السبت، 29 مايو 2021

I just earned a gift card

 

 

Hey buddies I just earned a gift card from this page by solving a survey and you to can receive yours: https://linktr.ee/mohamednageeb

 

ترانيم د. نبيل جلهوم (769)


 

المربي الحقيقي

 
المربي الحقيقي




المربي الحقيقيّ لا يتكلّف القدوة ولا يتصنّع التأثير،

قوة صلتك بالله وعمق رصيدك العلمي والمهاري والثقافي،

وحسن سيرتك وأسلوب تعاملك سيغرس الأثر تلقائياً

في أبناءك أو طلابك.

حكمة 02

 حكم ومواعظ وأقوال مأثورة

حكمة 02

قال العلماء : ولسوء الخاتمة علامات تتقدم على الموت
مثل البدعة ؛ ويؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : { أهل البدعة كلاب أهل النار في النار } .
ومثل نفاق العمل ، وهو الذي أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله
{ آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ،
وإذا اؤتمن خان ، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم }
ولذلك اشتد خوف السلف منه حتى قال بعضهم :
لو أعلم أني بريء من النفاق كان أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .

سكر الدايت قد يعزز مقاومة المضادات الحيوية

 سكر الدايت قد يعزز مقاومة المضادات الحيوية.. دراسة تؤكد


كشف باحثون في دراسة أسترالية أن المُحليات غير الغذائية شائعة الاستخدام مثل: سكر الدايت يمكن أن تعزز انتشار الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في الأمعاء، ووجدت الدراسة أن المحليات من مواد السكرين، والسكرالوز، والأسبارتام، وأسيسولفام البوتاسيوم كلها تعزز النقل الأفقي للجينات بين البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ووفقاً لموقع "ميديكال" سرعت المُحليات من تبادل جينات مقاومة المضادات الحيوية (ARGs) عبر عملية تسمى الاقتران، يتم نقل الجينات من المتبرع إلى البكتيريا المتلقية ، والتي قد تستمر بعد ذلك في تطوير مقاومة للأدوية المتعددة، كما يقول زهيجنج يو وزملاؤه من جامعة كوينزلاند.

كتب الفريق في مجلة ISME، أن النتائج توفر نظرة ثاقبة لانتشار مقاومة مضادات الميكروبات وتشير إلى المخاطر المحتملة المرتبطة بوجود هذه المحليات في الطعام والشراب.

مقاومة مضادات الميكروبات أحد أكبر التهديدات العالمية

تمثل مقاومة مضادات الميكروبات أحد أهم التهديدات العالمية للصحة العامة في العقود القادمة.

حاليًا، يموت 700 ألف شخص في جميع أنحاء العالم من العدوى التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية كل عام وتشير التقديرات إلى أن 10 ملايين شخص سيموتون بسبب هذه العدوى بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ إجراء فوري.

وتعود مشكلة مقاومة المضادات الحيوية وظهور البكتيريا المقاومة بشكل عام نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها.

أظهرت الدراسات في المختبر أن المُحليات مثل السكرين (SAC) والسكرالوز (SUC) والأسبارتام (ASP) يمكن أن تحفز تكوين أورام المثانة البولية.

ترتبط هذه المُحليات أيضًا بعدم تحمل الجلوكوز، والذي يُعتقد أنه ينشأ من خلال التغيرات في بكتيريا الأمعاء.

سبحان الذي يجود بالنعمة

 سبحان الذي يجود بالنعمة


من أقوال أ. وجدان العلي

سبحان الذي يجود بالنعمة ويمنُّ بالكرم! والله لا أرحم من ربنا

ولا أجمل كرمًا منه وإحسانا! الحمد لله الكريم الجميل!

صلاة الفجر

 


صلاة الفجر


*صلاة الفجر اثابكم الله*

*قال العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : *

ومن صفات المنافقين ، قال الله عز وجل :

{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ

قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا } ،

وقال الله في صفتهم :

{ وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ

وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54) } ،



وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

« أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر

ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا »

متفق على صحته .

• - فالواجب على كل مسلم وعلى كل مسلمة المحافظة على الصلوات الخمس

في أوقاتها ، وأداؤها بطمأنينة ، والإقبال عليها بخشوع فيها وإحضار قلب ؛

لقول الله سبحانه :

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ } .

( مجموع فتاوىٰ ومقالات ٢٨٥/١٠)

رائد فضاء روسى ينشر صور "الاقتران العظيم"

 


شاهد.. رائد فضاء روسى ينشر صور "الاقتران العظيم" من الفضاء


شهد العالم ظاهرة فلكية نادرة حدثت فى 21 ديسمبر، تمثلت باقتراب شبه تام بين مدارى كوكبى المشترى وزحل، بما يعرف بظاهرة "الاقتران العظيم"، وتمكن رائد الفضاء الروسى، سيرجى كود سفيرشكوف، من التقاط صور للظاهرة من محطة الفضاء الدولية ونشرها على صفحته الخاصة على "تويتر".

وعلق قائلا: "تم فصلهما بستة دقائق قوسية وكانوا مرئيين بالعين المجردة كنجم مزدوج لامع"، وبحسب العلماء فإن هذه الظاهرة كانت الأقرب والأكثر بريقا من أى وقت مضى منذ 800 عام.

حدث اقتران الكوكبين مرة واحدة كل 20 عاما تقريبا، لكن المرة الأخيرة التى اقترب فيها المشترى وزحل بهذا الشكل كانت فى عام 1623، ولم يكن الاقتران مرئيا من معظم أنحاء الأرض".

وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ أشهر، ليصلا إلى أقرب مسافة يوم الانقلاب الشتوى، ما يعطى انطباعا بأن الكوكبين هما جرم سماوى واحد.

ونقلت "فرانس برس" عن فلوران ديلفى من مرصد باريس "بى أس أل" قوله إن "الاقتران العظيم" هو "الوقت الذى يضعه الكوكبان لبلوغ مواقع نسبية مشابهة بالنسبة للأرض".

وأضاف ديلفي: "باستخدام أداة مراقبة صغيرة قد تكون ببساطة مجرد منظار، سنتمكن من رؤية الحزامين الاستوائيين للمشترى وأقماره الرئيسية، مع حلقات زحل فى إطار واحد".

ويدور المشترى، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس فى 12 عاما، فيما تستغرق دورة زحل 29 عاما.


موسوعة المؤرخين (37)

 موسوعة المؤرخين (37)



أبو بكر ابن القوطية (الجزء الأول)
يعد أبو بكر ابن القوطية واحدا من أهم مؤرخي الأندلس الأوائل، وكتابه
"تاريخ افتتاح الأندلس" من أهم المصادر الأولية التي لا يستغني عنها
باحث في بابه، ولك يكن ابن القوطية مؤرخًا بقدر ما كان أديبا لغويا بارعا،
وله كتاب "الأفعال الثلاثية والرباعية" أول من صنف ف بابه. فمن
هو ابن القوطية؟

اسمه ونسبه
هو العلامة الأديب أبو بكر محمد بن عمر بن عبد العزيز بن ابراهيم
بن عيسى بن مزاحم مولى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله،
الأندلسي، الإشبيلي الأصل، القرطبي المولد، النحوي، المؤرخ، علامة
في الأدب واللغة، حافظ للأخبار وأيام الناس، فقيه محدث متقن،
كثير التصانيف. المعروف بـ "ابن القوطية"، وكنيته "أبو بكر".

وعُرف بابن القوطية، نسبة إلى قوط بن حام بن نوح عليه السلام،
وهي نسب أمه القوطية، وهي سارة بنت ألمند بن غيطشة، أحد ملوك القوط
الذين حكموا إسبانيا قبل الفتح الإسلامي، وهي جدة لجده، وقد كانت سارت
إلى الشام زمن الخليفة هشام بن عبد الملك متظلمة من عمها أرطياس
فتزوجها بالشام عيسى بن مزاحم مولى عمر بن عبد العزيز،
ثم سافر معها إلى الأندلس، وهو جد عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى.

