

الصلاة تامة في وقتها في جماعة بدون جمع، وأن يصوموا رمضان

في وقته مع المسلمين؛ لأنهم يعدون مقيمين.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



انشغال الوالدين


كيف أعرف ذكاء طفلي الرضيع


كيف أعرف ذكاء طفلي الرضيع

بواسطة: نذر حسن


تربية الأطفال


إنّ الأطفال الذين ولدو في أسر سعيدة ومستقرة وتلقوا الحب والحنان،

والاهتمام، والتفاعل، والاندماج هم أطفال أذكى من غيرهم، والعديد من

الأمهات تهتم بإطعام الطفل وتغيير الملابس، ولكن لا تلعب مع أطفالها،

وتعتبر السنة الأولى من حياة الطفل هامة جداً ويحتاج الأطفال فيها إلى

اللعب والتسلية، والحب، والتي تساعد بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل.


كيف أعرف ذكاء طفلي


رغبة الطفل في استكشاف الأشياء.

قدرة الطفل على الستجابة للأوامر وتنفيذها.

القدرة على التفاعل مع الألعاب المختلفة مثل التركيب والفك.


كيف أنمي ذكاء طفلي


إثارة الحواس عند الطفل، ويترتب على الآباء مسؤولية كبيرة في تنمية

ذكاء الطفل عن طريق تنمية الحواس، وتعزيز قوّة ملاحظته، وإدراك

أنواع الأشكال المختلفة، ويجب دائماً التحدّث مع الطفل منذ ولادته،

وإرضاعه في مناطق مختلفة من البيت لتعزيز قوة الملاحظة لديه،

ومساعدته على إدراك الأشكال المختلفة.

تحقيق التوازن النفسي للطفل، خاصّة باستشعار الحب من الأبوين حتى

عند العقاب، والتشجيع الدائم للطفل عندما يعمل الأشياء الإيجابية والاحتضان

والتصفيق يرفع من ذكاء الطفل، ويطوّر مهارات الذاكرة

لديه ويجب الحوار مع الطفل وتعزيز مهارات الذاكرة عنده، وإختيار

الألعاب المناسبة التي تساعد في إظهار قدرات الطفل، وتنمية خيال

الطفل بسرد القصص.


العوامل التي تؤثر في ذكاء الطفل


العوامل الوراثية:

الذكاء هو عبارة عن استعداد مورث للطفل، مثل الخصائص الجسمية

والانفعالية التي تكون الجينات مسؤولة عن نقلها من الآباء إلى الأجداد،

وأكدت الدراسات أنّ الضعف العقلي والعائلي هو أحد العيوب المسؤولة

عنها الجينات المتنحية التي تورث للطفل في حالة وجود قرابة بين الأب والأم.

العوامل البيئية:

بالرغم من أنّ الذكاء من القدرات الفطرية إلا أنّ العوامل البيئية تلعب دوراً

هاماً في إظهارها، وتتأثر قدرات الذكاء بالإمكانيات البيولوجية والوسط الاجتماعي،

والنمو الانفعالي للطفل، ويلعب الاستقرار النفسي في الأسرة دوراً هاماً

في النمو العقلي للطفل، ومن العوامل البيئية المؤثرة على الطفل الإصابات

أثناء الولادة، والتغذية غير السليمة، والإصابة بالأمراض،

وعدد أفراد الأسرة، والتباعد بين الولادات.

التغذية المناسبة:

يجب على الأم أن تهتم بتغذية أطفالها، وخصوصاً الفيتامينات مثل فيتامين ج،

وفيتامين هـ، والتي تساعد الذاكرة في تخزين المعلومات، ويجب على

الأم التركيز على إدخال الخضار، والفاكهة، والزيوت والمكسرات غير المملحة

التي تنشط عمل الدماغ؛ لاحتوائها على الدهون المفيدة مثل الأوميجا 3،

وتساعد مجموعة فيتامينات ب في ضبط وظائف الأعصاب

عند الطفل ومصادرها اللحوم، والحبوب الكاملة، ومشتقات الألبان،

والأطعمة التي تنمّي ذكاء الطفل هي زبدة الفستق التي تساعد على

النمو الذهني، والبيض، والسمك، واللحوم البيضاء والحمراء الغنية بالحديد.

هل تعلم وزن هذه الغيمة


الدعاء بعد الغيث (06)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (199)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم( 199 )

568 - حديث:

( صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس: الأمراء والفقهاء.

[وفي رواية]: إذا صلحَا، صلحت الأمة، وإذا فسدَا فسدت الأمة:

السلطان والعلماء ).

الدرجة: لا يصح

569 - حديث:

( إن تحت كل شعرة جنابة ).

الدرجة: لا يصح

570 - حديث:

( إن الله يحب المؤمن المحترِف ).

الدرجة: لا يصح

من عجائب الاستغفار (4)

من عجائب الاستغفار (4)

وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( والذي نفسي بيده لو لم تُذْنبوا لذهب الله بكم ولجاء

بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم )

(صحيح مسلم).

