الجمعة، 18 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 831)

 

خواطرمنتقاه ( 831)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


عنوان تلك الحياة ومنهجها والسبيل إليها، إنها الحياة مع الله جل وعلا،

الحياة في سبيل الله، تكفَّل الله جل وعلا بذلك؛ فقال سبحانه

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً

طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾

ازرع واصبر


 

في رحاب آية 188

في رحاب آية 188



أن المظلوم إذا قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل"،


فقد نقل ﻣﻠﻒ قضيَّته من العباد إلى ربِّ العباد!


وقد كان يزيد بن حاتم المُهلَّبي (ت: 170) يقول:


"والله ما هِبْتُ شيئًا قطُّ مثل هيبتي لرجل ظلمتُه، وأنا أعلم أنْ لا ناصرَ له إلا اللهُ تعالى،

فيقول: حسبك الله، الله بيني وبينك!"[1].

فوائد من كتاب الرقائق (196)

 فوائد من كتاب الرقائق (196)

عن الشافعي، قال: كفى بالعلم فضيلة أن يدعيه من ليس فيه،

ويفرح إذا نسب إليه، وكفى بالجهل شيئاً أن يتبرأ منه

من هو فيه ويغضب إذا نسب إليه.

من أحب لله

 من أحب لله


عندما تحيا لله تعالى – يا عبدالله - وتتعامل مع البشر في شؤون الحياة المختلفة، وتختلط عليك المشاعر والعواطف والمواقف،

فستذكر الله وتتعامل معهم وفق شرعه، وبميزان مرضاته؛ ميزان الحق، ميزان الحب في الله والبغض في الله؛

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( من أحب لله، وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان ))

ومن تمام ذلك أن تتفاعل مشاعرك تجاه قضايا الأمة؛ فتفرح بانتصاراتها، وتغضب لما يغضبها،

وتحزن لمآسيها، وتنتصر لها في مواطن نصرتها، كما انتصر المسلمون للشعب الفلسطيني في الهجوم السافر

والغادر للصهاينة لجنين، تأييدًا ودعاءً، وعطاءً وثباتًا، أما من لم تتحرك مشاعره تجاه هذا الاعتداء الآثم،

فليراجع إيمانه ووعيه وإدراكه.

عندما تحيا لله تعالى – يا عبدالله - وتضيق نفسك، وتداهمها الأحزان والهموم؛

فستذكر قوله تعالى:

﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾

في أي الفريقين أنت

 في أي الفريقين أنت


من أقوال الشيخ هاني حلمي



{ وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ (11)}

بالله عليك لما تسمع هذه الاية :فى اى الفريقين انت؟ هل ستكون فى فسطاط

الايمان الذى لانفاق فيه؟ ام فى فسطاط النفاق الذى هو دهليز الكفر؟

ايمانيات 247

 

ايمانيات 247


إنَّ غِناك الحقيقيَّ هو غِنَى نفسك، الطَّاهرةِ من الآثام والذُّنوب والمعاصي،
الزَّاهدة في مُتَعِ الدنيا الزَّائدة عن حَدِّ الاحتِياج، وإنَّ غِناك الحقيقيَّ يهَبُك حياةً مُضاعَفَة،
وشعورًا بالأمان والسَّلام، فإذا استَغنى قلبُك بالله فلا شيءَ يُفقِرُه، وإذا افتقَر قلبُكَ لغير الله،
فلا شيءَ يُغْنيه بعد ذلك..

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث503


 

الخميس، 17 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 531)

خواطرمنتقاه ( 531)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

شر ما يصيب المتديِّنين:

هو تحول الطَّاعات إلى عاداتٍ

تؤدَّى في غيبه العقل وغفلة الشعور!

الغزالي.

الجوائز في سباق الخيول

 
الجوائز في سباق الخيول


السؤال:

سباق الخيول يجري بصور متعددة، فأحياناً يكون مصدر الجوائز من قبل

السلطة الرسمية مثلاً، وأحياناً تجري مراهنة بين المتسابقين، ويدفع

الجمهور الحضور الجائزة، فما حكم الشرع في ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب:

كله جائز سواء كان من الدولة أو من الجمهور الحاضرين، أو من بعض

الحاضرين، من سبق أخذ الجائزة المعدة للسابق على حسب الشروط. نعم.

المقدم: وإذا كانت هذه الجائزة من أحد فريقي السباق؟

الشيخ: لا بأس، كذلك.
فتاوى الشيخ ابن باز

مشقة تعليم الأبناء القرآن


 

في رحاب آية 185

في رحاب آية 185


‏قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴾ [البقرة: 165].


