السبت، 26 يوليو 2025

هل هناك أمم عاشوا قبلنا على الأرض؟

هل هناك أمم عاشوا قبلنا على الأرض؟


أسئلة كثيرة تدور في عقول كل واحد منا، والله تعالى أمرنا أن نتدبر القرآن،
وأن نتفكر في الخلق، ولكن بشرط أن نبقى ضمن حدود الكتاب والسنة المطهرة....

إنه سؤال وردني أكثر من مرة ملخصه: إن الله تعالى قبل أن يخلق سيدنا آدم خاطب الملائكة بقوله:
(إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) [البقرة: 30]. ولكن الرد غير المتوقع من الملائكة كان الاستفسار عن ذلك بقولهم:
(قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)،
ولكن الله تعالى ردّ عليهم وأخبرهم بأن علم الله أوسع من علمهم: (قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)،
والسؤال: هل من الممكن أن هناك أمماً عاشوا قبلنا على الأرض وسفكوا الدماء؟

أحبتي في الله! إن الخوض في مثل هذه الأمور هو مسألة غيبية شائكة، وقد لا يصل فيها المرء إلى إجابة شافية،
وبخاصة أننا لم نشهد لحظة خلق الله الإنسان، يقول تعالى: (مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ)،
ولذلك فإن كل ما يمكن قوله هو آراء تقبل النقاش والنقد، وتحتمل الصواب أو الخطأ.

أثبت العلم أن الإنسان هو آخر المخلوقات ظهوراً. حيث سبقه كثير من الأمم مثل النحل والنمل والحيوانات والنبات
وغير ذلك مما سخره الله لخدمة الإنسان. وقد مرت بالأرض فترات كانت الغلبة فيها لبعض مخلوقات الله مثل الديناصورات
وغيرها من المخلوقات التي أفسدت في الأرض وطغت وسفكت الدماء، حتى أهلكها الله تعالى
واستخلف من بعدها أمماً أخرى. وفي بعض الروايات أنه قد صدر إفساد من الجن وكانت الملائكة
ترى ما يحدث على الأرض، فقد رأت الفساد الذي أحدثته كثير من المخلوقات،
فظنّت أن هذا المخلوق الجديد سيسفك الدماء ويفسد في الأرض مثل من سبقه من الأمم.

طبعاً الله تعالى يؤكد لنا أن كل المخلوقات على الأرض سواء كانت ثدييات أو زواحف أو طيور أو غير ذلك، هي أمم لديها
نظام للعيش ولديها "رُسُل" ينذرونهم، ولديهم قدرة على التمييز بين الخير والشر، وأن الله لم يخلقهم عبثاً.
ولكن قد يقول قائل: ما دليلك على ذلك من القرآن الكريم؟

إن الله تعالى يقول: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ
مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].
إذاً الطيور أمم، والنمل أمم، والديناصورات أمم مثلنا..
والله تعالى يقول في آية ثانية: (وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ) [فاطر: 24].
أي أن كل أمة عاشت على وجه الأرض قد أرسل الله لها نذيراً من جنسها،
ثم يوم القيامة سوف يحشر الله هذه المخلوقات ويحاسبها على كل كبيرة وصغيرة.

من خلال الحفريات والآثار التي تركها مجتمع الديناصورات الذي عاش على الأرض وانقرض قبل 65 مليون سنة،
فإن هذه المخلوقات "الشرسة" أفسدت في الأرض وسفكت دماء بعضها بشكل عنيف
، وقد عثر العلماء على أدلة تؤكد أن الديناصورات كانت مخلوقات شرسة وعاثت فساداً في الأرض،
ونرى ذلك من خلال الأفلام العلمية التي تصور حياة الديناصورات.

ولكن هذا الفساد لم يستمر طويلاً حتى أنزل الله عليها عقاباً فأهلكها
(من الممكن أن يكون هذا العقاب عبارة عن صاعقة أو مجموعة نيازك نزلت من السماء على
شكل أمطار نيزكية واخترقت الغلاف الجوي وأبادت هذه المخلوقات)،
وهذه عقوبة تعهد الله بها لكل من يفسد في الأرض، يقول تعالى:
(وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) [الإسراء: 58]. والله أعلم.

ولكن الله تعالى يعلم أن المخلوق الجديد سيتميَّز بميزة لم يعطها الله لأحد من قبله وهي "العلم"،
فقال عز من قائل: (وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا)، وطريقة التعليم هنا ليست بالشكل البسيط الذي نتصوره،
أن الله لقَّن آدم كل كلمة مباشرة، بل هيَّأ له أسباب العلم، ومن هذه الأسباب أن زوَّده بالأجهزة الحيوية اللازمة لذلك.
مثل الحبال الصوتية والحنجرة وغيرها، والتي تتمتع بصفة إصدار جميع النغمات والأصوات،
وزوَّده بدماغ كبير قادر على تخزين ومعالجة المعلومات...

وهنا يتجلى قول الحق تبارك وتعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [الرحمن: 1-4].
ولولا هذه الأجهزة لما استطاع الإنسان تعلم الأسماء ولما استطاع تبيان ما يريده.
وهذه القدرة على العلم والتعلم هي التي سترتقي بالإنسان وبفضلها سيكون الإنسان
في أعلى الدرجات عند الله تعالى مع الأنبياء والصديقين.

أحبتي في الله! إن التفاسير التي اطلعت عليها تحوي عدداً كبيراً من الأقوال عن قصة خلق آدم عليه السلام،
ونحن لا نعتمد من هذه الأقوال إلا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل
 

استحباب الإكثار من العبادات

 استحباب الإكثار من العبادات


عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ

الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ».

رواه مسلم

يَنْهَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن تعطيلِ البيوت من الصلاة فتكون كالمقابر التي لا يصلى فيها.

ثم أخبر صلى الله عليه وسلم أنَّ الشيطانَ يَنْفِرُ من

البيت الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرة.

استحباب الإكثار من العبادات وصلاة النافلة في البيوت.

لا يجوز الصلاة في المقابر؛ لأنها وسيلة من وسائل الشرك

والغلو في أصحابها، ما عدا صلاة الجنازة.

النهي عن الصلاة عند القبور قد تَقَرَّر عند الصحابة، ولذلك نهى النبي

صلى الله عليه وسلم أن تُجعل البيوت مثل المقابر لا يُصلّى فيها.

مَن لَم يَتَغنَّ بِالقُرآنِ فَليسَ مِنَّا

 مَن لَم يَتَغنَّ بِالقُرآنِ فَليسَ مِنَّا


عن أبي لبابة بشير بن عبد المنذر رضي الله عنه :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَن لَم يَتَغنَّ بِالقُرآنِ فَليسَ مِنَّا».

رواه أبو داود


حث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث على التغني بالقرآن، وهذه

الكلمة لها معنيان؛ الأول: من لم يتغن به، أي: من لم يحسن صوته بالقرآن

فليس من أهل هدينا وطريقتنا، والمعنى الثاني: من لم يستغن به عن غيره

بحيث يطلب الهدى من سواه فليس منا، ولا شك أن من طلب الهدى من غير

القرآن أضله الله والعياذ بالله، فيدل الحديث على أنه ينبغي للإنسان أن يحسن

صوته بالقرآن، وأن يستغنى به عن غيره.

الحث على تحسين الصوت بالقرآن، دون تمطيط أو تلحين يخرجه

إلى حد الغناء المذموم, وأن يستغنى به عن غيره.

من لم يتغن بالقرآن فليس من أهل سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-

وهديه.

الجمعة، 25 يوليو 2025

توحيد الله

 توحيد الله

عن سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ:

لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِبٍ الْوَفَاةُ، جَاءَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَوَجَدَ عِنْدَهُ

أَبَا جَهْلٍ وَعَبْدَ اللهِ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ، فَقَالَ: «أَيْ عَمِّ، قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ،

كَلِمَةً أُحَاجُّ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللهِ»، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ وَعَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ: أَتَرْغَبُ

عَنْ مِلَّةِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، فَلَمْ يَزَلْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَعْرِضُهَا عَلَيْهِ،

وَيُعِيدَانِهِ بِتِلْكَ الْمَقَالَةِ، حَتَّى قَالَ أَبُو طَالِبٍ آخِرَ مَا كَلَّمَهُمْ: عَلَى مِلَّةِ عَبْدِ

الْمُطَّلِبِ، وَأَبَى أَنْ يَقُولَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:

«وَاللهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْكَ»، فَأَنْزَلَ اللهُ: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا

أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ} [التوبة: 113]، وَأَنْزَلَ اللهُ فِي أَبِي طَالِبٍ، فَقَالَ

لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: {إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي

مَنْ يَشَاءُ} [القصص: 56].

صحيح البخاري

دَخَلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على عَمِّه أبي طالب وهو يَحْتَضِرُ، فقال له:

يا عم، قل "لا إله إلا الله"، كلمة أشهد لك بها عند الله، فقال أبو جهل

وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب، تترك ملة أبيك عبد المطلب؟! وهي

عبادة الأصنام، فلم يزالا يُكلِّمانه حتى قال آخر شيء كلَّمهم به: على مِلَّةِ

عبد المطلب، ملة الشرك وعبادة الأصنام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

سأدعوا لك بالمغفرة ما لم ينهني ربي عن ذلك، فنزل قول الله تعالى:

{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى

مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [التوبة: 113]، ونزل في أبي

طالب قول الله تعالى: {إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القصص: 56]، فإنك لا تهدي مَن أحببتَ هدايتَه،

إنما عليك البلاغ، والله يهدي من يشاء.

تحريم الاستغفار للمشركين مهما كانت قرابتهم وعملهم وإحسانهم.

تقليدُ الآباء والأكابر بالباطل مِن فِعْل أهل الجاهلية.

كمالُ شفقة النبيِّ صلى الله عليه وسلم وحرصِه على دعوة الناس وهدايتهم.

الرد على مَن زعم إسلام أبي طالب.

الأعمال بالخواتيم.

بطلان التعلُّق بالنبيِّ عليه الصلاة والسلام وغيره لِجَلْب النفع أو دفع الضرر.

من قال "لا إله إلا الله" عن علمٍ ويقين واعتقادٍ دخل في الإسلام.

مضرة أصحاب السوء وقرناء الشر على الإنسان.

معنى "لا إله إلا الله": تركُ عبادة الأصنام والأولياء والصالحين

وإفراد الله بالعبادة، وأنّ المشركين يعرفون معناها.

جواز عيادة المريض المشرك إذا رُجي إسلامُه.

هداية التوفيق بيد الله وحده لا شريك له، وإنما على الرسول

صلى الله عليه وسلم هداية الدلالة والإرشاد والبلاغ.

حسن الرجاء

حسن الرجاء


كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه:

فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة،

فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل ولا يضيع عمل عامل.
 

فافرح أنت بالله

 فافرح أنت بالله


إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله،

وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم

وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة،

فتعرف أنت إلى الله وتودد إليه، تنل بذلك غاية العز والرفعة.

الخميس، 24 يوليو 2025

الإصلاح بين الناس

 الإصلاح بين الناس


ما تزال المساعي والوساطة الحميدة ومحاولة الإصلاح بين الناس مرغوبة ومؤثرة في تحقيق الآثار والغايات الشريفة أكثر بكثير
من فرض الأمر بالقوة، لأن أثر القوة يزول سريعاً، وأثر المسعى الحميد يطول ويبقى لانتزاع ما في الصدور من ضغائن،
والاعتماد على التراضي، واحترام جميع الأطراف المتنازعة، وتحقيق التفاهم، وإظهار التسامح والتوادد،
والاعتذار من المخطئ أمام من أخطأ معه، فتصفو النفوس وتلين.

وقد رغَّب الشرع العظيم بالإصلاح بين الناس لهذه المعاني كلها، فقد ورد في القرآن الكريم الأمر بالإصلاح والترغيب فيه،
وجعل الصلح خيراً من اللجوء إلى الشدة والعنف،
قال الله تعالى: ﴿ لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ﴾ [النساء 4/114].

