السبت، 23 أغسطس 2025

قلـوبنا ماتت والـسبب

 قلـوبنا ماتت والـسبب


مر إبراهيم بن أدهم - رحمه الله : بسوق البصرة ؛ فاجتمع الناس إليه ،

وقالوا : يا أبا إسحاق : ما لنا ندعوا فلا يستجاب لنا ؟*
*قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء .!*
*قالوا : وما هي ؟!*
قال :
❶ - أنكم عرفتم الله ؛ فلم تؤدوا حقه .
❷ - زعمتم أنكم تحبون رسول الله ﷺ ،
ثم تركتم سنته .
❸ - قرأتم القرآن ، ولم تعملوا به .
❹ - أكلتم نعمة الله ، ولم تؤدوا شكرها .
❺ - قلتم إن الشيطان عدوكم ، ووافقتموه
❻ - قلتم إن الجنة حق ، فلم تعملوا لها.
❼ - قلتم إن النار حق ، ولم تهربوا منها .
❽ - قلتم إن الموت حق ، فلم تستعدوا له .
❾ - انتبهتم من النوم ،
واشتغلتم بعيوب الناس ، وتركتم عيوبكم .
❿ - دفنتم موتاكم ، ولم تعتبروا بهم.

📚 *المصــدر
*جامع بيان العلم وفضله (2/12)*

أجمل ما قرأت

 أجمل ما قرأت


أنا أم لطفلة لم تكن كأي طفلة… كانت هبة من الله، لكنها مختلفة عن كل أطفال الدنيا.

يوم وُلدت، أحاط بها الأطباء، وقلوبنا معلقة بنظراتهم، فجاء التشخيص كالصاعقة:

“لن تمشي…
لن تتكلم…
لن تسمع…
لن ترى…
بل حتى دماغها لا يُرسل إشارات للإحساس أو قضاء الحاجة!”

كلمات سكنت أذني لسنوات، لم تغادرني لحظة.
توالت التقارير الطبية، وكلها تحمل ذات القسوة، حتى ذهبنا بها إلى ألمانيا،
نبحث عن أمل… فجاء الجواب هناك أكثر قسوةً:

“هذه الطفلة ستقضي عمرها كله بلا حركة، بلا حديث، بحفاضة دائمة…”

تخيلوا قلب أم تُقال لها هذه الكلمات!
هل أستسلم؟ هل أبكي؟ هل أصرخ؟
لا، لقد كان في قلبي يقين واحد:

أن فوق كل طبيب… ربٌّ يقول للشيء كن فيكون.
وأن القرآن ليس مجرد كتاب… بل دواء ورحمة، وشفاءٌ لا يعلمه إلا من ذاقه.

بدأت رحلتي الحقيقية…
• صارت الفاتحة وردًا يوميًا أقرؤه على ابنتي ألف مرة، دون كلل أو فتور.
• أُسمعها آياتي اليومية وهي بين يديّ، وكأن قلبي يسكب فيها النور من كلام الله.
• لم يخلو بيتنا من صوت القرآن، ليل نهار .

أيقنت أن الشفاء لن يأتي من تقرير طبي، بل من يقين قلبي!
فتمسكت بالدعاء، وبقيت أردد:
“اللهم إنك قلتَ وقولك الحق: (ونُنَزّلُ من القرآنِ ما هو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين).”

ومرت السنوات…
وفي عامها السادس، وقعت المعجزة!

نظرتُ إليها…
فإذا بها تمشي!
وإذا بها تنطق!
وإذا بها تسمع!
وإذا بها تدخل الحمام وحدها!

أغرورقت عيناي، وسجد قلبي قبل جبيني، ليسجد لله شكرًا وبكاءً وفرحًا.

واليوم…
هي زهرة البيت… تحفظ من كتاب الله .

كتبتُ كلماتي هذه، لا لأروي حكاية، بل لأصرخ بها في وجه اليأس:
يا كل أمّ، يا كل قلب موجوع… لا تيأس من رحمة الله.

القرآن ليس مجرد تلاوة…
إنه شفاء…
دواءٌ للأجساد، وسكينةٌ للقلوب، وأملٌ يُنبِت المعجزات.

داووا أبناءكم بالقرآن…
املأوا بيوتكم بصوته…
واجعلوا لقلوبكم وردًا لا ينقطع…
ثم انظروا رحمة الله لمن صدق وتوكل.

فوالله…
ما طرقنا باب القرآن بيقين، إلا وفُتح لنا باب من أبواب الشفاء.

قال تعالى:
﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ﴾

من أمٍّ جربت عظمة اليقين بالله وذاقت أثر الورد القرآني في لحم ودم فلذة كبدها.

لله درها من أم لاأقول صبرت على المرض ولكن صبرها على الورد والدعاء
والأذكار فجزاها الله بما يرضيها ويقرُ عيّنها.


سنة دفن الميت

 سنة دفن الميت


دعونا نتأمل اكتشاف رفاة لمسلمين في فرنسا دفنوا في القرن الثامن الميلادي..

وتدل طريقة دفنهم على التزامهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، على عكس ما يقوله بعض المشككين....

يدعي بعض المشككين أن كثيراً من أحاديث النبي الكريم ليس لها أساس..

ويقولون إن معظم الأحاديث النبوية كُتبت بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام بثلاثة قرون..

وبالتالي فهي في معظمها غير صحيحة، ولذلك يكفي أن نعتمد على القرآن في عباداتنا!

والحقيقة أن القرآن لم يفصل العبادات لأن هذه المهمة قام بها حبيبنا رسول الله.. فقد سنّ الكثير من السنن..

ومنها إحدى سنن دفن الميت... وهي سنة توجيه الميت باتجاه القبلة ووضعه على الجانب الأيمن.

وقد أنكر بعض القرآنيين مثل هذه الأحاديث بحجة أنه لا يوجد دليل من القرآن عليها!

فعندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الموبقات قال هي تسع.. وعدّ منها:

استحلال البيت الحرام قبلتكم أحياءً وأمواتاً [رواه أبوداود والحاكم].

الخبر العلمي الجديد والذي يؤكد صدق هذا الحديث وأنه لم يتم تأليفه على رسول الله..

هو اكتشاف ثلاثة قبور لمسلمين دفنوا في فرنسا.. وقد قام العلماء بتحليل بقايا العظام

بالكربون المشع فوجدوا أنها تعود لمسلمين ثلاثة دفنوا في القرن السابع أو الثامن..

أي أثناء فتح الأندلس وصولاً لجنوب فرنسا.



فقد عثر على ثلاثة هياكل عظمية مدفونة في مدينة نيم، وفق التعاليم الإسلامية،

ويعتقد أنها تعود إلى القرن الثامن الميلادي. واستعمل فريق الباحثين تقنية الكربون المشع

لتحليل الحمض النووي للهايكل العظمية، وبينت الدراسة أنها لجنود من شمال أفريقيا، أثناء فتح الجيش الإسلامي لجنوب فرنسا.

ووجد في القبور الثلاثة أن الجثث وسدت على الجانب الأيمن، متجهة نحو القبلة وتدل طريقة

وضع الجثة في القبر والشاهد على أنها لمسلمين. وحددت تقنية الكربون المشع إلى أن الرفات تعود إلى القرن السابع أو الثامن.

وأجرى العلماء دراسة وراثية على الرفاة، فوجدوا أن الثلاثة يحملون مورثات واسعة الانتشار في شمال أفريقيا،

ونادرة في أوروبا وفرنسا تحديداً. وتشرح الدراسة التي نشرها الباحثون في جامعة بوردو، في مجلة "بلوس وان"،

كيف يعتقد أن هؤلاء المسلمون وصلوا إلى جنوب فرنسا وقتها. ففي القرن الثامن كانت نيم جزءاً

مملكة القوط الغربيين التي كانت تضم إسبانيا والبرتغال وجنوب شرقي فرنسا.

ولكن جيوش المسلمين وصلت عام 711 شبه الجزيرة الأيبيرية، وفتحوا الأقاليم التي كانت بيد القوطيين،

وعبروا جبال البرينيه الشرقية إلى فرنسا الحالية عام 719. ويرى إيف غليز، المشارك

في الدراسة أن الجنود الثلاثة كانوا من الجيش الأموي الفاتح.

والآن...

لو تتبعنا الاكتشافات العلمية سوف نجد أن معظم الأحاديث التي صححها علماء الحديث هي صحيحة بالفعل..

وأن كل ما يقال عن إنكار السنة النبوية غير دقيق من الناحية العلمية.. والدليل الذي سقناه في هذه المقالة يؤكد هذه الحقيقة.

فلو كانت سنة دفن الميت باتجاه القبلة وعلى الجانب الأيمن.. لو كانت غير صحيحة

فلماذا طبقها المسلمون أثناء وبعد وفاة النبي الكريم بسنوات قليلة؟؟ وهكذا كثير من الأحاديث الشريفة ..

لو بحثنا ودققنا سوف نجد أن العلم يثبتها ويؤكدها.. وأن كل من يحاول هدم بعض الأحاديث

إنما يهدم أسس الدين من دون أن يشعر.. فلا تغتروا بما يدعيه القرآنيون...

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

الجمعة، 22 أغسطس 2025

واعف عنا واغفر لنا

واعف عنا واغفر لنا


{واعف عنا واغفر لنا وارحمنا} في الحديث القدسي أن الله تعالى قال: (قد فعلت).

وانظر إلى ترتبها: فالعفو طلب إسقاط العقوبة، ثم تدرج منه إلى المغفرة،

وهي طلب الستر (وقد تسقط العقوبة ولا يستر الذنب)، ثم تدرج منه إلى الرحمة،

وهي كلمة جامعة لأنواع من الخير والإحسان، فالحمد لله الذي لا أعظم من رحمته.
 

ضوابط متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم

ضوابط متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم


1-جنس العبادة
2-سبب العبادة
3-كيفية العبادة
4-مقدار العبادة
5-مكان العبادة
6-زمان العبادة


أوصاف المتابعة:
قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله –:
المتابعة لا تتحقق إلا بستة أوصاف:

أولًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في

سببها:

فأي إنسان يتعبد لله بعبادة مبنية على سبب لم يثبت بالشرع، فهي عبادة مردودة ليس عليها أمر الله ورسوله،
مثال ذلك الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فهو غير موافق للشرع ومردود.
ثانيًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في جنسها:
مثل أن يضحي الإنسان بفرس، فلو ضحى الإنسان بفرس، كان بذلك مخالفًا للشريعة في جنسها.
ثالثًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في قدرها:
لو أن أحدًا من الناس قال إنه يصلي الظهر ستًا فهل هذه العبادة تكون موافقة للشريعة؟
كلا، لأنها غير موافقة لها في القدر.
رابعًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في كيفيتها:
مثال ذلك رجل أحدث حدثًا أصغر. وتوضأ لكنه غسل رجليه ثم مسح رأسه،
ثم غسل يديه ثم غسل وجهه، فهل يصح وضوءه؟
كلا لأنه خالف الشرع في الكيفية.
خامسًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في الزمان:
مثل أن يصوم الإنسان رمضان في شعبان، أو في شوال. وهنا نأخذ قاعدة مهمة في هذا الباب وهي
( كل عبادة مؤقتة إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بدون عذر فهي غير مقبولة بل مردودة).
ودليل ذلك حديث عائشة – رضي الله عنها – أن النبي صلى الله عليه وسلم –
قال: " من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ".
سادسًا: أن تكون العبادة موافقة للشريعة في مكانها:
فلو أن إنسانًا وقف يوم عرفة بمزدلفة، لم يصح وقوفه، لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها.

