لو صاحبك انطوائى.. إزاى تحافظ على صداقتك معاه
من المعتاد أن يرغب الأصدقاء في رؤية والتحدث إلى بعضهم البعض، لكن في أحيان أخرى يظهر
على بعض الأصدقاء الرغبة في الإنعزال وقلة التواصل، لكن ذلك لا يعنى وجود خطأ في تلك الصداقة.
وفي علاقات الصداقة، يميل أصحاب نمط التعلق الانطوائي إلى مواجهة صعوبة في تقديم الدعم وتلقيه،
لا يزال هؤلاء الأفراد بحاجة إلى علاقات وثيقة مليئة بالحب والاحترام والثقة والألفة العاطفية،
وهو ما يشير إلى أهمية فهم السلوك الانطوائي لدى هؤلاء الأصدقاء حتى نتمكن من إدارة هذه العلاقات بفعالية وصبر.
أسباب السلوك التجنبي
و تعد الرغبة في الانغلاق لدى الإنسان،
وسيلة فعالة للحفاظ على سلامتنا في المواقف التي تهدده عاطفيًا، وقد يواجه الشخص المتجنب
صعوبة أكبر في التكيف مع الاحتياجات العاطفية للآخرين، وينسحب عندما يقترب شخص ما كثيرًا،
ويبدو أقل اهتمامًا بمتابعة الصداقة.
وفى الأغلب عانى الأشخاص الذين يطورون نمط تعلق تجنبي كبالغين، من علاقات غير آمنة مع
الشخصيات الرئيسية في حياتهم، حيث يمكن أن يظهر انعدام الأمن بسبب صدمة نفسية كبيرة
مثل وفاة شخص مقرب، أو الإهمال، أو النقد اللاذع من الوالدين،
مما يجعله يجد صعوبة في الاعتماد على الآخرين أو الثقة بهم.
سلوك الشخص المتجنب في علاقات الصداقة
قد يجد الشخص المتجنب صعوبة في استيعاب الاحتياجات العاطفية للآخرين،
وينسحب عندما يقترب منه أحدهم أكثر من اللازم، ويبدو أقل اهتمامًا بالسعي وراء صداقة،
لأنه يرى في الاعتماد على الآخرين ضعفًا، وهو يريد تجنب الشعور بالضعف.
ويمكن أن يظهر السلوك التجنبي لدى الأصدقاء أيضًا على النحو التالي:
عدم الرغبة في التعمق أكثر من اللازم
يجد الصديق المتجنب صعوبة في البوح بمشاعره العميقة، أو مشاكله الشخصية،
أو مشاعره تجاه الأمور، وقد يغير الموضوع أو يضع حدودًا صارمة للمواضيع الأكثر حميمية،
حتى أنه قد يتجنب الحديث بروح الدعابة.
إلغاء الخطط بشكل متكرر
الصديق المتجنب أكثر ميلًا لإلغاء الخطط، وغالبًا في اللحظات الأخيرة، هذا يجعله يبدو متقلبًا،
وقد يشعرك بأنك لست من أولوياته.
تجنب الخلافات
من الطبيعي أن تحدث الخلافات أحيانًا، لكن الشخص المتجنب يبذل قصارى جهده لتجنب الخلافات،
وإذا وقع خلاف، يبذل قصارى جهده لتجنب مناقشة المشكلة، قد يتجاهلك لشعوره بضغط المواجهة العاطفية.
تجنب الالتزام
بالنسبة للصديق المتجنب، قد تثير فكرة الانغلاق أو الشعور بالالتزام انزعاجه من التعلق العاطفي
أو الاعتماد على الآخرين، قد يمتنع عن وضع خطط أو التزامات طويلة الأمد، سواءً لمناسبة أو رحلة أو لقاء مستقبلي.
استراتيجيات للتعامل مع الصديق المتجنب
بالصبر والتعاطف والتواصل المفتوح، يمكن بناء صداقات
صحية مع الأشخاص الذين يتجنبون التعلق العاطفي، وذلك عن طريق:
المبادرة في التواصل
إذا شعرت برغبة في التواصل، فعليك المبادرة بذلك،
خاصة أن الصديق المتجنب قد يكون أكثر تحمّلاً للفجوات الزمنية بين اللقاء.
