فاستغن بالله
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله،
وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم
لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله وتودد إليه، تنل بذلك غاية العز والرفعة.
السبت، 8 نوفمبر 2025
فاستغن بالله
من عرف الله
من عرف الله
العمل لأجل الناس وابتغاء الجاه والمنزلة عندهم، ورجائهم للضر والنفع منهم:
لا يكون من عارف بهم البتة، بل جاهل بشأنهم، وجاهل بربه،
فمن عرف الناس أنزلهم منازلهم، ومن عرف الله أخلص له أعماله وأقواله.
الرضى
الرضى
الرضى يفرغ قلب العبد ويقلل همه وغمه فيتفرغ لعبادة ربه بقلب خفيف من أثقال الدنيا وهمومها.
وأن الرضى يخلص العبد من مخاصمة الرب تعالى في أحكامه وأقضيته
فإن السخط عليه مخاصمة له فيما لم يرض به العبد.
الجمعة، 7 نوفمبر 2025
أين ملوك الأرضِ؟
أين ملوك الأرضِ؟
عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه- قال: سمعت رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم يقول: يقْبِض اللَّه الأرض،
ويطوي السماء بيمينِهِ ثم يقول: أنا الملك ؛ أين ملوك الأرضِ؟
يثبت هذا الحديث أن اللَّه سبحانه وتعالى يقبض الأرض بإحدى يديه وطيه السماء
بالأخرى تعالى ربنا عن صفات المخلوقين علوا كبيرا.
المؤمن إذا أراد أن يختبر إيمانه
المؤمن إذا أراد أن يختبر إيمانه
المؤمن إذا أراد أن يختبر إيمانه فلينظر ما هو الشيء الذي يسبق إلى قلبه، فأحب شيء إليك
هو الذي يقفز إلى ذهنك في هذه اللحظة، إن كان هو ذكر الله فإنك تستيقظ لذكر الله،
لقيام الليل، لصلاة الفجر، للدعاء، أو للعمل والوظيفة، لملاقاة الأصدقاء والأحباب،
وهكذا فما يغلب على قلبك يظهر في هاتين اللحظتين.حالة اليقظة، وبداية النوم.
صبر الله عز وجل على ابن آدم
صبر الله عز وجل على ابن آدم
عن أبي هريرة - رضى اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم:
قال اللَّه عز وجل: كذّبني ابن آدم ولم يكنْ له ذلك وشتمني ولم يكنْ له ذلك ؛
أما تكْذِيبه إِياي فقوله: لنْ يعيدني كما بدأني، وليس أوّل الخلْقِ بِأهون علي منْ إِعادتِهِ،
وأما شتْمه إِياي فقوله: اتخذ اللَّه ولدا وأنا الأحد الصمد الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكنْ له كفوا أحد.
قال الحافظ (8 / 740): ولما كان الرب سبحانه واجب الوجود لذاته قديما موجودا قبل وجود الأشياء
فهو سبحانه اول بلا ابتداء اخر بلا انتهاء)، وكان كل مولود محدثا انتفت عنه الوالدية،
ولما كان لا يشبهه أحد من خلقه ولا يجالسه حتى يكون له من جنسه صاحبة فتتوالد،
انتفت عنه الولدية، ومن هذا قوله تعالى: أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ
الخميس، 6 نوفمبر 2025
الموت كأس سيشرب منه كل الناس
الموت كأس سيشرب منه كل الناس
الموت كأس سيشرب منه كل الناس، فمن الناس من يشرب شربة هنيئة، ومنهم من يشرب
شربة فيها من الغصص والمرارة ما الله به عليم، ولكل من الحالتين أسباب، فمن صلح
عمله، وصدق في إيمانه أحسن الله خاتمته، وشرب تلك الشربة الهنيئة،
ومن كان على غير ذلك لم تحسن خاتمته، ووجد تلك الغصص والمرارات.
