السبت، 22 مارس 2014

أحيانًا لا ينصرف الشيطان عندما نستعيذ بالله .. فهل تعرف السبب ؟!


يقول بعض الناس :
إننا نستعيذ بالله ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا ويحرضنا على الشر ويشغلنا في صلاتنا
والجواب :
أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل فإن كانت يده قوية أصاب من عدوه مقتلا وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ولو كان السيف صقيلا حديدا .
وكذلك الاستعاذة إذا كانتمن تقيّ ورع كانت نارا تحرق الشيطان وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيرا قويا .
قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله :
” واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط كرجل جالس بين يديه طعام ولحم فمرّ به كلب فقال له : اخسأ فذهب . فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح فالأول مثل المتقي يمر به الشيطان فيكفيه في طرده الذكر والثاني مثل المخلط لا يفارقه الشيطان
لمكان تخليطه نعوذ بالله من الشيطان ” .
فعلى المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحايله أن يشتغل بتقوية إيمانه والاحتماء بالله ربه والالتجاء إليه ولا حول
ولا قوة إلا بالله .
كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟
حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : ” ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .
قال هذا يطول أرأيت إن مرت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك ” .
وهذا فقه عظيم من هذالعالم الجليل فإن الاحتماء بالله والالتجاء إليه هو السبيل القوي الذي يطردالشيطان ويبعده وهذا ما فعلته
أم مريم إذ قالت : {وإنّي أعيذها بك وذرّيّتها من الشّيطان الرّجيم }
[ آل عمران : 36 ]
الالتجاء إلى الله والاحتماء به
خير سبيل للإحتماء من الشيطان وجنده هو الإلتجاء إلى الله والإحتماء بجنابه والإستعاذة به من الشيطان فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص الشيطان إليه قال تعالى :
( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين{199} وإمّا ينزغنّك من الشّيطان نزغ فاستعذ بالّه إنّه سميع عليم{200} ) [ الأعراف ] .
وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين وحضورهم :
( وقل رّبّ أعوذ بك من همزات الشّياطين {97} وأعوذ بك ربّ أن يحضرون{98} ) [المؤمنون] .
وهمزات الشياطين :
نزغاتهم وساوسهم فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدوالشيطاني لا محالة إذ لا يقبل مصانعة ولا إحسانا ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم لشدة العداوة بينه وبين آدم .
بعض مواضع الاستعاذة
1- الاستعاذة عند دخول الخلاء :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال :
(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .
2- الاستعاذة عند الغضب :
عن سليمان بن صرد قال : استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمرّ وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) .
رواه البخاري ومسلم .
3- الاستعاذة عند نزول واد أو منزل :
وإذا نزل المرء واديا أومنزلا فعليه أن يستعيذ بالله لا كما كان يفعل أهل الجاهلية يستعيذون بالجن والشياطين فيقول قائلهم : أعوذ بزعيم هذا الوادي من سفهاء قومه فكانت العاقبة أن استكبرت الجن وآذتهم كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن : (وأنّه كان رجال مّن الإنس يعوذون برجال مّن الجنّ فزادوهم رهقا)
[الجن : 6] أي الجن زادت الإنس رهقا .
4- التعوذ بالله من الشيطان عند سماع نهيق الحمار :
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ) . رواه الطبراني في معجمه الكبير بإسناد صحيح وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحمار إذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطانا
5- التعوذ حين قراءة القرآن :
قال تعالى : (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالّه من الشّيطان الرّجيم{98} إنّه ليس له سلطان على الّذين آمنوا وعلى ربّهم يتوكّلون{99} ) النحل.


شاهد ماذا يحدث عندما نقوم بكسر بيضة تحت الماء.


أمثال في العزم والعزيمة

 
[ قوة العزم تذيب الحجرا ]
 
[ رَوِّ بحزم، فإذا استوضحت فاعزم ]
 ومعنى المثل أنَّ من حزم الإنسان أن يتروى في الأمر،
ويتفكر في مجاريه وعواقبه، إذا أراد أن يأتيه،
حتى إذا تبين له أنَّه محمود فليقدم عليه بعزم،
ولا يتوانَ فيه حتى يدرك فتور فيتعطل .
 
[ قد أحزم لو أعزم ]

إذا رأى والده بالمنام ذبح له ذبيحة

السؤال
س 2: هناك أناس إذا كان الواحد والده متوفى ورآه بالمنام
 ذبح له ذبيحة، فهل هذه بدعة؟
 
الإجابة
ذبح الذبيحة بسبب رؤية والده في المنام لا أصل له،
بل ذلك من البدع.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 21 مارس 2014

نماذج من عزم الصحابة رضي الله عنهم

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
كان أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد،
فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه الله بعمه أبى طالب،
وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه، وأما سائرهم فأخذهم المشركون،
وألبسوهم أدراع الحديد، وصهروهم في الشمس،
فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا،
إلا بلالًا فإنَّه قد هانت عليه نفسه في الله، وهان على قومه؛
فأخذوه فأعطوه الولدان فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة،
وهو يقول: أحد أحد
 قال السيوطي:
[ قد وافقوا المشركين على ما أرادوا منهم تقية،
والتقية في مثل هذه الحال جائزة، لقوله تعالى:
 
{ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ }
[ النحل: 106 ]
والصبر على أذاهم مستحب، وقد علموا على الرخصة،
وعمل بلال على العزيمة ]
 
 قال ابن الجوزي:
[ ولولا جدُّ أنس بن النضر في ترك هواه، وقد سمعت من أثر عزمته:
لئن أشهدني الله مشهدًا ليرينَّ الله ما أصنع. فأقبل يوم أحد يقاتل حتى قتل،
 فلم يعرف إلا ببنانه، فلولا هذا العزم ما كان انبساط وجهه يوم حلف،
والله لا تكسر سنُّ الربيع ]
 
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:
 أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم له كتاب يهود قال:
 
( إني والله ما آمن يهود على كتاب )
 قال: فما مرَّ بي نصف شهر حتى تعلمته له،
قال: فلما تعلمته كان إذا كتب إلى يهود كتبت إليهم،
وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم .
أرسل يزدجرد كسرى فارس إلى ملك الصين يطلب المدد لمحاربة المسلمين
الذين استولوا على بلاد فارس في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه،
فأرسل ملك الصين يعتذر عن نجدته بقوله:
إنه لم يمنعني أن أبعث إليك بجيش أوله بمرو وآخره بالصين الجهالة
بما يحق علي، ولكن هؤلاء القوم الذين وصف لي رسولك صفتهم
 لو يحاولون الجبال لهدوها، ولو خلي سربهم أزالوني ما داموا على ما وصف،
فسالمهم وارض منهم بالمساكنة، ولا تهجهم ما لم يهيجوك .
 
في سنة سبع وثمانين وأربعمائة في شهر ربيع، وقيل في جمادى الأولى،
أمير الجيوش: أبو النجم بدر الجمالي كان مملوكًا أرمنيًّا
لجمال الدولة بن عمار؛ فلذلك عرف: بالجمال،
وما زال يأخذ بالجد من زمن سبيه فيما يباشره،
ويوطن نفسه على قوة العزم، وينتقل في الخدم،
حتى ولي إمارة دمشق من قبل المستنصر .

صيد الحرم

 
السؤال
لقد سبق لي أن اشتريت من منطقة جيزان ظبيًا رضيعًا، وأحضرته
إلى مكة المكرمة في مقر سكني. والآن كبر وتأذينا منه، فهل يجوز
لي أن أنقله من مكة إلى الطائف ، أو جدة وأبيعه، أو أخرج به إلى
الحل وأذبحه وأستفيد من لحمه؟ أفتوني.
 
الإجابة
إذا كان الواقع كما ذكرت، فلك أن تذبح الظبي بمكة أو تبيعه فيها،
وأن تخرج به إلى الطائف أو جدة أو غيرهما من الحل؛ لتذبحه أو
تبيعه بالحل على الصحيح من أقوال العلماء في ذلك؛ لأن النص
ورد في تحريم الصيد على المحرم، ولو كان في غير الحرم،
وتحريم الصيد على من في الحرم، ولو كان غير محرم، وما سألت
عنه ليس من هذين الأمرين، ولا في معناهما، فيبقى ما ذكرت
على الأصل من الإباحة اقتناءً وذبحًا؛ لأنك ملكته خارج الحرم
 وأنت حلال،
 قال الله تعالى:
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ
لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (94)
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ }
 
 إلى أن قال:
 
 { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ
وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ }
 
 وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( إن الله حرم مكة فلم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي،
وإنما أحلت لي ساعة من نهار، لا يختلى خلاها، ولا يعضد
شجرها، ولا ينفر صيدها )
الحديث، رواه البخاري ومسلم،
 
 وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال أيضًا:
 
( إن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها،
لا يقطع عضاهها، ولا يصاد صيدها )
رواه البخاري ومسلم .
 
وعلى هذا فكل ما صاده غير المحرم في الحل ودخل به الحرم أو
أخذه منه محرم بشراء أو هبة أو إرث فحلال للمحرم، ولمن في
الحرم تملكه وذبحه وأكله في الحل والحرم، ومن أحرم وبيده صيد
أو في منزله أو في قفص عنده وقد ملكه قبل ذلك فحلال له، كما
كان من قبل، فله ذبحه وأكله وبيعه، وإنما يحرم على المحرم ومن
في الحرم ابتداء تصيده للصيد، وأخذ وأكل ما صيد من أجله فقط،
فإن فعل فلا يملكه، وإن ذبحه فهو ميتة؛
 لما ثبت في الحديث الصحيح:
 أن النبي صلى الله عليه وسلم
 
( رأى في يد أبي عمير الأنصاري طائرًا يقال له النُّغَير
 فقال له: يا أبا عمير ما فعل النغير؟ )
 
ولم يأمر بإطلاقه، وكان ذلك في حرم المدينة ،
 وقال هشام بن عروة : كان أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير
بمكة تسع سنين يراها في الأقفاص، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
 يقدمون مكة، وبها القماري واليعاقيب لا ينهون عن ذلك ، وروى
ابن حزم عن مجاهد : لا بأس أن يدخل الصيد في الحرم حيًّا ثم
يذبحه ، وروى أيضًا أن صالح بن كيسان قال: رأيت الصيد يباع
بمكة حيًّا في إمارة ابن الزبير .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

بالفيديو : شاهد ديك يذكر اسم الله وقت ذبحه !


الخميس، 20 مارس 2014

معلومات تسبب لك صدمة ولكنها معلومات مفيدة جدًا


هل تعلم
الحوت الذي ابتلع يونس عليه السلام هو على قيد الحياة الى الان !!
استناداً لمضمون قولة تعالى : ( للبث في بطنه الى يوم يبعثون )” ..

هل تعلم
“ الجنين فترة نومه في بطن أمه يرى دورة حياته منذ الولادة وحتى مماته , لذلك أثناء ممارسة الحياة ، يصادف المرء مواقف يظن أنه قد رآها ”

هل تعلم
“ القبعة التي يرتديها خريجوا الجامعات ابتكرها العرب المسلمين بالأندلس لوضع المصحف فوقها حتى يطبق قوله تعالى (وفوق كل ذي علم عليم)

هل تعلم
أن العقال كان يلُبس من أيام الأندلسيين وكان أبيض وصار أسود حزنا على فقدان الأندلس بل إنهم أقسموا أنهم لن يخلعوه حتى يستردوها”

هل تعلم
““ قبل أكثر من 1400 سنة نزلت ( إقتربت الساعة ) رُحماگ يا الله.”

هل تعلم
“ أن الأنثى مفضلة على الذكر في الآية المباركة.. وليس الذكر كالأنثى.. وذلك بسبب قواعد اللغة العربية..
رغم أننا تربينا ع العكس!”

هل تعلم
“ عند العطاس تتوقف كل اعضاء الجسم عن العمل ثم تعاود العمل كل هذا في ثواني!!
والحكمه من حمد الله بعد العطاس رجوع الاعضاء للحياه”

هل تعلم
“ ادم عليه السلام كان اسود البشره وان الجين السائد للبشره هو السواد بنسبه 6:3:1
6 اسود .. 3 ابيض ..1 شديدين البياض اعداء الشمس”

هل تعلم
“ الجنين في بطن أمه خلال شهور الحمل كله يخزن كمية حديد في الكبد تكفيه لمدة 6 أشهر فقط حتى السن اللي يسمح له بالأكل ‫#‏سبحان_الله

هل تعلم
“ التثاوب لا يعني انك بحاجة الى النوم .. ولكنه يعني ان الجسم بحاجة الى المزيد من الاكسجين !”

هل تعلم
“ ان البكاء قبل النوم يسبب سكته !” في معظم الحالات

هل تعلم
“ ان أكل عدد زوجي من التمر يتحول سكريات لذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أكل عدد فردي من التمر لكي يتحول إلى كربوهيدرات.
**************************************************
معلومات سحرية

1- هل تعلم :
عندما ينتهي الأذان لا تحرم نفسك من دعوه مستجابه بعد ترديدك الأذان وقول الدعاء المأثور، انشر فغيرك لا يعلم ، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد . .

2- هل تعلم :
اين توضع ذنوبك و أنت في صلاتك ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ( ان العبد اذا قام يصلي اتى بذنوبه كلها فوضعت على راسه وعاتقيه فكلما ركع او سجد تساقطت عنه )
يامن تتعجل في الركوع والسجود أطل سجودك و ركوعك بقدر ماتستطيع لتتساقط عنك الذنوب فلاتفوت هذا الاجر من گتم علما لجمہ اللہ بلجام من نار يوم القيآمه . .

3- هل تعلم :
ماتت امرأه صالحه فكانوا كلما زاروا قبرها وجدوا رائحة تراب القبر (ورداً) فقال زوجها إنها كانت لاتترك قراءة سورة الملك قبل نومها . فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فإحرص عليها لأنها تنجي من عذآب القبر آخبر بها من تحب ولأني أحبكم آخبرتكم . 

4- هل تعلم :
عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة يصبح بينك وبين الجنه الموت فقط !

5- هل تعلم :
عند الانتهاء من الصلاة لا تستعجل وأبقى جالسآ مدة لأن الملائكة تدعي لك عند ربك .

نماذج من عزم النبي صلى الله عليه وسلم في تبليغ الرسالة


 لقد لقي النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل تبليغه للرسالة أشد الأذى والمحن،
فصبر، مع عزم لا يلين، ممتثلًا لأمر الله عز وجل له:
 
{ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ }
[ الأحقاف: 35 ]
وقد تجلت عزيمة النبي صلى الله عليه وسلم في مثابرته وجهاده
ودعوته إلى الله عز وجل.
 
قال ابن جرير الطبري:
[ يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم،
مثبته على المضي لما قلده من عبء الرسالة،
وثقل أحمال النبوة صلى الله عليه وسلم،
وآمره بالائتساء في العزم على النفوذ لذلك بأولي العزم من قبله
من رسله الذين صبروا على عظيم ما لقوا فيه من قومهم من المكاره،
 ونالهم فيه منهم من الأذى والشدائد ]
 
وقال ابن عجيبة:
[ فإنك من جملتهم، بل من أكملهم وأفضلهم ]
والنماذج في تحمل النبي صلى الله عليه وسلم مشاق الدعوة
وقوة عزيمته كثيرة،
ومن ذلك ما روته عائشة  رضي الله عنها :
 أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم:
 
( يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟
فقال صلى الله عليه وسلم: لقد لقيت من قومك ما لقيت،
وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة،
إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال:
فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق
 إلا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا بسحابة قد أظلتني،
فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني فقال:
 إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك،
وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال،
فسلم عليَّ،
ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال،
وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت؟
إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين،
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله تعالى وحده
 لا يشرك به شيئًا )

ذكر النبي والإمام يخطب

 
السؤال
لقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما معناه:
صحيح البخاري الْجُمُعَةِ (934) ، صحيح مسلم الْجُمُعَةِ (851) ،
سنن الترمذي الْجُمُعَةِ (512) ، سنن النسائي الْجُمْعَةِ (1401) ،
سنن أبي داود الصَّلاَةِ (1112) ، سنن ابن ماجه إِقَامَةِ الصَّلاَةِ
وَالسُّنَّةِ فِيهَا (1110) ، مسند أحمد (2/532) ، موطأ مالك النِّداءِ
لِلصّلاةِ (232) ، سنن الدارمي الصَّلاَةِ (1549).
 
( من قال لأخيه المسلم والخطيب يخطب: صه،
فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له )
 
 وثبت عنه أنه قال فيما معناه أيضًا:

 (  البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي )
 
 ومن المعروف أن الخطيب سوف يتعرض في إيراد بعض الأحاديث  
 عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلب من المسلم
أن يصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم، فهل في ذلك حرج؟
ولا سيما إذا جهر بالصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم،
وأيهما أفضل: الجهر بها أم الإسرار، هذا فقط أثناء خطبة الجمعة؟
أفيدونا مأجورين.
 
الإجابة
إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم والإمام يخطب فإنك تصلي
 عليه وتسلم سرًّا ويحصل لك بذلك العمل بالحديثين
ومن هنا يتبين أن ما ظهر لك من تعارض بينهما غير وارد.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء