السبت، 6 يوليو 2019

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (38)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (38)

• اللَّهُمَّ اهْدِ ذُرِّيَّتِي بِهُدَاكَ, وَاجْعَلْ عَمَلَهُمْ فِي رِضَاكَ,

وَمُنَّ عَلَيْهِمْ بِذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَتَقْوَاكَ.

• اللَّهُمَّ اجْعَلْ ذُرِّيَّتِي مِن أَصْحَابِ المَوَاقِفِ المُشَرِّفَةِ الَّتِي لَا تُنْسَى بَيْنَ النَّاسِ.

• اللَّهُمَّ سَخِّرْ لِذُرِّيَّتِي مِن الأَقْدَارِ أَجْمَلُهَا, وَمِن السَّعَادَةِ أَكْمَلَهَا, وَمِن الأُمُورِ

أَسْهَلَهَا, وَمِن الخَوَاطِرِ أَوْسَعَهَا, وَمِن حَوَائِجِ الدُّنْيَا ايْسَرَهَا, يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

• اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ لِذُرِّيَّتِي أَنْ تُعَظِّمَ مَكَانَتَهُمْ، وَتَرْفَعَ شَأْنَهُمْ,

وَلَا تَجْعَلَهُمْ مِن الأَشْقِيَاءِ أَوْ المُجْرِمِينَ أَوْ المَحْرُومِينَ.

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 358 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 358 )



1123 –

رُويَ أنَّ ثَعلبةَ بنَ حاطِبٍ قال: يا رسولَ اللهِ، ادْعُ اللهَ أنْ يَرزُقَني مالًا،

فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: يا ثَعلبةُ، قليلٌ تؤدِّي شكرَهُ خيرٌ مِن كثير

ٍ لا تُطِيقُهُ، فراجعَهُ ثَعلبةُ، وقال: والَّذي بعثَكَ بالحقِّ، لئِنْ رزَقني اللهُ مالًا

لَأُعْطِينَّ كلَّ ذي حقٍّ حقَّهُ، فدعَا له، فاتَّخذَ غنمًا، فنمَتْ كما يَنْمُو الدُّودُ،

حتَّى ضاقَتْ بها المدينةُ، فنزَلَ واديًا، وانقطعَ عنِ الجُمُعةِ والجماعةِ،

فسَألَ عنه رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقيل: كثُرَ مالُهُ حتَّى لا يَسعَهُ وادٍ،

فقال: يا وَيْحَ ثَعلبةَ! فبَعثَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مُصَدِّقَيْنِ

لأخْذِ الصَّدقاتِ، واستقبلَهُما النَّاسُ بصدقاتِهم، ومَرَّا بثَعلبةَ، فسألاهُ

الصدقةَ، فقال: ما هذه إلَّا جزيةٌ! وقال: ارجِعا حتَّى أرَى رأْيي!

فلمَّا رجَعَا قال لهما رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قبْلَ أنْ يُكلِّماهُ:

يا وَيْحَ ثَعلبةَ! فنزلت الآيات:

{ وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ *

فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا

فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ }

[التوبة: 75 - 77].

فجاء ثَعلبةُ بالصدقةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ مَنعَني

أنْ أقْبَلَ منكَ، فجَعلَ ثَعلبةُ يَحثُو التُّرابَ على رأسِهِ، فقُبِضَ رسولُ اللهِ

صلَّى الله عليه وسلَّم، فجاء ثَعلبةُ بالصَّدقةِ إلى أبي بكرٍ رضي الله عنه

فلم يَقْبَلْها، وجاءَ بها إلى عُمرَ بنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه في خلافتِهِ

فلم يَقْبَلْها، وهلَكَ ثَعلبةُ في زمانِ عثمانَ بنِ عفانَ رضي الله عنه.



الدرجة: لا يصح



1124 –

طُوبَى لِمَنْ شغَلهُ عيْبُهُ عن عُيوبِ النَّاسِ.



الدرجة: لا يصح



1125 –

تسعةُ أعْشارِ الرِّزقِ في التِّجارةِ، والعُشْرُ في المَواشي.



الدرجة: لا يصح

الأصحاب في القرآن (22)


الأصحاب في القرآن (22)

تأليف أبو إسلام أحمد بن علي

25- أصحاب الجحيم - 26- أصحاب السعير

25- أصحاب الجحيم

- الجحيم اسم من أسماء النار وكل نار عظيمة في مهواة فهي جحيم من

قوله تعالى

{ قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ }

و أجحم عن الشيء كف عنه مثل أجحم.

مختار الصحاح ج1:ص40

- وأصحاب الجحيم هم الكفار الذين كفروا وكذبوا بآيات الله تعالى

الواضحة البينة فكانت الجحيم هي مأواهم يوم القيامة.

قال الله تعالى :

1- { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ } البقرة119

قال الله تعالى :

2- { وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

المائدة10

قال الله تعالى :

3- { وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

المائدة86

قال الله تعالى :

4- {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ

أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

التوبة113

قال الله تعالى :

5- {وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

الحج51

قال الله تعالى :

6- {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاء عِندَ

رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ

أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

الحديد19



26- أصحاب السعير



- هم أصحاب النار الموقدة الملتهبة .

وسعر النار والحرب هيجها وألهبها وبابه قطع وقرئ

{ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ }

و سعرت مخففا ومشددا والتشديد للمبالغة و استعرت النار و تسعرت توقدت و السعير النار وقوله تعالى

{ نَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ }

قال الفراء في عناء وعذاب و السعر أيضا الجنون وقوله تعالى

{ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا } .

مختار الصحاح ج1:ص126

قال الله تعالى :

1- {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا

مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }

فاطر6

قال الله تعالى :

2- { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }

الملك10

قال الله تعالى :

3- { فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ }

الملك11

هل تعاني من عادة قضم الأظافر السيئة؟

هل تعاني من عادة قضم الأظافر السيئة؟



اعرف ماذا تقول أظافرك عن صحتك

تتعدد المؤشرات الدالة على تمتع الإنسان بصحة جيدة أو العكس،

حيث يأتي من بينها شكل الأظافر الكاشفة عن عادات الإنسان

التي يمارسها، درجة التوتر والقلق لديه، وكذلك بعض الأزمات الصحية

التي قد يعاني منها، كما نوضح عبر تلك الأمثلة.

أظافر شاحبة اللون

قد تدل الأظافر شاحبة اللون التي تحتوي على أطراف داكنة نوعا ما،

على معاناة صاحبها من مرض تليف الكبد،

وهو أمر نادرا ما تكشف عنه، ولكنه يحدث.

أظافر بيضاء

على الرغم من أن البعض يولدون بأظافر بيضاء تماما،

دون أن يكون ذلك دليلا على إصابتهم بأي مشكلة صحية،

فإنه يشار إلى أن حدوث ذلك بصورة مفاجئة، مع مرور سنوات العمر،

قد يكون مؤشرا قويا على الإصابة بمرض كتليف الكبد،

أو فشل الكلى المزمن، أو قصور القلب،

او مرض السكري، أو حتى سرطان الغدد الليمفاوية.

أظافر زرقاء

في تلك الحالة، تتمتع بلون طبيعي، ولكن الأنسجة التي تقبع

أسفلها هي من تحصل على لون يميل للأزرق، لتعطي انطباعا

بأنها زرقاء، ومن ثم تكشف عن تراجع بنسب الأكسجين الطبيعية في الدم،

أو وجود كميات غير طبيعية من الهيموجلوبين في الدم.

أظافر متموجة

يكشف وجود تموجات بالأظافر أو ما يشبه الثقوب على سطحها،

معاناة صاحبها من مرض الصدفية، كما يشير لوجود التهاب جلدي،

وسواء كان ذلك التهابا تحسسيا أو تأتبيا.

أظافر متصدعة

يوضح هذا الشكل غير الطبيعي لأظافر الأصابع، معاناة صاحبها

من أظافر هشة، تتحول إلى تشققات، قد لا تعبر عن وجود مرض معين،

ولكنها تكشف عن كثرة استخدام مواد كيميائية،

أو حتى استعمال مفرط للماء والصابون.

أظافر داكنة

هنا يظهر خط طويل من الأسفل وحتى الطرف الأعلى للأظافر،

ليعبر عن وجود حالة صحية ينصح بالاستفسار عنها من الطبيب فورا،

إذ تدل أحيانا وليس دائما، على إصابة صاحبها بسرطان بالجلد.

أظافر مشوهة

يعبر على الأغلب عن ممارسة عادة قضم الأظافر السيئة،

والتي تكشف عن توتر وقلق دائم لصاحبها، ينصح معه ببدء

علاج الموقف ببعض من الهدوء والحكمة،

أو من خلال زيارة الأطباء إن تطلب الأمر.

ذوق الصلاة عند ابن القيم (09)


ذوق الصلاة عند ابن القيم (09)



مطر القلب

فإذا كان القلب ممطورًا بمطر الرحمة كانت الأغصان لينة منقادة رطبة، فإذا

مددتها إلى أمر الله انقادت معك، وأقبلت سريعة لينة وادعة، فجنيت منها

من ثمار العبودية ما يحمله كل غصن من تلك الأغصان ومادتها من رطوبة

القلب وريه, فالمادة تعمل عملها في القلب والجوارح، وإذا يبس القلب

تعطلت الأغصان من أعمال البر؛ لأن مادة القلب وحياته قد انقطعت منه فلم

تنشر في الجوارح، فتحمل كل جارحة ثمرها من العبودية.

الاستعانة والصبر

الاستعانة والصبر

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا }

قدم الاستعانة على الصبر طلب العون من الله أنفع

في همومنا ومتاعبنا من تجلدنا وصبرنا.

سرطان الرئة

الآلاف من غير المدخنين يموتون سنويا

بسبب سرطان الرئة فى إنجلترا




ذكرت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن الآلاف من غير المدخنين

يموتون سنويا من سرطان الرئة بسبب تلوث الهواء

والمواد الأخرى المسببة للسرطان.



وأوضحت الهيئة، أن حوالي 6 آلاف شخص ممن لم يدخنوا في

حياتهم مطلقا يموتون سنويا في بريطانيا نتيجة المرض.



ومع ذلك، ونظرا لأن سرطان الرئة لا يزال يعتبر مرضًا يصيب المدخنين،

فإن التشخيص لدى غير المدخنين يكون متأخراً في كثير من الأحيان.



ودعت مجموعة من خبراء الطب التنفسي والصحة العامة،

في مقال بمجلة الجمعية الملكية للطب، إلى منح سرطان الرئة

لدى غير المدخنين اهتماما أكبر.


أمنية الشيطان!

أمنية الشيطان!

يدأب الشيطان محاولا صرف المؤمن عن سبيل ربه ,

ويستحدث له الطرق والأساليب والوسائل والأفكار التي تلهيه عن الصراط السوي ,

وأكثر ذلك أن يلهيه عن التوبة والاستغفار

فتارة يثقلها عليه , ويوسوس له بأنها عمل صعب ثقيل ,

وأنه لن يقدر عليه لأنه يحتاج جهدا واجتهادا .

وتارة يصعب التوبة عليه من باب أن ذنوبه أثقل من أن تغفر ,

وأن معاصيه أكثر من أن يتوب منها ..!

وتارة أخرى ييئسه من قبول تلك التوبة , لأنها غير مخلصة وغير نقية ,

وأنه مدنس بالآثام ..

كل ذلك من كيد الشيطان , وكل ذلك ينبغي ألا يفت في عضد المؤمن ,

ويجب أن يتفطن المؤمن إليه , فطريق التائبين ليس مجرد كلمة تقال بل إيجابية

وعمل ونية صالحة وإرادة قوية وعزم أكيد يصحب تلك التوبة وذلك الاستغفار .

قيل للحسن بن علي : ألا يستحي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود ثم يكرر الذنب ؟!

فقال: ود الشيطان لو ظفر منكم بهذا ، فلا تملوا من الاستغفار

إنها أمنية الشيطان , أن يظفر من المؤمن بذلك , فيقنعه بأن يتوقف عن الاستغفار بحجة

أو بأخرى , خصوصا تلك الحجة التي هي من طبيعة بني آدم ,

كونهم يعاودون الذنوب بعد الاستغفار منها .

هي أمنية الشيطان , ويجب علينا أن نعمل على دحض تلك الأمنية بكل سبيل .

كثير من المؤمنين يقعون في تلك المصيدة الشيطانية , مصيدة اليأس ,

فيقعون صيدا سهلا للشيطان , وعندئذ تتضاعف معاصيهم , وتهون عليهم الكبائر خطوة خطوة , وكلما سقطوا سقطة زاد ولوغهم في الإثم , وزاد بعدهم عن التوبة ,

ذلك لأنهم أقتنعوا بأن الاستغفار لاينبغي لمن عاد للذنب بعد التوبة منه فكرره وأدمنه ..!

النفس الإنسانية صعبة المراس , نعم , لكنها ممكنة القياد ايضا إذا عرفنا دواءها ,

ودواؤها ههنا أن نربيها على الثوابت ونرسخ بداخلها المعاني باعتبارها رواسخ لا تتزعزع ,

ثم ندفعها للبدء في التطبيق , ولا نتركها لتتراخ في التنفيذ .

أما الثابت ههنا فهو أن من طبيعة الإنسان الخطأ والضعف والسقوط في الإثم

وأن الله سبحانه علم ذلك من بني آدم فقبل منهم التوبة مرارا وتكرارا ,

ووعدهم بألا يقنطوا ولا ييأسوا مادامت فيهم حياة .

قال الله سبحانه :

" قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا

إنه هو الغفور الرحيم "


وفي الحديث القدسي الصحيح :

(من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي ما لم يشرك بي شيئًا)

الطبراني – صحيح الجامع

وانظر إلى جميل عفوه سبحانه وواسع مغفرته سبحانه كما في الحديث القدسي العظيم:

(يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي،

يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي،

يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة) أخرجه الترمذي


وانظر إلى فعل التوبة الصادقة في الذنوب، كما يقوله صلى الله عليه وسلم:

(التائب من الذنب كمن لا ذنب له) أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني

لكن احذر ياايها النادم التائب , فإنه لا بطالة مع التوبة , ولا قعود ولا كسل مع التوبة،

فلابد للتوبة كي تكتمل من عمل صالح،

فكما أنها ترك لما يكره سبحانه فإنها فعل لما يحب سبحانه،

وكما أنها تخل عن معصية فإنها تحل بطاعة.


زوجتي لا تحترمني

زوجتي لا تحترمني

الداعية عبد العزيز بن صالح الكنهل

السؤال

♦ الملخص:

رجل زوجته لا تَحترمه ولا تحترم أهلَه، عصبيَّة جدًّا، وتحكي لأهلها

عما يدور بينهما، وهو يريد أن يُطلقها، ويسأل عن الحل.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا رجلٌ متزوج من عدة سنوات،

لدي طفلان، أعاني كثيرًا من تصرُّفات زوجتي، فهي لا تحترمني

ولا تحترم أهلي، حتى إنها تحترم صديقتها أكثرَ مني!

