السبت، 21 أبريل 2018

الصلاة في مسجد في قبلته دورة مياه

السؤال
ما حكم الصلاة في مسجد في قبلته دورة مياه أو تحته أو فوقه ؟

الإجابة
لا بأس بذلك .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لا تبالغ في المدح


شهر شعبان (6)


خطورة البدع :

وهذا أيضاً لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون تخصيص

هذا اليوم به من البدع التي حذَّر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وقال فيها:
( كل بدعة ضلالة )..



وليعلم أن من ابتدع في دين الله ما ليس منه فإنه يقع في عدة محاذير

منها:

المحذور الأول:

أن فعله يتضمن تكذيب ما دل عليه قول الله عز وجل:

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ }

[المائدة:3]،

لأن هذا الذي أحدثه واعتقده ديناً لم يكن من الدين حين نزول الآية

، فيكون الدين لم يكمل على مقتضى بدعته.



المحذور الثاني:

أن ابتداعه يتضمن التقدم بين يدي الله ورسوله، حيث أدخل في دين

الله تعالى ما ليس منه. والله سبحانه قد شرع الشرائع وحدّ الحدود

وحذَّر من تعديها، ولا ريب أن من أحدث في الشريعة ما ليس منها

فقد تقدم بين يدي الله ورسوله، وتعدى حدود الله، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون.



المحذور الثالث:

أن ابتداعه يستلزم جعل نفسه شريكاً مع الله تعالى في الحكم بين

عباده، كما قال الله تعالى:

{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ }

[الشورى:21].



المحذور الرابع:

أن ابتداعه يستلزم واحداً من أمرين، وهما: إما أن يكون النبي

صلى الله عليه وسلم جاهلاً بكون هذا العمل من الدين، وإما أن يكون

عالماً بذلك ولكن كتمه، وكلاهما قدح في النبي صلى الله عليه وسلم،

أما الأول فقد رماه بالجهل بأحكام الشريعة، وأما الثاني فقد رماه

بكتمان ما يعلمه من دين الله تعالى.

المحذور الخامس:

أن ابتداعه يؤدي إلى تطاول الناس على شريعة الله تعالى، وإدخالهم

فيها ما ليس منها، في العقيدة والقول والعمل، وهذا من أعظم العدوان

الذي نهى الله عنه.



المحذور السادس:

أن ابتداعه يؤدي إلى تفريق الأمة وتشتيتها واتخاذ كل واحد أو طائفة

منهجاً يسلكه ويتهم غيره بالقصور، أو التقصير، فتقع الأمة فيما نهى الله عنه بقوله:

{ وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ

لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }

[آل عمران:105]،

وفيما حذر منه بقوله:

{ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيءٍ إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ

إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }

[الأنعام: 159].


المحذور السابع:

أن ابتداعه يؤدي إلى انشغاله ببدعته عما هو مشروع، فإنه ما

ابتدع قوم بدعة إلا هدموا من الشرع ما يقابلها.



وإن فيما جاء في كتاب الله تعالى، أو صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم

من الشريعة لكفاية لمن هداه الله تعالى إليه واستغنى به عن غيره،

قال الله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ

وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ

فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ َ}.

وقال الله تعالى:

{ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاي فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى }

[طه:123].

يا أرض ابلعي ماءك

في القرآن إشارات خفية نمر عليها دون أن ننتبه لها.. ومن هذه الإشارات حديث

القرآن عن دورة الماء التي لم تكتشف إلا في العصر الحديث.. دعونا نرى....

كان الاعتقاد السائد لآلاف السنين أن ماء المطر ينزل من السماء مباشرة، ولكن

العلم الحديث اكتشف ما يسمى دورة الماء.. فالماء يتبخر من البحار والمحيطات

ويتكثف في الجو ثم يعود إلى الأرض على شكل أمطار.

إن ماء المطر ما هو إلا ماء تبخر أصلاً من بحار الأرض وشكل الغيوم ثم نزل

على شكل أمطار ثم تقوم الأرض بابتلاع هذا جديد ويتم تخزينه على شكل مياه

جوفية ومعظم الكمية تعود للبحار ليتبخر من جديد.. إذاً هناك دورة ماء

متواصلة منذ ملايين السنين..

إذاً الحقيقة العلمية تؤكد أن الماء الذي ينزل على شكل أمطار

إنما مصدره الأرض.. وهذه الحقيقة أشار إليها القرآن

قي قوله تعالى وذلك بعد انتهاء طوفان نوح:

{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ }

[هود: 44].

لاحظوا دقة كلمات القرآن الكريم.. لم يقل

(يا أرض ابلعي ماء السماء) بل قال (ابْلَعِي مَاءَكِ) أي أن الماء الذي نزل

من السماء وأحدث الطوفان الذي أغرق الكفار في زمن سيدنا نوح عليه السلام

هو أصلاً خرج من الأرض.
لذلك في هذه الآية الكريمة نجد دليلاً على أن ماء المطر الذي انهمر من السماء

هو أصلاً تبخر من بحار الأرض، وبالتالي فهو ماء الأرض، والسؤال:

أليس في هذه الآية إشارة خفية لدورة الماء؟ سبحان الله!

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

رد مع اقتباس

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب ( 5)


أسباب الصبر على البلاء


يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه مدارج السالكين

( هذه ثلاثة أشياء تبعث المتلبس بها على الصبر في البلاء :

إحداها :

( ملاحظة حسن الجزاء ) : وعلى حسب ملاحظته والوثوق به

ومطالعته، يخف حمل البلاء لشهود العوض، وما أقدم أحد على تحمل

مشقة عاجلة إلا لثمرة موجلة، فالنفس موكلة بحب العاجل،

وإنما خاصة العقل : تلمح العواقب، ومطالعة الغايات، وأجمع عقلاء

كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن من رافق الراحة فارق

الراحة، وحصل على المشقة وقت الراحة، فإنه على قدر التعب

تكون الراحة .

