قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة
نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا،
فأدركناه. فقال: «قل». فلم أقل شيئًا، ثم قال: «قل» فلم اقل شيئًا ثم قال: «قل»
قلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: « " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "
والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء»
[صحيح الترغيب 643].
السبت، 18 أكتوبر 2025
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
انفروا خفافًا وثقالًا
انفروا خفافًا وثقالًا
إن الانزواء في الغرفة الضيقة مع الفراغ القاتل طريق ناجح للانتحار ،
وليست غرفتك هي العالم، ولست أنت كل الناس فلم الاستسلام أمام كتائب الأحزان؟
ألا فاهتف ببصرك وسمعك وقلبك: ﴿ انفروا خفافا وثقالا ﴾، تعال لتقرأ القرآن هنا بين الجداول والخمائل،
بين الطيور وهي تتلو خطب الحب، وبين الماء وهو يروي قصة وصوله من التل.
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
الحزن ليس بمطلوب ، ولا مقصود، ولا فيه فائدة، وقد استعاذ منه النبي
فقال: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن) فهو قرين الهم، والفرق،
وإن كان لما مضى أورثه الحزن، وكلاهما مضعف للقلب عن السير، مفتر للعزم.
الجمعة، 17 أكتوبر 2025
طوبى للغرباء
طوبى للغرباء
" طوبى للغرباء " ربما تصبح طيبتك مثار سخرية في عالم القسوة،
ابق غريبًا ربما يصير نقاؤك محل استغراب
في دنيا الضغائن والمكائد، واصل غربتك.
وكان أبوهما صالحًا
وكان أبوهما صالحًا
قد يحفظنا الله مع تقصيرنا
ومعاصينا لأنه سبحانه لا يريد
أن يحزن فينا صالحين يحبوننا .
الخميس، 16 أكتوبر 2025
أفلا أكون عبدًا شكورًا
أفلا أكون عبدًا شكورًا
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه،
فقلت له: لم تصنع هذا، يا رسول الله، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: «أفلا أكون عبدا شكورا» !.
متفق عليه. وعن المغيرة بن شعبة نحوه متفق عليه.
هذا السؤال من عائشة عن حكمة التشمر والدأب في الطاعة، وهو مغفور له،
فبين - صلى الله عليه وسلم - أنه فعل ذلك شكرا لله عز وجل.
فأصبح نشيطًا طيب النفس
فأصبح نشيطًا طيب النفس
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
«يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم، إذا هو نام، ثلاث عقد، يضرب على كل عقدة:
عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ، فذكر الله تعالى انحلت عقدة، فإن توضأ، انحلت عقدة،
فإن صلى، انحلت عقده، فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان». متفق عليه
«قافية الرأس»: آخره. في هذا الحديث: الحث على قيام الليل،
وعسف النفس حتى تذل وتخرج من وثاق الشيطان.
أي الصلاة أفضل؟
أي الصلاة أفضل؟
عن جابر - رضي الله عنه - قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الصلاة أفضل؟
قال: «طول القنوت». رواه مسلم.
المراد بـ «القنوت»: القيام.
في هذا الحديث: دليل على فضل تطويل القيام في صلاة الليل؛ لأنه محل قراءة القرآن،
ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يطول القيام في الليل، أكثر من تطويل السجود.
الأربعاء، 15 أكتوبر 2025
لا يـدخل العبـد الجـنة إلا بالتمحيـص
لا يـدخل العبـد الجـنة إلا بالتمحيـص
قـَالَ الإمـام ابنُ الـقَيّم -رَحِـمَهُ الله
العبــد لا يمكن دخوله الجنة إلا بالتمحيــص
وهـذا التمحيـص يكون في دار الدنــيا بأربـعة أشـياء :
① - التـــــــــــــوبـــــة.
② - الاستغـــــــــــفار.
③ - الحســنات الماحـــية.
④ - المصــائب المكفــــرة
وإن لم تـفِ هـذه الأربعـة بتخليصـه وتمحـيصه، مُحـِّص في البـرزخ بثـلاثة أشـياء :
① - صـــلاة أهـــل الإيمان عليه،
واستـغفارهـم لـه، وشــفاعتهم لـه.
② - فتنـــــــــة القـــــــــــــــــبر.
③ - ما يهـــــدي إليه إخوانـــــه
المسـلمون من هدايا الأعمال.
فـإن لـم تـفِ هـذه الثـلاثة بالتمـحيص مُحـِّص في المـوقف بثـلاثة أشيـاء:
① - أهـوال القيامة وشـدة الموقـف.
② - شفـــــاعـــــة الشفــــــــــعاء.
③ - عفـــــو الله -عـــــز وجـــــل .
فـإن لم تـفِ هـذه الثـلاثة بتمحـيصه فتكـــون النـار طهـــرة له وتمحـيصاً لخـبثه،
ويكـون مـكثه فيــها علـى حسـب كثـرة الخـبث وقلـته ، وشـدته وضـعفه، وتـراكمه
فـإذا خـرج خبـثه وصـار خالـصاً طيـباً ، أخـرج مـن النـار ، وأدخـل الجـنة .