ودائمًا أسمع منها كلامًا سيئًا مِن سبٍّ وغير ذلك، وهي شديدة الغضب،

شديدة الثوران، وفي بعض الأحيان تَميل للضرب، وتَميل أيضًا إلى أهلها

وتحكي لهم ما يدور بيننا بشيء من الكذب، وللأسف إخوتها يساعدونها

على ذلك.

تعبتُ جدًّا من الحياة معها، وما يجعلني مستمرًّا في الحياة معها

وجودُ الطفلين، علمًا بأني لا أقصِّر في متطلبات البيت واحتياجاته، وقد جربتُ

أن أُساعدها في البيت، فوجدتُ أنها تُحاول أن تعتمد عليَّ بشكل كامل،

وأنا الآن أُريد أن أُطلِّقَها، وأُريد الإفادة.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فقد ذكرتَ في مشكلتك جملةً من المساوئ عن زوجتك؛ منها: عدم

الاحترام وسرعة الغضب، ولكن لم تذكر شيئًا عن نفسك، فما علاقتك بها؟

هل أنت غضوب أيضًا؟ هل تحترمها؟ هل تؤدي لها حقوقها؟

ما شخصيَّتك معها؟ هل أنت قوي الشخصية أم ضعيف؟

ويبدو لي من تفاصيل مشكلتك أن لديك ضعفًا، وهذا الضَّعف كان

من أسباب جرْأتها عليك، فالمرأة لا تمد يديها إلا على مَن استضعفتْه،

وإن استمرَّ معك الضَّعف، فقد يتكرر التطاول عليك، والاعتداء لو تزوَّجتَ بأخرى!

ويبقى السؤال المهم: ما الحلول:

فأقول ومن الله التوفيق:

أولًا:

أخي الكريم، وفَّقك الله، اعلَم أن كل النساء تحب الزوج القوي التقي؛

أي: الذي تحس أنه ركنٌ قوي تأوي إليه، وتحتمي به، ولديه شخصية مستقلة،

وهيبة، وقدرة على اتخاذ القرارات المهمة، وكل النساء تكره العنيف الضعيف البخيل.

ثانيًا:

لا بد أن تُنصف من نفسك، فتُحاسبها على ما قد يكون عندك من ضَعف أو

عنف أو بخلٍ، أو كثرة انتقادات، فهذه الأمور السابقة تحرِّك

حفيظة الزوجات وتضايقهنَّ كثيرًا.

ثالثًا:

أكثِر من ثلاثة أمور مهمة جدًّا هي: الدعاء، والاستغفار، والاسترجاع.

رابعًا:

أخبرها بحزمٍ أن القوامة لك وليست لها؛ لقوله سبحانه:

{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ

عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ }

[النساء: 34].

خامسًا:

ناصِحها بهدوء ممزوج بشيء من القوة، وأخبِرها أنك رجلٌ لا ترضى

أبدًا بأن تستضعفك بتَكرار رفع الصوت، ومدِّ يديها بالضرب، والعناد.

سادسًا:

ذكِّرها بأن مَن يُحرضونها عليك لن ينفعوها بشيء أبدًا إذا وقعت الفأس

في الرأس.

سابعًا:

أشعِرها بحزمٍ أنك لن ترضى أبدًا باستمرار هذا الوضع المؤذي لك،

وأنك ستعطيها فرصة أخيرة لتصحيح وضعها.

ثامنًا:

قل لها إن البيت لا يجتمع فيه رجلان، بل رجل وامرأة خاضعة

لقوامة الرجل، فإن كانت حريصة على حياتها الزوجية، فستستجيب،

وإن كانت مريضة بمرض العناد والصلف، فلن يتغيَّر فيها شيء أبدًا.

ونرجو بعد الأخذ بهذه الأسباب أن تتحسن الأمور وتحل مشكلتك بإذن الله.

رعاك الله وفرَّج كربتك، وهدى زوجتك وألهَمك رُشدك،

وصلِّ اللهم على سيدنا ونبينا محمد ومن والاه.

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (107)


إعادة العبادة من دون سبب داع

إعادة العبادة من دون سبب داع



السؤال

هل إذا نوى الشخص إعادة أي فريضة يجب عليه إعادتها ؟؟؟

في حج هذا العام أديت فريضة الحج ولله الحمد ولكن في طواف الوداع

قد يكون نقض وضوئي بسبب كثرة الإفرازات التي أعاني منها ..

والآن يراود ذهني إعادة هذه الفريضة ولكني لا أريد أن أنوي إعادتها

ولكن في قرارة نفسي أنه إذا سنحت لي الفرصة سأعيدها ..فهل وجبت

الآن علي الإعادة؟؟؟؟؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن أدى الفريضة سواء كانت صلاة أو حجا أو غيرها على الوجه المطلوب

شرعا فقد برئت ذمته ولا يلزمه إعادتها حتى ولو نوى إعادتها، بل إن إعادة

العبادة من دون سبب داع إلى ذلك يعتبر أمرا غير مشروع، بل صرح غير

واحد من أهل العلم بأنه ممنوع، وفي هذا يقول صاحب الكفاف:



وصرح الأشياخ بامتناع * إعادة الشك لغير داع.



ثم إن طواف الوداع ليس ركنا من أركان الحج، فمن حج ولم يطف أصلا

للوداع فحجه صحيح ولم يلزمه إعادته؛ إلا أنه يلزمه دم عند الجمهور لتركه

واجبا من واجبات الحج.



وما دامت الأخت السائلة قد بدأت طوافها على طهارة -كما يفهم من السؤال-

فإن شكها في نقض الوضوء لا يضر لأن اليقين لا يزول بالشك، فمن كان

على طهارة وشك في الحدث ولم يستيقن فهو على طهارة، وكذلك لو

استيقنت من خروج تلك الإفرازات وكانت تعاني منها باستمرار فطوافها

صحيح أيضا لأنها في حكم صاحب السلس، فلتحذر الأخت السائلة من أن

تفتح على نفسها باب الوسواس فإنه بلاء يترك صاحبه كأنه لا عقل له.


المصدر إسلام ويب

قوة الأب


الجمعة، 5 يوليو 2019

طرق للتعامل مع زوج يتعمد إحراجك أمام الناس

طرق للتعامل مع زوج يتعمد إحراجك أمام الناس


من الطبيعي أن تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على الاحترام والود

والتفاهم، فلا يعيب أحدهما الآخر، ولا ينتقص أحد من الآخر،

بل حتى أسلوب النقاش بينهما لابد أن يكون مبنيًا على الاحترام والعتاب

البنّاء وليس الهدام، وأحيانًا كثيرة يكون للزوج أسلوب وصفات تنزعج منها

الزوجة إذا فعلها معها، فتنزعج الزوجة من أن يقوم الزوج بإشراك أحد

في نقاشاتهما أو مقارنتها بالغير،

كما تنزعج كثيرًا إذا قام زوجها بتعمد إحراجها أمام الناس،

لذلك عزيزتي يقدم لكِ « سيِّدتي نت » من خلال أخصائية التربية السلوكية

والمستشارة الزوجية « إيمان كامل » طرق التعامل مع زوج يتعمد إحراجك،

حيث تقول: أحيانًا يرى الزوج أن انتقاده لزوجته يعطيه رونقًا أمام الحضور،

فيتعمد إحراجها أمام الناس، وأحيانًا التقليل منها.

لذا عزيزتي أقدم لك طريقة التعامل الأفضل في تلك الحالة،

من خلال السطور التالية :



• لا تحاولي أن توضحي غضبك أمام الحضور عندما يحرجك زوجك،

بل تعاملي بشكل عادي، ولا تحاولي أن تتحدثي معه جانبًا أو في أذنه

أو تظهر عليك أي علامات الإحراج والغضب.



• لا تقللي من شأنكما، فتقومين بالرد على زوجك بأسلوب غير لائق؛

لأنه لن يخجل من الرد عليك بردود أكثر إحراجًا، ولن تتوقعيها،

فتعود بعواقب وخيمة عليكما.



• إذا أحرجك زوجك أمام الحضور، وضحكوا على هذا الانتقاد أو الإحراج،

فلا تخجلي من أن تضحكي معهم وتشاركيهم هذا؛

حتى لا تظهر عليك حالة الكيد، واكظمي غيظك.



• إذا انتقد زوجك فعلا معينًا أو صفة معينة، وأنتِ على علم أنه ينتقدك،

ولم يُشر إليك في الحديث، تعاملي باستغراب، وانتقدي أنت أيضًا تلك الصفة،

وكأنك لا تعلمين بأن الحديث عنك.



• إذا أظهرتِ لزوجك غضبك من انتقاده لك أو إحراجه لك على الملأ،

سيستخدم ذلك ليكون سلاحًا له في كل تجمع، والحل أن تتجاهليه،

ولا تناقشيه حتى بعد اجتماعكما مع أشخاص، ولا تُبدي غضبك،

بل تعاملي على أنه موقف عادي،

ولا تلفتي الانتباه إلى أنه أمر مزعج بالنسبة لك؛ حتى لا يتكرر الأمر

في مرات قادمة.



• إذا استمر زوجك في التعمد بإحراجك أمام الحضور والإنقاص من ذاتك،

فلا تجتمعي معه في أماكن عامة، وأخبريه بأن في أسلوبه انتقاصًا منك،

وهذا يعني انتقاصًا منه أيضًا؛ لأن مظهرك وصورتك من مظهره وصورته.



• إذا لم تستطيعي أن تكبتي غيظك، استأذني من الحضور،

ولكن بعد مرور برهة من الوقت، وذلك حتى لا يلاحظ أحد غضبك،

واذهبي إلى الحمام، واغسلي وجهك ثلاث مرات، ثم تنفسي ببطء

وأنت تعدين للعشرة؛ حتى تضبطي نفسك وتتمالكي أعصابك، وبعدها تهدئين

التدخين السلبي والسكري


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (37)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (37)

• اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِذُرِّيَّتِي فِيكَ حَيَاتَهُمْ وَمَمَاتَهُمْ وَرَجَاءَهُمْ وأَمانِيهم

وَمُرَادَهُمْ, وَحَنِينَهُمْ, وَرِهَامَهُمْ، وَسُرُورَهُمْ, يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

• اللَّهُمَّ ذَكِّرْ ذُرِّيَّتِي بِالمُحَافَظَةِ عَلَى الأَوْقَاتِ وَحُسْنِ اسْتِغْلَالِهَا

فِي مَرْضَاتِكَ, وَلَا تَجْعَلْ لِسَانَهُمْ يَفْتُرُ مِن ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ.


• اللَّهُمَّ تَحَنَّنْ عَلَى ذُرِّيَّتِي, وَحَنِّنْ عَلَيْهِمْ عِبَادَكَ

وَسَائِرِ خَلْقِكَ بِالمَحَبَّةِ وَالمَوَدَّةِ.


• اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَلَى ذُرِّيَّتِي غَلَطَاتِهِمْ وَهَفَوَاتِهِمْ وَزَلَّاتِهِمْ, وَاسْتُرْهُمْ بِسِتْرِكَ

الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَنْكَشِفُ عَنْهُمْ أَبَدًا, فَوْقَ الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ وَيَوْمَ العَرْضِ.

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 357 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 357 )


1119 –

إذا ماتَ العالِمُ ثُلِمَ في الإسلامِ ثُلْمةٌ لا يَسُدُّها شيْءٌ إلى يومِ القيامةِ.



الدرجة: لا يصح



1120 –

بيْن الرُّكْنِ والمَقامِ مُلْتزَمٌ، ما يدعُو به صاحِبٌ عاهةٍ إلا بَرِئَ.



الدرجة: لا يصح



1121 –

اشتدَّ غضَبُ اللهِ على مَن ظلَمَ مَن لا يَجِدُ ناصرًا غيرَ اللهِ.



الدرجة: لا يصح



1122 –

إنَّ أباكُمْ آدَمَ كان كالنَّخْلةِ السَّحُوقِ - الطَّويلةِ - سِتُّونَ ذِراعًا،

كثيرَ الشَّعَرِ، موارَى العورةِ، فلمَّا أصاب الخطيئةَ في الجَنَّةِ بدَتْ له سَوْأَتُهُ،

فخرَج مِنَ الجَنَّةِ، فلَقِيَتْهُ شجرةٌ، فأخذَتْ بناصيتِهِ، فناداهُ ربُّهُ: أفِرارًا منِّي يا آدَمُ؟

فقال: بلْ حَياءً منكَ يا رَبِّ مِمَّا جِئتُ بهِ.


الدرجة: لا يصح

الأصحاب في القرآن (21)

الأصحاب في القرآن (21)


تأليف أبو إسلام أحمد بن علي



23 - الأصحاب العقلاء يدعون من فسد عقله لهدايته

- 24- أصحاب النار



قال الله تعالى :

6- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً

وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

آل عمران116



قال الله تعالى :

7- { إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ

جَزَاء الظَّالِمِينَ }

المائدة29



قال الله تعالى :

8- { وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ

فِيهَا خَالِدُونَ }

الأعراف36



قال الله تعالى :

9- { وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّا

ً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ

عَلَى الظَّالِمِينَ }

الأعراف44



قال الله تعالى :

10 - { وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا

مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }

الأعراف47



قال الله تعالى :

11 - { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء

أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ }

الأعراف50

قال الله تعالى :

12-{وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم

مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً

أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

يونس27

قال الله تعالى :

13- {وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَـئِكَ

الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّار

ِ هُمْ فِيهَا خَالِدونَ }

الرعد5

قال الله تعالى :

14- {وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْه

ُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ

تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }

الزمر8

قال الله تعالى :

15- {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ }

غافر6

قال الله تعالى :

16- {لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ

وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ }

غافر43

قال الله تعالى :

17- {لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ

النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

المجادلة17

قال الله تعالى :

18- {لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }

الحشر20

قال الله تعالى :

19- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا

وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }

التغابن10

قال الله تعالى :

20- {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً

لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً

وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم

مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ

وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ }

المدثر31





سمعوا أصواتًا غامضة تحت الأرض

سمعوا أصواتًا غامضة تحت الأرض..

فوجدوا مفاجأة لم تكن في الحسبان!




عمرو يحيى

سمعوا أصوات غامضة تحت الأرض.. ليفاجأوا بمشهد غير متوقع بعد تكسيرها!

بينما كان الزائرون يتجولون بالمركز الثقافي بأراراس البرازيلية،

فوجئ بعضهم بأصوات قادمة من إحدى الغرف، ليشاهدوا مفاجأة

لم تكن في الحسبان أسفل الأرض، بعد تكسيرها!



أصوات غامضة



إذ كان مر اليوم بشكل معتاد، حينما سمع البعض أصواتا بدت مألوفة،

وكأنها لحيوانات أليفة او ما شابهها، الأمر الذي دفعهم للبحث

في الغرفة التي كان تصدر تلك الأصوات منها، ولكن دون جدوى.

لذا توصل الزوار وكذلك المسؤولون بالمركز، إلى أن تلك النداءات

الغامضة تصدر من تحت الأرض الخرسانية بالغرفة، قبل أن يقوموا

باستدعاء إحدى شركات المرافق المحلية، ليقوم العاملون بتلك الشركة

بتكسير الأرض، لإنقاذ الكائن الغامض القابع تحتها،

والذي لا يعرف احدا نوعه حتى الآن!



هرة صغيرة



مع قيام العاملين بتكسير الأرض الخرسانية، بدأت أصوات الإستغاثة

تتعالى رويدا رويدا، حتى تم التوصل إلى أن تلك الأصوات

تنبعث من داخل ماسورة داخلية، تم تكسيرها هي الآخرى.

ليفاجأ الحاضرون بقطة صغيرة تخرج على يدي أحد العاملين،

قبل أن تؤخذ للعلاج، وسط تصفيق وإشادة جميع من تواجد بالمركز

في ذلك اليوم، والذي يبدو أن أحداثه لم تنتهي بعد!

ليست قطة واحدة!



إذ فوجئ الحاضرون من جديد وبعد إنقاذ القطة المسكينة،

بأن الأصوات لم تصمت كما كان متوقعا، بل زاد ضجيجها

بصورة ملفتة، تم معرفة سببها بعد نجاح العاملين

بإخراج قطة صغيرة آخرى من نفس الماسورة.

ولكن هل يعني ذلك نهاية رحلة الإنقاذ المثيرة تلك؟! بالقطع لا،

فقد تمكن الرجال من إنقاذ قطة ثالثة، ورابعة أيضا! في واقعة عجيبة

ومؤثرة كذلك، ألهبت مشاعر زوار المركز الذين لم يترددوا

في تقديم الشكر لرجال الإنقاذ المثابرين.



سر الحصار



وسط كلمات الإشادة والثناء، أوضح أحد العاملين أن السر وراء ذلك

الحصار الذي وجدت القطط الصغيرة نفسها بين شباكه،

هو وقوعها بالخطأ في أحد المواسير، والتي توجد فتحتها الأمامية

بأعلى المركز الثقافي، لتستقر الـ 4 قطط بذلك الأنبوب الطويل،

حتى سمعت أصواتها من الزوار.

المثير أن تلك القصة قد انتشرت لاحقا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بالرازيل، ليفاجأ المنقذون بتبرعات قادمة من سكان المنطقة،

تنوعت بين زجاجات الحليب والأدوية والاسعافات، وفقا لكلمات ذلك

العامل المنقذ، في موقف إيجابي من أشخاص عاديين تأثروا بتلك

الرواية المذهلة، قبل أن يشاركوا في تفاصيلها الرقيقة، شديدة الإلهام!

ذوق الصلاة عند ابن القيم (08)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (08)



يبوسة القلب

فكذلك القلب، إنما ييبس إذا خلا من توحيد الله وحبه ومعرفته وذكره،

ودعائه فتصيبه حرارة النفس، ونار الشهوات فتمتنع أغصان الجوارح

من الامتداد إذا مددتها والانقياد إذا قدتها، فلا تصلح بعد هي والشجرة

إلا للنار:

{أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ

فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}

[الزمر: 22].

إنما نحن فقراء إلى الله

إنما نحن فقراء إلى الله

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم


#الفقر_إلى_الله يعني أننا فقراء إلى الله ومحتاجون لعبادته

وطاعته وحاجتنا أكثر من أي شيء آخر، بل لا شيء يشبه تلك الحاجة.

مفاهيم خاطئة عن جراحات السمنة لا تصدقها

مفاهيم خاطئة عن جراحات السمنة لا تصدقها..

اعرف التفاصيل مع دكتور أحمد السبكى




هناك الكثير من الشائعات والمفاهيم الخاطئة التي تترد حول

"جراحات السمنة المفرطة"، والتي جعلت كثيرين

ممن يعانون من السمنة التراجع

عن فكرة إجراء جراحة، ولكن الدكتور أحمد السبكي، استشاري جراحات

السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر،

وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة، يوضح في حواره

مدى صحة تلك الأقاويل والمفاهيم الخاطئة...



بعض الأشخاص يشتكون دائمًا من زيادة أوزانهم رغم عدم تناول

كميات كبيرة من الطعام، هل تناسب عمليات السمنة هذه الحالات؟



- يعتقد البعض أن جراحات السمنة المفرطة تناسب من يتناولون الطعام

بشكل كبير فقط، ولا تنطبق على الحالات المرضية التي يزيد وزنها

دون أن يتناولون الطعام كثيرا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ،

لأن جراحات السمنة لها تأثير في غاية الأهمية فهي تزيد من الحرق

بنسبة 10 أضعاف المعدل الطبيعي، لأنها تقلل هرمون الجرلين المسئول

عن الجوع ، وترفع من هرمون اللبتين المسئول عن الشبع

وبالتالي الحرق يزيد وتتم خسارة الوزن.



معنى ذلك أن مريض الغدة الدرقية يمكنه إجراء

جراحات السمنة وينقص من وزنه؟

- بالتأكيد، فهرمون الغدة الدرقية المسئول عن الحرق في الجسم،

والمريض الذي لديه نقص في هرمون الغدة الدرقية، وقام بإجراء

احدى عمليات جراحات السمنة، ينقص وزنه ايضاً، لأن جراحات

السمنة تركز على كل ما يؤثر على الحرق في الجسم، وبالتالي فطالما

أجريت الجراحة بمعايير دولية سليمة وبأدوات سليمة،

وتحضير جيد للمريض تكون مضمونة النتائج.



هل قوة نتائج عملية جراحة السمنة تتأثر بتناول كميات

الطعام أو عدم ممارسة الرياضة؟

- كل هذا لا يؤثر على النتيجة إنما من الممكن أن يؤثر على قوة العملية،

فإذا كانت نتيجة العملية 100% ، تصبح 90% مع الحالات السالفة

الذكر، لكن نتيجة جراحات السمنة مضمونة طالما أجريت بالطريقة الصحيحة.



صحح مفاهيمك عن جراحات السمنة

يعتقد البعض أن جراحة السمنة تناسب من يعاني

فقط من السمنة المفرطة فهل هذا صحيح؟

غير صحيح تماماً، ففي الـ10 سنوات الأخيرة تم عمل تعديلات كثيرة

على جراحات السمنة المفرطة حتى تناسب ايضا السمنة المتوسطة

والبسيطة، والشخص الذي يعاني من السمنة البسيطة هو من لديه

وزن زائد حوالي 20 كيلو ولا يستطيع التخلص منه بالطرق الغذائية

التقليدية، فهذه الحالة يناسبها جميع انواع جراحات السمنة سواء

التكميم أو التحويل المصغر، أو بالون المعدة.



هل تختلف طريقة إجراء العملية لمن يعاني من سمنة

مفرطة عن الذى يعانى من سمنة بسيطة؟

- نعم طريقة إجراء العملية لحالة السمنة البسيطة تختلف عن حالة

السمنة المفرطة، وهذا يرجع الي حرفة الجراح، فالجراح الماهر هو

القادر على إجراء عملية التحويل المصغر لمعدة مريض يفقده

وزن 200 كيلو وهو القادر ايضا على إجراء نفس الجراحة لمريض اخر

ويفقده 20 كيلو فقط، هذا يتم بالتحكم في حجم المعدة، والتحكم في

سيولة الطعام وسهولة مروره في المعدة، والجراح هو المتحكم الوحيد في ذلك.



كيف يتحكم الجراح في ذلك؟

هناك منطقة في المعدة يجب أن يضعها الجراح نصب عينيه،

وهي تلك "الزاوية الطبيعية" التي خلقها الله في المعدة،

هذه المنطقة علينا ان ننظر إليها بعين الاعتبار أثناء إجراء العملية،

فإذا جاء الجراح أمام الزاوية 90 درجة من المعدة وقطع خط مستقيم

في عملية التكميم أو عزلها في عملية التحويل في خط مستقيم،

سينتج وجود جزء ضيق في المعدة، وبالتالي المريض سيفقد

وزنا كثيرا، وسيفقد العديد من الفيتامينات، ولا يستطيع ان يتناول

طعامه بشكل جيد، وعلى العكس من الممكن ان يلجأ الي الحلوى والعصائر،

لأنها سهلة البلع مما يؤدي الي زيادة الوزن مرة أخرى، لذا تؤثر حرفة

الجراح في إجراء العملية تأثيرا قويا للغاية على جميع نتائجها،

فيمكنه ان يتحكم في حجم المعدة وسهولة مرور الطعام بها،

وعدم وجود أعراض جانبية، مثل ضيق النفس بعد تناول اي طعام

والذي يدل على وجود ضيق معين في جزء من المعدة وغالبا عند

هذه الزاوية التي أتحدث عنها، وبالتالي يمكننا أن نجري عملية التحويل

المصغر للمعدة وعملية تكميم المعدة للمرضى اصحاب السمنة البسيطة،

ونستطيع ان نخسرهم وزن 25 كيلو فقط، ولا يخسرون وزن

اكثر من ذلك وايضا لا يكتسبون وزن مرة أخرى.

العبادة الخفية.. زورق النجاة 3

العبادة الخفية.. زورق النجاة 3

العلماء يربون على عمل السر ...

عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: "اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".

والخبيئة من العمل الصالح هو العمل الصالح المختبئ يعني المختفي, والزبير رضي الله عنه هنا ينبهنا إلى أمر نغفل عنه

وهو المعادلة بين الأفعال رجاء المغفرة؛ فلكل إنسان عمل سيئ يفعله في السر, فأولى له أن يكون له عمل صالح يفعله في السر أيضًا لعله أن يغفر له الآخر.

وقال سفيان بن عيينة: قال أبو حازم: "اكتم حسناتك أشد مما تكتم سيئاتك".

وقال أيوب السختياني: "لأن يستر الرجل الزهد خير له من أن يظهره".

وعن محمد بن زياد قال: "رأيت أبا أمامة أتى على رجل في المسجد وهو ساجد يبكي في سجوده,

ويدعو ربه, فقال له أبو أمامة: أنت أنت لو كان هذا في بيتك".


لا أستطيع رؤية ابني

لا أستطيع رؤية ابني

د. صغير بن محمد الصغير

السؤال

♦ الملخص:

زوج خلَعتْه زوجتُه دون رضاه أو رضاها، بعد مشاجرة مع والدها،

وقد منعوه من رؤية ابنه حتى في الأماكن العامة؛ مما جعَله يدخل في حالة

مرضٍ وشرودٍ، ويَسأل عن حلٍّ.

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا رجل طلَّقتُ زوجتي - خُلعًا - منذ 5 سنوات، دون رضاي أو رضاها،

وبلا سببٍ شرعي، والسبب هو أني تشاجرتُ مع والد زوجتي الذي

خالف الشرع والعرف في التعامل معي، وقد أقرَّت زوجتي برغبتها

في الرجوع إليَّ أمام القاضي، لكن والدها رفض، والقانون عندنا وضعي،

وقد حكَم بالخلع بلا سببٍ، وكانت زوجتي بلا شخصية،

ولا زاد لها من العلم الشرعي.



افترقنا وأخذتْ ابني وعمرُه 10 أيام، وحرموني منه، وقد حاولتُ الإصلاح

بكل الطرق الممكنة وبطلب من طليقتي، عن طريق جماعة الصلح:

الإمام والجيران، لكن كان والدها يرفض دائمًا، ولم أتمكَّن من

رؤية ابني إلا 6 مرات في السنوات الخمس الماضية.



رفضتْ زوجتي - بإيعاز من والدها - أن تُريني صورةً لطفلي،

أو أن تخرج به معي في مكان عام، أو في مسجد، أو جمعية،

أو أي مكان تراه مناسبًا؛ كل ذلك لإرغامي على الذهاب إلى بيت

والدها لرؤية الطفل، ومِن ثَمَّ إذلالي مِن قِبَل والدها! علمًا بأني أدفع إيجار

بيتٍ لابني حسب الحُكم، دون أن تستأجر بيتًا له، فهي تعيش

عند والدها، وأدفع نفقتَه شهريًّا دون انقطاع!



أنا خائفٌ من الله بسبب عدم زيارة ابني، ولم أتزوَّج مرة ثانية،

وأصبحتُ مريضًا، وأصبحتُ أبكي عليه كثيرًا، أفكر فيه ليلَ نهارَ،

وذهبتْ ثقتي في كل شيء، أصبحتُ منعزلًا ودائمَ الشرود، ولا أملِك ما أفعله،

فأنا عاجز وفقير، أريد أن أعرِف حُكم الشرع في ذلك، ماذا أفعل كي أرتاح

من هذا العذاب؟ لست بعيدًا عن ديني، ولكن قواي خارت،

فقد فقدتُ ابني الذي اعتبره كلَّ حياتي.



الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:



أخي الكريم، في البداية أسأل الله أن يفرِّج همَّك، ويُنفس كربَك،

ويجمع شملك ويكتُب لك الخير، ثم أُوصيك ونفسي

بتقوى الله عز وجل؛ حيث قال الله

جل وعلا:

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }

[الطلاق: 2، 3]،

ولَمَّا كنتَ وقَّافًا عند حدود الله، أُذكرك بما يلي:

أولًا: ينبغي عليك التوكل على الله وحده، بمعنى أن تفوِّض

أمورك كلها لله تعالى؛ قال الله تعالى:
{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }

[الطلاق: 3]،

ثم عليك أن تتفاءل وتنظُر للمستقبل نظرة مشرقة، فقد كان

صلى الله عليه وسلم يُعجبه الفأل ويكره التشاؤمَ.

واعلَم حفِظك الله أن الله تعالى أرحم بابنك منك ومن والدته، فاستودِعْه إياه،

واعلَم أن الله تعالى أرحم بك من والدتك أيضًا، فلا تَجلد ذاتك،

وتشغل نفسك بأمور لا تُطيقها

ثانيًا: ألِحَّ على الله تعالى في الدعاء؛ فالله تعالى لن يخيب دعاءك:

وقد قال تعالى:

{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

[غافر: 60]،

وأكثِر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها تفتح المغاليق، وتُعين

على حمل الهموم وتجاوُزها بإذن الله؛ قال ابن القيم رحمه الله:

وسمعتُ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يذكر أثرًا في هذا الباب،

وهو أن الملائكة لَمَّا أُمروا بحمل العرش، قالوا: يا ربنا كيف نحمل

عرشَك، وعليه عظمتك وجلالك؟ فقال: قولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله

العلي العظيم، فلما قالوها حملوه ؛ (الوابل الصيب، ص186-187).

وابتعِد عن سوء الظن بالآخرين وكِل أعمالَهم إلى الله تعالى.

ثالثاً: حاول أن تُدخل أحد الحكماء القريبين من الأسرتين لتقريب وجهات النظر،

وتلتقي بابنك بطريقة سلسة ومريحة للطرفين، فإن لم تستطع فمثل

هذه المسائل يفصل فيها القضاء، ولا أعرف طبيعة القضاء في بلدكم،

لكني أعلم أن أهل العلم يُجيزون اللجوء إلى القضاء الذي يحكم

بالقانون الوضعي إذا اضطُر المسلم إليه ولم يوجد القضاء الشرعي،

ولم يستطع أن يحصل على حقه إلا به من غير أن يظلم أحدًا؛

(راجع: فتاوى اللجنة الدائمة 23/ 502).

رابعًا: أنصحك أيضًا بأن تراجع مستشارًا نفسيًّا لديه علمٌ بالشريعة،

قريب منكم في بلدكم؛ ليسمع منك، ويُعينك بعد الله تعالى،

وتَستأنس برأيه، لكونه أعلمَ بأعرافكم وطبيعة قوانينكم.

وفَّق الله الجميع لكل خيرٍ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ترانيم نبيل جلهوم (106)


الخميس، 4 يوليو 2019

التعامل مع النمّام


التعامل مع النمّام

السؤال

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:


) لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا،

وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث،

يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ).

سؤالي: هل عليّ ذنب أو إثم إذا قاطعت أحد الأقارب عندما علمت

من شخص أن هذا القريب تكلم عني في غيبتي بسوء؟


الإجابة

أرجو إفادتي بما عليّ فعله: هل أكلمه وكأن شيئًا لم يكن، أم أقاطعه؟

مع العلم أننا نتقابل كثيرًا، ولو كان عليّ ذنب، فماذا أفعل كي يغفر لي ربي،

ويسامحني؟ جزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه،

ومن والاه، أما بعد:

فقد أذنب ذنبًا عظيمًا من أخبرك بغيبة ذلك الشخص لك؛ لأن إخباره لك

بالغيبة، يعتبر نميمة، وهي من كبائر الذنوب، وتدل على خبث صاحبها،

وسوء طويته، فالواجب على ذلك الذي بلغك أن يتوب إلى الله تعالى، وقد بينا

خطورة النميمة، وموقف المسلم من النمام، وحكم هجر الأخ فوق ثلاث في

والذي نوصيك به الآن: عدم تصديق ذلك النمام، وأن تسلكي معه ما ذكره

أهل العلم في حق التعامل مع أضرابه من المفسدين،

قال النووي في الأذكار:

كلُّ مَنْ حُمِلت إليه نميمة، وقيل له: قال فيك فلان كذا، لزمه ستة أمور:

الأول: أن لا يصدقه، لأن النَّمامَ فاسقٌ، وهو مردود الخبر.

الثاني: أن ينهاه عن ذلك، وينصحه، ويقبّح فعله.

الثالث: أن يبغضَه في الله تعالى، فإنه بغيض عند الله تعالى،

والبغضُ في الله تعالى واجب.

الرابع: أن لا يظنّ بالمنقول عنه السوء؛ لقول الله تعالى:

{ اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظنّ }

الخامس: أن لا يحملَك ما حُكي لك على التجسس،

والبحث عن تحقيق ذلك، قال الله تعالى:

{ ولا تَجَسَّسُوا }.

السادس: أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمّامَ عنه، فلا يحكي نميمته. اهـ.

وبهذا تعلمين أنه لا ينبغي لك أن تظني بذلك الشخص الذي قيل لك:

إنه اغتابك سوءًا، ولا أن تكلميه في الأمر.

والله تعالى أعلم.

المصدر إسلام ويب


غضب الوالدين


بين المنبهات والوجبات السريعة

بين المنبهات والوجبات السريعة

أيام على الأبواب وتبدأ البيوت في الاستنفار

الطلاب أيام الامتحان.. بين المنبهات والوجبات السريعة

يعتبر المجهود الذي يبذله الطلاب والطالبات أيام الامتحان جديرا

من قبل الأسرة بالاهتمام والرعاية والانتباه لنوعية الغذاء المقدم للطلاب

والطالبات نظراً لما يتعرض له الجهاز العصبي من الضغط والعبء

الزائد أثناء فترة الامتحانات حتى يوفر لهم نشاطاً ذهنياً وبدنياً،

ويرى بعض التلاميذ أن وقت الاختبارات وقت قصير وضيق

ولا يوجد الوقت الكافي لتناول الوجبات المنزلية فيلجأ البعض للوجبات

السريعة كما ذكرت الطالبة أروى المهنا فتقول:

لا يوجد لدي وقت لأجلس مع الأسرة لتناول الوجبات اليومية مما يضطرني

إلى تناول السندوتشات والوجبات السريعة والخفيفة فهي لذيذة وسريعة

بينما تضطر بعض الأمهات إلى تغيير النمط الغذائي لتلاميذ المدارس

في فترة الاختبارات فيكتفين بالوجبات السريعة المعدة في المنزل حتى يتلاءم

مع توقيت المذاكرة .



فتقول ربة المنزل ( ن ): أيام الاختبارات تقلب موازين البيت فيتغير نظام

الغذاء فيصبح الليل نهارا والعكس ولأن الأولاد يواصلون ليلهم

مما اضطر دائماً إلى توفير العصائر والوجبات السريعة

حتى تكون في متناول أيديهم طوال الوقت .

أما ( ص) مدرسة فتقول: الوقت أيام الامتحانات بالنسبة لي مزدحم

ومضغوط بمراجعة دروس الأولاد والوقوف بجوارهم وحقيقة لا أجد الوقت

الكافي لإعداد الغذاء الصحي بل أكتفي بالوجبات السريعة والتوصيل

من المطاعم المجاورة.



وفي هذا الصدد ذكرت رئيسة قسم التغذية العلاجية في مستشفى قوى الأمن

الأستاذة/ إجلال الجلالي أن الغذاء في فترة الامتحانات لابد أن يحتوي

على عناصر مهمة أكثر من أي وقت آخر فتقول:

تكمن أهمية التغذية السليمة للأطفال في السن المدرسي لما له من تأثير

مستقبلي على صحة الإنسان، فمكونات الغذاء تدخل في تركيب جميع خلايا

الجسم وعمليات نشاطها وتوفير الغذاء المتوازن للطلاب الذين يمرون

بمرحلة هامة من مراحل النمو في مرحلة مبكرة من أساسيات العمل

في الصحة المدرسية، ونظراً لما يتعرض التلاميذ من ضغوطات جمة وخاصة

أثناء الامتحانات فهم يحتاجون أكثر إلى طعام متنوع يعتمد على العناصر

الأساسية لنمو صحي وأيضاً ليعطيهم الطاقة اللازمة لمواجهة الضغوطات

والتركيز الحاد في مرحلة الامتحانات،



ويجب التنبيه إلى أن سوء التغذية يضعف الذاكرة ويحد من مستوى الذكاء

وبالتالي يؤثر على التحصيل الدراسي والتفوق العلمي،

كما أن نوع الغذاء الذي يتناوله الطفل له دور كبير في تحديد مستوى الذكاء

والحالة المزاجية والنفسية بالإضافة إلى أنه منظم كبير لوظائف المخ.

ومن المسلمات التي يجب أن يدركها الجميع بأن تناول الوجبات السريعة

والأطعمة المقلية والسناكس والبرجر تسبب العديد من المشاكل الصحية

فعادة تحتوي تلك الوجبات على نسبة عالية من الكولسترول

( السكر - الصوديوم - مواد مضافة ومواد حافظة - كيماويات ضارة )

مما تجعل الإنسان عرضة للإصابة

ب ( الأزمات القلبية - السرطان - مرض السكر – الغثيان ).



وما نود التأكيد عليه هو التركيز على الأغذية الصحية بجميع أنواعها

وعدم إهمال وجبة الإفطار لما لها من دور هام في زيادة نسبة التركيز

لدى الطلاب والابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة لعدم

احتوائها على القيمة الغذائية الكافية لإمداد التلاميذ بالمواد الغذائية البسيطة

والأولية. كما شددت الجلالي على محاولة استبدال الشاي والقهوة

والمنبهات بالبديل الصحي الذي يتمثل في الأغذية المحتوية على

(الأستايل كولين) التي ترفع نسبة التركيز في المخ بنسبة 70 الى 80٪

والموجودة في الخس والخضروات وبعض الفواكه وبعض البروتينات

مثل السمك التي لا بد أن تتواجد وبشكل يومي مع سلطة الخضار

كوجبة أساسية واستبدال المنبهات بسلطة الفواكه في الوجبات البينية.