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكريم الكرائم



ويكبر في عين الصغير صغيرها وتصغر في عين العظيم العظائم



والقصد : أن ملاحظة حسن العاقبة تعين على الصبر فيما تتحمله

باختيارك وغير اختيارك .

والثاني :

( انتظار روح الفرج ) : يعني راحته ونسيمه ولذته، فإن انتظاره

ومطالعته وترقبه يخفف حمل المشقة، ولا سيما عند قوة الرجاء؛

فإنه يجد في حشو البلاء من روح الفرج ونسيمه وراحته ما هو خفي الألطاف،

وما هو فرج معجل وبه وبغيره يفهم معنى اسمه : ( اللطيف ) .



وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي



والثالث :

( تهوين البلية ) بأمرين :



أحدهما : أن يعد نعم الله عليه وأياديه عنده، فإذا عجز عن عدها،

وأيس من حصرها، هان عليه ما هو فيه من البلاء ورآه –

بالنسبة إلى أيادي الله ونعمه – كقطرة من بحر .



الثاني : تذكر سوالف النعم التي أنعم الله بها عليه، فهذا يتعلق

بالماضي، وتعداد أيادي المنن : يتعلق بالحال، وملاحظة حسن الجزاء،

وانتظار روح الفرج، يتعلق بالمستقبل، وأحدهما في الدنيا، والثاني

يوم الجزاء )

[مدارج السالكين 12/166-167] .


سبب جديد لمرض باركنسون

اكتشاف سبب جديد للإصابة بمرض باركنسون..

تعرف عليه



مرض الشلل الرعاش



كشف فريق من العلماء البريطانيين عن سبب جديد لمرض باركنسون

الشلل الرعاش وهو تراكم مستويات زائدة من الكالسيوم فى المخ.

ووفقاً لموقع صحيفة ديلى ميل البريطانية،

أوضح الباحثون أن المستويات الزائدة من الكالسيوم في خلايا المخ

قد تؤدي إلى تشكيل مواد سامة تؤدى إلى مرض الشلل الرعاش.

ووجد الفريق الدولي، بقيادة جامعة كامبريدج، أن الكالسيوم يمكن

أن يسبب التفاعل بين الهياكل الغشائية الصغيرة داخل النهايات العصبية،

والتي هي مهمة للإشارات العصبية في الدماغ، مع البروتين

المرتبط بمرض باركنسون.

وأكد الباحثون أن المستويات الزائدة من الكالسيوم يسبب سلسلة

من ردود الفعل التي تؤدي إلى موت خلايا الدماغ، وبالتالى حدوث

مشاكل الحركة وانخفاض الذاكرة.

ومن المعروف أن مرض باركنسون هو واحد من عدد من

الأمراض العصبية التى تصيب المخ بسبب تراكم البروتينات السامة

التى يطلق عليها اسم بيتا اميلويد .

ولاحظ الباحثون أنه عندما تزيد مستويات الكالسيوم في الخلايا العصبية،

ترتفع نسبة البروتينات السامة فى المخ، مما يؤدى إلى انخفاض قدرته.

ومن الجدير بالذكر أن مرض الشلل الرعاش أصاب الملاكم العالمى

محمد على كلاى وشخصت حالته بالمرض بسبب عدد اللكمات

التى تلقاها فى رأسه.


اللهم ردنا إليك رداً جميلاً

أتدرون ما هو الرد الجميل؟!!

الرد الجميل أن يردك الله إليه بلطف دون ان يبتليك بمصيبة مثل عجز

أو حادث أو فقد ولد أو موت عزيز،(لا قدر الله) وأن تعود إلى الله

والطريق الحق دون أن تجرك المصائب إلى الله جراً..



كأن تستيقظ من غفلتك بسماع آية من القرآن

أو حديث نبوي أو موعظة أو رسالة ربانية..



هذا الفضيل بن عياض , عاش شطراً من حياته قاطعاً للطريق مفسداً

في الأرض ، وفي ذات ليلة من الليالي تسلق أسوار منزل ليسرق ,

فسمع صوت صاحب المنزل يصلي ويتلو قوله تعالى:



{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَق }



، فرق قلبه وانتفضت جوارحه واستسلم لربه

وأعلن توبته من ساعته قائلاً

"بلى قد آن..بلى قد آن" ،

0وأصبح عابداً زاهداً تقياً ورعاً.. رده الله إليه رداً جميلاً ..

اللهم ردنا اليك رداً جميلا ...



‏مِن أماراتِ التوفيق، وعلامات السَّعادة، ومظانِّ الهداية؛

أن يُحبَّ المرءُ ربَّهُ، وأن يشتاقَ إلى جنَّتِه، وأن يخشى نارَهُ.

#صالح_المغامسي

الوفاء لا يُعلَّم

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

الوفاء لا يُعلَّم

الوفاء لا يُعلَّم وليست له مدارس يُخلق المرء نذلا خسيسا

أو يُخلق وفيا نبيلا.. فلا نامت أعين الأخساء...!

حكمــــــة

إشكالية البعض أنه لا يحسن ينقد نفسه فضلا عن أن يتقبل نقد أحد

وهذا يحكم على تطوره و تقدمه في دنياه وآخراه بالإعدام .

