السبت، 19 يوليو 2014

3 طرق للتعامل مع شخصية ” أبو العريف”



نقابل فى حياتنا شخصيات تترك أثرها الطيب فى نفوسنا وآخرون يرهقون أنفسهم ويرهقوننا معهم. فى كل الأحوال علينا أن نتعامل؛ ولكن المشكلة تكمن فى اختيار الطريقة المناسبة لكل شخصية، ولعل الإنسان المدعى للمعرفة شخصية نقابلها كثيرًا فى حياتنا.. وفى كتابه ” الشخصية المؤثرة”، يذكر لنا الدكتور “عمرو حسن”، أفضل الطرق للتعامل مع هذه الشخصيات التى تدعى المعرفة دائمًا..

- تماسك واضبط أعصابك وحافظ على هدوئك أثناء مناقشته، وتقبل تعليقاته، ولكن عليك أن تثابر فى عرض وجهة نظرك.

- الجأ فى مرحلة ما إلى المدح والإطراء، واختر الوقت المناسب لمقاطعته فى مواضيع معينة، مستخدمًا أسلوب “نعم”.. ولكن.

- كن واقعيا معه ولا تفكر فى الانتقام منه أبدًا.

هل تعلم أقوى دعاء مستجاب فى رمضان؟


إنه الدعاء الذي نزل به جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم و بين له أن من أتى بهذا الدعاء و قد كان عليه من الهموم ما لا تحمله جبال و من الذنوب ما لا يتحمله بشر إلا و أزال الله عنه كل تك الذنوب و غفرها له:
لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير - وإليه المصير - وهو على كل شئ قدير لا إله إلا الله إقرارًا بربوبيته سبحان الله خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد . لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين . بسم الله أصبحنا وأمسينا . أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور .

فِطْنَة علي رضي الله عنه


عن خنبش بن المعتمر:
[ أنَّ رجلين أتيا امرأة من قريش فاستودعاها مائة دينار،
وقالا: لا تدفعيها إلى واحد منَّا دون صاحبه حتى نجتمع،
فلبثا حولًا، فجاء أحدهما إليها،
فقال: إنَّ صاحبي قد مات، فادفعي إليَّ الدَّنانير، فأبت،
وقالت: إنَّكما قلتما لا تدفعيها إلى واحد منَّا دون صاحبه،
فلست بدافعتها إليك، فثقل عليها بأهلها وجيرانها فلم يزالوا بها،
حتى دفعتها إليه، ثم لبثت حولًا، فجاء الآخر
فقال: ادفعي إليَّ الدَّنانير.
فقالت: إنَّ صاحبك جاءني، فزعم أنَّك مِتَّ، فدفعتها إليه،
فاختصما إلى عمر بن الخطَّاب، فأراد أن يقضي عليها،
فقالت: أنشدك الله أن تقضي بيننا، ارفعنا إلى عليٍّ، فرفعهما إلى عليٍّ،
وعرف أنهما قد مكرا بها،
فقال: أليس قد قلتما لا تدفعيها إلى واحد منَّا دون صاحبه؟
قال: بلى.
 قال: فإنَّ مالك عندنا، فاذهب فجئ بصاحبك حتى ندفعهما إليكما ]

إحياء ليلة القدر في الصلاة أم بالقراءة

السؤال
كيف يكون إحياء ليلة القدر؛ أفي الصلاة أم بقراءة القرآن والسيرة
النبوية والوعظ والإرشاد والاحتفال لذلك في المسجد؟
 
الإجابة
أولاً: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر
من رمضان ما لا يجتهد في غيرها بالصلاة والقراءة والدعاء،
فروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها
 أن النبي صلى الله عليه وسلم:
 
( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر )
 
 ولأحمد ومسلم :
 
( كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها )
 
ثانيًا: حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا،
 فعن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
 ( من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه )
رواه الجماعة إلا ابن ماجه ،
 
 وهذا الحديث يدل على مشروعية إحيائها بالقيام.
 
ثالثًا: من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي
صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها، فروى الترمذي
وصححه عن عائشة رضي الله عنها قالت:
 
( قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟)
 قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
 
رابعًا: أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج
إلى دليل يعينها دون غيرها، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى
 من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة
القدر؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا.
 
