الجمعة، 2 نوفمبر 2018

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (152)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(152 )



425 - حديث:
( صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها، الصلاة الألفية،
وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه...
أو الدعاء ليلة النصف من شعبان: إلهي بالتجلِّي الأعظم
في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم ).

الدرجة: موضوع

426 - حديث:
( لا تقولوا: رمضان؛ فإن رمضان اسم من أسماء الله, ولكن قولوا: شهر رمضان ).

الدرجة: موضوع

427 - حديث:
( نوم الصائم عبادة, وصمته تسبيح, وعَمله مضاعف,
ودعاؤه مستجاب, وذنبه مغفور ).

الدرجة: موضوع

428 - حديث:
( خمس خصال تُفطر الصائم, وتنقض الوضوء: الكذب, والغِيبة,
والنميمة, والنظر بشهوة, واليمين الفاجرة ).

الدرجة: موضوع

إن مات الضمير



رائعة تلك النفس


رائعة تلك النفس

رائعة تلك النفس التي لا تفسر كل ما تراه حولها إلا بالخير ...
ولا تظن بالآخرين إلا خيرا ...
وإن وجدت منهم غير ذلك التمست لهم العذر ووكلت أمرها لله
فهل من نعيم أجمل من سلامة الصدر؟! تقضي يومك وليلتك
وأنت في راحة بال، بينما غيرك تغلي قلوبهم
حنقًا على غيرهم......! احرص أن تكون (مخموم القلب)...
من هذه اللحظه ..

أتدري ما مخموم القلب ؟!!
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أي الناس أفضل؟
قال: كل مخموم القلب صدوق اللسان ! قالوا: صدوق اللسان نعرفه
فما مخموم القلب؟
قال: هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد )

لمم شعث قلبك

لمم شعث قلبك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ}
لمم شعث قلبك بتوحيد المقصود
وبدد ظلمات الذنوب والبعد بالاستغفار.

5 مكملات غذائية ترافق السيدة في مراحل عمرها

5 مكملات غذائية ترافق السيدة في مراحل عمرها

المكملات الغذائية لها دور مهم جدا للمرأة التى تفقد لبعض
المواد الأساسية خلال مراحل عمرها وطبيعة الفترة التى تمر بها،
خاصة أنها تمر بحمل وولادة وفترات الطمث وسن انقطاعه،
وكل ذلك يؤثر على صحتها وقد يعرضها نقص بعض العناصر الغذائية
إلى مشكلات كثيرة لذلك وفقا لما ذكره موقع Premierphysiciannet
نقدم 5 مكملات غذائية أساسية ترافق
السيدة خلال مراحل العمر وهى:

1- الحديد

مهم جدا خاصة في مرحلة الحمل تجنبا للأنيميا

2- حمض الفوليك

يساعد في منع بعض العيوب الخلقية في الجنين خلال فترة الحمل

3- الكالسيوم

تمنع فقدان العظام مع تقدمك في السن وتجنب السيدات هشاشة العظام
بعد انقطاع الطمث

4- فيتامين د

يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويقوي العظام

5- المغنيسيوم

مهم للنمو الجيد وصيانة العظام

النجاة


مواعظ الإمام الشافعي

النجاة

قال الشافعي رحمه الله :
اعلم أن من صدق الله نجا ,
ومن أشفق على دينه سلم من الردى ,
ومن زهد في الدنيا قرت عيناه بما يراه من الثواب لله تعالى غدا .

مريضة نفسيًّا فهل أستطيع الزواج؟ (1)

مريضة نفسيًّا فهل أستطيع الزواج؟ (1)

أ. أريج الطباع

السؤال

السلام عليكم
أرجو منكم سرعةَ الرد قبل أنْ أتَّخذ قرارًا ربما أندمُ عليه؛ فالوقت ضيِّق.
أنا كنت مريضة نفسيَّة بأمراضٍ كثيرة؛ بالبداية اكتئاب، فرهاب،
وبعدَها وساوس بالأفكار، وانتقلت آخِر الأمر للفصام، أُعالَج بشكلٍ بسيط،
أتحسن قليلاً فأتوقَّف، تابعتُ مع مختص لمدَّة سنتين ولم ينفَعْ معي؛
بسبب عدم استِمراري على تناول الأدوية، شهرًا مثلاً وأتوقَّف،
حاليًّا شُخِّصت بثنائي القطب، خُطِبتُ، والناس في انتظار الرد سريعًا،
لست أدري هل أقبل أو لا؟ فأنا ليس عندي رغبة في الزواج ألبتَّة، م
ع أنَّ عُمري 22 عامًا، أمي
تُذكِّرني أنَّ أحدًا من أهلي لن يدومَ لي، وأبقَى تحت سُلطة إخواني
وضربهم لي بالمستقبل، وحتى لو لم تمتْ أمي أو أبي، فيكفي من هذا الحين
أنهم يتعبونني بالشتم والضرب والسُّخرية، كلَّما تحسَّنتُ أنتكسُ بسبَبِهم،
وأمِّي تقولُ: مواصفات الرجل المتقدِّم جيِّدة وسمعته طيِّبة، وأنِّي إذا لم
أتزوَّجْه فلعلِّي لا يأتيني أحدٌ بعده، ولو أتى أحدٌ بعدَه فلن يكونَ مثلَ هذا، لست
أدري ماذا أفعل؟

بكلِّ صراحةٍ أنا باردة عاطفيًّا، حتى إنِّي تعرفت على صديقة عن طريق
البريد الإلكتروني منذ سنةٍ ونصف، وهي تُحاول أنْ تُنمِّي فِيَّ
مشاعرَ الصداقة ولكن دُون جَدوَى، ليس عِندي مشاعرُ أبدًا،
وأكرَهُ الكل، لا أستطيعُ القيام بأيِّ عملٍ من أعمال البيت،
خُصوصًا أثناء نوبات الاكتئاب، ولا أتحرَّك ولا أستطيعُ الكلامَ بالصوت،
ومنعزلة بشكلٍ دائم، الآن مُتوقِّعه من نفسي انتكاسةً،
وفي هذا الأسبوع انتكستُ وتعبتُ بشدَّة، وعندما تتعب أعصابي
تظلُّ مشدودةً وأنهارُ بسرعةٍ، وأنفجرُ وأضربُ كلَّ شيءٍ،
وأجرَحُ نفسي؛ فجِسمي مُشوَّه ومليء بالجروح!

أنا حاليًّا لا أختلط بالناس إلا يوم السبت، وباقي أيَّام الأسبوع أظل
وحيدةً منعزلة، اشتركتُ في دورة في وقت العصر مدَّتها صغيرة
- لأنِّي أريدْ أنْ أحل مشكلة العُزلة - بنادي أعمال فنيَّة، لكنها لم تبدأ بعدُ،
وأظنُّ أنِّي سأنسَحِبُ منها؛ فأبغض شيءٍ عِندي الحركة أو القيام بأيِّ عملٍ،
رغم أنِّي كنتُ وأنا طفلة أعشقُ الرَّسم والقيام بأيِّ عملٍ.

خطيبي يأتيني كثيرًا وينتظر الرد بحرارة، وأنا بصراحةٍ لست أدري ماذا أقرِّر؟
وأشعر أنَّ الموضوع ليس حقيقيًّا، ولا أستطيع التفكير، سألتُ من
قبلُ: هل يصحُّ أن يتزوَّج المريض النفسي؟ فقالوا لي: لا بُدَّ من
التوضيح وبيان الحال للخطيب المتقدم، لكنَّ المشكلة أنَّهم يعرفون زميلةً
لي بالكليَّة، وكذلك يعرفون أقاربَ لنا من بعيدٍ، فلو أخبرتهم بالمرض ورفضوا مثلاً
سوف ينتشرُ خبرُ مرضي النفسي في الكلية وبين الأقارب، ولو أخبرته
ووافق، بالتأكيد سيسأل ويستشير أهلَه، وأنا لا أريد أنْ يعرف أهلَه
عن تعبي شيئًا، وأستطيع أنْ أُخفِي عنه الموضوعَ أثناء فترة الخطوبة؛
أُمثِّل مثلاً أنِّي أستحي وأتهرَّب من الزيارات والمكالمات؛ لكنْ بعد الزواج
كلُّ شيء سيتَّضح، خُصوصًا لو تكلمت بالأصوات دُون وعي؛
فأنا عندي (هلاوس) تنتابُني بعضَ الأيَّام، وسمعت أنَّ أغلب الأدوية النفسيَّة
لا تنفع للمتزوجين أو أثناء فترة الحمل.

بعد الاستخارة أشعُر بأنِّي ارتحتُ لهم، وأهلي كذلك، وسألوا عنهم،
وسُمعَتُهم طيِّبة، لكن داخليًّا عندما أتذكَّر حالي وما بي أشعُر أنِّي لا
أصلُح للزواج، ولم ولن أنتقل للعيش مع شخصٍ آخَر أبدًا مع زيادة المسؤوليَّات،
أريدُ أنْ أعيشَ طبيعيَّةً ولا ينقصني شيء، لكن لا أستطيع تقبُّل الزواج
وأخشى أنْ تنفذ أمي كلامها، قالت لي: إنْ رفضت هذا الخاطب سأقبل
بأيِّ خاطب بعده حتى ولو شخصًا سيئًا، ولا أريدُ الزواج.

أخشى أنْ أرفُض فأندَم، أو أنْ أُوافق فأندم، وخائفة جدًّا من المستقبل
بسبب ما تقوله أمي من فرضيات لو بقيت عانسًا للأبَد! عندها أظلُّ تحتَ
سُلطة أهلي وقسوتهم، أرجو أن أتزوَّج وأرتاح منهم، خُصوصًا عندما
يجبرونني على الخُروج من البيت، لكنِّي عند الانعِزال أرفُض الزواجَ بشدَّةٍ.

ملاحظة: الخاطب أكبر منِّي بـ10 سنوات، أهلي يُلِحُّون عليَّ بالموافقة،
وكلَّ يوم يعقدون لي محاضرات إقناع، والمنطق يقول لي: وافِقي،
لكنَّ نفسي تقول لي: لا تُوافقي.

لا نفسيًّا أرغَبُ في الزواج أو الحب أو المسؤوليَّة، ولا نفسي تسمح لي،
ولا أستمتع بأيِّ شيء أبدًا، ولا أتقبَّل أيَّ مشاعر من أحدٍ حتى الصداقة،
كنت سأُخطَبُ قبلَ سنوات وأجَّلت وقُلت: إلى أنْ أُعالَج، لعلِّي شُفِيتُ
من النوبات الذهنيَّة، فالهذيانات الآن أصبحت لا تأتيني بشكلٍ يومي،
لكنِّي أظلُّ متعبة.

ماذا أفعل والعُمر يمضي وخائفة من المستقبل؟
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لأختصر عليك المشكلة، فهي تتلخَّص في جانبين:
• شُعورك بأنَّك نفسيًّا غير قادرةٍ على الزواج، رغم أنَّك منطقيًّا مقتنعة
بهذا الشخص، وكذلك تخشين من المستقبل لو رفضتِه.

• قلقُك من إخْباره بمرضِك؛ حتى لا ينتشر ذلك بِمُحيطِك، سواء الكليَّة والعائلة.
يتبع غداً - منقول للفائدة

سلسلة الذوق المفقود (15)


صناعة النعش من غير الخشب


السؤال
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ".
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة
المفتي العام من المستفتي وكيل أمين محافظة جدة للخدمات ، بواسطة
مدير مركز الدعوة بجدة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار
العلماء برقم (4236) وتاريخ 11/4/1423 هـ ، وقد سأل المستفتي
سؤالاً هذا نصه :
تلاحظ لنا أن نعوش حمل الموتى مصنوعة من خشب الزان الثقيل جدًا ،
وذلك يؤدي إلى الكثير من التعب والمعاناة للذين يحملون المتوفى ،
ورغبة منا في تطوير الوسائل المستخدمة في المقابر والتخفيف من عناء
ذوي المتوفى أثناء حمله على أكتافهم فقد رأينا تغيير نعوش الخشب
الثقيلة واستبدالها بنعوش مصنوعة من الألمنيوم الخفيف ،
إن جاز ذلك شرعًا .

الإجابة
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا بأس بصناعة نعوش الموتى
من أي مادة مناسبة يحصل بها المقصود من حمل الأموات ، ولا يكون
فيها مبالغة ولا ما يشق على الذين يحملون الميت ؛ لأنه لم يرد
في الشريعة تحديد مادة معينة لصناعة النعوش .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الأسرة وحدة متكاملة


اللغة العربية بين مكر أعدائها و إهمال أهلها الجزء الثانى – 2


إهـــــمـــــال أهـــل اللــغـــة

نعم إن للغرب والاستعمار دورٌ كبيرٌ في تدمير لغتنا العربية,
لكن هذا لا ينسينا الدور الكبير الذي لعبه إهمال المسلمين للغتهم,
وترك تعلمها والبحث في مضانها,الذي أودى بالعربية ودمر دولة الإسلام,
وقد ظهر إهمال العرب للغتهم في نواحيَ شتى, أهمها :

1- مناهج التعليم

إن مما يؤخذ على مناهج تعليم اللغة العربية عموماً,عجزها عن بث الاعتزاز
في نفوس الطلاب بلغتهم العربية التي هي أساس دينهم
والشعور بقوتها ومرونتها وجمالها وحيويتها
وقدرتها على استيعاب التطورات العلمية والتقنية الحديثة,
كما يؤخذ عليها أنها لا تولي اهتماماً كافياً بتنمية مهارات الطلاب اللغوية
وتعويدهم ممارسة اللغة واستخدام مفرداتها وصيغها المكتسبة
بشكلٍ فعليٍّ مباشر مما يساعد على تقويم ألسنتهم، وتصحيح أقلامهم،
وتنمية قدراتهم ومواهبهم الكتابية والخطابية،
وإثارة الحماسة فيهم لتعلم اللغة والبراعة فيها.

ومن خلال دراسات الباحثين لمناهج تعليم اللغة العربية
نجد افتقار كتب اللغة العربية إلى عنصر التشويق،
لعدم ارتباطها بواقع الطالب وحياته العملية وحاجاته ومتطلباته
وظروف عصره,وافتقارها كذلك إلى الترابط، بحيث يسير تدريس
كل مادة بشكل مستقل عن المواد الأخرى،وهذا مما يبدد جهد الطالب
ويفقده الإحساس بترابط جوانب اللغة وحيوية موضوعاتها,
وأن بعض النصوص المختارة في هذه الكتب والمقررات
لا تتلاءم مع المستوى العقلي واللغوي لناشئة هذا العصر,

هذا إضافة إلى اتصاف كثير من مقررات النحو والصرف
بشيء من الجفاف والتعقيد والرتابة وعدم التركيز على الوظيفة الأساسية
لعلمي النحو والصرف وهي ضبط الكلمات وصيانة اللسان
من الخطأ في النطق، وسلامة الكتابة مما يشينها.
وقد كتب فهمي هويدي مقالاً بعنوان: "دعوة إلى تعريب لسان العرب"
يذكر ما حاق باللغة العربية من إهمال وعبث،
وسماه كارثة في العالم العربي؛ لأنه رأى طلاب الأزهر في المرحلة الابتدائية
ملزمين بتعلم الفرنسية، مع أن فرنسا تحرم تعليم أي لغة أجنبية
في تلك المرحلة المبكرة.

2- الإعلام

إن وسائل الإعلام بصورة عامة تخرب اللغة العربية،
وقد رأينا بعض هذه الوسائل وهي الصحافة نموذجاً للشعور المؤلم
عن الكتاب، فنرى المسرحيات والقصص بلهجاتٍ متعددة,
فقد نشرت جريدة الأهرام في الملحق قصة باللغة العامية.
وفي دراسةٍ للشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن المقحم
توصل إلى أن لغة وسائل الإعلام تشتمل على ألفاظٍ أعجميةٍ
وعاميةٍ وأخطاءَ نحويةٍ وعباراتٍ ركيكة، وإعلانات لا تراعي
حتى أبسط قواعد اللغة العربية.
ومن أهم الظواهر السلبية في الإعلام:
• شيوع استخدام المذيعين للعامية,خاصةً في المقابلات والحوارات.
• استخدام العديد من الألفاظ الأجنبية,مثل: Ok / bravo /.
• ضحالة الأسلوب وضعف الزاد اللغوي لدى المذيعين غالباً ،
وسبب ذلك قصور اطلاعهم على أساليب البلغاء وكلام الفصحاء .

3- مجامع اللغة ودورها في ذلك

من خلال البحث نرى أن هناك عدة مجامع للغة العربية حول العالم,
فقد تعددت المسميات حول البلدان العربية,فهناك مجمعٌ في دمشق
وآخر في بغداد والمجمع لأصلي الذي أنشئ في القاهرة,
وهذا إن أوحى بشيء فلا يوحي إلا بالتشرذم وفقدان الهوية الإسلامية
التي كانت تميز تلك البلاد,ومن مهام مجمع اللغة العربية في مصر:
إحياء التراث العربي ودراسة اللهجات العربية قديمها وحديثها دراسة علمية
لخدمة الفصحى والبحث العلمي.

والناظر لهذه المهام يعلم بأن هذا المجمع ما أقيم إلا لإثارة القوميات,
لأنه كما رأينا يريد إحياء التراث العربي,بعيداً عن تقوية العربية
وربطها بالإسلام كونها لغته ومصدر فهمه.

4- دور الأنظمة

لقد عانت اللغة العربية ما عانت من الحكومات والأنظمة السياسية
ولا سيما عربيتنا في وقتنا الحاضر,
لقد مارست هذه الانظمة حرباً على اللغة نفسها,
لكنها حربٌ غير معلنة إذ أنها تظهر الغيرة والحمية
لكنها تخفي في يدها خنجر القتل الذي تحاول غرزه في خاصرة اللغة شيئاً
فشيئاً حتى كأن اللغة تبدو ـ لمن ينظر إليها ـ
معافاة سليمة في ظل هذه الأنظمة لما تصدره من قوانين وتوصيات
وتعليمات للحفاظ على سلامتها.
وفي مقالٍ بعنوان ( انقراض اللغة العربية خلال القرن الحالي )
للأستاذ الدكتور علي القاسمي,
عرض فيه لثلاث قضايا في غاية الأهمية والخطورة الأولى:ـ
أقل من 30 بالمئة من الجذور العربية مثلاً وأن هذه النسبة
هي التي تستمد قدسيتها من القرآن الكريم،
أما غالبية اللغة العربية فليست مقدسة,ولهذا فهي عرضة للتغيير
وربما للانقراض.
أما القضية الثانية:ـ فهي ما أكدته منظمة اليونسكو في تقريرها الأخير
أن عدداً من لغات العالم مهددة بالانقراض ومن بينها اللغة العربية
وقد أيد اللغوي المصري الدكتور رشدي طعيمة ما ورد في التقرير
مستنداً إلى كتابٍ ألفه اللساني البريطاني ديفيد كريستال بعنوان
( موت اللغة ) الذي صدر عن مطبعة جامعة كمبرج إذ يعدد مؤلفه
تسعة شروطٍ لموت اللغة، ويضيف الدكتور رشدي طعيمة قائلاً:
وجميع هذه الشروط تنطبق على اللغة العربية في وضعها الراهن.

أمَّا القضية الثالثة:ـ فهي تخص الأنظمة السياسية وما تمارسه
من حربٍ معلنةٍ أو غير معلنة, في القضاء على اللغة العربية
وهذا ما يطلق عليه ( علم اللغة الإرهابي ) المتمثل بالسياسات اللغوية
للأنظمة العربية إذ تشير الدراسات إلى أن هذه الأنظمة
تميل إلى تفضيل اللهجات العامية واللغات الأجنبية في مجالات الحياة
المختلفة كالإعلام والتعليم وتشجيع العامية في الإذاعة والتلفزة
ولا تحرك ساكناً في منعها أو التقليل منها.

ملخص :

بدهاءٍ شديد ومكرٍ خبيث اتخذ أعداء الإسلام اللغة العربية بوابة خلفية؛
للنيل من المسلمين وإبعادهم عن عقيدتهم،
واستخدموا صنوفاً من المكائد للوصول إلى مآربهم الخسيسة
ومراميهم الدنيئة.
لكن الله تعالى حفظ اللغة العربية في كتابه الكريم,
وقد كرَّم اللغة العربية وفضَّلها على سائر لغات أهل الأرض،
فهي لغة أهل الجنّة ، وبها أنزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية
معجزاً في بلاغته وفصاحته،بل تحدّى الإنس والجنّ
على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة.

وقد قال حافظ إبراهيم في العربية :

رجـعـت لـنـفـسـي فـاتـهـمـت حـصـاتــي
ونـاديـت قـومـي فـاحـتـسـبــت حـيـاتــي

رمـونـي بـعـقـم فـي الـشـبـاب ولـيـتـنـي
عـقـمــت فـلــم أجـــزع لــقــول عــداتــي

ولـــدت ولــمــا لـــم أجــــد لـعــرائــســي
رجــــــــلا وأكــــفـــــاء وأدت بـــنـــاتــــي

وســعــت كــتـــاب الله لــفــظــا وغــايـــة
ومـــا ضــقــت عـــن آي بـــه وعــظــات

فـكـيـف أضـيـق الـيـوم عـن وصـف آلـة
وتـنــســيــق أســـمـــاء لـمــخــتــرعــات

أنـا الـبـحـر فـي أحـشـائــه الــدر كـامــن
فـهـل سـألـوا الـغـواص عـن صـدفـاتــي


تركيب الذباب


الخميس، 1 نوفمبر 2018

دعاء ختم القرآن (12)

دعاء ختم القرآن (12)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.


12- سورة يوسف
{ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) }
{ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ .. (86) }
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ
السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً
وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (151)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(151 )


421 - حديث:
( صلاة بعمامة تعدل خمسًا وعشرين صلاة, وجُمعة بعمامة تعدل
سبعين حجَّة، والصلاة في العمامة بعَشر آلاف حسنة ).

الدرجة: موضوع

422 - حديث:
( لقِّنوا موتاكم: لا إله إلا الله، وقولوا: الثبات الثبات، ولا حول ولا قوة إلا بالله ).

الدرجة: موضوع

423 - حديث:
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه
يُعزيه في ابن له، وقال فيه: أعظمَ الله لك الأجر, وألهمَك الصبر,
ورزقنا وإياك الشُّكر؛ فإن أنفسنا, وأموالنا, وأهلينا,
وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية, وعوارية المستودَعة ).

الدرجة: موضوع

424 - حديث:
( اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار، تتشهد بين كل ركعتين,
فإذا جلستَ في آخر صلاتك، فأثنِ على الله عز وجل, وصلِّ على النبي
صلى الله عليه وسلم, ثم كبر واسجد, واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب
سبع مرات, وآية الكرسي... إلى أن قال: ثم قل: اللهم أسألك بمعاقد العِز
من عرشك, ومنتهى الرحمة... ثم سل حاجتك, ثم ارفع رأسك,
وسلِّم عن يمينك وعن شمالك, واتقِ السفهاء أن يعلموها,
فيدعوا ربهم فيُستجاب لهم ).

الدرجة: موضوع

علمنى رسول الله



كل شيء بقضاء وقدر

كل شيء بقضاء وقدر

أن كل شيء بقضاء وقدر، و أنّ الجزع لا يرد القضاء،
وأن ما أنت فيه أخفُّ مما هو أكبر منه،
و أنّ ما بقي لك أكثر مما أُخذ منك؛ ثق بالله!

النقد المُستمر يُميت لذة الشيء !
لذا فإن الشجرة لو تعرضت لرياح دائمة لأصبحت
عارية من أوراقها وثمارها !
كذلك الشخص .. إن تعرض للنقد الجارح بإستمرار يُصبح سلبي ..
إمدحوا حسنات بعضكم وتجاوزوا عن الأخطاء
فإن الكلام الجميل مثل المفاتيح
تقفل به أفواهٍ وتفتح به قلوب

اللهم أسعد قلوب أحبتى بطاعتك وتوفيقك يا ارحم الراحمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


بإذنه وحده

بإذنه وحده

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
{وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ}
بإذنه وحده .. لا بإذن الطواغيت والمخلوقين .

منتجات التنظيف المنزلية قد تصيب الأطفال بالسمنة

منتجات التنظيف المنزلية قد تصيب الأطفال بالسمنة..
اعرف السبب


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون أن منتجات
التنظيف المنزلية قد تجعل الأطفال يعانون من زيادة الوزن عن طريق تغيير بكتيريا الأمعاء.

أظهرت الدراسة الكندية أن صغار السن يعانون من زيادة الوزن عند بلوغهم
ثلاث سنوات، إذا نظفت أمهاتهم بالمواد الكيميائية القائمة
على المنظفات بدلاً من البدائل الطبيعية.

ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى المواد الكيميائية في المنظفات التي
تغير البكتيريا في أمعاء الأطفال، مما قد يجعلهم أقل قدرة على تنظيم شهيتهم.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن الصغار الذين يقضون المزيد من
الوقت في البيئات النظيفة ، مثل منازلهم ، بدلاً من حضور الحضانة
مع الأطفال الآخرين ، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن،
لأن مناعتهم تكون أضعف لأنهم لا يتعرضون لمزيد
من البكتيريا والفيروسات التى تقوى المناعة.

ويعتقد أيضا أن المواد الكيميائية في منتجات التنظيف ،
والمعروفة باسم obesogens ، تحفز الخلايا الدهنية على التكاثر ،
بل وربما تعيد برمجة خلايا أخرى لتصبح خلايا دهنية.

قام باحثون من جامعة ألبرتا بتحليل براز 757 طفلاً تتراوح أعمارهم
بين ثلاثة إلى أربعة أشهر لتحديد بكتيريا الأمعاء.

وتشير النتائج التي نشرت في دورية CMAJ ، إلى أن هؤلاء الرضع
هم أكثر عرضة لزيادة الوزن عند بلوغ الثلاث سنوات.

وفي المقابل، عندما يتم استخدام منتجات التنظيف الصديقة للبيئة،
من المرجح أن يكون وزن الأطفال أكثر صحة.

صناعة المجسمات




السؤال
عندنا في بلاد المغرب، رجل يعلم الناس مناسك الحج بطريقة عملية،
وذلك أنه صنع لهم إطارًا خشبيًّا ملونًا بالأسود يشبه الكعبة وكذلك مقام
إبراهيم والصفا والمروة وزمزم والجمرات.. وغير ذلك مما يتعلق بمناسك
الحج، وعملية التدريب تتم بأن يأتي الناس بإحرامهم ويلبسونه،
ويقومون بالمناسك، ابتداءً من العمرة إلى نهاية الحج، ويرفعون
أصواتهم بالتلبية داخل المسجد بأصوات جماعية، وإن هذه الظاهرة بدأت
تنتشر في كل مناطق المغرب، بحيث إذا دخلت بعض المساجد، تجد إطارًا
خشبيًّا يشبه الكعبة وكل ما له علاقة بالمناسك على طول السنة. فالمرجو
منكم سماحة الوالد أن تبينوا حكم الشرع في هذه المسألة،
مع العلم أن هذا التدريب على مناسك الحج صور بالكاميرا،
وتوزع أشرطة الفيديو على الناس.

الإجابة
صناعة المجسمات من الخشب وغيره لبعض الشعائر الإسلامية كالكعبة
ومقام إبراهيم والجمرات وغيرها لغرض استعمالها في التعليم لأداء
مناسك الحج والعمرة على الوجه المذكور في السؤال لا يجوز بل هو
بدعة منكرة، لما يفضي إليه من المحاذير الشرعية كتعلق القلوب بهذه
المجسمات - ولو بعد حين - وتعريضها للامتهان وغير ذلك، مع عدم
الحاجة إلى هذه الطريقة، إذ الشرح والبيان باللسان والاستعانة على ذلك
بالكتابة التوضيحية كاف شاف في إيصال المعاني الشرعية إلى عموم
الناس، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
أخرجه مسلم في ( صحيحه ).