شذرات روحية (63)


تحذير من السمنة خلال الحمل

استشارى تغذية تحذر من السمنة خلال الحمل:

تسبب ارتفاع الضغط والسكر


حذرت الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية الشاملة،

والرئيس التنفيذى لمؤسسة Envision لصحة المرأة، من السمنة خلال فترة

الحمل، موضحة أن هناك مشكلة كبيرة هو الإصابة السمنة خلال فترة

الحمل، لأنها تسبب أضرارا غير طبيعية للام، حيث أن زيادة الوزن

يؤدى إلى ارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الزلال، والولادة المبكرة،

والإصابة بسكر الحمل، وولادة طفل كبير الحجم.

وقالت شريفة أبو الفتوح خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن فيتامين

جديد يحتوى على مجموعة من الفيتامينات، أنه يجب على السيدة الحامل

أن لا تزيد خلال الحمل عن 10 كيلو، لأن وزن الطفل بكل ما

حوله 7 كيلو فقط، وبعد الولادة الزيادة ستكون موجودة فى جسمها،

ولن تستطيع التخلص منها، لذلك لابد من عمل تحليل لمعرفة الناقص

من الفيتامينات قبل الحمل وتعويضه، لان لدينا أعلى نسبة أنيميا فى مصر.

وأضافت أنه لابد من تناول الفوليك أسيد قبل الحمل، لأنه

إذا كانت الأم عفية ستكون الأسرة سعيدة لأنها تستطيع أن تخدم

المنزل كله، مؤكدة أن ست البيت كانت من سنوات تقوم بتجهيز الطعام

فى المنزل لذلك كانت الوجبات صحية، ولكن بعد ظهور الوجبات السريعة

وخفض سعرها أصبحت السيدة تفضل شراء الوجبات السريعة بدلا من

أعداد الطعام الصحى بالمنزل مما أدى إلى ارتفاع نسب الاصابة بالسمنة

فى مصر،وهى مشكلة كبيرة، موضحة أنه يجب أن يتعاون طبيب النساء

والتوليد مع طبيب التغذية من أجل صحة المرأة الحامل.

وقالت فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ، إن

السيدة الحامل يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لمنع

تشوهات الجنين، موضحة أنه يجب عند التخطيط للحمل ترى الناقص،

وتعوض الناقص الموجود لدينا، موضحة أنه يجب أن نبعد تماما عن

الوجبات السريعة، وعلينا أن نحصل على ما يحتاجه الجسم من

البروتينات، والنشويات، والدهون.

وتنصح بأن تحصل على البروتين النباتى مثل الفول والقمح، وهو

ما يعوض الأحماض الامينية الناقصة بحيث تمثل 25 %، و50 %

من النشويات المركبة، والذى يشمل على الخضار والفاكهة المحتوية

على الألياف، و25 من الدهون غير مشبعة، مثل الزيوت النباتية

كزيت الزيتون، وبذرة الكتان، وبذرة السمسم، والتى تحتوى

على مواد مضادة للأكسدة والحرص على عدم تسخينها.

فوائد من كتاب الزهد (17)


حكمــــــة (17)

قال الحسن البصري رحمه الله:

" أدركت أقواما وصحبت طوائف ما كانوا يفرحون بشيء من الدنيا إذا أقبل،

ولا يأسفون على شيء منها إذا أدبر، وكانت في أعينهم أهون من التراب "

شهر يغفل عنه الناس – الجزء الأول






الجمعة، 20 أبريل 2018

الصلاة في الطائرة خشية فوات الوقت


السؤال

إذا كنت مسافرًا في طائرة وحان وقت الصلاة
هل يجوز أن نصلي في الطائرة أم لا؟

الإجابة
إذا حان وقت الصلاة والطائرة مستمرة في طيرانها ويخشى فوات وقت
الصلاة قبل هبوطها في أحد المطارات - فقد أجمع أهل العلم على وجوب
أدائها بقدر الاستطاعة، ركوعًا وسجودًا واستقبالاً للقبلة؛ لقوله تعالى:

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

ولقوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )

أما إذا علم أنها ستهبط قبل خروج وقت الصلاة بقدر يكفي لأدائها أو أن
الصلاة مما يجمع مع غيره كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع
العشاء، وعلم أنها ستهبط قبل خروج وقت الثانية بقدر يكفي لأدائهما –
فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أدائها في الطائرة؛ لوجوب الأمر
بأدائها بدخول وقتها حسب الاستطاعة، كما تقدم، وهو الصواب.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



القدوة الصالحة


شهر شعبان (5)

الوقفة الرابعة:
أن لا يصوم الإنسان بعد منتصف شعبان بنية استقبال رمضان وحتى
يحتاط لشهر رمضان بزعمه فإن هذا من التنطع والغلو
في الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان )
فهذا الحديث وما في معناه للمتنطعين والمتشددين الذين يستقبلون
رمضان بالصيام بنية الاحتياط لرمضان، فهذا منهي عنه، ولا يدخل في
هذا أن يصوم الإنسان ما كان معتادا له من صيام الاثنين والخميس مثلا،
أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو القضاء، أو النذر. وما له تعلق بهذا أيضا،
حرمة صيام يوم الشك قال عمار بن ياسر رضي الله عنه:
من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم.
ويوم الشك هو اليوم الذي يشك فيه
هل هو من رمضان أو من شعبان و هو يوم الثلاثين، فيحرم صومه
بنية الاحتياط قال: صلى الله عليه وسلم:
( لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما فليصمه ).

