السبت، 22 أكتوبر 2016

قــــــف




  
 
 
 
قف مع نفسك أيها الإنســــــان
وحاسبها جيـــدا على تقصيرها في حق خالقها

وقـــــل لها
يا نفس لله توبـــــي قبل أن لا تستطيع أن تتوبـــــي
كفا يا نفس ما كانا ,  كفاك هوى وعصيانـــــا

 
ممنـــــــوع الإستدارة   

أيهـــــا المسلم   
إنطلق في طريقك إلى الله عز و جل بالتوبة و العمل الصالح ،
و لا ترجــــــع إلى الوراء وتنتكس بعد الهداية
 بل اســــأل الله التوبة  والثبات وحسن الإستقامة
وردد دائما  


﴿ اللهمَّ يا مُقلِّبَ القلوبِ والأبصارِ ثبِّتْ قلبِي على دِينِك ﴾

 تغريدة  


 ‏{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }
[ القمر : 49 ]

مخاوفك، أحزانك، و كل متاعبك هي بقدر، لذا لن تطول!!
فانتظر الفرج بيقين واطمئن  فأقدار الله كلها خير


 ‏تتساقط أوراق الشجر في الخريف فتفسح المجال لنمو أوراق جديدة ،
لتذكّرك بأن لاتحزن على سقوط أي قديم في حياتك وتقبّل مغادرته
 فسيأتيك الله بخير أكبر منه .

آداب تلاوة القرآن


عود نفسك


الجمعة، 21 أكتوبر 2016

آداب الصلاة


فرنسا تعامل الحيوانات مثل البشر


وأخيراً يقوم الغرب بسن قوانين تقضي بأن الحيوانات
والطيور كائنات حية ذات مشاعر وأحاسيس وهي مثل البشر..
ولكن ماذا عن الإسلام؟....
 
فرنسا هي بلد الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان أصدرت قانوناً
يقضي بأن الحيوانات هي كائنات ذات مشاعر وينبغي معاملتها مثل
البشر! مع أن هذا القانون تم التصديق عليه في عام 2014 إلا أنه في عام
1804 أصدر نابليون قانوناً يقضي بأن يتم التعامل مع الحيوانات مثل
الجمادات باعتبارها عديمة النفس.
 
لماذا يصدر مثل هذا القانون في دول الغرب؟ لأن الأبحاث العلمية
والدراسات أثبتت بأدلة قطعية أن الحيوانات والطيور تفكر وتعقل وتشعر
وتكتئب وتحب وتكره... كما أنها تغش وتكذب وتخدع وتسرق أحياناً...
 
ولذلك إذا أردنا أن نتحدث بلغة الحقائق العلمية اليوم ينبغي علينا أن نعامل
الحيوانات والطيور وكأنها مجتمعات أمثالنا لها حقوق ولا نسيء معاملتها
بل نكرمها ولا نؤذيها ولا نعذبها... أي نعتبرها أمماً مثلنا... ولكن نود أن
نقول لفرنسا وغيرها: إن قانونكم هذا قد أصدره كتاب من قبل 1400
 سنة!!

إنه كتاب ربنا الذي خلق هذه الكائنات وهو أعلم بها، جعل لها كافة
الحقوق في الرعاية والإكرام وأنها ذات مشاعر ولذلك هي أمم أمثالنا..
قال تعالى:
 
{ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ
مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }
[الأنعام: 38]...
 
سبحان الله! هل هذه الحقيقة العلمية تحتاج لأربعة عشر قرناً حتى يعترف
 بها غير المسلمين؟ مع أن الإسلام أنبأ عنها واعتبرها مثل البشر... ألا
يستحق هذا القرآن منا أن نحترمه ونؤمن بل ونفتخر بانتمائنا لهذا
 الدين الحنيف؟

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

ما أعظم هذا الدين


التأمين على السيارة و البضائع والعمال والمصانع ]




الســــؤال :
ما حكم التأمين : مثل التأمين على السيارة، والتأمين على البضائع
والعمال والمصانع، كما أن التأمين أحيانا يكون باختيار الشخص،
وأحيانا يجبر عليه بشرط من البائع، كأن يشرط البائع أن تؤمن
على السيارة التي يبيعها لك بالتقسيط، وكذلك الذي يرسل لك
بضاعة من الخارج، وإذا كان هناك ما هو مباح وما هو محرم،
وهل يعتبر التأمين من أنواع الربا؟

الإجابة
ما ذكر في السؤال هو من التأمين التجاري، والتأمين التجاري محرم؛
 لما يشتمل عليه من الغرر والجهالة اللذين لا يعفى عنهما، والمقامرة،
وأكل المال بالباطل، والربا، وكل هذا دلت الأدلة على تحريمه، وما ذكره
السائل من أنه أحيانا يجبر عليه، فليس في صور التأمين التجاري،
ما يجبر عليه الشخص، بل هو الذي يدخل فيه باختياره، وفي إمكانه مثلا
أن يشتري سيارة لا يترتب عليها تأمين، أو أن يشتري بضاعة تسليم
ميناء الوصول، وهذا مسلك تجاري يسلكه التجار الذين يتحفظون
من التعامل بالحرام..

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أم زيد بن ثابت


 

 هل تعرفون أم زيد بن ثابت ؟
 
النوار بنت مالك الأنصارية،
صحابية جليلة كانت متزوجة من ثابت بن الضحاك،
 فولدت له زيد بن ثابت وأخاه يزيد
 
 
 
 
 قتل زوجها يوم بعاث، وكان عمر زيد ست سنوات،
 ثم تزوجها عمارة بن حزم وهو من أهل بدر،
 وشهد المشاهد كلها مع رسول الله
 
 
 
 
وقد كانت هذه المرأة أمًّا كريمة شهمة حكيمة،
 آمنت بالنبي قبل مقدمه المدينة،
 فراحت تغذي زيدًا على مائدة القرآن وحفظه، وحب المصطفى ،
 وقد عرف قلب زيد الصغير طعم هذا الحب وبركته
 من أول يوم التقى فيه رسول الله ، وقد كان لقاء كرم وحسن ضيافة
 إذ كانت أول هدية أهديت للحبيب المصطفى
حين نزل بدار أبي أيوب الأنصاري، قصعة من طعام جاء بها زيد،
 أرسلته بها أمه النوار
 
 
يروي زيد قصة هذه الهدية، فيقول :  

( أول هدية دخلت على رسول الله في بيت أبي أيوب ،
قصعة أرسلتني بها أمي إليه، فيها خبز مثرود بسمن ولبن،
 فوضعتها بين يديه،
وقلت: يا رسول الله، أرسلت بهذه القصعة أمي.
 فقال رسول الله : بارك الله فيك وفي أمك )
 
 
 
أفبعد هذه المنزلة لابن النوار منزلة تسمو إليها الهمم!
هنيئًا لك أيتها الأم التي ربت فأحسنت تربية ابنها،
 فقد دفعته إلى رسول الله  تريد ليحفظ القرآن منه مباشرة،
 ودفعته صغيرًا إلى الجهاد في سبيل الله
 
 
 
 
هذه هي الأم العظيمة النوار، 
  وهذا هو ابنها زيد، وذاك علمه،وتلك مكانته،  
 إنه عملها الصالح،
 
وكيف لا ورسول الله  أخبرنا قائلاً :  
 
 ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث:
 صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له )
 
فالولد خلق الله وعمل الإنسان.
 
 
 
وكمال المرأة الوظيفي أن تكون راعية، ومسئولة، ومربية.
 إنه غاية ما يراد منها تحقيقه؛ حفظًا لفطرة الله، ونشرًا لرسالة الله،
 وخدمة لأمة رسول الله فلله درك أيتها النوار!

التهاب أوتار اليد



أصبحت حالة التهابات أوتار اليد شائعة في عصرنا، وعادة ما تكون
مصحوبة بآلام شديدة في اليدين. فأوتار اليدين تعمل على الربط ما بين
عضلات الساعد وعضلات الرسغ مع العظام الموجودة في الأصابع
والإبهام، الأمر الذي يسمح لنا بثني الرسغ ومفاصل اليد وتحريك
 أصابعنا وكذلك الإبهام. ونتيجة للإكثار من الاستعمال، كاستخدام الهواتف
 والألعاب، أو بسبب وجود حالة مرضية مثل التهاب المفاصل
الروماتويدي، أو رفع وزن ثقيل، أو التكرار المفرط للحركة، يظهر
الالتهاب والألم على شكل رسالة من الجسم تنبه المريض لوقف التحركات
المفرطة. وقد تكون التهابات الأوتار أحياناً من دون سبب واضح.

سبب الاصابة
إنّ السبب الرئيسي لالتهاب الوتر يعود إلى فرط استخدام المفصل.
وقد يكون فرط الاستخدام هذا ناتجاً عن أداء مهام متكررة، ما قد يشكل
سبباً لالتهاب الوتر. كما أنّ الاوتار تصبح أقل مرونة مع التقدم في السن،
ويزداد احتمال اصابتها. ومن الاسباب المؤدية الى التهاب الوتر، التهاب
المفاصل، مرض السكري والتهاب الغدة الدرقية.

الأعراض
تتمثل الأعراض في ظهور آلام تختلف في شدتها من حالة لأخرى،
حسب قوة الالتهاب، وقد تتطور الحالة إلى تورم يخف تدريجياً. وتشمل
الاعراض ايضاً: التورم والتهيج، احمرار المنطقة المصابة،
 الم عند الحركة وارتفاع درجة الحرارة.

العلاج
أولاً، يحتاج المريض للحصول على أكبر قدر  ممكن من الراحة،
من خلال الابتعاد عن النشاطات التي تؤدي إلى إجهاد اليد.

ثانياً، يمكن اللجوء إلى التجبير مع بعض الأدوية التي تساعد الشخص
 في إراحة الأوتار، كما يمكن حقن الأدوية المضادة للالتهابات
في بعض الحالات.

أمّا العلاج الجراحي فيُعدّ الحلّ الاخير إذا ما فشلت السبل التقليدية،
 أو في حالات تكرار إصابة الشخص بتلك الالتهابات.

لكن الوقاية في كافة الحالات المرضية أفضل من العلاج. وفي حالة التهاب
الأوتار، من الضروري على الشخص الاعتدال في ممارسة كافة الأنشطة،
لاسيما التي لها علاقة بحركة اليد مثل رفع الأشياء الثقيلة، وتخفيف
في التعامل مع أجهزة التكنولوجيا الحديثة. وفي حال ظهور أية آلام على
المصاب التوقف مباشرة الرياضات الثقيلة والعمل،
 واستشارة الطبيب في وقت مبكر.

الخميس، 20 أكتوبر 2016

استُروا أوجَاعَكم



 
فزَكريّا في وصْفِ القُرآن لَم يَزِد على أن ؛
 
 { نادَى ربَّه نداءً خَفيّا }
 
 
همَس فيه بأرَقٍ ؛ خَبّأه في كلِّ سنوات عُمره
 
{ وكانَت امْرَأتي عاقِراً } !
 
 
لقدْ كان الهَمْس ليلاً
في مكانٍ قَصيٍّ عن سَمعِ النّاس ، و فُضول النّاس !
هَمْس بِحاجَتِه الفِطرية لِمن بيدهِ مَقاليد الأمر ، ومفاتيح الفرَج !
 
{ فَهبْ لي من لدُنك وليّاً }
 
 
 هَمَس بها لله وحده ؛
دون أن يَهتِك سِتر ما بينه و بين زوجِه
بلْ قدّم في أول الدُّعاء ؛ ضَعفه .. فهو الذي ؛
 
 { وَهَن العَظم }  منه  { واشتَعل الرَّأسُ شَيبا } !
 
وهذهِ قمّة الرِّقي في العَلاقة الزوجيّة  
 كأنّما يعتَذر عن زوجته ، ويَحمل العِبء عنها !
ويَصف ضَعفه ويسأل ربّه مَخرجاً ؛ لا يُنقِض العَلاقة العَتيقة !
سَتَر النّقص
 فأتمّ الله له الأمر على أجملِ ما يكون
إذْ جاءه يَحيى
 
 { بَرّاً بوالِديه } !
 
 
كلاهما فقدْ استحقّ الزَّوجان برّ الولد ؛
لبرٍّ خفيٍّ بينَهما ! وبثَّ الشّكوى لربِّه  فجاءَته البُشرى ؛
 
 { لَم نَجعل له مِن قبلُ سَميّا } !
 
 
إذْ لا يَليق بموقِفه الذي ليْس له مثيل ؛
 إلا طفل ليسَ له مَثيل !
 
 
الأنبياءُ مدرسةٌ في الحَياة  
والقُرآن ؛ هو وثيقةُ التَّعليم !
 
الدّكتورة :
كِفاح أبو هَنُّود