لا تضغط عليه
الضغط على صديقك بالذنب أو المشاعر القوية، مثل "أنت لا تهتم بي"
أو "لا أستطيع العيش بدونك"، قد يؤدى إلى طريقة عكسية.
لا تأخذ الأمر على محمل شخصى
من الضرورى عند التعامل مع صديق متجنب، عدم أخذ الأمور على محمل شخصي،
كتفسير البعد العاطفي على أنه عدم اهتمام أو صداقة غير جيدة
، لأن ذلك سيضر بالصداقة، وقد يؤدي إلى إنهائها.
بناء شبكة دعم
عند التعامل مع صديق متجنب، تعد الصداقات وأشكال الدعم الأخرى ضرورية،
ومن المهم تنويع نظام دعمنا حتى لا نعتمد بشكل مفرط على شخص واحد،
عن طريق التواصل مع أصدقاء وأفراد عائلة آخرين.
السبت، 19 أبريل 2025
لو صاحبك انطوائى
الزوجة والمرأة والصاحبة
الزوجة والمرأة والصاحبة
سؤال
لماذا في سورة يُوسف لم يقل الله تعالى زوجة العزيز وقال امرأة العزيز !!!
كلام جداً جميل ...
هل تقول عن زوجتك
امرأتي .. ؟
أو زوجتي ..
أم صاحبتي ..؟؟
السؤال:
مالفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ?
الإجابة:
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ :
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ) ...
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة…
ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ( ﺯﻭﺟﺔ ) .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ )
( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ )
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الايماني بينهما!!!
فهما نبيان مؤمنان وانثى كل منهما غير مؤمنة !!! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة
وكذلك قال الله ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ) .
ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة وليست زوجة
بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ ( زوجة ).
ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه :
( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ )
وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ )
وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.
ﻭﻟﻜﻦ .. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما؟؟
ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :
( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً )…
والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ.
ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.
ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني.
فقال الله تعالى
( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ).
فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب !!!
ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ )
ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق!!!
الصاحبة:
يستخدم القرآن الكريم لفظ ( صاحبة ) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين...
لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ ( صاحبة )
قال تعالى :
( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ).
لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!
ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ:
( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ( ﺯﻭﺟﺔ ) ﺃﻭ ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ) ؟؟
قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...
ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
والذي قال فيه في سورة
االإسراء - الآية 88
(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا
بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ
بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)
جعلنا الله جميعاً ممن يقولون:
(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما )
لا يخلف الله وعده
لا يخلف الله وعده
مصيبتان مصيبة المؤمن الصابر في ماله أو بدنه أو نفسه مصيبة واحدة، ولكن
مصيبة الفاجر فيها مصيبتان: ثانيتهما في روحه ودينه وثوابه.
وعد عبده المؤمن بالدفاع عنه فتسلّط عليه الأشرار وتراكمت عليه النكبات، إن الله لا يخلف وعده،
ولكن المؤمن هو الذي أخلف عهده، وكان العهد مسؤولاً.
الجمعة، 18 أبريل 2025
أيهما أفضل
لما تنازع العلماء أيهما أفضل كثرة الركوع والسجود أو طول القيام أو هما سواء؟
على ثلاثة أقوال عن أحمد وغيره: كان الصحيح أنهما سواء، القيام فيه أفضل الأذكار،
والسجود أفضل الأعمال فاعتدلا، ولهذا كانت صلاة رسول الله معتدلة.
الصدقة
الصدقة
الصدقة من أفضل الأعمال وأزكاها،
ويتمنى المؤمن الميّت أن لو عاد إلى دنياه ليتصدق
{رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ}
المنافقون 10.