الأُلفةُ والمحبَّةُ بيْن المسلِمين
الأُلفةُ والمحبَّةُ بيْن المسلِمين
لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ
إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ
أيَّامٍ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6065 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (6065)، ومسلم (2559)
مِمَّا حثَّت عليه الشَّريعةُ: الأُلفةُ والمحبَّةُ بيْن المسلِمين؛ لذا
جاء النَّهيُ عن كلِّ أسبابِ الفُرقةِ والتَّشاحُنِ في المجتمعِ،
وقدْ أخبَرَ اللهُ تعالَى أنَّ المؤمنينَ إخوةٌ في الدِّينِ، والأُخوَّةُ
يُنافيها الحِقْدُ والبَغضاءُ، وتَقتضي التَّوادُدَ والتَّناصُرَ وقِيامَ
الأُلْفةِ والمَحبَّةِ فيما بيْنهم.
وفي هذا الحديثِ نَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن بعضِ ما يُسبِّبُ العَداوةَ والقطِيعةَ بيْن المسلمينَ؛ لِ
مَا في تباغُضِهم مِن التَّفرُّقِ، ونَهاهم عن التَّحاسُدِ، وهو تَمنِّي زَوالِ النِّعمِ عنِ الآخَرِين، ونَهاهم عن التَّدابُرِ،
وهو أنْ يُوَلِّي المسلِمُ أخاهُ المسلمَ ظَهْرَه ودُبُرَه؛ إمَّا حِسيًّا فلا يُجالِسُه ولا يَنظُرُ إليه،
وإمَّا مَعنوِيًّا فلا يُظهِرُ الاهتمامَ به، والمقصودُ: نَهيُهم عن التَّقاطُعِ والتَّهاجُرِ،
ثُمَّ بيَّن لهمُ المنزلةَ الَّتِي يَنبغي أنْ يَكونوا عليها، وهي الأُخُوَّةُ، كَأُخُوَّةِ النَّسَبِ في الشَّفَقةِ والرَّحمةِ،
والمحبَّةِ والمُواساةِ، والمعاوَنةِ والنَّصيحةِ، فأمرهم أن يَأخُذوا بِأسْبابِ كلِّ ما يُوصِلُهم
لِمثْلِ الأُخُوَّةِ الحقيقيَّةِ مع صَفاءِ القلْبِ، والنَّصيحةِ بِكلِّ حالٍ.
ونَهاهم عن هَجْرِ المُسلِم وتركِه؛ زيارةً، أو كلامًا، ونحو ذلك مِن أشكالِ الهِجْرانِ،
فوقَ ثلاثةِ أيَّام إنْ كان الخلافُ على أمْرِ الدُّنيا.
وفي الحَديثِ: الحِرْصُ على وَحْدَةِ المُسلِمينَ أفْرادًا وجَماعاتٍ وشُعوبًا.
وفيه: وجوبُ التآخي والتعاوُنِ بين المُسلِمين.
الذنوب هي سبب الشقاء
الذنوب هي سبب الشقاء
بحثت كثيرًا عن السعادة فوجدتها تكمن في الإيمان والعمل الصالح،
قال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً}[النحل:97]،
ووجدت الذنوب هي سبب الشقاء في الدنيا والآخرة،
قال تعالى:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى [طه:124]
الأربعاء، 5 نوفمبر 2025
ضوابط جواز قول: خيرًا تعمل، شرًا تَلقى
سؤال وجواب
ضوابط جواز قول: خيرًا تعمل، شرًا تَلقى
السؤال
ما حُكم قول: «خيرًا تعمل، شرًا تَلقى» أي:
أنَّك تفعل الخير، فتُجازى بالشرّ من الناس؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجوز قول هذه الجملة إن قصد بها المرء بعض ما يلقاه من لؤم بعض الناس،
حيث يقابلونه بالإساءة إذا أحسن إليهم، وهذا قريب من المثل المشهور:
اتق شر من أحسنت إليه.
