السبت، 6 مايو 2017

مراحل الغضب

وهكذا نجد اربع مراحل:
 
المرحلة الأولى :
مشاعر الغضب نتيجة أي من العوامل السابقة منفردة أو مجتمعة.
 
 المرحلة الثانية:
هذه المشاعر والضغوط تلح على الإنسان ليخرجها ويتخلص من ضغطها ،
 ما يؤدي إلى عدم تحكمه في تصرفاته وفقدان ما نسميه الانضباط النفسي،
 و يتصرف تصرفات غير سوية تتسم بالعدوانية والعنف،
وما إن تنتهي هذه السلوكيات يشعر الغاضب أو الغاضبة بالهدوء والراحة
 ثم يعود إلى توازنه.
 
المرحلة الثالثة:
وهي المرحلة التي تظهر بعد استعادة الإنسان لمقاليد نفسه
وانضباط سلوكه ، فيبدأ مراجعة نفسه ومحاسبتها على تلك التصرفات
التي لا تليق ، وهو ما يؤدي إلى ما يعرف بتأنيب الضمير،
وتنهال عليه الأسئلة من خلال الحوار الداخلي مع النفس عن :
 لماذا تصرفت هكذا؟ كيف قمت بتلك التصرفات؟ ...
 
المرحلة الرابعة:
وهي التي تلي مباشرة مرحلة « المساءلة » عندما تبدأ دفاعيات
الإنسان في عملها في تبرير تصرفاته ، ووضع المسببات والأعذار ،
وتلقي باللائمة على الظروف أو الأشخاص أو الأمراض،
وهو ما يعيد ويثير في داخله مرة أخرى الإحساس بالقهر والإحباط،
فتتصاعد مرة أخرى مشاعر الغضب،
 وهكذا تعود دائرة الغضب التي لا تنتهي.
 
علماء النفس ينصحون بالغضب ، فهو عاطفة طبيعية وإن كانت تختلف
 في قدرها من شخص إلى آخر، ولكن يجب ألا يصاحبه أخطاء
وسلوكيات منحرفة، و لأن تخزين الغضب يؤدي لمرض الاكتئاب.
كما يجعل الإنسان يبحث عن أسباب غير حقيقية ليخفف بها حدة التوتر
الذي يعيشه .
 
أيضاً يجب التعامل مع الغضب لأن الإحباط والغضب غير المنطقي
هو عبارة عن إسقاط لغضب داخلي ، يتمثل في رغبات أنانية لم تتحقق،
ولكن السؤال الأهم هنا كيف يمكن التعامل مع الغضب ؟
قسّم علماء النفس والدراسات الإنسانية التعامل مع الغضب
 إلى اتجاهين متطرفين هما:
 
 الاتجاه الأول: الكبت والإخماد
وأصحابه يتبنون مبدأ السلام بأي ثمن، فهم يتجنبون النزاعات
ويتفادون الخصومات، ويحاولون بكل الطرق دفن وتغطية هذه المشاعر،
ويظهرون للعالم الخارجي أن كل شيء على ما يرام،
ودائماً يحاولون إقناع أنفسهم أولاً والآخرين من حولهم بأن حياتهم
تخلو من المضايقات.
 
 وغالباً ما يكون لهذا التصرف ثمن باهظ هدفه سطحي ظاهري
 مع تكوين علاقات هشة وضحلة ، تؤدي تراكماته إلى الغل والحقد
 داخل النفس. 
أحمد سعد

الغضب لا تكتمه كله

الغضب لا تكتمه كله وعبر عنه بحكمة
قد يتساءل المرء ؟
ما هو الغضب ، لماذا الغضب ؟
 وكيف نتعامل معه ؟
وما هي نظرة علماء النفس اليه؟ .
 
