السبت، 25 يناير 2014

أسماء مرادفة للصمت

قال النيسابوري
 
[ ترك الكلام له أربعة أسماء :
1- الصمت، وهو أعمها حتى إنه يستعمل فيما ليس يقوى على النطق
كقولهم: مال ناطق أو صامت.
2- والسكوت، وهو ترك الكلام ممن يقدر على الكلام.
3- والإنصات، هو السكوت مع استماع قال تعالى:
 
{ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا }
[ الأعراف:204 ]
4- والإصاخة، وهو الاستماع إلى ما يصعب إدراكه،
 كالسرِّ والصوت من المكان البعيد ]
 
أهمية الصمت:
إن الشرع قد حث على الصمت ورغب فيه؛
لأنه يحفظ الإنسان من الوقوع في آفات اللسان ومنكرات الأقوال،
ويسلم به من الاعتذار للآخرين.
ويدلك على فضل لزوم الصمت أمر، وهو أن الكلام أربعة أقسام:
قسم هو ضرر محض، وقسم هو نفع محض، وقسم فيه ضرر ومنفعة،
وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة.
أما الذي هو ضرر محض؛ فلا بد من السكوت عنه،
وكذلك ما فيه ضرر ومنفعة لا تفي بالضرر.
وأما ما لا منفعة فيه ولا ضرر؛ فهو فضول والاشتغال به تضييع زمان،
وهو عين الخسران، فلا يبقى إلا القسم الرابع،
فقد سقط ثلاثة أرباع الكلام وبقي ربع، وهذا الربع فيه خطر،
إذ يمتزج بما فيه إثم من دقائق الرياء والتصنع والغيبة وتزكية النفس
وفضول الكلام امتزاجًا يخفى دركه، فيكون الإنسان به مخاطرًا
ومن عرف دقائق آفات اللسان... علم قطعًا،
 أن ما ذكره صلى الله عليه وسلم هو فصل الخطاب حيث قال:
 
( من صمت نجا )
فلقد أوتي والله جواهر الحكم قطعًا، وجوامع الكلم
 ولا يعرف ما تحت آحاد كلماته من بحار المعاني إلا خواص العلماء .
 

آداب التلاوة


السؤال
ما هي آداب تلاوة القرآن الكريم ؟
 
ج : لتلاوة القرآن آداب منها:
1 - أن يكون قارئ القرآن عمله خالصًا لوجه الله، لا رياء
ولا سمعة، ولا يطلب به أجرة؛ لأن عبادته تقربًا إلى الله.
 
2 - من آداب تلاوة القرآن أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
عند ابتدائه للقراءة، ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا كان ابتداء
قراءته من أول السورة عدا سورة التوبة.
 
3 - يستحب لقارئ القرآن عند قراءته أن يكون على وضوء،
 فإن كانت قراءته من مصحف وجب عليه الوضوء
؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
 
4 - يستحسن أن يجلس عند قراءة القرآن على هيئة حسنة
ولباس حسن مستقبل القبلة، وفي مكان محترم يليق بالقرآن.
 
5 - يستحب أن يقرأ بخضوع وخشوع وتمهل وتدبر وتفكر في
آياته، ومنصرف بقلبه وحواسه لما يقرأ من القرآن، ولا يقطع
القراءة بكلام الآدميين من غير حاجة.
 
6 - يستحب أن يرتل القرآن بصوت حسن مع تبيين الحروف
والحركات والعناية بأحكام التجويد حسب قدرته.
 
7 - إذا كان أحد يسمعه وهو يقرأ القرآن أو يصلي، فينبغي
 أن لا يزعجهم برفع الصوت أو يشوش على من يصلي.
 
8 - لا يهذ القارئ القرآن هذًّا فلا يُفهم عنه ما يقول، ولا يمططه
ويمده مدًّا يخل بألفاظه فيخرجه عن المقصود من تلاوته،
 بل وسطًا بين ذلك.
 
9 - لا يقرأ القرآن بألحان الغناء، كألحان أهل الفسق، ولا بترجيع
النصارى ولا نوح الرهبانية، فإن ذلك كله لا يجوز.
 
10 - ومن آداب القراءة أن يمسك عن القراءة إذا تثاءب حتى
يذهب التثاؤب؛ تعظيمًا لله؛ لأنه مخاطب ومناج لربه، والتثاؤب
 من الشيطان.
 
11- ومن آداب القراءة أن يقف عند آية الرحمة فيسأل الله من
فضله، وأن يقف عند آية العذاب والوعيد فيستجير بالله منه،
وعند آية التسبيح فيسبح، وذلك في غير الصلاة المفروضة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

صيانة الثلاجة


أولاً
 من متطلبات الصيانة فصل التيار الكهربائى عن الثلاجة عند التنظيف.

ثانيًا
 لو الفريزر يعمل ثلج كثير اسكبى ماء على كاوتش الباب.

ثالثًا
لو حركة باب الثلاجة ثقيلة قومى بضبط الأرجل الأمامية للثلاجة
بأعلى و أسفل حتى الضبط.