وقال سبحانه: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾ [النساء 4/128].

ومن هذه الوصاية الشريفة: التسمية عند بدء الطعام أو الشراب، والأكل باليمين، والأكل من جانب القَصْعَة لا من رأسها،
عن أبي حفص عُمر بن أبي سَلَمة ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: كنت غلاماً في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصَّحْفة،
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا غلامسمِّ الله تعالى، وكُلْ مما يليك، فما زالت تلك طُعْمتي بعد».

ويبدأ الأمر بالصلاة من سن السابعة، روى أبو داود بإسناد حسن عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين،
واضربوهم عليها وهم أبناء عَشْر، وفرِّقوا بينهم في المضاجع».

لماذا الحسد؟

 لماذا الحسد؟


قد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحسد الذي من شأنه أن

يوجد الشحناء والبغضاء كما في الحديث عن أبي هريرة قال قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم

)إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا

ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافسوا وكونوا عباد الله إخوانا( رواه

احمد تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2679 في

صحيح الجامع . ‌

فيجب عليك أن تفرح لفرح أخيك وأن تحزن لحزنه فإذا أصابته نعمة

من ربه تمنيت له الخير والسعة في الرزق وان أصابته ضراء تقف

بجانبه وتمد له يد العون هذه هي الأخوة فاحرص عليها وأن تدعو له كما في قوله تعالى

(والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين

سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا

ربنا إنك رءوف رحيم) الحشر.

اعلم أخي المسلم أنه لا يجتمع أبدا في قلب مؤمن الإيمان الصادق

والحسد الهالك فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد صحيح رواه النسائي. قال

العلماء: الحاسد لا يضر إلا إذا ظهر حسده بفعل أو قول، وذلك بأن

يحمله الحسد على إيقاع الشر بالمحسود، فيتبع مساوئه ويطلب

عثراته. الله سبحانه خالق كل شر، وأمر نبيه صلىالله عليه وسلم أن

يتعوذ من جميع الشرور. فقال " من شر ما خلق " وجعل خاتمة ذلك

الحسد، تنبيها على عظمة، وكثرة ضرره، والحاسد عدو نعمة الله.

قال بعض الحكماء: بارز الحاسد ربه من خمسة اوجه: أحدها: أن

أبغض كل نعمة ظهرت على غيره. وثانيها: أنه ساخط لقسمة ربه،

كأنه يقول: لم قسمت هذه القسمة؟ وثالثها: أنه ضاد فعل الله، أي أن

فضل الله يؤتيه من يشاء، وهو يبخل بفضل الله. ورابعها: أنه خذل

أولياء الله، أو يريد خذلانهم وزوال النعمة عنهم. وخامسها: أنه أعان

عدوه إبليس. وقيل: الحاسد لا ينال في المجالس إلا ندامة، ولاينال

عند الملائكة إلا لعنة وبغضاء، ولا ينال في الخلوة إلا جزعا وغما،

ولا ينال في الآخرة إلا خزنا واحتراقا، ولا ينال من الله إلا بعدا ومقتا.

وروي:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة لا يستجاب

دعاؤهم: آكل الحرام، ومكثر الغيبة، ومن كان في قلبه غل او حسد

للمسلمين) " تفسير القرطبي سورة العلق.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

قلق النفس واضطرابها

 قلق النفس واضطرابها

قلق النفس واضطرابها وسوء الظن بمن حوله

ووضعهم في مواضع التهمة والتردد ومجاهرتهم بذلك فتظهر فائدتها

وهي الرهبة والانزجار وإن لم تكن ريبة –أي سوء ظن - تورث

البغض والفتن. قال صلى الله عليه وسلم

)دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة (

تحقيق الألباني( صحيح )

انظر حديث رقم : 3378 في صحيح الجامع . ‌


يجب على المسلم تجاه أخيه المسلم ألا يفرح بمصيبة ألمت بأخيه أو

بنازلة نزلت عليه لأن ذلك من شأنه زيادة البعضاء والعداوة بين

المسلمين وهذا خلاف ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:

" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "

صحيح رواه البخاري.

