الجمعة، 7 سبتمبر 2018

صغيرة السن ومريضة هل يلزمها الصوم

السؤال
إن لي ابنة تبلغ من العمر 11 سنة، وهذه السنة عليها الصيام
وهي مريضة مصابة بالتشنج، وتستعمل العلاج يوميًّا، وإذا تركته
عاد إليها المرض، هل تصوم هذه السنة أم لا ؟

الإجابة
إذا لم تكن قد بلغت هذه البنت فلا يلزمها الصيام؛ لأنها حينئذ لم تكن
مكلفة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:

( رفع القلم عن ثلاثة.. )

وذكر منهم الصغير حتى يبلغ، وإن كانت قد بلغت ولم تستطع الصيام فإنها
تفطر، وتقضي إذا استطاعت، فإن كان المرض مستمرًّا لا يرجى برؤه
فإنها تطعم عن كل يوم مسكينًا فقط؛ لقوله تعالى:

{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }


ومقدار إطعام المسكين نصف
صاع من أرز أو بر ونحوهما من قوت البلد عن كل يوم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مص الأصابع


كُفُّوا عن الجدال! (4)


فالجواب ما أجاب به الإمام الغزالي رحمه الله:
أن الذم المتأكد إنما هو لمن خاصم بالباطل أو بغير علم، كوكيل القاضي،
فإنه يتوكل في الخصومة قبل أن يعرف أن الحق في أي جانب هو فيخاصم بغير علم .
ويدخل في الذم أيضًا من يطلب حقه، لكنه لا يقتصر على قدر الحاجة، بل يظهر اللدد والكذب للإيذاء والتسليط على خصمه،
وكذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي، وليس له إليها حاجة في تحصيل حقه، وكذلك من يحمله
على الخصومة محض العناد لقهر الخصم وكسره، فهذا هو المذموم.
وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد وإسراف
وزيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء، ففعله هذا ليس حرامًا؛
ولكن الأوْلى تركه ما وجد إليه سبيلًا، لأن ضبط اللسان في الخصومة على حد الاعتدال متعذِّر،
والخصومة توغر الصدور، وتهيج الغضب، وإذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما، حتى يفرح كل واحد
بمساءة الآخر، ويحزن بمسرته، ويطلق اللسان في عِرضه، فمن خاصم
فقد تعرَّض لهذه الآفات، وأقل ما فيه اشتغال القلب حتى إنه يكون في
صلاته وخاطره معلَّق بالمحاجة والخصومة فلا يبقى حاله على الاستقامة أهـ (الأذكار، النووي، ص: [371]).
- ومن ثم فإن الجدال على النحو مجلبة للعداوة وذريعة للكذب وبابًا من أبواب الفتنة
واتباع الهوى وسببًا من أسباب التفكك الاجتماعى من جرّاء التعصب الذي يؤل إلى التنابز والتنافر وتنامي الحقد والكراهية.
- ومن آثاره أيضًا تغليف القلب بالقسوة ونزوع الخشية، وكراهية الحق
في جانب المغلوب، وتنامي الغرور والكِبْر في جانب الغالب، فضلًا عما
يجلبه للنفس من هم وغم، من حيث أنه شهوة للنفس إذا ثارت لا بد
من إشباعها، وإلا أصابت صاحبها بالتوتر والقلق اللذان يؤلان إلى الكدر والحزن.
- قال النووي رحمه الله: قال بعضهم: ما رأيت شيئًا أذهب للدين،
ولا أنقصَ للمروءة، ولا أضيع لِلَّذة، ولا أثقل للقلب من الخصومة.
- وقال عبد الله بن حسين بن علي رضي الله عنهم:
المِراء رائد الغضب، فأخزى الله عقلًا يأتيك بالغضب.
والآن يلوح في الأفق سؤالًا هو ثمرة البحث؛ كيف تعامل الإسلام
مع هذه الظاهرة؟ لعلنا قد أشرنا أعلاه إلى ضوابط المباح، وأن
الأصل فيه الذم وهو ما عليه أكثر النصوص، لذلك فقد حذَّرت النصوص القرآنية منه أيَّما تحذير،
ونفَّرت منه أشد تنفير،
ودعت كذلك لمجانبة أهل الأهواء وعدم الخوض معهم في جدال
لا يُرجى منه خير.
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الجدال علامة الضلال بعد الهداية،
ومؤشر الانحراف عن الجادة؛ لما يترتب عليه من آثار موبقة
ونتائج مهلكة، فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( مَا ضَلَّ قَوْمٌ بَعْدَ هُدًى كَانُوا عَلَيْهِ إِلَّا أُوتُوا الْجَدَلَ ).
ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ:
{مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}
[الزخرف من الآية:58]
(رَوَاهُ أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَة، وصحَّحه الألباني).