نشأته وتعليمه
وأصله ابن القوطية من إشبيلية، ولكنه ولد بمدينة قرطبة ونشأ بها،
وهو من بيت علم ودين وقضاء، فقد كان أبوه أبو حفص عمر بن عبد العزيز
من موالي البربر، وهو شاعر وأديب، وكانت له رحلة إلى المشرق حج فيها،
ولعلمه وفقهه ولاه عبد الرحمن الناصر قضاء استجة في سنة 301هـ،
ثم استقضاه علي إشبيلية في شوال سنة 302هـ فكانت ولايته سبعة
أعوام وسبعة أشهر.

ثم انتقل ابن القوطية من قرطبة إلى إشبيلية، ولقي أكثر مشايخ عصره
بالأندلس فأخذ عنهم وأكثر النقل من فوائدهم. ودرس الحديث في قرطبة
على يد شيوخها، منهم: طاهر بن عبد العزيز، وأبي الوليد الأعرج، ومحمد
بن عبد الوهاب بن مغيث، ومحمد بن عمر بن لبابة، وعمر بن حفص بن أبي تمام،
وأسلم بن عبد العزيز، وأحمد بن خالد، ومحمد بن مشور، ومحمد
بن عبد الملك بن أيمن، وعبد الله بن يونس، وأحمد بن بشر الأغبس،
وقاسم بن أصبغ وغيرهم من نظرائهم.، وسمع بإشبيلية من محمد بن عبيد
الزّبيدي، ومن ابن القوق، وحسن الزبيدي، وابن جابر، وعلي بن أبي شيبة.
ودرس بجانب الحديث الأدب والفقه والشعر، والتاريخ على شكل خاص،
حيث كان حافظًا لأخبار الأمراء وأحوال الرجال.

علمه وفقهه
كان ابن القوطية رحمه الله جليلًا، من أعلم أهل زمانه باللغة والعربية، حافظًا
للفقه والحديث والخبر والنوادر والشعر، وله في الحديث قدم ثابت ورواية
واسعة، وهو على ذلك من أهل النسك والعبادة والورع. وكان صدرًا في
الأدب، بصيرًا بالغريب والنادر والشاهد والمثل. كان عالمًا بالخبر والأثر،
حافظًا لأخبار الأندلس وسير أمرائها وأحوال رجالها، جيد الشعر، صحيح
الألفاظ؛ إلاّ أنه تركه على الرغم من رقة نظمه، ورفضه مؤثرًا ما هو
أولى منه، ودافعه إلى تركه إنما هو ورعه.

وهو إمام من أئمة الدين، تام العناية بالفقه والسنّة، مع مروءة ظاهرة،
وكان عالمًا بالنحو، حافظًا للعربية، مقدّمًا فيها على أهل عصره، لا يشقّ
غباره، ولا يلحق شأوه، وكان أبو علي القالي يبالغ في توقيره.

هذا ما قيل فيه، غير أنّ ابن الفرضي قال عنه: "ولم يكن بالضابط لروايته
في الحديث والفقه، ولا له أصول يرجع إليها، وطال عمره حتى سمع منه
طبقة بعد طبقة من الشيوخ والكهل ممن ولي القضاء والشورى والخطط
من أبناء الملوك وغيرهم، وسمعت منه، وكانت فيه غفلة وسلامة وتقشف
في ملبسه وورع، وذكر أنه كان يدلس في حديثه".

منزلته ومكانته
قال عنه الحميدي في جذوة المقتبس: "كان إمامًا في العربية، وله كتاب
في الأفعال لم يؤلف مثله"، بينما قال عنه ابن الفرضي: "وكان: عالما
بالنحو، حافظا للغة متقدما فيها على أهل عصره لا يشق غباره، ولا يلحق
شأوه، وله في هذا الفن مؤلفات حسان منها كتاب: تصاريف الأفعال وكتاب:
المقصور والممدود وغير ذلك. وكان: حافظا لأخبار الأندلس، مليا برواية
سير أمرائها، وأحوال فقهائها وشعرائها. يملي ذلك عن ظهر قلب. وكانت
كتب اللغة أكثر ما تقرأ عليه، وتؤخذ عنه".

وقال القاضي عياض: "وقال ابن عبد الرءوف في طبقاته: كان أبو بكر
عالما من علماء الأندلس، فقيها من فقهائها، صدرا في أدبائها، حافظا للغة
والعربية، بصيرا بالغريب والنادر والشاهد والمثل، عالما بالخبر والأثر، جيد
الشعر، صحيح الألفاظ، واضح المعاني، إلا أنه تركه ورفضه مؤثرا ما هو
أولى منه، فهو إمام من أئمة الدين، تام العناية بالفقه والسنة، مع مروءة
ظاهرة وتمام خلقة وسمت، وحسن بيان. وقال ابن الحذاء: وله في الحديث
قدم ثابت، ورواية واسعة، وهو على ذلك من أهل النسك والعبادة".

وقال ابن حجر في لسان الميزان: " تقدم في فن الأدب وكان من أعلم أهل
زمانه باللغة والعربية والنوادر والشعر مع مشاركة قوية في الفقه والحديث
اثنى عليه بن الحذاء وابن عبد البر وغيرهما".

وقال عنه ياقوت الحموي: "كان أعلم أهل زمانه باللغة والعربية، إماما
مقدما فيهما، وأروى أهل عصره للأشعار والأخبار، لا يشقّ في ذلك غباره
ولا يلحق شأوه، وكان مع ذلك فقيها متمكنا حافظا للحديث والآثار، غير أنه
لم يكن له في ذلك أصول يرجع إليها، فلم يكن ضابطا للرواية".

وقال كذلك: "ومما كان يزين علمه وفضله اتصافه بالزهد والتقوى والنسك،
وكان في أول أمره ينظم الشعر بالغا فيه حدّ الاجادة مع الاحسان في المطالع
والمقاطع وتخير الألفاظ الرشيقة والمعاني الشريفة، ثم ترك ذلك وأقبل
على النسك والانفراد".

ولما دخل أبو علي القالي الأندلس اجتمع به، وكان يبالغ في تقديمه
وتعظيمه، حتى قال له الخليفة الحكم المستنصر: مَن أنبل من رأيته ببلدنا
في اللغة؟ فقال: أبو بكر ابن القوطية.

وتدبروا(465)

 وتدبروا(465)


من عيوب النفس أن تسترسل مع الخواطر السيئة التي تمر بذهنها،
فتترسخ فيها. ودواء ذلك أن يرد تلك الخواطر في الابتداء، ويدفعها بالذكر الدائم،
ويتذكر أن الله مطلع على سريرته، وأن يعيش مع قول الله :
{ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ } [القصص:69]
{ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى } [طه:7]

عالج نفسك بالقرآن (28)

 عالج نفسك بالقرآن (28)

أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"

قلنا أننا نقرأ الرقية الشرعية في جميع حالات المرض، ولكننا نضيف لها
الآيات المناسبة للمرض. وسوف أضرب لكم أمثلة على ذلك:
أمراض السرطان بأنواعها
السرطان هو خلل في برنامج عمل الجسم، ولعلاجه لابد من تلاوة الآيات التي
تصلح هذا الخلل، ومن الآيات الرائعة لعلاج هذا الخلل قوله تعالى على لسان
سيدنا موسى عليه السلام:

{إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ *
وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}
[يونس: 81-82]،

وهذه الآيات مفيدة لعلاج السحر أيضاً. ويجب تكرار هذه الآيات
سبع مرات على الأقل.

كذلك يمكن قراءة سورة يس كاملة على هذا المرض، ويمكن الاستماع كل يوم
لسورة البقرة كاملة أو لجزء منها، وتكرار سماع سورة البقرة وذلك كل يوم
حسب المستطاع. كذلك أنصح مرضى السرطان أن يقرأوا سورة الطور،
وسورة الروم.
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

الصلاة قاعدًا في الفرض والنفل

 

الصلاة قاعدًا في الفرض والنفل


السؤال
ما الأحوال التي تجوز فيها الصلاة المفروضة قعودًا على الكرسي؟
وهل تجوز الصلاة على الكرسي مع القدرة على القيام،
إن كانت الصلاة نافلة؟ أثابكم الله.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فيجوز للمسلم أن يصلي الفريضة قاعدًا (وعلى الكرسي)، إذا كان يخشى
بالصلاة قائمًا حدوث مرض، أو زيادته، أو تباطؤ برئه، أو كان القيام يشقّ
عليه مشقة شديدة

وإذا ابتدأ المريض الصلاة قائمًا، ثم طرأ في أثنائها ما يبيح القعود، فليقعد،
وليتم صلاته، ولا يقطعها، وهذا كله في الفريضة.

