السبت، 6 يوليو 2013

أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة!!!

 
 أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة!!!
جملة دأبت جدتي رحمها الله على ترديدها لوالدي رحمه الله
في كل مرة أصابه الياس والعجز...
تحكي القصة أن الملك حكم على نجار شريف بالموت تسرب الخبر إليه
فلم يستطع النوم ليلتها
 قالت له زوجته : ايها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !.
نزلت الكلمات سكينة على قلبه فغفت عيناه ولم يفق إلا على صوت قرع
الجنود على بابه شحب وجهه ونظر إلى زوجته نظرة يأس وندم
وحسرة على تصديقها  فتح الباب بيدين ترتجفان ومدهما للحارسين
 لكي يقيدانه
قال له الحارسان في استغراب : لقد مات الملك ونريدك أن تصنع تابوتا له
أشرق وجهه ونظر إلى زوجته نظرة اعتذارفابتسمت وقالت :
أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !

مما راق لي فأحببت أن تشاركوني ..
فعلا العبد يرهقه التفكير و الرب تبارك وتعالى يملك التدبير
من اعتز بمنصبه فليتذكر فرعون
ومن اعتز بماله فليتذكر قارون  
ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب
إنما العزة لله وحده سبحانه .!
حينما أراد الله وصف نبيه لم يصف نسبه أو حسبه أو ماله أو شكله
لكن قال تعالى :

{
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
لما كان موسى يسري ليلاً متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً . .
لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين
فَثِق بربك
اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين عليك


 

العين ثلاثة أقسام


العين ثلاثة أقسام  :
 
١ - مُعجبة
 
٢  - حاسدة
 
٣ - أو قاتلة .

 
فقولوا لكل شيء يُعجبكم  :

( ماشاء الله تبارك الله )

 
و رددوا هذا الدعاء  !

( اللهم أبطل عيني و حسدي و تعلق نفسي
ممن أصبتهم بها بقصد أو غير قصد )
رددوا بيقين لعل الله يفك بها أسر مريض بأعينكم بقصد أو غير قصد
 
و لكم الأجر بإذن الله
انشروها لعل الله يريح بها مريضًا يئسِ من حياته
بسبب عين أحدهم و انشرها أنت
 لعل حاسد لك يقرأها.

حكم من أفطر قبل غروب الشمس و الجو غائم

سأل سائل يقول :
 
إذا كان الجو غائمًا و أذن المؤذن
و أفطر بعض الناس بناء على أذان المؤذن ،
و أتضح بعد الإفطار أن الشمس لم تغب ،
فما حكم الصيام و الحال ما ذكر ؟
أفيدونا نفع الله بكم .
 
 الإجــابــة :
 
على من وقـع له ذلك أن يمسك حتى تغيب الشمس ،
و عليه القضاء عند جمهور أهل العلم ،
و لا إثم عليه إذا كان إفطاره عن اجتهاد و تحر لغروب الشمس ،
 كما لو أصبح مفطرًا في يوم الثلاثين من شعبان ،
 ثم ثبت أنه من رمضان في أثناء النهار
فإنه يمسك و يقضي عند جمهور أهل العلم ، و لا إثم عليه ؛
لأنه حين أكل أو شرب لم يعلم أنه من رمضان ،
 فالجهل بذلك أسقط عنه الإثم ، أما القضاء فعليه القضاء . 
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 5 يوليو 2013

لا يجوز صيام يوم الشك و لو كانت السماء غائمة


 
سأل سائل يقول :
 
إذا كان في الجو سحاب أو غبار هل يجب أو يشرع صيام يوم الشك
 
إحتياطا لإحتمال أن الشهر قد دخل ؟
أفيدونا أحسن الله إليكم .
                                        
 الإجــابــة :
 
لا يجوز صيام يوم الشك و لو كانت السماء مغيمة هذا الصواب ؛
 
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال :
 
 ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما )
 
وقال صلى الله عليه وسلم :
 
( لا تقدموا رمضان بصوم يوم و لا يومين
 إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه )
 
و أما ما يروى عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما :
أنه كان يصوم يوم الثلاثين إذا كان غيما ،
فهذا إجتهاد منه رضي الله عنه و الصواب خلافه
و أن الواجب الإفطار ، و ابن عمر أجتهد في هذا المقام
ولكن اجتهاده مخالف للسنة عفا الله عنه ،
والصواب أن المسلمين عليهم أن يفطروا يوم الثلاثين
 إذا لم ير الهلال ولو كان غيما فإنه يجب الإفطار ،
ولا يجوز الصوم حتى يثبت الهلال أو يكمل الناس العدة ،
عدة شعبان ثلاثين يوما ،
هذا هو الواجب على المسلمين ولا يجوز أن يخالف النص
 لقول أحد من الناس لا لقول ابن عمر ولا غيره ؛
 لأن النص مقدم على الجميع ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : 
 
{ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }
ولقوله جل وعلا : 
 
{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
 
المصدر : فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

من لا يريد دخول الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب ؟


من منا لا يريد أن يكون من ضمن زمرة المتوكلين على الله حق توكله ؟
جميعنا نريد ذلك ونريد أن نكون ممن بشرهم
 الرسول صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة بغير حساب
ولكن كيف يمكننا الوصول إلى هذه المنزلة العظيمة ؟
هيا بنا أخواني في الله نتدارس سويا
حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونعلم ما هي شروط وموجبات دخولنا في تلك الزمرة الصالحة
جعلنا الله واياكم منها كما كتبها للصحابي الجليل عكاشة
.
عن ابن عَبَّاسٍ قَالَ :
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
 
( عُرِضت عليَّ الأممُ ، فأجدُ النَّبيَّ يمرُّ معه الأمَّةُ ، النَّبيُّ يمُرُّ معه النَّفرُ ،
والنَّبيُّ يمُرُّ معه العشرةُ ، والنَّبيُّ يمُرُّ معه الخمسةُ ،
والنَّبيُّ يمُرُّ وحدَه ، فنظرتُ فإذا سوادٌ كثيرٌ ،
قلتُ : يا جبريلُ ، هؤلاء أمَّتي ؟
قال : لا ، ولكن انظُرْ إلى الأفقِ ، فنظرتُ فإذا سوادٍ كثيرٍ ،
قال : هؤلاء أمَّتِك ، وهؤلاء سبعون ألفًا قُدَّامَهم لا حسابَ عليهم ولا عذابَ ،
قلتُ : ولم ؟ قال : كانوا لا يكتوُون ، ولا يستَرْقون ، ولا يتطيَّرون ،
وعلى ربِّهم يتوكَّلون .
فقام إليه عُكَّاشةُ بنُ مِحصَنٍ فقال :
 ادْعُ اللهَ أن يجعلَني منهم ، قال : اللَّهمَّ اجعَلْه منهم .
ثمَّ قام إليه رجلٌ آخرُ قال : ادْعُ اللهَ أن يجعلَني منهم ،
 قال : سبقك بها عُكَّاشةُ )
 
صحيح البخاري 

علامات الخوف من الله


 
إن العبد يستطيع أن يعرف نفسه
هل هو من الخائفين من الجليل أم هو من الغافلين اللاهين
 
وهذا بيان ببعض هذه العلامات :
 
أولها : يتبين في لسانه
فيمتنع من الكذب والغيبة وكلام الفضول
ويجعل لسانه مشغولاً بذكر الله وتلاوة القرآن ومذاكرة العلم.
 
والثاني : أن يخاف في أمر قلبه
فيخرج منه العداوة والبغضاء وحسد الإخوان
ويدخل فيه النصيحة والشفقة للمسلمين.
 
والثالث : أن يخاف في أمر بطنه
فلا يأخذ إلا طيبًا حلالاً ويأكل من الطعام مقدار حاجته.
 
والرابع : أن يخاف في أمر بصره
فلا ينظر إلى الحرام  ولا إلى الدنيا بعين الرغبة
وإنما يكون نظره على وجه العبرة.
 
والخامس : أن يخاف في أمر قدميه
فلا يمشي في معصية.
 
والسادس : أن يخاف في أمر يده
فلا يُمدَّن يده إلى الحرام وإنما يمدُّ يده إلى ما فيه طاعة الله عز وجل
 
والسابع: أن يكون خائفًا في أمر طاعته
فيجعل طاعته خالصة لوجه الله ويخاف الرياء والنفاق
 
فإذا فعل ذلك فهو من الذين قال الله فيهم :
 
{ وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ }
[ الزخرف : 35 ]
 
يقول الفقيه السمر قندي رحمه الله :
 
[ من عمل الحسنة يحتاج إلى خوف أربعة أشياء فما ظنك بمن يعمل السيئة :
أولها : خوف عدم القبول
 
لأن الله تعالى يقول :
 
{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }
[ المائدة : 27 ]
 
والثاني : خوف الرياء
 
لأن الله تعالى يقول:
 
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }
[ البينة : 5 ]
 
والثالث : خوف التسليم والحفظ
 
لأن الله تعالى يقول:
 
{ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }
[ الأنعام : 160 ]
 
فاشترط المجيء بها إلى دار الآخرة.
 
والرابع : خوف الخذلان في الطاعة لأن لا يدري أنه هل يوفَّق لها أم لا؟
 
لقول الله تعالى:
 
{ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }
[ هود : 88 ]  ]
 
أخي الحبيب :
جعلني الله وإياك ووالدينا وأحبابنا من الآمنين حين الخوف والفزع
يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبينه
لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه
 
وممن ينادون في ذلك اليوم العظيم :
 
{ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ }
[ الأعراف : 49 ]

أفاق جابر برش الوضوء النبوي عليه




عَن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله تعالى عنهما يَقُولُ
 
[ مَرِضْتُ فَجَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَعُودُنِي وَ أَبُو بَكْرٍ
وَ هُمَا مَاشِيَانِ فَأَتَانِي وَ قَدْ أُغْمِيَ عَلَيَّ
فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثُمَّ صَبَّ وَضُوءَهُ عَلَيَّ
فَأَفَقْتُ فَقُلْتُ :
 " يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقْضِي فِي مَالِي ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ فِي مَالِي ؟ "
قَالَ : فَمَا أَجَابَنِي بِشَيْءٍ حَتَّى نَزَلَتْ آيَةُ الْمِيرَاثِ ]

رواه البخاري و مسلم


فيه : ظهور آثار بركة رسول الله صلى الله عليه و سلم
و فيه فضيلة عيادة المريض ، و إستحباب المشي فيها
و فيه : جواز وصية المريض و إن كان يذهب عقله في بعض أوقاته
بشرط أن تكون الوصية في حال إفاقته و حضور عقله


الشرح من صحيح مسلم للنووي يرحمهما الله 5 / 499 .