صور وآية: هل الروح في القلب؟



كثير من الباحثين كانوا يظنون أن الروح تسكن القلب، ولكن المفاجأة
الجديدة تؤكد أن روح الإنسان لا علاقة لها بأعضائه وهي شيء مختلف
تماماً، وهو ما أكده القرآن .. لنقرأ....
 بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (97)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(97 )


226 - حديث:
يا ابن آدم، لا تخف من ذي سلطان، ما دام سلطاني ومُلكي لا يزول،
لا تخف من فوات الرِّزق، ما دامت خزائني مملوءةً لا تنفد، خلقت
الأشياء كلها من أجلك، وخلقتُك من أجلي، فسِرْ في طاعتي، يُطعْك كل
شيء، لي عليك فريضة، ولك عليَّ رزق، فإن خالفتني في فريضتي،
لم أخالفك في رِزقك، إن رضيت بما قسمتُه لك، أرحتُ قلبك، وإن لم
ترضَ بما قسمته لك، فوعزتي وجلالي، لأسلطنَّ عليك الدنيا، تركض
فيها كركض الوحوش في البريَّة، ولا ينالك منها إلا ما قسمتُه لك،
وكنت عندي مذمومًا.

الدرجة: لا يصح، وهو من كلام الوعَّاظ

227 - أحاديث شهر ربيع الأوَّل:
حديث: ( إذا انكسف القمر في ربيع الأوَّل، كان مجاعةٌ وموت مع أمطار ).
وحديث: عن ابن عباس رضي الله عنه قال:
( وُلِد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في ربيع الأول،
وأُنزلت عليه النبوة يوم الاثنين في أوَّل شهر ربيع الأول، وأُنزلت
عليه البقرة يوم الاثنين في ربيع الأول، وهاجر إلى المدينة في ربيع الأوَّل،
وتُوفِّي يوم الاثنين في ربيع الأول ).
وحديث:
( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدِم المدينة أمَر بالتاريخ فكُتب في ربيع الأول ).
وحديث عمر رضي الله عنه:
( يُغفر للحاج ولمن استغفر له الحاجُّ بقية ذي الحِجَّة، والمحرم،
وصفر، وعشرًا من ربيع الأول ).

الدرجة: كلها لا تصح

نفحة يوم الجمعة

رقائق منقولة
أما باب الفؤاد فمن نور الرحمة، وأما باب الضمير فمن نور الرأفة،
وأما باب الغلاف فمن نور الجود، وأما باب القلب فمن نور المجد،
وأما باب الشَّغاف فمن نور العطاء، وأما باب الحبَّة فمن نور الألوهية،
وأما باب اللباب فمن نور العطف، وأما نور العطف فمن نور القربة،
ونور القربة من نور الشفقة، ونور الشفقة من نور الإرادة،
ونور الإرادة من نور نور الإرادة وهو نور المحبة، ونور المحبة من نور المنة،
وهو علم دقيق لا يمكن فحصه.


مع الفجر



كفارة اليمين


أمور فقهية تهم المسلم . . .

كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله:

{ لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ
أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ
وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
المائدة / 89 .

فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:

1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين
نصف صاع من غالب طعام البلد ، كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف
تقريبا، وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى في كثير
من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ،
ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .

2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ،
فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .

3- تحرير رقبة مؤمنة .

فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .

قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام
ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ
بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً
في هذه الثلاث ... "
اهـ . المغني لابن قدامة 11/256

وقال الشيخ ابن عثيمين :
فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ،
وتكون متتابعة لا يفطر بينهما .

ركعتان الضحى


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

ركعتان الضحى = صدقة عن ثلاثمائة وستين مفصل
تطبيق يفهمك اسم الله الشكور يجزي على القليل الكثير ..!

أضرار أكل الباذنجان

اضرار اكل الباذنجان ستفاجئك والحوامل يمتنعون

يعتبر الباذنجان مصدر طبيعي وجيد للعديد من الفيتامينات والمعادن
ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمركبات الأخرى المفيدة للصحة
وللجمال، إلا أن له آثار جانبية أخرى

عند الإفراط في تناوله تضر بالصحة ذكرها موقع goodhealthall متمثلة في الآتي :

يحفز الحيض ويسبب الإجهاض
الباذنجان هو مدر للبول في الطبيعة ، لذلك ينصح الحوامل بعدم تناوله
بشكل منتظم لأنه يمكن أن يحفز الدورة الشهرية ، كما أنه مصدرًا جيدًا
للهرمونات النباتية التي تساعد في علاج متلازمة ما قبل الطمث وانقطاع
الطمث على الرغم من أن هذه هي ميزة من الباذنجان ولكن نفس الميزة
بمثابة عيب للنساء الحوامل، خاصة وأنه أيضا يتسبب في الشعور بالحموضة.