وعن علي رضى الله عنه قال: كنت رجلاً إذا سمعت من رسول الله

صلى الله عليه وسلم حديثًا نفعني الله به بما شاء أن ينفعني،

وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته،

وقال: وحدثني أبو بكر رضى الله عنه وصدق أبو بكر أنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

( ما من عبد يذنب ذنبًا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم

يستغفر الله إلا غفر له )

ثم قرأ هذه الآية:

{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}

[آل عمران: 135] )

(صحيح الترغيب والترهيب) إلى آخر الآية.


وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب صقل منها، فإن

عاد زادت حتى تعظم في قلبه؛ فذلك الران الذي ذكره الله عز وجل

{كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ}

[المطففين: 14] )

[هذا حديث صحيح لم يخرج في الصحيحين، وقد احتج مسلم

بأحاديث القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح]

(المستدرك على الصحيحين للحاكم).


وعن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما من حافظتين يرفعان إلى الله في يوم فيرى تبارك وتعالى في أول

الصحيفة وفي آخرها استغفارًا إلا قال - تبارك وتعالى: قد غفرت لعبدي

ما بين طَرَفَيِ الصحيفة ).

[رواه البزار، وفيه تمام بن نجيح وثقه وغيره وضعفه البخاري

وغيره، وبقية رجاله رجال الصحيح](مجمع الزوائد ومنبع الفوائد).


عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إن عبدا أصاب ذنبا – وربما قال: أذنب ذنبا – فقال: رب أذنبت –

وربما قال: أصبت – فاغفر لي. فقال ربه: أعلم عبدي أن له ربًّا يغفر

الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي. ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبًا –

أو أذنب ذنبًا – فقال: رب أذنبت – أو أصبت آخر – فاغفره، فقال:

أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي. ثم مكث

ما شاء الله ثم أذنب ذنبًا – وربما قال: أصاب ذنبًا – قال: قال:

رب أصبت – أو قال: أذنبت آخر – فاغفره لي. فقال: أعلم عبدي

أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي ثلاثًا فليعمل ما شاء )

(صحيح البخاري).


وعن الزبير رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار )

(حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب وصححه في

السلسلة الصحيحة).

رواه البيهقي بإسناد لا بأس به.


عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ألا أدلكم على دائكم ودوائكم، ألا إن داءكم الذنوب، ودواءكم الاستغفار )

(شعب الإيمان للبيهقي).


عن عبادة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

( من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

(رواه الطبراني).


عن فضالة بن عبيد رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم

، أنه قال:

( العبد آمن من عذاب الله، عز وجل، ما استغفر الله، عز وجل )

(أخرجه أحمد).


عن عبد الله بن فروخ أنه سمع عائشة - رضي الله عنها - تقول :

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إن الله خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل فمن

كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرًا عن

طريق الناس أو شوكة أو عظمًا عن طريق الناس وأمر بمعروف أو

نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامي فإنه يمسي يومئذ

وقد زحزح نفسه عن النار )

(رواه مسلم) .

الجمعة، 28 ديسمبر 2018

من غسل ميتا



تأملوها أيها اﻻبناء

تأملوها أيها اﻻبناء


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي وَلَم يَجعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا }


إياك أن تنزل دمعة الأم في الخفاء ،

فهي سقوط في الشقاء وغرق في البلاء !! /

عايض المطيري



{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي وَلَم يَجعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا }

قسوة القلب وشقاء الحياة ، هي في عقوق الأم !! /

عايض المطيري


{ وَلَم يَجعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا }

الجبروت يورث الشقاء . فمن أظهر (الجبروت)

فقد حمل بين جنبيه (الشقاء).

/ عقيل الشمري


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي }

بهذا يتفاخر الكبار، إنهُ الاعتراف بتلك العظيمة في حياتنا

التي تعبت وسهرت من أجل راحتنا !!/

عايض المطيري


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي }

عزم على البر بها وهو في المهد وهي لا زالت في بداية

إحسانها إليه.كيف بمن شاب رأسها في رعايته.

/ عبدالله بن بلقاسم


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي }

.بمجرد الولادة تستحق الوالدة كامل البر...

إنها لاتفتقر لمؤهلات أخرى.

/ عبد الله بلقاسم


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي }

قسوة القلب وشقاء الحياة في عقوق الأم.

/ وليد العاصمي


{ وَبَرًّا بِوَالدَتِي }

الشقاء،،ألا ترزق بر الوالدة،،/

وليد العاصمي



أعظم الطاعات

أعظم الطاعات

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ

لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ}

أعظم الطاعات ما كان مشوبا بالألم بذلا وتضحية

وتقدما في السير إليه .

مشروبات منزلية تساعد على التخلص من التوتر و القلق

الليمون والشاي..