قال السخاوي في المقاصد الحسنة في هذا المثل: ويشبه أنْ يكونَ كلامَ بعضِ
السَّلفِ، وليس على إطلاقه، بل هو محمول على اللئام غير الكرام، فقد
قال علي بن أبي طالب -كما في ثاني عشر، وحادي عشري المجالسة للدِّينَوري-:
"الكريمُ يَلِينُ إذا استُعْطِفَ، واللَّئيمُ يَقسُو إذا أُلطِفَ".
وعن عمر بن الخطاب قال: "ما وجدت لئيما قط، إلا قليل المروءة".
وفي التنزيل:
{ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ }
[التوبة: 74]. اهـ.
وعليه؛ فمن قال تلك الجملة المسؤول عنها، وقصد بها بعض اللئام، فجائز، ومن
قالها وقصد بها كل الناس، فكلامه غير صحيح، بل لا بد للإنسان من إحسان الظن
بالناس، وإذا أحسن إليهم فلا يطلبنّ الخير منهم، بل يطلب جزاءه من الله عزّ وجلّ،
كما أخبر الله تعالى عن عباده الأبرار أنهم يقولون لمن يطعمونهم من مسكين
ويتيم وأسير:
{ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا }
[الإنسان: 9].
والله أعلم.
فتاوى إسلام ويب
غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكُوا السِّقاءَ
غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكُوا السِّقاءَ
روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، أن النبي ﷺ قال:
(غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكُوا السِّقاءَ؛ فإنَّ في السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فيها وَباءٌ، لا يَمُرُّ بإناءٍ ليسَ عليه غِطاءٌ،
أوْ سِقاءٍ ليسَ عليه وِكاءٌ؛ إلَّا نَزَلَ فيه مِن ذلكَ الوَباءِ).
وفي رِوايةٍ: فإنَّ في السَّنَةِ يَوْمًا يَنْزِلُ فيه وَباءٌ.
كان النَّبيُّ ﷺ يُنَبِّهُ على أُمورِ السَّلامةِ العامَّةِ الَّتي
تَمْنَعُ ضررًا، أو تَجْلِبُ نَفْعًا؛ فلَمْ تَكُنْ وَصايا النَّبيِّ ﷺ
مِن أجْلِ الآخِرةِ فقطْ؛ بلْ كان ﷺ يَجْمَعُ لِأمَّتِه خَيْرَيِ الدُّنيا والآخِرةِ.
وفي هذا الحديثِ يَأمُرُ النَّبيُّ ﷺ بوَضعِ غِطاء علَى كلِّ إِناءٍ فيهِ طعامٌ أوْ شرابٌ، ثمَّ قال: «وَأَوْكُوا السِّقَاءَ»
من الإيكَاء، وهو: الشَّدُّ والرَّبْطُ، والوِكاءُ: هو ما يُشَدُّ بهِ فَمُ القِرْبةِ، والمرادُ بالسِّقاءِ:
ما يُوضَعُ فيهِ الماءُ أو اللَّبِنُ ونحوُ ذَلِكَ؛ وذلك مِن أَجْلِ أنَّ في السَّنةِ ليلةً -أو يوْمًا- يَنزِلُ فيها وَباءٌ،
وهو المرضُ، وهذا المرضُ لا يَمرُّ بإِناءٍ مَكشوفٍ ليسَ عليه غِطاءٌ، أوْ سِقاءٍ مَفتوحٍ ليسَ عليه رِباطٌ يَربِطُه؛
إلَّا نزَلَ فيهِما وأَصابَهُما هذا المرضُ بقَليلٍ أو بكَثيرٍ.
وفي الحديثِ:
. وَضعُ النَّبيِّ ﷺ قَواعدِ حِفظِ الصِّحَّةِ بالاحترازِ مِن عَدْوى الأوبئةِ والأمراضِ المُعْديةِ.
. الأخذُ بالأسبابِ مع التوكُّلِ الكاملِ على اللهِ تعالى.
. مَنِ امتَثَلَ لهذِه النَّصيحةِ سَلِمَ من الضَّررِ بِحوْلِ اللهِ وقُوَّتِه.
رب اغفر لي وتب علي
رب اغفر لي وتب علي
عن ابن عمر قال: كان يعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس
الواحد مائة مرة من قبل أن يقوم
" رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "
الثلاثاء، 4 نوفمبر 2025
الذين يضاعف الله لهم الثواب والجزاء
الذين يضاعف الله لهم الثواب والجزاء
( وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله ) أي
: من أعطى عطية يريد أن يرد الناس عليه أكثر مما أهدى لهم ،
فهذا لا ثواب له عند الله
- بهذا فسره ابن عباس ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وعكرمة ، ومحمد بن كعب ، والشعبي -
وهذا الصنيع مباح وإن كان لا ثواب فيه إلا أنه قد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة ،
قاله الضحاك ، واستدل بقوله : ( ولا تمنن تستكثر )
[ المدثر : 6 ] أي : لا تعط العطاء تريد أكثر منه .
وقال ابن عباس : الربا رباءان ، فربا لا يصح يعني : ربا البيع ؟
وربا لا بأس به ، وهو هدية الرجل يريد فضلها وأضعافها .
ثم تلا هذه الآية : ( وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله ) .
وإنما الثواب عند الله في الزكاة ; ولهذا قال : ( وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون )
أي : الذين يضاعف الله لهم الثواب والجزاء ، كما [ جاء ] في الصحيح : " وما تصدق أحد بعدل تمرة
من كسب طيب إلا أخذها الرحمن بيمينه ، فيربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله ،
حتى تصير التمرة أعظم من أحد " .
منع الأب لأولاده من زيارة أمهم المتزوجة
منع الأب لأولاده من زيارة أمهم المتزوجة
أنا فتاة أعيش مع أبي نظرًا لانفصاله عن والدتي، وكلٌّ منهما متزوّج، ولكن أبي
يمنعنا من الذهاب إلى أمي، ويقول إننا كبار بما فيه الكفاية للذهاب حيث يوجد زوج
أمي؛ لأنه يكرهه ولا يحبّه شخصيًّا، فيمنعنا من الذهاب إلى أمي.
وأمي ليس لديها أهل هنا حتى نراها في منزل آخر،
ويرفض أبي النقاش في الموضوع، ولم أرَها منذ مدة طويلة.
أريد معرفة حكم منع أبي لنا، وهل يجوز أن نظهر على زوج أمي؟
علمًا بأن لي أخًا منه وأمي.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فليس من حق أبيك منعك من زيارة أمِّك؛ لأن ذلك أمر بقطيعة الرحم الذي هو كبيرة
من كبائر الذنوب. ومجرد وجود الأم في بيت زوجها الآخر لا يسوغ المنع من
زيارتها، كما أن مجرد كراهيته لهذا الشخص وعدم حبه له لا يبيح له المنع، خاصة
وأن زوج الأم من المحارم؛ لكونك من الربائب، والربيبة تحرم على زوج الأمِّ إن
كان قد دخل بأمِّها، كما قال تعالى -عند ذكر المحرمات من النساء-:
{ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ }
[النساء: 23].
هذا مع التنبيه إلى أن له الحق في المنع من زيارتها إن كانت هنالك ريبة؛
لأنه يجب عليه منعهن من أسباب الفساد، قال الله عزّ وجلّ:
{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ }
[النساء: 11].
أي: أولادكم -يا معشر الوالِدِين- عندكم ودائع، قد وصاكم الله عليهم، لتقوموا
بمصالحهم الدينية والدنيوية، فتعلمونهم وتؤدبونهم، وتكفونهم عن المفاسد،
وتأمرونهم بطاعة الله، وملازمة التقوى على الدوام، كما قال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ }
[التحريم: 6].
ولكن حتى في هذه الحالة يمكن أن تكون الزيارة في غير حال
وجوده في البيت -كالوقت الذي يخرج فيه للعمل مثلًا-.
ونوصي بنصح الأب، وتسليط بعض الفضلاء عليه، ومن يرجى أن يقبل نصحه،
عسى أن ييسر الله لهم إقناعه، فإن اقتنع فالحمد لله، وإلا فيمكن البحث عن سبيل
للقاء بالأم في مكان خارج البيت -كالأماكن العامة من المنتزهات وغيرها-.