يعرف الغضب : بأنه حالة انفعالية وثوران في النفس ،
وقد عرفه الغزالي بـ: غليان دم القلب بطلب الانتقام .
ويعتبره بعض الناس عاطفة سيئة ،
إلا أنه استجابة إنسانية عادية لما يشعر به الإنسان من التهديد أو الإحباط 
 أو المهاجمة، حيث يستعد الجسم البشري بطريقة أوتوماتيكية
 لرد فعل دماغي من هذه العوامل مما يزيد ضربات القلب ويسرع التنفس،
ويزداد إفراز الأدرينالين في الدم،
وهكذا يزداد التوتر، وهذا جزء من الشعور الذي يطلق عليه الغضب،
الذي يعد عطية منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان لتكون منفذًا
يُخرج الضغط الزائد، كما أنه قوة كامنة ومصدر من مصادر الطاقة
مثل البترول واليورانيوم القابل للانفجار، الذي قد يدّمر كل شيء
 إذا أسيء استخدامه، و له فوائد ضخمة إذا أحسن الإنسان إدارته
 كما يستفيد من البترول.
 
اما الأسباب الحقيقية للغضب فيمكن حصرها في العوامل التالية:
 
عوامل خارجية:
وهي عوامل خارجة عن نطاق الإنسان ؛
 مثل أن يذهب شخص مسافر لركوب الطائرة ويفاجأ بتعطل العربة التي تقله
إلى المطار، أو مثل أن تفرغ قنينة الغاز ما يؤخر أو يفسد اعداد طبخة ما.
 
 عوامل سيكولوجية:
وهي عوامل نفسية داخلية خاصة بالشخص ؛
مثل أن ينتاب الرجل شعوراً بالغضب نتيجة قلقه على مستقبله ،
 أو فشله في انجاز امر ما, أو..،
وهنا تتوقف إدارة الغضب والتحكم به على تجارب الإنسان السابقة
 ورؤيته النفسية وإمكاناته الخاصة.
 
 عوامل فسيولوجية:
وهي العوامل الجسدية التي يتعرض لها الإنسان منها قلة النوم والإرهاق،
والإصابة ببعض الأمراض مثل السكر، والضغط، والقلب،
وفترة ما بعد الوضع ( الولادة ) بالنسبة للأم.
 
وحيث إن هناك فروقًا فردية بين الأشخاص بالنسبة لتأثرهم بتلك العوامل،
 وبالتالي في عاطفة وشعور الغضب من حيث سرعته أو شدته.
وبناء على هذه العوامل، فإن الغضب يختلف بين الرجل والمرأة،
 وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الرجل أسرع غضبًا من المرأة ،
والتي تمتاز أيضًا بقدر أكبر من تحمّل وكتمان مظاهر الغضب.
وللغضب دورة يمر بها الإنسان الذي يشعر بهذا الإحساس بدءاً من :
 
- مشاعر الغضب .
- فقد السيطرة على النفس .
- سلوك غير لائق عدواني عنيف .
- الإحساس بنوع من الراحة .
- شعور بالذنب .
- لماذا تصرفت هكذا؟ .
- تبرير التصرف غير الاجتماعي .

لا حول ولاقوة إلا بالله


صاح الخير


اجتهد في رمضان وطوال العام

قيل لبشر: إن قوماً يتعبّدون ويجتهدون في رمضان فقط، فقال:

بئس القوم لا يعرفون لله حقّه إلا في رمضان، إنّ الصالح الذي يتعبّد

ويجتهد السّنة كلها.

ما تقولُ في عدوٍّ جميلِ المحيّا


للأستاذ: محمد خير رمضان يوسف

ما تقولُ في عدوٍّ جميلِ المحيّا.

يبتسمُ لك.

ويعطيكَ كلامًا معسولاً.

ولكنه يسلبُ مالكَ خفية.

ويقتلُ أولادكَ سرًّا؟

وما تقولُ في فاتنةٍ تبتزُّكَ بجمالها.

وتأخذُ منكَ الأسرار.

وتحوِّلُ أموالكَ إلى حسابها؟

وما تقولُ في فضائياتٍ مثيرة.

