السبت، 4 مايو 2019

بطولات هزت الجبال(1)


بطولات هزت الجبال(1)


لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف

يصدع بالقرآن فيدمى وجهه

البطل : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

البطولة : الجهر بالحق .

تفاصيل البطولة :

عن الزبير بن العوام رضى الله عنه قال : كان أول من جهر بالقرآن الكريم

بمكة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود رضى الله عنه .

و ذات يوم اجتمع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا :

والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر به قط فمن منكم رجل يسمعهم ؟

فقال عبد الله بن مسعود : أنا , فقالوا : إنا نخشاهم عليك ،

إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه ,

فقال : دعوني، فإن الله سيمنعني .

فغدا ابن مسعود حتى أتى المقام في الضحى ، و قريش في أنديتها حتى

قام عند المقام فقال رافعًا صوته : بسم الله الرحمن الرحيم

{ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ }

فاستقبلهم وقرأ بها.. فتأملوا برهة ثم قالوا : ماذا يقول ابن أم عبد ؟

فقالوا : إنه يتلو بعض ما جاء به محمد , فقاموا يضربونه في وجهه

والدماء تسيل منه وهو يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ..

ثم انصرف إلى أصحابه وقد أثروا بوجهه حينما رأوا الدماء تسيل منه...

فقالوا : (هذا الذي خشينا عليك منهم) .

فقال رضى الله عنه كلمات سطرها التاريخ : (ما كان أعداء الله قط

أهون علي منهم الآن.. ولئن شئتم غاديتهم بمثلها غدًا) .

أي إيمان هذا ؟! أي يقين هذا ؟! أي ثبات هذا ؟! فقالوا له :

(حسبك، فقد أسمعتهم ما يكرهون) .

العبرة المنتقاة :

إن الداعية إلى الله عز وجل سوف يلقى الأذى في سبيل دعوته ولكن الواجب

عليه أن يتحلَّى بالصبر، وأن لا يضعف ولا يتخاذل لأن

الحق معه، ولأنه ماضٍ على الطريق الصحيح .

حيث إن : عبد الله بن مسعود رضى الله عنه يجهر بالقرآن أمام قريش

فيضربونه و يؤذونه ثم يذهب لأصحابه و يقول :

لئن شئتم غاديتهم بمثلها غدًا .








فقلت استغفروا ربكم



حكمة غالية

حكمة غالية

سئل الطنطاوي رحمه الله عن أجمل حكمة قرأها في حياته

فقال: لقد قرأت لأكثر من سبعين عاما،
فما وجدت حكمة أجمل من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله:
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها..
وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها..

كُن مع الله ولا تُبالي.. ومُدّ يديك إليه في ظُلُمات اللّيالي..
وقُل: يا رب ما طابت الدّنيا إلاّ بذكرك..
ولا الآخرة إلاّ بعفوك.. ولا الجنّة إلاّ برُؤيتك..* *

صافح وسامح.. ودع الخلق للخالق.. فنحن وهم راحلون..
افعل الخير مهما استصغرته..
فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة.

طابت اوقاتكم بذكر الله

لا تأخذه سنة ولا نوم


لا تأخذه سنة ولا نوم

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
{ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ }
مهما حف بك من الأحبة عند وجعك عند حزنك
وكربتك لكنهم في النهاية ينامون وحده الله معك لا ينام.

كل ما تريد معرفته عن الهالات السوداء


كل ما تريد معرفته عن الهالات السوداء

الهالات السوداء واحدة من المشاكل المزعجة التى تعانى منها البشرة،

وهى عبارة عن اسمرار شديد تحت العين، وتعتبر أيضا من أبرز

المشاكل التى تزعج النساء لأنها تعوق جمال البشرة.

عن الهالات السوداء تحت

س: ما هى أسباب الهالات السوداء؟

ج:

1:التعب والإرهاق الشديد من أبرز أسباب ظهور الهالات السوداء

تحت العين.

2:النوم المفرط أو قلة النوم.

3:قد يكون ذلك لأسباب وراثية.

4: تمدد الأوعية الدموية.

5:سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الصحية.

6: التقدم فى العمر قد يزيد من خطر الإصابة بالهالات السوداء.

7:إجهاد العين والتواصل المستمر أمام شاشات التليفزيون.

8: التدخين.

9: تناول المشروبات الكحولية.

10: التعرض الشديد لأشعة الشمس الضارة.

س: ما هى الطرق الطبيعية لعلاج الهالات السوداء؟

ج: هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الهالات السوداء ومنها:

1: استخدام شرائح الخيار تحت العين قبل النوم.

2: الاهتمام بوضع مياه الورد على البشرة يوميا.

3: وضع شرائح البطاطس تحت العين لمدة ربع ساعة.

4:استخدام كمادات الشاى الباردة.

س: ما هى العلاجات الطبية للهالات السوداء؟

1: استخدام التقشير الكيميائى.

2:استخدام جراحات الليزر.

3: الوشم الطبى لحقن الصباغ فى المناطق الجلدية الرقيقة.

فضائل الدعاء

من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

فضائل الدعاء

أولاً : من الكتاب الكريم

قال تعالي :

" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) "

غافر: 60

وقال سبحانه : " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ *

وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ "

الأعراف : 55-56

ثانيًا : من السنة النبوية

عن أبي سعيد – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث :

إما أن تعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها »

قالوا : إذا نكثر , قال : «الله أكثر»

رواه أحمد وهو في الترمذي عن جابر وعن عبادة وحسنهما الألباني

عن سلمان الفارسي – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« إن ربك – تبارك وتعالى – حيٌ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا »

رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني

ما معنى الصداقة الحقيقية؟

ما معنى الصداقة الحقيقية؟

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

فتاة طلبت من زميلة لها أن تكون صديقتها المقربة، لكن الأخت قالت لها: عليك أن تعرفي معنى الصداقة أولًا؟

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لديَّ صديقة تكبرني بسنواتٍ، معروفة بالحكمة والعقل والرشد، ولديها

خبرة كبيرة في الحياة؛ لذا فهي تُعدُّ المستشارة لدى معظم صديقاتي.

جعل الله لها المحبة في كثير من قلوب الأخوات، وبالرغم من ذلك ليس لديها صديقة مُقرَّبة منها، وأنا أتمنى أن تكون صديقتي، وأن أكون صديقتها.

طلبتُ منها ذلك بشكل مباشر، فأخبرتني أن الصداقة لديها تعني الكثير،

ثم قالت: اذهبي واعرفي معنى الصداقة الحقيقية أولًا ثم أخبريني!

لم تخبرني معنى الصداقة التي تقصدها، لكنها قالت من غير قصد: "الصداقة تصل إلى أن تفدي الصديق بالمال والروح" ولم تشرح لي أكثر مِن ذلك.

أنا - والحمد لله - واعية وعاقلة، وهذه الأخت أعقلُ مني كثيرًا، ولم تشرح لي معنى الصداقة الذي تقصده، فأرجو أن تخبروني بمعنى الصداقة الحقيقية؟

الجواب

بنيتي العزيزة، وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته.

حياكِ الله وبارك فيكِ ورزقكِ الصحبة الصالحة.

مَن أراد أن يبحثَ عن معنى الصداقة الحقيقيَّة فلْيَتَأَمَّلْها في أروع أشكالها، وأعظم شخصياتها، وأرقى معانيها، ذلك الصديق الحق الذي وصفه الله عز وجل بأنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم؛

{ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا }

[التوبة: 40]،

وقد كان الصِّدِّيق رضي الله عنه خيرَ صاحبٍ لرسول الله مِن كثرة ما كانتْ دلائل المحبة وعلامات الصداقة الحقيقية تَفوح مِن تعامُله مع صديقه صلى الله عليه وسلم، فتَجَوَّلي في سيرته، وتنقَّلي بين صفحات كتاب (الرحيق المختوم)، وانظري كيف يُعامل الصديقُ صديقه، وكيف يُؤثِرُه على نفسه ويُؤازِرُه، ويتعاهد معه على الحق، ويتواصيان بالخير ويتناصحان بالحق، ولا يُفضِّل الصديق نفسَه على صديقه في شيءٍ؛ فقد كان يفديه بكل ما يملك، ولا يظن فيه إلا الظن الحسن، ولا يُصدِّق عنه إلا الخير، ولا يُكلِّفه ما لا يُحب، ولا يحمل له في نفسه مِن السوء قيد شعرة، ولا يثقل عليه في شيءٍ، ولا يُحب أن يراه إلا سعيدًا، ويسعى له في مصلحته كأنه يسعى لنفسه بل أكثر!

ويكون الصاحب له خير مُعين على طاعة الله، وخير ناصحٍ له - إذا ما ضلَّ الطريق، وخير مَن يُخفف عنه حزنه؛ يفرح لفرحه، ويهتم بشؤونه جميعًا.

هي علاقةٌ راقية مبنيَّة على التسامح التام وحب الخير المُطْلَق، وأسرعُ الطرق لهَدْمِها كثرةُ اللوم والعتاب.

الصداقةُ أوسعُ مِن أن نُحصيها في استشارةٍ، أو نُجمل معانيها في مقالة؛ فهي كما جاء في وصية رسول الله وتمثيله للمؤمنين؛

( المؤمنون كرجلٍ واحدٍ، إذا اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد

بالحُمَّى والسَّهَر ).

الصداقةُ لا تُقاس بطُول المقام مع الصديق، وعدد الساعات التي يقضيانها معًا؛ فكم مِن قلوبٍ تآلفتْ على المحبة، وتجمعتْ على الأُخُوة الصادقة، ولا يطول بقاؤها معًا، وكم مِن زملاء يقضون يومهم كاملًا معًا وقلوبهم شتى!

والصداقة علاقة لا تتكون بطلب أحد الأصدقاء أن يكونَ صديقًا للآخر، ولا تنشأ كعقدٍ بين شخصين، بل تأتي طوعًا مع الوقت بحُسْن المعامَلة، وإظهار الأخوة في مواقفَ ستأتي مِن تِلْقاء نفسها، فاحرصي على مَصلحتها، وتَفَقَّدي مواطنَ حاجتها، وابذُلي لها النصحَ، وتقبَّلي منها الخير، وسلي الله التوفيق والصحبة الصالحة، فلا يعلم الخير إلا الله.

أرجو مِن الله أن أكونَ قد وُفِّقْتُ لإرشادكِ إلى مُرادكِ، والوصول إلى مقصودكِ

وفقكِ الله، وأصلح حالك، وجعلكِ هاديةً مَهْديَّةً

والله الموفِّق، وهو الهادي إلى سواء السبيل





ترانيم نبيل جلهوم (40)


العمل بالسنة وحكم الإعراض عنها


العمل بالسنة وحكم الإعراض عنها

السؤال

هل كتب الحديث تكمل القرآن الكريم ، وهل صحيح أنه لا وجود للسنة

في الإسلام وأنه ليس هناك إلا الفريضة، وأنه إذا أردنا النجاة في الآخرة

فعلينا أن نترك السنة جانبًا و لا نعتمد إلا القرآن الكريم؟



الإجابة

السنة المطهرة هي: الأصل الثاني من أصول الأدلة في الإسلام بإجماع

العلماء، وهي مفسرة للقرآن، ومن أنكر حجية السنة فهو كافر؛ لأنه منكر

لأصل من أصول الإسلام المجمع عليها، والله تعالى يقول:


{ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }


، ويقول سبحانه:


{ وَأَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُـزِّلَ إِلَيْهِمْ } .


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

حل مشكلات الأطفال الشائعة


سورة البينة


روائع الدعاء (107)


الجمعة، 3 مايو 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (321)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 321 )



946 –

لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.



الدرجة: ليس بحديث



947 –

لعنَ اللهُ أمَّةً تأكلُ مِنْ ما لم تَزرعْ.