مشروبات منزلية تساعد على التخلص من التوتر و القلق


هل تشعر بالتوتر والقلق؟ أنت لست بمفردك الذي تشعر بمثل هذه

المشاعر السلبية التي يمر بها الكثيرون، ولكن هل فكرت في أفضل

الطرق للتخلص منها تجنبا للإصابة بالإكتئاب؟ إذا كانت إجابتك نعم

فعليك قراءة هذا التقرير للتعرف علي أفضل الحيل

ومنها:

ممارسة الرياضة من أهم الممارسات التي تكافح الشعور بالإجهاد

والتوتر والقلق والضغط النفسي، ولذا فممارسة الرياضة بشكل منتظم

من الطرق الجيدة جدا، لأنها تساهم في إفراز هرمونات القلق

والتوتر كالكورتيزول وهذا ما يجعلها تعمل علي تقليل فرص الشعور بالإجهاد.

أخذ القسط الكافي من النوم من الحيل الجيدة،

لأن ذلك يعمل على تقليل الشعور بالإجهاد والتعب.

مشروب الليمون الدافيء قبل النوم يساهم في تقليل شعور بالإجهاد.

الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك

فهي جيدة جدا للتخلص من الإجهاد والقلق.

الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة

التي تعمل علي تقليل من التوتر والقلق.

ضوء الشمعة من الحيل الجيدة، وأيضا الزيوت الأساسية ذات الروائح

التي تعمل علي تهدئة الأعصاب، فهى تحد من الشعور بالتوتر والقلق.

حكمة (12)

تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (12)

قال أبي حازم :

" العلماء كانوا فيما مضى من الزمان إذا لقي العالم من هو فوقه في العلم كان ذلك يوم غنيمة ،

وإذا لقي من هو مثله ذاكره ، وإذا لقي من هو دونه لم يزه عليه حتى كان هذا الزمان ،

فصار الرجل يعيب من هو فوقه ابتغاء أن ينقطع منه حتى يرى الناس أنه ليس به حاجه إليه ،

ولا يذاكر من هو مثله ، ويزهى على من هو دونه ، فهلك الناس " .


أعاني من متلازمة حساسية الصوت، فما العلاج؟! (2)


أعاني من متلازمة حساسية الصوت، فما العلاج؟! (2)


أمَّا المشكلة الثانية،

فتستلزم منك محاسبة نفسِك قبل أن يكونَ الحساب، وقبل أن يأتي اليوم الذي لا تنفع فيه المحاسبة والمراقبة؛

{ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ

لَا تَشْعُرُونَ * أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ

وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ *

أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }

[الزمر: 54، 58].

ويبدأ تنظيمُ وقتك بالمحافظة على الصَّلاة؛ فهي عبادة موقوتة محدَّدة في اليوم والليلة؛ قال - تعالى -:

{ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا }

[النساء: 103]،

قال أبو جعفر الطبريُّ - رحمه الله - في تفسيره :

أَولى المعاني بتأويل الكلمة، قولُ مَن قال:

إنَّ الصلاةَ كانتْ على المؤمنين فرضًا منجَّمًا ؛ لأنَّ الموقوت

إنَّما هو "مفعول" من قول القائل: "وقت اللهُ عليك فرضَه، فهو يَقِتُه"، ففرضُه عليك "موقوت"، إذا أخَّرته، جعل له وقتًا يجب عليك أداؤه،

فكذلك معنى قوله:

{ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا }

[النساء: 103]،

إنما هو: كانت على المؤمنين فرضًا وقتَ لهم وقْتَ وجوب أدائه، فبيَّن ذلك لهم".

وليس لديَّ عظةٌ في الصلاة أبلغ مِن عِظة ابن الجوزيِّ - رحمه الله - في كتابه "المدهش" حيث يقول: "رأت فأرةٌ جملًا فأعجبها،
فجرَّت خِطامَه فتبِعها، فلمَّا وصل إلى باب بيتِها وقف ونادى بلسان الحال: إمَّا أن تتَّخذي دارًا يليق بمحبوبك، أو محبوبًا يليق بدارك!

خُذ من هذه إشارة: إمَّا أن تصلِّي صلاةً تليق بمعبودِك، أو تتَّخذ معبودًا يليق بصلاتِك"! ثم أنتِ تخشَيْن النِّفاقَ في الصَّلاة شهرًا،
وقطعها ثلاثة أشهر؟! في الحقيقة، المسألة أكبرُ من النِّفاق! انظري - فضلًا - في استشارة: "ترك الصلاة وعلاجه"؛ لتعرِفي وضْعَك الحقيقيَّ!

أما الكُتُب المتعلِّقة بإدارة الوقت فكثيرة، ولعلَّ من أهمِّها:

1- كتاب: "قيمة الزَّمن عند العلماء"؛ تأليف: عبدالفتاح أبو غدَّة.

2- وكتاب: "ابدأ بالأهمِّ ولو كان صعبًا: التهم هذا الضفدع"؛ تأليف:

برايان تريسي.

الكتاب الأوَّل يعلِّمكِ قيمة الوقت، والثاني يشرح لكِ بعض الطُّرق النَّافعة للاستفادة من الوقت.