تثيرُ شهوتك.

وتسلبُ عقلك.

وتقتلُ غيرتك.

وتهشمُ نخوتك.

وتهدمُ أخلاقك.

وتضعفُ دينك؟

إنَّ أعداءكَ لكثُر..

وإنهم لكَ لبالمرصاد..

الأفضلُ أن تتجنَّبَ شرورهم بداية.

بصبركَ وعزيمتكَ من تربيتكَ الدينية القويمة.

فلن تستطيعَ دفعها كلَّها عن نفسكَ إذا وقعتَ فيها.

وقد تنغمسُ معها فتسبَحُ معها في الحياة.

وتجدُ معها لذَّة الحرام.

فتضيعُ وتهلك..

نسألُ الله العافية من ذلك.

فإذا كان الجمالُ مدعاةً للإعجاب.

فإنه ليس مقياسًا للخير.

ولا منهاجًا للإصلاحِ.

ولا طريقًا للنجاة.

بل هو فتنةٌ وامتحان.

يتبيَّنُ من خلالِ التعاملِ معهُ العاقلُ من المغرور.

فالطرقُ الملتويةُ في الحياةِ كثيرة.

تعرفُ بعضها وقد لا تعرفُ الكثيرَ منها.

ولذلك فإن المسلمَ يدعو في كلِّ صلاةٍ أنْ يهديَهُ الله ويثبِّتَهُ على الطريقِ القويم:

} اهْدِنا الصِّراطَ المـُستَقيم{

فإن هذا عونٌ له على الهداية، والثبات، والنجاة.

إنْ شاءَ الله.

عبقري الشطرنج


كرم الله


نعمتان


قصة حلوة عن كثرة الاستغفار


مات زوجي وأنا في الثلاثين من عمري وعندي منه خمسة أطفال بنين
وبنات فأظلمت الدنيا في عيني وبكيت حتى خفت على بصري وندبت حظي
ويئست ..وطوقني الهم فأبنائي صغار وليس لنا دخل يكفينا  وكنت أصرف
باقتصاد من بقايا مال قليل تركه لنا أبونا وبينما أنا في غرفتي فتحت
المذياع على إذاعة القران الكريم  وإذا بشيخ يتحدث عن فوائد الإستغفار
فأكثرت بعدها الإستغفار ، وأمرت أبنائي بذلك

وما مر بنا والله سته اشهر ـ حتى جاء تخطيط مشروع على أملاك لنا
قديمه ـ فعوضت فيها بملايين وصار أبني الأول على طلاب منطقته
وحفظ القران كاملاً وصار محل عناية الناس ورعايتهم وأمتلأ بيتنا خيراً
وصرنا في عيشه هنيئه وأصلح الله لي كل أبنائي وبناتي
وذهب عني الهم والحزان والغم وصرت أسعد امرأة.
 
 نعم إنها أعجوبة الاستغفار التي غفلنا عنها

الجمعة، 5 مايو 2017

قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ


بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ }


[ الأحقاف 9 ]

{ قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ }

أي لست بأول رسول طرق العالم بل قد جاءت الرسل من قبلي

فما أنا بالأمر الذي لا نظير له حتى تستنكروني وتستبعدون بعثتي إليكم

فإنه قد أرسل الله جل وعلا قبلي جميع الأنبياء إلى الأمم

وقال أبو بكر الهذلي عن الحسن البصري في قوله تعالى :

{ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ }

قال أما في الآخرة فمعاذ الله وقد علم أنه في الجنة ولكن قال لا أدري

ما يفعل بي ولا بكم في الدنيا أخرج كما أخرجت الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

من قبلي .


وَحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ :

عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ الْمُسَيَّبِ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ :

أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

( حِينَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ

‏{‏ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ‏ }‏ ‏

‏ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ اللَّهِ لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

يَا عَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لاَ أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

يَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسُولِ اللَّهِ لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

يَا فَاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ سَلِينِي بِمَا شِئْتِ لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ‏)


صحيح مسلم

الزواج ليس هو النهاية


بالرغم من أن الزواج يفترض أنه إنجاز لحلم جميل...
إلا أننا كثيرا ما نعتبره
نهاية مرحلة جميلة إن للبشر نزعة طبيعية في الإسترخاء بعدما يشعرون
بالراحة والأمان وكثير من الأزواج والزوجات بعد الزواج. يلجأون إلى
الإستكانة ونسيان كل الأشياء الجميلة التي كانوا يؤدونها قبل ذلك إن
التعامل مع الزواج على أنه نهاية المطاف لشيء مؤسف جدا وعامل هام
من عوامل تدمير الحب وغيابه. والذين إستطاعوا الحفاظ على الجزء
الأكبر من طبيعتهم قبل الزواج هم من يتمتعون بزواجهم إلى الأبد.
 معظمنا لبق جدا في تعامله مع الآخر مهذب للغاية...
ينتقي كلماته حينما يتناقش مع زميل أو صديق أو عميل في شركته.
لكنه في البيت شخص مختلف تماما بالرغم من أنه.لم يكن هكذا فترة
الخطوبة أو في بداية الزواج...
حكت إحداهن أنها كسرت كوبا في بداية زواجها فهرع لها.
الزوج وهو يبعدها عن مكان الزجاج قائلا لا عليك خيرا.
لكن بعد سنوات قليلة عندما حدث نفس الشيء فاجئها قائلا بسخرية.
وهو ممدد على الأريكة على مهلك لم يتبق سوى كوبين.
ونعطيك جائزة الكوب المثالي
 إن الزوج العظيم والزوجة العظيمة هم :
الذين تظهر حقيقتهم خلف الأبواب المغلقة لا في بعض المواقع الإجتماعية
والمناسبات العامة عظمتك تظهر عندما تصبح غير مجبر على التمثيل
 أو التظاهر بعض ممن ترتسم الإبتسامة فوق شفاههم ونظنهم سعداء.
ونغبط شركائهم على أنهم يتعاملون مع هذا الشخص الرائع لا يكونون
كذلك في البيت بل ربما كان تعاملهم مع أسرهم لا يطاق. إن الشعور
بالأمان والإمتلاك هو السبب هو الذي يجعل كثير.من الأشخاص
لا يحاولون بذل القليل من الجهد في سبيل أن يكون الشخص الرائع
المهذب إيمانك بأنك إمتلكت شريك الحياة وألا خوف من أن يتخذ
ضدك موقفا كما يفعل من تقابلهم في الحياة من أصدقاء وعملاء
 ومعارف هو السبب
 أعرف كثيرون لا يمكن أن يقابلوك سوى بإبتسامة...
بشوشة ويلقون عليك سلاما حارا جميلا لكنهم عندما يدخلون. المنزل
لا ينظرون إلى شركاء حياتهم أو يتوجهوا إليهم بعبارة سلام فضلا
عن إبتسامة وحديث لطيف دعني
 أسألك كيف سيكون سلوكك إذا ما أخبرتك أن هناك كاميرا مثبتة...
 فوق رأسك تنقل للعالم جميع تصرفاتك سواء في المنزل...
أو خارجه سأخبرك أنا ستصبح أكثر هدوء أقل إنفعالا أكثر تهذيبا
وقبولا ببساطة ستصبح سلوكياتك أفضل كثيرا مما كانت عليه
 إن أحد محاور الزواج السعيد هو :
 أن تظل على طبيعتك السمحة الجميلة
أن تكسب سلوكياتك الزوجية شيئا من الذوق والتفهم والإحترام.
أن ترتفع بأخلاقك لتصبح في كل أحوالك شخصعظيم ورائع سواء
 كان هذا في الشارع أو البيت وسواء.كان هناك كاميرا فوق رأسك أم لا.