الأربعاء، 23 يوليو 2025

كل نفس ذائقة الموت

كل نفس ذائقة الموت


قال الله تعالى { كل نفس ذائقة الموت } آل عمران 185
يموت كل صغير وكبير يموت كل أمير ووزير يموت
كل عزيز وحقير يموت كل غني وفقير يموت كل نبي
وولي يموت كل نجي وتقي يموت كل زاهد وعابد يموت كل مقر وجاحد يموت
كل صحيح وسقيم يموت كل مريض وسليم كل نفس تموت غير ذي العزة والجبروت.
 

تذكرة الحفاظ

 تذكرة الحفاظ


جاء في "تذكرة الحفاظ" للإمام الذهبي (3/915) في ترجمة الحافظ الكبير
والإمام الثبت أبي القاسم سليمان بن أيوب الطبراني الشامي – رحمه الله –
ما نصه : «عن ابن العميد قال: ما كنت أظن في الدنيا حلاوة كحلاوة الوزارة
أو الرياسة التي أنا فيها حتى شاهدت مذاكرة الطبراني وأبي بكر الجعابي
بحضرتي , وكان الطبراني يغلبه بكثرة حفظه ، وكان أبو بكر يغلبه بفطنته ،
حتى ارتفعت أصواتهما ، إلى أن قال الجعابي : عندي حديث ليس في الدنيا
إلا عندي , فقال : هات , قال : حدثنا أبو خليفة ، أنا سليمان بن أيوب ،
وحدث بحديث , فقال الطبراني : أنا سليمان بن أيوب ، ومني سمعه
أبو خليفة فاسمعه مني عاليًا ، فخجل الجعابي , فقال ابن العميد :
وددت أن الوزارة لم تكن وكنت أنا الطبراني وفرحت كفرحه» .

الإحباط

 الإحباط


ما أكثر الأحداث والمشاكل التي تعصف بإنسان اليوم، فتجد أنواعاً من
الإحباط تتسرّب إليه نتيجة عدم تحقق ما يطمح إليه. فالإحباط هو حالة يمر
فيها الإنسان عندما يفشل في تحقيق عمل ما، في حال زاد الإحباط عن حدود
معينة ينقلب إلى مرض صعب العلاج.

ولو بحثنا بين أساليب العلاج الحديثة نجد علاجاً يقترحه الدكتور "أنتوني
روبينز" الذي يعتبر من أشهر المدربين في البرمجة اللغوية العصبية، حيث
يؤكد هذا الباحث أن الحالة النفسية تؤثر على وضعية الجسم وحركاته
ومظهره. ولذلك فإن الإنسان المصاب بدرجة ما من الإحباط تجد الحزن يظهر
عليه وتجده يتنفس بصعوبة ويتحدث ببطء ويظهر عليه أيضاً الهمّ والضيق.

ولذلك يقترح روبينز أن تتظاهر بالفرح والسرور وستجد الفرح يغمرك شيئاً
فشيئاً. بل إن أفضل حالة هي تلك التي تسلم نفسك لقدرها وتنسى همومك
وتعيش في حالة من التأمل والروحانية، وهذا ما أمرنا القرآن به بقوله
تعالى:

{ وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }
[لقمان: 22].

الثلاثاء، 22 يوليو 2025

لو طفلك ابتلع ورق عن طريق الخطأ.. ما يجب عليك فعله؟

 لو طفلك ابتلع ورق عن طريق الخطأ.. ما يجب عليك فعله؟


يحدث أكثر مما تظن أن يمضغ أحدهم إيصالًا دون وعي، أو أن يقضم طفلٌ ورقة ،
وأحيانًا يبتلع الناس عن طريق الخطأ قطعةً من الورق المغلف بالوجبات السريعة،
وقد لا يكترث معظم الناس للأمر، ولكن من الطبيعي أن يتساءلوا:
ماذا يحدث بالفعل إذا تناولتم الورق عن طريق الخطأ؟
كثيرٌ منا لا يدرك ما إذا كان ذلك غير ضار أو قد يسبب مشاكل.

ماذا يجب أن تفعل إذا أكلت الورق؟

إذا ابتلعت قطعة صغيرة من الورق النظيف عن طريق الخطأ وشعرت أنك بخير،
فلا داعي للقلق على الأرجح، أنه لتسهيل مرور الورق عبر جهازك الهضمي،
اشرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ولكن إذا لاحظت إمساكًا أو قيئًا أو ألمًا في المعدة،
أو حتى شعورًا بالتعب، يجب زيارة الطبيب.

بالنسبة للأطفال والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، يجب أخذ كميات صغيرة من الورق
على محمل الجد، وإذا استمر الشخص بتناول الورق، فمن المهم استشارة الطبيب
لاستبعاد أي مشاكل صحية كامنة.

هل أكل الورق عن طريق الخطأ خطير؟
حسب التقرير ففي معظم الحالات، لا يُشكل ابتلاع قطعة ورق صغيرة ونظيفة مشكلة كبيرة،
فلن يواجه جسمك أي صعوبة في التخلص منها، فالورق يعمل مثل الألياف
وعادةً ما تمر عبر جهازك الهضمي
دون أن تسبب أي ضرر، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها.

يُحذّر التقرير من أنه إذا كان الورق مطبوع أو عولج كيميائيًا، فقد يكون أكثر خطورة
لأن الحبر أو الصبغة أو الطلاء البلاستيكي قد يكون غير صحي للغاية، كما أن تناول الطفل الورق المتسخ
أو أي شيء ملقى على الأرض قد يُدخل الجراثيم، مما قد يُسبب الغثيان أو اضطراب المعدة،
ووقتها يجب استشارة الطبيب.

ما هي المضاعفات الصحية التي يمكن أن يسببها الورق؟
في حين أن تناول الورق عن طريق الخطأ لا يُسبب ضررًا، إلا أن هناك استثناءات،
فقد يُسبب الإفراط في استخدام الورق أو استهلاكه عسر هضم، أو اضطرابًا في المعدة، أو حتى انسدادًا معويًا،
وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال وكبار السن، أو أي شخص يُعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي،
إذ يمكن لكميات كبيرة من الورق أن تتكتل وتُسبب انسدادًا في الأمعاء، وهي حالة طبية طارئة.

قد تكون المواد الكيميائية والأحبار والطلاءات الموجودة على بعض أنواع الورق سامة أيضًا عند تناولها،
وأحيانًا، قد ينشر الورق المتسخ أو المتروك على الأرض الجراثيم، تناول مواد غير غذائية، مثل الورق،
بشكل متكرر قد يكون علامة على حالة تُسمى "بيكا"، وهي حالة تتطلب عناية طبية.

من يجب أن يكون حذرا للغاية؟
يُشير التقرير إلى ضرورة توخي الحذر الشديد لدى الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون
من مشاكل هضمية، فقد يكونون أكثر عرضة لمشاكل مثل انسداد الأمعاء أو ردود الفعل التحسسية،
حتى كمية صغيرة من الورق قد تُسبب مشاكل لهذه الفئات، وإذا كان الشخص يتناول الورق بانتظام،
فقد يُشير ذلك إلى مشكلة سلوكية أو غذائية تستدعي الفحص.

الجفاف ومصر القديمة

 الجفاف ومصر القديمة


يقول العلماء من أهم الأحداث التي أثرت على مصر القديمة هو الجفاف الذي ضرب مصر قبل 4200 سنة،
وأدى لمجاعات ولعب دوراً في نهاية مملكة مصر القديمة. وسبحان الله هناك إشارة في سورة يوسف
إلى هذه المجاعة يقول تعالى: (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ) [يوسف: 48].
والسؤال: كيف علم النبي الكريم بهذه المجاعة قبل آلاف السنين وتحدث عنها لو لم يكن رسولاً من عند الله؟؟

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

لا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب

 لا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب


لا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب: والإنسان الذي يطمع لا يملأ نفسه إلا