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الأبناء والصلاة


اللغة العربية بين مكر أعدائها و إهمال أهلها ( 01 - 02 )


اللغة العربية بين مكر أعدائها و إهمال أهلها
الجزء الأول – 2

مقدمة
إنه لما كان الإنسان اجتماعياً بطبعه,
كان لا بد من وجود وسيلةٍ يتفاهم بها مع من حوله ويتواصل معهم,
فكانت اللغة كرموزٍ يسهل التعامل فيها بين بني البشر,
واللغات عبارة عن الألفاظ الموضوعة للمعاني يعبر بها الناس
عما في نفوسهم,واللغة العربية هي الكلمات التي يعبر بها العرب
عن أغراضهم وقد وصلت إلينا عن طريق النقل,
وحفظها القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وما رواه الثقات
من منثور العرب ومنظومهم.

وقد جاء الإسلام بلسانٍ عربيّ مبين ،
ليُعطي دلالة أن لغة العرب أشرف اللغات ،
و أن الحفاظ عليها من الحفاظ على الشريعة،
و أنه لا يمكن أن يُقام حكم الله في الأرض إلا بفقه هذه اللغة ،
وتعلمها و تعليمها.
ولا يمتري أحدٌ في أن اللغة العربية وعلومها تنزل من علوم الإسلام ومعارفه
منزلة اللسان من جوارح الإنسان, بل يصدق فيها القول:
بأنها تنزل منزلة القلب من الجسد ؛
لأنها لغة الإسلام التي بها نزل القرآن,
وهو الدستور المهيمن على سائر شؤون الحياة.
فإذا اعترى اللغة العربية أو أصابها جمودٌ باعد بينها
وبين ألسنة المسلمين وعقولهم,واستعجم عليهم فهم كتاب الله تعالى,
وأغلقت دونهم أبوابه,عندها يصعب عليهم فهم أسراره التشريعية.

والناظر إلى ماضي المسلمين يرى في يسرٍ ووضوح
أن عهود التقدم والقوة , وأزمان المجد والسيادة في تاريخ الأمة الإسلامية
كانت مرتبطةً أشد الارتباط بفهم القرآن الكريم وأساليبه فهماً
كان منطلقاً من فهم أسرار هذه اللغة والنهل من منابعها,
ولم تكن العناية باللغة العربية في عصور الإسلام الذهبية
بأقل من العناية بأي شأنٍ من شؤون الدين؛بل لقد كان الدين دافعاً قوياً
على العناية بها, وحسبنا أن نعلم أن قواعدها لم تدوَّن إلا صوناً للقرآن
الكريم من أن يدلف إليه اللحن.

مكـــــر الأعـــــــــــداء

لا خوف على مستقبل اللغة العربية، ولا على مستقبل الإسلام؛
لأن الله سبحانه وتعالى قد تعهّد بحفظ كتابه الكريم رسالة ولغة

{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }
الحجر : 9
وإنما الخوف كل الخوف على أنفسنا، على المنتسبين إلى الإسلام،
وعلى أبناء اللغة العربية حين يقفون جميعًا بين يدي الله
ويحاسبون على تقصيرهم في حماية اللغة العربية ونصرتها
وحماية دينهم ونصرته.
وليس ثمة شكّ أن معركة الإسلام معركة ممتدة في الأرض والزمن
ولن تتوقف؛ فأعداء الله مصرُّون على نشر فسادهم
وضلالهم ينفقون أموالهم بسخاء لنشر الفتنة والفساد في الأرض،
والإسلام مصرٌّ على نشر الحق والصلاح والدعوة إلى الله ورسوله
كلما وجد جنوده المؤمنين المتقين الصادقين الذين يطلبون الدار الآخرة
ويؤثرونها على الدنيا,واللغة العربية لسان الإسلام والمسلم
ولسان الدعوة الإسلامية في الأرض، فمعركتها تمثل جزءاً رئيساً
من معركة الإسلام.

وأعداء الله يدركون هذه الحقيقة فرسموا نهجهم الشيطاني
ومكروا مكرهم العميق، وكادوا كيدهم الشديد ضد اللغة العربية
وضد القرآن الكريم.
وكان المنفذ إلى ذلك إضعاف فهم المسلمين لدينهم
وشريعتهم الإسلامية , وأسهل طريقٍ لذلك ضرب اللغة العربية
التي هي أساس فهم التشريع الإسلامي,فلم يترك الغرب
وسيلةً تساعد على ذلك إلا واستخدموها, وكان من أبرز الدعوات
التي نادت بهدم اللغة العربية دعوة المستشرق وليام ولكوكس
ومن بعده دعوة القاضي ويلمور الذين قدموا نصائح -على حد تعبيرهم-
للعرب والمسلمين,بأن إصلاح الحرف العربي لا يتم إلا بتنحيته جانباً,
والكتابة بالحروف اللاتينية بدلاً منه.

وقد سلك أعداء الإسلام وخصوم الفصحى سبلاً شتى وطرقاً مختلفة
في حربهم للغة القرآن ، ومن تلك الوسائل :

1-الدعوة إلى العامية وإحياء اللهجات المحلية

لقد اهتم أعداء الفصحى بالدعوة إلى هجر الفصحى وإقصائها من حياتهم ،
لأنها سبب تأخرهم والعائق دون تقدمهم ولحاقهم لركب الحضارة,
ودعوا في الوقت نفسه إلى إحياء العامية واستخدامها في التأليف
والمخاطبة ، وألقوا في ذلك المحاضرات،وعقدوا الندوات.
وأول من دعا إلى ذلك الدكتور / ولهم اسبيتا الألماني ,
ففي سنة 1880م وضع كتاباً عنوانه
" قواعد العربية العامية في مصر"
وهذا الكتاب يعده الباحثون أول محاولة جدية لدراسة
لهجة من اللهجات العربية المحلية،
ودعا سبيتا في كتابه إلى اتخاذ العامية لغة أدبية بحجة صعوبة
اللغة العربية الفصحى ، وأشار بطريقةٍ ماكرةٍ إلى فتح العرب لمصر ،
ونشر لغتهم العربية بين أهلها وقضائها على اللغة القبطية
لغة البلاد الأصلية.
وهو يحاول بهذا إثارة العنصرية العرقية المصرية ضد اللغة العربية.

وكذلك اللورد كرومر الذي ألف كتاب ( مصر الحديثة ),
حيث جعل لغة التعليم الرسمية هي الإنجليزية ,
وقد أشار حافظ إبراهيم إلى محاربة كرومر للعربية بقوله:
قضيت على أم اللغات وإنها قضاء علينا أو سبيل إلى الردى


2- إلغـاء الحرف العربي والكنايـة بالحرف اللاتيني

ومن الوسائل التي سلكها أعداء الفصحى الدعوة إلى إلغاء الحرف العربي
والاستعاضة عنه بالحرف اللاتيني ،
وذلك بعد أن شعر أعداء الإسلام بأن الدعوة إلى العامية لم تجد قبولاً
مناسباً ، ففكروا في طريقة أخرى تحقق لهم ما يريدون ،
فجاءت الفكرة الشيطانية.
وقد افتتح هذه الدعوة المستشرق الفرنسي" لويس ماسينون"
عندما ألقى محاضرة في جمع من الشباب العربي في باريس
عام 1929م،ومما جاء في محاضرته: إنه لا حياة للغة العربية
إلا إن كتبت بحروف لاتينية وقد تحمس لهذه الفكرة
وتبناها عبد العزيز فهمي ،
فدعا إلى استبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية.
وقد فند هذه النظرية باحثٌ غربي يدعى "إدوارد بنسون",
الذي حذر من استخدام الحروف اللاتينية في كتابة اللغة العربية,
وأنه إن تم المس بالحروف العربية فإن ذلك يؤدي إلى
المس بالقرآن الكريم,وهذا بدوره يعمل على هدم صرح الإسلام
الذي أساسه اللغة العربية.

والهدف المعلن هو تسهيل اللغة العربية وتخفيفها,
لكن المخفي أعظم لأن همهم الأول والأخير
هو تدمير اللغة وتضييعها,فباستخدام الحروف اللاتينية
فإن أكثر من اثني عشر حرفاً من حروف العربية ستضيع؛
لأنه لا مقابل لها في اللاتينية,وبهذا سوف تدخل في حروف أخرى
وتضيع الحروف الأصلية ، وهذا هو هدف أعداء الإسلام .
فماذا سيكون مصير ذلك التراث العلمي الضخم الذي انتجته العقول المسلمة
على مدار التاريخ ؟؟
وماذا سيكون مصير القرآن والسنة ؟؟
إن الهدف هو هدم العرب وتدمير الإسلام.


3- المناداة باللغة الوسطى

هذه وسيلةٌ ثالثةٌ وهي اتخاذ لغةٍ وسطى،
وهي لغة الصحافة دون الفصحى وفوق العامية ،
وهي محاولةٌ ماكرةٌ هدفها فصل اللغة العربية الفصحى
عن لغة الكتابة والتحدث لتكون تمهيداً لاستخدام العامية ،
فأرادوا التدرج في ذلك.
وحتى يتمكن أعداء الإسلام من تلبية رغبتهم الماكرة,
زرعوا هذه الفكرة في عقول العديد ممن كانوا مضبوعين
بثقافة الغرب,فنادى هؤلاء المعمية أبصارهم وبصائرهم
بإستخدام الحرف اللاتيني عوضاً عن العربي ووضعوا حججاً لذلك,منها:
عدم وجود حروفٍ في العربية تمثل حركة المد القصير
مما يشيع اللحن, وتعدد صور الحرف الواحد,
مما يولد الإرتباك في التعلم والقراءة,وغيرها من الحجج الواهية,
ومن أبرز الدعاة لهدم العربية واستبدالها بالحروف اللاتينية:
فريد أبوحديد ، وأمين الخولي ، وتوفيق الحكيم.

دماغ النملة


دعاء ختم القرآن (11)

دعاء ختم القرآن (11)

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.


11-سورة هود
{ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي
وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ (47) }
{ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا
إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) }
{ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (150)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم(150 )


415 - حديث:
( إذا طنَّت أُذن أحدكم، فليذكرني وليصلِّ علي,
وليقل: ذَكَر الله بخير مَن ذَكَرني بخير ).
وفي لفظ:
( فليؤذن ).
الدرجة: موضوع

416 - حديث:
( من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين عامًا ).
وفي لفظ أوله:
( الصلاة علي نور على الصراط, ومن صلى علي... ).
وفي لفظ:
( من صلى عليَّ يوم الجمعة مئتين... ).
الدرجة: موضوع

417 - حديث:
( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى, وأقام في أذنه اليسرى,
لم تضرَّه أمُّ الصبيان ).
الدرجة: موضوع

418 - حديث:
( يؤم القومَ أحسنهم وجهًا ).
الدرجة: موضوع

419 –
( من سافر يوم الجمعة، دعا عليه ملكاه أنْ لا يُصحب في سفره,
ولا تُقضى حاجته ).
الدرجة: موضوع

420 - حديث جابر رضي الله عنه: قال:
( قال رجل: يا رسول الله، إني تركت الصلاة، قال: فاقض ما تركت،
قال: كيف أقضي؟ قال: صلِّ مع كل صلاة صلاةً مثلها ).
الدرجة: موضوع

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

مصادر التعاسة خمسة



لا تحزن على مافات

لا تحزن على مافات

لا تحزن على مافات، واستبشر بما هو آت!
عطاء الله رحمة،
ومنعه حكمة،

فكن مع الله يكن معك في كل شيء، و يحفظك أينما وكيفما كنت.

‏مع كل ابتلاء قولوا الحمدلله. فالحزن يرحل بسجدة، والفَرَج يأتي بدعوة،
ولو كانت الدنيا سهلة ميسرة لما كان الصبر أحد أبواب الجنة.

اللهم وفقنا لطاعتك وجنبنا معاصيك برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

صمت الدجاج بالريش


صمت الدجاج بالريش

السؤال
س 2: هل هو حلال أو حرام صمت الدجاج بالريش ؟

الإجابة
إذا كان المراد بصمت الدجاج بالريش إزالة الريش بالماء الحار بعد
تذكيته الذكاة الشرعية فلا بأس بذلك، وإن كان قبل الذكاة فلا يجوز؛
لما في ذلك من أذية الحيوان.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الإحسان في التربية


هل تقدر على الإستماع


هل تقدر على الإستماع

طلب ولد من أمه أن تلخص له خبرتها في الحياة والحكمة التي أخذتها منها ،
فقالت له : هل تقدر على الاستماع ؟
فقال لها : نعم
فقالت : بني إيّاك أن تتكلم في الناس والأشياء
إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ،
وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور!

وإيّاك والشائعة ، لا تُصدق كل ما يقال
ولا نصف ما تبصر ، وإذا ابتلاك الله بعدو قاومه بالإحسان إليه ،
ادفع بالتي هي أحسـن أقسم بـالله إن العداوة تنقلب حباً تصور .
إذا أردت أن تكتشف صديقاً سافر معه !
ففي السفر ينكشف الإنسان ويذوب المظهر وينكشف المخبر ،
ولماذا سمي السفر سفرا ؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يُسفر .

نور القمر وضياء الشمس


دعاء ختم القرآن (10)

دعاء ختم القرآن (10)


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان
ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،
لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا
والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان
الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به
وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،
وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب
(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم
فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله
في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا
وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،
ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.


10-سورة يونس
{ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)
الَّذِينَ آمَنُواوَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) }
{ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنَا
بِرَحْمَتِكَ مِنْ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (86) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (149)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم(149 )



411 - حديث:
( إذا كان آخِرُ الزمان، واختلفت الأهواء، فعليكم بدِين البادية والنِّساء ).

الدرجة: موضوع

412 - حديث:
( مَن استشفى بغير القرآن، فلا شفاه الله ).

الدرجة: موضوع

413 - حديث:
( من مرَّ بالمقابر، فقرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة,
ثم وهب أجره للأموات، أُعطي من الأجر بعدد الأموات ).

الدرجة: موضوع

414 - حديث:
( يا علي, اقرأ يس؛ فإن في يس عشر بركات: ما قرأها جائع إلا شبع,
ولا ظمآن إلا روي, ولا عارٍ إلا كُسي, ولا عزَب إلا تزوَّج,
ولا خائف إلا أمن, ولا مسجون إلا خرج, ولا مسافر إلا أُعين على سفره,
ولا ضلَّت ضالته إلا وجدها, ولا مريض إلا بَرئ,
ولا قُرئت عند ميت إلَّا خُفِّف عنه ).

الدرجة: موضوع

فوائد الاستغفار



كن كالمطر

كن كالمطر

كن كالمطر أينما وقع نفع ..!!فتجده لا يميّز حين يتساقط ؛
بين قصور الأ‌غنياء وبيوت الفقراء....

‏لا تكره الخير للآخرين واعلم أنك ملاقيه
وانك تعمل الخير لنفسك قبل ان تعمله لغيرك ..،
وكن شاكرًا لما عندك وسيأتيك المزيد .

اللهم أسعد قلوب أحبتى بطاعتك وتوفيقك يا أرحم الراحمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أحب لأخيك ما تحب لنفسك

أحب لأخيك ما تحب لنفسك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
أحب لأخيك ما تحب لنفسك .. تحب لها الصدق
واحترام و التواضع فقدمهم لأخيك تجد ذلك عند الله قبل الناس.

التهاب الكلى

كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى


الكلى من أبرز أعضاء الجسم نظرا لدورها المهم، حيث إنها تعمل على

تصفية الدم والتخلص من السوائل الزائدة فى الجسم، وعندما تتعرض الكلى

لأى التهاب يسبب ذلك مشاكل صحية عديدة.

كل ما تريد

معرفته عن التهاب الكلى فى الآتى:

س: ما هو سبب التهاب الكلى؟

ج:

1: الاصابة بعدوى بكتيرية تنتقل عن طريق المسالك البولية إلى الكلى.

2: انخفاض نسبة البوتاسيوم فى الدم قد يسبب التهاب فى الكلى،

حيث يساعد البوتاسيوم فى تنظيم العديد من الوظائف فى الجسم ومنها نبضات القلب.

3:الافراط فى تناول الأدوية .

4:مشاكل فى جهاز المناعة أو الاصابة بالأمراض السرطانية.

س: ما هو تشخيص التهاب الكلى؟

ج:يتم تشخيص التهاب الكلى عن طريق

1:تحليل البول والذى يختبر وجود الدم والبكتيريا وخلايا الدم البيضاء.

2: وقد يكون عن طريق اختبارات الدم.

3: فحص التصوير، مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية الكلوية.

س: ما هى أعراض التهاب الكلى؟

1:ألم شديد فى الحوض.

2:ألم وحرقان أثناء التبول.

3:لون بول داكن .

4:ألم شديد فى منطقة الكلى او البطن.

5:تورم فى الجسم مثل الوجه والساقين والقدمين.

6"الشعور بالقئ والغثيان.

7:حمى.

8:ارتفاع ضغط الدم.

س: ما هو علاج التهاب الكلى؟

على حسب حالة المريض يتم العلاج فقد يكون عن طريق تناول

المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، او علاج السبب الرئيسى للمشكلة،

أو تناول بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على البوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

الحلال والحرام


مواعظ الإمام الشافعي

الحلال والحرام

قال الشافعي رحمه الله :
ليس لأحد أن يقول في شيء حلال ولا حرام الا من جهة العلم .
وجهة العلم : ما نص في الكتاب أو في السنة أو في الاجماع أو في القياس ,
على هذه الأصول ما في معناها.

ابنتي تفتقد القدرة على التواصل

ابنتي تفتقد القدرة على التواصل

أ. عائشة الحكمي

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم.
لقد بدأت معاناة ابنتي منذ دخولها الصف الأول الابتدائي، فلم تكن تُعانِي
في الروضة من هذه الأعراض، فليس لها صديقات، ولا تشارك أثناء الحصة،
ولا ترفع صوتَها في القراءة، وخاصَّة أنها في مدرسة تحفيظ؛
ممَّا أدَّى إلى تحويلها إلى مدرسة أخرى غير تحفيظ، علمًا بأنَّ ابنتي
تعرَّضت للعنف من قِبَلِ صديقاتها لإرغامها على دخول الفصل؛
فساءَت حالتها دون أنْ تُخبِرني، ولأنَّني انتَقلت إلى مدينةٍ أخرى
فكانت تلك هي المدرسة التي تعرَّضت للعنف، فلم أسأل جيدًا عن مدارس أخرى؛
لأنَّني وثقت في أحد أقربائنا وقد أشار إلينا بتسجيلها هناك،
فقمت بنقلها مباشرةً إلى مدرسةٍ أخرى، وهذا هو سبب النقل، وهذه
ليست أوَّل مرَّة أقوم بنقلها، فبعد أن أتمَّت الصف الثالث انتقلنا إلى
مدينةٍ أخرى، فأكمَلت الصف الرابع والخامس، وفي الصف السادس
حدَث لها ما حدَث، مع العلم أنَّني قمت بعرضها على أخصائيين نفسيِّين بإحالةٍ
من المدرسة، ومع العلاج والجلسات لم تتحسَّن، بل ازدادت مَخاوِفها للانتِقال
إلى المدرسة المتوسطة؛ لما سمعته من معاملة المديرة المتشدِّدة،
إلاَّ أنَّني استفسرت عن حقيقة ذلك فوجدت المديرة ليست كما ذكرت.

الآن هي تُحاوِل أن تعود إلى مدرسة التحفيظ زعمًا أنها أفضل،
ولم تُبدِ تحسُّرًا على فَقْدِ صديقاتها، وتلك هي عادتها دائمًا عندما أنقلها
إلى مدرسة أخرى، إلاَّ أنَّ الفرق أنها لم تكن تَخافُ المدرسة الجديدة كتخوُّفها الآن،
فهل أرغمها على دخول المدرسة المتوسطة، أم أدخلها مدرسة التحفيظ
كما تُرِيد هي، علمًا بأنَّ الأخصائيَّة الاجتماعيَّة أشارت عليَّ بإدخالها مدرسة أهليَّة،
أو بأن ننتَقِل إلى مَوطِننا الأصلي لتدرس مع قريباتها، مع العلم أنها درست
معهم الروضة والصُّفوف الأول، فهي كثيرًا ما تَلعَب مع فتيات وفتيان أصغر
منها سِنًّا في النِّطاق الأسري، كما أنَّني أُلاحِظ أنها تتحدَّث مع نفسها
بصوتٍ مسموع، خاصَّة عندما نكون بعيدًا عن الأهل،
وفي الآوِنة الأخيرة بدأت تقضم شفتيها، ولا تهتمُّ بمظهرها أو نظافتها
إلا إذا وجَّهتها لأهميَّة النظافة والترتيب واحتِرام المواعيد،
إلا أنَّني أجد اهتِمامها عندما تَكون
هناك حفلة أو قدوم أحد لزيارتنا.

تحبُّ أن تخلو بنفسها بعيدًا عنَّا، حاولت أن أعمل لأسرتي لقاءً في آخَر
كلِّ أسبوع فكانت تُبدِي اهتِمامًا على أن تكون هناك "تورتة" بل وتصرُّ عليها.

أرجو منكم الإفادة بالحلِّ قبلَ نهاية العام الدراسي الحالي، وجزاكم الله خيرًا.
الجواب
أختي الفاضلة، (أم عبدالله)، حيَّاكِ الله.
الأهمُّ من مسألة انتِقال ابنتك من مدرسةٍ إلى مدرسةٍ أخرى هو التشخيص
الصحيح والأكيد لحالتها المرَضيَّة، كنت أرجو لو أنَّكِ كتبتِ لي التشخيص
الذي ذكَرَه لك الأخصائيُّون، لكنَّك - مع الأسف -
أغفلتِ النقطة الأهمَّ في استشارتك، والله المستعان.

إنما أستَقرِئ من وصفِكِ البسيط بعضَ المؤشِّرات التشخيصيَّة لحالة ابنتك،
غير أنِّي لا أُعطِيكِ جزمًا على أنً ما أقوله لك هو الصواب، فقط أقول لك
ما بدر بذهني من القراءة الأولى، حيث أرى ابنتك تُعانِي نوعًا
من أنواع التوحُّد Autism يُعرَف باسم اضطراب أسبرقر Asperger's Disorder.

يدخل هذا الاضطراب تحتَ مسمَّى طيف التوحُّد ؛ لكون الطفل لديه
بعض التصرُّفات المُشابِهة للتوحُّد، لكن يميِّزه عن غيره من الأنواع الأخرى
للتوحُّد وجودُ خللٍ كيفيٍّ في التواصل والتفاعل الاجتماعي، إضافةً إلى ن
مطٍ استِحواذي متكرِّر من الاهتِمامات والنشاطات، كما هو الحال
مع موضوع الكعك "التورتة" على سبيل المثال.

حقيقةً أتوقَّف كثيرًا إذا تعلَّق الأمر بالتوحُّد؛ من أجل ذلك أفضِّل بدايةً
وقبل الحديث عن المدرسة أن تَعرِضي ابنَتَكِ على مركز خاص لإجراء
الاختِبارات والفُحُوصات اللازمة لتشخيص التوحُّد، فإذا كانت ابنتك
تُعانِي بالفعل من أحد أنواع التوحُّد فلن يكون الحلُّ في الانتِقال إلى مدرسةٍ أخرى،
بل في الانتِقال إلى معهد للتربية الخاصَّة.

يُمكِنك اصطِحاب ابنتك إلى معهد التربية الفكريَّة بالمدينة المنورة؛
حيث يوجد فيه مركزٌ للتوحُّد، وهو قسمان: أحدهما للبنين، والآخر للبنات.

معهد التربية الفكرية - بالمدينة المنورة:
ت: 8380138 - 8369345

عزيزتي، يُؤسِفني بحقٍّ ألاَّ أكون قد أفدتك بصورة موسَّعة، فأنا هنا لا
أَتعامَل مع المشكلة كمشكلةٍ قبل أن أصل إلى التشخيص الأكيد لحالة ابنتك
- شفاها الله وعافاها، وأعانكِ وزوجَكِ على تربيتها ورعايتها.

ومتى ما أظهرت نتائج الفحوص سلامةَ ابنتكِ، فاكتُبِي لي ثانيةً مع
وصفٍ دقيقٍ لحالتها، وسيكون لكلِّ حادث حديثٌ ساعتئذٍ.

سأَبقَى بانتظارك - إن شاء الله - دمتِ وابنتكِ بألف خير.

سلسلة الذوق المفقود (12)


حياة ضائعة في "قيل وقال"


تُرى كم من أيام عمرنا أمضيناها في نقل كلام الناس،
والرد عليهم، وتفنيد أقوالهم، والتجهز للرد عليهم؟

تخيل لو أن الناس كانوا ينهون الحوارات في مكانها، ولا ينقلونها،
ولا يعيدون فتحها بدون داعي، تخيل كما كانت المشكلات ستنتهي؟

تخيل لو أن الجهد الكلامي الكبير الذي نبذله يوميا، ويحتل أغلب
نشاطاتنا، تخيل لو أنه كان في التفكير المجدي، في تطوير الحياة،
حل المشكلات، التفكر، التعلم، بدلا من إحراقه في ترديد ومط الكلام
وإعادته وتحويره؟.

وتخيل.. فقط تخيل
لو أن وسائل التواصل الاجتماعي خلت من حروب الردود والتعليقات
والمشاركات المتهكمة على الغير، فضلا عن الافتراءات
والتفسيرات الظالمة!

قد نشعر لاعتيادنا على إعادة تدوير الكلمات وتحليلها وتفنيدها ونقلها أنه
أمر عادي لا تكون الحياة إلا به، ولكن لا.. إنها فقط عادة بشرية سيئة،
والأهم أن الله الخالق سبحانه كره هذا الأمر لنا.

قال صلى الله عليه وسلم:

( إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال )
. متفق عليه

العجيب والمؤسف أن هذه العادة تجد لنفسها مكانا وتتطور مع التطور
التكنولوجي وليس العكس، فكلما امتلك البشر وسيلة جديدة للتواصل
والتحاور تربع على عرشها (القيل والقال)، فمثل هذه الموضوعات تحصد
"اللايكات" حصدا رغم تفاهتها الشديدة وعدم جدواها.. ولكن الغيبة
والنميمة هي فاكهة المجالس المسمومة التي تنشط لها النفوس الرديئة.

ويتربى الكثيرون على أن الصمت ضعف، وأن عدم الرد على الإساءة
هزيمة، وأنه إذا لم يفضح وينقل ويكثر وفتري سيضيع حقه!

ولكن.. لا أتخيل إنسانا ناجحا بحق يضيع وقته وأعصابه وطاقته وحسناته
في إعادة الكلام، في: ماذا قال فلان؟، وكيف رد عليه علان،
وماذا كان موقف ترتان...!

إن هذا السلوك الذي كرهه رب العباد يشمل كل مسلك، بل حتى في الفقه
وعلوم الشريعة الغراء، مكروه التقعر والتحذلق والتوسع في الافتراضات.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( مَا ضَلَّ قَوْمٌ بَعْدَ هُدًى كَانُوا عَلَيْهِ, إِلا أُوتُوا الْجَدَلَ,
ثُمَّ تَلا: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ).
رواه الترمذي

إن التخلص من عادة "قيل وقال" سينهي الكثير من مشلات العالم، بدءا
من الغيبة والنميمة والمشكلات الزوجية والعائلية، مرورا بأزمات العمل
وانتهاء بالحروب والصراعات؛ فالشائعات ما هي إلا تمدد "للقيل
والقال"، والكذب يأتي كضرورة لهذه العادة المقيتة أيضا.