فهذه ستة أوصاف، لا تتحقق المتابعة إلا باجتماعها في العبادة
 

وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ


{ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } أي الليل إذا دخل،

ومن تأمل أنواع الشرور وجد أكثرها في الليل،

وفيه انتشار الشياطين، وأهل الغفلة والبطالة،

فحري بالمسلم اغتنامه بالعبادة، وتجنب السهر فيما لا ينفع،

وخصوصا في الأسواق ونحوها. [ينظر: تتمة أضواء البيان]
 

الخميس، 21 أغسطس 2025

هُدى للمتَّقينِ

 هُدى للمتَّقينِ


إن هناك الكثير من الناس الذين قد يحفظون القرآن، أو يتحدثون به، أو هم من الدعاة

أنفسهم للإسلام، ولكن عندما تسمع لهم، أو تتناقش معهم، أو تتعامل معهم، أو تقرأ

لهم، لا تشعر معهم بمشاعر هدوء النفس، والطمأنينة، وراحة البال، ولا بالخشوع،

ولا بنور الإيمان يشع ويبرق في القلوب، ولا بدمعة عين تسكب بحرارتها على

الجبين، ولا بتلهف نفسك على الصلة بهم، بل قد تصاب بعكس ذلك.

مشروب سحرى

مشروب سحرى يساعدك على الشعور بالدفء فى برد الشتاء القارص


الحبهان يعد من التوابل ذات النكهة المميزة،

كما أنه يحتوي على مركبات فينولية يقال أنها مفيدة للدورة الدموية في الجسم،

ولذا يكون من جيدا في الشتاء للشعور بالدفء.

و أنه يشعر الكثير من الناس بالبرد الشديد،

وبينما يساعد شرب الماء الدافئ والمشروبات وارتداء ملابس شتوية مريحة،

فإن أحد العلاجات التي تعمل دائمًا هو الحبهان، فهو يعمل على تحسين الدورة الدموية

وتدفق الدم بحيث يتم توزيع الدفء بالتساوي، كما أنها توازن هرمونات في الجسم،

والتي ترتبط بالشعور بالبرد خلال فصل الشتاء لذا، لا تنسَ حملها والاستمتاع بالشتاء.

يمكن أن يُعزى هذا التأثير إلى مركباته النشطة بيولوجيًا، مثل السينول والتيربينين والكافور،

والتي من المعروف أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي وتحسن الدورة الدموية، وقد تعمل هذه المركبات على

تعزيز عملية توليد الحرارة - وهي العملية التي يولد فيها الجسم الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الحبهان بخصائص طاردة للريح وهضمية، والتي يمكن أن تحسن

وظيفة الجهاز الهضمي وتحفز عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم بشكل غير مباشر في الشعور بالدفء.

وفقًا لدراسة أجراها المعهد الوطني للصحة عام 2015، فإن الهيل الأسود يعكس

بشكل فعال علامات متلازمة التمثيل الغذائي.

وجاء في الدراسة: "يحتوي الحبهان على كمية متزايدة من الكربوهيدرات المعقدة،

وقد يحسن هذا المكون وظيفة الجهاز الهضمي حيث تعمل الألياف الغذائية على تقليل السمنة".

ومع ذلك، فإن الدراسات العلمية التي تقيس تأثيراته الحرارية على وجه التحديد محدودة،

أثار مضغ الحبهان لمعالجة البرد الشديد يمكن أن يختلف اعتمادًا على وظائف الأعضاء الفردية".
 

طرق الحماية من داء الفيالقة

ينتقل عبر التكييف ويضرب الرئتين ويهدد الحياة.. طرق الحماية من داء الفيالقة


تسبب داء ينتشر عبر مكيفات الهواء، في مدينة نيويورك الأمريكية في وفاة عدد من الأشخاص
وإصابة آخرين بالعدوى.وأعلن مسئولو الصحة في حي هارلم بمدينة نيويورك، الثلاثاء، وفاة 5 أشخاص
ونقل 14 آخرين إلى المستشفى بعد إصابتهم بداء الفيالقة،
في حالات تعود إلى عدوى تنتشر عبر أنظمة تكييف الهواء.

ما هو داء الفيالقة؟
داء الفيالقة هو نوع من الالتهاب الرئوي الحاد، تسببه بكتيريا تسمى الفيلقية الرئوية
، يصيب الرئتين ويسبب ارتفاع في درجة الحرارة، وسعالًا، وآلام فى العضلات، وضيق فى التنفس،
وفي بعض الحالات قد يُهدد الحياة، خاصةً لكبار السن والمدخنين ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة،


ولا يعرف معظم الناس ما هي بكتيريا الليجيونيلا ، لكنها أكثر شيوعًا مما تظن، حيث تعيش هذه البكتيريا فى الماء،
وتفضل البيئات الدافئة والراكدة، وحتى وحدات تكييف الهواء، خاصةً الكبيرة منها والصناعية، كتلك الموجودة فى
الفنادق والمستشفيات والمباني المكتبية ومراكز التسوق.

كيف تصاب بداء الفيالقة؟
يمكن الإصابة بداء الفيالقة عن طريق استنشاق رذاذ ملوث بالبكتيريا أو استنشاق مياه ملوثة إلى رئتيك،

تشير البيانات إلى تسجيل حالات تفشي لداء الفيالقة في الفنادق والمستشفيات ودور الرعاية طويلة

الأجل والسفن السياحية، على الرغم من أن معظم الحالات عشوائية.
يمكن الإصابة بداء الفيالقة من خلال:
أحواض المياه الساخنة
الدش
أجهزة الترطيب
أنظمة التدفئة والتبريد مثل تكيف الهواء

كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بداء الفيالقة؟
إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة بداء الفيالقة ، يُمكنك تقليل الخطر من خلال صيانة أنظمة المياه والتهوية
وتعقيمها جيدًا، كما يُمكنك التأكد من تنظيف رؤوس الدش، والحنفيات، وأحواض الاستحمام الساخنة،
وأجهزة الترطيب جيدًا.