اﻹنسان مخلوق عجيب! وأعجب شيء فيه: مشاعر الحب والشوق!


وأجمل شيء في هذه المشاعر: محبة الله سبحانه، والمثول بين يديه، والطواف حول بيته.


ومن تمام محبته: محبة رسوله صلى الله عليه وسلم.

فوائد من كتاب الرقائق (193)

فوائد من كتاب الرقائق (193)


عن إبراهيم بن بشار قال: سمعت إبراهيم بن أدهم يقول وأي دين لو كان له

رجال من طلب العلم لله كان الخمول أحب إليه من التطاول والله ما الحياة بثقة فيرجى

نومها ولا المنية بعذر فيؤمن عذرها ففيم التفريط والتقصير والاتكال

والإبطاء قد رضينا من أعمالنا بالمعاني ومن طلب التوبة بالتواني

ومن العيش الباقي بالعيش الفاني.

من أراد الدنيا

 من أراد الدنيا


من أراد الدنيا قال الشافعي رحمه الله: "من أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم".

• وقال: "مَن لا يحب العلم فلا خير فيه، فلا يكن بينك وبينه معرفة ولا صداقة".

• وقال: "ما أحد أورع لخالقه من الفقهاء".

• وقال المزني رحمه الله: سمعتُ الشافعي يقول: "مَن تعلَّم القرآن عظُمت قيمته،

ومن نظر في الفقه نبل قدره، ومن نظر في اللغة رقَّ طبعه، ومن نظر في الحساب جزل رأيه،

ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه"؛ (المجموع للنووي: 1/ 42).

• وقال بعضهم: "الجاهل صغير وإن كان شيخًا، والعالم كبير وإن كان حدثًا".

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ


من أقوال الشيخ هانى حلمى

قال الله جل و علا

{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)} [الضحي] أنت تحتاج أن توصل هذه الرسالة

إلي قلوب العباد، حبب الله سبحانه و تعالي الي قلوب عباده بذكر نعمه

عليك،،،، تحدث بها و لا تخشى الحسد، لأنك إن تحدثت بها ليحب الناس

ربهم فإنك حال إذ، تكون في وقاية من مثل ذلك، أما إذا تحدثت بها

من باب حظوظ النفس فهنا الأشكال. تحدث بها ظاهرا،

قل أنعم الله عز و جل عليّ بكذا و كذا و كذا.

ايمانيات 244

 ايمانيات 244

لا تَبْحَثْ عن راحَتِك خارج ذاتك؛ لأنَّ الرَّاحة هي شعورٌ يبدأُ من الدَّاخل،

إلا أنَّك قد تشعرُ بالفرح والسَّعادة وحولك مَن تُحِب، وذاك الشعور ليس إلا شعورًا مؤقَّتًا..

• تَعَلَّمْ ألا ترى نفسَك في مرآتك في جميع حالاتك، وإلا سترى كلَّ ما تقولُه أو تفعَلُه صائِبًا.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث500


 

الأربعاء، 16 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 314)


خواطرمنتقاه ( 314)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

‏ما استغثتُ بالله يومًا في أزمةٍ أتعبَتني

إلَّا أغاثني بأفضل ممَّا أتوقع،

وما خفتُ أمرًا فدعوتُه إلَّا كفاني إياه.
 

ايمانيات 243

ايمانيات 243


عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قَدِم على النَّبي صلى الله عليه وسلم سبيٌ،

فإذا امرأة من السَّبي قد تَحلبُ ثَديَها تسقي، إِذا وجدت صبيًا في السبي أخذَتْه

، فألصقَته ببطنها وأرضعَته، فقال لنا النَّبي صلى الله عليه وسلم: ((أَترون هذه طارحة ولَدَها في النار؟))،

قلنا: لا، وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال: ((لَله أَرحم بعِباده من هذه بولدها))؛ (متفق عليه).

• قال ابن الجوزي رحمه الله: "الرَّحمة صِفة تقتضي إيصال المنافِع والمصالح إلى العَبد

وإن كرهَتها نَفسُه وشقَّت عليها، فهذه هي الرحمة الحقيقية،

فأرحم النَّاس بك مَن شقَّ عليك في إيصال مَصالحك ودفع المضار عنك".

