السبت، 1 أغسطس 2015

أسرة الطفل هي المرآه


إذا أصر طفلك على أمر ما


أضرار الفيسبوك


يعد الفيسبوك واحدًا من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة
العنكبوتية ، و قد اكتسب هذا الموقع شعبية كبيرة في كافة أرجاء
العالم ، و انضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم و أجناسهم
و جنسياتهم نظرًا لما وجدوا فيه من فوائد و مقدرة رائعة على
التواصل بين البلدان المختلفة ، لكن رغم الفوائد المختلفة التي يوفرها
الفيسبوك لمتصفحيه ، إلا أن له أضرار كبيرة على الفئات
 العمرية المختلفة نلخصها لكم فيما يلي
 
الأضرار الاجتماعبة
حيث يمكن الفيسبوك الأشخاص من وضع أي اسم مستعار يختارونه
أو إضافة أسماء عائلات بهدف تشويه صورة هذه العائلات عن طريق
إضافة معلومات أو صور مخلة بالآداب و الأخلاق و غيرها
من الأفعال المشينة الأخرى
 
الأضرار النفسية
حيث تنتج هذه الأضرار النفسية عن طريق قيام بعض الأشخاص
باستفزاز الآخرين عن طريق نشر صور لهم أو سرقة حساباتهم
 و نشر بعض الافتراءات على ألسنتهم و غيرها من الأعمال المشينة
و التي يمكن أن تؤذي الفرد
 
آثار سلبية على المراهقين
فقد انتشرت على الفيسبوك العديد من الصفحات و المجموعات التي
تحث على الرذائل و المحرمات سواء أكان ذلك فيما يتعلق في شرب
الخمر أو المخدرات أو الزنا أو المثلية الجنسية و مثيلاتها
 
تضييع الوقت
بات الشباب يقضون الكثير من أوقاتهم على موقع التواصل هذا دون
الإكتراث للوقت الذي يمضونه عليه و دون عمل أي توازن بين
الضروريات و غيرها ،فقد ينغل الشباب ببعض التفاهات على ذلك
الموقع و التي تشغل عقولهم و تأخذ من وقتهم
 
الإساءة للدين
و ربما يمكن اعتبار هذه بأنها الطامة الكبرى ، فقد قام بعض المخربين
بعمل ما يمكن تسميته بحرب بين الأديان على الفيس بوك و ذلك عن
طريق الإساءة لدين معين أو تشويه صورته بأي وسيلة تتاح له هذه
مجموعة من الأضرار و الآثار السلبية التي نتجت عن موقع التواصل
(الفيسبوك) و رغم هذا أنوه على أن الهدف من كلامي
 لم يكن تشويه صورة الفيسبوك أو ما شابه ، بل كان الهدف
تسليط الضوء على بعض التصرفات الخاطئة التي ينبغي الحذر منها

 و تجنبها أثناء تصفح ذلك الموقع

الجمع بين الصلاتين لظروف العمل

الســــؤال :
أنا ممرضة بإحدى المستشفيات، والقسم الذي أعمل به هو قسم
(العناية المركزة). طبيعة العمل بهذا القسم: تأتي الحالات المتأزمة
الحرجة إلى هذا القسم وهذه الحالات تعاني من توقف في عمل
 القلب، مما يتطلب عمل الإسعافات اللازمة من تنفس صناعي
وذلك يستلزم مني مراقبة الحالة، وعدم التهاون في هذه المراقبة
وعدم الخروج من حجرة العناية المركزة، وقد تستمر هذه المراقبة
لمدة كبيرة تصل إلى الساعات، وبالتالي لا أتمكن من صلاة فروض
تلك الفترة، ففي بعض الأحيان لا أتمكن من أداء ثلاثة فروض.
وهناك عجز في العاملات بذلك القسم، فلا يوجد من يحل محلي
حتى أقوم بأداء الفرض في ميعاده ، في بعض الأحيان يتطلب مني
العمل مراقبة حالتين أو أكثر في آن واحد.

وأرجو أن أوضح لفضيلتكم أنني أعمل لاحتياجي للعمل، وبالنسبة
للحالات التي تأتي إلى هذا القسم فإن معظمها وبعد عمل الإسعافات
لهم تواتيهم منيتهم والقليل منهم يعمل قلبه للمرة الثانية ويغادر
القسم وهو في صحة جيدة. والحالات التي تموت نقوم بواجبنا
نحوها وموتها لا يكون ناتجًا من إهمالنا لها ولكن قدر الله.
بعد هذا العرض أرجو من فضيلتكم توضيح ما يمكن أن أفعله
 في هذه الفروض التي تتراكم علي والمتأخرة عن وقتها بعد
توضيح سبب التأخير.

الإجابة
إذا أمكنك أن تصلي كل صلاة في وقتها في مكان العمل فإنها تجب عليك
الصلاة حسب استطاعتك، وإذا لم يمكن ذلك فإن عليك أن تجمعي بين
الصلاتين الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء جمع تقديم في وقت
الظهر أو المغرب، قبل الدخول في العمل، أو جمع تأخير في وقت العصر
 أو العشاء بعد انتهاء العمل، وصلاة الفجر تؤدى وحدها في وقتها.
 وأما الجمع على غير الصفتين المذكورتين فلا يصح
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أمور تدمر نفسية طفلك


الجمعة، 31 يوليو 2015

صحابي لم يسجد لله قط

صحابي لم يسجد لله قط ودخل الجنة!
.. قال ابن إسحاق :
 حدثني الحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ
 عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد عن أبي هريرة قال : كان يقول :
 
( حدثوني عن رجل دخل الجنة لم يصل قط ؟! فإذا لم يعرفه الناس
سألوه من هو ؟ فيقول «أصيرم» بني عبد الأشهل عمرو بن ثابت
بن وقيش . قال الحصين : فقلت لمحمود بن لبيد: كيف شأن
الأصيرم ؟ قال : كان يأبى الإسلام على قومه، فلما كان يوم أحد
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحد، بدا له الإسلام
فأسلم، فأخذ سيفه فغدا حتى أتى القوم فدخل في عرض الناس
فقاتل حتى أثبتته الجراح، فقالوا : والله إن هذا الأصيرم وما جاء،
لقد تركناه وإنه لمنكر هذا الحديث، فسألوه ما جاء به؟ فقال : قالوا
: ما جاء بك يا عمرو أحربا على قومك أم رغبة في الإسلام؟، قال:
بل رغبة في الإسلام، آمنت بالله ورسوله وأسلمت، ثم أخذت سيفي
فغدوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقاتلت حتى أصابني
 ما أصابني. قال : ثم لم يلبث أن مات في أيديهم، فذكروه
 لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «إنه لمن أهل الجنة» )

همسات في سفر الآخرة

 همسات في سفر الآخرة
 إذا وقفت على المقابر..
فتذكر أن فيها الشاب والهرم والغني والفقير أين خدامهم ؟ أين حجابهم ؟
أين حاشيتهم؟ أين القصور من تلك القبور ؟ - تذكر أنه لم يبق لك أب حي
بدءاً بسيدنا آدم عليه السلام..وأنت لاحق به..
 
- لاتقل : غداً غداً .. فلعلك لا تدرك غداً..
ولا تدري متى إلى الله تصير - قف على المقابر يوماً وعد الموتى.
كيف يدخلون ولا يخرجون .. وتأمل فيمن فارق الأحباب ومايحب فراقهم
ومن سكن التراب.. ولا يحب سكناه
 
- لا تنم من غير وصية..
وإن كنت على صحة من جسمك- تذكر دوماً أن الموت أيضاً عليك كُتِب..
وأن من تشيعه اليوم غداً به تلحق  وكلنا إلى الله راجعون تذكر أنه لابد لك
من قرين يُدفن معك.. وهو حي وتدفن معه وأنت ميت ..وهو عملك وليس
أمامك إلا جنة أو نار
 
- تأكد أن كل يوم يمضي ..ينقص من عمرك يوماً..
فإذا جف القلم.. لا ينفع الندم ..
 
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
 
 همسه :
 
{ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ }
 
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ هم وﺷﺪﺓ ﻭﺿﻴﻖ ﺛِﻖ بالله واستبشر خيرا ثم انتظر
من الله الفرج  الصدق  جنة القلوب

القناعة


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:
 
( قد أفلح من أسلَمَ ورُزقَ كفافا وقَنّعَهُ اللّهُ بما آتاهُ )
 (رواه مسلم) .
 
  القناعة متعلقة بالرضا ،
فإذا رضي العبد عن ربه قنع بما قسم الله له وقلبه مطمئن مرتاح لذلك .
والقناعة تناقض التكالب على الدنيا سعيا وراء متاعها الزائل ، سواء كان
حلالا أم حراما . فالمؤمن يقنع بالحلال ولو كان قليلا ، ويمقت الحرام
 ولو كان كثيرا . وقناعته لا تقعده عن الكسب ولا عن أخذ ما هو صالح
من غيره ، لكنها تناقض الحسد لمن آتاه الله رزقا وفيرا ، وتناقض تكليف
النفس فوق طاقتها طمعا في المزيد من متاع الدنيا ، وتناقض الكسب مع
التفريط بفرائض الله وعبادته. والقناعة يحتاجها الغني والفقير وكذلك
يحتاجها من كان رزقه كفافا بين الغنى والفقر ، لأن القناعة في القلب
ولا علاقة لها بما في اليد من مال. ومن قنع بما آتاه الله وجد طمأنينة
القلب والسعادة ، قال الله تعالى:
 
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً }
 
قال كثير من أهل التفسير:
الحياة الطيبة في الدنيا هي القناعة .
 
 وقيل أيضا في قوله تعالى:
 
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ }
 
 هو القناعة ،
 
 وفي قوله تعالى
 
{ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِى جحِيم }
 
 هو الحرص في الدنيا.
 
 وقد ذم الله تعالى التكاثر في متاع الدنيا وعدّه من الملهيات:
 
{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ }
 
 وهكذا يفلح من قنع بما آتاه الله تعالى وكان رزقه كفافا على قدر حاجته ،
وسطا بين الغنى والفقر ، وهو أفضل من كليهما ، لأن خير الأمور
أوسطها ، فرب غني ألهاه غناه عن معرفة ربه ورب فقير شغله فقره
وإكتساب قوته عن عبادة ربه.

ستائر مضيئة لمنزلك


أن تقومي بعمل ستائر مضيئة، ربما يكون أروع شيء يمكنك فعله لتجميل
المنزل لغرضين مختلفين. الأول، هو استخدام الستائر المضيئة لتزيين
غرفتك وإضائتها بطريقة غير مباشرة مما سيشعرك بمزيد من الراحة.
أيضا يمكنك استخدام الستائر المضيقة كخلفية لالتقاط الصور
الفوتوغرافية مع أصدقائك.
 
الأدوات التي سوف تحتاجينها:
 
عامود ستائر
 
قماش ستائر شفاف
 
لمبات صغيرة LED
 
مسامير
 
الخطوات:
١- إذا كان لديك عامود ستائر مثبت على الحائط، انتقلي إلى الخطوة
الثالثة. أما إذا لم يكن لديك، اختاري مكان على الحائط بجانب قابس
كهرباء وضعي علامتين بعيدتين عن بعضهما واستعيني بالمسطرة
 لضبط المسافات وتحديد العلامات.
 
٢- استخدمي مثقاب كهربائي (شنيور) لعمل ثقبين في الجدار لتثبيت
المسامير بهما ثم علقي عامود الستائر على المسامير.
 
٣- الآن حان وقت تعليق الأضواء. تأكدي أن أسلاك الأضواء طويلة
 حتى تلتف حول عامود الستائر.
 
٤- احضري كل سلك من أسلاك الأضواء واربطيه على
عامود الستائر لتتدلى حتى الأرض.
 
٥- بمجرد ضبط الأضواء، حان وقت تعليق الستائر القماش. سيتم

وضع الستائر أمام الأضواء ولكن تأكدي من تنسيقك لهم بشكل جميل.

الجمع بأذان وإقامتين

الســــؤال :
يقول بعض الفقهاء: تصلي صلاة المغرب والعشاء جمعًا
في المطر بأذانين، فما حكم ذلك؟

الإجابة
السنة أن الشخص يجمع بين المغرب والعشاء في أذان واحد وإقامتين،
إذا وجد مسوغ ذلك؛ كالسفر والمرض والمطر في الحضر،
هذا هو الذي تدل عليه السنة الصحيحة الصريحة،
لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ما هي أسباب آلام كعب القدم


تتعدّد الظواهر والحالات التي مِن شأنها إلحاق الألم بالقدم في حال
إصابتها بها، ومِنها الألم الذي يُرافق فِئة كبيرة مِن الناس عِند المشي،
ألم كعب القدم، ويُعد السبب الرئيسي وراء الشعور بالآم الكعب والأكثر
شيوعاً إلتهاب النسيج اللّيفي الذي يمتد من سطح القدم السفلي للكعب،
لِيصل ويمتد إلى أصابع القدم ، ويُسمّى بإلتهاب اللفافة الحمضيّة،
 مِمّا يصيب الإنسان بالشعور بألم حاد خاصّةً عِند المشي أو الإرتكاز
على الكعب .
 
ومع إستمرار هذا الإلتهاب لمُدّة طويلة يترسّب الكالسيوم في منطقة
الكعب، حيث يشعُر المُصاب بألم مُستمر مُعظم الوقت، كما ويُلاحظ
المُصاب أنّ هذا الألم يزداد في حال كان يعتمد وضعية تمنحه الراحة
وعادَ للوقوف، أو في حالة النهوض عند الإستيقاظ من النوم .
 
ومِن الأسباب التي تُعرّض
كعب القدم للألم أو تزيد منه :
    قطع مسافات طويلة من المشي بشكل مُفاجئ .
 
    ممارسة الأنشطة الرياضية مثل الركض .
 
    الوزن الزائد بشكل مُفاجئ مثل الحمل .
 
    القيام بِحَمل ما هو ثقيل .
 
    الإصابة بالآم كعب القدم عند البالغين أو في مُنتصف عمرهم تظهر
 غالباً بسبب إصابتهم بالسُّمنة ووزنهم الزائد.
 
    الإضطرابات المُختلفة التي تُصيب المفاصل مثل الروماتويد .
 
    إصابة عظم الكعب بضربة أو حصول كسر فيه .
 
    مسمار الكعب الذي لا يُعتَبر في كافة الأحوال مُسبب رئيسي
للشعور بألم كعب القدم، لكن هذا لا ينفي وجود بعض الفئة التي
 يُعتبر مُسبباً لها .
 
العلاج الذي لا يتطلب الجراجة :
حيث أنّ فئة كبيرة مِن المصابين بإلتهاب اللفافة ومن خلال اتباعهم
هذا العلاج يلقون تحسناً واضحاً، وذلك خلال 10 أشهر .
 
أمّا عن طُرق العلاج هذه فهي متعدّدة نذكر منها  :
    الراحة وتقليل ممارسة الأنشطة .
 
    وضع الثلج على القدم مدّة 20 دقيقية من ثلاث
إلى أربع مرات كل يوم مفيد أيضاً في العلاج .
 
    مُمارسة مط عضلات الساق واللفافة وهي إحدى التمارين
 الخاصّة التي تُخفف الشعور بالألم .
 
    استخدام بعض الأدوية المُسكّنة والمضادة للإلتهاب مع الحرص
على عدم استخدام الدواء لمدّة تتجاوز الشهر .
 
    العلاج الطبيعي وذلك بالذهاب للمختصين به .
 
    اختيار الحذاء المناسب للقدم ليقيك ألم كعب القدم، وهي الأحذية
ذات النعل السميك مدعمّة بوسادة مصنوعة من السيليكون، تعمل

على التقليل من الضغط المُصاحب في حال المشي أو الوقوف .