كيف يساهم تكييف الهواء في انتشار عدوى الرئة؟
يمكن لمكيفات الهواء، خاصةً الأنظمة الكبيرة المزودة بأبراج تبريد أو خزانات مياه، أن تُهيئ بيئة مثالية لنمو
بكتيريا الليجيونيلا، وعندما لا يُنظف الماء داخل هذه الأنظمة أو يُحافظ عليه جيدًا، تتكاثر البكتيريا، وفي النهاية،
تنطلق قطرات ماء مجهرية (هباء جوي) في الهواء عبر فتحات التهوية أو الرذاذ.

فإذا استنشقت تلك القطرات الملوثة، فأنت معرض للخطر، إنه ليس معديًا (لا يمكنك الإصابة به من شخص يسعل)،
ولكن يمكنك الإصابة به فقط إذا تعرضت لرذاذ تكييف الهواء الذي لا يتم صيانته بشكل جيد.

كيف تعرف أنك مصاب بهذا المرض؟

تظهر الأعراض عادةً بعد يومين إلى عشرة أيام من التعرض للفيروس، وتبدأ الأعراض عادةً كأعراض الإنفلونزا

والحمى والقشعريرة والصداع، ثم تتفاقم، فإذا شعرت بضيق في التنفس، أو ألم في الصدر،

أو سعال مصحوب ببلغم، فيجب زيارة الطبيب، حيث يمكن للأطباء

فحصه وعلاجه بالمضادات الحيوية، لكن الكشف المبكر أساسي، لأنه إذا تُرك دون علاج،

خاصةً لدى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، فقد يكون خطيرًا.

كيفية البقاء آمنًا إذا كان لديك تكيف هواء

الصيانة الدورية وتنظيف أنظمة التكييف.
تنظيف أنظمة المياه بانتظام (خاصة في المباني التي تظل فارغة لفترة من الوقت).
استخدام المبيدات الحيوية أو المعالجات الكيميائية في أبراج التبريد الكبيرة.
التأكد من عدم ركود المياه في أي جزء من نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وإذا كنت ضيفًا في فندق

وتشعر أن الهواء غريب أو هناك رائحة عفن، فهذا أمر يستحق الملاحظة.

 

الأربعاء، 20 أغسطس 2025

رضا الناس

رضا الناس

من العبارات الجميلة التي وقعت على ناظري قولهم: "محاولة إرضاء الناس أول محطات الفشل"،

سبحان الله!، كيف لا وأنت أمام عقول وعادات وتصرفات وأهواء مختلفة فمن ترضي يا هذا؟!.....

.فمهما حاولت إرضاء الناس فلن تجد إلى ذلك سبيلاً، فاجعل رضا الله غايتك ومرادك وستجد

انشراحا في صدرك وسعادة في قلبك، واعلم أخي بارك الله فيك أنك إذا أرضيت ربك فسيَرضى عنك ويُرضي عنك الناس.

عن الربيع بن سليمان قال: قال لي الشافعي: يا ربيع رضا الناس غاية لا تدرك، فعليك بما يصلحك فالزمه فإنه لا سبيل إلى
رضاهم (١)

قال الإمام المناوي رحمه الله:

(من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس) أي لما رضي لنفسه بولاية من لا يملك لنفسه نفعا

ولا ضرا وكله إليه (ومن أسخط الناس لرضى الله كفاه الله مؤونة الناس) لأنه جعل نفسه من حزب الله ولا يخيب من التجأ إليه

﴿ألا إن حزب الله هم المفحلون﴾ أوحى الله إلى داود عليه السلام ما من عبد يعتصم بي دون خلقي

فتكيده السماوات والأرض إلا جعلت له مخرجا وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني إلا قطعت

أسباب السماء من بين يديه وأسخطت الأرض من تحت قدميه.
 

النصيحة

 النصيحة


عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

«لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه». متفق عليه.

في هذا الحديث: دليل على أنه لا يؤمن المسلم حتى يحب لأخيه من الخير والطاعات ما يحب لنفسه.

قال ابن الصلاح: وهذا قد يعد من الصعب الممتنع، وليس كذلك. إذ معناه لا يكمل إيمان أحدكم حتى يحب

لأخيه في الإسلام ما يحب لنفسه. والقيام بذلك يحصل بأن يحب له حصول مثل ذلك من جهة لا يزاحمه فيها،

بحيث لا ينقص النعمة على أخيه شيئا من النعمة عليه، وذلك يسهل على القلب السليم،

وإنما يعسر على القلب الدغل، عافانا الله من ذلك آمين.