أما الإدمانُ على الإنترنت، فلستُ أنا التي تنصح النَّاس بالانقطاع عن الإنترنت؛ لأنَّني أعرف قيمتَه العلميَّة،
وأُدرك مدى أهميَّته في حياتي وحياة كثيرين من النَّاس علميًّا وعمليًّا واجتماعيًّا ودعويًّا وترفيهيًّا، بَيْدَ أنِّي أنصح الجميع بإعمالِ عقولهم لاختيار مواقعِ الخير؛

{ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ }

[البلد: 10]، ومعرفة قيمة الزَّمَن؛

{ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ * قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }

[المؤمنون: 112 - 114]، ومراقبة الله - عز وجل -:

{ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }

[العلق: 14] ؟!

إن كان لا بدَّ من التَّسجيل في المنتديات، فسجِّلي في أحد المنتديات المتخصِّصة، من تلك التي تركِّز على علمٍ محدَّد؛ كالمنتديات المتخصِّصة في تعليم اللغة العربيَّة، أو الإنجليزية أو الفقه أو الحديث ونحو ذلك، وأنصحُ طالبات الجامعة بالتَّسجيل في منتديات الجامعة.

واستفيدي مِن هوايتك في مُطالعة الرِّوايات، بعَرْض بعض الملخَّصات عن تلك الرِّوايات، بحيث تلصقين صورةً للرِّواية من تصويرك الشَّخصيِّ، ثم تكتبين ملخَّصًا للرِّواية دون أن تُفسدي على القارئ نهايةَ هذه الرِّواية، ثم عبِّري عن رأيكِ فيها: ماذا أعجبكِ؟! وماذا تعلَّمتِ منها؟! هل تنصحين بقراءتها؟! هل الترجمة جيِّدة؟! وهكذا، مثل هذا العمل يتناسب كثيرًا مع "المدونات".

أما اهتمامُك بالقضايا الاجتماعيَّة والسِّياسيَّة فـ"تويتر" أفضلُ شبكةٍ اجتماعيَّة يُمكِنك من خلاها عرضُ آرائكِ الاجتماعيَّة والسِّياسيَّة بعباراتٍ مختزلة.

بهذا النَّهج لا يذهب وقتُك هدرًا - إن شاء الله تعالى - بل سيكتنز بالفائدة لك ولِمَن يتابعُكِ، مع الحرص على وقت الدِّراسة،
ووقت المعهد، ووقت العائلة، وأوقات العبادة، وتناول الطَّعام، وتنظيف المنزل.

متمنية أن تكونَ لهذه الأفكار الصغيرةِ الأثرُ الملهِمُ لتفتُّقِ مزيدٍ من الأفكار النَّاضجة، التي تمكِّنكِ من الاستفادة من شبابِك وفراغكِ،
وصنع عملٍ صالحٍ يكون سببًا لدخولكِ الجنَّة - بإذن الله تعالى.

والله - سبحانه وتعالى - أعلمُ بالصواب، والحمد لله وحده، وصلواتُه على سيدنا محمَّدٍ، وآله، وتسليمُه تسليمًا كثيرًا.

على شاطئ الحياة (32)


السعادة الزوجية

السعادة الزوجية

نحن نؤمن أن التوفيق بيد الله سبحانه وحدة وأن كل شئ مقدر ومكتوب..

ولكن هناك أسباب يجب الأخذ بها مع التوكل على الله...

أختلف الكثيرين حول الوسائل المؤدية للسعادة الزوجية، بداية بجمال

المرأة وإهتمامها بنفسها ومظهرها، و وصولاً إلى الذكاء والتعليم...

ما سبق قد يكون له تأثير لكنه ليس السبب الأساسي

في السعادة الزوجية...

وهنا أذكر لكم ما قالته عجوز وهي سيدة حكيمة يحبها زوجها كثيراً حتى

أنه كان يحلو له أن ينشد لها أبيات الحب والغرام وكلما تقدما في السن

إزداد حبهما وسعادتهما...

ـ وعندما سألت تلك المرأة عن سر سعادتها الدائمة، هل هو المهارة

في إعداد الطعام؟؟؟ أم الجمال؟؟؟ أم إنجاب الأولاد؟؟؟ أم غير ذلك؟؟؟

= قالت: الحصول على السعادة الزوجية بيد المرأة، فالمرأة تستطيع أن

تجعل من بيتها جنة وارفة الظلال أو جهنم مستعرة النيران.

لا تقولي المال فكثير من النساء الغنيات تعيسات وهرب منهن أزواجهن

ولا الأولاد فهناك من النساء من أنجبن 10 صبيان وزوجها يهينها

ولا يحبها أو يطلقها...

والكثير منهن ماهرات في الطبخ، فالواحدة منهن تطبخ طوال النهار

ومع ذلك تشكو سوء معاملة زوجها وقلة إحترامه لها...

ـ إذا ما هو السر؟؟؟ ماذا كنت تعملين عند حدوث المشاكل مع زوجك؟؟؟

= قالت: عندما يغضب ويثور زوجي -وقد كان عصبياً- كنت ألجأ إلى

الصمت المطبق بكل إحترام، إياك والصمت المصاحب لنظرة سخرية

ولو بالعين لأن الرجل ذكي ويفهمها.