الدرجة: ليس بحديث



948 –

في يومٍ من الأيَّامِ في عهد الرَّسولِ الكريمِ في المدينة المنوَّرةِ,

نشأ خلافٌ بين رجلٍ من النَّاس وزوجته انتهى به الحالُ أنَّه قال لها:

والله لا أكلِّمُك حتى حينٍ. وبعدَ أن راجَعَ نفسَه وجد أنه

أدخَلَ نفْسَه في أمرٍ لا يعلَمُه، فهو لا

يعلَمُ قَدْر الحينِ, فذهب ليسألَ مَن هو أعلمُ منه, وإذا به يلقى في الطريقِ

سيدَنا أبا بكرٍ, فقصَّ عليه الحادِثةَ وسأَلَه عن الحينِ وعن المُدَّة,

فأجابه سيدُنا أبو بكر: إذن لا تُكلِّمُها بقيَّةَ الدَّهْرِ إلى قيامِ السَّاعة,

واستندَ في استشهادِه بالآيةِ الكريمةِ:

{قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}

[الأعراف: 24]

والحِينُ هنا في هذه الآية هو إلى المَوتِ وقيامِ الساعَةِ، وأكمَلَ سيْرَه وإذا

به يلقى سيدَنا عُمرَ, فحادثه بالمِثْل وسأَلَه الإجابةَ, فقال سيدنا عمرُ: إذن

لا تكلِّمُها أربعينَ عامًا, واستنَدَ في استشهاده بالآيةِ الكريمةِ:

{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا}

[الإنسان: 1]

والحِينُ هنا هو قبْلَ نفْخِ الرُّوحِ في سيدنا آدَمَ بعد خَلْقه، وهي أربعون

عامًا وواصَل الرَّجُل سَيْرَه وإذا به يلقى سيدَنا عُثمانَ, فحادَثَه بالمِثْل

وسأَلَه الإجابةَ, فقال سيدُنا عثمانُ: إذن لا تُكَلِّمها ستة أشهُرْ،

واستنَدَ في استشهادِه بالآية الكريمةِ:

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ

وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ

الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}

[إبراهيم: 24- 25]

والحِينُ هنا هو ستةُ أشهُرْ من وقْتِ الزَّرْع لحصْد الثَّمَر, وواصل

الرَّجُل سيْرَه وإذا به يلقى سيدَنا عليًّا, فحادَثَه بالمِثْل وسأله الإجابةَ:

فقال الإمام: إذن لا تُكَلِّمُها حتى نهايةِ اليومِ وغُروب الشَّمْس عشيَّةً،

واستند في استشهاده بالآيةِ الكريمةِ:

{وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ}

[النحل: 6]

والحِين هنا هو من الصَّباحِ للعشِيَّة؛ أي: من ابتداء الرَّعْيِ صباحًا للعودَةِ عشِيًّا،

فاحتار الرجلُ بين الأربعِ إجاباتٍ وواصَل سَيْرَه إلى رسولِ الله

صلَّى الله عليه وسلَّم, ولمَّا لَقِيَه حدَّثَه بكامل الحادِثَة وبالإجابات التى

سَمِعَها من الصَّحابة رضي الله عنهم فتبسَّمَ الرَّسولُ الكريمُ، وقالَ له:

كلُّهم على صوابٍ، فأصحابي كالنُّجومِ, بِأيِّهِمُ اقتدَيْتُم اهتدَيتُم، ولكِنْ خُذْ

برأيِ عليٍّ؛ فهو أرْحَمُهم.



الدرجة: قصة مختلقة

شرح الدعاء من الكتاب و السنة (45)

شرح الدعاء من الكتاب و السنة (45)

شرح دعاء

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، و تحول عافيتك ،

و فجاءة نقمتك ، و جميع سخطك



( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَ تَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ،

وَ فُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَ جَمِيعِ سَخَطِكَ ).



المفردات :



قوله : (من زوال نعمتك) : النعمة: كل ملائم تحمد عاقبته،

أي النعم الظاهرة والباطنة؛ لأنه مفرد مضاف يفيد العموم.



قوله : (تحوّل عافيتك) : أي تبدل العافية بضدها من عافية إلى مرض وبلاء,

والفرق بين الزوال والتحوّل, أن الزوال: ذهاب الشيء من غير بدل.



و التحوّل : إبدال الشيء بالشيء كإبدال الصحة بالمرض، والغنى بالفقر.



قوله : (فجاءة نقمتك) : الفجأة : البغتة، والنقمة: العقوبة .



(وجميع سخطك) : السخط : الكراهية للشيء، وعدم الرضا به ،

وهي صفة من صفات اللَّه الفعلية العظيمة التي تليق به جلّ وعلا،

{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }.



الشرح :



قوله : (اللَّهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك): أي يا اللَّه إني ألتجئ

إليك من ذهاب جميع نعمك الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية ما علمتها،

وما لم أعلمها؛ لأن نعمك لا تُحصى، ولا تُعدُّ

( استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من زوال نعمته؛ لأن ذلك لا يكون

إلا عند عدم شكرها )،

فتضمّنت هذه الاستعاذة المباركة التوفيق لشكر النعم، والحفظ من

الوقوع في المعاصي؛ لأنها تزيل النعم، قال اللَّه سبحانه وتعالى

{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }.



وقال تعالى :

{ إِنَّ اللَّه لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ }.



وقال جلّ شأنه :

{ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ }.



قوله : (وتحول عافيتك) : أي أعوذ بك يا اللَّه من تبدّل العافية التي

أعطيتني إياها، وهي السلامة من الأسقام والبلاء والمصائب، إلى

الأمراض والبلاء، فتضمّنت أيضاً هذه الاستعاذة سؤال اللَّه دوام العافية وثباتها،

والاستعاذة به عز وجل من تحوّل العافية؛ لأن بزوالها تسوء

عيشة العبد، فلا يستطيع القيام بأمور دنياه ودينه،

وما قد يصاحبه من التسخط وعدم الرضا وغير ذلك .



قوله : (وفجأة نقمتك) : أي أعوذ بك من العقوبة، والانتقام بالعذاب مباغتة،

دون توقع وتحسب، وخُصَّ فجاءت النقمة بالاستعاذة؛ لأنها أشد و أصعب

من أن تأتي تدريجياً، بحيث لا تكون فرصة للتوبة.