فهذا في الرجل الذي له عادة ويصومه بنية التطوع لا بنية الفرض،
وأنه من رمضان أو بنية الاحتياط، فالنية هي الفيصل هنا،
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ).

بدع شهر شعبان:

أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم، يكرر كل عام، فهذه
المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السنة.
وقد رويت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء
مختلفة كلها باطلة وموضوعة.
* صلاة البراءة :
وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة .
* صلاة ست ركعات :
بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس .
* قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم
( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. )
* اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر .. قال الشقيري :
وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين .
أهـ ( السنن والمبدعات 146 )
وذلك لقوله تعالى
{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ }
وقال تعالى
{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }
وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان .
* تاريخ حدوث هذه البدعة
قال المقدسي :
( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل
من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة ، فقام يصلي في
المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف
ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. )

الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125
قال النجم الغيطي :
إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن
أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا : ذلك كله بدعة .
أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 )
الأمر الخامس:
أنه اشتهر عند كثير من الناس أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها
ما يكون في العام.
وهذا باطل، فإن الليلة التي يقدر فيها ما يكون في العام هي ليلة القدر
الأمر السادس: أن بعض الناس يصنعون أطعمة في يوم النصف
يوزعونها على الفقراء ويسمونها عشيات الوالدين.


اللحية تقي الوجه من البكتريا


على عكس جميع الدراسات السابقة.. أثبت العلماء اليوم أن اللحية

هي أمر صحي وأنها مقاومة للبكتريا أكثر من اللحية المحلوقة .. لنتأمل....

دراسة جديدة نشرت في مجلة Journal of Hospital Infection تؤكد أن

حلق اللحية باستمرار يؤدي إلى تشكل جروح غير مرئية تكون مرتعاً للبكتريا

الضارة. فقد أجريت تجرية على مجموعتين وكانت المجموعة الملتحية دائماً

تتمتع بنسبة بكتريا أقل في الوجه.

(صورة توضح بعض أشكال البكتريا والفيروسات باللونين الأزرق والأصفر

تعيش بين شعر اللحية بشكل طبيعي) وتظهر الصور بالمجهر الإلكتروني أن

الحلق المتكرر لشعر اللحية باستخدام شفرات حادة جداً، سوف يؤدي لكشط جزء

من الجلد وبالتالي سوف يتعرض الجلد للفيروسات والبكتريا الضارة بكميات

هائلة ويسهل تكاثرها والتي تصيبه بالتهابات قد تكون مزمنة.. وبالتالي ينصح

الخبراء بالإقلال من حلق اللحية أو إعفائها إذا كان ذلك ممكناً..

كما تؤكد الدراسة أن شعر البكتريا الموجودة في اللحية تتحول مع الزمن إلى

ما يشبه المضادات الحيوية التي تمنع تكاثر البكتريا والفيروسات، ولذلك فإن

العاملين في المشافي والمختبرات العلمية حيث تكثر الفيروسات والبكتريا،

يعانون من تراكم مثل هذه البكتريا الضارة.. ولكن أصحاب اللحى كانت نسبة هذه

البكتريا أقل بكثير (بنسبة الثلث)، وهذا يؤكد أهمية اللحية للوقاية من البكتريا

التي تصيب الوجه.

كما أن العلماء قاموا بدراسات سابقة تبين لهم من خلالها أن اللحية تعطي

مظهراً جذاباً للرجل وأكثر احتراماً ووقاراً، وفي تجرية عملية أجريت مؤخراً

على قناة ناشيونال جيوغرافيك وجدوا أن اللحية تعطي مصداقية أكثر للرجل...

سبحان الله!

دراسات سابقة كانت قد استنتجت أن اللحية هي سبب في تكاثر البكتريا..

ولكن هذه الدراسة كانت غير دقيقة، ويقول الباحثون إذا حرصت

على غسل اللحية كل يوم عدة مرات فسوف يتمتع جلد وجهك بصحة جيدة...

السبق النبوي

اللحية هي سنة من سنن النبي الكريم، ومع أنها كانت عادة منتشرة عند العرب،

إلا أنه أقرهم عليها ورغبهم بها. فقال:

(احفوا الشوارب واعفوا اللحى)

[رواه البخاري].


والنتيجة

أن كل ما أمر به حبيبنا عليه الصلاة والسلام أثبت العلم أنه خير.. وكل ما نهى

عنه لابد أن يكون فيه الشرّ، وهذا دليل على صدق هذا النبي الخاتم...

كذلك عندما نرى هذه الحقائق العلمية تتجلى في تعاليم الإسلام سوف يطمئن

القلب إلى ديننا، ونزداد حباً وتعلقاً بهذا الدين الحنيف.


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب ( 4)


الصبر الجميل


الصبر الجميل

فإذا كنت أيقنت – أخي – أن لكل بداية نهاية.. ولكل ليل فجر..

وأن الأحزان مهما طالت لا تدوم.. وأن الكروب مهما حلت لا تبقى..

فاستعمل لها سلاحها.. واستعن عليها بدوائها.. واصبر عليها صبرًا

جميلاً.. فإنه لا يوجد كرب إلا ومعه فرج.. ولا يوجد صبر إلا ومعه نصر ! .



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن

جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواها )

[صحيح الترغيب رقم: 2743] .

فالصبر يدفع حرارة البلاء.. ويكابد وقعه.. ويحفظ صاحبه من اليأس والقنوط..

ويبعث نفسه على التفاؤل والطمع في رحمة الله، وحسن

الظن فيه ورجاء الفرج من عنده.. وهذه الخصال النفسية كلها هي

من عوامل الثبات والعزم..