ينصح الحوامل وبعدم تناول الباذنجان
يسبب الحساسية
قد يتسبب الباذنجان في تحسس البعض حيث أثبتت بعض الدراسات التي
أجراها معهد الهند للأبحاث الغذائية المركزي أنه بعد تناول الباذنجان
أصيب البعض بتورم في الحلق وغثيان وحكة وطفح جلدي ، إلا أن الحساسية
الناتجة عن الباذنجان أقل حده من الحساسية الناتجة عن الطماطم والفلفل،
إلا أنه يفضل تجنب تناوله لمن يعانون من هذا النوع من الحساسية.

يسبب الحكة

يحتوي على النيكوتين

يحتوي الباذنجان على أكبر كمية من النيكوتين وهي نفس المادة المسببة
للإدمان الموجودة في التبغ والتي تجعل الناس مدمنين على التدخين
ومضغ التبغ. ومع ذلك ، وفقا لبحث نشر في نيويورك تايمز ، لا يحتوي الباذنجان
على النيكوتين ولكن حمض النيكوتينيك الذي له بنية جزيئية مشابهة للنيكوتين
ولكنه لا يسبب الإدمان ويختلف كثيرا عن النيكوتين ، فإنه لا يسبب ضررًا للجسم ،
كما أنه مصدر ممتاز للنيياسين وهو فيتامين أساسي ضروري لعمل الدم
والدماغ لذلك يفضل تناول الباذنجان باعتدال.

الإفراط بالبوتاسيوم والألياف يضر الصحة

الباذنجان هو مصدر جيد لعدد من المركبات مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم
والألياف وتعتبر هذه المركبات مفيدة جدا لصحتنا إلا أن زيادتها لها تأثيرات
جانبية سيئة فالكثير من البوتاسيوم يزعج المعدة ويسبب القيء كما
يمكن أن يؤدي وجود فائض من الألياف إلى حدوث الإمساك والإسهال
وصعوبة امتصاص العناصر الغذائية وما إلى ذلك، لهذا السبب
من الأفضل تناول الباذنجان بكميات معتدلة.

زيادة البوتاسيوم تؤدي لسوء امتصاص العناصر الغذائية

في بعض الحالات قد يؤدي إلى التسمم

الباذنجان هو مصدر جيد للنترات التي تتحول بشكل طبيعي إلى نترات
في معدتنا و تتفاعل هذه النترات مع الأحماض الأمينية للبروتينات
وتكوّن النتروزامين. هذه النتروزامينات المحولة طبيعيا ليست آمنة
بالنسبة لشخص بالغ سليم، بالإضافة إلى أن طهي هذه الخضروات
الغنية بالنترات مثل الباذنجان ثم السماح لها بالبرودة عند درجة حرارة الغرفة ،
يزيد من معدل عمل الإنزيمات البكتيرية عليه ويحول النترات إلى النتريتات
بدرجة كبيرة معدل أسرع. الغذاء الذي يحتوي على نسب عالية من النيتريت
يشكل خطرا على الرضع الصغار ويمكن أن يؤدي إلى التسمم

تتداخل مع العقاقير المضادة للاكتئاب

إذا كنت تستخدم أدوية مضادة للاكتئاب أو أدوية خافضة للضغط ،
فمن الأفضل التوقف عن إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي،
لأن الباذنجان يحتوي على كمية صغيرة من التيرامين وهو أمين
المكبس الذي يضيق الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم. الأدوية المضادة
للاكتئاب هي مثبطات مونوامين أوكسيديز التي تمنع عمل الأنزيمات التي
تكسر التيرامين والقضاء عليه من الجسم، وقد يتداخل تناول الباذنجان
مع العقاقير المضادة للاكتئاب مع عملية التخلص هذه..



رد مع اقتباس

المنتقى النفيس حكمـة (59)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (59)

قال القاسم بن محمد بن أبي بكر رحمه الله :
ما نعلم كل ما نسأل عنه ولئن يعيش الرجل جاهلا
بعد أن يعرف حق الله تعالى عليه خير له من أن يقول ما لا علم .

نوبات الهلع تدمر حياتي


د. ياسر بكار
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

أودُّ بدايةً أن أشكرَ شبكة الألوكة على ما تقدِّمه من عَوْن للجميع،
فجزى الله خيرًا العاملين عليها.
أُصبتُ منذ عام ونصف بنوبات هلَع، إذ بدأتِ الوساوس والأفكار الغريبة
تُراودني ليل نهار، تحولتْ حياتي لجحيم، لم أعدْ ذلك الإنسان المتفائل،
الموت يلاحقني في كل مكان، لا أشعر بالأمان؛ لو شعرت بالحر الشديد
فهو الموت، وإن آلمني صدري فهو الموت، قمتُ بإجراء كثير مِن التحاليل،
والحمدُ لله كلها سليمة.
وصَف لي صديق دواء اسمه: بروزاك، فهل أتناوله؟

أفيدوني، جزاكم الله خيرًا.

الجواب
الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بك وأهلًا سهلًا.
قرأتُ رسالتك، وأتفهَّم المعاناة التي تُعانيها، أسأل الله - عز وجل –
أن يُخففَ عنك، وأن يَصرفَ ما ألَمَّ بك، ويُلبسَك ثوب العافية.