قوله : (وجميع سخطك) : أي ألتجئ وأعتصم إليك أن تعيذني من جميع

الأسباب الموجبة لسخطك جلّ شأنك؛ فإنّ من سخطت عليه فقد خاب وخسر،

ولو كان في أدنى شيء، وبأيسر سبب؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه

وسلم ( وجميع سخطك )، فهي استعاذة من جميع أسباب سبحانه وتعالى

من الأقوال والأفعال والأعمال،

( وإذا انتفت الأسباب المقتضية للسخط حصلت أضدادها وهو الرضى ).



حر الدنيا شديد



وحين مات

وحين مات....

‏وحين مات لم تمت مظالمه ولا إساءاته ..

كما أن للبعض صدقات جارية

فللبعض أيضًا سيئاتٍ جارية ..

فأي الفريقين أحق بالأمن ؟!.

[توفيق الصايغ].

‏ الوضوء عند اشتداد البرد

‏قال صلى الله عليه وسلم

( ألا أدلكم على مايمحو الله به الخطايا

ويرفع به الدرجات؟

بلى يارسول الله قال:

إسباغ الوضوء على المكاره )

[رواه مسلم].

‏اللهم هوّن برد الشتاء على عبادك المستضعفين

الذين لا مأوى لهم

وأنزل عليهم دفء رحمتك ولطفك يارحيم.

هل تشعر باليأس؟


هل تشعر باليأس؟

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
هل تشعر باليأس من تغيير حالك وتحس أنك في ظلمات الخطيئة
وأن المسافة شاسعة عن الضوء فتذكر أن الفاصل بين سجدة السحرة
الخالدة وبين سحرهم ومضة.

التهاب غضروف الأذن


تتكون الأذن الخارجية من مجموعة من الأنسجة والأوعية الدموية

والغضاريف، ولكن قد تتأثر هذه الغضاريف وتتعرض للالتهاب والألم المفاجئ

مما يعيق وظيفتها فى استقبال الصوت وتوجيه لـ طبلة الأذن.

وبحسب ما ذكره موقع belmarrahealth فإن هناك بعض العلامات

التى تدل على إصابة الغضروف السمعى بأحد الالتهابات وهى:

أعراض التهاب الغضروف السمعى

1:ألم شديد حول الاذن.

2: حمى .

3: انتفاخ فى الاذن.

4: احمرار الاذن.

5:الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

وهناك بعض الأسباب التى تدل التهاب غضروف الأذن ومنها:

1:قد يكون التهاب غضروف الأذن بسبب التعرض للعمليات الجراحية بها.

2:قد تكون الأمراض الخاصة بسيولة الدم هى السبب فى الالتهاب

وخصوصا فى الغضروف.

3:الاصابات والرياضات العنيفة قد تؤثر على غضاريف الأذن.

4: الشيخوخة والتقدم فى العمر يزيد من خطر الإصابة بالتهاب

غضروف الأذن.

وعند التأكد من المرض يجب زيارة الطبيب فورا وأخذ العلاج المناسب

للحالة قد يكون بعض الادوية التى تقلل الالتهاب والتورم أو الأدوية

المثبطة للجهاز المناعى، وأدوية المضاد الحيوى ويمكن إعطاء

البنسلين مع فلوكلوكساسيلين ، ولكن يعتمد على نوع البكتيريا.



شجاعة معاذ بن عمرو ومعوذ بن عفراء رضي الله عنهما

شجاعة معاذ بن عمرو ومعوذ بن عفراء رضي الله عنهما

لم تكن الشجاعة في الرجال والنساء فحسب بل كانت متأصلة في قلوب الفتية الصغار .

* (ففي الصحيحين) قال عبد الرحمن بن عوف : إني لفي الصف يوم بدر إذ التفت،

فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثًا السن، فكأني لم آمن بمكانهما، إذ قال لي أحدهما سرًا من صاحبه : يا عم،

أرني أبا جهل، فقلت : يا ابن أخي، فما تصنع به ؟

قال : أخبرت أنه يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده لئن رأيته

لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا... فتعجبت لذلك،

قا ل: وغمزني الآخر، فقال لي مثلها، فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل يجول في الناس،

فقلت : ألا تريان ؟ هذا صاحبكما الذي تسألاني عنه، قال : فابتدراه بسيفيهما فضرباه حتى قتلاه،

ثم انصرفا إلى رسول الله فقال : «أيكما قتله ؟» فقال كل واحد منهما : أنا قتلته، قال : «هل مسحتما سيفيكما ؟»

فقالا : لا، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السيفين، فقال : «كلاكما قتله»،

وقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسلبه لمعاذ بن عمرو بن الجموح .

والرجلان معاذ بن عمرو بن الجموح ومعوذ بن عفراء .

ولذلك ينبغي على المسلم أن يكون شجاعًا حتى إذا دارت رحى الحرب بيننا وبين اليهود

لا يفر ويترك ميدان الشرف والجهاد .

ولقد رأينا صورًا مشرقة من أطفال وشباب فلسطين الذين يقفون بالحجارة

أمام المدافع والدبابات وقد باعوا أنفسهم لله (جل وعلا) .



الاحترام ينهار بيني وبين زوجي

الاحترام ينهار بيني وبين زوجي

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

سيدة متزوجة تشكو مِن عدم احترام زوجها لها، ومن إهانته لها، مما

يجعلها تُفكِّر في طلب الطلاق.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا سيدة متزوجة، ولله الحمدُ حياتي مع زوجي مستقرة إلى حدٍّ ما، وزوجي فيه كثيرٌ مِن المواصفات التي أتَمَنَّاها؛ فهو طموح ومتفتح، وكنتُ منذ أنْ تقدَّم لي أرى أن هذا نتيجة دعائي المستمر أن يرزقني زوجًا صالحًا.



مشكلةُ زوجي أنه عند أدنى خلافٍ بيني وبينه يتلفظ بألفاظٍ غير مؤدبةٍ،

وأنا مِن جهتي أصمت ولا أرُدُّ عليه، وهو يستمر في سبي وذِكْر كل عيوبي، ويخبرني بأنه صابر ويتحمَّلني، وأني ابتلاء عليه!



أحيانًا يزيد مِن جرعة الألفاظ السيئة، ولا أتحمَّل السكوت، فأرُد عليه رُدودًا شديدة، ومِن داخلي لا أريد الاستمرار معه في هذه الحياة؛ لأنه لا يعترف بالجميل، ولا يحترمني في بيتي، مع أنه خَلوقٌ جدًّا مع الناس، ولا يُؤذي

أحدًا بلسانه!

تكلمتُ معه كثيرًا، لكنه لا يعترف بخطئه، ويراني سبب مشاكله الحياتية، أخبرتُه أني أتحمَّل الحياة مِن أجله، وأنه أهم إنسان في حياتي، لكن كل همِّه ألا أردَّ عليه، وأن يفرض عليَّ آراءه؛ سواء أكانتْ صوابًا أو خطأً!



هو يقول: أنا أحب المرأةَ الذليلة لزوجها! ويتدخل في كلِّ شيء في حياتي، حتى راتبي يطَّلع على كل صغير وكبير فيه، وحتى أهله لا يحترمون المرأة ولا يُقدِّرونها.



كل هذه المعطيات تجعل الاحترام في البيت ينهار، وأفكِّر كثيرًا في الانفصال، وأهلي لا يعلمون شيئًا عن تلك المشكلات، بل يرونني سعيدة!



أبكي ليلًا ونهارًا، وأريد الانطلاق في الحياة بدلًا مِن ضياع العمر في المشكلات التي تُكَدِّر صفو حياتي.



أفيدوني هل أطلب الطلاق أو لا؟

الجواب



الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن

والاه، أما بعدُ:



فاصبري واحتسبي، فزوجُك ذو صفاتٍ رائعة، ولا يكاد يخلو شخصٌ مِن العُيوب، أو يَسْلَم مِن الزلل، وأنت تستطيعين فرضَ احترامه لك، وذلك حين تتنازلين وتتغاضين وتتعايشين مع حياتك بأجمل ما فيها، ولا تظني أن الانفِصال حلٌّ للمشكلة، بل قد يكون زيادة في التعقيد فلا تُجازِفي.



التَمِسي له العذر، فالرجلُ قد يُكابد مِن الأمور ما يَخفى عليك، فكوني عونًا

له على كل خيرٍ، وتجاهلي الأخطاء، واقنعي بالموجود، ولا تنشغلي بالمفقود، فالحياةُ لم تكملْ لأحدٍ قط.



كوني له مطيعةً، وأحْسِني له التبعُّل كما أوصاك بذلك نبي الهدى صلى الله عليه وسلم، وربما هذا الذي كان يقصده زوجك مِن قوله: إنه يُحب المرأة المتذللة لزوجها، أي: التي تُقدِّر له قدره، فلا تَعصيه ولا تُجادله ولا تُخالفه فيما يحب، ما دام مُوافقًا لِمَرْضاة الله، ويكفي أنك تتعبدين الله بذلك، رغبةً

في الجنة؛ فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( أنَّ المرأة إذا صامتْ شهرها، وصَلَّتْ فَرْضَها، وأطاعتْ زوجها،

وحصنتْ فرجَها، دَخَلَتْ مِن أي بابٍ مِن أبواب الجنة شاءتْ ).



فاجتهدي في إرضائه والإحسان إليه ابتغاء وجه الله، وستحمدين العاقبة



ترانيم نبيل جلهوم (39)


زمزم لِمَا شُرِبَ له










التدريب على الصلاة


سورة البينة


الخميس، 2 مايو 2019

روائع الدعاء (105)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (319)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 319 )




941 –

أيُّما امرأةٍ رَفَعتْ من بيتِ زَوجِها شيئًا مِن موضِعٍ إلى موضعٍ تريدُ

به صلاحًا إلا نظرَ اللَّهُ إليها، ومَن نَظرَ اللَّهُ إليه لم يُعذِّبْه.



الدرجة: ليس له وجود في كتب السنة



942 –

من توضَّأَ قبل أن ينامَ، نام معه ملَك، كلَّما تحرَّك قال المَلكُ اللَّهمَّ اغفِرْ له.



الدرجة: لم نجده في كتب السنة



943 –

كان عليٌّ رضي الله عنه يغارُ على فاطمةَ حتى من السِّواكِ الخاصِّ بها؛

دخلَ عليها فوجد في فَمِها السِّواكَ، فقال: ظفِرْتَ يا عُودَ الأراكِ بِثَغْرها،

أمَا خِفْتَ يا عودَ الأراكِ أراكَ؟ لو كنْتَ مِن أهلِ القتالِ قَتلتُكَ؛ ما فاز

منها يا سِواكُ سِواكَ. الحبيبان: عليٌّ وفاطمةُ الزَّهراء رضي الله عنهما.



الدرجة: لم نجده في كتب السنة وقد يكون من صنع الشيعة



من عجائب الدعاء (12)

من عجائب الدعاء (12)


9- دعوة من دعا بدعوة ذي النون :

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم :

( دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا الله أنت

سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء

قط إلا استجاب الله له )

( الترمذي وغيره وصححه الألباني ) .



10- دعوة المستيقظ من النوم :

و ودعاؤه بالمأثور عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي

صلى الله عليه و سلم أنه قال :

( من تعارّ من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ،

وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ،

و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و لا حول و لا قوة إلا بالله ،

ثم قال : اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له ، فإن عزم و توضأ

قبلت صلاته ) .

(البخاري و غيره) .



11- دعوة الولد البار بوالديه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أني لي

هذا ؟ فيقول : باستغفار ولدك لك ) .

(أخرجه أحمد وصحح إسناده ابن كثير) .



12- دعوة الحاج و المعتمر و الغازي في سبيل الله :

لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

( الغازي في سبيل الله ، و الحاج ، و المعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم ) .

( رواه ابن ماجة و حسنه الألباني ) .



13- دعوة الذاكر الله كثيرًا :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( ثلاث لا يرد دعاؤهم : الذاكر الله كثيرًا ، و دعوة المظلوم ،

و الإمام المقسط ).