كما قال الشاعر :

تعودت مر الصبر حتى ألفته وأسلمني حسن العزاء إلى الصبر

وصيرني يأسي من الناس راجيًا لحسن صنيع الله من حيث لا أدري

قال تعالى :

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ

وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}

[البقرة: 155] .

البلاء مهما طال فهو إلى زوال.. والأحزان مهما آلمت فبقاؤها محال!

فطوبى لمن رزق صبرًا يتبلغ به من ألم الحزن إلى رحمة الفرج.

. ومن مرارة العسر إلى حلاوة اليسر.. ومن ضيق الكرب إلى سعة

الفرج والانشراح .

لا تجزع للمصيبة.. فجزعك لا يغير من أمرها شيئًا.. لكن يزيدك همًا

في الدنيا.. وخسرانًا في الآخرة.. وتعبد الله بالبلاء كما تتعبده بالرخاء..

فإنما يبتلي الله من يحب.. ولا يحب من يجزع .

ثم تذكر أن الله ما ابتلاك سواء في مالك أو جسدك أو ولدك إلا لأنه

أراد الخير لك في دنياك وآخرتك، فإما يغفر بالبلاء ذنبك، وإما يرفع

به قدرك .

فعن جابر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض،

مما يرون من ثواب أهل البلاء )

[رواه الترمذي] فصبر جميل! .

ساعة أبل الذكية تنقذ سيدة وطفلها من الموت

ساعة أبل الذكية تنقذ سيدة وطفلها من الموت

فى حادث سيارة خطير


ساعة ابل

بعد محاربة هجمات سمك القرش المحتملة والنوبات القلبية غير

المحتمل حدوثها، نجحت ساعة أبل الذكية هذه المرة بإنقاذ سيدة

تدعى كاسى أندرسون وابنها البالغ من العمر 9 سنوات من الموت

المحقق بحادث سيارة خطير، إذ لم يصب الطفل بأى أذى بسبب

وجوده فى المقعد الخلفى، أما الأم فتعانى من ارتجاج

وتورم فى المخ، وتمزق بعضلات الرقبة.

وقالت الأم أن اصطدام السائق بسيارتها أدى إلى اصطدام وجهها بعجلة

القيادة وثم مسند الرأس، ثم الاصطدام بعجلة القيادة مجددا، ومن ثم

إلى النافذة، وفى بضع ثوانى لم تشعر بأى شىء، فقامت بالضغط

على ساعتها الذكية للاتصال بالنجدة على الفور.

وكانت هذه هى المرة الأولى التى اضطرت فيها السيدة أندرسون إلى

استخدام وظيفة SOS للاتصال بالطوارئ المدمجة بالساعة الذكية،

منذ بدأت فى استخدامها بشكل يومى منذ عامين.

وبفضل وظيفة SOS استطاعت الحصول على الرعاية الصحية

فى الوقت المناسب من قبل المسعفين، ومنع وقوع كارثة أكبر،

مما دفعها إلى إرسال رسالة شكر إلى شركة أبل لنجاح أجهزتها الذكية

فى مساعدة المستخدمين وإنقاذهم بالوقت المناسب.

قصة الهدهد

لن أتحدث اليوم عن غيرة البشر على دين الله، بل سيكون حديثنا اليوم

عن مخلوق صغير في حجمه، كبير في فعله، لم يمنعه كونه من عامة

المخلوقات ألا يغضب لرب البريات، وخالق الأرض والسماوات



لم يقل هذا المخلوق: من أنا؟!! وما قيمتي؟!!

وما وزني بين بني قومي؟ لم يقل: هناك من هو أكبر مني، وأجل شأنًا،

وأعظم قدرًا، بل تحرك وفعل ما بوسعه وطاقته فيا لله، فقه هذا المخلوق

الصغير ما عجز عن فهمه كثير من البشر.



أحبتي الكرام!

دعونا نحلق بكم في سماء قصة هذا البطل الغيور، الذي غار على

التوحيد والإيمان، غار كيف يعبد غير الله في أرضه وتحت سمائه!!



إنه الهدهد الصغير، الهدهد الذي ذكره الله تعالى في كتابه العظيم

•وما ذاك إلا لعظم الدور الذي قام به هذا الطائر الصغير:





{ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }

[النمل:20].



فسليمان -عليه السلام- مع اتساع ملكه وكثرة جنده ،إلا أنه لم يتركهم

هَمَلاً دون متابعة، فها هو يسأل عن طائر صغير,



فيا لله!! ماذا نقول للآباء؟!! وماذا نقول لكل من تولى إدارة وفرط فيها

وضيع؟!! أين أنت من سليمان -عليه السلام-؟!! وما بينك وبينه

كما بين السماء والأرض؟!

ولما لم يجد سليمان -عليه السلام- الهدهد في الحاضرين قال:



{ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ }



دَقّق النظر وتأكد من خُلوِّ مكانه بين الطيور، أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ إذًا:

لا بد من معاقبته:



{ لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا }

[النمل:21].



•إن إيقاع العقوبة على المخالف أمر ضروري؛ لأن أيِّ مخالفة لا تُقابل

بالجزاء المناسب لا بُدَّ أن تثمر مخالفات أخرى متعددة أعظم منها، فحين

نرى المخالف والمقصر في حقوق الله أو حقوق خلقه، ولا يحاسبه أحد،

فسوف يكون الناس مثله، وتنتشر المنكرات والمخالفات بيننا.