خامسًا: وأما البدع فغير جائزة لا في رمضان ولا في غيره، فقد
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
 
 وفي رواية:
 
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
 
فما يفعل في بعض ليالي رمضان من الاحتفالات لا نعلم له أصلا،
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الذي جاءه رمضان فوجده........؟


الذي جاءه رمضان فوجده قد أكرم ضيافته، وأحسن وفادته،
فراح يقدر منزلته، ويستشعر مكانته، ويحصل أجره ..!
الذي جاءه رمضان فوجده قد جعل يديه ممرًا لعطاء الله،
راح ينفق بالليل والنهار سرًا وعلانية، بكرة وعشية ....!!
الذي جاءه رمضان فوجده قد صام إيمانًا واحتسابًا، وقام إيمانًا واحتسابًا،
وتحري ليلة القدر فقامها أيضًا إيمانًا واحتسابًا
الذي جاءه رمضان فوجده جوادًا كريمًا اطعم أفواهًا، وكسي أجسادًا،
ورحم أيتامًا، ووصل أرحامًا.
الذي جاءه رمضان فوجده يهتم بأمر المسلمين، يصلح بين المتخاصمين،
ويضع عن كاهل المستضعفين، ويدعوا للمحاصرين.
الذي جاءه رمضان فوجده وقافًا عند حدود الله لا يتعداها،
ولا ينساها، إنما يحفظها ويرعاها.
الذي جاءه رمضان فوجده لينًا في طاعة الله، مطواعًا لأمر الله،
محبًا لرسول الله، عاملًا بمنهج الله، إذا قرئ عليه القران سمع وأنصت،
وإذا نودي بالإيمان، أمن ولبى .
الذي جاءه رمضان فوجده أحسن إلي والديه، طائعًا لهما في غير معصية،
بارًا و رحيمًا بهما.
الذي جاءه رمضان فوجده يعلم ما عليه من واجبات فلم يقصر فيها،
وما له من حقوق فلم يأخذ أكثر منها.
الذي جاءه رمضان فوجده يقرأ القرآن بتدبر وتفكر،
ويصلي بخشوع وخضوع، ويعمل لدينه بقصد حسن وفهم صحيح .
الذي جاءه رمضان فوجده يحافظ علي صلاة الجماعة،
وخاصة صلاة الفجر التي تشهدها الملائكة و تصغرها الدنيا وما فيها..
الذي جاءه رمضان فوجده يفهم أنه لا قيمة إلا بالإيمان،
ولا نجاة إلا بالتقوى، ولا فوز إلا بالطاعة،
ولا ينال الدرجات العلا إلا رجل مجاهد ينصر العقيدة،
ويجابه الباطل ويحمي الحق.
الذي جاءه رمضان فوجده يفتتح يومه
( أصبحنا علي فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص،
وعلي دين نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي ملة أبينا إبراهيم
وما كان من المشركين )
ثم يستظل بنور الحق فلا يسمع إلا نباه، ولا يصحب إلا أهله،
ولا يمضي إلا في طريقه ولا يعمل إلا له، ويظل كذلك حتى يأتيه اليقين،
فيستمع يوم الدين، بشري رب العالمين
{ قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ
لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً
رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

الجمعة، 18 يوليو 2014

طريقة عمل مشروب السوبيا


المكونات


٤ كوب لبن
١،٥ كوب سكر
نصف كوب لبن بودرة
نصف كوب نشا
١ ملعقة شاي روح جوز هند
١ ملعقة كبيرة فانيليا
١ كوب ماء مثلج
٢ ملعقة كبيرة
أرز مسلوق بدون أي إضافات.

طريقة عمل مشروب السوبيا

تضاف كل المقادير في الخلاط
تضرب في الخلاط حتي ذوبان الأرز
تقدم باردة.

فِطْنَة عمر رضي الله عنه

 
عن أسلم عن أبيه قال:
[ قَدِمَت على عمر بن الخطَّاب حُلَلٌ من اليمن، فقسَّمها بين النَّاس،
فرأى فيها حُلَّة رديئة، فقال كيف أصنع بهذه، إذا أعطيتها أحدًا،
لم يقبلها إذا رأى هذا العيب فيها،
قال : فأخذها فطواها، فجعلها تحت مجلسه، وأخرج طرفها،
ووضع الحُلَل بين يديه، فجعل يقسم بين النَّاس، قال فدخل الزُّبير بن العوَّام،
وهو على تلك الحال،
قال: فجعل ينظر إلى تلك الحلَّة
فقال له: ما هذه الحلَّة؟
قال عمر: دع هذه عنك.
قال: ما هيه ؟ ما هيه ؟ ما شأنها ؟
قال: دعها عنك.
قال: فأعطنيها.
قال: إنَّك لا ترضاها.
قال: بلى، قد رضيتها فلمَّا توثَّق منه،
واشترط عليه أن يقبلها ولا يردَّها،
رمى بها إليه، فلمُّا أخذها الزُّبير ونظر إليها، إذا هي رديئة،
فقال: لا أريدها
 فقال عمر: هيهات، قد فرغت منها، فأجازها عليه، وأبى أن يقبلها منه ]
 
وعن جرير عن عمر قال له -قال لجرير - والنَّاس يتحامون العراق
وقتال الأعاجم-:
[ سِر بقومك، فما قد غلبت عليه فلك ربعه، فلمَّا جُمِعت الغنائم -غنائم جلولا
ادعى جرير أنَّ له ربع ذلك كلِّه، فكتب سعد إلى عمر بذلك،
فكتب عمر: صدق جرير قد قلت ذلك له، فإن شاء أن يكون قَاتَل
هو وقومه على جُعْلٍ فأَعْطُوه جُعْلَه، وإن يكن إنَّما قاتل لله ولدينه ولحبيبه،
فهو رجل من المسلمين، له ما لهم، وعليه ما عليهم.
فلمَّا قَدِم الكتاب على سعد، أخبر جرير بذلك،
فقال جرير: صدق أمير المؤمنين، لا حاجة لي به، بل أنا رجل من المسلمين ]

لمن فرحة رمضان ؟

هل الفرحة للذين جاءهم رمضان فوجدهم يسرقون وينهبون ؟!،
أو يرتشون و يستغلون ؟! هل الذين ينافقون ويكذبون ؟!
أو يغشون ويداهنون ؟! هل الذين يظلمون ويستبدون ؟!
أو يأكلون أموال اليتامى ظلما ؟! أو يتعدون حدود الله بغيا ؟!
أو يرفضون قوانين السماء عنادا وكفرا؟!
هل الذين يقضون ليلهم في مشاهدة المسلسلات الهابطة،
والأفلام الخليعة، هل الذين يقطعون نهارهم في غفلة ساهون،
وفي غيهم سادرون ؟! ثم لا يتوبون..!
 كلا.. !! إلا من رحم ربي.!
فليفرح هؤلاء فرحاً زائلاً، فرحاً زائفاً، فرحاً غير مشروع...!!!
لأنه فرح بغير الحق
 
{ ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ }
فرحهم زائف كفرح قارون

{ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ
وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ
إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }
 فرحهم زائل كفرح المخلفون

{ فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ
 وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ
وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }
فرحهم مغشوش كفرح هؤلاء
 
{ لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ
فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
فرحهم مؤقت كفرح هؤلاء
 
{ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }
فرحهم مكذوب غير صحيح، ومنقوص غير كامل،
لأنه فقط مرتبط بالدنيا وشهواتها ونزواتها ومتاعها
أما لو تابوا، واقلعوا، وندموا، ولم يصروا علي العودة إلي المعاصي،
وحققوا شروط التوبة، فإن الله يقبلهم ويسامحهم، ويعفو عنهم،
مهما كانت ذنوبهم عظيمة فالله أعظم، ومهما كانت سيئاتهم كبيرة فالله اكبر،
ومهما كانت آثامهم كثيرة فعفو الله أكثر
 
 { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

بيان فضل العشر الأواخر

 
السؤال
إذا أردت أن أحيي ليالي العشر الأواخر من رمضان، متى أبدأ؟
 جزاكم الله خيرًا .
 