رابعًا
 لمبة الثلاجة لا تضىء افصلى التيار و ارفعى غطاء اللمبة من أسفل
لأعلى ثم فكى اللمبة عكس عقارب الساعة
و قومى باستبدالها بنفس المواصفات
و بنفس قوة التيار أي 100 أو 220 فولت.


خامسًا
لو وجدتِ روائح فظة مثل الثوم و البصل و غيره
قومى بوضع قطعة فحم
 أو حبة بطاطس أو فص ليمون للتخلص من الروائح الكريهة.

سادسًا
 لا تضعى أشياء بالثلاجة أعلى من درجة حرارة الغرفة

لضمان دورة التبريد.



المغالطات و الخرافات الطبية

المغالطة هي ادعاء غير صحيح قد يكون مبنياً على أسس وأدلة غير
سليمة مما يقود إلى نتائج خاطئة، أو قد يستند إلى أدلة صحيحة ولكنه
ينطلق منها إلى استنتاجات مغلوطة. وعندما تكون هذه المغالطة متعلقة
بموضوع طبي أو صحي يطلق عليها اسم المغالطة الطبية. كما أن البعض
قد يسميها "خرافة" طبية.ويُعتقد أن المغالطات الطبية موجودة منذ زمن
بعيد، وهي حاضرة في العقل الجمعي للمجتمعات التي تتوارثها جيلاً بعد
جيل، وقد تختلف من مجتمع أو بيئة إلى أخرى.
 
وتختلف المغالطات الطبية في فداحتها، فمنها الواضحة مثل أن تسوّس
الأسنان ناتج عن حشرة "السوس"، ومنها التي تتدثر وتكون مختبئة
وتخلط الحقيقة بالخداع مثل أن المرهم (الكريم) الفلاني يؤدي إلى إذابة
الشحوم وفقدان الوزن، ومنها التي تستند إلى الشعوذة مثل تلبُّس الأرواح الشريرة.
ومن الأمثلة على المغالطات الطبية:
التعرض للبرد يؤدي إلى الإصابة بالإنفلونزا والزكام.
المسهلات تؤدي لفقدان الوزن.
شرب الماء يؤدي لتكون كرش.
مسكن الباراسيتامول (Paracetamol) آمن تماماً، ويمكن أخذه بأية
كمية من دون أية مضاعفات. (الحقيقة هي أنه قد يؤدي إلى أضرار في
الكبد ويجب الحذر عند تناوله واستشارة الطبيب).
تناول السكر يؤدي إلى إصابة الشخص بالسكري.
السكر البني صحي ومفيد.
الخبز الأسمر لا يزيد الوزن.
• الأسباب:
 
• الجهل:
فمثلاً كان الناس يعتقدون أن المريض النفسي المصاب بالاكتئاب قد
تلبسته روح سوداء، أو أن مريض الفصام (الشيزوفرينيا) قد دخل فيه
وسيطر عليه الجن أو الشياطين.
 
• الخداع والتضليل:
مثل أن يشيع شخص أن غذاء معينا مثل الموز أو المستحضر الفلاني
يشفي من مرض معين، وذلك لتسويق هذا المنتج أو الغذاء.
 
• التحليل غير الصحيح:
أي الاستناد إلى وقائع متفق عليها وصحيحة للوصول إلى نتيجة خطأ،
مثل القول إن المكملات الغذائية طبيعية، ولذلك فإنها ليست مضرة. فهذا
ادعاء خاطئ، فالطبيعي ليس مفيدا أو آمنا بالضرورة، فالتبغ والحشيش
أيضا طبيعيان لكنها مضران بالصحة.
 
• الحكم المسبق والتحيز:
مثل الادعاء بأن الأدوية مضرة لأنها مصنعة من مواد كيميائية، وذلك لأن
صاحب هذا الادعاء لديه حكم مسبق ضد دواء معين أو الأدوية، مع أن
الحقيقة هي أن الأعشاب مثلا تحتوي أيضا على نفس المواد الكيميائية
التي تم استخراج الأدوية أو تصنيعها منها.
 
• التعميم:
مثل من يجادل بأن عمه الذي يدخن  60 سيجارة في اليوم عاش حتى بلغ
عمره المائة، وبالتالي فإن التدخين آمن ومفيد للصحة أيضا، إذ إن صاحب
الادعاء هنا يعمم حالة فردية استثنائية ليستنبط منها نتيجة عامة خاطئة.
 
• عقلية المؤامرة:
مثل القول إن إنفلونزا الطيور كانت خدعة من شركات الدواء لبيع
التطعيمات، أو إن الأدوية التي يبيعها الغرب للدول النامية تحتوي على
مواد مسرطنة، أو إن فيروس متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
تم تصنيعه ونشره للقضاء على سكان القارة السمراء، أي أفريقيا.
• العوامل التي تحفز انتشار المغالطات الطبية:
• غياب الرقابة الحكومية مما يسمح بترويج هذه المغالطات وحتى انتشار
مراكز "علاجية" تعالج الناس استنادا إليها.
 