التراب والمخزي حقا أنك تجد الإنسان ميسور الحال وقد رزقه الله

من حيث لا يحتسب ومع ذلك لا يقنع وتجده متلهفا للمزيد وقد أخبر

عن ذلك من لا ينطق عن الهوى  كما في الحديث عن أبي هريرة أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن لابن آدم واديين من مال

لأحب أن يكون معهما ثالث ولا يملأ نفسه إلا التراب ويتوب الله على

من تاب ابن ماجه تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 1781 في صحيح الجامع. ‌

هل يجوز الطمع في بعض الحالات؟ ذكرنا أنه يجوز عدم القناعة في

الاستكثار من أعمال البر والخير بل يجوز الطمع في بعض الحالات

فقد نهانا صلى الله عليه وسلم من الطمع في غير مطمع إذن هناك

أشياء لا يجب فيها الطمع وأشياء يجوز فيها الطمع وهو ما يطلق

عليه التمني المحمود.

الاثنين، 21 يوليو 2025

ما هى أسباب الحقد؟

 ما هى أسباب الحقد؟


1- ضعف في الإيمان وعدم الرضا بقضاء الله سبحانه وتعالى.

2- امتلاء قلب الحاقد للبغض الشديد لكل شيء حتى يخيل إليك أنه

يبغض نفسه فلا تحقد على أخيك المسلم ولا تكرهه وألا تحمل في

قلبك له ضغينة أبدا وحاول أن تتقرب له بالود والحب دائما.طهارة

النفس والقلب تدخل صاحبها الجنة ولكن مع طاعة الله ورسوله

وأداء الفروض والواجبات التي أمر بها الله تعالى.



الحسد من أمراض القلوب: الناس حاسد ومحسود ولكل نعمه حسود

وأول ذنب عصي به الله في السماء حيث حسد إبليس اللعين أبانا آدم

عندما أبى أن يسجد له وأول ذنب عصي الله به في الأرض حيث حسد

قابيل هابيل فقتله ومن أنواع الحسد حسد الكفار للأنبياء و حسد أخوة

يوسف لسيدنا يوسف عليه السلام و حسد المشركين للرسول

صلى الله عليه وسلم والمؤمنين و حسد أهل الكتاب للمؤمنين كما في

قوله تعالى " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم

كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق " البقرة 109

وقد قيل ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحسود نفس دائم وهم لازم

وقلب هائم.

انظروا أين وردت فيها كلمة ( كثيراً )

 انظروا أين وردت فيها كلمة ( كثيراً )


قال تعالي : { إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ

وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ

وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ

وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ

وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا }

لم ترد هذه الصفة (كثيرا) إلا مع فئة واحدة فقط وهم الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.

وعندما أوصى الله نبيه زكريا عليه السلام قال :

(قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا

وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ)

ونبي الله موسى عليه السلام كان مدركاً لحقيقة هذا الكنز فقال

(كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً* وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً...ً)

وقد أمرنا الله تعالى بذلك فقال:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ، وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا )

وحتى في موطن الذهول حين لقاء العدو في الحرب :

ورد الأمر بكثرة الذكر

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

وعلى العكس، فإن من صفات المنافقين - عياذا بالله –

أنهم

(لا يذكرون الله إلا قليلاً).

ليس لأهل الباطل حق يغارون عليه

 ليس لأهل الباطل حق يغارون عليه


من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}

القلم:9

ليس لأهل الباطل حق يغارون عليه، أو دين يغضبون من أجله،

هم مستعدون للتنازل عن أي شيء المهم عندهم إضعاف الحق وتلبيسه.

الأحد، 20 يوليو 2025

الشماتة

الشماتة

إن الشماتة من أمراض القلوب ومعناها: الفرح ببلية أو مصيبة من

يعاديك أو من تعاديه ؛ فيجب على الإنسان سوي النفس نقي السريرة

ألا يفرح في مصيبة أخيه المسلم فيظهر له شماتة في قلبه تجاهه.

وقد تكون هذه الشماته رحمة له حيث يقف الله بجانبه في مصيبته

وبلوى على الشامت. والإنسان الشامت الذي يفرح في مصيبة غيره

لا محالة أن في قلبه مرض فيكفي أنه يظهر عداوته لغيره وقد كان

صلى الله عليه وسلم يتعوذ منها فيقول

(تعوذوا بالله من جهد البلاء

ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء )

رواه البخاري.
 

