السبت، 13 أكتوبر 2012

حروف الزيادة


حروف الزيادة عشرة:

يجمعها في اللفظ } اليوم تنساه {

وهي:

الهمزة، واللام, والتاء, والواو، والميم, والتاء, والنون,والسين, الألف, والهاء.


فالهمزة: تزاد في نحو أحمر, وأعصر, وأبكم, وفي الفعل نحو: أذهب، وأخرج, وأكرم.

واللام: تزاد في نحو الغلام للتعريف.

والياء: تزاد في يشكر, ويذهب ويضرب ونحوه.

والواو: تزاد في كوثر وجدول ونحوه.

والميم: تزاد في اسم الفاعل, والمفعول نحو مُكرِم ومُكرَم ومُستخرِج ومُستخرَج. وتزاد في اسم المكان والزمان نحو:المضرب لمكان الضرب, والمنتج لزمان النتاج, يقال: أتت الناقة على منتجها أي على وقت نتاجها.

والتاء: تزاد في تغلب وتذهب وما أشبه ذلك,وتزاد في عنكبوت وتخربوت أي: الناقة الفارهة.

والنون: تزاد في نذهب, ونرجس ونحوه, وفي رعشنِ ٍ من الرعشة وضَيْفنٍمن الضيف.

والسين: تزاد في استقام واستخرج ونحوه.

والألف: تزاد في نحو ضارب,ومضارب, وفي حبلى وغضبى وأرطى ونحوه.

والهاء: تزاد في الندبة نحو: يازيداه, وفي الوقف نحو: ارمهِ,واقتدهِ، وقهِ.

 

 

برنامج الرسام للأطفال إنتاج عربي 100%

بسيط / سهل الأستعمال / تصنيف للصور / اصوات مصاحبه / أمكانية تشغيل الفيديو كليب المحبب لطفلك داخل البرنامج / مجاني
البرنامج مدعوم بأمكانية تشغيل الأغاني حيث يمكنك وضع الأغاني المحببة لطفلك داخل هذا البرنامج ليتسنى لطفلك الأستماع الى الاغاني المفضلة لديه اثناء قيامه بالتلوين
كما يمكنك وضع صورته لتكون في شاشة البرنامج الرئيسية وتظهر له اوتومتيكيا عند تشغيله للبرنامج .
بحثث كتيرا بالشبكة عن برنامج مماثل ولكن كل البرامج التي وجدتها تقتصر على عدد قليل من الصور ولا يمكن الإضافة لها مما جعلني اقوم بأعداد هذا البرنامج حتى يتسنى لأبنائنا
ممارسة هوايتهم .
بهذا البرنامج أكثر من 200 صورة ولكن لكبر حجمه لم أتمكن من وضعه كاملا .
و لكن لا تقلق فقط ضع الصور القابلة للتلوين لديك في حافضة البرنامج حسب التصنيفات المتاحه و سيتعامل معها البرنامج تلقائيا
و ضع الأغاني في الحافضة المخصصة و انتهى الامر
علما ان البرنامج يتعامل مع الصور بأمتداد PNG و الأغاني بأمتداد MP3 فقط.
منقول

آفات


قال بعض الحكماء:


آفة الملوك سوء السيرة،

 وآفة الوزراء سوء السريرة،

 وآفة الجند مخالفة القادة،

 وآفة الرعية مفارقة الطاعة،

وآفة الزعماء ضعف السياسة،

 وآفة العلماء حب الرياسة،

وآفة القضاة شدة الطمع،

 وآفة العدول قلة الورع،

 وآفة الملوك مضادة الأعوان،

وآفة العدل ميل الولاة،

 وآفة الجريء إضاعة الحزم،

 وآفة القوي استضعاف الخصم،

 وآفة المنعم قبح المن،

 وآفة المذنب سوء الظن .