• ضعف الرعاية الصحية المحترفة وعدم كفايتها، فعندما لا يجد المريض
الطبيب الذي يستطيع أن يوفر له العلاج فإنه قد يذهب إلى أطراف أخرى
مثل المشعوذين.
 
• انخفاض مستوى التعليم وارتفاع معدلات الأمية بين الناس، فعندما
يوجد الجهل تظهر الخرافة، وبزواجهما تولد الأمراض.
 
• نتائج المغالطات الطبية:
• شيوع الأمراض نتيجة عدم اتباع الإرشادات الطبية.
 
• عزوف الناس عن طلب المشورة الطبية المحترفة من الطبيب،
والاكتفاء بالوصفات الرائجة أو النصائح الشعبية.
 
• رواج الدجل والتدليس باسم الطب، مثل المستحضرات العشبية أو
الخلطات التي يقول أصحابها إن فيها الشفاء من كل داء، بدءاً من الزكام
وانتهاء بالسرطان وربما الموت الزؤام.
 
• انتشار ظاهرة الشعوذة وطرد الأرواح وثقافة التلبُّس وغيرها، مما
يتسبب في نتائج كارثية، مثل قيام المشعوذين بضرب المريض النفسي
لطرد الروح الشريرة أو صعقه بالكهرباء، مما قد يؤدي إلى قتل المريض.

الجمعة، 24 يناير 2014

آداب الأمر بالمعروف

السؤال
سائل يقول إني أشاهد بعض المعاصي حتى من أقاربي مثل تأخير
الصلاة في غير وقت الضرورة والكلام في أعراض الناس ومساعدة
الرافضة، ثم إنني أنفعل وأتضايق وبعضهم يقول بأني متنطع
ومتشدد ثم يزيد انفعالي. فما الحكم في ذلك، وهل أنا متشدد
على ما أقوم به من نصيحة نحوهم، فما الحكم في ذلك؟
 
الإجابة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصح المسلمين من أفضل
أعمال المسلم، ومن آدابه: أن يكون بالرفق واللين بعيدًا عن
الانفعال والتشدد ما أمكن ذلك،
 وقد قال الله تعالى في وصف سيد الدعاة
 صلى الله عليه وسلم:
 
 { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ 
  وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }
 
وقال صلى الله عليه وسلم:
 
( إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق
ما لا يعطي على العنف )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أنواع الذكاء التسعة الموجودة في البشر

 
1- المنطقي:
يمتلكه الاشخاص القادرون علي التعامل مع الإفتراضات
والعمليات الحسابية، ويصنف على انه واحد من اشهر انواع الذكاء
حيث يوجد الكثير من الناس القادرون على فعل ذلك.
 
2- الطبيعي:
ويتواجد في الاشخاص القادرين على التعامل مع الكائنات الأخري
مثل الكلاب والقطط وغيرها من الكائنات،
 وعادة ما يتواجد في الاشخاص الذين يتعاملون مع هذة الحيوانات مثل
السيرك وعلماء الاحياء وحتي القرويين.
 
3- السمعي:
ويعني القدرة على تحديد النغمات والاصوات،
فكلنا نسمع الاصوات والنغمات ولكن لا نستطيع جميعنا تميزها،
 وهو متوفر بالطبع لدي الموسيقين والملحنيين وغيرهم.
 
4- الوجودي:
ويعني التفكير في اشياء لا يجب التفكير فيها بإستمرار
مثل اسرار الكون وسر الوجود وغيرها،
وعند الإستمرار في التفكير بهذة الطريقة يمكن لصحابة ان يلحد والعياذ بالله.
 
5- الإجتماعي:
وهو من افضل انواع الذكاء حيث يكون الانسان قادر على كسب الكثير
من الناس والمواقف مما يجعلة محبوب واقرب الى الناس.
 
6- البدني:
ويعني القدرة علي التحكم في الأعصاب،
 ويعتمد في الأساس علي الربط بين العقل والجسم،
وهو أحد أنواع الذكاء التى يمتاز بها ممارسي الرياضة.
 
7- اللفظي:
ويعني اختيار الفاظ يفهمها المقابل ويكون لها تأثير عالي،
وعادة ما يعمل اصحاب هذا النوع في التحدث امام الجمهور
كمتحدث رسمي باسم جهة ما، او حتى يتم استخدام في كتابة الخطب
 أو الرسائل الموجهة لاي جهة .
 
8- الذاتي :
ويعني فهم النفس وقدر الانسان على تحديد اهدافة وطموحاتة
بناء على قدراتة العقلية والمادية والجسمانية،
وهذا النوع يسبب الراحة لاصحابة وازاحة الضغوط عنهم.
 
9- البصري:
ويعني القدرة على تحليل الصور والخروج منها بمعلومات مفيدة،
والذكاء البصري هو احد انواع الذكاء الذي يمتاز به
 أصحاب التخيلات والاستنتاجات.