أما النافلة، فتجوز صلاتها من قعود، ولو مع القدرة على القيام.
ولكن من صلى النافلة قاعدًا مع قدرته على القيام، فله نصف أجر القائم.
وأما إن صلى قاعدًا لعذر، فله الأجر كاملًا

وبه تعلم أن من أراد الجلوس في أثناء النافلة، فله ذلك ـ سواء كان لعذر،
أم لا ـ، ولا يقطع صلاته، بل يتمها.
والله أعلم.


إسلام ويب


دعاء من القلب (87)


 

الجمعة، 28 مايو 2021

ترانيم د. نبيل جلهوم (768)


 

الإلزام

 

الإلزام

الإلزام: تربية الأبناء على أساس الإلزام لا على أساس الإعلام والإفهام،

واستخدام المربي سلطته لتمرير مراداته دون أن يقتنع بها المتربي يجعل المتربي

يشعر بالظلم والغبن لأنه يؤدي شيئاً لا يريده ولا يشعر بفائدته، ويجعله يتوقف

عن فعل ما يؤمر به بمجرد غياب المربي، فيجب إقناع المتربي أولاً بأهمية

وجدوى ما يقوم به قبل أن نأمره به لاسيما فيما يتعلق بالعبادات والأخلاق والقيم.

حكمة 01

 حكم ومواعظ وأقوال مأثورة

حكمة 01



سئل سعيد بن جبير رضي الله عنه عن الخشية
فقال : هي أن تخشى الله تعالى حتى تحول خشيته بينك وبين معاصيه ،
فهذه هي خشيته . وأما الغرة بالله : فهي أن يتمادى الرجل في المعصية
ويتمنى على الله المغفرة . ودخل بعضهم متنزها فخطر في سره أن يفعل فيه معصية ،
وقال من يراني ؟ فسمع صوتا مزعجا { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير } ؟
وقال سعيد بن جبير في قوله تعالى : { ولا يغرنكم بالله الغرور }
وهو أن يدوم على المعاصي ويتمنى المغفرة.

التهاب المفاصل يشمل 100 مرض

 التهاب المفاصل يشمل 100 مرض منها هشاشة العظام والروماتويد


التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة عند كثير من الناس، وهو ليس مرضاً واحداً، لكن يشمل مصطلح "التهاب المفاصل" أكثر من 100 نوع من الاضطرابات العضلية الهيكلية لأسباب مختلفة ولا يوجد علاج محدد لها، وفهم المزيد عن هذا المرض هو الخطوة الأولى في معرفة كيفية إدارته، وفقاَ لموقع UNC Health.

التهاب المفاصل ما هو

التهاب المفاصل هو المصطلح الشامل لـ "ألم مفصل واحد أو مفصل متعدد" عادة عندما يفكر الناس في التهاب المفاصل،
فإنهم يفكرون في هشاشة العظام، وهو النوع الأكثر شيوعًا. هذا من التآكل النموذجي للمفاصل الذي يحدث مع تقدم العمر.

هشاشة العظام جزء لا مفر منه من الشيخوخة بالنسبة لمعظم الناس وسيصاب أكثر من نصفنا بدرجة معينة من
هشاشة العظام عندما نبلغ من العمر 55 عامًا أو أكثر.

بعد هشاشة العظام ، تشمل أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا التهاب المفاصل الروماتويدي،
وهو مرض مناعي ذاتي ينتج فيه الجهاز المناعي مواد تهاجم المفاصل، مسببة تورمًا مؤلمًا ، والتهاب المفاصل اللاحق للصدمة ، والذي يتطور بعد الإصابة.

يؤثر التهاب المفاصل الفقاري عادةً على العمود الفقري ويمكن أن يسبب الألم وأحيانًا تلف المفاصل مثل العمود الفقري والكتفين والوركين.

يمكن أن تحدث اعتلالات المفاصل الفقارية في الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية أخرى مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو الصدفية.

نوع أقل شيوعا من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الإنتاني هذا هو التهاب المفاصل الذي يحدث من عدوى من البكتيريا.

عوامل الخطر لهذا النوع من التهاب المفاصل هي استبدال المفصل السابق، واستخدام العقاقير الوريدية، وعدوى الجلد العلوية، وتثبيط المناعة.

يمكن أن ينتج التهاب المفاصل أيضًا عن مرض لايم أو مرض الذئبة أخيرًا ، هناك "التهاب المفاصل الناجم عن البلورات" والذي يشمل النقرس.

يحدث النقرس عندما تتراكم مادة كيميائية تسمى حمض البوليك في الدم ثم تترسب على شكل بلورات
في مفاصل الجسم والسوائل والأنسجة، مما يسبب الألم والالتهاب والتورم.

يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بالتهاب المفاصل تشير التقديرات إلى أن أكثر من 250 ألف طفل مصاب في الولايات المتحدة.

اسباب التهاب المفاصل

يعتمد سبب التهاب المفاصل على النوع على سبيل المثال ، يحدث هشاشة العظام بسبب الشيخوخة أو الصدمة،
في حين أن أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفة.

تتضمن عوامل الخطر للعديد من أنواع التهاب المفاصل ما يلي:

-الإناث أكثر عرضة للإصابة.

-زيادة الوزن أو السمنة

-كبار السن (فوق 55 سنة)

-إصابة سابقة أو صدمة في المفصل

-تاريخ العائلة

-الحصول على وظيفة تتطلب الانحناء أو الجلوس القرفصاء بشكل متكرر

أعراض التهاب المفاصل

أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعًا هي الألم والتصلب في المفاصل إذا شعرت بألم وضيق في مفاصلك بعد فترة من عدم النشاط،
مثل الجلوس لفترة طويلة ، فقد تكون مصابًا بالتهاب المفاصل.

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل من بعض التورم في المفاصل ،
ويمكن أن يصابوا ببعض الطقطقة التي قد يسمعونها أو يشعرون بها.

قد تواجه أيضًا انخفاضًا في نطاق حركة مفاصلك على سبيل المثا ، قد يكون من الصعب المشي على الدرج
إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل في ركبتيك أو وركيك ، أو تصل إلى مستوى أعلى إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل في كتفيك.

يمكن أن يواجه الناس صعوبة في حركات اليد الدقيقة إذا كانت في اليدين ،
ومن ثم يمكنهم أحيانًا الحصول على تضخم عظمي في تلك المفاصل أيضًا إذا بدا أن مفاصل أصابعك تنمو ،
فقد يكون التهاب المفاصل هو السبب.

علاج التهاب المفاصل

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن هما أفضل دليل للمساعدة في علاج التهاب مفاصل الركبة
وهذا يساعد في تخفيف الألم.

اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد تحتاج إلى زيارة الطبيب للحصول على حقنة
مثل الكورتيزون (الستيرويد) في المفصل.

إذا استمر الألم ولم تساعدك الحقن أو لم يعد لديك أي غضروف في مفصلك،
فقد تكون مرشحًا لجراحة استبدال المفصل، حيث يتم إزالة أجزاء من المفصل واستبدالها بمعدن أو بلاستيك.

اللهم نحن الفقراء المساكين

 اللهم نحن الفقراء المساكين

من أقوال أ. وجدان العلي

اللهم نحن الفقراء المساكين! وأنت الكريم الجميل!

تعلَّم العلمَ لتصل إليه سبحانه، لا لتصلَ إلى الناس.

*وقفة مع آية*

 يوم تجد كل نفس....




*وقفة مع آية*

{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ

تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }

آل عمران (30)

{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا }

أي: كاملا موفرا لم ينقص مثقال ذرة، كما قال الله تعالى:

{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه } والخير: اسم جامع لكل ما يقرب إلى الله

من الأعمال الصالحة صغيرها وكبيرها، كما أن السوء اسم جامع لكل

ما يسخط الله من الأعمال السيئة صغيرها وكبيرها

{ وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا } أي: مسافة بعيدة،

لعظم أسفها وشدة حزنها، فليحذر العبد من أعمال السوء التي لا بد أن يحزن

عليها أشد الحزن، وليتركها وقت الإمكان قبل أن يقول

{ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ }

{ يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ الْأَرْضُ }

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا *

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا }

{ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }

فوالله لترك كل شهوة ولذة وان عسر تركها على النفس في هذه الدار أيسر

من معاناة تلك الشدائد واحتمال تلك الفضائح، ولكن العبد من ظلمه وجهله

لا ينظر إلا الأمر الحاضر، فليس له عقل كامل يلحظ به عواقب الأمور فيقدم

على ما ينفعه عاجلا وآجلا، ويحجم عن ما يضره عاجلا وآجلا، ثم أعاد تعالى

تحذيرنا نفسه رأفة بنا ورحمة لئلا يطول علينا الأمد فتقسو قلوبنا، وليجمع

لنا بين الترغيب الموجب للرجاء والعمل الصالح، والترهيب ***الموجب

للخوف وترك الذنوب، فقال

{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }

فنسأله أن يمن علينا بالحذر منه على الدوام، حتى لا نفعل

ما يسخطه ويغضبه.**

*((تفسير الإمام السعدي رحمه وغفر له))*

يعنى إيه اختراق SolarWinds

 يعنى إيه اختراق SolarWinds وكيف يؤثر على الشركات؟

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن بعض شركات التكنولوجيا الكبرى قد تأثرت باختراق شركة SolarWinds
لإدارة تكنولوجيا المعلومات، حيث تمكن المهاجمون من الوصول إلى مستشفيات ولاية كاليفورنيا وجامعة ولاية كينت.

هي شركة أمريكية تقوم بتطوير برامج للشركات للمساعدة فى إدارة شبكاتها وأنظمتها وبنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات،
ويقع مقرها الرئيسى فى أوستن بتكساس، ولها مكاتب لتطوير المنتجات والمبيعات فى عدد من المواقع فى الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى.

يأتى من ضمن عملائها عدد من الوكالات الحكومية الأمريكية، فضلا عن شركات سيسكو وإنتل وإنفيديا
وBelkin وVMware أجهزة حاسب مصابة بالبرامج الضارة ضمن شبكاتها، كما كشفت الشركة أن أقل من 18000 شركة قد تأثرت.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل مجموعة القرصنة ترغب في الدخول إلى أنظمة إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى،
بما في ذلك الوصول إلى خطط المنتجات المستقبلية أو معلومات الموظفين والعملاء التي يمكن بيعها أو الاحتفاظ بها مقابل فدية،
على افتراض أنهم ذهبوا بالفعل للبحث عن هذه المعلومات.

ولكن من الممكن أيضًا أن تكون لهذه الشركات أضرارًا جانبية فقط لأن مجموعات القرصنة هذه كانت تلاحق الوكالات الحكومية،
تلك التى تصادف أنها تشترك في نفس أنظمة إدارة تكنولوجيا المعلومات التى توفرها SolarWinds فى الوقت الحالى.

موسوعة المؤرخين (36)

 
موسوعة المؤرخين (36)


ابن عذاري المراكشي (الجزء الثالث)
مصادر ابن عذاري في الكتاب

وتنقسم المصادر المكتوبة التي اعتمد عليها ابن عذاري
المراكشي في كتابه إلى:

- الكتب المشرقية: مثل، تاريخ الطبري والواقدي والمسعودي.

- الكتب الأندلسية: مثل، ابن حيان في المقتبس وأبي عبيد البكري
وابن الأبار وابن بسام الشنتريني وابن حزم.

- الكتب الإفريقية: مثل، ابن يوسف الوراق وابن شرف والرقيق
وابن سعدون.

- الكتب المغربية: مثل، الشريف الإدريسي وعبد الملك الوراق
ابن مروان في المِقباس وابن القطان.

وقسم كبير من مصادر ابن عذاري فُقد بعده كلًا أو جزءًا،
ونقل كذلك بعض الروايات عن شيوخ أدركوا أحداثًا لم يعايشها هو.
منهج ابن عذاري في البيان المغرب

لم يُكثر ابن عذاري من الحكايات والاستطرادات قدر ما فعله مؤرخون
آخرون، وهو في أغلب نقوله وترتيب أحداثه يبحث عن الموضوعية، وينقل
الخبر، ويترك التعليق للقارئ، وربما اكتفى بتعليق من روى الحدث، وهناك
قِطع كثيرة ضاعت من هذا المصدر الجاد، ولكنه يظل أول مصدر مغربيّ
وصل حول تاريخ المغرب العربي الإسلامي بمختلف أنظمته حتى القرن
السابع الهجري، وبذلك فهو يعرض كثيرًا مما ضاع من المصادر التي
أنجزت قبله، على أن الجزء الخاص بالموحدين أنجزه ابن عذاري
سنة 712هـ.

طباعة الكتاب
نشر المستشرق دوزي R. Dozy الجزأين الأول والثاني محققين بين عامي
1848 و1851م، ثم نشر المستشرق ليفي بروفنسال L. Provencal
الجزء الثالث عام 1929م، ثم أعاد نشر الجزأين الأول والثاني المستشرق
دي كولان Colin، ومراجعة ليفي بروفنسال عام 1948م.

ونشر القسم الثالث (وهو غير الجزء الثالث المشار إليه سابقًا) بتحقيق
المستشرق ميراندا، وإسهام محمد بن تاويت ومحمد الكتاني في تطوان
عام 1963م.

ثم نشر الكتاب في أربعة أجزاء في دار الثقافة ببيروت عام 1967م، وكان
الجزءان الأول والثاني مصورين عن طبعة دوزي، والثالث كان مصورًا
عن طبعة بروفنسال، والرابع كان بتحقيق إحسان عباس، ولم يذكر في هذه
الطبعة الجزء الذي نشره المستشرق ميراندا Meranda وسماه القسم
الثالث. وأخيرًا ظهر "البيان المغرب" (قسم الموحدين) بتحقيق جماعة
من الباحثين في بيروت عام 1406هـ / 1985م.

وفاة ابن عذاري
ويرى البعض أن ابن عذاري المراكشي توفي أواخر القرن السابع الهجري،
ولكن المتتبع لما ورد في كتابه يدرك -بما لا يدع مجالًا للشك- أنه عاش
أوائل القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، حيث أدرك العقد الثاني
منه، فكان حيًّا في هذه الفترة، وبالتحديد سنة (712هـ / 1312م)، ومن
المؤكد أنه عاش بعد ذلك مدة لا نعلمها على وجه التحديد، فعندما حرر ابن
عذاري المراكشي كتابه "البيان المغرب" القسم الخاص بالموحدين، وتحدث
عن مصير أبناء الخليفة المرتضى وما فعله معهم أبو دبوس من الأسر
والاضطهاد، وما فعله معهم السلطان المريني أبو يوسف يعقوب
ابن عبد الحق من إطلاق سراحهم وإكرامهم: ".. ولما أخرجهم أبو يوسف
رحمه الله من السجن توجهوا إلى الأندلس وحصلوا عند الفنش بإشبيلية
أعوامًا عديدة، ثم انتقلوا منها إلى أغرناطة وحصلوا تحت طاعة أميرها،
وهم الآن بها في عافية بمرتبات شهرية يقبضونها في كل شهر، وكبيرهم
أبو عبد الله فيها معهم، وأما أخوهم أبو زيد فوصل من الأندلس إلى السوس
على حمارة، فسمته العوام أبو حمارة، وذلك في عام أربعة وثمانين
وستمائة، وهو الآن بقيد الحياة في جبل سكساوة يعيش من النسخ،
وأخوه محمد بغرناطة في وقتنا هذا وهو عام اثني عشر وسبعمائة".
وعلى هذا فوفاة ابن عذاري متأخرة بكثير عما ذكره عدد من المترجمين لـه.

وتدبروا(464)

 وتدبروا(464)

وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }
[مريم:39]

يوم حسرتهم وندمهم على ما فرطوا في جنب الله،
وحسرتهم يوم أورثت مساكنهم من الجنة أهل الإيمان بالله والطاعة له،
وحسرتهم يوم أدخلوا من النار،
وأيقن الفريقان بالخلود الدائم،
والحياة التي لا موت بعدها،
فيا لها من حسرة وندامة!

عالج نفسك بالقرآن (27)

 


عالج نفسك بالقرآن (27)


أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"

قلنا أننا نقرأ الرقية الشرعية في جميع حالات المرض، ولكننا نضيف لها
الآيات المناسبة للمرض. وسوف أضرب لكم أمثلة على ذلك:
أمراض الإحباط والفصام والخمول
يمكن قراءة سورة يوسف لأن هذه السورة العظيمة نزلت في أصعب الأوقات
التي مر بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، نزلت لتواسيه في دعوته إلى
الله وتثبته على الحق وهي سورة التفاؤل والسورة التي تجعل المؤمن
أكثر صبراً وفرحاً.

كذلك يمكن قراءة قوله تعالى ثلاث مرات:

{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}
[يونس: 58]

. ففي هذه الآية أودع الله سراً عظيماً حيث تبعث الفرح والسرور
في قلب صاحبها.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أسباب الخشوع في الصلاة

 


أسباب الخشوع في الصلاة

السؤال
بارك الله لكم في هذا الموقع، ووفقكم فيه، وجعله في ميزان حسناتكم.
عندما أصلي الصلوات الخمس في المسجد، لا أشعر بالخشوع. والحمد لله
أنا أقرأ أذكار الصباح والمساء، والأذكار بعد الصلاة، ومحافظ على
وضوئي، وأشعر أن الصلاة خفيفة وسريعة، ولكن عندما أصلي لا أُكمل
الخشوع، يعني أحيانا أخشع، وأحيانا لا أخشع.
أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل أن يثبتنا وإياك على الأعمال الصالحة التي ترضي ربنا جل وعلا.
وبخصوص ما تشتكيه من غياب الخشوع عن صلاتك في بعض الأحيان،
فاعلم -وفقك الله- أنه لا شك أن الخشوع هو روح الصلاة، فإذا افتقد منها
كانت مجرد حركات لا حياة فيها. ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على
تحصيله في كل صلاة من صلواته. ومما يعين على ذلك، أمور:

منها: كثرة التجاء العبد إلى الله تعالى، وتضرعه إليه أن يرزقه
لذة الخشوع في صلاته.

ثم الأخذ بالأسباب التي منها:
تدبر ما يقرأ من قرآن، وتعقل معنى ما يقول من أذكار.
ومن ذلك ملاحظة امتداح الله تعالى للخاشعين، وربطه لفلاح المؤمنين
بخشوعهم في صلاتهم، قال تعالى:

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ }
[المؤمنون:1ـ 2].

ومن ذلك أن من لم يخشع في صلاته فوت على نفسه ذوق طعم لذة المناجاة
لله تعالى، والتي هي ألذ ما يتلذذ به المؤمن.

ومن ذلك أن يستشعر أنه واقف بين يدي الله تعالى، والله تعالى مطلع على
ما في سره وعلنه. وليس من الأدب مع الله تعالى أن تتشاغل بأمور دنيوية
تافهة، وأنت واقف بين يديه، تزعم أنك تناجيه على صفة الخطاب:
(إياك نعبد وإياك نستعين).

إلى غير ذلك من الأسباب النافعة التي إن أخذ بها المسلم، كان حريا أن يصل
إلى مطلوبه ومرغوبه من الخشوع في صلاته بإذن الله تعالى.
والله أعلم.

إسلام ويب

دعاء من القلب (86)


 

الخميس، 27 مايو 2021

ترانيم د. نبيل جلهوم (767)


 

تشجيع الطفل لممارسة هواياته


 

شوق النفس إلى أفعالها الخاصة بها 3

 شوق النفس إلى أفعالها الخاصة بها 3

اى العلوم والمعارف مع هربها من أفعال الجسم الخاصة به فهو فضيلتها وبحسب طلب الإنسان لهذه الفضيلة وحرصه عليها يكون فضله وهذا الفضل يتزايد بحسب عناية الإنسان بنفسه وانصرافه عن الأمور العائقة له عن هذا المعنى بجهده وطاقته وقد وضح مما تقدم ما الأشياء العائقة لنا عن الفضائل أعني الأشياء البدنية والحواس وما يتصل بها. فأما الفضائل أنفسها فليست تحصل لنا إلا بعد أن تطهر نفوسنا من الرذائل التي هي أضدادها أعني شهواتها الرديئة الجسمانية ونزواتها الفاحشة البهيمية .

تلسكوب عملاق افتراضى لمشاهدة القارات

 

تلسكوب عملاق افتراضى لمشاهدة القارات على الكواكب الخارجية

توجد العديد من الكواكب الخارجية فى المجرة التى يظن أنها صالحة لاستضافة الحياة، لكن بُعدها عن كوكبنا يُصعب دراستها علينا، وليس لدينا حتى الآن تلسكوبات تتيح لنا تفحص تلك العوالم، إلا أن بحثًا جديدا يطرح فكرة تصميم تلسكوبٍ افتراضى جديد يستخدم الشمس كعدسة جاذبية عملاقة لتحديد كتل اليابسة على أسطح الكواكب فى الأنظمة النجمية الأخرى.

وتعتمد عدسة الجاذبية على مجال جاذبية قوى يعمل مثل العدسة المكبرة، فعندما يمر الضوء عبر جسم كبير -وهو الشمس فى حالتنا- يتشوه وكأنه مر عبر عدسة محدبة.

ويدعى فيزيائيان، أحدهما يعمل فى ناسا، فى ورقة بحثية تُدرس للنشر فى دورية فيزيكس ريفيو دى، أنّ العدسة الجاذبية ستوفر ضوءًا كافيًا لرؤية واضحة للكواكب الخارجية التى تدور حول النجم القريب "القنطور الأقرب."

وقال سلافا توريشيف من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذى عمل على الورقة البحثية، فى حديثه مع يونيفرس توداي: "لرصد كوكب خارج المجموعة الشمسية وتصويره مباشرةً، نحتاج إلى تلسكوبات كبيرة جدًا، فإذا أردنا رؤية أرضنا فى بكسل واحد فقط من مسافة 100 سنة ضوئية، نحتاج إلى تلسكوب بقطر 90 كيلومترًا تقريبًا."

وعمل الفيزيائيون بمحاكاة كوكب بحجم الأرض من خلال التلسكوب فى نظام نجمى مجاور، وكان مستوى التفاصيل مثير للإعجاب.

ووفقًا ليونيفرس توداى فإنّ التقنيّة تقع ضمن إمكانياتنا الحاليّة، ولكنها تحتاج كثيرًا من الجهد، إذ توجد نقطة المحرق لعدسة الجاذبية، وهى النقطة التى تتيح التقاط صورة واضحة، فى نقطة بعيدة عن الشمس بمسافة تصل إلى 550 وحدةٍ فلكيّة.

وهى مسافة بعيدةٌ لاستخدام التلسكوب، لكنها بالتأكيد أقصر من الرحلة لمشاهدة تلك الكواكب الخارجية مباشرةً


احذر مصاحبةَ الجحود

 احذر مصاحبةَ الجحود


من أقوال أ. وجدان العلي

احذر مصاحبةَ الجحود؛

فإنه يحملك على تذكر إحسانك إليه، ولا يصفو القلب بالمنِّ ولو كان خفيًّا.

من أعظم أسباب زِيادة الإيمان

 

من أعظم أسباب زِيادة الإيمان


من أعظم أسباب زِيادة الإيمان العلم عن الله، تَعَلّم عن الله حتى تزيد ثقتك به،

واستعمل الذي تتعلّمه في المواقف، فمِن رحمة الله بك أن يجعلك تَدخل في

لقاءات تتكلم عن أسماء الله، وتسمع الكلام ثم تخرج وأنت تشعر أنك لم تتغير

في شيء؛ ثم ما تلبث أن تأتي مواقف الشدة؛ فتقرأ ماتعلمته قراءة، وتستعيد

ما يجب عليك فهمه استعادةً تعجز عنها فيما لو كنت حافظًا.



من رحمتهِ يسر لك السَّماع، ثم تَكَفَّل بِحفظ ما سَمعتَهُ، وتَكفل أن يَنفعك بِه

بالوَقت المناسِب؛ لذلك كل ما عليك هو أن تفتح قلبك فقط، وتسمح للعلم أن

ينساب ويتغلغل به؛ فإن هذا العلم الشريف لا يقع في الآذان، ولا في الأوراق؛

بل يقع في القلوب، وحق له أن تُهيَّأ له القلوب؛ وإلا فلأي شيء ستهيأ؟!.


من اسم الوكيل.

زيادة آلام التهابات المفاصل

 

كيف يؤدى الأرق ومشاكل النوم الى زيادة آلام التهابات المفاصل؟



أكد تقرير صادر عن مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية والذى نشر في موقع اكسبريس،
أن 80 % من المصابين بالتهاب المفاصل يعانون من مشاكل في النوم، سواء كان ذلك أثناء النوم أو البقاء نائمين طوال الليل.

وأوضح التقرير أن النوم الهادئ والمتواصل يمكن أن يكون الطريقة الفعالة للتخلص من آلام المفاصل
في الصباح، حيث إن الألم يمكن أن يساهم بالتأكيد في مشاكل النوم، بعد أن تبين عن وجود علاقة
بين عدد ساعات النوم التي حصلت عليها والألم الناتج من التهابات المفاصل.

وتوصل الباحثون بالمؤسسة أن مرضى هشاشة العظام أكثر عرضة لتجربة آثار جانبية أوسع من قلة النوم،
بما في ذلك الاكتئاب والمزيد من الإعاقة، كما تشير البيانات إلى أنه عند حصولك على قدر كافى من النوم
قد يؤدى إلى مزيد من الأعراض المؤلمة وتفاقم الحالة المرضية.

وأكدت الدراسة أن الحرمان من النوم مرتبط بزيادة في علامات الالتهاب التي يتم قياسها في الدم،
فمن الممكن أن تؤدي الاستجابة الالتهابية الحادة للحرمان من النوم إلى مشاكل طويلة الأمد،
نظرًا لارتباط الألم والنوم بزيادة تعرضك للالتهابات داخل الجسم، الالتهاب، لذا فقد يكون الخيار الأفضل
هو علاج الأرق للمساعدة في التغلب على الم المفاصل.

وأشار التقرير إلى أهمية النوم والذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، مع تجنب
استهلاك الكافيين في الساعات التي تسبق وقت النوم، مع تجنب ممارسة الأنشطة المحفزة أثناء النوم
مثل استخدام الأجهزة الإلكترونية أو مشاهدة فيلم، الأمر الذى يساعدك على مواجهة الأرق وصعوبة النوم.

موسوعة المؤرخين (35)

 

موسوعة المؤرخين (35)

ابن عذاري المراكشي (الجزء الثاني)

منزلته ومكانته

يتبوأ ابن عذاري المراكشي مكانة مرموقة بين أولئك النوابغ الذين أنجبتهم

الأمة خلال ذلك العصر العصيب، بالنظر إلى ما يمثله من تراث حي، لا يمكن

الاستغناء عنه في دراسة تاريخ المغرب والأندلس، ونقصد بذلك، كتابه القيم

الموسوم: البيان المعرب في أخبار الأندلس والمغرب. فلقد عاش

ابن عذاري في ذلك العصر، وتشرب الثقافة العربية الإسلامية التي كانت

سائدة في المشرق والمغرب، واهتم بهذه الثقافة، واطلع على أصولها,

فكان حصيلة ذلك كله، وعصارة فكره النير، سفرًا جليلًا، قدمه للأجيال

التالية، ليكون نبراسًا في التعرف إلى تاريخ المغرب العربي، بل الشمال

الأفريقي كله، بالإضافة إلى الأندلس، وذلك منذ السنوات الأولى للفتوح

الإسلامية والتحرير وإلى نهاية دولة الموحدين.

مؤلفات ابن عذاري

ومن أهم مؤلفات ابن عذارى التي وصل إلينا خبرٌ عنها أو أخبرنا هو بها:

"البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب"

وسوف نتحدث عن منهج ابن عذارى ومصادره فيه، وهو الكتاب الوحيد

الذي وصلنا من مؤلفات هذا المؤرخ.

"البيان المُشْرِق في أخبار المَشْرِق"

ويتضح من عنوان هذا الكتاب أن ابن عذارى خصصه لتاريخ المشرق

الإسلامي على غرار "البيان المغرب" الذي خصصه لتاريخ الأندلس

والمغرب، وقد أكد في أكثر من موضع من كتابه "البيان المغرب" على

موضوع هذا الكتاب، فإذا عرض لحادثة أو شخصية مشرقية أشار إلى أنه

استوفى الحديث عنها في كتابه "البيان المُشْرِق في أخبار المَشْرِق".

ومن أمثلة ذلك ما ذكره عن سقوط خاتم عثمان بن عفان رضي الله عنه

في بئر أريس سنة (30هـ / 650م) حيث قال: "وفى سنة 30هـ سقط

الخاتم من يد عثمان رضي الله عنه في بئر أريس، وقد ذكرنا خبر سقوطه

في كتابنا المسمى بـ (البيان المُشْرِق في أخبار المَشْرِق)".



ومن ذلك أيضًا ما ذكره عن مقتل محمد بن أبى بكر الصديق بمصر سنة

38هـ / 658م، حيث قال: "وفى سنة 38هـ قتل محمد بن أبى بكر الصديق

بمصر، قتله معاوية بن حديج بأمر معاوية بن أبي سفيان، وقد ذكرنا شرح

مقتله في (البيان المُشْرِق في أخبار المَشْرِق)".



وكذلك عند حديثه عن ولاية الخليفة العبيدي الفاطمي العزيز بالله نزار، قال:

"فولى الإمارة بمصر العزيز بالله نزار، المكنَّى بأبي المنصور، ابن معدّ

المكنَّى بأبي تميم، ولد بالمهدية في محرم سنة 344هـ، وولى العهد بمصر

في العاشر لربيع الأول سنة 365هـ، وسُتِرت وفاة أبيه، وسُلِّم عليه بأمير

المؤمنين. وقد ذكرنا بعض أخباره في أمراء مصر في (أخبار المَشْرِق)".



إلى غير ذلك من الأمثلة التي تؤكد صحة نسبة هذا الكتاب إليه، وتؤكد أيضًا

مدى أهمية ما يقدمه من معلومات تاريخية وافية ودقيقة

عن المشرق الإسلامي.



"صلة البيان المغرب"

وقد صرح ابن عذارى بأن له كتابًا جعله صلة للبيان المغرب، يستكمل فيه

الأحداث التي اختصرها في بيانه، وقد ذكر ذلك عند حديثه عن الفقيه

أبي القاسم العزفي عندما تملك مدينة سبتة، فذكر كثيرًا من أعماله، وكان

من أهمها احتفاله بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وما كان يبذله في هذا

اليوم لأهل بلده من أنواع الخيرات وألوان الطعام، ثم قال: "وتوفي

رحمه الله عام سبعة وسبعين (وستمائة)، فكانت مدته نحو ثلاثين سنة

على ما يأتي ذكره في صلة هذا الكتاب إن شاء الله تعالى".



"أخبار يزيد بن معاوية"

وليس هذا هو العنوان الصحيح أو المؤكد لهذا الكتاب، وإنما هو عنوان

تخمينيٌّ مبنيٌّ على ما قدمه ابن عذارى من معلومات عنه، فقد ذكر تأليفه

لهذا الكتاب عند حديثه عن وفاة معاوية بن أبى سفيان سنة (60هـ / 679م)

وخلافة ابنه يزيد من بعده، حينئذٍ ذكر أنه أفرد لأخبار يزيد بن معاوية تأليفًا

مستقلًا، فقال: "وفى سنة 60هـ توفى معاوية بن أبى سفيان يوم الجمعة

منتصف رجب، وهو ابن اثنين وثمانين سنة، وتولى الخلافة من بعده يزيد

ابنه، وتلقب بالمستنصر بالله في بعض الأقوال، وكنيته أبو خالد، وقد ذكرنا

أخباره في تأليفٍ".



"البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب"

اشتهر ابن عذاري المراكشي بكتابه "البيان المغرب في أخبار الأندلس

والمغرب"، يهتم ابن عذاري في هذا الكتاب بأخبار الأندلس والمغرب منذ

الفتح العربي الإسلامي حتى سنة 478هـ فيما يتعلق بأخبار الأندلس، وفيما

يتعلق بأخبار المغرب حتى سنة 667هـ.



عنوان الكتاب

اشتهر الكتاب بين الدارسين والمتخصصين في تاريخ المغرب والأندلس

بعنوان: "البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب"، وهو العنوان الذي

اختاره ناشرو الكتاب لأول مرة، وهم المستشرقون: الهولندي رينهارت

دوزى، والإنجليزي جورج كولان، والفرنسي ليفي بروفنسال، والإسباني

أمبروسيو أويثى ميراندا، وكذلك د/ إحسان عباس، ود/ محمد إبراهيم

الكتاني، و د/ محمد بن تاويت الطنجي، و د/ محمد زنيبر،

و د/ عبد القادر زمامة.



ولكن رغم ذلك فقد ذكر ابن عذارى نفسه في مقدمة كتابه العنوان الذي

اختاره له، فقال: "ولما كمل ما قيَّدته وجرَّدته جزأته على ثلاثة أجزاء، كل

جزء منها كتاب قائم بنفسه؛ ليكون لِمُطالِعه أوضحَ بيان، وأسهلَ مَرامٍ لدى

العِيان، وسمَّيْتُه بالبيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب".



خطة الكتاب

وضع ابن عذارى لكتابه مخططًا تأليفيًّا، بالمعنى الدقيق، فذكر أن كتابه يتألف

من مقدمة وثلاثة أجزاء، وقد ذكر أن كل جزء من هذه الأجزاء الثلاثة كتاب

قائم بنفسه، قال: "ولما كمل ما قيدته وجردته جزأته على ثلاثة أجزاء،

كل جزء منها كتاب قائم بنفسه؛ ليكون لمطالعه أوضح بيان، وأسهل مرام

لدى العِيان".



أما المقدمة فهي قصيرة موجزة تشتمل على بيان سبب تأليف الكتاب

وموضوعه، والمنهج الذي اتبع فيه، والمصادر التي اعتمد عليها

وأخذ منها، والأجزاء الثلاثة التي يتكون منها.



الجزء الأول: يعرض فيه بإيجاز لأخبار إفريقية منذ الفتح الأول في خلافة

أمير المؤمنين عثمان بن عفان حتى ابتداء الدولة اللمتونية المرابطية،

متناولًا أخبار أمراء إفريقية من ولاة الخلفاء الأمويين، ومن دخل المغرب

منهم، ومن قام بها من الصفرية والإباضية، ومن ملكها من بني الأغلب،

وأخبار بني عبيد الشيعة، وأخبار بني مدرار والأدارسة، وأخبار زناتة

والصنهاجيين وغيرهم. إذ يقول عنه: "فاختصرت فيه أخبار إفريقيا

من حين الفتح الأول ..، إلى حين ابتداء الدولة اللمتونية المرابطية".



الجزء الثاني: تناول فيه باختصار أخبار جزيرة الأندلس، ومن وليها من

الأمراء الأمويين منذ الفتح الإسلامي، ثم قيام دولة بني أمية في الأندلس،

ثم الدولة العامرية والفتنة البربرية، ثم عصر ملوك الطوائف حتى دخول

المرابطين إلى الأندلس سنة (478هـ / 1085م). يقول عنه: "فاختصرت

فيه أخبار جزيرة الأندلس …، وقيام الفتنة البربرية، وذكرت فيه أخبار ملوك

الطوائف ..، وكل ذلك إلى حين دخول لمتونة إلى الأندلس سنة 478هـ".



الجزء الثالث: اختصر فيه أخبار الدولة المرابطية اللمتونية واستيلائهم على

مملكة أمراء المغرب والأندلس إلى حين انتهائها وابتداء الدولة الموحدية ثم

سقوطها، وقيام الدولة الحفصية في إفريقية، ودولة ابن هود ثم دولة بني

نصر (بني الأحمر) في الأندلس، ثم استيلاء الإمارة اليوسفية المرينية على

مرّاَكُش، وقيام دولة بني مرين في المغرب، وينتهي الكتاب عند أحداث

سنة (667هـ / 1268م).



وقد تحدث ابن عذاري في هذا الجزء عن دولة الموحدين بشيء من

التفصيل، وتركيزه على الموحدين في هذا الجزء مع كونه حرر هذا الكتاب

(البيان) بعد أكثر من أربعة عقود على سقوط مراكش نهائيًا في يد المرينين،

وهذا الجزء بالذات هو أهم مصدر شامل للعصر الموحدي من حيث استيفاؤه

أهم أحداثه، يقول عنه: "فاختصرت فيه أخبار الدولة المرابطية،

وابتداء الدولة الموحدية، إلى عام 667هـ".


وتدبروا(463)

 وتدبروا(463)

من كف أذاه من الكفار، فإن المسلمين يقابلونه بالإحسان والعدل، ولا يحبونه بقلوبهم؛

لأن الله قال : { أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ }
[الممتحنة:8]

ولم يقل توالونهم وتحبونهم،

بل قال الله تعالى :
{ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ }
[المجادلة:22]

فالصلة الدنيوية شيء، والمودة شيء آخر.

عالج نفسك بالقرآن (26)

 

عالج نفسك بالقرآن (26)


أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"

قلنا أننا نقرأ الرقية الشرعية في جميع حالات المرض، ولكننا نضيف لها
الآيات المناسبة للمرض. وسوف أضرب لكم أمثلة على ذلك:
أمرض القلق والتوتر النفسي والخوف
بالإضافة للسور السابقة نقرأ قوله تعالى:

{الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}
[الرعد: 28]. ونكرر هذه الآية سبع مرات صباحاً ومساءً..

كذلك يمكننا قراءة سورة قريش:

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ *
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}
[سورة قريش].
وهذه السورة يمكن أن نكررها مرات كثيرة لأن الله تعالى أودع
فيها الأمن من الخوف.
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

تحصيل الخشوع في الصلاة

 تحصيل الخشوع في الصلاة


السؤال
قبل قراءة الفاتحة، والتسبيح في الركوع والسجود، وقراءة التشهد في
الصلاة، أذكّر نفسي وأقول بداخلي: "الله ينظر إليَّ"؛ كي أحصّل الخشوع،
فما حكم ذلك؟ جزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإنما تفعله أمر طيب، ومعين على تحصيل الخشوع في الصلاة, فينبغي
للمسلم أن يستشعر أن كل عبادة يؤديها تقرّبه إلى الله، وأن الله ينظر إليه،
ويراقبه حين أدائه لها، وأنه ربما يموت بعد انتهائه من هذه العبادة، كل ذلك
سيدفعه لتحسين العبادة، وتجويدها،
فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإحسان، فقال:

"أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك"
متفق عليه.
والله أعلم.

إسلام ويب

دعاء من القلب (85)


 

الأربعاء، 26 مايو 2021

ترانيم د. نبيل جلهوم (766)


 

مشكلة الملابس عند المراهق

 

مشكلة الملابس عند المراهق



من أكثر المشكلات شيوعاً عند المراهقين ميلهم إلى لبس الثياب الغريبة عن

المجتمع، وغالباً ما يدخلون في صراع مع الآباء حول ذلك، ولحل هذه

المشكلة نسبياً علينا القيام بالآتي:



1️ تعويد الصغير على التزام اللباس المناسب لسنه وزمانه بدون مبالغة.

المظهر الإسلامي أو المظهر التقليدي، أو المظهر الحديث



2️ إلزام المراهق باختيار الملابس غير الضيقة أو الممزقة

أو القصيرة جداً.

التزام لباس ما لا يخدش الأدب العام والعرف الاجتاعي.



3️ عدم الذهاب للمناسبات الاجتماعية إلا باللباس التقليدي للمجتمع.

مثل الثوب في دول الجزيرة العربية (اليمن والخليج)



4️ اختيار اللباس المناسب للمكان والمناسبة الاجتماعية المناسبة.

الثوب عند المسجد أو التحفيظ، لباس الرياضة في النادي.



5️ اختيار الملابس يكون بالاتفاق مع الوالدين ضمن الإطار الاجتماعي.

الأصدقاء يتدخلون في لون وشكل الملابس لا في نوعها.

مَكرُمةُ العالمين

 مَكرُمةُ العالمين

الأخ / عادل يوسف

هَبّاتٌ عَابقة ، وذكرياتٌ شيقة ، تفوحُها في العالم للبشرية من بعد ضلالتها

وجهالتها كالسرّاج للظُّلمة.

إنه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.



إنّه محمد صلى الله عليه وسلم ، ويصدق عليه في يومنا هذا - على

الورق - دساتيرُ الدّول وتدعو إليه بالخُطب والإعلام المؤسّسات المدنية ،

والمنظّمات الحقوقية ، بعد إعلان الحقيقة الأولى في الكتاب الذي يقدّمه

عن رب العالمين:



{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم }



إنّه محمد صلى الله عليه وسلم ، نستلهمُ من فيوضه الزكية معاني الكرامة

الإنسانية، المستحضَرة من الفضائل التالية التي غرسها تطبيقاً معلّمُ

الإنسانية صلى الله عليه وسلم:



_ سواسية الناس : إنّ تحويل المجتمع إلى طبقتين متفاوتَتَيْن؛ إحداهما طبقة

الفقراء المعدَمين، الذين يزدادون مع الوقت فقراً، والثانية طبقة الزعماء

السياسيِّين وحاشياتهم، الذين يستغلّون دماء الأوّلين ودموعَهم فيزدادون مع

الوقت ثراءً : هو دأب السلطات الفاسدة التي غشّت شعوبها وهضمت حقّها

وسلبت كرامتها، فاستحقت الخزيَ الذي توعد به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم

في قوله:



"مَا مِن عبدٍ يسترعيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً، يَموتُ يومَ يموتُ وهو غَاشٌّ لرعيَّتِهِ،

إِلَّا حرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ"

متفق عليه.



_ قيمة الإنسان : إن قيمة الإنسان ليس بكِبَر جسمه وحُسن صورته،

بل بجهوده وإنجازاته المخلصة. فمثلاً كان الصحابي عبدالله بن مسعود

رضي الله عنه رجلاً نحيفاً، قصيراً، أحمشَ الساقين. اعتلى مرةً شجرة أراك

يحتزّ منها سِواكاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت الريح تكْفؤُه، وكان

في ساقه دِقَّة، فضحك القومُ من دِقَّة سَاقيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:



"ممّ تضحكون"؟ فقالوا: يا نبيّ الله من دِقّة ساقيه، فقال:

"والذي نفسي بيده، لهما أثقلُ في الميزان من أُحُد"

أخرجه أحمد وصحّحه ابن حِبّان.



فاقتضت التعاليم المحمدية أن تنصرَ هذا الصحابي انتصاراً لكرامته وترسمَ

للقوم منهجاً إنسانيّا جديداً.



- العدالة الاجتماعية : إن تعظيم قيمة أناسٍ لثرائهم وتصغيرَ قيمة آخرين

لأنهم عاشوا فقراء مغمورين ليس من العدالة في شيء ! لذا كان يأنف

رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الظلم، راسيَاً معايير العدالة تطبيقاً،

فذات مرة حزن لوفاة امرأة في ميزان بعض الناس وضيعة، هي أمّ محجن،

في مشهد تقفُ فيه الإنسانية موقف التبجيل.

فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه:



«أنَّ امرأةً سوداءَ كانت تَقُمُّ المسجدَ ففقدها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم،

فسأل عنها، فقالوا : ماتت ! قال: " أفلا كنتُم آذنتموني؟ " قال : فكأنهم

صَغَّروا أمرَها. فقال: " دُلُّوني على قبرِها" ، فدَلُّوه فصلَّى عليها. ثم قال:

"إنَّ هذه القبورَ مملوءةٌ ظُلمةً على أهلِها، وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يُنوِّرُها لهم

بصلاتي عليهم" رواه مسلم .



فحتّمت الكرامة الإنسانية أن تتساوى الحقوق وتتوزع العاطفة الراعية

بانتظام وعدل بين أصناف الناس على اختلافهم.



- الأمن الاجتماعي : أن يأمنَ الناسُ بعضَهم، وأن يراعوا فيما بينهم

العهد والذمّة، وقد سجّلت كُتب السّير أنه في أثناء فتح مكّة فرّ رجلان من

المشركين إلى بيت أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها، وسألاها أن

تُجيرَهما ففعلت، فلحق بهما أخوها عليّ رضي الله عنه ليقتلهما، فذهبت

إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستشيره، فقال : "مرحَباً بِأُمِّ هانئ، قد أجرنَا

من أَجَرتِ يَا أُمَّ هانئ " رواه البخاري. فكانت موافقة رسول الله

- صلى الله عليه وسلم- للمرأة تكريماً قلّ نظيره.



- سموّ الخُلق : أن تعفو عمّن ظلمك وأنت في موقع القدرة على الانتقام،

لَهُو الخُلق السامي الذي يعلن انتصار إنسانيتك، فقد تجاوز رسول الله

صلى الله عليه وسلم عن قريش التي تمالأت عليه وعلى صحابته بالعداء،

فعذبوهم أشدّ العذاب، و ظلموهم وهجّروهم من بلدهم الذي يحبون مرّتين،

ثم جمعوا جموعهم وخرجوا إليهم يقاتلونهم في عدّة معارك، فكان في جند

رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهيد الذي تجندل، والأسير الذي غُلّ، ثم

كان موقفه منهم، أن قال لهم: "ما تظنون أني فاعل بكم؟" فقالوا: أخ كريم

وابن أخ كريم، فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" السنن الكبرى للبيهقي.



وبعد.. فإذ تقف جمعية الاتحاد الإسلامي في شهر ربيع الأول الذي يحمل

معه كلّ عام أزكى وأشرف ذكرى: ذكرى مولد نبّي الرحمة والهادي إلى

الحقّ، فإنها تهيبُ بالمسلمين أن:



- ينزعوا عنهم الكِبْر والغرور، ومزاعم التعالي فيما بينهم، فإنّ نبيهم

صلى الله عليه كان يواكل الناس ويجلس على التراب وينام على الثَّرى،

ويفترش الرمل، ويتوسّد الحصير، ولمّا رآه رجل وقد ارتجف من هيبته قال

له صلى الله عليه وسلم: "هوّن عليك، فإني ابنُ امرأة كانت تأكل القَديد

بمكة" رواه ابن ماجه.



- لا تُلهيهم عن اتباع رسولهم المصطفى صلى الله عليه وسلم أهواءٌ

متغلّبة أو أنفسٌ أمّارة بالسوء.



- يعلموا أنّ التذكير بمولد منبت الكرامة الإنسانية وما يتطلّبه من أتباعه

المؤمنين به، ليس لمخافة نسيان ذكره، فإنّ ذكره مستدامٌ في السَّنة

وفي الشهر وفي اليوم، فاسمُه الشريف مِلءُ الفضاء، كلَّ يوم خمس مرات

مع كل أذان، وتحيّته في كل صلاة قولنا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالسلام عليك أيها النبي..)، بل من

أجل أن تتقدَ جذوةُ حبّه في القلوب فلا تنطفئ أبداً، ثم ليتجلّى هذا الحب

بالاتباع الصادق لهديه وبحمل أمانة دعوته الربّانية.



- أن يحيا مسلما اليوم - - - - - - - - - المنصفين ، من مفكريّ ومثقّفي