وحفت النار بالشهوات
وحفت النار بالشهوات
قال يحيى بن معاذ رحمه الله: حفت الجنة بالمكاره وأنت تكرهها،
وحفت النار بالشهوات وأنت تطلبها، فما أنت إلا كالمريض الشديد الداء،
إن صبر نفسه على مضض الدواء اكتسب بالصبر عافية،
وإن جزعت نفسه مما يلقى طالت به علة الضنا.
مقام الرضا
مقام الرضا
قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله: متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟
فقال: إذ أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه،
فيقول: إن أعطيتني قبلت، وإن منعتني رضيت،
وإن تركتني عبدت، وإن دعوتني أجبت.
الثلاثاء، 14 أكتوبر 2025
الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم
الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم
السؤال
ماحكم من يقول اللهم باعد بيني وبين جماعة فلان ولا تجمعني بهم أبدا،
وأسألك أن تفرق بينى وبينهم فرقا عظيما ولا تجمعنى بهم أبدا فى مكان
واحد"لو أن هذه الجماعة كانت من أهل الجنة؟؟؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للمسلم أن يدعو بهذا النوع من الأدعية لما فيه من الاعتداء
في الدعاء المنهي عنه شرعا. ولما فيه من القطيعة بين المسلمين.
قال الله تعالى:
[ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ] (لأعراف:55)
وقال صلى الله عليه وسلم:
( لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم )
رواه مسلم وغيره.
ولا يخفى ما في هذا الدعاء من الإثم والقطيعة والتبغاض والتدابر
المنهي عنه شرعاً.
فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ...
وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام).
والله أعلم.
قصة وعبرة
قصة وعبرة
عزم قوم من أهل الثراء في بلاد الشام على الحج فأرادوا أن يصحبهم من يقوم على خدمتهم
فأشاروا عليهم برجل خدوم طباخ خفيف الظل لم يحجّ
فعرضوا عليه أن يصحبهم ويخدمهم فيصنع طعامهم ويقضي حوائجهم وتكون أجرته الحجّ معهم،
فوافق فرحاً بهذا العرض السخيّ، وكان الحج من أمانيه التي حال بينه وبينها الفقر، وكم في المسلمين من نظرائه !!
عندما وصلوا مكة استأجروا بيتاً وخصصوا فيه حجرة تكون مطبخاً وبدأ الخادم بالعمل جاداً فرحاً،
وفوجئ ذات يوم وهو يدق بالهاون (وهي آلة تدق بها الحبوب القاسية )
أن الأرض تُطَبْطِبُ وتهتز وتوحي بأنّ شيئاً مدفوناً في قعرها،
ودعته نفسه أن يبحث عن المُخبَّأ فلعل رزقاً ينتظره في جوف الأرض،
وكانت المفاجأة السعيدة: كيسٌ من الذهب الأحمر في صندوق صغير من الحديد
التفت يمنة ويسرة لئلا يكون أحد قد اطلع على الرزق المستور
وبعد تفكير رأى أن يعيده مكانه حتى يأذن القوم بالرحيل فيأخذه معه، ويخفيه عنهم
وبدأ مع تلك الساعة سيل الأفكار والأماني، ماذا يصنع بهذا المال وكيف سيودّع أيام الفقر والحاجة،
ولكن الإنسان كما وصفه الله (وإنَُه لُحُبّ الٌُخيَرَ لُشِدِيَدِ ) العاديات: ٨
لما آذنوا بالرحيل جعل الصرّة بين متاعه وحملها على جمله وأحكم إخفاءها وخبرها،
وسار القوم وصاحبنا لا يشعر بمشقة السفر ولا بالضيق من بعد الطريق ،
والأماني تحوم حول رأسه والخوف الشديد يحاصره شفقة على المال من الزوال
عندما وصلوا منطقة قرب تبوك نزلوا ليرتاحوا، ونزل صاحبنا وبدأ عمله المعتاد في الخدمة والطبخ،
وفجأة......
شرَدَ جمل الخادم بما حمل، فتسارع القوم لردّه وكان أشدّهم في ذلك صاحبه
ولكنّ الجمل فات على الجميع ولم يدركه أحد فعاد الناس بالخيبة،
وتأثر الخادم حتى بلغ الأمر حدّ البكاء الذي لا يليق بثبات الرجال
لما رأى أصحابه منه هذا الجزع طمأنوه ووعدوا أن يضمنوا جمله ويعوضوه خيراً منه
وخيراً مما عليه، لكنه أبدى لهم بأنّ عليه أشياء لا يمكنه الاستغناء عنها وهدايا
وتحفاً اشتراُها من مكة والمدينة لأهله، وهذا سبب حزنه،
لكن القوم لم يلتفتوا لما أصابه وطلبوا الرحيل لمواصلة المسير والتعجّل إلى الأهل،
ورَضخ مُكرهاً لطلبهم وسار معهم حتى وصل بلده مغموما من ذهاب الذهب وفقدان الأمل.
في العام الذي يليه رغب آخرون من الأثرياء الحجّ وسألوا عمّن يرافقهم
ويقوم بخدمتهم فأوصاهم الأوّلون بصاحبنا ومدحوه لهم، وأثنوا على عمله خيراً،
وفي طريقهم للحج نزلوا منزلاً قريباً من المنزل الذي فقد فيه صاحبنا جمله.
ولما ذهب لقضاء حاجته مرّ ببئر مهجورة فأطلّ فيها فوجد في قاعها أثر جمل ميت
فنزل والأمل يحدوه أن يكون الجملُ جملَه، فوجده بالفعل ميتا قد بليت عظامه
وأما المتاع وكيس الذهب بحاله لم ينقص منهما شيء،
أخذ الذهب وأخفاه وعادت إليه أفراحه وأمانيه، وسكن مع أصحابه في البيت نفسه
واتخذ من الحجرة التي خصصت له مطبخاً ورأى أن يعيد المال إلى مكانه ريثما ينتهي الحج فيأخذه مرة أخرى.
في تلك الأيام جاء رجل هِنْدي لعله صاحب البيت وطلب أن يأخذ شيئاً من البيت فأذنوا له
فدخل حجرة صاحبنا وقصد إلى موضع الصندوق فحفر ثم أخرج الصندوق
كان الخادم ينظر إليه وهو في غاية الذهول، فلمّا رآه قد عثر عليه وأخذه استوقفه قائلاً له،
ما هذا الذي أخذت؟
قال الهندي: ذهب كنت خبّأته في هذا الموضع من سنين وقد احتجته اليوم وجئت لآخذه.
لم يتمالك صاحبنا نفسه أن قال للهندي:
وهل تعلم أن مَالَكَ هذا قد وصل إلى أطراف بلاد الشام ثم عاد إلى هذه البقعة لم ينقص منه شيء.
قال الهندي: والله لو طاف الأرض كلها لعاد إلى مكانه وما ضاع منه شيء لأني أزكيه كل عام لا أترك من زكاته شيئا ،
واستودعته ربي فمن استودع ربه شيئا حتما انه سيحفظه له والله يحفظه لي..
*الحكمــــــة*
إن كان المال وهو جزء منفصل عن صاحبه قد حفظه الله بتزكيته !!
فكيف بتزكية النفس !! وتزكية اللسان !! وتزكية العلم !!
(( الُلُُهمٌ آتْ نَفَوَسِنَا تْقًوَاُها وَ زُكُِها أنَتْ ٌخيَرَ مٌنَ زُكِاُها أنَتْ وَلُيَُها وَ مٌوَلُُها ))
قال رسول الله صل الله عليه وسلم:..
(( أحُفَظٌ الله يَحُفَظٌكِ ))
مذاكرة النعم
مذاكرة النعم
من أقوال أ. وجدان العلي
{ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ*
شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
مذاكرة النعم وشكرها شأن المحب الذي اجتباه ربه! ومتى جال القلب في
مشاهدات النعم =ارتقى إلى آفاق من حب الله تعالى لا نهاية لها..فكان ذِكْرُه
ذكر العارف المحب، ودعاؤه دعاء الطامع الموقن: أليس قد شاهد النعم
وعايَن الكرم، فما له لا يطمع في إحسان من غمرته نعمه، وأحاطت به
شواهد جوده؟! وما تسلل يأس إلى قلبٍ وقحط إلا قلب ضريرٍ حجبته
غفلاته عن مطالعة النعم.
الاثنين، 13 أكتوبر 2025
المعاصي كبارها وصغارها
المعاصي كبارها وصغارها
أصول المعاصي كلها، كبارها وصغارها، ثلاثة: تعلق القلب بغير الله، وطاعة القوة الغضبية
، والقوة الشهوانية، وهي الشرك والظلم والفواحش، فغاية التعلق بغير الله شرك
وأن يُدعى معه إله آخر، وغاية طاعة القوة الغضبية القتل، وغاية القوة الشهوانية الزنا،
ولهذا جمع الله سبحانه بين الثلاثة في قوله
(وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ).
إذا أحب الله عبدًا
إذا أحب الله عبدًا
من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة.
إذا أحب الله عبدًا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته
واستخلصه لعبادته فشغل همته بخدمته.
الأحد، 12 أكتوبر 2025
النظرة تولد الخطرة
النظرة تولد الخطرة
النظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد الخطرة،
ثم تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إرادة،
ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع مانع،
ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.
الرضى يقلل همه وغمه
الرضى يقلل همه وغمه
الرضى يفرغ قلب العبد ويقلل همه وغمه فيتفرغ لعبادة ربه بقلب خفيف من أثقال الدنيا وهمومها.
وأن الرضى يخلص العبد من مخاصمة الرب تعالى في أحكامه وأقضيته
فإن السخط عليه مخاصمة له فيما لم يرض به العبد.