تعظيم المعصية

 تعظيم المعصية

هو محصلة ضرب عوامل ثلاثة:
1. تعظيم الآمر:
وهذه المنزلة تابعة للمعرفة، فعلى قدر معرفتك بالله يكون تعظيمك له،
وأعرف الناس بالله: أشدهم تعظيما
وإجلالا له، وأشدهم تعظيما له أكثرهم معرفة به. وقد ذمَّ الله تعالى من لم يعظِّمه حق عظمته،
ولا عرفه حقَّ معرفته،
فقال تعالى: مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا نوح : 13.
قال ابن عباس ومجاهد : لا ترجون لله عظمة.

2. تعظيم الأمر:
وتعظيم الأمر هو من تعظيم الآمِر، وأهل الطاعات لا ينظرون إلى الفعل
ولكن ينظرون من الذي أمر به، لا ينشغلون بالهدية عن الذي أهدى الهدية.
لو أمرك رئيسك في العمل بأمر وأنت على وشك ترقية منتظرة أو تعديل مرتب،
فكيف تنظر إلى أمره وكيف تكون استجابتك لشرطه؟
ألن يكون أمره أو حتى مجرَّد توصيته تعليمات تنفَّذ وأوامر صارمة؟!
فكيف إذا كان هذا مديرا أكبر أو وزيرا أو رئيسا تطمع في نظرة منه ونفحة من عطائه؟!
فكيف بمن كل هؤلاء في قبضته .. الله الكبير المتعال؟! لطفه إن نزل فسعادة الأبد في الدارين؟!
وإن رُفِع فالشقاوة التي لا تنتهي؟!

3. اليقين بالجزاء:

أي عقوبات الذنوب المعجَّلة في الدنيا والمؤخَّرة في القبر أو يوم القيامة
أو في النار، وكلما قرأ العبد هذه العقوبات
بعيني قلبه وأبصرها ببصيرته كلما كان أكثر تعظيما لحرمات الله أبعد عنها،
واسمع إلى حساسية أبي الدرداء في التعامل مع بعيره:
قال أبو الدرداء لبعير له عند الموت: يا أيها البعير!!
لا تخاصمني إلى ربك فإني لم أكن أحملك فوق طاقتك!!

السكون

 السكون


كيف يحدث السكون بين الزوج والزوجة؟
يؤكد الباحثون في مجال علم النفس على أهمية أن يكون للرجل زوجة،
ويقولون إن وجود زوجة بقربه دائماً سوف تخفف التوتر النفسي بشكل كبير
وتخفف القلق والإحباط. وفي دراسة حديثة وجدوا أن الرجل عندما يسافر
وبخاصة سفراً متكرراً من أجل العمل أو التجارة أو الدراسة، فإن احتمال
أن يُصاب بأمراض القلب تنخفض جداً عندما يكون بصحبة زوجته!

وجدوا أيضاً أن الرجل المتزوج أكثر قدرة على التركيز والإبداع، أما المرأة
المتزوجة فقد وجدوا أنها أكثر قدرة على العطاء من المرأة غير المتزوجة،
وفي ظل العنف المنزلي الذي نراه اليوم في الدول المتقدمة، فإن العلماء
يؤكدون أن معظم هذا العنف ناتج عن مخالفة الزواج الطبيعي، واللجوء
إلى الزواج غير الشرعي، حيث تجد رجلاً وامرأة يعيشان معاً دون
أي عقد زواج، وهذا يؤدي إلى عدم الاستقرار.

ومن هنا ندرك أن عطاء المرأة المتزوجة وإبداعها ينصب باتجاه أطفالها
وبيتها وزوجها، وهذا من نعمة الله تعالى على الزوجين ليعيشا في راحة
تامة. ووجد العلماء أيضاً أن الشخص الذي يعزف عن الزواج ويعيش وحيداً
يكون معرضاً بنسبة أكبر إلى أمراض التوتر النفسي والنوبات القلبية!