وإن لم يتيسر يمكن صلتها بغير الزيارة من وسائل الصلة -كالاتصال الهاتفي مثلًا-.
والله أعلم.
فتاوى إسلام ويب
الاثنين، 3 نوفمبر 2025
وصية نوح ﷺ
وصية نوح ﷺ
قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:
"إِنَّ نَبِيَّ اللهِ نُوحًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ:
إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ: آمُرُكَ بِاثْنَتَينِ
، وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ،
آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ،
وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ، لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ، وَوُضِعَتْ
لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ فِي كِفَّةٍ، رَجَحَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ،
وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ، كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً، قَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ* .
*وَسُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ، وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ.
وَأَنْهَاكَ عَنِ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ ". السلسلة الصحيحة*.
▫️**(وَسُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ)،
في معنى قوله تعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)،
يعني: يسبح بحمده سبحانه كل شيء*.
▫️**( وَبِها يُرْزَقُ الخَلْقُ )، أي: إنّ التّسبيح من مفاتيح الرزق على العباد، وذلك باعتبارين* :
١- *الاعتبار الأول: أن التسبيح تنزيه الله أن يكون معه نظير يخلق معه الخلق أو يرزقهم*.
٢- *الاعتبار الثاني : الحمد في قوله : ( سبحان الله وبحمده ) ومعلوم أن الحمد والشكر يفتح أبواب الرزق ويزيد النعمة*
*جعلكم الله عز وجل من سعداء الدنيا والآخرة بمحبته ورضوانه ووفقكم الله عز وجل لما يحب ويرضى
واستعملكم الله عز وجل في رضوانه ومنَّ الله عز وجل علينا و عليكم بنعمة اغتنام ايامنا بالذكر والطاعات
وتقبل الله عز وجل منا ومنكم صالح الأعمال*
بداية الطريق إلى الله عز وجل
بداية الطريق إلى الله عز وجل
إن بداية الطريق إلى الله عز وجل وبداية الهداية لا تكون بالتوبة بقدر ما تكون بالإفاقة،
وذلك بأن يفيق الإنسان ويصحو ويفكر في مصيره وماذا عمل لما بعد الموت؟! وكيف يستعد
للقاء الله؟! حينها يندم على ما فرط منه. هذه الإفاقة هي الصحوة التي يفيق بها الإنسان،
والتي إن لم تقم له هذه القيامة في الدنيا فرغماً عنه سيفيق وسيندم،
لكن حيث لا ينفعه الندم حينما يأتيه ملك الموت.
التبرع بسقي الماء
التبرع بسقي الماء
السؤال
تبرعتُ لمركزٍ صحي بثلاجة عن روح والدي، وأقوم بتزويد الثلاجة بالماء يوميًا
(أضع كرتونتين، أي 80 كأس ماء يوميًا). ولكن لاحظتُ إقبال الموظفين على
الثلاجة بشكل كبير؛ إذ يأتي الموظف ولا يكتفي بكأس واحد، بل يأخذ اثنين أو
أحيانًا ثلاثة في الوقت نفسه. ولا يعلم أحد أنني أنا من أزود الثلاجة.
أريد منكم حكمًا شرعيًا وتوجيهًا للموظفين بخصوص استهلاك الماء؛
لأطبعه على ورقة وألصقه على الثلاجة. وهل يصل الأجر إلى والدي،
مع أن معظم الماء أصبح يُستهلك من قِبَل الموظفين وليس المراجعين؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله تعالى أن يتقبل منك، وأن يرحم والدك.
ثم اعلمي أن سقي الماء من أفضل الصدقات، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم:
( أي الصدقة أفضل؟ فقال عليه الصلاة والسلام: سقي الماء ).
رواه النسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد، وحسنه الألباني.
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( ليس صدقة أعظم أجرًا من ماء).
رواه البيهقي في شعب الإيمان،
وحسنه الألباني في صحيح الترغيب.
وهذا مطلق في كل شارب، حتى ولو كان حيوانًا، ففي كل ذات كبد رطبة أجر.