هنا وقفة رائعة من نبي الله سليمان -عليه السلام-

تدل على عدله وإنصافه، فقال:



{ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }

[النمل:21]



•عليك صلاة الله وسلامه يا نبي الله، لم يستعجل في إيقاع العقوبة،

ولم يستبد في تنفيذ التهديد، بل علق الأمر على السماع من الطرف

الآخر, فربما غيابه لأمر جلل



{ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ }

[النمل:22]



غاب الهدهد المحتسب قليلًا،

لم يغب عن عمله تلاعبًا، لم يغب عن عمله كسلًا وتهاونًا،

ولم يستغل غيابه الذي كان لأمر عظيم بدون فائدة، بل مكث غير بعيد,

أي: مدة يسيرة.



{ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ }

[النمل:22]



•طائر صغير جدًا، يتحدث بكل قوة وثقة أمام أحد الأربعة

الذين ملكوا الأرض.. ويقول له بكل صراحة:



{ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ }



•إن الهدهد يعلمنا درس الشجاعة والإقدام, ما دمت واثقًا أنك على الحق,

والهدهد يعطي درسًا رائعًا لكل ملك كبير أو عالم نحرير بأن هناك

من مخلوقات الله من هو أعظم منه وأجل ملكًا وعلمًا؛

لئلا يغتر العبد بما وهبه الله من الخيرات



• وسليمان -عليه السلام- يعلم كل مسؤول هذا الخلق الكريم, فرغم غضبه

من الهدهد فقد صبر عليه, وأعطاه الفرصة الكاملة ليقول ما يريد.

•ثم قال الهدهد:



{ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ }

[النمل:23].



•لقد تعجب الهدهد المحتسب من امرأة تملك زمام شعب كامل!!

كيف يكون هذا؟!! ولذا بدأ الحديث مع سليمان -عليه السلام- بهذا الأمر،

• وصدق الهدهد في تعجبه، فنبينا -صلى الله عليه وسلم- يقول:



( لن يُفلِحَ قومٌ ولَّوا أمرَهُمُ امرأةً ) .

الراوي:نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث:البخاري

المصدر:صحيح البخاري



ويستمر الهدهد يحكي ما رآه هناك في بلاد سبأ فيقول عن ملكة سبأ:



{ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } [النمل:23]



نعم, أُوتيت من كل شيء من أسباب الدنيا وخيراتها، وعندها عرش

عظيم، ومع هذه النعم العظيمة، والخيرات الجليلة،

لم يشكروا الله تعالى عليها، بل كما قال الهدهد:



{ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّه }

[النمل:24]



•مع هذه النعم العظيمة عبدوا غير الله، عبدوا شمسًا لا تملك نفعًا

ولا ضرًا، ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا، فالهدهد يغار على حرمات الله

،يغار على التوحيد والإيمان، فالهدهد يعرف أن الله جل جلاله

هو المعبود بحقٍّ،

•بل ويعلم أيضاً أنَّ الشيطان هو سبب الانحراف عن عبادة الله:



{ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ

فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ }


[النمل:24].



•ويتعجب الهدهد تمامًا فيقول:



{ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }


[النمل:25-26].



انظر إلى الأسلوب الرائع في إقامة الحجج، وبيان المحجة على المخالفين،

كيف لا يسجدون لله تعالى الذي ينزل لهم من بركات السماء، ويخرج لهم

من بركات الأرض؟!! كيف لا يسجدون لله تعالى وهو سبحانه يعلم السر

وأخفى؟!! وإن كان عرش ملكة سبأ عظيمًا فعرش الرحمن أعظم:



{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } [النمل:26].



•هدهد صغير يغار على دين الله تعالى, ويتحرك لينتصر للتوحيد,

وفئام من الناس لا يحرك ساكنًا، يرى صباح مساء ما حرم الله تعالى،

ولا يتمعر وجهه ولا يغضب لله تعالى؟!!



•لم يقل الهدهد: من أنا؟!! وما وزني في المجتمع؟!! وهل سيسمع

كلامي؟!! بل بادر بالإنكار, فالاحتساب يقوم به الجميع صغارًا وكبارًا،

ذكورًا وإناثًا، كل في مجاله وبحسب قدرته.



•لم يقل الهدهد: ربما بلّغ سليمان -عليه السلام- غيري من الإنس أو الجن

بحال هؤلاء البشر, ويتواكل كما يتواكل الكثيرون من الناس،

فيقول قائلهم: يكفي أهل الحسبة!! العلماء يقومون بالدور

الدعاة هم المسؤولون عن ذلك!!



•أيها المسلمون! كلنا شركاء في هذه السفينة العظيمة،

سفينة المجتمع، إن غرقت غرقنا، وإن نجت نجونا.

•هدهد سليمان لما رأى الشرك والكفر بالله تعالى لم يقل:

دع الخلق للخالق، أو لست وكيلًا لآدم على ذريته! بل بادر بالاحتساب

وفعل ما يمكنه فعله!!

•هدهد سليمان لما أنكر بقلبه كفر هؤلاء وشركهم بالله تعالى, وعجز

عن الإنكار بلسانه ويده، لم يكتف بذلك, بل بادر بفعل ما يستطيع, فنقل

الخبر لسليمان -عليه السلام- فيا ترى كم من المنكرات نشاهدها اليوم

عبر بعض وسائل الإعلام، أو الأسواق أو المنتزهات أو في بيوتنا!!

فماذا فعلنا؟!! وماذا صنعنا؟!! وهل سنظل هكذا؟؟؟

•يعلمنا الهدهد درسًا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,

وأن المنكرات على درجات, فبدأ بإنكار الشرك والكفر بالله تعالى؛

لأنه أعظم المنكر وأعلاه، وفي هذا درسٌ بليغ للمحتسبين والدعاة الى الله

أن يبدؤوا في إنكارهم بالأهم فالمهم.