التعامل مع مؤذي الجيران
التعامل مع مؤذي الجيران
السؤال:
إذا كان هناك إنسان بذيء اللسان، كثير الأذى لجيرانه، ويحب إثارة المشاكل،
وتركت السلام عليه اتقاء شره، وتجنب مشاكله، فهل هذا جائز،
أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء؟
الجواب:
هذا فيه تفصيل: إن كان أذاه لجيرانه من الأذى المعروف الذي يوجب غضب الرب
سبحانه وتعالى، ويعتبر معصية ويعتبر جريمة، هذا يستحق الهجر إذا لم ينتصح ولم
يتأدب، فإن الواجب أولاً أن ينصح ويوجه إلى الخير، ويحذر من إيذاء الجيران،
والتعدي عليهم، فإذا لم يقبل النصيحة استحق أن يهجر، وألا يسلم عليه حتى يتأدب،
أما إذا كان أشياء خفيفة أو أشياء قد يجهلها الإنسان، أو تحدث بين الناس من أمور
الجيران، فيما بينهم من بعض المشاكل، هذه لا توجب الهجر، ولكن لا مانع من
توجيهه ونصيحته وإرشاده إلى الخير، فإن السلام أمره مهم، هو سنة، ومن أسباب
صلاح المجتمع، وتحاب المجتمع فإن المسلمين فيما بينهم يشرع لهم السلام، والبادي
أفضل، والمجيب.. الجواب عليه واجب، لكن إذا كان هناك أمور واضحة تعتبر من
أسباب الفسق كالمعاصي الكبيرة، فإن صاحبها إذا لم يقبل النصيحة ولم يرجع،
يستحق أن يهجر حتى يتوب.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
الخميس، 17 أبريل 2025
رسول الله وحقوق اليتيم والمسكين والأرملة
رسول الله وحقوق اليتيم والمسكين والأرملة
تميَّزت الشريعة الإسلاميَّة بأنها حفظت حقوق اليتامى والمساكين والأرامل،
وجعلتهم في أمان ورعاية المجتمع المسلم بتكافله معهم معنويًّا ومادِّيًّا؛
فيأمرنا الله بالرحمة باليتيم، فيقول: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ
تَقْهَرْ} [الضحى:9]. كما يأمرنا بأن نعطي المسكين حقَّه المفروض له من
قِبَلِ الله، فيقول: {وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا} [الإسراء:26]. قضاء
حوائج المساكين والأرامل وزيادة في تدعيم حقِّ المساكين [1] والأرامل [2]
يرغِّب رسول الله الأُمَّة كلها بالسعي في قضاء حوائجهم فيقول رسول الله:
«السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ
اللَّهِ، أَوِ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ» [3]. فقد رفع
رسول الله قدر الذي يرعى شئونهما إلى درجة لا يتخيَّلها أحد، فأيُّ أجر
وأيُّ ثواب أعظم من ذلك؟! الإحسان إلى اليتيم كما يحثُّ رسول الله على
الإحسان إلى اليتيم واعدًا بالأجر العظيم؛ وذلك تأصيلاً لحقوق اليتامى في
الرعاية والكفالة، فيقول رسول الله: «أنَا وكَافِلُ اليَتِيمِ [4] فِي
الجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ» . وأشار بأصبعيه، يعني السَّبَّابة والوسطى [5]. بل
بلغت درجة الرفق والرحمة باليتيم أن رسول الله رغَّب أفراد الأُمَّة أن
يضمُّوا اليتامى إلى أولادهم، فقال رسول الله: «مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ
أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ
عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ» [6]. فالمنهج النبوي الشريف
لا ينظر إلى اليتامى والمساكين والأرامل على أنهم يحتاجون إلى متطلَّبات
الحياة المادِّيَّة فقط؛ بل ينظر إليه إلى أنهم بَشَرٌ حُرِمُوا من العطف
والحنان. ولم يقتصر رسول الله على التشجيع في رعاية وكفالة اليتامى، وإنما
ذهب في سبيل ذلك إلى وسائل أخرى أكثر ترغيبًا؛ فترى رسول الله يقول لرجل
أتى إليه يشكو قسوة قلبه: «أَتُحِبُّ أنْ يَلِينَ قَلْبُكَ، وتُدْرِكَ
حَاجَتَكَ؟ ارْحَمِ اليَتِيمَ، وامْسَحْ رَأسَهُ، وأَطْعِمْهُ مِنْ