الإجابة
تبدأ من بعد صلاة العشاء، كان النبي صلى الله عليه وسلم، يحيي
ليالي العشر الأواخر من رمضان،
 قالت عائشة رضي الله عنها:
 
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر أحيى ليله
 وأيقظ أهله وشد مئزره )
 
 هذا هو الأفضل لمن تيسر له ذلك، وإن نام عن بعض لشيء؛
ليتقوى، فلا بأس، أما من قواه الله على إحيائها، فذلك سنة وقربة،
يعني: في الصلاة، والقراءة، والدعاء، والاستغفار، والأوتار، أولى
بالإحياء من غيرهما من العشر، هي متأكدة؛ لأنها أرجى بليلة القدر،
والنبي صلى الله عليه وسلم، قال:
 
( التمسوها بكل وتر )
 
 وفي بعض الروايات:
 
 ( التمسوها في العشر الأواخر)
 
 لكن الأوتار أرجى الليالي، إحدى وعشرون، ثلاثة وعشرون،
خمس وعشرون، سبع وعشرون، تسع وعشرون،
 وأرجاها الليلة السابعة والعشرون.

فتاوى نور على الدرب

الخميس، 17 يوليو 2014

كيف تتعاملي مع النظافة بأفضل الطرق؟

علمي طفلك كيف يكون راضيًا عن حياته



غالبًا لا تنتهى مطالب الصغار خصوصًا فى ظل إغراء الإعلانات عن السلع الاستهلاكية وألعاب الأطفال، بالإضافة إلى أنانية الطفولة التى تدفعهم إلى الرغبة فى شراء أو اقتناء كل شىء يراه ويعجبه والسؤال هو كيف نعلم أطفالنا الرضا بحياتهم مهما كان مستوى الأبوين الاجتماعى.

وعن كيفية تعلم الأطفال الشعور بالرضا فى الحياة تقول الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس: غالبًا ما يصاب الأطفال بهوس اقتناء كل جديد من أدوات مكتبية جديدة أو ألعاب إلكترونية حديثة أو ملابس فاخرة بصرف النظر عن المستوى الاجتماعى والاقتصادى لأسر هؤلاء الأطفال الذى يمكنه توفير هذه المطالب، وللأسف لا يشعر الطفل بالرضا حتى بعد تلبية طلباته.

وتشير الدكتورة هبة إلى أن الأبوين هما المسئولان عن التمادى فى هذا السلوك السلبى من الأطفال، لأن الاستجابة لجميع طلباتهم بدون تردد تعتبر تنشئة مادية تكون بعيدة عن المعايير التربوية السليمة، فهى تخلق طفلاً أنانيًا، متسلطًا، غير محبوب من زملاءه ويمهد الطريق لانحراف الطفل فى المستقبل.

وهناك بعض الإرشادات التى يمكن أن تعلم الأم طفلها الرضا وهى:

تحديد ميزانية للطفل: 1
يجب على الأم تحديد مصروف كافٍ للطفل أسبوعيًا مع تحديد المتطلبات الأساسية للطفل مع الأخذ فى الاعتبار مناقشة الطفل فى ما يلزمه..
2: إشراك الطفل فى وضع ميزانية شهرية للأسرة تشمل المصروفات المعيشية بشكل اعتيادى والتى لا ترتبط مثلًا برفض طلب ما كان قد طلبه حتى لا يكون الهدف منه إشعاره بالذنب والتأنيب غير المباشر، وإنما لتوضيح حقيقة الوضع المالى للأسرة لإشعاره بالمسئولية وتدريبه على ترتيب الأولويات..
3: تخصيص مبلغ محدد من ميزانية الأسرة لمساعدة المحتاجين، مع تذكير أطفالنا أن هناك أطفالًا يتركون التعليم ويعملون عملًا شاقًا من أجل توفير أساسيات الحياة لأسرهم.
4: استخدام فن المماطلة: عندما يطلب منك طفلك شراء غرض معين، لا تنفذى طلبه على الفور، بل اطلبى منه تأجيله حتى تنخفض الأسعار، أو حين يأتى أول الشهر حتى يحين موعد استلام الراتب الشهرى. فن المماطلة بذكاء يغرس بذرة فى عقل طفلكِ وهى أن يكون عقلانيًا دائمًا ولا يتصرف باندفاعية قبل الإقدام على الشراء.

5: على الأم أن تعقد مع الطفل اتفاقًا بأنه لو أنفق مصروفه بطريقة سيئة قبل حلول موعد المصروف القادم فإنه لن يحصل على أموال إضافية، وإن حدث العكس فسوف يحصل على مكافأة.
6: اصطحبيه للتسوق: اصطحاب طفلك إلى "السوبر ماركت" طريقة مفيدة لتعليمه كيفية إنفاق المال عن طريقة مقارنة الأسعار والتمسك بحدود الميزانية التى رصدتها الأسرة للشراء فى هذا اليوم واتركيه يقرأ لكِ الأسعار، ويقارن بعضها ببعض فهذا يشعره بقيمة التوفير.
7: ساعدى طفلك على تحويل الهدايا المالية و"العيدية" إلى مشروع للادخار من خلال الحصالة لأن النقود المدخرة تشعر الطفل بالثقة بالنفس من حيث إدارته لأمواله البسيطة..