ما تحدَّثتَ عنه هو الصورة المعتادَة لاضطراب القلَق المعمَّم،
وما يترافَق معه مِن توهُّمات جسَديةٍ وغيرها، وهذا المرضُ مُنتشِرٌ
بشكلٍ واسعٍ، ويحتاج إلى علاج حتى يتمَّ التخلُّص منه.
هناك ثلاث نقاط أوَدُّ الإشارة إليها:
النقطة الأولى:
الدواء الذي ذكرتَه البروزاك هو مِن الأدوية الفعَّالة في مثل حالتك،
لكن قد يُفضِّل بعضُ الأطباء استخدام دواء الزيروكسات بجرعات 20 مليجرام،
ويجب تناوُله بتدرُّج، نصف حَبَّة لمدة أربعة أيام، ثم حبة كاملة،
وقد يُسبِّب هذه الدواء بعض النعاس؛ لذا يفضَّل تناوُله قبل النوم،
و سيُساعد بشكلٍ كبير على التخلُّص من القلق - بمشيئة الله.
النقطة الثانية:
حدوث مثل هذا الاضطراب في مثل هذا العمر (40 سنة) ليس شائعًا؛
لذا يجب زيارة الطبيب النفسي؛ للتأكُّد مِن عدم وجود اضطراباتٍ
عُضويةٍ تكون وراء أعراض القلقِ؛ مثل: الزيادة في إفراز الهرمونات، أو زيادة
إفراز هرمونات الغدة الدرَقيَّة، أو اضطرابات أخرى قد تأتي بأعراضٍ
مُشابهة لأعراض القلق؛ لذا أنصح بزيارة الطبيب النفسيِّ
للتأكُّد من التشخيص، وإجراء التحاليل اللازمة.
النقطة الثالثة:
الأعراض المزعِجة للقلق مُرتبطة بشكلٍ كبير بالأفكار التي تُراودنا
أثناء الشعور بالقلق، ففي الحقيقة إنَّ المريض تُسيْطِر عليه بعضُ الأفكار
السلبية التي تُعزِّز الأعراضَ التي يُعاني منها؛
مثل: (توقُّع أسوأ ما يُمكن، وتضخيم الأعراض اليسيرة،
وإعطائها معانيَ أو تفصيلات مبالَغًا فيها)،
وغير ذلك مِن الأفكار التي تحتاج إلى مراقبةٍ،
ثُمَّ تحديد، ثُمَّ تحدٍّ وتغيير، وبمعنًى آخر أنْ أقومَ بمُراقبة ذاتية للأفكار
التي تأتي على ذهني، ثم أُغيرها بأفكارٍ أخرى، فعلى سبيل المثال:
إذا شعرت بشيء من الخَفقان في القلب، ستراودني أفكار أني
مُصاب بمرض في القلب، ومن ثم فورًا سأُغيرها بفكرة أخرى وهي:
(إنه مجرد خفَقان لا يعني شيئًا، وسبق أن تعرَّضتُ له)،
وهكذا يتمُّ تغيير الأفكار السلبية بأفكار مريحةٍ أو مخفِّفة للقلق؛
حتى يتغلب على هذه المشاعر، ومن المألوف أن يَفشَل الإنسان كثيرًا
في هذا، لكن يجب ألا نتوقَّف، ومع العلاج سيكون لك
قدرة أكبر على التحكُّم في هذه الأفكار.

أتمنَّى لك التوفيق، وأهلًا وسهلًا

منقول للفائدة

الخميس، 6 سبتمبر 2018

يا ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك


يا من لا يشغله شيء عن سماع الدعاء، يا فعال لما يشاء،
يا من لا يغالطه السائلون، ولا يبرمه الملحون، اغفر لي وارحمني،
يا من لا يغفر الذنوب غيره.

اللهم فرغني لما خلقتني له، ولا تشغلني بما قد تكفلت لي به، ولا تحرمني
وأنا أسألك، ولا تعذبني وأنا أستغفرك . يا عظيم العفو، يا واسع المغفرة،
يا قريب الرحمة، يا ذا الجلال والإكرام، هب لي العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعلنا ممن يؤمن بلقائك، ويرضى بقضائك،
ويقنع بعطاياك، ويخشاك حق خشيتك...




صغير السن قتل نفسا




السؤال
قدر الله على ابني بقتل شخص وحكم علينا بدفع دية؛ لأن الولد قاصر،
حيث إنه بالغ من العمر 13 عامًا وخمسة أشهر وعشرين يومًا، ثم حكم
عليه فضيلة رئيس محاكم عسير بتحرير رقبة أو صيام شهرين كما
في القرآن؛ لأنني رجل مصاب بعدة أمراض، منها: ارتفاع الضغط
وسكري، وحتى رمضان لا أقدر أكمله؛ حيث أصوم يومًا وأفطر يومًا،
فأنا أريد من الله ثم منكم إفتائي حيث مطلوب مني الصيام، علمًا بأني
لا أستطيع دفع قيمة عتق رقبة.

