الأربعاء، 16 أبريل 2025

اهتمام الزوج بإحدى زوجتيه دون الأخرى

 اهتمام الزوج بإحدى زوجتيه دون الأخرى


السؤال:

سؤال عن عمها الذي تزوج بامرأة جديدة فلم يهتم إلا بها وبأولادها وترك أولاد زوجته

الأولى، الرأي لو تكرمتم سماحة الشيخ؟



الجواب:

الواجب نصيحته، الواجب نصيحته من إخوته ومن أصدقائه ينصحونه حتى يحسن في

أم أولاده الأولى، وحتى يعرف لها حقها وفضلها، وأن لا ينساها ويعرض عنها

ويبخسها حقها، فإن كان ولابد وليس له رغبة فيها فإنه يخيرها: إن شاءت صبرت

على ما يسر الله منه وإن شاءت طلبت الطلاق، فإن طلبت الطلاق وجب عليه أن يطلق

أو يعدل بينها وبين الجديدة، وليس له أن يحبسها ولا يعدل بل عليه أن يعدل بينهما أو

يجيبها إلى طلب الطلاق فيطلق، وإذا طلقها أنفق عليها نفقة العدة طلقها طلقة واحدة

السنة، أن يطلق واحدة فقط لا يطلق بالثلاث يطلق واحدة وينفق عليها نفقة العدة

ويعرف لها فضلها، الله يقول:

)وَلا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ(

[البقرة:237].

فينبغي له أن لا ينسى حالها الأولى وأنها أم أولاده، فينبغي له أن يكرمها ويلاحظها

ويطيب خاطرها بما تيسر له من المساعدة هكذا ينبغي للرجال الأخيار ذوي مكارم

الأخلاق وذوي النفوس الرفيعة الطيبة، ولكن لا يلزمه أن يبقيها في حباله إذا شاء أن

يطلق فله أن يطلق، وإن صبرت هي ولم تطلب الطلاق رجاء أن يعود إليها أو لأنها

ليست في حاجة إلى الطلاق لأنها لا ترغب الزواج على غيره، فإذا صبرت فلا بأس،

وهو ينبغي له أن يحسن إليها وأن يعرف لها حالها الأولى، وأن يجود عليها بما يسر

الله له ولا ينساها، هذا هو المشروع له.

وعلى أقاربه الطيبين أن ينصحوه حتى يعدل أو يطلق إذا طلبت الطلاق.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

أسباب خجل الطفل


 

العلم الشائع

العلم الشائع


الذين يطمسون وجه الشريعة المشرق بجمودهم

أسوأ أثراً من الذين يطمسونه بجحودهم.

علم قليل شائع، خيرمن كثير محتكر.
 

الثلاثاء، 15 أبريل 2025

انصت لحديث ابنك


 

توكل على الله

 توكل على الله


عش مع القران حفظاً وتلاوة وسماعاً

وتدبراً فإنه من أعظم العلاج لطرد الحزن والهم.

توكل على الله وفوض الأمر إليه،

وارض بحكمه، والجأ إليه، واعتمد عليه فهو حسبك وكافيك.

أكل حقوق العمال

أكل حقوق العمال

أكل حقوق العمال

أمر الله -تعالى- المسلمين أن يعدلوا في أقوالهم وأفعالهم، وحرّم عليهم الظلم وأكل حقوق الناس،
فلا يجوز لمسلمٍ أن يأكل حق أحدٍ أو يخونه، ولا يفي بعقده معه، كما جعل -سبحانه- الخلق متفاوتين في أرزاقهم؛
ففيهم الأغنياء والفقراء، وفيهم القادر والعاجز، وممّا ينبغي للمسلم أن يراعيه الالتزام
بالعقد الذي بينه وبين من يستأجره من العمّال بإعطائهم حقوقهم كاملةً دون أن يأكل شيئاً منها،
فإن انتقص من حقوقهم شيئاً كان ظالماً لهم، وآكلاً لمالهم بغير حقٍ؛ وهذا أمرٌ محرّمٌ في الشريعة الإسلامية،
بل إنّ مجرد المطل في إيفاء العامل حقّه دون عذرٍ شرعيٍّ يُعدّ أمراً محرّماً، فمطل الغنيّ يُحلّ عرضه وعقوبته،
والواجب على المسلم العلم بأنّ بخس العامل حقّه يُعدّ من كبائر الذنوب، وأنّ الله -تعالى- يكون خصيماً
لهذا العامل يوم القيامة، فلا يغترّ أحد بقوته وضعف العامل الذي أمامه،
فالله قادرٌ على أن يسلبه ما أنعمه عليه من قوةٍ ومالٍ، ليعود فقيراً حاله حال العامل الذي ظلمه.