( رواه البيهقي و الطبراني و حسنه الألباني ) .



14- دعوة من أحبه الله و رضي عنه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب

إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما يزال عبدي يتقرب

إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ،

و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطش بها ، و رجله التي يمشي بها ،

و إن سألني لأعطينه ، و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما ترددت في شيء أنا

فعاله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت و أكره مساءته ) .

(رواه البخاري) .

كيف تنشيء طفل سعيد


البحر مالح



أفشوا السلام بينكم



‏"أفشوا السلام بينكم"

‏ إفشاء السلام أدب إسلامي

‏يزرع المحبة ويقضي على الحسد والحقد

‏ ويوصل إلى الإيمان.

د[سعيد بن مسفر].

‏أمرنا الله انتقاء الكلام الحسن الطيب فقال تعالى :

{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا }

والكلام الطيب لجميع الناس

للغني والفقير،

والقوي والضعيف.






علاج ديسك الظهر بالتمارين والتدليك

علاج ديسك الظهر بالتمارين والتدليك

ديسك الظهر هو حالة يمكن أن تحدث في أي مكان على طول العمود الفقري،

ولكن غالبًا ما يحدث أسفل الظهر، ويطلق عليه أحيانًا تمزق القرص

أو بروزه، وهو أحد أكثر أسباب ألم أسفل الظهر شيوعًا .

هناك ما بين 60 ٪ و 80 ٪ من الأشخاص يعانون من آلام أسفل الظهر

في مرحلة ما حياتهم، بعض هؤلاء الناس قد يعانون من آلام أسفل

الظهر وألم في الساق ناتجة عن مشاكل فى القرص.

على الرغم من أن القرص المنفتق أو ديسك الظهر كما هو شائع يمكن

أن يكون مؤلمًا للغاية ، إلا أن معظم الأشخاص يشعرون بتحسن كبير

خلال أسابيع قليلة أو أشهر من العلاج غير الجراحي.

تكوين العمود الفقرى

يتكون عمودك الفقري من 24 عظمة تسمى الفقرات ، وهي مكدسة فوق

بعضها البعض، وتتصل هذه العظام لإنشاء قناة تحمي الحبل الشوكي.

هناك 5 فقرات تشكل أسفل الظهر، وتسمى هذه المنطقة العمود الفقري القطني،

وتشمل الأجزاء الأخرى من العمود الفقري:

الحبل الشوكي والأعصاب: تنتقل هذه "الكابلات الكهربائية"

عبر القناة الشوكية التي تحمل الرسائل بين عقلك وعضلاتك،

تتفرع جذور الأعصاب من الحبل الشوكي من خلال

الفتحات الموجودة في الفقرات.

الأقراص الفقرية: توجد أقراص مرنة بين الفقرات المسطحة

والمستديرة ، وسمكها حوالي نصف بوصة.

تعمل الأقراص بين الفقرات كامتصاص للصدمات عند المشي أو الركض،

وتتكون من الحلقة اليفية وهى حلقة خارجية المرنة والقاسية للقرص،

والنواة اللبية وهى مركز القرص الشبيه بالهلام.

متى يتم تشخيص إصابتك بفتق القرص الفقري

يبدأ القرص في الفتق عندما تضغط النواة التى تشبه الهلام على الحلقة الخارجية

بسبب البلى أو الإصابة المفاجئة، هذا الضغط على

الحلقة الخارجية قد يسبب آلام أسفل الظهر.

إذا استمر الضغط فقد تتحرك النواة التي تشبه الهلام طوال الطريق

عبر الحلقة الخارجية للقرص أو تتسبب في انتفاخ الحلقة التى تمر بها،

مما يسبب الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب القريبة.

بالإضافة إلى ذلك تطلق مادة القرص مهيجات كيميائية تساهم في

التهاب الأعصاب، و عند تهيج جذر العصب ، قد يكون هناك ألم وتنميل وضعف

في أحد ساقيك أو كليهما ، وهي حالة تسمى "عرق النسا".

علاج مشاكل ديسك الظهر

قد تشمل بعض العلاجات الشائعة:

المعالجة الحرارية على المنطقة المصابة.

التدليك المنتظم.

برنامج تمارين مصمم لتحسين المرونة.

العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية .

أدوية تخفيف الآلام.

حقن المنشطات المضادة للالتهابات في منطقة القرص المصابة.

في الحالات الشديدة لإصابة ديسك الظهر قد تكون هناك حاجة لإجراء

عملية لتقليص الانتفاخ، أو أن تكون هناك حاجة لإجراء عملية لإزالة القرص

ودمج الفقرتين معاً على كلا الجانبين.

علاجات ذاتية لمشاكل ديسك الظهر

بالنظر إلى الوقت والظروف المناسبة ، يمكن للقرص الممزق أن يشفي نفسه،

ولكن بعض الإجراءات التى يمكن أن تقوم بها قد تساعد على

تجنب الإصابة والتى قد تشمل:

حاول عدم الجلوس فترة طويلة من الوقت.

تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

تجنب حركات مثل الانحناء والتواء التى يمكن أن تزيد من الضغط

على القرص التالف.

ممارسة التمارين لزيادة قوة البطن حيث أن عضلات المعدة القوية

تساعد على دعم الظهر.

انتبه إلى الموقف أثناء الجلوس والوقوف والمشي.

تمارين المرونة التي تحسن من الحركة وتساعد فى

تقليل توتر العضلات وآلام الظهر.

تمارين تقوية الظهر.

يوصى باستخدام اليوجا كشكل ممتاز لتقوية وتمارين الأشخاص

الذين يعانون من مشاكل في الظهر.