وصفات غذائية صحية للطلبة أيام الامتحانات

فيما ترى الدكتورة إيرين عزيز أن وقت الاختبارات

لا بد أن يعطى جزءا من رعاية واهتمام الأسرة في اختيار كيفية

وكمية الغذاء المقدم للطالب بحيث يحتوي على سوائل وعصائر طبيعية

وغنية بمادة الجلوكوز السهلة الهضم حتى تحسن من أداء المخ مع التركيز

على الوجبات المقننة والمليئة بالفيتامينات كما نصحت بالابتعاد عن الوجبات

الثقيلة التي تثقل المعدة وتحول كمية كبيرة من الدم ناحية المعدة بدلاً

من المخ فاقترحت أن تكون وجبة الطالب كالتالي:



الإفطار:

كأس عصير أو حليب محلى بملعقة عسل نحل طبيعي + قطعتين توست

+ قطعة جبن أو بيض مسلوق + مربى أو عسل.



الغذاء:

طبق رز أو مكرونة + طبق خضار + طبق سلطة

+ قطعة لحم سمك أو دجاج + حبة فاكهة منوعة + كوب عصير.



العشاء:

كوب حليب أو حسب رغبة الطالب بحيث لا تكون ثقيلة على المعدة

أثناء الليل.



كما ننصح بالابتعاد عن السهر والنوم لحوالي 7 - 8 ساعات يومياً

وتناول وجبات بينية من العصير والبسكويت على فترات متفاوتة

كما حذرت من السلوكيات الخاطئة التي تتمثل في احتساء أكواب

من المنبهات التي تؤثر سلباً على الجهاز العصبي للطالب.



المنبهات الرفيق التقليدي للطلبة أيام الامتحانات

يزداد الطلب على المنبهات بكافة أنواعها في مواسم الاختبارات

وخصوصاً الشاي والقهوة والكاكاو لكونها مادة منشطة للذهن ولأدائه،

وتختلف المنبهات من حيث أنواعها مثل المواد الغذائية التي تحوي الكافيين

الموجود في الشاي والبن (القهوة بأنواعها) والكاكاو والمنبهات الدوائية

مثل المنشطات التي تحتوي على مادة الامفيتامينات والمنبهات النفسية

مثل الخوف والقلق والرعب والرهبة، وعند حلول مواسم الاختبارات يلجأ

الطلبة والطالبات لهذا النوع من المنبهات في اعتقادهم أنها الوسيلة الأنجح

في زيادة كفاءة المخ على استيعاب المنهج في فترة زمنية أقل وهذا ما ذكرته

(أ) حيث قالت: «اعتدت على أن أشرب الشاي فهي مادة مهمة جداً

أثناء المذاكرة في أوقات الاختبارات فهي تعطي إحساساً بالنشاط

والتركيز وتساعد على طرد الخمول والكسل



والطالب (ع) يرى أن المنبهات تساعد على التركيز في المذاكرة

بشكل جيد وخصوصاً إذا كانت مقننة فيقول: «لأنني لست من المفرطين

في تناولها في وقت الاختبارات أرى أنها مهمة عندما تكون في حد الاعتدال

وعندما اضطر لزيادة الجرعة اليومية أشعر بالغثيان

وزيادة اضطراب القلب.

أما الطالبة (ا) جامعية ترى أن التنظيم في أوقات المذاكرة وتوزيع الوقت

بين الحفظ والاسترجاع يخفف حد الضغط النفسي على الطلبة فهم يعتبرون

المنبهات بكافة أنواعها الملاذ والمنجد لهم في هذه الظروف مما يحدو

بهم إلى الإفراط الذي لا أحد يجهل عواقبه السلبية على الصحة.

المنبهات أصبحت بديلاً للحليب والعصير بالنسبة لأطفال المرحلة الابتدائية

وترى مديرة مدارس دار السلام ( ن ) أن تعاطي المنبهات من سن 9 سنوات

فما فوق أصبح ظاهرة واضحة في المدارس وكأنها أصبحت موضة

بين الصغار الذين هم في حاجة في هذا السن إلى الغذاء الكامل والمدعوم

بالكالسيوم لسلامة وقوة العظام فأنا أشدد على الأمهات والآباء بزيادة

وعي الأبناء في التقنين عند استخدام هذه المنبهات التي أصبحت

ظاهرة تلازم الطلبة وقت الاختبارات لأن الإكثار منها يؤدي

إلى قلة التركيز وضعف مستوى الأداء بين الطلبة والطالبات .



وقد أشار أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق بمصر والاستشاري النفسي

الدكتور أسعد عبدالرحمن فقال: تعتبر مادة الكافيين الموجودة في الشاي

والقهوة بأنواعها مادة منشطة لعمل المخ لحد معين وتصل مع المخ لتركيز

واستيعاب في حالة الاعتدال في تناول هذه المنبهات وهناك تناسب عكسي

فكلما زادت نسبة الجرعات زادت الانحدار في أداء المخ من ناحية الاستيعاب

والفهم والحفظ وهذه نفس الآلية التي يعمل بها المنبه النفسي مثل الخوف

والقلق فكلما زاد الخوف إلى درجة الهلع والرعب كلما قل الأداء وانعدم.

وفي حالات يلجأ بعض الطلبة إلى زيادة العبء على المخ باللجوء

إلى ما يسمى بالمنشطات وهو نوع من المخدرات التي تحتوي

على الامفيتامينات واشباهها من المنشطات المصنعة التي تستخدم كعلاج

لاضطرابات المخ عند الأطفال وبعض الأمراض الجسدية والنفسية

فهي تؤدي عند تعاطيها إلى اليقظة وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل الجوع

ولا تلبث حتى تصبح العكس من ذلك فيصاب بالاكتئاب والنعاس والإسهال

والضعف الجنسي والذبحة الصدرية وارتفاع ضربات القلب ويقع العبء

على الأهل في ترشيد الأبناء إلى الطريقة المثلى للمذاكرة والاستذكار بعيداً

عن الضغط النفسي الذي يلازم شبح الاختبارات.


االتين غذاء ودواء


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (36)


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (36)

• اللَّهُمَّ مِنْ أَحْسَنَ لِذُرِّيَّتِي بِقَلِيلٍ أَوْ كَثِيرٍ فَأحْسِنْ إِلَيْهِ, وَمَنْ أَسَاءَ إِلَيْهِمْ

فَأَكْرِمْهُ بِأَنْ يُدْرِكَ ذَلِكَ وَيُبَدِّلَ إِسَاءَتَهُ إِحْسَانًا, وَمَن أَرَادَهُمْ بِشَرٍّ وَسُوءٍ

فَأَشْغِلْهُ بِطَاعَتِكَ عَنْ أَذِيَّتِهِمْ وَالإِسَاءَةِ إِلَيْهِمْ.



• اللَّهُمَّ سَلِّمْ ذُرِّيَّتِي مِنْ الحَوَادِثِ كُلِّهَا وَمِن المَغْرَمِ وَالمَأْثَمِ, يَا رَبَّ العَالَمِينَ.



• اللَّهُمَّ امْنَحْ ذُرِّيَّتِي خُلُقَ الكَرَمِ وَالصَّفْحِ حَتَّى يُحْسِنُوا لِـمَنْ أَسَاءَ إِلَيْهِمْ,

وَصِفَةَ الرَّحْمَةِ حَتَّى يَتَعَاطَفُوا مَعَ الضُّعَفَاءِ وَالمَسَاكِينِ

وَمَنْ يَكْرَهُ لَـهُمْ الخَيْرَ, وَانْصُرْهُمْ عَلَى جَمِيعِ الأَعْدَاءِ وَالسُّفَهَاءِ.