الخميس، 16 يوليو 2015

قيام ليلة عيد الفطر

الســــؤال :
قيام ليلة عيد الفطر- صلاة التراويح - بالمسجد ما حكم ذلك،
وهل هي من رمضان أم من شوال؟
 
الإجابة
تخصيص ليلة العيد بقيام دون سائر الليالي يعتبر بدعة؛
لأنه لم يكن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم،
وقد قال صلى الله عليه وسلم:
 
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
 
سواءً قامها منفردًا أو مع جماعة، وأما من كان له قيام معتاد في سائر الليالي،
فلا بأس أن يفعله في ليلة العيد، لكن لا يكون جماعة.
وليلة عيد الفطر ليست من رمضان إذا ثبت دخول شهر شوال.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف أتخلص من رائحة الزفارة في الطعام

ليس هناك تعريف معين لمعنى كلمة الزفارة ، ولكن باختصار شديد
 هي رائحة غير مرغوب فيها ، توجد في بعض الأطعمة كالبيض
ومنتجات اللحوم والدواجن  .
 
قد تجدي نفسك أنفقت الكثير من الأموال على شراء تلك المنتجات ،
وشراء المنكهات ، ولكن تجدي أنك بعد طهي الطعام .. لم تتخلصي من
الروائح التي لا ترغبيها وبالتالي تجدين نفسك في موقف محرج ، ليس
له حل إلا إذا أتبعت تلك الخطوات من بداية تعاملك مع تلك المنتجات .
 
نبدء أولًا بالبيض  :
من البداية حاولي الحصول على بيض طازج ، ومضمون المصدر ، ومباع
في أماكن غير معرضة للشمس .. كما يفضل حفظ البيض في التلاجة ،
خصوصًا في فصل الصيف ،،
 
ومن المعروف أن الفلفل الأسود هو الصديق المصاحب للبيض  ،
للتخلص من رائحته عند صنعك للأطباق المالحة ، ولكن بالنسبة للحلويات
فهناك عدة بدائل .. فمثلًا عند صنع الكيك ، يمكنك ضافة الخل
 أو الفانيلا أو القرفة أو الزنجبيل ، للتخلص من أي روائح .
 
أيضًا في صنع التشيز كيك ، إضافة بشر الليمون يعطي نتيجة طيبة مع
الفانيلا ، أما في الوصفات التي تحتوي على كمية من البيض كبيرة ،
فيفضل أن تضعي أكثر من نكها ، فمثلًا الكريم كراميل من الوصفات التي
تحتاج إضافات ومنكهات ، مثل الفانيلا مع الزنجبيل والفانيلا ، ولا مانع
من إضافة بشر البرتقال أيضًا ، أما عند دهان وجه المعجنات بالبيض ،
ضعي قليل من اللبن مع رشة قهوة سريعة الذوبان ، حتى تحصلي
 على نتيجة مرضية لك .
 
ثانيًا الدواجن :
أولًا لابد من التعامل بحرص مع الدواجن ، فإذا كنت تشتريها مجمدة ،
حاولى قدر الإمكان أن تحتفظ بدرجة تجميدها حتى تصلىن للمنزل  ،
وتضعيها في الفريزر مباشرة .  أما لو تشتريها طازجة  فلابد من غسلها
جيدًا  ، قبل وضعها في الفريزر ، واحذري من نقعها في الماء لمدة كبيرة
، لأن ذلك من عوامل زيادة رائحة الزفارة بها ، فغسيل الدواجن بالدقيق
والخل  ، وبعد شطفها ضعيها في مصفاة واعصري عليها ليمونة ، وبذلك
تحصلي على أفضل رائحة وطعم .
 
ثالثًا اللحوم :
هي أسهل في التعامل ، تغسل فقط بالماء الجاري في مصفاة ، لمدة بسيطة
.. مجرد شطف مع الحرص على تجميدها ، وعدم نقعها كما تناولنا
مع الدجاج .
 
رابعًا الكبدة  :
تعتبر الكبدة من الأطعمة الحساسة جدًا ، فهي ضعيفة البنية ، ولا تحتمل
المعاملة القاسية في التعامل معها  . مبدئيًا لا تغسلي الكبدة بالماء إطلاقًا
.. فسواء كانت كبدة لحوم أو دجاج  ، ضعيها في مصفاة واغسليها بالخل
فقط  ، وتبليها بالخل والليمون والفلفل الحار  ، والثوم ، أو البصل
مع الفلفل الأسود  ، واستمتعي بأفضل مذاق .
 
  وإجمالًا حاولي الالتزام بتلك النصائح  ،
 ولا داعي للقلق أبدًا من أي روائح مزعجة .