ـ لم لا تخرجي من الغرفة؟؟

= قالت: إياك.. قد يظن أنك تهربين منه ولا تريدين سماعه، عليك

بالصمت وموافقته على ما يقول حتى يهدأ ثم بعد ذلك أقول له هل إنتهيت

ثم أخرج لأنه سيتعب وبحاجة للراحة بعد الكلام والصراخ... وأخرج

من الغرفة أكمل أعمالي المنزلية وشؤون أولادي ويظل بمفرده

وقد أنهكته الحرب التي شنها علي.

ـ ماذا تفعلين هل تلجئين إلى أسلوب المقاطعة فلا تكلمينه

لمدة أيام أو أسبوع؟

= لا إياك وتلك العادة السيئة فهي سلاح ذو حدين عندما تقاطعين زوجك

أسبوعاً قد يكون ذلك صعباً عليه في البداية ويحاول أن يكلمك ولكن مع

الأيام سوف يتعود على ذلك وإن قاطعته أسبوع قاطعك أسبوعين، عليك

أن تعوديه على أنك الهواء الذي يستنشقه والماء الذي يشربه ولا يستغني

عنه....كوني كالهواء الرقيق وإياك والريح الشديدة.

ـ إذاً ماذا تفعلين بعد ذلك؟؟

= بعد ساعتين أو أكثر أضع له كوباً من العصير أو فنجاناً من القهوة

وأقول له تفضل إشرب، لأنه فعلاً محتاج إليه وأكلمه بشكل عادي..

. فيصر على سؤالي هل أنت غاضبة؟؟

فأقول لا!

فيبدأ بالإعتذار عن كلامه القاسي ويسمعني الكلام الجميل.

ـ وهل تصدقين إعتذاره وكلامه الجميل؟؟

= طبعاً... لأني أثق بنفسي ولست غبية...!!! هل تريدين مني

تصديق كلامه وهو غاضب وتكذيبه وهو هادئ؟؟؟!!!

ـ فقيل لها...و كرامتك؟؟

= قالت: أي كرامة؟

كرامتك ألا تصدقي أي كلمة جارحة من إنسان غاضب

وأن تصدقي كلامه عندما يكون هادئاً..

أسامحه فوراً لأني قد نسيت كل الشتائم

وأدركت أهمية سماع الكلام المفيد.

وبإختصار ومما سبق يمكن أن أقول:

سر السعادة الزوجية عقل المرأة ومربط تلك السعادة لسانها.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه

، وزنةعرشه، ومداد كلماته

{لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين}.

الكاتب: ليلى الاتصاري.


الطفلة اللقيطة


الطفلة اللقيطة



السؤال

طفلة عثرنا عليها بعد ولادتها مباشرة وقمنا بتربيتها، وهي الآن تبلغ

من العمر حوالي خمس سنوات، وشهادة ميلادها تحتوي على اسم والدة

واسم والد وهميين، وهي الآن تعيش بيننا، ولي ثلاثة إخوة، فأرجو

من فضيلتكم توضيح كيفية تربيتها تربية إسلامية في هذا الوسط،

وهل إخوتي يكونون لها محارم ولا يجوز لهم التزوج بها؟



الإجابة

ج1: الطفلة اللقيطة لا تنسب إلى من رباها، ولا يكون محرمًا

لها إلا إذا رضعت من زوجته أو ممن تحرم عليه من النساء بنسب

أو سبب مباح؛ كأمه وأخته وزوجة أبيه وما أشبه ذلك، خمس رضعات

فأكثر في الحولين، ولا شك أن في كفالة اللقيط والإحسان إليه أجرًا عظيمًا

عند الله سبحانه وتعالى لمن صلحت نيته، ولكن ذلك اللقيط لا يكون محرمًا

للملتقط إلا بما ذكرنا



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كلمات جارحة


غيمة الجبل


الدعاء بعد الغيث (05)


الخميس، 27 ديسمبر 2018

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (198)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم( 198 )


566 –

( خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس، فحمد الله تعالى

وأثنى عليه، وقال: ألا لا تغالوا في صداق النساء؛ فإنه لا يبلغني

أن أحدًا ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم،

أو سيق إليه، إلا جعلت فضل ذلك في بيت المال، ثم نزل فعرضت له

امرأة من قريش، فقالت: يا أمير المؤمنين, أكتاب الله تعالى أحق أن

يُتَّبع أو قولك؟ قال: بل كتاب الله تعالى، فماذا؟!

قالت: نهيت الناس آنفًا أن يغالوا في صداق النساء،

والله تعالى يقول في كتابه:

{ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا }

[النساء: 20],

فقال عمر رضي الله عنه: كل أحد أفقه من عمر مرَّتين أو ثلاثًا،

ثم رجع إلى المنبر، فقال للناس: إني كنت نهيتكم أن تغالوا

في صداق النساء, ألا فليفعل رجل في ماله ما بدَا له.