الإجابة
لا كفارة عليك، أما القاتل فإذا لم يوجد لديه علامة من علامات البلوغ
من إنزال المني أو إنبات الشعر الخشن حول القبل فإنه غير مكلف
ولا تجب عليه الكفارة، وإنما الدية على العاقلة .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

درب طفلك على الابتسامة


كُفُّوا عن الجدال! (3)


وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن ذلك الرجل التي لا تهدأ عنده غريزة الجدال،
بل تظل ثائرة لأتفه الأمور ويشتد في خصومته، ويجادل حتى
يجادل خصمه ويقهره بأنه والعياذ بالله الأبغض إلى الله، فعَنْ عَائِشَةَ
رَضِيَ اللهُ عَنْهَا:
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
( إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللهِ الأَلدّ الْخِصَم )
(متفقٌ عليه).
وقد توعَّد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الصنف الذي يُصِرُ على
الجدال في الباطل رغم عِلمه به، قال صلى الله عليه وسلم:
( ومن خاصم في باطل وهو يعلمه؛ لم يزل في سخط الله حتى ينزع )
(رواه أبو داود وصحَّحه الألباني)،
ويدخل في الوعيد المحامي الذي ينوب عن المبطل وهو يعلم أنه مبطل.
إن ما سبق من نصوص يتعلق بالنوع المحظور؛ أما النوع المباح
الذي يشيع بين العامة فقد رغّب النبى صلى الله عليه وسلم في تركه،
لأنه من دواعي الفطرة فيثقل على النفس تركه، كذلك جاء الترغيب في
تركه من باب درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح، ولأنه يعلم أنه
صنو الضلال والانحراف، قال صلى الله عليه وسلم:
( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا )
(رواه أبو داود، وحسَّنه الألباني في السلسلة الصحيحة).
- قدَّم النبي صلى الله عليه وسلم الوقاية على العلاج، واستأصل
الداء قبل نشؤه، وحل المشكلة قبل وقوعها.
- ولما كان هذا هو شأن الجدال والمِراء، فقد تجنَّب السلف الخوض فيه،
وحذَّروا منه، وورد عنهم آثار كثيرة فيه، نذكر بعضًا منها:
- قال ابن عباس رضي الله عنهما:
كفى بك ظلمًا ألا تزال مخاصمًا، وكفى بك إثمًا ألا تزال مماريًا.
- وقال ابن عباس لمعاوية رضي الله عنهما:
هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي؟
قال: وما تصنع بذلك؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي، فيبقى
في قلبك ما لا ينفعك، ويبقى في قلبي ما يضرك.
قال الحسن البصري رحمه الله
-إذ سمع قوماً يتجادلون-:
هؤلاء ملُّوا العبادة، وخفَّ عليهم القول، وقلَّ ورعهم فتكلموا.
وقال ابن أبي الزناد رحمه الله: ما أقام الجدلُ شيئًا إلا كسره جدلٌ مثله.
وقال الأوزاعي رحمه الله:
إذا أراد الله بقوم شرًا ألزمهم الجدل، ومنعهم العمل.
وقال الصمعي رحمه الله:
سمعت أعرابيًا يقول: من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته،
ومن أكثر من شيء عُرِف به .
وأخرج الآجُرِيُّ بسنده عن مسلم بن يسار رحمه الله أنه قال:
إياكم والمِراءَ، فإنه ساعةُ جهل العالِم، وبها يبتغي الشيطان زلته.
وأخرج أن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه قال:
من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل.
كان أبو قلابة رحمه الله يقول:
لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم! فإني لا آمن أن يغمسوكم
في الضلالة، أو يلبِسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم.

جاء رجل إلى الحسن رحمه الله فقال: يا أبا سعيد، تعال حتى أخاصمك
في الدين، فقال الحسن:
أما أنا فقد أبصرتُ ديني، فإن كنت أضللتَ دينك فالتمسه .
كان عمران القصير رحمه الله يقول: إياكم والمنازعة والخصومة،
وإياكم وهؤلاء الذين يقولون: أرأيت أرأيت.
دخل رجلان -من أهل الأهواء- على محمد بن سيرين رحمه الله،
فقالا: يا أبا بكر، نُحدِّثك بحديث؟ قال: لا، قالا: فنقرأ عليك آية من
كتاب الله عز وجل؟ قال: لا، لتقومن عني أو لأقومنَّه .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ظاهرة الاغتصاب في أمريكا


لنتأمل هذه الإحصائية المرعبة عن العنف الجنسي والاغتصاب وزنا
المحارم ضد النساء والفتيات في الولايات المتحدة الأمريكية،
وإلى أين قادهم الإلحاد....
 بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (96)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(96 )


224 - حديث:
ليس على أهل لا إله إلا الله وَحشة في الموت، ولا في القبور،
ولا في النشور، كأني أنظر إليهم عند الصَّيحة، يَنفُضون رؤوسهم
من التراب، يقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحَزَن.

الدرجة: لا يصح
225 - حديث: ألَا قد طال شوق الأبرار إلى لقائي، وإني أشدُّ شوقًا لهم،
ألَا من طلبني وجَدني، ومن طلب غيري لم يجدني، من ذا الذي أقبل عليَّ
وما قبلتُه؟ من ذا الذي طرق بابي وما فتحته؟ من ذا الذي توكَّل علي
وما كفيته؟ من ذا الذي دعاني وما أجبته؟ من ذا الذي سألني وما أعطيته؟
أهل ذِكري أهل مجالستي، أهل شُكري أهل زيادتي، أهلُ طاعتي أهلُ كرامتي،
وأهلُ معصيتي لا أُقنطهم أبدًا من رحمتي؛ إن تابوا فأنا حبيبهم،
وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب؛ لأطهِّرهم من المعايب،
مَن أَقبل عليَّ، قبلتُه من بعيد، ومن أعرض عني، ناديته من قريب،
ومن ترك لي أجري، أعطيته المزيد، ومن أراد رضائي، أردتُ ما يريد،
ومن تصرف بحولي وقوتي، ألنتُ له الحديد، من صفا معي، صافيته،
من أوى إليَّ، آويته، من فوَّض أمره إليَّ، كفيته، من باع نفسه مني،
اشتريتُه، وجعلت الثمن جنَّتي ورِضاي؛ وعد صادق،
وعهد سابق، ومَن أوفى بعهده من الله؟!

الدرجة: لا يصح، وهو من كلام الوعاظ

ليس كل من



وهو السميع البصير


أين الله ؟

الله الذي خلقنا أوجب علينا أن نعرف أين هو حتى نتجه إليه بقلوبنا
ودعائنا وصلاتنا ومن لا يعرف ربه أين هو يبقى ضائعا لا يعرف وجهة
معبوده ولا يقوم إن صفة العلو لله على خلقه هي كبقية الصفات الواردة
في القرآن و الأحاديث الصحيحة كالسمع و البصر و الكلام و النزول وغير
ذلك من صفات الله فإن عقيدة السلف الصالح و الفرقة الناجية أهل السنة
و الجماعة الإيمان بما أخبر الله به في كتابه أو رسوله في أحاديثه
من غير تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه لقوله تعالى :

{ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
سورة الشورى : 11

ولما كانت هذه الصفات ومنها صفة علو الله على خلقه تابعة لذاته
فإن الإيمان بها واجب كالإيمان بالذات العلية ولذلك قال الإمام
مالك رضي الله عنه لما سئل عن معنى قوله تعالى

{ الرحمن على العرش استوى }

فقال : الاستواء معلوم أي العلو و الكيف مجهول والإيمان به واجب

فانظر أيها المسلم إلى قول مالك رحمه الله :
حيث جعل الإيمان بالاستواء معرفته واجبة على كل مسلم
وهو العلو ولكن كيفيته مجهولة لا يعلمها إلا الله

إن كل منكر لصفة من صفات الله الثابتة في القرآن الكريم و الأحاديث
الصحيحة ومنها العلو المطلق وأنه على السماء يكون منكرا للآيات
و الأحاديث الدالة على إثباتها وأن هذه صفات كمال ورفعة وعلو لا يجوز
نفيها عن الله وإن محاولة بعض المتأخرين تأويل الآيات و الصفات
متأثرين بالفلسفة التى أفسدت عقائد كثير من المسلمين جعلهم يعطلون
هذه الصفات الكمالية لله وخالفوا طريقة السلف وهي أسلم وأعلم وأحكم

أحب لأخيك ما تحب لنفسك


أحب لأخيك ما تحب لنفسك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

أحب لأخيك ما تحب لنفسك .. تحب لها الصدق و احترام
و التواضع فقدمهم لأخيك تجد ذلك عند الله قبل الناس..!

فوائد تناول الثوم على الريق

فوائد تناول الثوم على الريق

أهمها خفض الضغط والكوليسترول

فوائد تناول الثوم على الريق كثيرة، فالبعض يجهل أن تناوله على معدة

فارغة غير ممتلئة بالطعام، أمر فى غاية الأهمية ويمد الجسم بالكثير

من الفوائد الصحية،

وعلى سبيل المثال لا الحصر يذكر موقع

curejoy ، أن الثوم على معدة غير مملئة بالطعام يساعد على الوقاية من السموم

المختلفة،

كذلك يساعد على الوقاية من البكتيريا، فمن فوائد الثوم بشكل عام وخاصة

على الريق، أنه يعمل على تحسين حالة القلب وتعزيز وظائفه وذلك نتيجة

قدرته على تحسين حالة ضغط الدم مما يساعد على وقاية القلب من بعض

المشكلات التى قد يعانيها، كما أنه يحمى الشرايين، لذا فإن

تناوله صباحا أمر فى غاية الأهمية والفائدة.


فوائد تناول الثوم على الريق

وتابع الموقع المذكور معددا فوائد تناول الثوم على الريق، فهو يعتبر

مضاد للأكسدة طبيعى وهام للغاية للجسم والصحة، فهو يفيد المعدة جدا

ويساعد على تقليل معدل الكوليسترول ونسبه فى الدم، البعض يعتبره

مضادات حيوية طبيعية وفعال أيضا، ويساعد أيضا فى تحسين حالة

من يعانون من بعض المشكلات العصبية، كما أنه ينظف الجسم من

السموم بشكل عام، ولا شك فى أنه يساعد الجسم على تعزيز مناعته

ودفاعاته، كما أنه مفيد جدا للمعدة ولتحسين عملية الهضم بشكل عام،

لأنه يحسن من حالة الإسهال التى يعانى منها البعض.

فوائد تناول الثوم على الريق

وحسب الموقع السالف الذكر فتتعلق بعض فوائد تناول الثوم على الريق

بقدرته على تحسين حالة الشهية لمن يتناوله على معدة فارغة غير

ممتلئة بالطعام، كما أنه يساعد على التخلص من العدوى ومقاومتها نتيجة

بعض المواد المكونه له، كما أنه يقى من الالتهابات، وبعض

الجراثيم والبكتيريا، فهو ساحر ومفيد جدا للجسم.

فوائد تناول الثوم على الريق

وحسب موقع curejoy فيعتبر البعض أن فوائد تناول الثوم على الريق، وقبل أن يتناول

الإنسان وجبته الألى فى اليوم، يساعد على تحسين عمل بعض

وظائف الجسم وأعضاؤه، فعلى سبيل المثال لا الحصر يفيد للغاية

فى تحسين عمل المثانة، كما أنه يفيد الكليتين، ويفيد الكبد لقدرته

على تقليل الدهون الثلاثية أيضا، وهو منظف بشكل عام للجسم

من المشكلات التى تصبيه نتيجة الملوثات الطبيعية التى يتعرض لها يوميا،

لذا فإن فوائد الثوم لا حصر لها، وتزيد بالفعل وتتعزز بتناوله على معدة غير ممتلئة.

المنتقى النفيس حكمـة (58)



المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (58)

قال عروة بن الزبير رحمه الله :
إذا رأيت الرجل يعمل الحسنة فاعلم أن لها عنده أخوات
فإذا رأيته يعمل السيئة فاعلم أن لها عنده أخوات
فإن الحسنة تدل على أخواتها وإن السيئة تدل على أخواتها.


أريد أن أكون قويًّا وغير خجول


أ. يمنى زكريا

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي - بارك الله فيكم - لا أعلم تحديدَها تمامًا، إلا أني أواجه مشقَّة

وحرجًا في تعامُلي مع الناس، وأشعر بالخجل أن أقول للمخطئ:

أنت مخطئ بأدبٍ وحكمة، ربما كان سبب هذا - والحمد لله على كل حال -

أن والدتي كانتْ تخاف عليَّ كثيرًا وأنا صغير، وكنتُ ملاصقًا لها،

وربما أيضًا أني لم أعتمدْ على نفسي في شيءٍ حتى الآن تقريبًا؛

فأهلي يُوَفِّرون لي كل شيء مِن جهة المعاش!

كنتُ إذا أتى المدير أو الناظر في المدرسة بمجرد أن

يكلِّمني ربما بكيتُ، لا لشيءٍ إلا لأني أهابه.

تحسَّنَ وضْعي كثيرًا، إلا أنني أشعرُ أنه بقِيَتْ آثارٌ لتلك الخصائص،

وحينما أقرأ في الشرع عن الشجاعة والإقدام؛ كصاحب يس،

ومؤمن آل فرعون، وأئمة السلَف الذين كانوا يبذلون كل شيء ويَصْدَعُون

بالحق ولا يخافون في الله لومةَ لائم - أُحَاوِل أن أقلِّدهم،

فأحيانًا ينصرني الله على نفسي بمنِّه وكرمِه، وأحيانًا

أَرْكَن إلى الاستسلام بضعف نفسي، وأعوذ بالله مِنَ العجْزِ والكسَل.

أريد ألَّا أخاف أحدًا إلا الله؛ فهو أهل التقوى وأهل المغفرة،

وهو أحق أن نخشاه إن كنا مؤمنين، كما أرجو أن أموت شهيدًا،

ولكن كيف وأنا بهذه النفسية، وإذا جمعنا الله يوم الحشر يوم تُبلَى السرائر -

مع هؤلاءِ الأعلام الذين بَذَلُوا كلَّ شيء لله الغالي والنفيس

- ماذا أقول له؟ وما هو عذري عنده؟

أتمنَّى أن تساعدوني في التغلب على ضَعْف نفسي، والتحلي بالشجاعة

والقوة في الحق، والجرأة والإقدام على فِعْل الخيرات، خصوصًا التي

ينبذها المجتمع؛ كالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكَر.

أريد أن أرى البشر على صورتهم الحقيقية، خلقًا ضعيفًا مثلي لا يملكون

لأنفسهم ضرًّا ولا نفعًا، وأنا أعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

( لا يمنعن رجلًا هيبةُ الناسِ أن يقولَ بحقِّ إذا رآه أو شهده؛

فإنه لا يقرِّب مِن أجل، ولا يُبَاعِد مِن رزق أن يقول بحقِّ أو يذكِّر بعظيم )؛

صحَّحه الألباني، وجزاكم الله خيرًا.

الجواب

أرحِّب بك أيها الأخ الكريم وأرجو من الله أن تجد بُغْيَتك معنا،

وأن يوفِّقك الله لما يحب ويرضى.

أخي العزيز، لا شكَّ أن أسلوبَ التربية له أثرُه في حياة الفرد؛ فالتدليلُ الزائدُ،

والخوفُ الشديد على الابن يجعله غيرَ معتمدٍ على نفسه، ولا يعطيه

الفرصة للتعبير عن نفسه، كلُّ هذا له آثارُه السلبية التي تَنتهي بضعفِ

الشخصية، خصوصًا إذا كان الشخصُ عنده استعدادٌ للخجل أو الخوف،

دَعْنا الآن ننظر إلى الفترة الحاليَّة، ونحاول علاجَ هذه المشاكل،

مع العلم أنك لم تحدِّد سنَّك، وهل ما زلتَ تدرس أو تعمل؟! لذا أطلب

منك ألَّا تجعل مثلَ هذه الأفكار السلبية تُسيطِر عليك، وأَخبِر نفسَك

دائمًا أن ما تُعَانِي منه هو نوعٌ من الحياء أو الخجل المقبول،

ولا يُعَدُّ جبنًا، وليس من العيب أن تدرِّب نفسَك على الشجاعة مثلًا،

ولكن العيب هو أن تظلَّ هكذا؛ لذا التدريبُ سيُكسِبك هذه المهارة إن شاء الله؛

ومن العوامل التي تُسَاعِدك على التخلص من هذه المشاعر والأفكار السلبية:

• حُسن الظن بالله والتوكل عليه؛ فكما يقول ابن القيم:

إن سبب الجبن سوء الظن، ويقول الشاعر:



إِذَا سَاءَ فِعْلُ المَرْءِ سَاءَتْ ظُنُونُهُ

وَصَدَّقَ مَا يَعْتَادُهُ مِنْ تَوَهُّمِ



• الاشتراك في الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

• ممارسة الرياضات الجماعية المختلفة.

• قَوْل الحق ولو على نفسك؛ فذلك أبعد عن الجُبن.

• طوِّر مهاراتك، سواء في العمل أو في الدراسة.

• ذكِّر نفسك دائمًا بالإيجابيات التي في حياتك.

• احرِص دائمًا على صُحبةِ الأخيار والشجعان، وابتعدْ عن المثبِّطين، كما قيل:



وَاحْذَرْ مُصَاحَبَةَ الجَبَانِ فَإِنَّهُ

يُعْدِي كَمَا يُعْدِي السَّلِيمَ الْأَجْرَبُ


• أَكثِر من دعاء:

( اللهم إني أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن، وأعوذ بك مِن العجز والكَسَل،

وأعوذ بك من الجُبْن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدَّين وقَهْر الرجال ).

• أَكثِر من الصَّدقات؛ فالكريمُ لا بدَّ أن يكونَ شجاعًا، والجبان يكون بخيلًا،

وقد قرن الرسول - صلى الله عليه وسلم - بينهما في الدعاء:

( ... وأعوذ بك من الجبن والبخل ).

كما أن هناك طرقًا تُسَاعِدك على تنمية المهارات الاجتماعية،

وتُعَالِج الخجل الشديد؛ منها:

• كُنِ البادئَ في الحديث مع الآخرين، وأبدِ إعجابك بهم.

• ألقِ التحية يوميًّا على خمسةِ أشخاصٍ غرباء، وكن مبتسمًا.

• حدِّد هدفَك في الحياة بوضوح، واحرِص على بناء عَلاقات مع أشخاص

يَسعَون لتحقيق أهداف مشابهة لأهدافك.

• توقَّع الفَشَل أحيانًا، وحوِّله إلى دروس مستفادة،

ولا تَيْئس من تَكْرار المحاولات.

• أَكثِر من العبادات والطاعات؛ ((مَن كان مع الله، كان الله معه)).


وأخيرًا: أسأل الله لك الثباتَ على الحق، وألَّا تخاف في الله لومةَ لائم،

نفع الله بك الإسلام والمسلمين - أيها الأخ الكريم - وجعلَك زخرًا - إن شاء الله.

منقول للفائدة