هدي النبي في التعامل مع العمال

شرع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- حقوقاً للعمال، وأمر بإيفائهم إياها،
وفيما يأتي بيان جانبٍ ممّا دعا إليه -عليه الصلاة والسلام- في هذا الصدد:[٢]
دعا إلى الإحسان في معاملة العمّال، والشفقة عليهم، والبرّ بهم، مع عدم تكليفهم ما لا يطيقونه.
ألزم المسلم بالمسارعة في وفاء العامل أجره ومستحقاته. حذّر من اقتطاع شيءٍ من حقوق العمال وحرمانهم منه.
أمر بالتعامل الرحيم مع جميع الناس. حثّ على شكر العامل لِما قام به من أعمالٍ.
حرّم استغلال ضعف العامل وحاجته للمال.
اعتبر إيفاء الأجير حقّه من أعظم الأعمال التي تُقرّب الإنسان من ربه.
التوبة من ظلم العامل

جاء الشرع بالتأكيد على عظيم قدر الأمانة وضرورة أدائها، كما نفّر من الغدر والخيانة،
وعلى من وقع بشيءٍ من الظلم أو الغصب أو أكل أموال الناس من عمّال وغيرهم بالباطل؛
ثمّ تاب عن ذلك الفعل؛ أن يردّ لكلِّ صاحب حقٍّ حقّه في الدنيا، فإن جهل صاحب الحقِّ،
أو لم يعرف مكانه، أو عجز عن إيصال حقّه إليه؛ فيتصدّق بحقّه عنه، فإن تمكّن بعدها من الوصول إليه؛
خيّره بين أن يكون أجر الصدقة له، أو أن يردّ إليه ماله ويكون أجر الصدقة حينها للمتصدّق.[٣]

الاثنين، 14 أبريل 2025

في غاية الأهمية

 في غاية الأهمية


الكوارث والمآسي زمان خصب في عين الشيطان يزعزع بها إيمان المسلمين ويقذف في قلوبهم الشك ..
فالمصائب الكبرى ليست مجرد حوادث بل صواعق ترسل على القلوب.
*ليظهر من يعبد الله على حرف ومن يعبده على بصيرة وثبات.*

فإذا حلت المصائب ألقى الشيطان بثقله على قلب المسلم فإنها ساعة الظفر..

*هل تعلم أن هناك من الأنبياء من نشر بالمناشير؟!*
ومنهم من قدم رأسه مهرا لبغي؟!
ومنهم من ذبح ونحر ؟!

*لو كنت في عهدهم وترى ذلك وتعلم أن دم نبي واحد خير من دماء أهل عصرك جميعا ..*
• فهل سوف تشك في دينك وإيمانك ؟؟!

• لماذا تخلف نصر الله !؟!
• لماذا لا ينتقم الله ؟!
• لماذا سلطهم علينا ؟!

▪️الجواب قال الله تعالى :
*(ليس لك من الأمر شيء).!*
*(لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون).*
*(أأنتم أعلم أم الله) ..*

فانتبه يا أخي
*فوالله إن أعظم ما فقد الناس في مثل هذه الفتن العقيدة والثبات .!*

فالفتن مرآة ترى من خلالها قلبك *وأقدار الله كلها خير* [فرب مصيبة أصلحت عقيدة وأيقظت أمة].!

*فالثبات على على العقيدة هو النصر ولو قُتِلْتَ*(قتل أصحاب الاخدود ) ، ولكن على (عقيدة) ..

▫️ولذلك قال الله بعدها *(ذلك الفوز الكبير).*

*هل انتقم الله ممن أحرقهم ؟!*
*لم يذكر الله ذلك لأنه ليس مهم .!*

فالمهم قد ذكره *وهو ثباتهم على العقيدة حتى ماتوا.!*

• [لنتأسى بهم ] ..

وانظر لسحرة فرعون بين (عقيدة راسخة ، ودنيا فانية ) أما عقيدتهم فقد قالوا ( آمنا برب العالمين رب موسى وهارون).

فتوعدهم فرعون: (لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين)

*فانظر احتقارهم لهذه الدنيا حين قالوا:*
(فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا).

•الدكتور حسن صنيدح العجمي

جدد حياتك

جدد حياتك


عليك بالمشي والرياضة، واجتنب الكسل والخمول،

واهجر الفراغ والبطالة اقرأ التاريخ وتفكر في عجائبه وتدبر

غرائبه واستمتع بقصصه وأخباره.

جدد حياتك، ونوع أساليب معيشتك، وغير

من الروتين الذي تعيشه. اهجر المنبهات والإكثار منها كالشاي والقهوة،

واحذر التدخين والشيشة وغيرها.
 

اتهم نفسك في موضعين

اتهم نفسك في موضعين


اتهم نفسك في موضعين: في الزيادة على ما أمر الله به

أو نهى عنه، وفي التقصير فيما أمر به أو نهى عنه.

كل محبوب عذاب على محبِّه إلا الله عزَّ وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم.
 

الأحد، 13 أبريل 2025

تأخير الصلاة بسبب العمل

تأخير الصلاة بسبب العمل


هو أنني ملتزمة بدوام رسمي في دائرتين من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى

حدود الخامسة عصراً، أو الرابعة عصراً، فإنني أصلي صلاة الظهر حدود الواحدة

والنصف ظهراً، أو الثانية، أو الثانية والنصف، فهل تصح هذه الصلاة، مع العلم بأن

هذه الصلاة تكون ضمن الدوام الثاني في الدائرة الثانية، وليس لدي وقت ولا مكان

لكي أصليها في وقتها في الدائرة الأولى، أما صلاة العصر فأصليها عندما أعود إلى

المنزل؟


لا حرج فيه الصلاة صحيحة، ولكن الواجب عليها أن تحذر التساهل حتى يخرج الوقت

في الظهر، فإن الصلاة عند ثنتين ونصف قرب خروج الوقت، فينبغي أن تقدمي صلاة

الظهر قبل هذا، حتى تحتاطي لدينك ولصلاتك، فإذا حضرت الصلاة صليتيها في الدائرة

الأولى، واجتهدت في المكان المناسب، حتى تصلي فيه صلاة الظهر في أول وقتها،

هذا هو الأفضل، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج أن تصليها في الدائرة الثانية أو في البيت

في الوقت، قبل خروج الوقت، ولو في آخر الوقت، لكن لا يجوز أبداً أن تؤخر إلى

خروج الوقت، بل يجب أن تقدم قبل العصر، قبل وقت العصر، والعصر كذلك تراعى،

تراعى صلاتها قبل أن تصفر الشمس، يجب أن يراعي المؤمن أداء الصلاة صلاة

العصر، قبل أن تصفر الشمس، في أي مكان كان، ولا يجوز تأخير العصر إلى أن

تصفر الشمس، بل لابد أن تفعل والشمس حية واضحة بيضاء، ليس بها اصفرار، في

أي دائرة كان وفي السفر أو في الحضر؛ لأن حق الله يجب أن يقدم على حق

المخلوقين، الصلاة مستثناة من هذه الأعمال لابد من فعلها في أوقاتها، وإن كان

الإنسان في هذه الأعمال، فإنه يجب أن يتحرى الوقت المناسب حتى يصلي الصلاة في

وقتها، مؤدياً حق الله، ومحافظاً عليه، ومبتعداً عن كل ما يسبب إضاعة حق الله.

 

اتهم نفسك في موضعين

اتهم نفسك في موضعين


اتهم نفسك في موضعين: في الزيادة على ما أمر الله به

أو نهى عنه، وفي التقصير فيما أمر به أو نهى عنه.

عذاب المحبوب

كل محبوب عذاب على محبِّه إلا الله عزَّ وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أن مع العسر يسراً

 أن مع العسر يسراً


حتى تكون أسعد الناس: اعلم أن مع العسر يسراً،

وأن الفرج مع الكرب وأنه لا يدوم الحال، وأن الأيام دول.

حتى تكون أسعد الناس: تفاءل ولا تقنط ولا تيأس،

وأحسن الظن بربك وانتظر منه كل خير وجميل.