أريد طفلًا ذكيًا


أم الزوج


الإخلاص

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( قالَ اللّهُ تَباركَ وتَعالى أنا أغنى الشُرَكاءِ عَن الشِرك .
مَن عَمِلَ عَمَلا أشركَ فيهِ معي غيري تركتُهُ وشِركَهُ )
 ( رواه مسلم ) .
 
 والإخلاص شرط في قبول الله تعالى للعمل الصالح ،
 قال الله تعالى:
 
{ وَما أُمِروا إلاّ ليَعبُدوا اللّه مُخلِصين له الدينَ }
 
، وقال:
 
{ ألا للّه الدين الخالِص }
 
، قال الفضيل بن عياض:
ترك العمل من أجل الناس رياء ، والعمل من أجل الناس شرك ،
والإخلاص أن يعافيك الله منهما . وهكذا فإن تمام اليقين بشهادة
 أن لا إلَه إلاّ الله أن لا ينوي حينما يفعل إحسانا الاّ أن ذلك لله وحده ،
ولا يترك فعلا إلا لله ، ولا يتأثر بفعل ما سواء حضر الناس أم غابوا .
 فإنه ليس لله حاجة بعبادة أحد له ، وهو أغنى الشركاء عن الشرك ،
فإذا أشرك العبد في أمر ما بحيث قصد أن يكون لله وللناس فإن الله غير
محتاج لذلك العمل .
 
 وعلى المسلم أن يراقب نيته وقصده في كل عمل فما كان فيه شركا مع
الله تعالى فعليه أن يصحح نيته فيه لكي تكون خالصة لله. كما عليه أن
يجتنب الشرك في القول ، كقول أحدهم: هذا لله ولك ، أو قوله إذا أراد الله
وأردت ، والحلف برأس المخاطب ، كما عليه أن يجتنب الشرك في الفعل
كالذبح تحت أقدام البشر ، أو الركوع أمامهم ، أو الغلو في مدحهم بما
يوهم رفعهم فوق مستوى البشر. وعلى المؤمن أن يكون له ، ولو جزءا
من عمله خالصا من أي رياء أو منّ على أحد ، من أعمال السر بحيث
 لا يعلم به أحد إلاّ الله كصدقة السر أو صلاة التهجد منفردا أو إحسان
 لا يعلم به أحد حتى من يستفيد منه ويجهد نفسه على أن تكون الأعمال
الظاهرة الأخرى خالصة من الشوائب قدر إستطاعته فتلك خطوة أخرى
على طريق الإستقامة.كما أن عليه أن لا يترك عملا صالحا من أجل الناس
قال الله تعالى عن المؤمنين:
 
{ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ }
 
فهو لا يرى لغير الله إرادة أو إستطاعة لضرر إلاّ بإذنه وكلما إزداد
المؤمن إيمانا كلما وضحت عنده تلك الحقيقة وفتح الله له بحيث يرى
براهين جديدة تطمئن إليها نفسه.
 كتبت عائشة رضي الله عنها
 إلى معاوية رضي الله عنه:
 سلام عليك ، أما بعد فإني
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
 
 ( مَن أرضى الناسَ بِسَخَطِ اللّهِ وكَلَهُ اللّهُ إلى النّاسِ ،
 ومَن أسخَطَ النّاس بِرِضاءِ اللّهِ كَفاهُ اللّهُ مَؤنَةَ النّاسِ )

آداب الدعاء

 آداب الدعاء :
1- أن يفتتح بحمد الله والصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم.
2- التوبة ورد المظالم, والإقبال على الله عزوجل
3- التضرع والخشوع والرهبة.
4- أن يجزم بالطلب ويوقن بالإجابة ويصدق رجاء فيها.
5- أن يلح في الدعاء, ويكرره ثلاثًا, ولايستبطئ الإجابة.
6-واعلم أخي أن ختم الدعاء يكون بحمد الله والصلاة على النبي
 ولم يرد قراءة سورة الفاتحة في خاتمة الدعاء فتنبه!!!
وأختم بحديث, عن ثوبان رضي الله عنه قال:
 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
 
 ( لايرد القدر إلا الدعاء ولايزيد في العمر إلا البر", وقال أيضًا:
" لايرد القضاء إلاالدعاء ولايزيد في العمر إلا البر )
المصدر: كتاب صحيح الترغيب والترهيب للألباني, وصحيح الأذكار
النووية للامام النووي