بُسر بن أرطأة... ما ولدت النساء مثله


بُسر بن أرطأة... ما ولدت النساء مثله



عن العلاء بن سفيان الحضرمي قال : (غزا بُسر بن أرطأة الروم، فجعلت ساقته لا تزال تُصاب،

فيكمن لهم الكمين، فيصاب الكمين، فلما رأى ذلك، تخلف في مائة من جيشه،

فانفرد يومًا في بعض أودية الروم، فإذا براذين مربوطة نحو ثلاثين،

والكنيسة إلى جانبهم فيها فرسان تلك البراذين الذين كانوا يعقبونه في ساقته، فنزل عن فرسه فربطه،

ثم دخل الكنيسة فأغلق عليه وعليهم بابها، فجعلت الروم تعجب من إغلاقه،

فما استقلوا إلى رماحهم حتى صرع منهم ثلاثة، وفقده أصحابه فطلبوه، فأتوا، فعرفوا فرسه،

وسمعوا الجلبة في الكنيسة، فأتوها فإذا بابها مغلق، فقلعوا بعض السقف، ونزلوا عليهم،

وبسر ممسك طائفة من أمعائه بيده، والسيف بيده اليمنى، فلما تمكن أصحابه في الكنيسة سقط بسر مغشيًا عليه،

فأقبلوا على أولئك فأسروا وقتلوا، فأقبلت عليهم الأسارى، فقالوا : «ننشدكم الله من هذا ؟»

قالوا : «بسر بن أرطأة» فقالوا : «والله ما ولدت النساء مثله» فعمدوا إلى أمعائه فردوه في جوفه،

ولم ينخرق منه شيء، ثم عصبوه بعمائمهم، وحملوه، ثم خاطوه، فسلم، وعوفي)

(مشارع الأشواق) .

هل أرضخ لهذا الاستغلال؟

هل أرضخ لهذا الاستغلال؟

أ. فيصل العشاري



السؤال

♦ الملخص:



رجلٌ يشكو مِن بواب العمارة؛ لطلبة أموالًا زائدةً عن حقه، والرجلُ يَرفُض، ويسأل: هل أرضخ لاستغلال (بواب) العمارة؟

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا رجلٌ أسكُن في عمارةٍ وعليها (بواب)، هذا (البَوَّاب) يأخُذ فاتورة الكهرباء ويَطلُب مِن سكان العمارة المالَ دون أن يُرينا الفاتورة! وأرى أنه يأخُذ زيادةً على ثمن الفاتورة الحقيقي.

عندما اكتشفتُ القيمةَ الحقيقيةَ للفاتورة؛ أعطيتُه حقَّه كاملًا بدون زيادةٍ، فسبَّب له هذا التصرُّفُ غيظًا وضيقًا مني، وقام بغَلْق الباب بعد خُروجي لصلاة الفجر بالأقفال، وعندما عُدْتُ ظللتُ واقفًا وقتًا طويلًا حتى فَتَح لي



والسؤال: هل أنا مُصيبٌ في طلبي أصل الفاتورة لمعرفة الثمن الحقيقي لها؟ وهل عليَّ أن أَرْضخ لاستِغلال (البواب) تجنُّبًا للعداء؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



يقول الله عزَّ وجلَّ:

{ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ }

[الإسراء: 53]،

فالمُلاطَفةُ وقول الكلمة الطيبة أمرٌ مَطلوبٌ، ولكن هذا لا يعني أبدًا ضرورة التنازُل عن حقك، والسماح للآخرين بأَكْل مالك، وكونُ الإنسان ملتزمًا بأمور دينِه لا يعني أن يكون - بالضرورة - نَهْبًا للآخرين، ومن هنا نُحبُّ أن نَضَعَ لك هذه النقاط لعلها تُرشدك إلى الصواب بإذن الله:



1 - لستَ مُلْزَمًا بالرضوخ لطلَب بواب العمارة كل مرة، وعليك باللجوء إلى صاحب العمارة، أو إلى المشرف عليها؛ لحل هذه المشكلة المتكرِّرة شهريًّا، أو الاتفاق مع بقية سكان العمارة على إلزام (البواب) بتوضيح الفاتورة الشهريَّة، وتقديم نسخةٍ منها لكلِّ شخصٍ إن لَزِم الأمر.



2 - بعد القيام بهذه الخطوة، وإلزام (بواب) العمارة بتوضيح حساب فاتورة الكهرباء بشفافية، هنا يأتي موضوع كرَمِك، بحيث تُعطي البوابَ بين الحين والحين هدية مالية بسيطة على سبيل العطاء حسب رغبتك، وقد تكتشف بنفسك لاحقًا مدى احترامه وتقديره لك.

3 – وأخيرًا فإن مفهومُ الالتزام الديني لا علاقةَ له بالتعامل الخاص مع الآخرين؛ والمسلمُ مهما كان مُقصِّرًا في الواجبات الدينية، فإنه يَنبَغي ألا يُفَرِّط في حقوقه وفي الجانب القيمي لهذا الدين العظيم؛ كالأمانة، والصِّدق، والاحترام؛ فهي معانٍ عظيمةٌ تشترك فيها الأممُ حتى مِن غير المسلمين، ومع ذلك فالمسلمُ الملتزمُ دينيًّا عليه أن يكونَ أكثرَ التزامًا بهذه القِيَم العظيمة التي يدعو إليها الإسلامُ.

نسأل اللهَ تعالى أن يُيَسِّرَ أمرَك، وأن يشرحَ صدرك، وأن يُزَوِّدَك التقوى

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (37)


مناعة صغيرك تورث وتكتسب

مناعة صغيرك تورث وتكتسب

تقلق كثير من الأمهات عندما يخبرها طبيب طفلها بأنه يعانى من ضعف
فى المناعة، ربما بسبب إرتباط كلمة المناعة بمرض خطير أو لأنها
لا تعرف الكثير عن معنى المناعة وأهميتها، لذلك يوضح
د. أمجد عبد الحميد الحداد أستاذ الأطفال والحساسية والمناعة بمعهد
المصل واللقاح بداية أن المناعة هى خط الدفاع الأول الذى يقوم به الجسم
ضد أى مرض، وقد تعطى الأم هذه المناعة لطفلها أثناء تكوينه فتنقل له
الأجسام المضادة المختلفة ضد كثير من الأمراض، أو تكون المناعة
مكتسبة للطفل نتيجة تعرضه للمرض، أو بالتطعيم ضد المرض الذى يعتبر
خط الدفاع وحصن الأمان الذى يقيه من الأمراض المعدية الخطيرة.

ويشير د. أمجد إلى أن الرضاعة الطبيعية -لبن الأم- هو المصدر الرئيسى
لتقوية جهاز المناعة عند الأطفال لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة
وأجسام مضادة تساعد على تقوية هذا الجهاز، وينصح بعدم إدخال أية
أطعمة خارجية للأطفال قبل عمر ستة أشهر وخاصة اللبن البقرى الذى
يجب ألا يتناوله الطفل قبل عام على الأقل لما يحتويه من بروتينات خاصة
تساعد على ظهور أمراض الحساسية والمناعة، والنصيحة الثالثة
هى التغذية السليمة للأطفال من بروتينات وعناصر معدنية مثل الزنك
وزيوت مثل أوميجا 3 وحبة البركة ومضادات الأكسدة والفيتامينات،
كما ينصح بإعطاء الأطفال ملعقة عسل نحل مع الليمون صباحا لتقوية
جهازهم المناعي، ومتابعة التطعيمات الإجبارية والإختيارية أيضا
مثل فيروس الروتا والنزلات المعوية ونزلات البرد.

ويوضح من جهة أخرى أن هناك علاقة بين المناعة وأمراض الحساسية،
حيث تعتبر الحساسية إستجابة من الجهاز المناعى للمسببات الخارجية
وينتج عنها تكوين أجسام مضادة ويظهر ذلك فى صورة أمراض الربو
الشعبى وحساسية الأنف والأكزيما الجلدية.

وأخيرا ينصح مدير معهد المصل واللقاح بعمل إختبار حساسية لمعرفة
المسبب وإعطاء المصل المناعى المناسب له.

الاستعاذة من الشرك

الاستعاذة من الشرك



أسوأ ما يمكن أن يقوم به الإنسان في هذه الدنيا أن يُشْرِك بالله عز وجل؛

فقد قال تعالى:



{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ

وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

[الزمر: 65]،



وروى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه قَالَ:

سَأَلْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم:



( أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ». قُلْتُ:

إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ. قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: «وَأَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ تَخَافُ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ».

قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ: «أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ» ).



وعندما يسمع المسلمُ كلمةَ "الشِّرْك" يظنُّ أنها كلمة بعيدة عن حياته؛

ولكن الواقع أن المرء يمكن أن يُشْرِك بالله في صورٍ كثيرة، وليس

بالضرورة أن يسجد لشجرة، أو يذبح لصنم؛ ولكنه قد يعمل كثيرًا لغير

الله، ويُقَدِّم رضا الناس على رضا خالقه، ويحبهم أو يخاف منهم، أكثر

من حبِّه أو خوفه من الله، وقد يُشْرِك في دعائه، أو عبادته، أو معاملاته،

وهو يدري أحيانًا، ولا يدري في الأكثر، وهذا أمر خطير مُهْلِك، وقد روى

البزار -وقال الألباني: صحيح- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:



( الرِّبَا سَبْعُونَ بَابًا, وَالشِّرْكُ مِثْلُ ذَلِكَ ).



وهذا يكشف لنا أهمية السُّنَّة التي بين أيدينا؛ وهي سُنَّة الاستعاذة بالله

من الشِّرْك؛ فقد روى البخاري في الأدب المفرد -وقال الألباني: صحيح-

عن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ: انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

رضي الله عنه إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ:



(«يَا أَبَا بَكْرٍ، لَلشِّرْكُ فِيكُمْ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ». فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ:

وَهَلِ الشِّرْكُ إِلَّا مَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:

«وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ، أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا

قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ؟». قَالَ: «قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ

بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا أَعْلَمُ»).



وروى أحمد -بإسناد صحيح- عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه

قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ:



(«أَيُّهَا النَّاسُ، اتَّقُوا هَذَا الشِّرْكَ، فَإِنَّهُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ». فَقَالَ لَهُ

رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ, وَكَيْفَ نَتَّقِيهِ وَهُوَ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ؟ قَالَ: «قُولُوا:

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ» ).



فلنحرص على ترديد هذا الدعاء القصير يوميًّا

فإنه وقايةٌ لنا من شرٍّ عظيم.


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

الأربعاء، 1 مايو 2019

العمل الصحفي


العمل الصحفي

السؤال

رجل يعمل صحفيًّا في جريدة بمصر، ويكتب أخبارًا، ويعمل إعلانات

يدفعون الأجر فيها؛ تأييدًا لمن يحاد الله ورسوله، وبالنسبة للإعلانات

يقوم بدور الوسيط بين الجريدة وبين العامة، يذهب للناس (مثلاً التجار)

يحثهم على عمل إعلانات، فيقومون بدفع الثمن لهذه الإعلانات بمحض

اختيارهم، كي تنشر أسماء متاجرهم في الجريدة، وهذا نوع من أنواع

الدعاية، ثم يؤيدون فيها الطاغوت، ومن جراء هذا له نسبة معينة من

أجر الإعلان، فيأخذ مالاً. فهل هذا المال حلال أم حرام؟ وإذا كان هذا المال

حرامًا فهل يجوز لي أن آكل منه كابن لهذا الرجل، وكذلك باقي إخوتي؟

علمًا بأن له دخلاً آخر من عمل حكومي وظيفي، وهل المال الذي

يأخذه من وظيفة الحكومة جائز؟


الإجابة

أولاً: العمل من أجل خدمة من يحاد الله ورسوله لا يجوز؛ لأنه تعاون

معهم على الإثم والعدوان الذي نهى الله سبحانه وتعالى عباده عنه بقوله:

{ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .

ثانيًا: ما كسب من المال بسبب التعاون معهم في شرهم حرام.

ثالثًا: إذا كان مال أبيك الذي كسبه من أجل العمل مع من يحاد الله ورسوله

متميزًا عما كسبه من وظيفته الأخرى أو غيرها من الطرق المباحة –

فلا يجوز لك أن تأكل أنت ولا إخوانك منه، وإن كان غير متميز جاز لك

على القول الصحيح من أقوال العلماء أن تأكل منه، وتركه احتياطًا أولى،

سيما إن كان الحرام هو الأكثر.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء