السبت، 10 مايو 2025

لا يحل التباغض ولا التنافس بين المسلمين

 لا يحل التباغض ولا التنافس بين المسلمين


لا يحل التباغض ولا التنافس ولا التحاسد ولا التدابر بين المسلمين.

والواجب عليهم أن يكونوا إخوانا كما أمرهم الله ورسوله، فإذا تألم واحد منهم تألم الآخر بتألمه،

وإذا فرح فرح الآخر بفرحه، بنفي الغش والدغل، مع استسلام الأنفس لله - جل وعلا -،

مع الرضا بما يوجب القضاء في الأحكام كلها، ولا يجب الهجران بين المسلمين عند وجود زلة من أحدهما،

بل يجب عليهما صرفها إلى الإحسان والعطف عليه بالإشفاق، وترك الهجران.

فوائد

فوائد



قال أبو حاتم: الواجب على العاقل، إذا غضب واحتد، أن يذكر كثرة حلم الله عنه،

مع تواتر انتهاكه محارمه، وتعديه حرماته، ثم يحلم، ولا يخرجه غيظه إلى الدخول في أسباب المعاصي.

والناس على ضروب ثلاثة: رجل أعز منك، ورجل أنت أعز منه، ورجل ساواك في العز.

فالتجاهل على من أنت أعز منه لؤم، وعلى من هو أعز منك حيف،

وعلى من هو مثلك هراش كهراش الكلبين، ونقار كنقار الديكين،

ولا يفترقان إلا عن الخدش والعقر والهجر، ولا يكاد يوجد التجاهل وترك التحالم إلا من سفيهين.
 

العاقل يلزم الرفق والاعتدال

 العاقل يلزم الرفق والاعتدال


العاقل يلزم الرفق في الأوقات كلها، والاعتدال في الحالات؛

لأن الزيادة على المقدار في المبتغى عيب، كما أن النقصان فيما يجب من المطلب عجز،

وما أصلحه الرفق لم يصلحه العنف، ولا دليل أمهر من رفق، كما لا ظهير أوثق من العقل،

ومن الرفق يكون الاحتراز، وفي الاحتراز ترجى السلامة. وفي ترك الرفق يكون الخرق،

وفي لزوم الخرق تخاف الهلكة.

الجمعة، 9 مايو 2025

اطلب منه العفو والمغفرة

اطلب منه العفو والمغفرة


إذا أحسست أنك أغضبت الله تبارك وتعالى ارجع إليه ،

واطلب منه العفو والمغفرة بنفس ذليلة منكسرة، وقلب خاشع،

وقل ربِ هل لي ربٌ سواك يغفر لي إن لم تغفر،

وهل لي ربٌ سواك يصفح عني إن لم تصفح،

وهل لي رب سواك يسترني إن عصيت إن لم تستر.رب إني

وقفت على بابك فلا تطردني جئتك راجيا فمن عفوك لا تحرمني.

ولم لا تبكي؟

ولم لا تبكي؟


ابك على خطيئتك ولم لا تبكي؟ وقد تجرأت بالمعاصي على ربك جبار السموات والأرض،

الذي إذا قال للشيء كن فيكون- إنك تجرأت على العلي القديرالذي

إذا شاء خسف بك الأرض،وإذا شاء منع عنك الزرع،

وإذا شاء جفف عنك الضرع.
 

أصحاب الذنوب

أصحاب الذنوب


إن أصحاب الذنوب كثيرون ولكن التائبين منها قليلون ، فكن أنت من هؤلاء القليلين.

ويا عجبا من شاب أعطاه الله القوة والمال والجمال ليكون عبدا حامدا شاكرا

لأنعم الله فإذا به تغره قوته بظلم الناس وتغره صحته باستحلال ما حرم الله ويغره ماله وجاهه

بالتكبر على غيره. والأشد عجبا أن يعصي الشيخ الكبير وقد شاب شعره وخارت قوته

ووهن عظمه وأصبح لا يقدر على الحركة إلا في معصية الله ونسي أن ما تبقى من عمره

أقل بكثير مما مضى فبدلا من أن يعبد الله فيما تبقى من عمره تراه متماديا في معصيته عاشقا لذنوبه.

الخميس، 8 مايو 2025

فمن ذا أفضل منك

فمن ذا أفضل منك


عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه نادى الصلاة جامعة فلما اجتمع الناس صعد المنبر فحمد الله

وأثنى عليه وصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم قال:

أيها الناس لقد رأيتني أرعى على خالات لي من بني مخزوم فيقبض لي القبضة من التمر والزبيب

فأظل اليوم وأي يوم. فقال له عبد الرحمن بن عوف والله يا أمير المؤمنين ما زدت على

أن قصرت بنفسك. فقال عمر رضي الله عنه: ويحك يا ابن عوف إني خلوت فحدثتني نفسي،

فقالت أنت أمير المؤمنين فمن ذا أفضل منك فأردت أن أعرفها نفسها.

قيل لبعض الحكماء

قيل لبعض الحكماء


أتحب أن تهدى إليك عيوبك؟ قال: نعم، من ناصح. ومما يقارب

معنى هذا القول ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال لابن عباس رضي الله عنهما:

من ترى أن نوليه حمص؟ فقال: رجلا صحيحا منك، صحيحا لك.

قال: تكون أنت ذلك الرجل. قال: لا تنتفع بي مع سوء ظني بك وسوء ظنك بي. 

وجود الله

 وجود الله


ليس في قلب المؤمن مكان لغير حبِّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وليس له أمل

أغلى من لقائهما، ولا عمل ألذ من مرضاتهما، ولا وصل أحلى من وصالهما.

في جمال الأزهار وأرج الرياحين وهي من ماء وتراب، يتجلَّى إبداع الخالق

ودقَّة صنعه، فأي دليلٍ بعد هذا على وجود الله وحكمته يريدون؟

الأربعاء، 7 مايو 2025

لا تُجاهر

لا تُجاهر


دلّت النصوص النبوية على أن المعصية التي يستتر صاحبها أخف جرما من التي يعلنها،
فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" كل أمتي معافى إلاّ المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح
وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه ".

وقد ذمَّ الحديث من جاهر بالمعصية، فاستلزم ذلك مدح من استتر بها، وستر الله على عبده
هو جزاء من جنس عمله حيث ستر العبد نفسه أولا فستره الله تبعا لذلك، فمن قصد إظهار المعصية
والتبجح بها أغضب ربه فهتك ستره، ومن تستر منَّ الله عليه بستره في الدنيا،
وإذا ستره الله في الدنيا لم يفضحه في الآخرة، فاللهم لا تهتك لنا سترا في دنيا ولا آخرة.

أنا الفقير إليك

أنا الفقير إليك


أنا تائه في دروب الحياة أبحث عن جرعة هداية..

معترف بعجزي عن قدرتك،

وبضعفي أمام قوتك، وبفقري أمام غناك،

وبهلاكي إن لم تداركني رحمتك،فارحمني ياارحم الراحمين.
 

طاعة الوالدين في طلاق الزوجة

طاعة الوالدين في طلاق الزوجة



السؤال: الرسالة التالية باعثها أخونا المهندس (س. ط) ويعمل في الكويت، يقول:

خطبنا قبل سنة أنا وأخي بنات خالتنا، ولم يكن هناك أي شرط في عقد الزواج، وبعد

كتب الكتاب يريد والدها أن نمتنع عن السكن مع أهلنا، مع العلم بأن عائلتنا صغيرة،

ويريد كذلك أن نقطع المصروف عن أهلنا، وأن لا نكمل تعليم إخواننا، كما أنه يريد أن

نمتنع عن زيارة أعمامنا وخالاتنا وأختنا وجميع الأقارب وأن لا يزورونا كذلك، ولقد

أحضرناه للتفاهم بحضرة إمام المسجد إلا أنه تلفظ على والدتنا بكلام بذيء، وتطاول

على الله عز وجل، ووسطنا له أكثر من شخص إلا أنه يصر على شروطه، ووالدي

ووالدتنا يصران على تطليق البنات، ولا سيما الوالدة، هل نطيع والدتي ونطلق البنات

أم ماذا، وما رأي الشرع في ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله؟



الجواب:

إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل فالأولى تطليق البنات ومراعاة خاطر الوالدين،

وهذه الشروط شروط قبيحة تفضي إلى قطيعة الرحم وتفضي إلى الشحناء بين

الأقارب، وهذا كله ليس بطيب، وعمل أبي البنتين عمل رديء لا ينبغي، فإن وافق على

نقل البنتين إلى بيوتكما عند أهلكما فالحمد لله وإلا فطلاقهما أولى، وإذا كانت البنتان

ترغبان في النكاح ففي إمكانهما أن يرفعا الأمر إلى المحكمة حتى تحول المحكمة بين

والديهما وبين رأيه القبيح، فهذا هو الذي نرى في هذا، المحكمة تنظر في الأمر، فإن

لم تريا محاكمته فلا بأس، والتطليق أولى، ولعل الله أن يرزقكما خيراً من هاتين البنتين

في الدين والدنيا، أما التسبب في قطيعة أرحامكم وعقوق والديكم فهذا شيء لا ينبغي

ولا ينصح به من يخاف الله ويرجوه سبحانه وتعالى.

وفق الله الجميع وهدى الجميع.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الثلاثاء، 6 مايو 2025

ما أرحم الله بنا

 ما أرحم الله بنا !!

ما احلم الله بنا ما ألطف الله بنا.أعطانا نعمة اللسان ليكفر بها عنا السيئات،

ويمحوا الخطيئات،وندخل الجنة، فهلا عرفنا الحكمة من خلق اللسان يا سادة حتى نعمل بها لا بعكسها؟!

وهل يا تري ستكون أخي القارئ من القليل الذي عناه النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث:

" خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة ألا وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله

في دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبر عشرا فذالك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة

في الميزان ويكبر الله أربعا وثلاثين إذا اخذ مضجعه ويحمده ثلاث وثلاثين ويسبح ثلاث وثلاثين

فتلك مائتين وخمسون باللسان وألفان وخمسمائة في الميزان فأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة.

إذا استعنت فاستعن بالله

إذا استعنت فاستعن بالله


إذا شكوت الحاجة فالجا إلى الغني، و إذا جافاك العز و ابتدرك الذل فاطرق باب العزيز،

و إذا سرى الضعف في جسدك فاستمد القوة من القوي.. فهو وحده الذي يعطي و يمنع..

وحده الذي يصل و يقطع.. وحده الذي بيده مفاتيح كل شيء.

" و إذا استعنت فاستعن بالله ".

لما سمع الصحابة هذا الحديث كان احدهم إذا سقط سوط بعيره من على الفرس

يتورع عن أن يطلب من احد أن يناوله إياه، بل يتناوله بنفسه.

استح من سؤال غيره  .

سلطان العلماء

سلطان العلماء


كان الشيخ أبو علي قلندر من كبار متصوفة القرن السابع و الثامن الهجري في الهند،

و حدث أن مر السلطان علاء الدين خلجي في السوق، فنادى احد الحراس تلميذا من تلامذة

الشيخ ليفسح الطريق فلم ينتبه، فضربه على رأسه فذهب إلى شيخه شاكيا

فكتب الشيخ إلى السلطان: أما أن تعزل عاملك أو انصب مكانك ملكا آخر!!فارتعد السلطان،

و أرسل الشاعر الكبير أمير خسرو، فغنى بعض شعره ليسترضي به الشيخ،

فلما رضي الشيخ بلغه رسالة السلطان يطلب عفو الشيخ فعفا عنه!! 

الاثنين، 5 مايو 2025

لعملك ضوابط

 لعملك ضوابط


إن لعملك ضوابط حتى لا تجنين الشوك:

نعم نحن بحاجة إلى تلكم الداعية الفاضلة...صاحبة الهمة العالية والخير العميم...

ولكن لا ينبغي أن يدفعها الحماس أن تقدم المهم على الأهم..وأن تحتج بقول الغاية تبرر الوسيلة...لا

بل هناك ضوابط يجب عليها التقيد بها حتى نجني الثمار اليانعة، ونجسد المعاني السامية

ونُشيّدها بدلاً من هدمها تحت شعار الدعوة إلى الله...ومن هذه الضوابط:

* تحريم خلوتها بالأجانب، صلى الله عليه وسلم (لا يخلونّ رجل بامرأة إلا مع ذي محرم)

البخاري... وفي رواية (إلا كان الشيطان ثالثهما).

* تحريم سفرها دون محرم حتى وإن كان للدعوة، فقد قال الحبيب صلى الله عليه و سلم

(لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) البخاري.

* الأصل في الدعوة والتصدر للميادين العامة أنها للرجال، كما كان الحال عليه في عصر الرسول

صلى الله عليه وسلم والقرون المفضلة، بل تحاول جاهدة أن تكون دعوتها خاصة بالأوساط النسائية لأن هذا هو مجالها.

* لا تشغلك الدعوة عن واجباتك ومسؤولياتك تجاه بيتك وزوجك وأبنائك

فهؤلاء حقهم أعظم...وأنت مسئولة عنهم مسئولية تامة.

ثمرات دعوتك إلى الله

ثمرات دعوتك إلى الله


هل تعلمين ماذا تجنين من ثمار وما تبقين من آثار إذا كنت داعية إلى الله؟

1- من الآثار المهمة سد ثغرة من ثغور الإسلام؛ وقطع الطريق على المتربصين به، وإفشال مخططاتهم.

2- تساهمين بشكل فعال في نشر العلم ورفع الجهل...عن كثير من المجتمعات النسائية.

3- مشاركتك في الدعوة تثبت للعالم بأن الإسلام لم يهمل مكانتك ولم يغفل دورك البته.

4- تشعرين بقيمتك كعضو فعال صالح مصلح في أمتك.

5- كما أن قيام المرأة بالدعوة يجعل منها رقيبة على نفسها في قولها وفعلها وحركاتها وسكناتها، فتكونين خير قدوة لأخياتك.

وغير ذلك من الآثار العظيمة والثمار الطيبة، التي تجنينها من خلال نشاطك الدعوي. 

لعن الازواج لبعضهم

 لعن الازواج لبعضهم

السؤال:

امرأة لعنت زوجها بسبب شجار بينهم،

وحيث أن هذه يوجد لديها نوع الحمق، فهل تحرم على زوجها أم لا؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله،

وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه.

أما بعد: لا، لعنها له لا يحرمها عليه، ولعنه لها لا يحرمها عليه أيضاً، إذا لعن أحدهما

الآخر فقد أخطأ وأساء وظلم، فعليه التوبة إلى الله ، واستسماح صاحبه، الزوج

يستسمح زوجته إذا لعنها، وهي بالعكس كذلك تستسمحه وتتوب إلى الله مما فعلت

والزوجية باقية، لا يفسد النكاح بذلك، فاللعن لا يبطل النكاح ولا يفسده، ولا يكون

طلاقاً لها، سواء كان اللعن منه لها أو منها له، إلا أنه منكر ولا يجوز، وكبيرة من

الكبائر، جاء في الحديث الصحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: لعن المؤمن

كقتله، وقال:

)ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء(

فاللعن ليس من صفة المؤمنين، بل هو منكر، فلا يجوز أن يقع من الزوج، ولا من

الزوجة، وإذا وقع من أحدهما وجب عليه أن يستسمح الآخر؛ لأنه تعدى عليه وظلمه،

مع التوبة إلى الله ،
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الأحد، 4 مايو 2025

البر والإثم

 البر والإثم


عن النواس بن سمعان الأنصاري رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه سلم عن البر والإثم فقال:
((البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في صدرك، وكرهتَ أن يطلع عليه الناس))؛ رواه مسلم[1].

يتعلق بهذا الحديث فوائد:

الفائدة الأولى: قال العلماء رحمهم الله تعالى: البر يكون بمعنى الصلة، وبمعنى اللطف والمبرة
وحسن الصحبة والعِشرة، وبمعنى الطاعة، وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق[2]،

قال بعض العلماء رحمهم الله تعالى: معنى حسن الخلق: بذل المعروف، وكف الأذى، وطلاقة الوجه،

والتواضع، وقال القاضي عياض رحمه الله تعالى: حسن الخلق هو: مخالطة الناس بالجميل والبِشر،

والتودُّد لهم، والإشفاق، والحِلم عنهم، والصبر عليهم في المكاره، وترك الكِبْر والاستطالة عليهم، ومجانبة الغلظة والغضب والمؤاخذة[3].

الفائدة الثانية: قال جعفر الصادق رحمه الله تعالى: ليس في القرآن الكريم آيةٌ أجمع
لمكارم الأخلاق من قول الله تعالى: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]،
قيل في معناه: أن تصل مَن قطَعك، وتعطيَ مَن حرَمك، وتعفوَ عمن ظلمك[4].

الفائدة الثالثة: مِن حُسن الخُلق: البشاشة عند اللقاء، وترك العبوس؛ روى مسلم في
صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلقٍ))[5]،
وسئل سلام بن أبي مطيع عن حُسن الخلق، فأنشد شعرًا، فقال[6]

صور الغيبة كثيرة

 صور الغيبة كثيرة


مظاهر أو صور الغيبة كثيرة منها:

1 - العيوب البدنية كقولك عن المسلم: أعمى، أعرج، أعمش،
أقرع، قصير، طويل، أسود، أصفر، كبير البطن كالحبر السمين... وهكذا
. 2 - العيوب الدينية كقولك عن المسلم: فاسق، فاجر، سارق، خائن، ظالم، متهاون بالصلاة، متساهل في النجاسات،
ليس بارا بوالديه، لا يضع الزكاة مواضعها، لا يجتنب الغيبة... وهكذا.
3 - العيوب الدنيوية كقولك عن المسلم: قليل الأدب، يتهاون بالناس، لا يرى لأحد عليه حقا،
كثير الكلام، كثير الأكل أو النوم، ينام في غير وقته، يجلس في غير موضعه... وهكذا.
4 - العيوب المتعلقة بأسرته كقولك عن المسلم: أبوه فاسق، أو هندي، أو نبطي، أو زنجي
، إسكافي، بزاز، نحا س، نجار، حداد، حائك... وهكذا.
5 - العيوب الخلقية للمغتاب، كقولك عنه: سيئ الخلق، متكبر، مراء، عجول، جبار،
عاجز، ضعيف القلب، متهور، عبوس، خليع... وهكذا.
6 - العيوب باللباس والهيئة كقولك عن المغتاب: واسع الكم، طويل الذيل، وسخ الثياب... وهكذا.

كونى واعية

كونى واعية


نقاط إلى الأخوات فاقرأنها وتدبرنها واعملن بها

فالقراءة والتدبر والعمل هي ثلاثية الفلاح لكن في الدنيا والآخرة

نزهة في بُستان ثلاثيَّة الفلاح

1. هل تعلمين أنَّك حجرُ الزاوية في تبصير النساء بالإسلام العظيم المُعتدل ؛ للأخْذ بأيديهنَّ بسلامٍ نحو جنات النعيم؟

2. هل تُدركين أنَّكِ ممن شرَّفكِ الله بالاختيار والاصطفاء، بأنْ علَّمك بعِلمه وسخَّرك لدينه والدعوة إليه؟

3. هل تعتقدين أنَّكِ ممن اختارَه الله، ووَكَلَ إليه مهمَّة عظيمة، هي مهمَّة الأنبياء والمُرسلين: البلاغ؟

4. هل تعلمين أنَّ لكِ عند الله شأنًا عظيمًا، فالعلماء والدعاة من ورَثة الأنبياء؟

5. هل تَشكِّين أنَّكِ ممَّن جعَله الله على ثغرة عظيمة من ثغور الإسلام، فلا يَختار الله لدعوته إلاَّ المُؤهَّلين لها، والجديرين بحقِّها؟

6. هل تُؤمنين أنَّكِ إذا تأثَّرت أنتِ أولاً بما تَدعين إليه، وعَمِلتِ به، لكان أكثر تأثيرًا فيمَن تَدعينهنَّ،

وأنَّ ذلك الأسلوب هو الأمثل دائمًا؛ فهو ذو أثرٍ عظيم وملموس، وأعماله لها المردود التربوي والروحي في نفوس النساء من حولكِ؟

7. هل نسيتِ أنَّكِ من الأُمَّة التي قال الله عنها.

وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 104]؟

8. هل تعلمين أنَّكِ يجب أن تكوني صمام الأمان للنساء من الزَّعزعة والقلاقل، ومُضِلاَّت الفتن، وبواعث الخلاف؟

9. هل تعلمين أنَّك في حقيقة أمر دعوتك وعملك لها، تُعتبرين بمثابة زيت المصباح الذي يُضيء للنساء من حولك،

بل لنساء الأُمة ظُلمة المفاهيم واعوجاج القِيَم، وشذوذ الأفكار وسطحيَّتها؟

10. هل تعلمين أنَّك حقًّا تُمثِّلين أداة النجاة وسبيل الهداية، ورمز الإسلام والحضارة،

ومحضن الفقه والعلم في الدين لنساء أُمَّتك اللاتي إليكِ يَحتَجْنَ؟