فتذكر إحداهما الأخرى

فتذكر إحداهما الأخرى

في آية الدين :

{ فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى }

تأملها تجد عجبا :

1) المرأة أقدر على إقناع المرأة من الرجل، حيث لم يقل فيذكرها الرجل!

2) تحاشي ما يؤدي لمحادثة الرجل الأجنبي دون حاجة.

3) احتمال ورود النسيان على المرأة أكثر من الرجل

أ.د. ناصر العمر

الخط و جماله


الخط و جماله :
سُئلَ بَعضُ الكُتّابِ عن الخط، متى يستحقُّ أن يُوصَفَ بالجَودَة؟
فقال : إذا اعتدلت أقسامُهُ وطالت ألفُهُ ولامُهُ، واستقامت سُطورُهُ
وضاهى صُعودُهُ حُدودَهُ، وتَفتَّحت عُيونُه ولَم تُشبِه راءُه نونَهُ،
وأشرق قرطاسُهُ وأظَلَّت أنفاسُهُ، ولم تَختَلِف أجناسُهُ ويناسِبُ
رقيقُه جليلَه،  وخَرجَ عن نَمَطِ الورّاقين وبَعُدَ عن تَصَنُّعِ المُحبّرين.

نصيحة عالم مريض


 نصيحة عالم مريض :
ذَهبَ أَحَدُ الثُّقَلاءِ إلى شَيخٍ عَالمٍ مَريض، فَجلسَ عِندَهُ مُدَّةً طويلةً،
ثُمَّ قال له: يا شيخُ أوصني (أي إنصحني) فقال له الشيخ :
إذا دَخَلتَ على مَريضٍ فَلا تُطِل الجُلوسَ عِندَهُ.
رأيت الناس
رأيتُ النّاسَ قد مالوا إلى مَن عِندَهُ مالُ
ومَن ما عِندَهُ مالُ ، فَعَنهُ النّاسُ قَد مالوا
رأيت الناسَ قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ
ومن ما عنده ذهب ، فَعَنهُ الناسُ قد ذهبوا
رأيت الناسَ منفضّةً إلى من عنده فضة
ومن ما عنده فضة ، فعنه الناسُ منفضةً.

تجارب حكيم


 تجارب حكيم :
عادَيتُ الرِّجالَ، فَلَمْ أرَ عدواً أعدى لي مِن نَفسي،
وعالَجتُ الشُّجعان والسِّباع، فَلَمْ يَغلِبني إلا الصاحِبُ السوء.‏
‏ وأكلتُ الطيّبَ وتَمتّعتُ باللذاتِ، فلمْ أرَ ألذَّ مِن العافية،
وأكلت الصَبرَ وشَرِبتُ المُرَّ، فما رأيتُ أشَدَّ مِن الفَقرِ.‏ ‏
وصارَعتُ الأقرانَ، وبارزتُ الشجعان، فلم أرَ أغلب مِن المرأة السليطة،
ورُميتُ بالسهامِ، ورُجمتُ بالحجارةِ، فلم أرَ أصعبَ مِن الكلامِ السوء،
يَخرُج مِن فَمِ مُطالبٍ بِحق.‏ ‏ وتصدَّقتُ بالأموال والذخائر، فَلم أرَ صدقةً
أنفَعُ مِن رَدِّ ذي ضالةٍ إلى الهُدى، وسُرِرتُ بِقُربِ الملوكِ وصِلاتِهم،
فَلم أرَ أحسَنَ مِن البُعدِ عَنهم.

القهم العصابي


ما هو القهم العصابي

إن القَهَم العُصابي (Anorexia nervosa) هو اضطراب نفسي جسدي

(Psychosomatic disorder)، يشمل المقاييس الأربعة التالية:

1. انخفاض بارز في الوزن يؤدي لنقص الوزن (Underweight)

الشديد، على الأقل انخفاض عن الـ 15% من الوزن المتوقع.