طَعَامِكَ؛ يَلِنْ قَلْبُكَ، وتُدْرِكْ حَاجَتَكَ» [7]. ومن ناحية أخرى
حذَّر رسول الله من ظلم اليتامى وأكل حقِّهم، فقال: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ
الْمُوبِقَاتِ [8]... وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ» [9]. كما قال رسول الله
مرغِّبًا في إنفاق المال على المسكين واليتيم، فقال: «... وَإِنَّ هَذَا
الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ، فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ مَا أَعْطَى
مِنْهُ الْمِسْكِينَ، وَالْيَتِيمَ، وَابْنَ السَّبِيلِ...» [10]. ونجد
رسول الله أيضًا يذمُّ طعام الوليمة الذي يحضره الأغنياء ولا يُدْعَى إليه
الفقراء من اليتامى والمساكين، فيقول رسول الله: «بِئْسَ الطَّعَامُ
طَعَامُ الْوَلِيمَةِ؛ يُدْعَى إِلَيْهِ الأَغْنِيَاءُ، وَيُتْرَكُ
الْمَسَاكِينُ، فَمَنْ لَمْ يَأْتِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللهَ
وَرَسُولَهُ» [11]. ولم يكتَفِ رسول الله بذلك كله، وإنما نصَّب نفسه
الشريفة مسئوليَّة ولاية اليتامى والفقراء والمحتاجين، فقال رسول الله
يُعلنها كحاكم دولة: «أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِالْمُؤْمِنِينَ فِي كِتَابِ
اللَّهِ ، فَأَيُّكُمْ مَا تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيْعَةً [12] فَادْعُونِي
فَأَنَا وَلِيُّهُ...» [13]. وكان رسول الله أسرعَ الناس إلى تطبيق ما
يقول، فقد روى عبد الله بن أبي أَوْفَى رضي الله عنه أن رسول الله كان لا
يأنف ولا يستنكف أن يمشي مع الأرملة والمسكين؛ فيقضي لهما حاجتهما [14].
وهكذا أرسى الإسلام قواعد التعامل مع اليتامى والأرامل والمساكين، وكان
رسول الله خير مطبِقٍ لهذه القواعد؛ فكان المثل والقدوة الرحيمة، فما
أعظمه!
[1] المسكين: الذي ليس له من المال ما يسدُّ حاجته. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة سكن 13/211.
[2] الأرملة: التي مات عنها زوجها، ويطلق على المحتاجة، انظر: ابن حجر
العسقلاني: فتح الباري 1/125، وابن منظور: لسان العرب، مادة رمل 11/294.
[3] البخاري عن أبي هريرة: كتاب النفقات، باب فضل النفقة على الأهل
(5038)، ومسلم: كتاب الزهد والرقاق، باب الإحسان على الأرملة والمسكين
واليتيم (2982).
[4] كافل اليتيم: القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية، وغير ذلك. انظر: ابن حجر العسقلاني: فتح الباري 10/436.
[5] البخاري عن سهل بن سعد: كتاب الأدب، باب فضل من يعول يتيمًا (5659)،
ومسلم: كتاب الزهد والرقائق، باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين واليتيم
(2983).
[6] أحمد (19047) وقال شعيب الأرناءوط: حديث صحيح لغيره...، والبخاري:
الأدب المفرد (78)، والطبراني: المعجم الكبير (670)، وأبو يعلى (926)،
والهيثمي: مجمع الزوائد 8/294 وقال الهيثمي: رواه أبو يعلى والسياق له
وأحمد باختصار والطبراني، وهو حسن الإسناد. وقال الألباني: صحيح. انظر:
السلسلة الصحيحة (2882).
[7] أحمد (7566)، والبيهقي: السنن الكبرى (6886)، ومسند عبد بن حميد (1426)، وحسنه الألباني. انظر: السلسلة الصحيحة (854).
[8] الموبقات: المهلكات. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة وبق 10/370.
[9] البخاري عن أبي هريرة: كتاب الوصايا، باب قول الله تعالى: {إِنَّ
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا} (2615)، ومسلم: كتاب
الإيمان، باب بيان الكبائر وأكبرها (89).
[10] البخاري عن أبي سعيد الخدري: كتاب الزكاة، باب الصدقة على اليتامى (1396)، والنسائي (2581)، وأحمد (11173).
[11] البخاري عن أبي هريرة: كتاب النكاح، باب من ترك الدعوة فقد عصى الله
ورسوله (4882)، ومسلم: كتاب النكاح، باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة
(1432).
[12] الضيعة: العيال المحتاجون الضائعون. انظر: النووي: المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج 11/61.
[13] البخاري: كتاب الفرائض، باب ابني عم أحدهما أخ للأم والآخر زوج
(6364)، ومسلم عن أبي هريرة: كتاب الفرائض، باب من ترك مالاً فلورثته
(1619) واللفظ له.
[14] النسائي (1414)، والدارمي (74)، وابن حبان (6423) وقال شعيب
الأرناءوط: إسناده صحيح على شرط مسلم. والطبراني: المعجم الصغير (405)،
وقال الألباني: صحيح. انظر: مشكاة المصابيح (5833).
القهقهة والحديث في المساجد بأمور الدنيا
القهقهة والحديث في المساجد بأمور الدنيا
السؤال:
هناك أشخاص بما فيهم مؤذن المسجد يتحدثون في روضة المسجد بغير أمور الدين،
وأحياناً يقهقهون بصوت مسموع يؤذي المصلين، وعند نصحي أخذوا يجاهرون، هل
هذا جائز أم لا؟ وماذا يترتب عليهم وفقكم الله؟
الجواب:
لا ريب أن المساجد لم تبن للقيل والقال، وحديث الدنيا، والسواليف الباطلة، والقهقهة
ونحوها لا، إنما بنيت لذكر الله، والصلاة، وقراءة القرآن، وبيان العلم، فالذين يجلسون
في المساجد سواء في الروضة أو في غيرها، الواجب عليهم أن يتأدبوا بالآداب
الشرعية، ويتباعدوا عما يخالف ما بنيت له المساجد، لكن إذا كان التحدث قليلاً في
أمور الدنيا فلا كراهة، إن قليلاً، أما إذا كثر فيكره، أقل أحواله الكراهة، وهكذا القهقهة
إذا كانت قليلاً أو تبسماً فلا بأس، فقد كان الصحابة يتحدثون مع النبي
صلى الله عليه وسلم في المسجد في أمور الجاهلية، فربما ضحكوا وتبسم عليه
الصلاة والسلام، فالضحك إذا كان لأمر شرعي، أو لأمر يتعجب منه من أمور
الجاهلية، أو ما أشبه ذلك من الأشياء التي توجب الضحك، في غير لعب وفي غير
امتهان للمساجد، بل لأمر عارض كالأحاديث التي تعرض بين الناس في التاريخ ونحوه
هذا لا بأس به، أما أن يتخذ المسجد موضعاً للقيل والقال، والسوالف، والقهقهة
ونحوها لا، أقل أحواله الكراهة، أما الشيء العارض فلا بأس به، قهقهة عارضة عند
مرور شيء يتعجب منه في التاريخ أو غيره، أو تحدث بينهم حصل منه ما يدعو
إلى الضحك، هذا لا حرج فيه إذا كان قليلاً. نعم.
المقدم: لكن المستمع عبد المحسن المنصور يقول:
إنني عندما وجهت النصح لهؤلاء أخذوا يجاهرون، وربما أنهم تكلموا عليه أيضاً؟
الشيخ: هذا من جهلهم، هذا غلط، بل الواجب أن يشكروه ويدعوا له، ويقولون:
أحسنت ونحو ذلك، ولا يقابلونه بالإساءة، ولكن الجهل قد يوقع أهله في أشياء من
الشر؛ بسبب قلة بصيرتهم.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
الأربعاء، 16 أبريل 2025
اهتمام الزوج بإحدى زوجتيه دون الأخرى
اهتمام الزوج بإحدى زوجتيه دون الأخرى
السؤال:
سؤال عن عمها الذي تزوج بامرأة جديدة فلم يهتم إلا بها وبأولادها وترك أولاد زوجته
الأولى، الرأي لو تكرمتم سماحة الشيخ؟
الجواب:
الواجب نصيحته، الواجب نصيحته من إخوته ومن أصدقائه ينصحونه حتى يحسن في
أم أولاده الأولى، وحتى يعرف لها حقها وفضلها، وأن لا ينساها ويعرض عنها
ويبخسها حقها، فإن كان ولابد وليس له رغبة فيها فإنه يخيرها: إن شاءت صبرت
على ما يسر الله منه وإن شاءت طلبت الطلاق، فإن طلبت الطلاق وجب عليه أن يطلق
أو يعدل بينها وبين الجديدة، وليس له أن يحبسها ولا يعدل بل عليه أن يعدل بينهما أو
يجيبها إلى طلب الطلاق فيطلق، وإذا طلقها أنفق عليها نفقة العدة طلقها طلقة واحدة
السنة، أن يطلق واحدة فقط لا يطلق بالثلاث يطلق واحدة وينفق عليها نفقة العدة
ويعرف لها فضلها، الله يقول:
)وَلا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ(
[البقرة:237].
فينبغي له أن لا ينسى حالها الأولى وأنها أم أولاده، فينبغي له أن يكرمها ويلاحظها
ويطيب خاطرها بما تيسر له من المساعدة هكذا ينبغي للرجال الأخيار ذوي مكارم
الأخلاق وذوي النفوس الرفيعة الطيبة، ولكن لا يلزمه أن يبقيها في حباله إذا شاء أن
يطلق فله أن يطلق، وإن صبرت هي ولم تطلب الطلاق رجاء أن يعود إليها أو لأنها
ليست في حاجة إلى الطلاق لأنها لا ترغب الزواج على غيره، فإذا صبرت فلا بأس،
وهو ينبغي له أن يحسن إليها وأن يعرف لها حالها الأولى، وأن يجود عليها بما يسر
الله له ولا ينساها، هذا هو المشروع له.
وعلى أقاربه الطيبين أن ينصحوه حتى يعدل أو يطلق إذا طلبت الطلاق.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
العلم الشائع
العلم الشائع
الذين يطمسون وجه الشريعة المشرق بجمودهم
أسوأ أثراً من الذين يطمسونه بجحودهم.
علم قليل شائع، خيرمن كثير محتكر.
الثلاثاء، 15 أبريل 2025
توكل على الله
توكل على الله
عش مع القران حفظاً وتلاوة وسماعاً
وتدبراً فإنه من أعظم العلاج لطرد الحزن والهم.
توكل على الله وفوض الأمر إليه،
وارض بحكمه، والجأ إليه، واعتمد عليه فهو حسبك وكافيك.
أكل حقوق العمال
أكل حقوق العمال
أكل حقوق العمال
أمر الله -تعالى- المسلمين أن يعدلوا في أقوالهم وأفعالهم، وحرّم عليهم الظلم وأكل حقوق الناس،
فلا يجوز لمسلمٍ أن يأكل حق أحدٍ أو يخونه، ولا يفي بعقده معه، كما جعل -سبحانه- الخلق متفاوتين في أرزاقهم؛
ففيهم الأغنياء والفقراء، وفيهم القادر والعاجز، وممّا ينبغي للمسلم أن يراعيه الالتزام
بالعقد الذي بينه وبين من يستأجره من العمّال بإعطائهم حقوقهم كاملةً دون أن يأكل شيئاً منها،
فإن انتقص من حقوقهم شيئاً كان ظالماً لهم، وآكلاً لمالهم بغير حقٍ؛ وهذا أمرٌ محرّمٌ في الشريعة الإسلامية،
بل إنّ مجرد المطل في إيفاء العامل حقّه دون عذرٍ شرعيٍّ يُعدّ أمراً محرّماً، فمطل الغنيّ يُحلّ عرضه وعقوبته،
والواجب على المسلم العلم بأنّ بخس العامل حقّه يُعدّ من كبائر الذنوب، وأنّ الله -تعالى- يكون خصيماً
لهذا العامل يوم القيامة، فلا يغترّ أحد بقوته وضعف العامل الذي أمامه،
فالله قادرٌ على أن يسلبه ما أنعمه عليه من قوةٍ ومالٍ، ليعود فقيراً حاله حال العامل الذي ظلمه.