الإعجاز العلمي في قول الله تعالى “وأنه هو أضحك وأبكى”

الإعجاز العلمي في قول الله تعالى “وأنه هو أضحك وأبكى” (النجم :43)
لقد ظل العلماء يعتقدون أن التعبيرات التي تظهر على وجه المولود الصغير كالابتسام أو الضحك هي نتيجة لتقليد المولود لتعبيرات الأم وكانت هذه هي النظرية السائدة.فالطفل لا يبدأ الضحك والابتسام إلا بعد عدة أسابيع من الولادة.
ولكن بعد استخدام تقنية التصوير فوق الصوتي ثلاثي ورباعي الأبعاد لاحظ العلماء ظهور تعبيرات إنسانية حقيقية على وجوه الأجنة. لقد اندهش العلماء عندما لاحظوا أن الجنين في رحم أمه تارة يبكي وتارة يبتسم.
هذه المشاعر يجب أن يثار التساؤل الضروري في هذه الحالة إذا كان الجنين لا زال في رحم أمه لم ير النور بعد، لم ير أمه تضحك ولم يرها تبكي، إذن من علم هذا الجنين الابتسام ومن علمه البكاء؟……
.وهذا التساؤل يطرحه العلماء فيقول د/ ستيوارت كامبل (Stuart Campbell) ” أنا لا أعرف ما وراء هذا الابتسام؟ أنا لا أستطيع الإجابة ولكن بالفعل تنفتح زوايا الفم وتتحرك الأوداج…..أعتقد أن في هذا دليل على البيئة الخالية من التوتر التي يوجد فيها الجنين داخل الرحم”
ولكن الإجابة تأتي سريعا من القرآن الكريم من هذه الآية المعجزة في سورة النجم ”  وأنه هوأضحك وأبكى” إنه الخالق عز وجل هو الذي وهب الأجنة في بطون أمهاتها القدرة على الضحك والقدرة على البكاء.

إعجاز السنة النبوية في الدباء

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: إن خياطًا دعا رسول الله  صلى الله عليه و سلم

 لطعام صنعه، قال أنس: فذهبت مع رسول الله  صلى الله عليه و سلم

فرأيته يتتبع الدباء من حوالي القصعة،

قال: فلم أزل أحب الدُبَّاء من يومئذ.وفي رواية ثانية:

 فقرب إلى رسول الله  صلى الله عليه و سلم خبزاً ومرقاً فيه دُبَّاء وقديد.
          

صحيح البخاري في الأطعمة 5379
           

الدبا: بضم الدال المشددة هو القرع، وقيل: خاص بالمستدير منه، وفي

شرح المهذب للنووي أنه القرع اليابس، وهو اليقطين أيضاً .ودل الحديث

الشريف على أن رسول الله صلى الله ليه وآله وسلم كان يحب اليقطين،

وما أحب عليه الصلاة والسلام شيئاً إلا وجدت في ذلك سراً عظيماً –كما

يقول أحد المختصين- فماذا في اليقطين؟!جاء في كتاب (تركيب الأطعمة)

الشهير: تبلغ نسبة الماء في اليقطين ?.7% ويحتوي على كمية قليلة من

السكر والألياف، وتعطي المائة غرام منه 65 حريرة فقط، فهو غذاء جيد

لمن أراد إنقاص وزنه، وهو فقير جداً بالصوديوم، فهو يناسب المرضى

المصابين بارتفاع ضغط الدم، وغني بالبوتاسيوم الذي يلزم عند الذين

يتناولون الحبوب التي تدر البول، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم
           

والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والحديد والكبريت والكلور.

 وهو غني بالفيتامينات وفي طليعتها فيتامين أ.وجاء في كتاب الطب

النبوي لابن قيم الجوزية: اليقطين يعد غذاء رطباً بل غنياً، ينفع

المحمومين ماؤه، يقطع العطش، ويذهب الصداع إذا شرب أو غسل به

الوجه، وهو ملين للبطن كيفما استعمل، فهو من ألطف الأغذية وأسرعها

انفعالاً.وهناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من

السرطان، وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيميائية عام 1985 دراسة

أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، أشارت هذه

الدراسة أن لليقطين فعلاً واقياً من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في

الولايات المتحدة .
           

المصدر : كتاب الأربعين العلمية

أخـتـي لا تتزوجي قبل ؟

 
لا تتزوجي قبل :
 
أن تفهمي وتفقهي معنى الزواج
 
ومـقاصده في شرع رب العالمين
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
لا تتزوجي قبل :
 
أن تتعلـمي ما لك من حقوق
 
وقبل أن تتعلمي مكانة الزوج وما له من حـقوق .
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
لا تتزوجي قبل :
 
أن تتعلـمي كيف تصنعين مملكتك
 
وكيف تربـين أبنائك ...
 
وفق شرع الله عز وجل .
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
لا تتزوجي :
 
إذا كنتِ تظنين أن الزواج يشبه قصص الحب التي ترينها
 
في المسلسلات
 
فالزواج حقيقة سامية وما يعرضونه خـيال وفساد .
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
لا تتزوجي:
 
إذا كنت تظنين أن الزواج تجربة
 
يمكنك الخروج منها متى شئت !
 
ولأي سبب وأنه لا فرق
 
بين حياتك مع أهلك ومع زوجك
 
فالزواج ميثاق غليظ وحياة أخرى
 
لها تعاملها وتنظيمها الخاص .
 
 

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

المرتجل والمنقول


بسم الله الرحمن الرحيم

 

المرتجل والمنقول

 

العلم المرتجل هو ما أطلق أول ما أطلق علمًا , ولم ينقل إلي العلمية من غيرها.
وهو مأخوذ من قولهم: ارتجل الخطبة والقصيدة(إذا أتى بها عن غير فكرة وسابقة روية.واشتقاقه من الرِّجل كأن الشاعر والخطيب أنشأهما وهو على رجله في حالة الانشاء)


والمرتجل على قسمين:
أحدهما ما لم تقع له مادة مستعملة في الكلام العربي وذكروا في ذلك فقعسا,
والثاني ما استعملت مادته, ولكن لم تستعمل تلك الصيغة بخصوصيها في غير العلمية, بل استعملت من أول الأمر علما,
وهذا الثاني هو الكثير في العلم المرتجل وذلك نحو( سعاد) وهي (سعد) موجودة في اللغة, ولكن كلمة (سعاد) لم تستعمل في غير العلم, ونحو (حمدان) فإن مادته اللغوية وهي ( حمد), مستعملة في اللغة ولكن هذه اللفظة لم تستعمل في غير العلم فهو مرتجل.
وأما المنقول فكثير, فقد يكون منقولا عن اسم جنس, نحو صخر وبحر, وقد لا يكون منقولا عن اسم مشتق نحو عامر وسليم وعباس, أو عن مصدر, نحو فضل وإقبال, او عن غير ذلك

معاني النحو
د/ فاضل صالح السامرائي

 

المصعد (ق.ق.ج)

على غير العادة

عَلَقَ بي المصعد اليوم

لفترة وجيزة

ثم شَرَعَ في الهبوط

لا أدري

لماذا تذكرت حالتي الصحية ؟

كيف يتوضأ من به جرح ؟

قال علماء اللجنة الدائمة :" إذا كان في موضع من مواضع الوضوء جرح ولا يمكن غسله ولا مسحه ؛ لأن ذلك يؤدي إلى أن هذا الجرح يزداد ، أو يتأخر برؤه ، فالواجب على هذا الشخص هو التيمم " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة"
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا وجد جرح في أعضاء الطهارة فله مراتب :
المرتبة الأولى : أن يكون مكشوفا ولا يضره الغسل ، ففي هذه المرتبة يجب عليه غسله إذا كان في محل يغسل .
المرتبة الثانية : أن يكون مكشوفا ويضره الغسل دون المسح ، ففي هذه المرتبة يجب عليه المسح دون الغسل .
المرتبة الثالثة : أن يكون مكشوفا ويضره الغسل والمسح ، فهنا يتيمم له .
المرتبة الرابعة : أن يكون مستورا بلزقة أو شبهها محتاج إليها ، وفي هذه المرتبة يمسح على هذا الساتر ، ويغنيه عن غسل العضو ولا يتيمم .
"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين"

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

من وصايا لقمان

من وصايا لقمان الحكيم لإبنه
وصايا لقمان الحكيم لإبنه
قال لقمان لإبنه
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث
 ثلث لله
وثلث لنفسه
وثلث للدود
فأما ما هو لله فروحه
وأما ما هو لنفسه فعمله
وأما ما هو للدود فجسمه .
وصايا لقمان الحكيم لإبنه
- تفقد عقلك في أربع مواضع :
عندما يثير الشيطان أهواءك
وعندما تخاطب عواطفك
وعندما يثير المال طمعك
وعندما يثير الشبع شهواتك .