•وصدق الله تعالى

{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ }

احذر أن تجرح قلوبا

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

احذر أن تجرح قلوبا



احذر مهما كان قدرك أن تجرح قلوبا غضة طرية

وتؤلمها فإن ربك لك بالمرصاد ينتصر لنقائها ..!



المشاعر والرحمة تُكتسب وتُعلم والقسوة

والجفاء والغلطة تُكتسب وتُعلم فانظر من تخالل.

شذرات روحية (62)


ما هى عينة كعب الرجل

ما هى عينة كعب الرجل

ولماذا تكون فى أول أسبوع من ولادة البيبى؟


عينة كعب الرجل هى نوع من التحاليل الإلزامية على كل طفل مولود حديثا،

وتتم فى مكاتب وزارة الصحة من خلال أخذ عينة من دم المولود من قدمه لتحليلها.

وأوضح الدكتور محمد سلمان استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة،

أن العينة يتم إخذها خلال أول أسبوع من مولد الطفل وتكون عبارة

عن أخذ قطرات من الدم من كعب الطفل على ورقة مخصصة لها،

ومن ثم إرسالها لمعامل وزارة الصحة لتحليلها، وذلك بهدف الكشف

عن إصابته بمرض نقص هرمون الغدة الدرقية.

وأضاف طبيب الأطفال، أن تلك العينة إذا كشفت إصابة الطفل يتلقى ا

لعلاج المناسب منذ البداية لتفادى إصابته فيما بعد إذا لم يتم العلاج بقصور دائم

فى النمو العقلى وتأخر النمو، مشيرا أن خطورة المرض أنه لا تظهر أعراضه

عند الولادة أو فى الشهور الاولى من العمر، ولكن غالبا تظهر

الأعراض بعد إصابة الطفل بقصور عقلى دائم.

وأوضح أنه فى حالة اكتشاف إصابة الطفل يتم إبلاغ أهله فورا،

وإجراء عينة تأكيدية لبدء العلاج الذى يستمر طول العمر.

فوائد من كتاب الزهد (16)


حكمــــــة (16)

قال الشافعي في ذم الدنيا والتمسك بها:

وما هي إلا جيفة مستحيلة عليها كلاب همهن اجتذابها

فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها وان تجتذبها نازعتك كلابها.

ضعف الأداء

♦ ملخص السؤال:

شاب يشكو من ضعف تحصيله الدراسي، وبطء أدائه الحركي،

وعبوس وجهه عند التركيز، ويريد نصائح تجعله يطور من ذاته.

♦ تفاصيل السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ عمري 33 عامًا، مشكلتي أنني أعاني مِن عدة أمور أفسدتْ

عليَّ حياتي، ومِن هذه الأمور: أنني أعاني منذ الصغر مِن ضعف

تحصيلي الدراسي، وقلَّة التركيز، مع بُطء في التعبير، وعدم استطاعة

شرح حدث معين، وبطء استيعاب التعليمات الكثيرة مِن مديري.



أعاني أيضًا من بطء في أدائي الحركي كالمشي، وأشكو مِن عبوس

وجهي عند التركيز والاستماع لشرح المُحاضِر، أو عند التركيز

في أداء عملي على الحاسوب، أو أثناء بذل مجهود جسديٍّ أو ذهنيٍّ،

أو أثناء التفكير في مشاكل الحياة، أو أثناء التوتُّر والقلق.

كذلك أعاني من انخفاض نبرة صوتي في الغالب، بل أحيانًا يكون

صوتي بدون سبب مبحوحًا.

هذه الأمور تُطاردني، وتَحُول بيني وبين النَّجاح في حياتي،

ولا أدري ما سببها الحقيقي، إلا أنني أرجع ذلك إلى أمور؛

منها:

أنني منذ صغري وأنا أحب مشاهدة أفلام الحركة مثل الأفلام الهندية،

وأيضًا الأفلام التي يظهر فيها البطلُ وهو يغضب ويَعلو صوته،

ويصور المشهد أن ذلك رجولة، ومنها أنني أتلقى منذ صغري كافة

الانتقادات من أقاربي؛ انتقادات في الملبَس وطريقة الأكل، وحتى

في طريقة المشي أو الجري، وحتى انتقادات في شكلي وخلقتي!

أنا الآن مستعدٌّ لفِعل أي شيء مِن أجل تطوير نفسي وتغييرها،

لكن لا أدري مِن أين أبدأ ولا ماذا أفعل؟! فأيُّ خطوات عملية أبدأ بها؟

وأي محظورات أتجنَّبها؟ وما الكتب التي تنصحونني بقراءتها؟

ومَن مِن المحاضرين تنصحونني بمتابعتهم؟

وجزاكم الله خيرًا

الجواب

الحمد لله الذي تتمُّ بنوره الصالحات، وتُقضى بذكره الحاجات.

التشخيص: قلق وتوتر.

العلاج: عليك أن تكون أولًا أكثر ثقةً في نفسك؛ لأن عدم الاستيعاب

يكون أحيانًا سببه القلق والخوف من القيام بالخطأ.

وهناك طرق أخرى لعلاج التوتُّر؛ كطريقة قائمة العُمال اليوميَّة؛

حيث تقوم بتحديد المهام المطلوبة منك خلال اليوم، ثم تُحاول

إنجاز كلِّ مُهمَّة، مما يَجعُلك تَشعر بالراحة النفسيَّة عند القيام بمُهمة،

ومِن ثَمَّ تَنتقِل إلى المهمَّة التي بعدها، وهكذا حتى تُنجز كلَّ المهام.

أيضًا يَجب أن تفكرَ في إنجازاتك التي قمتَ بها في عملك، وأيضًا

في حياتك، وحينها ستشعر بسعادة، وهذا الشعور بالسعادة بسبب

الإنجازات التي قمتَ بها، مما يجعلك أكثر راحةً وأكثر هدوءًا.

أما بالنسبة لبُطء التعبير وعدم القدرة على شرح حدث مُعيَّن،

فلا بد أن تقرأ الكثير من الكتب، وخصوصًا كتب التنمية البشريَّة التي

تُساعدك على تنمية شخصيتك، وعلى أن تكون أكثر تقديرًا لذاتك.

أم بالنسبة لبُطء الحركة فيجب عليك مُمارسة الرياضة حتى يَنشط

جسمُك، وتُصبح أكثر سرعة في الحركة، ومِن المَعروف أنَّ النشاط

الجسميَّ يؤدِّي إلى نشاط العقل.

أما بالنِّسبة للعبوس فإن التوتُّر والقلق والخوف يؤدِّي بك

إلى العبوس، فيجب أن تكون مسترخيًا وهادئًا.

يجب عليك أن تُحلِّل أفكارك السلبية عن نفسك، وأن تقوم بترك

الأفكار السلبية، وأن تستبدل بها أفكارًا إيجابية.

يجب عليك أن تكون اجتماعيًّا، وأن تكوِّن صداقات جديدة،

وأن تُحافظ على الصلوات والأذكار، وأن تُداوم على قراءة القرآن.

أما بالنسبة للكتُب فأنصحك بكتب التنمية البشريَّة وتطوير الذات؛

مثل كتب: الدكتور/ إبراهيم الفقي.


والله الموفِّق والمُستعان



الخميس، 19 أبريل 2018

كوابيس مخيفة في المنام


♦ ملخص السؤال:
شابٌّ يرى في منامه امرأةً تُصدر صراخًا شديدًا، ثم يستيقظ خائفاً،
ولا يعلم هل هذا مرض نفسي أو لا؟

♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ في العشرين مِن عمري، منذ كنتُ صغيرًا أرى في المنام امرأةً
ترتدي ملابسَ سوداء، ولا يَظهر لي شيءٌ غير هذا، وفي آخر الحلم
تَصرُح صرخةً رهيبةً لا تكاد تُوصف، وأستيقظ مرعوبًا خائفًا!

ذهبتُ لأداء العمرة لكن بدأتْ تَكثُر الكوابيس، وأصبحتْ معي كل يوم،
حتى إنني في الواقع كنتُ أراها، وكنتُ أخاف حتى يغمى عليَّ من
كثرة الرعب!

أصبحتُ أخاف النوم وحدي، فكنتُ أنام بجانب أمي وأمسك يدها
مِن كثرة الخوف الذي يُسيطر عليَّ!

طلبتُ العلاج بالقرآن، والحمدُ له تحسنتُ عليه قليلًا، لكن منذ فترة
عاودتني مرة أخرى، وأشعر بوخزٍ في قدمي، وهزة في جسدي كله.

فهل هذا دليل على وجود مرض نفسي؟
الجواب

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بك أخي الكريم في شبكة الألوكة، ونتمنى أن نكونَ عند حُسن
ظنك بنا، وأن نكونَ خيرَ معينٍ لك بعد الله في تجاوُز مشكلتك.

أخي الكريم، لعلك تذهب إلى راقٍ شرعيٍّ مختصٍّ في هذه الأمور؛
ليقرأَ عليك ويعوذك بما وَرَدَ في الآثار الصحيحة، وعليك أخي
الكريم بالمحافظة على الطهارة والوضوء بشكل دائمٍ، حتى ولو كان
في غير أوقات الصلاة مع مُجاهَدة النفس على إقامة الصلاة في
المسجد مع الجماعة.

أيضًا عليك المحافظة على الأذكار اليومية، وبفضل التقنية الحديثة
ولله الحمد أصبحتْ هناك العديدُ مِن البرامج التي تُساعد على ذلك.

أيضًا عليك الحرص على أذكار النوم، وقراءة المعوذات، وآية الكرسي
بعد كل صلاة، والنفث بيدك مع مسح كامل الجسم بعد ذلك، وكل
ما ذكر يجب أن يَسبقَهُ اليقين بالله سبحانه وتعالى، وأنه الشافي
والقادر على ذلك.

ولعلك أخي الكريم تَطلُب مِن الراقي أن يقرأَ لك على زيت الزيتون
مع المسح به كل ليلة قبل النوم، فقد قال فيه رسولُ الله
صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:
( كُلُوا الزَّيْتَ، وَادَّهِنُوا بِهِ؛ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ )؛
أخرجه الترمذيُّ في سننه.

أخي الكريم، عليك الإيمان بقدرة الله عز وجل، فإنها فوق كل شيء،
ولا يُعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وكل داء له دواء،
سواء كان جسديًّا أو نفسيًّا.

لا تُكثر التفكير في هذا الأمر، بل عليك البَدء في العلاج، وبإذن الله
الشفاء في القريب العاجل، ولا مانع أن تكونَ بقُرب أحد والديك
خلال فترة العلاج، مع الانسحاب منهم بشكلٍ تدريجيٍّ حين تتماثَل للشفاء.

وختامًا تمنياتي لك بالشفاء العاجل والصحة الدائمة