فلا تحزني على شرب الموظفين من هذا الماء، فالأجر ثابت
-إن شاء الله تعالى- سواء أشرب منه موظف أم مراجع.
وأما الإسراف في أخذ الماء من الثلاجة، أو أخذ ما يزيد عن الحاجة،
فهذا هو المذموم، ويترتب عليه أن يُحرم من الماء من قد يحتاج إليه!
وأما بخصوص الورقة المطلوبة، فيمكن أن يكتب عليها ما يفيد الاقتصاد في أخذ
الماء، والنهي عن الإسراف، كقوله تعالى:
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
[الأعراف: 31].
ومثل هذه العبارة:
(خذ عبوة واحدة فقط، ليجد غيرك ما يشربه).
والله أعلم.
فتاوى إسلام ويب
الأحد، 2 نوفمبر 2025
ألا أدلك على أبواب الخير؟
ألا أدلك على أبواب الخير؟
قال تعالى: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} [السجدة (16)] الآية.
أي: يقومون لصلاة الليل وهم المتهجدون، وفي حديث معاذ عن...
النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قال:
«ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة، كما يطفئ الماء النار،
وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا:
{تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون *
فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون} السجدة (16، 17)
وروى البغوي وغيره: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من صلى العشاء في جماعة،
كان كمن قام نصف ليلة، ومن صلى الفجر في جماعة كان كقيام ليلة».
الصلاة في النعلين
الصلاة في النعلين
المسألة_الأولى: هل تجوز الصلاة في النعل؟
الجواب: نعم تجوز الصلاة في النعل؛ لأنه ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
.
المسألة_الثانية: ما حكم الصلاة في النعل؟
الجواب: حكم الصلاة هو الاستحباب.
والدليل على ذلك: قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم".
وهذا الأمر للاستحباب، والدليل على أنه للاستحباب أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صلى حافيا، وصلى منتعلا؛
فلو كان الأمر للوجوب ما خالفه الرسول -صلى الله عليه وسلم-. مع ملاحظة أن محل الاستحباب
هو في أداء هذه السنة على الوجه الذي كان يؤديها به -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بمراعاة شروطها!
.
المسألة_الثالثة: هل للصلاة في النعلين شروط؟
الجواب: للصلاة في النعلين شرطان:
الشرط الأول: ألا يكون في النعلين خبث، بمعنى ألا يكون في النعلين نجاسة، وحتى تزول هذه النجاسة
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر في نعليه
فإن وجد فيهما خبثا فليمسحهما وليصل فيهما". فالشرط الأول للصلاة في النعلين:
أن يكون النعلان خاليتين من الخبث.
الشرط الثاني: ألا تؤدي الصلاة في النعلين وبهما خبثًا.
اجمع مشاعرك لله
اجمع مشاعرك لله
، لا تبددها بالخلق؛
فالقلب إذا تفرّق في الناس ضعف، وإذا اجتمع على الله قَوِي.
اجعل حبك، وخوفك، ورجاءك، وطمأنينتك، وحنينك، كلّها له وحده
، فهو الذي خلق هذه المشاعر لتكون طريقًا إليه، لا لغيره.
كم من قلبٍ أنهكه التعلق بالبشر،
وكم من روحٍ تاهت تبحث عمّن يفهمها
، ولو أنها رفعت أنينها إلى الله لوجدت السكينة بين يديه.
اجعل سرّك معه، وحديثك له
، ورضاك بما يقضي، تكن أغنى الناس قلبًا، وأصفاهم صدرًا، وأقربهم إلى الراحة التي لا تُشترى.
كلما وجدت مشاعرك تميل إلى الخلق، فاذكر أن الله أحقُّ بها، هو الذي أعطاكها، وهو الأمان حين تخونك الدروب.
فإذا جمعتها له، ردّها إليك نقيةً طاهرةً، تفيض على من حولك رحمةً لا انتظارًا، وعطاءً لا طلبًا، ومحبةً لا تعلقً.
.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)