الأربعاء، 15 يوليو 2015

لماذا بكت ابنة حاتم الأصم


حاتم الأصم من كبار الصالحين ، حنّ قلبه للحج في سنة من السنوات ولا يمتلك نفقة الحج ، ولايجوز سفره بل لا يجب الحج دون أن يضع نفقة الأبناء دون أن يرضوا
فلما أقبل الموعد رأته ابنته حزينًا باكيًا وكان في البنت صلاح..
فقالت له : ما يبكيك يا أبتاه؟
قال : الحج أقبل.
قالت : ومالك لا تحج؟
فقال : النفقة.
قالت : يرزقك الله.
قال : ونفقتكم؟
قالت : يرزقنا الله.
قال : لكن الأمر إلى أمك.
ذهبت البنت لتذكر أمها..
وفي النهاية قالت له الأم والأبناء : اذهب إلى الحج وسيرزقنا الله.
فترك لهم نفقة 3 أيام ، وذهب هو إلى الحج وليس معه ما يكفيه من المال ، فكان يمشي خلف القافلة ،
وفي أول الطريق لسعت عقرب رئيس القافلة ، فسألوا من يقرأ عليه ويداويه ، فوجدوا حاتم ، فقرأ عليه فعافاه الله من ساعته.
فقال رئيس القافلة : نفقة الذهاب والإياب عليّ.
فقال : اللهم هذا تدبيرك لي فأرني تدبيرك لأهل بيتي.
مرت الأيام الثلاثة ، وانتهت النفقة عند الأبناء ، وبدأ الجوع يقرص عليهم ، فبدؤوا بلوم البنت ، والبنت تضحك!
فقالوا : ما يضحكك والجوع يوشك أن يقضي علينا؟!
فقالت : أبونا هذا رزاق أم آكل رزق؟
فقالوا : آكل رزق ؛ وإنما الرزاق هو الله.
فقالت : ذهب آكل الرزق وبقي الرزاق.
وهي تكلمهم وإذا بالباب يقرع ،
فقالوا : من بالباب؟
فقال الطارق : إن أمير المؤمنين يستسقيكم.
فملأت القربة بالماء ، وشرب الخليفة فوجد حلاوة بالماء لم يعهدها!
فقال : من أين أتيتم بالماء؟
قالوا : من بيت حاتم.
فقال : نادوه لأجازيه
فقالوا : هو في الحج.
فخلع أمير المؤمنين منطقه-وهي حزام من القماش الفاخر المرصع بالجواهر- ، وقال : هذه لهم.
ثم قال : من كان له عليّ يد-بمعنى(من يحبني)
فخلع كل الوزراء والتجار منطقهم لهم ،
فتكومت المناطق فاشتراها أحد التجار بمال ملأ البيت ذهبًا يكفيهم حتى الموت ، وأعاد المناطق إليهم .
فاشتروا الطعام وهم يضحكون فبكت البنت!
فقالت لها الأم : أمرك عجيب يا ابنتي ؛ كنا نبكي من الجوع وأنت تضحكين ، أما وقد فرج الله علينا فمالك تبكين؟!
قالت البنت : هذا المخلوق الذي لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا «الخليفة» نظر إلينا نظرة عطف أغنتنا إلى الموت ، فكيف بمالك الملك!
إنها الثقة بالله . إنها الثقة بالرزاق ذو القوة المتين. إنها قوة الإيمان وقوة التوكل على الله .فسبحان الله أين نحن من ذلك.

ثق إنك إنسان


احرص على أن :
لا يراك الله فى شىء نهاك عنه واسأل الله أن يثبت قلوبنا على الدين
 اللهم آمين.
 
والعلم يدخل قلب كل موفق من غير أبواب ولا استئذان ويرده المحروم
من خذلانه لاتشقنا اللهم بالحرمان
 
لا تظلمنّ إذا ما كنت مقتدرًا
 فالظلم آخره يأتيك بالندم ِ 
نامت عيونك والمظلوم منتبهًا يدعو عليك
وعين الله لم تنم.

 ثق إنك إنسان :
 وخلقك الله وجعل لك الجبال الشاهقة سهلة وسوف تتسلقها بسهولة
 لا تسأل الله عن الحمل الخفيف ولكن اطلب منه القوة.
 
 احتفظ بوقارك في أربعة مواطن:
في مذاكرتك مع من هو أعلم منك
 وتعليمك لمن هو أكبر منك
 ومخاصمتك مع من هو أقوى منك
 ومناقشتك مع من هو أسفه منك.

 عندما يضع الله الأقدار ولا يمنحـك شيئًا تريده :
 أدرك تمامًا أن الله سيمنحك شيئــًا أجمـــل
 شيئـًا يعجـز الجميــع عن منحك إياه.