وأخيرًا لا تتركى العواطف تحركك تجاه طلبات طفلك، فالتوازن ضرورى بين المطلوب والمتاح، والتربية المعنوية أفضل من التربية المادية فالمال وسيلة وليست هدفاً من أهداف الحياة.

تعرف علي الإسعافات الأولية للقطع الخطير

1.      وقف النزيف: في حالات القطع البسيطة لا يحدث نزيف أما في الحالات الخطيرة يجب ان يتم الضغط بخفة على الجرح بقطعة قماش نظيفة بحيث تستمر كل ضغطة من 20 إلى 30 دقيقة وليس من الصحيح أن تنظر تراجع نزيف الجرح كل فترة قصيرة فهذا لن يوقف النزيف وان لم يتوقف النزيف يجب أن تطلب المساعدة فورًا .
2.      تظف الجرح: حاول أن تقوم بتنظيف الجرح بالمياه النظيفة ولا تستخدم الصابون فهو سيزيد من سوء الجرح لذلك يجب أن تكتفي بالمياه النظيفة فقط وإنْ رأيت أن الجرح متسخ بشكل كبير يجب أن تستخدم أحد المطهرات مثل الكحول لإبطال مفعول البكتريا أو ما يمكن أن يكون من شأنه ضار بهذا الجرح المفتوح أو يسبب الإلتهابات ولا داعي لاستخدام أي من المركبات بيروكسيد الهيدروجين أو اليود .
3.      استخدام المضادات الحيوية: بعد تنظيف الجرح قم بوضع أي مرهم أو كريم يُعد أحد المضادات الحيوية حتى تحافظ على رطوبة سطح الجرح ومن الأخطاء المتعارف عليها عند الكثير من الناس أن المضاد الحيوي سيجعل الجرح يلتئم بسرعة ولكن الحقيقة أن الجرح سيظل كما هو مع الإستمرار في وضع المضاد الحيوي لأن وظيفة المضاد الحيوي تتلخص في وقف العدوى بالباكتيريا أو الإلتهابات بحيث تتم عملية إلتئام الجرح بشكل صحي ولكن قبل تطبيق المضاد الحيوي على الجرح يجب التأكد من أنه لا يحتوي على مواد تسبب الحساسية للمصاب عن طريق وضع قليل من المضاد الحيوي في أي منطقة من الجلد وإنتظار النتائج فإذا لم يحدث أي إحمرار أو إلتهاب يمكنك أن تستخدمه مع الجرح وإلا يجب أن تجد مضاد حيوي آخر لا يسبب الحساسية للمصاب.
4.       تغطية الجرح: قم باستخدام الضمادات النظيفة لتغطية الجرح حيث ستحافظ عليه بعيدًا عن الإحتكاك والبكتيريا كما ستعزله عن الهواء مما يسرع من عملية إلتئام الجرح .
5.      تغيير الضمادات: قم بتغيير الضمادات مرة كل يوم على الأقل أو كلما وجدتها قد إتسخت أو تم تغطيتها بالدم.
6.       استخدام الغرز للجرح العميق: يجب أن تستخدم الغرز للجراح التي يكون عمقها أكبر من 5 مليمتر أو في حالة الجراح التي تنزف عند الإصابة في العضلات هذا هو المتعارف عليه في الأوساط الطبية أما إن كنت تسطيع أن تغلغ الجرح عن طريق اللواصق (البلاستر) والضمادات فلا مشكلة غير ذلك يجب أن تستخدم الغرز لغلق الجرح ولهذا يجب أن يذهب المصاب إلى الطبيب منعًا لنقل العدوى أو الاخطاء.
7.       بعض الخطوات الوقائية: يجب أن تتابع الجرح من فترة لأخرى بحيث تلاحظ ما مدى إحمراره أو تعرضه للإلتهابات ومن الأفضل أن يأخذ المريض حقنة تيتانوس كوقاية من الأمراض والبكتيريا التي يمكن أن يكون قد نقلها الجرح .