الذي يراك حين تقوم

الذي يراك حين تقوم


- من تفكر بالعواقب أخذ الحذر
- لايقطع الطريق إلا بالصبر واليقين.
- الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
- المراقبة خلوص السر والعلن لله تعالى.
- ذهدنا الله وإياكم فى الحرام.
- أعز الأشياءثلاثة : الجود من قلة ، والورع فى الخلوة و كلمة الحق عند من يرجى أو يخاف.
- أعظم العبادات مراقبة الله فى سائر العبادات.
- المراقبة: التعبد بأسمائه الرقيب ، السميع ، الحفيظ ، البصير.
- لاينجوا إلا أهل الصدق والإخلاص.
- إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوتُ ولكن قل عليا رقيبٌ.
- حق الله عباده : أن لا يعذبهم.
- قال ابن القيم الصلاة : مجلبة للرزق حافظةٌ للصحة دافعة للأذي مطردةٌ للأشواك مقويةٌ للقلب مبيضةٌ للوجة مفرحةٌ للنفس مذهبةٌ للكسل منشطةٌ للجوارح
- حق الله على العباد : أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا
- حق العباد على الله : أن لا يعذبهم.
- لن يستقيم الحال إلا إذا إستقمنا فى الصلاة.
- إن كان عمر لا يرانا فرب عمر يرانا
- عظموا الله فراقبوه
- عظم الأمر فعظمت الأوامر
- الله الله فى الخلوات
- الله الله فى البواطن
- الله الله فى النيات
- راقب العواقب تسلم
- أين لذة المعصية أين تعب الطاعة
- ما أشد وقحاتك وما أقل حياك عندما تعصى الله وأنت تعلم أنه يراك

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك سبحان ربك رب

العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

 

الثلاثاء، 19 أغسطس 2025

سعة أبواب الجنة

سعة أبواب الجنة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أُتيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً بلحم...

وفي آخره قال: «وَالَّذِي نَفْسُ مُـحَـمَّدٍ بِيَدِهِ إَنَّ مَا بَيْنَ المصْرَاعَيْنِ مِنْ

مَصَارِيعِ الجَنَّةِ لكَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرٍ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى».
 

وكذلك جعلناكم أمة وسطا

وكذلك جعلناكم أمة وسطا


عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال:

«مَنْ آمَنَ بِالله وَرَسُولِـهِ، وَأقَامَ الصَّلاةَ، وَصَامَ رَمَضَانَ، كَانَ حَقّاً عَلَى الله أنْ يُدْخِلَـهُ الجَنَّةَ،

هَاجَرَ فِي سَبِيلِ الله أوْ جَلَسَ فِي أرْضِهِ الَّتِي وُلِدَ فِيهَا». قَالُوا: يَا رَسُولَ الله أفَلا نُنَبِّئُ النَّاسَ بِذَلِكَ؟

قال: «إنَّ فِي الجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ، أَعَدَّهَا اللهُ لِلْـمُـجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِـهِ، كُلُّ دَرَجَتَيْنِ

مَا بَيْنَـهُـمَا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، فَإذَا سَألْتُـمُ اللهَ فَسَلُوهُ الفِرْدَوْسَ، فَإنَّهُ أوْسَطُ الجَنَّةِ،

وَأعْلَى الجَنَّةِ، وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْـمَنِ، وَمِنْـهُ تَفَجَّرُ أنْـهَارُ الجَنَّةِ». أخرجه البخاري

قوله: (أوسط الجنة وأعلى الجنة) ‏ ‏المراد بالأوسط هنا الأعدل والأفضل

كقوله تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) فعلى هذا فعطف الأعلى عليه للتأكيد،

وقال الطيبي: المراد بأحدها العلو الحسي وبالآخر العلو المعنوي.

وقال ابن حبان: المراد بالأوسط السعة، وبالأعلى الفوقية.

التسبيح

 التسبيح


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{‏ خصلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله

في دبر كل صلاة عشرا ويكبر عشرا ويحمد عشرا فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعقدها بيده فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمس مائة في الميزان وإذا أوى إلى فراشه

سبح وحمد وكبر مائة فتلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل في اليوم ألفين

وخمس مائة سيئة قالوا وكيف لا يحصيهما قال يأتي أحدكم الشيطان وهو في الصلاة

فيقول اذكر كذا وكذا حتى ينفك العبد لا يعقل ويأتيه وهو في مضجعه فلا يزال ينومه حتى ينام }

الاثنين، 18 أغسطس 2025

تناول المانجو

تناول المانجو


أظهرت دراستان سريريتان جديدتان، إن تناول المانجو بدلاً من الكربوهيدرات مثل الخبز يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وهو ما يتعارض مع الحكمة الغذائية التقليدية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة Independent فقد استبدلت التجارب السريرية خبز الإفطار بالمانجو وراقبت الاستجابات السكرية .

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن نحو 830 مليون شخص يعانون من مرض السكري في جميع أنحاء العالم ، مع تشخيص 90 في المائة منهم بمرض السكري من النوع 2 ، مما يعني أن الجسم أصبح مقاومًا أو لا ينتج ما يكفي من الأنسولين، في الهند، يُقدر عدد البالغين المصابين بمرض السكري بحوالي 77 مليون شخص، بينما يُعاني 25 مليونًا آخرون من مقدمات السكري.
قال أحد أخصائي السكري في مومباي، إنه يُسأل باستمرارعما إذا كان بإمكان المرضى تناول المانجو، وهي فاكهة أساسية في الحياة الهندية.

يقول راؤول باكسي أخصائي السكري في مومباي، "إن المانجو، بحلاوتها الغنية وأصنافها المتنوعة، هي عنصر أساسي في فصل الصيف في الهند، ومن المفهوم لماذا يرغب الناس في الاستمتاع بها".

المانجو جزء مهم من الثقافة الهندية..
ومع ذلك، هناك عدد من المفاهيم الخاطئة، حيث يعتقد البعض أن المانجو يجب تجنبها تمامًا، في حين يعتقد آخرون أن الفاكهة قد "تعكس مرض السكري".

توصلت دراسة تجريبية شملت 95 مشاركًا إلى أن 3 أنواع من المانجو الهندي ، وهي Safeda و Daseri وLangra، أنتجت استجابات سكرية مماثلة أو أقل من الخبز الأبيض على مدى ساعتين من اختبار الجلوكوز.