هدي النبي في التعامل مع العمال
شرع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- حقوقاً للعمال، وأمر بإيفائهم إياها،
وفيما يأتي بيان جانبٍ ممّا دعا إليه -عليه الصلاة والسلام- في هذا الصدد:[٢]
دعا إلى الإحسان في معاملة العمّال، والشفقة عليهم، والبرّ بهم، مع عدم تكليفهم ما لا يطيقونه.
ألزم المسلم بالمسارعة في وفاء العامل أجره ومستحقاته. حذّر من اقتطاع شيءٍ من حقوق العمال وحرمانهم منه.
أمر بالتعامل الرحيم مع جميع الناس. حثّ على شكر العامل لِما قام به من أعمالٍ.
حرّم استغلال ضعف العامل وحاجته للمال.
اعتبر إيفاء الأجير حقّه من أعظم الأعمال التي تُقرّب الإنسان من ربه.
التوبة من ظلم العامل
جاء الشرع بالتأكيد على عظيم قدر الأمانة وضرورة أدائها، كما نفّر من الغدر والخيانة،
وعلى من وقع بشيءٍ من الظلم أو الغصب أو أكل أموال الناس من عمّال وغيرهم بالباطل؛
ثمّ تاب عن ذلك الفعل؛ أن يردّ لكلِّ صاحب حقٍّ حقّه في الدنيا، فإن جهل صاحب الحقِّ،
أو لم يعرف مكانه، أو عجز عن إيصال حقّه إليه؛ فيتصدّق بحقّه عنه، فإن تمكّن بعدها من الوصول إليه؛
خيّره بين أن يكون أجر الصدقة له، أو أن يردّ إليه ماله ويكون أجر الصدقة حينها للمتصدّق.[٣]
الاثنين، 14 أبريل 2025
في غاية الأهمية
في غاية الأهمية
الكوارث والمآسي زمان خصب في عين الشيطان يزعزع بها إيمان المسلمين ويقذف في قلوبهم الشك ..
فالمصائب الكبرى ليست مجرد حوادث بل صواعق ترسل على القلوب.
*ليظهر من يعبد الله على حرف ومن يعبده على بصيرة وثبات.*
فإذا حلت المصائب ألقى الشيطان بثقله على قلب المسلم فإنها ساعة الظفر..
*هل تعلم أن هناك من الأنبياء من نشر بالمناشير؟!*
ومنهم من قدم رأسه مهرا لبغي؟!
ومنهم من ذبح ونحر ؟!
*لو كنت في عهدهم وترى ذلك وتعلم أن دم نبي واحد خير من دماء أهل عصرك جميعا ..*
• فهل سوف تشك في دينك وإيمانك ؟؟!
• لماذا تخلف نصر الله !؟!
• لماذا لا ينتقم الله ؟!
• لماذا سلطهم علينا ؟!
▪️الجواب قال الله تعالى :
*(ليس لك من الأمر شيء).!*
*(لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون).*
*(أأنتم أعلم أم الله) ..*
فانتبه يا أخي
*فوالله إن أعظم ما فقد الناس في مثل هذه الفتن العقيدة والثبات .!*
فالفتن مرآة ترى من خلالها قلبك *وأقدار الله كلها خير* [فرب مصيبة أصلحت عقيدة وأيقظت أمة].!
*فالثبات على على العقيدة هو النصر ولو قُتِلْتَ*(قتل أصحاب الاخدود ) ، ولكن على (عقيدة) ..
▫️ولذلك قال الله بعدها *(ذلك الفوز الكبير).*
*هل انتقم الله ممن أحرقهم ؟!*
*لم يذكر الله ذلك لأنه ليس مهم .!*
فالمهم قد ذكره *وهو ثباتهم على العقيدة حتى ماتوا.!*
• [لنتأسى بهم ] ..
وانظر لسحرة فرعون بين (عقيدة راسخة ، ودنيا فانية ) أما عقيدتهم فقد قالوا ( آمنا برب العالمين رب موسى وهارون).