وصايا لقمان الحكيم لإبنه
- من علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك
أحسن الناس أخلاقاً .
وصايا لقمان الحكيم لإبنه
- الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه .

سألت نفسى مالفرق بين الجرأة و الوقاحة ؟؟


            سألت نفسى مالفرق بين الجرأة و الوقاحة ؟؟

وماهي المعايير التي تفصل بين المصطلحين؟؟

وخلصت إلى مايلي ..

الجرأة هي أن تعّبر عن ذاتك دون أن تضر بالآخرين..
 أو تعتدي على حقوقهم ..

الجرأة نتيجتها تكون في صالح الجميع

أما الوقاحة فهى تضر صاحبها أولاً وتضر الآخرين أيضاً ..

والمشكلة أن هناك من يخلط بين الجرأة والوقاحة ..

الإنسان الجريء تكون حجته قوية وتراه مُـقنعاً لمن حولة ..

أما الوقح تكون حجته ضعيفة ولا تتفق مع المنطق والعقل ....

الجرأة صاحبها واثق من ذاتة .. لكن الوقاحة صاحبها ضعيف الثقة بنفسه ..

لذلك تراه يسد هذا النقص في شخصيته مستخدماً الوقاحة وقلة الأدب ..

ما أجمل أن يكون الإنسان جريء ومهذب
ومرتب في طرحه لأفكاره ومعتقداته دون خوف ..

ولكن ما أحوجنا أن نتسم بالجرأة في مواجهة
أنفسنا بعيوبنا وأن نعتذر عندما نخطئ..

مؤلم أن تنقلب الموازين ويصبح جرح المشاعر
 هو قمة الجرأة في نظر المجتمع ..

عندما يحدث ذلك فهو قمة التخلف ..

مع فائق إحترامي للجميع.
 
راق لي

هل سَمَعتم بالجنّة ؟

 هل سَمَعتم بالجنّة ؟
خَمْرَها , لَبَنَها , عَسَلَها , بِلاطها والزَعفرانْ , سَقفها وعرش الرحمن, حور العينْ , قصورهاْ , أهلهاْ , ولذيذ النظر إلى وَجهه سُبحانهْ ..
ألا تَغلبكم دموعْ الشَوْق ؟
ألا تَحنون وَ تستحقرون مَصائب وملذات هذه الدُنيا ؟
لفظة الجنة التي يرتلها الإمام تُبكينيْ شَوقاً وخوفاً أن لا أدخل هذه الجنّة تلكَ التي لا تستطيع مُخيلتي المَحدودة تَخيلهاْ
لا أعلم ما أود أن أخبركم به ولكن الشوق يغلبنيْ وَ للجنة أتوقْ .. وَصف الجنة سيبكيكم شَوقاً .. ثقوا بيْ !
الكَثير يتَساءل وإلى متىْ ؟ سَنشيخ وَ يكتسح بياضَ الطُهر شَعرنا وَ سَنهرمْ ..
عَقدان ؟ مليون سَنَة ضوئيةْ ؟ سَبعون قَرناً ؟
أما سَمِعتم بالخلود ؟   *خلود*
لن ننتهي ، لن نموت ، لن نَهرم ، لن نجزع ، لن نخاف ، لن نبكي ، لن ننام ، لن نتعب ، لن يخذلنا الأصدقاء ، لن تموت أمهاتنا ، لن يغيب آباءَنا ، لن يمتلأ قلبنا بأمنياتْ فَما نتمناه يُحَققْ ، لن نخاف الفقر والدَينْ ، لن تتفطر قلوبنا شَوقاً ، لن نَبكي الظلم ، لن نَكره وَ سنضحك كَثيراً ~
صَديقتي ..
سَنبدو أجمل في الجنةْ وسنلتقي بالأنبياء والصديقين والشهداء "بإذنه" سَنضحك ولن نَشكي ، سَنسكن قصوراً لَبناتها من الذهب والفضة ليسَ كَذَهَب الدُنيا ذهب الجنةّ يَختلف ، لنزهد ولنسجد طَمَعاً في جِناته ~
"مالا عين رأت ولا أذن سَمَعت ولا خَطَر على قلب بَشَر "
ألا تستحق أن نصلي ونخشع لأجلها ؟
ألا تستحق أن نَصوم لأجلها ؟
ألا تستحق أن نصبر على البلاء من أجلها ؟
ألا تستحق أن نقيم الليل لأجلها ؟
ألا تستحق أن نطهر قلوبنا من الرياء والغل لأجلها ؟
ألا تستحق أن نستلذ بايآت القرآن لأجلها ؟
ألا تستحق أن نكف عن سَماع موسيقى الدنيا الفانية من أجل من يبقى ولا يَفنى ؟
ألا تستحق أن نكف عن البدع والمحرمات ؟
والله إنها لتَستحق ..

 يارب رضاك والجَنّـة



الخميس، 11 أكتوبر 2012

عندما تشعر و لا يشعرون


عندما ترحل .. تشعر بكم هائل من الاشتياق ..
وتظن أنهم ينتظرون موعد رجوعك ..
بكل ما لديهم من مشاعر .. ثم ..
تعود ولا تجد من يستقبلك .. يحتضنك ..
 ويقول لك ( أفتقدتك )
عندها .. تشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..!


عندما تتألم .. وتتألم .. وتشتكي وتتكلم ..
وتظن أن من تشتكي له سيتمنى لو أنه مكانك ..
ليزيح عنك الهم .. ثم ..
تنصدم .. أن عينه معك .. دون قلبه و عقله ..
عندها تشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..



عندما تفرح .. بأن أقرب الناس .. حولك .. يرفعون .. من قدرك ..
ويشجعونك ..
و يشعرونك بأنك أقرب الأقربين إليهم ..ثم تنصدم ..
أنهم بعد خروجك .. جعلوك محط للاستهزاء .. والسخريه ..
حتما ستشعر أنك تشعر و لا يشعرون ..!


عندما تحزن .. وتحزن .. لدرجة أنك تشعر لو أن من يكرهك ..
يعلم بما فيك .. لأتى واحتضنك..
فتنتظر من أقرب الناس أن يشعر أنك حزين ..
يقرأ عيناك .. دون أن تتكلم ..
فيواسيك بلغة العيون ..
يشعرك بأنك قطعة منه وأن ما يؤلمك يؤلمه .. فتتحطم ..
لا شخص يواسي .. ولا عيون تفهمك ..
مؤكد ستشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..!


عندما تبكي وتبكي ..وتنهمر بالدموع .. تنتظر من يمسح دمعة عينك ..
يشعل شمعة قلبك .. يهديك جرعة من النسيان لتنسى ما أصابك ..
فتزداد دموعك ..وتصبح الأزمة أزمتين ..لأنك على يقين ..
أنه ما من أحد سيمسح دمعك ..
لا يسعك إلا أن تشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..!


عندما تحب .. و تتمنى لحظات اللقاء أن تحين..
وتحاول إسعاد من تحب بجميع ما لديك .. فلا يشعر بحبك ولا يقدّره ..
وتكتشف أن حبّك ينقصه أن يكون متبادل ..
إحباطك سيجبرك على أن تشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..!



عندما تقترب لحظات الوداع المؤلمة
وتتمنى أنها لا تكتب في لائحة القدر .. ثم تكتشف أن من تودعه ..
لن يحن لك بعد الوداع .. وسينساك .. بمجرد أن تقلع طائرة الوداع
تشعر وقتها بأنه لا احد يستحق ..
وشعورك سيدفعك لأن تشعر أنك تشعر ولا يشعرون ..!


عندما تجتمع بك جميع الأحاسيس المرهفة ..
ولا تجد أحدها عند أي أحد ..
تلك الأحاسيس المتجمعة .. ستؤكد لك ..
أنك تشعر ولا يشعرون .
 
X همسة X

.. تمضي بنا الحياه .. ونكتشف ..
أننا عندما نحاول أن يشعر بنا أحد ..

سنقدّس أنفسنا لأنه لن يشعر بنا أحد سواها .