2. خوف شديد من زيادة الوزن، بالرغم من نقص الوزن العام.

3. اضطراب صعب في صورة الجسم (Body Image)، أو تأثير مفرط

للمظهر الخارجي على التقدير الذاتي، أو إنكار خطورة المرض.

4. توقف الحيض لدى النساء اللاتي بدأ الحيض لديهن (يظهر لدى ثلث

المريضات اضطراب الأكل، قبل ظهور الحيض).

يحتاج اكتشاف القهم العصابي بشكل عام، الكثير من الوقت، وذلك بسبب

ميل المريضات لإخفاء مرضهن، وبسبب ظهوره في العديد من الأحيان

على خلفية مشاكل عائلية جدية. يشمل القهم العصابي عادات أكل قهريّة

(compulsive)، مثل حِساب مقدار السُّعرات الحرارية والوزن الدائم،

والقيام بنشاط جسدي قهريّ.

يطوّر، ما بين ثلث حتى نصف الحالات فيما بعد، نوبات نَهم

(Binge attack) (أكل كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة

ودون سيطرة) و/أو تقيؤات و/أو تناول مليّنات (laxitives)

بهدف منع زيادة الوزن.

تشمل التغييرات الجسدية الأساسية في القهم العصابي: تباطؤ نبض

القلب، انخفاض ضغط الدم وحرارة الجسم، تراجع التطور الجنسي

والذي يشمل توقف الحيض، تأخر النمو لدى الشباب، تخلخل العظم

(Osteoporosis)، انخفاض كتلة العضلات، وذمة محيطية

(Peripheral edema)، فقر دم وقلة كريات بيض (Leukopenia)،

اضطرابات هورمونية تنكُّسية (Degenerative)، بما في ذلك

هورمونات الجنس والغدة الدرقية (Thyroid gland)، بالإضافة

لانخفاض في الأداء الدماغي، على الأقل، في الحالة الحادة للمرض،

والذي يتلاشى بعد العودة للوزن السليم. يمكن أن يظهر في الصنف

الفرعي، والذي يشمل نوبات نهم، تقيؤات وتناول مليّنات، بالإضافة

لما ذكر سابقًا، ضرر للأسنان ولجدران المريء والأمعاء، اضطرابات

بكهارل (Electrolytes – شوارد كهربائية) مختلفة، وبالتوازن

الحمضي القاعدي (Acid - base balance) واضطرابات في نبض

القلب وقصور (فشل) القلب.

تتعلق معظم التغييرات في القهم العصابي، هذا إن لم تكن جميعها، بحالة

الجوع. وتختفي بشكل عام مع الشفاء. يمكن حتى بعد التعافي من المرض

ظهور إجهاضات تلقائية (Spontaneous abortion) وولادات مُبكِّرة.

إن نسبة الوفاة من القهم العصابي على مدى الحياة مرتفعة، وتتراوح بين

5 % - 20 % من الحالات، وفقًا للصنف الفرعي للمرض. إن أسباب

الوفاة الأساسية، هي الاضطرابات الجسدية المختلفة والانتحار.

معلومات وبائية (Epidemiology): يعتبر القهم العصابي مرض أواخر

المائة الـ 20؛ ولقد وُصف المرض بصورة دقيقة في نهاية المائة الـ 19،

وذلك، بالرغم من وجود أوصاف للمرض منذ نهاية المائة الـ 16.

إن نسبة انتشار القهم العصابي والأعراض الجزئية للاضطراب هي 0.2

% - 1 % من مجموع السكان؛ وإن 90 % - 95 % من مرضى القهم

العصابي هنَّ من النساء. يميل المرض للظهور في الأساس وسط

المراهقات والنساء الشابات؛ ونجد في السنوات الأخيرة ارتفاعًا في نسبة

الرجال المرضى، وانخفاضًا في جيل بدء المرض.

للقهم العصابي عوامل عديدة تعمل بتأثير متبادل:

1.عوامل وراثية: ينتشر القهم العصابي واضطرابات الأكل الأخرى بين

الأهل، الإخوة وأبناء المريضات، أكثر مما هو في المجتمع العام. يشير

الانتشار الأكثر ارتفاعًا للقهم العصابي، على وجود عوامل وراثية،

في التوائم المتماثلين، الذين يكون أحدهما مصابًا بالقهم العصابي،

أو باضطراب أكل آخر، مقارنة بالتوائم غير المتماثلين. توجد اليوم،

أبحاث تفحص أية جينات قد تكون متعلقة بالاضطراب، ومن الواضح أنها

وراثة عديدة الجينات (Polygenic inheritance).

2.عوامل بيولوجية: وهي عبارة عن اضطراب مواد مختلفة ذات علاقة

بتنظيم الجوع والشبع في مريضات القهم العصابي، بالرغم من أن الأمر

في العديد من الأحيان يكون ثانويًّا للجوع؛ زد على ذلك، ترافق القهم

العصابي باضطرابات نفسية من المجال الاكتئابي والقلقي القهري.

3.عوامل نفسية متعلقة بالشخصية: هي تلك المتواجدة قبل تطور القهم

العصابي، مثل التثبيط (Inhibition)، العِناد، الامتناع عن التغييرات

الامتثال (Conformity - الاتباعية)، الحرص على الكمال

(Perfectionism)، تقليل من تقدير الذات (low self image)

والشعور بعدم الجدوى، بالإضافة لاضطرابات شخصية اجتنابية

(Avoidant personality disorder)، اتكالية (Dependent)

، قهريَّة (compulsive)، نرجسيّة (Narcissistic).

4.عوامل عائلية قائمة قبل تطور القهم العصابي: تشمل هذه العوامل عدم

وضوح الحدود بين المجموعات الفرعية في العائلة، ميولاً لدفاعية مفرطة

والامتناع عن التغيير، عن مواجهة الصراعات وعن حل المشاكل، والدور

اللا واعي الذي يملؤه المرض في المحافظة على النظام االعائلي.

5.عوامل اجتماعية - تربوية: إن أهمية النحافة كمصدر للتقدير الذاتي

وللنجاح - في الأساس – هي عوامل ساهمت بشكل جزئي في ارتفاع

نسبة اضطرابات الأكل في العقدين الأخيرين، في اختلاف نسبة انتشار

هذه الاضطرابات في الحضارات المختلفة، وفي انتشارها المرتفع

وسط النساء.

سير المرض: إن القهم العُصابي مرض مزمن، يستمر بشكل عام عدة

سنوات منذ ظهوره. إن ما يقارب الـ 40 % - 50% من المريضات

قادرات على التعافي بشكل كامل (الوصول لوزن وحيض سليمين وانعدام

السلوك الشاذ المتعلق بالأكل)، وما يقارب 30 % - 40% ، سيحققن

تعافيًا جزئيًّا، وسيبقى الاضطراب لدى 20% مزمنًا. توجد هناك قدرة

للعديد من العوامل على التسبب بتفاقم سير المرض؛ يتعلق جزء منها

بشكل مباشر باضطراب الأكل، مثل ظهور نوبات نهم، تقيؤات، تناول

مليّنات، وأفكار قهريَّة متعلقة بالأكل والنشاط الجسدي، أو امتداد أطول

للمرض حتى بدء العلاج (البدء المتأخّر في العلاج)؛ كذلك توجد هناك

عوامل أخرى لا تتعلق بشكل مباشر بالمرض، مثل علاقات سيئة

في العائلة أو انعدام المؤهلات الاجتماعية الملائمة.

إن العلاج مدموج ومركب، ويشمل طاقمًا متعدد المهن. توجد حاجة

للمحافظة على تعاقب علاجي، بين رعاية جوّالة

(Ambulatory care)، استشفاء جزئي واستشفاء كامل.