فتوعدهم فرعون: (لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين)
*فانظر احتقارهم لهذه الدنيا حين قالوا:*
(فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا).
•الدكتور حسن صنيدح العجمي
جدد حياتك
جدد حياتك
عليك بالمشي والرياضة، واجتنب الكسل والخمول،
واهجر الفراغ والبطالة اقرأ التاريخ وتفكر في عجائبه وتدبر
غرائبه واستمتع بقصصه وأخباره.
جدد حياتك، ونوع أساليب معيشتك، وغير
من الروتين الذي تعيشه. اهجر المنبهات والإكثار منها كالشاي والقهوة،
واحذر التدخين والشيشة وغيرها.
اتهم نفسك في موضعين
اتهم نفسك في موضعين
اتهم نفسك في موضعين: في الزيادة على ما أمر الله به
أو نهى عنه، وفي التقصير فيما أمر به أو نهى عنه.
كل محبوب عذاب على محبِّه إلا الله عزَّ وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم.
الأحد، 13 أبريل 2025
تأخير الصلاة بسبب العمل
تأخير الصلاة بسبب العمل
هو أنني ملتزمة بدوام رسمي في دائرتين من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى
حدود الخامسة عصراً، أو الرابعة عصراً، فإنني أصلي صلاة الظهر حدود الواحدة
والنصف ظهراً، أو الثانية، أو الثانية والنصف، فهل تصح هذه الصلاة، مع العلم بأن
هذه الصلاة تكون ضمن الدوام الثاني في الدائرة الثانية، وليس لدي وقت ولا مكان
لكي أصليها في وقتها في الدائرة الأولى، أما صلاة العصر فأصليها عندما أعود إلى
المنزل؟
لا حرج فيه الصلاة صحيحة، ولكن الواجب عليها أن تحذر التساهل حتى يخرج الوقت
في الظهر، فإن الصلاة عند ثنتين ونصف قرب خروج الوقت، فينبغي أن تقدمي صلاة
الظهر قبل هذا، حتى تحتاطي لدينك ولصلاتك، فإذا حضرت الصلاة صليتيها في الدائرة
الأولى، واجتهدت في المكان المناسب، حتى تصلي فيه صلاة الظهر في أول وقتها،
هذا هو الأفضل، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج أن تصليها في الدائرة الثانية أو في البيت
في الوقت، قبل خروج الوقت، ولو في آخر الوقت، لكن لا يجوز أبداً أن تؤخر إلى
خروج الوقت، بل يجب أن تقدم قبل العصر، قبل وقت العصر، والعصر كذلك تراعى،
تراعى صلاتها قبل أن تصفر الشمس، يجب أن يراعي المؤمن أداء الصلاة صلاة
العصر، قبل أن تصفر الشمس، في أي مكان كان، ولا يجوز تأخير العصر إلى أن
تصفر الشمس، بل لابد أن تفعل والشمس حية واضحة بيضاء، ليس بها اصفرار، في
أي دائرة كان وفي السفر أو في الحضر؛ لأن حق الله يجب أن يقدم على حق
المخلوقين، الصلاة مستثناة من هذه الأعمال لابد من فعلها في أوقاتها، وإن كان
الإنسان في هذه الأعمال، فإنه يجب أن يتحرى الوقت المناسب حتى يصلي الصلاة في
وقتها، مؤدياً حق الله، ومحافظاً عليه، ومبتعداً عن كل ما يسبب إضاعة حق الله.
اتهم نفسك في موضعين
اتهم نفسك في موضعين
اتهم نفسك في موضعين: في الزيادة على ما أمر الله به
أو نهى عنه، وفي التقصير فيما أمر به أو نهى عنه.
عذاب المحبوب
كل محبوب عذاب على محبِّه إلا الله عزَّ وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أن مع العسر يسراً
أن مع العسر يسراً
حتى تكون أسعد الناس: اعلم أن مع العسر يسراً،
وأن الفرج مع الكرب وأنه لا يدوم الحال، وأن الأيام دول.
حتى تكون أسعد الناس: تفاءل ولا تقنط ولا تيأس،
وأحسن الظن بربك وانتظر منه كل خير وجميل.