الدرجة: لا تصح



567 –

( أنه صلى الله عليه وسلم لما شقَّ عليه إعراض قومه عنه تمنى

في نفسه ألَّا ينزل عليه شيء ينفِّرهم عنه؛ لحرصه على إيمانهم

, فكان ذات يوم جالسًا في ناد من أنديتهم وقد نزل عليه

سورة والنجم إذا هوى، فأخذ يقرؤها عليهم حتى بلغ قوله:

{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى }

[النجم: 19، 20],

وكان ذلك التمني في نفسه, فجرى على لسانه ممَّا ألقاه الشيطان عليه:

(تلك الغرانيق العُلى, وإن شفاعتها لترتجى),

فلما سمعت قريش ذلك فرِحوا ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم

في قراءته حتى ختم السورة, فلمَّا سجد في آخرها, سجَد معه جميع

مَن في النادي من المسلمين والمشركين, فتفرقت قريش مسرورين بذلك

وقالوا: قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذِّكر, فأتاه جبريل فقال: ما صنعت؟!

تلوتَ على الناس ما لم آتك به عن الله! فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم,

وخاف خوفًا شديدًا, فأنزل الله هذه الآية:

{ إلا إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }

[الحج: 52] ).

الدرجة: لا تصح

من عجائب الاستغفار (3)

من عجائب الاستغفار (3)

وعن أبي بكر الصديق رضى الله عنه أنه قال لرسول الله

صلى الله عليه وسلم : عَلِّمْني دعاء أدعو به في صلاتي قال:

( قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر

لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم )

(صحيح البخاري).



وعن بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال:

سمعت أبي يحدثنيه عن جدي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

( من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له

وإن كان قد فَرَّ من الزحف )

(صححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود).



وعن علي رضى الله عنه أنه قال في الاستسقاء:

( إذا خرجتم فاحمدوا الله، وأثنوا عليه بما هو أهله، وصلوا على النبي

صلى الله عليه وسلم واستغفروا؛ فإن الاستسقاء الاستغفار )

قال: وقال علي رضى الله عنه :

( إن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه وهو قائم حين أراد أن يدعو )

(مصنف عبد الرزاق).



وعن أبي بكر رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم يقول:

( إن الله قد وهب لكم ذنوبكم عند الاستغفار، من استغفر الله

بنية صادقة، ومن قال: لا إله إلا الله , رَجَحَ ميزانُه )

(الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين).



وعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم يقول :

( إن إبليس قال لربه عز وجل : وعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم

ما دامت الأرواح فيهم فقال له ربه عز وجل: فبعزتي وجلالي لا أبرح

أغفر لهم ما استغفروني )

(مسند أحمد).



وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا

فيقول : هل من سائل يعطى هل من داع يستجاب له هل من مستغفر

يغفر له حتى ينفجر الصبح )

(صحيح مسلم).



وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( القنطار اثنا عشر ألف أوقية كل أوقية خير مما بين السماء والأرض )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول : أنى هذا فيقال باستغفار

ولدك لك )

(سنن ابن ماجه).



وعن الشعبي قال: خرج عمر بن الخطاب رضى الله عنه يستسقي بالناس،

فما زاد على الاستغفار حتى رجع فقالوا: يا أمير المؤمنين، ما رأيناك استسقيت

,قال : لقد طلبت المطر بمجاديح السماء التي تستنزل بها المطر:

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا *

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}

[نوح: 10-12].

{وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا

وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ}

[هود: 52] (مصنف عبد الرزاق).



استغفر كثيرا



لفتة لغوية

لفتة لغوية

يقول تعالى في سورة المائدة

{ اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأتْممتُ عليكُم نعمتي }

نلاحظ كلمتي [ أكملتُ ] و [ أتممتُ ] في الآية نفسها ,

لكن لماذا لم يقل الله سبحانهُ وتعالى

[ اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأكملتُ عليكُم نعمتي ] ؟


القرآن الكريم ليْس فيه كلماتٌ مُـترادفة لغوياً أبداً ،

فكلُ كلمَةٍ لهـا مدلولها الخاصّ بهـا ، ولا يُمكِنُ أنْ تَحِلَّ مكانها أيّ كلمةٍ

أُخْرى ، ولو كانت تحمل نفْس المعنى ظـاهريّاً ,

لأن الله تعالى يقول في سورة الأنعام 115


{ لا مُبدّل لكلماتهِ }


[ أكمَـل .. أتَـمّ ] .


أكمل الأمْـرَ : أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة ،

فيمكنهُ أن يُكمل باقي القضية عِند أنقطاعهِ عنها في غير وقت ,

فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد ،

لديه فرصة 11 شـهراً لقضائها ، ولو على فترات متقطّعة ،

لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 185


{ ولتُكْـملوا الـعِدّة } .


أما .. أتـمّ الأمـر : يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي ،

فلا يجوز مثلاً الإفطار عند النهار في يوم الصيام ، ولو لفترة قصيرة

جدّاً .. ثُمّ نُكْمل الصيام ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 187


{ ثُمّ أتِمّـوا الصـيام إلى الليل }


ولم يقل [ أكملوا ] لأنهُ إذا قال [ أكملوا الصيام إلى الليل ] لأختلف نظام

الصيام كاملاً , أي : كان يجوز لنا أن نفطر عند النهار ونذهب إلى الغذاء

مثلاً عند الظهر .. ثم نُكمل الصيام إلى الليل .


وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من

شعائره ، أي : لا يجوز التحللّ من الإحرام في الحجّ , ثمّ نُكمل الحجّ ،

لذلك تقول الآية 196 من سورة البقرة


{ وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه }

وليس أكملوا الحجّ والعمرة .


منْ هذا المفهوم ، نُلاحظُ روعة الآية الكريمة في سورة المائدة 3


{ اليوم أكمَلْتُ لكُم دينَكُمْ وأتْمَمْتُ عليكُمْ نعمتي }


فلماذا الدين [ اُكْمل ] بينما النعمة [ أُتِمّت ] ؟

لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة , على مدى 23 عام ، فمن خلال هذه

الفترة أكمل الدين بنزول الوحي والقرآن الكريم بشكل متقطع على نبيّنا

محمد صلى الله عليهِ وسلم , ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع

أبداً , فقال ( وأتممتُ عليكُم نعمتي ) فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع ,

ولا حتى ثانية واحدة على هذه الأمّة ، فمـا أروع كرم الله .

الفرار إلى الله

الفرار إلى الله

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

الفرار إلى الله علاج كل ألم من أذى الناس وسخريتهم ..
{فَسَبِحْ بِحَمدِ رَبِّكَ وكنْ مِن الساجِدين}.

ما هى الأسلحة البيولوجية التى تحاربك وتضر بصحتك؟

ما هى الأسلحة البيولوجية التى تحاربك وتضر بصحتك؟

الأسلحة البيولوجية هى المواد السامة التى تنتج من الكائنات المسببة
للأمراض وعادة تكون الميكروبات، أو المواد السامة المصنعة
صناعيا التى تستخدم لتتدخل عمدا فى العمليات البيولوجية للمضيف،
وهذه المواد تعمل على قتل أو تعطيل المضيف للميكروب،
وبالتالى تساعد جسمك فى حربه، وهذه الأسلحة البيولوجية يمكن
استخدامها لاستهداف الكائنات الحية بما فى ذلك البشر والحيوانات
أو النباتات، ويمكن أيضا أن تستخدم لتلويث المواد غير الحية مثل الهواء والماء والتربة

العلمى فتشمل الميكروبات الشائعة المستخدمة كأسلحة بيولوجية ما يلى:

البكتيريا:
هذه الكائنات بدائية النواة قادرة على إصابة الخلايا وتسبب المرض،
وتسبب البكتيريا أمراض مثل التسمم الغذائي.

الفيروسات:
أصغر بنحو 1000 مرة من البكتيريا، وتحتاج إلى مضيف لتكرارها،
وهى مسئولة عن الأمراض بما فى ذلك الجدرى ومرض زيكا.

الفطريات:
تحتوى بعض هذه الكائنات حقيقية النواة على سموم مميتة تضر
بالنباتات والحيوانات والبشر.

السموم:
المواد السامة التى يمكن استخراجها من النباتات والحيوانات والبكتيريا
والفطريات، والمواد السامة التى يمكن استخدامها كأسلحة بيولوجية
تشمل الريسين والسم من الحيوانات مثل الثعابين والعناكب.


حكمة (11)


تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (11)

كانت العرب في جاهليتها تعاقب الشاعر الهجاء بشد لسانه بنسعة
- سير من جلد مفتول - أو يشترون منه لسانه بأن يفعلوا به خيراً
فينطلق لسانه بشكرهم ، فكأنما ربط لسانه بنسعة .

أعاني من متلازمة حساسية الصوت، فما العلاج؟! (1)

أعاني من متلازمة حساسية الصوت، فما العلاج؟! (1)
أ. عائشة الحكمي

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكركم على المساعدة الكبيرة التي تُقدِّمونها للمسلمين، جزاكم الله خيرًا.

في الحقيقة لدي مشكلتان:
الأولى: أعاني من حساسية بدأتْ صغيرة، ثم تطوَّرتْ حتى أصبحتْ وسواسًا، وهي أنني لا أستطيع تحمُّل الأصوات المنخفِضة؛
أعني مثلًا: الهمسات، صوت الماء، صوت لوحة المفاتيح، حتى إذا أكل شخصٌ بقربي، وسمعتُ صوت مضغِه للأكل، فلا أستطيع تحمُّله.
ما يُؤرِّقني كثيرًا هو صوت النفَس، فأنا أنام مع إخوتي في الغُرفة، وإذا سمعتُ صوت نفس إحداهن، فلا أستطيع النوم طوال الليل.
وقد أثَّر هذا على دراستي ومزاجي، وأصبحتُ شديدة العصبيَّة؛ بسبب قلة النوم، وعدم الارتياح.
أمَّا المشكلةُ الثانية فهي: الصِّراعات الكامنة داخلي، أشعر أني أعيش بشخصيتَيْن مُتناقضتَيْن؛
فأنا أحبُّ الالتزام، وأحبُّ ديني وخدمته، أحبُّ قصص وروايات الجهاد والشهداء، لكني مُفرِّطة في الصلاة، وأخشى أن أكون منافِقة.
حاولتُ كثيرًا، لكن لا فائدة، فأنا أصلِّي شهرًا، وأقطع ثلاثة أشهر!
يومي يضيع، حاولتُ وضع برامج يوميَّة لتطوير نفسي، ووضعتُ الصلاة في أوَّلها، لكنِّي لم ألتزمْ لا بالصلاة ولا بالبرنامج.
أحبُّ قراءة الرِّوايات جدًّا، ولديَّ مَوهِبة الكتابة في القضايا السياسيَّة والاجتماعيَّة، ولكنِّي أتكاسل وأضيع وقتي عبثًا بين أروقة الإنترنت.
لا أعرف كيف أتخلَّص من إدمان الإنترنت الذي بدأ يُبعدني عن دراستي.