تشير الاستجابة السكرية إلى كيفية تأثير الطعام أو الوجبة على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) بعد تناولها، على مدى 3 أيام، وجدت المراقبة المستمرة للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 وغيرهم أن تقلبات السكر بعد تناول الطعام كانت أصغر بشكل ملحوظ عند استبدال الخبز بالمانجو.

ويقول الخبراء إن هذا قد يكون مفيدًا للجسم، حيث أكد الدكتور سوغاندا كيها، مؤلف الدراستين: "تشير هذه الدراسات إلى أنه ضمن الأنظمة الغذائية الموصوفة، فإن استهلاك المانجو ليس ضارًا بمستوى الجلوكوز في الدم وقد يكون مفيدًا أيضًا".

وقد عززت تجربة استمرت أسبوعا ثانيا هذه النتائج، حيث وجدت أن 35 بالغًا مصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين استبدلوا الخبز بـ 250 جرامًا من المانجو أظهروا تحسنًا في مقاومة الأنسولين، ومستوى الجلوكوز في الصيام، والوزن، ومحيط الخصر، بالإضافة إلى نتائج إيجابية أخرى.

يقول البروفيسور أنوب ميسرا، المؤلف الرئيسي والباحث الرئيسي في الدراسة: "لقد أظهرنا فوائد تناول
جرعات صغيرة من المانجو بدلاً من الكربوهيدرات (الخبز) في وجبة الإفطار في دراستين مفصلتين لأول مرة،
مما يضع حداً لكل التكهنات بشأن التأثيرات الأيضية الضارة لاستهلاكها"، ولكن المفتاح هو الاعتدال والإشراف السريري -
وهذا ليس ترخيصًا لولائم المانجو غير المحدودة."

في الهند، تحظى المانجو بتأثير ثقافي واجتماعي، بل وحتى دبلوماسي، وهي سمة من سمات الحياة اليومية،
يُزرع أكثر من ألف نوع منها في جميع أنحاء البلاد، وكثيرًا ما تُهدى سلال المانجو لكبار الشخصيات الزائرة
كعلامة على الترحيب والاحترام، ومن حيث الاعتدال، ينصح بأن تكون أي ثمرة مانجو جزءًا من الحد اليومي
للسعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص.

إذا كان حدّك اليومي 1600 سعر حراري، فإن أي سعرات حرارية من المانجو يجب أن تُضاف إلى هذا الإجمالي،
وليس إلى سعرات إضافية، تحتوي ثمرة مانجو وزنها 250 جرامًا - أي ما يعادل ثمرة صغيرة تقريبًا -
على حوالي 180 سعر حراري. وكما في الدراسة، يُنصح باستبدال كمية مماثلة من الكربوهيدرات
بالمانجو للحصول على نفس النتائج، كما قال البروفيسور ميسرا.
 

ثمرات الصبر على البلاء والمصائب

ثمرات الصبر على البلاء والمصائب


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ، وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ، وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ))

صحيح البخاري - رقم : (5641)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( مَا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ، حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ))

حسنه الألباني في
صحيح الترمذي - رقم : (2399)

▪️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( إنَّ الرجلَ ليكونُ له عندَ اللهِ المنزلةُ ، فما يبلغُها بعملٍ ، فما يزالُ يبتلِيه بما يكرهُ حتى يبلغَه إيَّاها ))

حسنه الألباني في
صحيح الترغيب - رقم : (3408)

▪️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( مَا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ، حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ))

حسنه الألباني في

صحيح الترمذي - رقم : (2399)

▪️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ ))

صحيح البخاري - رقم : (5645)

يُصب منه : أي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها ويطهره بها من الذنوب .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (
( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ، فَأَخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ، فَغَفَرَ لَهُ .

وَقَالَ : الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ ؛ الْمَطْعُونُ، وَالْمَبْطُونُ ، وَالْغَرِقُ، وَصَاحِبُ الْهَدْمِ ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ))

صحيح مسلم - رقم : (1914)

صَاحِبُ الْهَدْمِ : الذي مات تحت بناء انهدم عليه .

▪️عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

قال الألباني حسن صحيح في

صحيح الترمذي - رقم : (2396)

قال العلامة النجمي رحمه الله :

في هذا الحديث إخبارٌ أن العبد قد تصيبه المصائب وتتوالى عليه النكبات، فيظن أن ذلك من كُرْه الله له،

وليس كذلك، بل قد يكون الله محبًّا له وهو يريد أن يبتليه بالابتلاءات حتى يأتي يوم القيامة وقد تخفف من الذنوب .

الشرح الموجز الممهد : (253)

▪️قال الإمام إبن الجوزي رحمه الله :

فالعاقل من دارى نفسه في الصبر بوعد الأجر، وتسهيل الأمر، ليذهب زمان البلاء،

سالمًا من شكوى، ثم يستغيث بالله تعالى سائلًا العافية .
 

إذا وقع الذباب في شراب أحدكم..

إذا وقع الذباب في شراب أحدكم..


⁉️السؤال:

سؤاله الآخر يسأل عن سقوط الذباب في الإناء، يقول: نرجو توضيح مدى صحة الحديث الذي فيما
معناه إذا سقط الذباب في طعام أحدكم فليغمسه؛ لأن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء.
أو فيما معناه. ويقول: حيث اعترض بعض الأساتذة على عدم صحة هذا الحديث، نرجو تبين ذلك وفقكم الله.

✅الجواب:

الشيخ: هذا الحديث رواه البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داءً وفي الآخر دواء».
وقد زاد أبو داود: «وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء». وهو حديث صحيح ولا وجه للاعتراض عليه
بعد ثبوته في صحيح البخاري، وكون بعض الناس يقصر نظره عن معرفة الحكمة في هذا الحديث
لا يدل على أن الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه قاعدة ينبغي أن يعرفها كل أحد؛
أن الرجل إذا قصر فهمه عن حكمة لحكم شرعي فليتهم نفسه ولا يتهم النصوص الشرعية؛
لأنها من لدن حكيم خبير. وهؤلاء الذين طعنوا في هذا الحديث أوتوا من قلة ورعهم ومن قلة علمهم،
وإلا فقد ثبت طباً أن في الذباب مادة تكون سبباً لمرض البكتيريا، وأن هذه المادة تكون في أحد
جناحيه، وفي الجناح الآخر مادة أخرى تقاومها. وعلى هذا فيكون الحديث مطابقاً تماماً لما شهد له الطب،
وأياً كان فإن الواجب على المرء التسليم بما جاء في كتاب الله وفيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وألا يحاول توهين الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجرد أن فهمه لم يصل إلى معرفة حكمتها،
فإن الله تعالى يقول: ﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً﴾.
 

الأحد، 17 أغسطس 2025

الإتقان المذهل

الإتقان المذهل


قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:

{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ }

سُورَةُ آلِ عِمْرَانَ: الْآيَة/ 190

تأمل آيات الله المبثوثة في الكون، والتي لا تحصى كثرةً، ولا يحيط بها إلا

خالقها، وكلها شاهدةٌ على وحدانيةِ اللهِ تعالى، وعلمِهِ الشامِلِ، وحكمَتِهِ

البالغَةِ، وطلاقَةِ قدرتِهِ، وبديعِ صنعه.

تَأَمَّلْ في رِيَاضِ الأَرْضِ وَانْظُرْ ... إلَى آثارِ مَا صَنَعَ المَلِيكُ

عُيُونٍ مِنْ لجينٍ شَاخِصَاتٍ ... بأحداقٍ كما الذَّهَب السَّبيك

عَلَى قَضِيبِ الزَّبَرْجَدِ شَاهِداتٍ ... بأَنَّ اللهَ ليسَ لَهُ شَرِيك

ومن آيات الله تعالى العظيمة تلك السماء المرفوعة بلا عمدٍ، ولا يحيط بها

إلا خالقها، وتلك النجوم والكواكب، التي لا يعلم عددها إلا الله، وذلك الكون

الهائل الذي تقدر المسافات بين بعض النجوم فيه وبعض ملايين السنين

الضوئية، وتلك الحركة الدائبة التي لا تنقطع، لكل الكائنات، وذلك التنوع

الهائل في المخلوقات، وذلك التفرد المذهل للمخلوقات في جميع الأنواع،

فلا يشبه مخلوق مخلوقًا من كل وجه، ولو اتحد جنسه، بل ولو كان توأمًا

له، حتى قال العلماء لا تشبه حبة رمل حبةً أخرى.

ثم تأمل ذلك التفاوت الهائل بين الكائنات، فمنها ما لا يرى ويدرك كنهه،

ولكن يعلم أثره، ومنها ما لا يرى بالعين المجردةِ، ومنها الصغير الضئيل،

ومنها العظيم الكبير.

ثم تأمل تلك الدقة المتناهية، وذلك الإتقان المذهل الذي يرى في كل مخلوق،

فلا يملك من يشاهد ذلك إلا أن يقول:

{ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }

سُورَةُ آلِ عِمْرَانَ: الآية/ 190

ثم تأمل تلك النباتات، وانظر إلى تنوعها الهائل، وأجناسها العجيبة، فمنها ما

هو غذاء، ومنها ما هو دواء، ومنها ما هو ترف ومتعة، ومنها ما هو سم

زعاف، ومنها ما هو حلو، ومنها ما هو مر، ومنها ما هو ناعم كالحرير،

ومنها ما خشن غاية الخشونة، ومنها ما هو في غاية اللين ومنها

ما هو أشدُّ قسوة من الصخر، وكله يسقى بماء واحدٍ.

ومن أعظم دلائل وحدانية الله تعالى نفسك التي بين جنبيك،

{ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ } سُورَةُ الذَّارِيَاتِ: الآية/ 21

وتأمل عناية الله تعالى بخلقه، عين باصرة، لما كانت في غاية الحساسية،

وضعت في تجويف عظمي داخل الجمجمة، وأحيطت بجفنين، ليقيانها حرارة

الصيف وبرد الشتاء، وأهداب تمنع الأتربة، وحاجب يمنع تصبب العرق

عليها، هذه حكمة ما يظهر منها، وأما خفي منها عنا فأعجب؛ يقول علماء

التشريح لو مدت شرايين العين الواحد لبلغت إلى الشمس،

فسبحان الله الخالق العظيم.

لا إله إلا أنت سبحانك ظلمنا أنفسنا واعترفنا بذنوبنا فقنا عذاب النار.
 

ماذا لو جاءَ الدَّجال؟!

ماذا لو جاءَ الدَّجال؟!


1. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ، فأمرَ السَّماءَ أن تمطرَ فتُمطر، وأمرها أن تُمسكَ فتمسِك؟!
أتحسبُ نفسكَ ستصمدُ أمام كلِّ هذا، وأنتَ الذي لم تقدِرْ أن تصمدَ أمام كيس شيبس،
وعلبة كولا، شربتَ دماء إخوتك، ولُكْتَ لحومهم؟!

2. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ، فادّعى أنّه إله، وساقَ لكَ الأدلّة، فأحيا أمامكَ الموتى، أكنتَ ستُكذبه؟!
أنتَ الذي تُصدِّقُ قناة العربيّة، وسكاي نيوز، وهما تُطبّلان للصهاينة، وتطعن إخوتك في ظهورهم،
والمشهدُ واضحٌ أمامك، والحقيقة جليّة، ولكنك لا تُريد أن ترى إلا ما يريدون لكَ أن تراه،
ولستَ على استعدادٍ أن تُشغّل هذه البطيخة التي فوق كتفيكَ!

3. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ فأمرَ كنوز الأرض أن تخرجَ وتتبعه كيعاسيب النّحل، فتتبعه، أكنتَ ستنجو من فتنته،
أنتَ الذي خرستَ عن كلمة حقٍّ ودماء إخوتك تسيل خوفاً على رزقك، أنت الذي تُشترى وتُباع باللقمة،
أتحسبُ أنك ستصمدُ في وجه الدَّجال؟!

4. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ ومعه جنّة ونار، أتحسبُ أنكَ ستصمدُ أمامه وأنتَ الذي تُطبّلُ للتطبيع فقط
لأنَّ حكومتك قررتْ أن تُطبّع، كان يكفيك شرف السكوت، وأن تمسكَ عليكَ لسانكَ وتقول:
اللهمَّ هذا منكر لا أرضاه فغيّره! ولكنكَ أبيتَ إلا أن تكون مع الخيل يا شقرا!

أنتَ تقرأُ سورة الإسراء وتعرفُ الحقيقة وأنها الكَرَّة الثانية!

تقرأ القرآن وتعرفُ أنهم أشد عداوة للذين آمنوا!

ولكنكَ تُطيلُ لسانكَ إذا ما عارض الذين آمنوا التطبيع!

أنتَ الذي بعتَ آخرتك بدنيا غيرك، يا أحمق، فمن سيجادل اللهَ عنكَ يوم القيامة؟!

وأقنعوكَ، ولستُ أدري كيف أقنعوكَ، أن من حملَ روحه على كفّه، وباع دمه لربّه، يُدافع عن مسرى نبيّك،
هو عدوّك، وأنك يجب أن تُهاجمه، فتتهمه بالبدعة، وتُطالبه بالسُّنة، وأنتَ القاعد عن الفريضة التي هي
ذروة سنام الإسلام! وأنَّ الذي دنّسَ مسرى نبيّك، وأسال دم إخوتك، وهتكَ أعراض أخواتك،
هو صديقك الذي يجب أن تُصافحه، بالله عليكَ أأنتَ ستصمدُ في وجه الدّجال؟!
 

الأمورِ الَّتي يَغفُلُ عنها كَثيرٌ مِن النَّاسِ

 الأمورِ الَّتي يَغفُلُ عنها كَثيرٌ مِن النَّاسِ

مِن شَنائعِ الأمورِ الَّتي يَغفُلُ عنها كَثيرٌ مِن النَّاسِ أنَّهم ربَّما يُحسِنون العباداتِ، إلَّا أنَّهم يَقترِفون معها الذُّنوبَ،

والَّتي منها ما يَتعلَّقُ بحُقوقِ العبادِ، وسَوفَ يُحاسَبُ كلُّ إنسانٍ يومَ القيامةِ على ما عَمِل مِن خَيرٍ أو شَرٍّ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ الحقوقَ ستُؤدَّى إلى أهلِها يومَ القيامةِ،

فقال: «لَتُؤَدُنَّ الحقوقَ» اللَّامُ واقعةٌ في جَوابِ قسَمٍ مُقدَّرٍ، أي: واللهِ لَيُؤدِّيَنَّ كلُّ واحدٍ منكم حُقوقَ

الآخَرينَ يومَ القيامةِ، والخطابُ للخلائقِ. والحقوقُ: جمعُ حقٍّ، وهو ما يَحِقُّ على الإنسانِ أنْ يُؤدِّيَه،

وهو يَعُمُّ حُقوقَ الأبدانِ، والأموالِ، والأعراضِ، وصَغيرَ ذلك وكَبيرَه.
حتَّى يُقادَ يومَ القيامةِ ويُقتَصَّ لِلشَّاةِ الجَلحاءِ مِنَ الشَّاةِ القَرناءِ، أي: حتَّى إنَّه يُقْتَصُّ لِلشَّاةِ الَّتي لَيسَ

لها قرْنٌ مِنَ الشَّاةِ الْقَرنَاءِ الَّتي لها قَرْنٌ وضَرَبت أُختَها بقُرونِها، والغالِبُ أنَّ الَّتي لها أَقْرُنٌ إذا نَاطَحَتِ الْجَلْحَاءَ

الَّتي ليس لها قَرْنٌ تُؤذِيها أكثرَ، فإذا كان يومُ القيامةِ قَضى اللهُ بيْنَ هَاتَيْنِ الشَّاتَيْنِ، واقْتصَّ بيْنهما؛

هذا وهي بَهائِمُ لا يَعقِلْنَ ولا يَفْهمْنَ؛ لكنَّ اللهَ عزّ وجلّ حَكَمٌ عَدْلٌ.
والمقصودُ مِن هذا الحديثِ إبرازُ القِصاصِ في صُورةِ التَّأكيدِ، والمبالَغةُ في كَمالِ العدالةِ بيْن كافَّةِ المكلَّفِين،

وإعلامُ العبادِ بأنَّ الحقوقَ لا تَضيعُ، بلْ يُقتَصُّ حقُّ المظلومِ مِن الظَّالمِ؛ لأنَّه إذا حصَلَ القصاصُ

بيْن الحيواناتِ الخارجةِ عن التَّكليفِ، حَصَل بيْن المكلَّفِين مِن بابِ أَولى.
وفي الحديثِ: دليلٌ على أنَّ البهائمَ تُحشرُ يومَ القيامةِ، وتُحشرُ الدَّوابُّ، وكلُّ ما فيه رُوحٌ يُحْشَرُ يومَ القيامةِ.

وفيه: أنَّ كلَّ شَيءٍ مَكتوبٌ، حتَّى أعمالُ البهائمِ والحشراتِ مَكتوبةٌ في اللَّوحِ المحفوظِ.

وفيه: الحثُّ على أداءِ الحقوقِ إلى أصحابِها.

وفيه: إثباتُ البعثِ والنُّشورِ في الآخرةِ.