أخبروني ماذا أفعل؟

الجواب
بسم الله الموفِّق للصَّواب
وهو المستعان

وَلا تُرْجِ فِعْلَ الخَيْرِ يَوْمًا إِلَى غَدٍ
لَعَلَّ غَدًا يَأْتِي وَأَنْتَ فَقِيدُ
محمود الورَّاق.

أيَّتها العزيزة، تُعرف حالتكِ الصِّحيَّة بـ: مُتلازمة حساسية الصَّوت الانتقائيَّة Selective Sound Sensitivity Syndrome،
وتسمَّى اختصارًا بـ: (4S)، كما تسمَّى: "ميزوفونيا"Misophonia، وهو اضطرابٌ عصبيٌّ، يتميَّز بردَّة فعلٍ انفعاليَّة سلبيَّة تجاه سماع بعض الأصوات المهموسة،
خصوصًا حسّ الأصوات في الفمِّ؛ كالمضغ، والنَّفَس، والسُّعال، وغيرها من الأصوات الخفيَّة؛ كصوت الكتابة على لوحة المفاتيح، وصرير القلم، ونحوهما.
يبدأ ظُهور هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة، ما بين الثامنة إلى سنِّ الثالثة عشرة، وأحيانًا بعد البلوغ،
ثم تستمرُّ مدى العمر في معظم الحالات، وتزيد مع الإجهاد والتَّعَب والجوع، ولم تحدَّد بعدُ أسبابُه الحقيقيَّة،
إلا أنَّه قد قيل في أسبابه: وجود خللٍ في النِّظام السَّمعيِّ في الدِّماغ، وأكثر النَّظريات تُشير إلى وجود عاملٍ وراثيٍّ!

العلاج:
ثمَّة طرقٌ وأساليب يُمكِن اتِّباعها للتعامُل مع المشكلة وليس علاجها، مثل:
أولًا: استعمال صمامات الأذنين؛ لحجب الأصوات الخفيَّة.
ثانيًا: استعمال السمَّاعات الطبِّية الخاصة بعلاج طنين الأذنين، تحت إشراف مختصةٍ في علاج مشكلات السَّمع.
ثالثًا: استعمال بعض طرُق العلاج الطبيعيِّ، تحت إشراف مختصَّةٍ في العلاج الطبيعيِّ.
رابعًا: العلاج السلوكي المعرفي؛ للتعامل مع مشاعر الغضب والتوتُّر المصاحبة لهذا الاضطراب، تحت إشراف مختصةٍ نفسيَّة.

منقول للفائدة


على شاطئ الحياة (31)


غصون الذهب


غصون الذهب.....
¤ الغصن الأول:
كثير من نساء العالم طلبوا السعادة في كل شيء،
وبحثوا عنها في كل إتجاه، لكنهم لم يهتدوا إلى الإيمان بالله.

¤ الغصن الثاني:
الله وحده هو الذي يملك إسعاد الآخرين
، فلا تطلبي من غيره ولا تلتمسيها من سواه.

¤ الغصن الثالث:
ظن الأغنياء أن السعادة في المال، وظن الملوك أنها في السلطة،
والصحيح أن السعادة في عبادة الله.

¤ الغصن الرابع:
يقول المشاهير بعدما أسلمها: لي أربعون سنة أبحث
عن السعادة فما وجدتها إلا في الإيمان بالله.

¤ الغصن الخامس:
المرأة الكاملة الشريفة هي التي يرجى خيرها ويؤمن شرها،
فهي توصل النفع للآخرين، وتكف أذاها عنهم.

¤ الغصن السادس:
المرأة المتعلمة المتفقهة تقرأ في كتاب الكون المفتوح
فترى أسطر الوحدانية، وتشاهد حروف القدرة.

¤ الغصن السابع:
إذا أصلحت المرأة ما بينها وبين الله أصلح لها زوجها
وأبناءها، فأنجبت الصالحين الأبرار.

¤ الغصن الثامن:
لن نصدق الحضارة الغربية في دعواها بأنها تسعد المرأة
بعدما رأينا المرأة الغربية وهي تضيق بحياتها.

¤ الغصن التاسع:
أعظم دليل على أن الدين أعطى للمرأة حقها ما ذكره الله في سيرة مريم
البتول الطاهرة، وآسية امرأة فرعون الداعية الصادقة.

¤ الغصن العاشر:
أما سألت المرأة نفسها لماذا رفضت امرأة فرعون القصور والجاه،
وإختارت المواجهة مع الطغيان؟ لأنها مؤمنة بالله