من عجيب أمر الرزق

من عجيب أمر الرزق


من أقوال الشيخ الشعراوي

من عجيب أمر الرزق أنه أعرَفُ بمكانك وعنوانك ٬منك بمكانة وعنوانه ٬

فإنْ قُسِم لك الرزق جاءك بطرق عليك الباب ٬ وإنْ حُرمت منه أعياك طلبه ٬

لذلك يقول أحد الصالحين : عجبتُ لابن آدم يسعى فيما ضُمِن له

ويترك ما طُلِب منه.

العلماء في كل حال

العلماء في كل حال


وقال أبو بكر الآجرُّي رحمه الله: "العلماء في كل حال لهم فضلٌ عظيمٌ: في خروجهم لطلب العلم لهم فيه فضل،

وفي مجالستهم لهم فيه فضل، وفي مذاكرة بعضهم لبعض لهم فيه فضلٌ، وفيمن تعلَّموا منه العلم لهم فيه فضلٌ،

وفيمن علموه العلم لهم فيه فضلٌ، فقد جمع الله للعلماء الخير من جهات كثيرة نفعنا الله وإياهم بالعلم"؛ (أخلاق العلماء للآجري"41").

• وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: "عالمٌ عاملٌ معلمٌ يُدْعَى كبيرًا في ملكوتِ السماوات"
 

فوائد من كتاب الرقائق (192)

فوائد من كتاب الرقائق (192)


عن إبراهيم بن أدهم قال: من أراد التوبة فليخرج

من المظالم وليدع مخالطة الناس وإلا لم ينل ما يريد.

عن مكي بن إبراهيم قال قيل لابن أدهم ما تبلغ من كرامة

المؤمن قال أن يقول للجبل تحرك فيتحرك قال فتحرك الجبل.
 

في رحاب آية 184

في رحاب آية 184



﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ﴾ [الحديد: 4].



اللهم أنت الصاحب، وأنت الملاذ، وإليك الملجأ.



‏أثبتت دراسة كندية حديثة أن الصديق المقرَّب إليك له أثر جيد على الصحة نفسيًّا وجسديًّا.



فما أعظمَ أثر صحبتك الصالحة مع الله سبحانه عليك إذًا!

 

إحساس الطفل بالفراغ


 

ذكر الله واطمئنان القلب


 

منع الزوجة من زيارة والديها

 منع الزوجة من زيارة والديها


السؤال:

أنا متزوج من بنت عمي شقيق أبي، وعلى إثر خلاف كبير بيني وبين عمي

وزوجته، أدى إلى تحطيم مستقبلي ومستقبل أولادي فمنعت زوجتي من

الذهاب إلى أبيها وأمها، ومنعت أيضاً والد زوجتي ووالدتها من الحضور إلى

بيتي و لم يزل الخلاف قائماً، وقبل حضوري إلى المملكة طلبت مني زوجتي

أن ترى والدها ووالدتها وإخوتها، فأثار ذلك جنوني وغضبي الشديد

ورفضت هذا المطلب وضربتها، وحلفت عليها يميناً هذا نصه: علي الطلاق

بالثلاث لو ذهبت إلى بيت أبيك في غيابي لن أخليك في البيت عند عودتي،

وكررت ذلك مرة ثانية، في أقل من ربع ساعة، فهل إذا ذهبت إلى بيت أبيها

في غيابي تكون طالقاً مرتين، أم يعتبر يميناً معلقاً له كفارة، وإذا كان كذلك

فما كفارته أفيدوني بارك الله فيكم؟



الجواب:

هذا فيه تفصيل على حسب نيتك: إن كنت نويت منعها من هذا الذهاب

وتخويفها وتحريجها وليس القصد من ذلك أنها طالق، وإنما أردت تخويفها

وتحذيرها ومنعها فهذا فيه كفارة اليمين يمين واحدة، أما إذا كنت أردت بذلك

إيقاع الطلاق، وأنها متى خرجت متى راحت إلى أهلها وقع الطلاق، فإنه يقع

عليها طلقة واحدة، وإذا كنت أردت بالتكرار طلقة ثانية، فإنه يقع طلقة ثانية،

أما إذا أردت بالتكرار تأكيد الكلام وتأكيد المقام لا طلاقاً آخر، فإنه لا يقع

إلا طلقة واحدة، ولك العود إليها بنكاح جديد، بشروطه المعتبرة شرعاً،

هذا هو التفصيل في هذا الأمر، أما كونها تذهب إلى والديها،

فهذا فيه تفصيل:

إن كان ذهابها إليهم يضرك ويضرها لسوء أخلاقهم وسوء أعمالهم،

ويفسدونها عليك فلا حرج في منعها، أما إذا كان ذهابها إليهم لا يضرك

ولا يضرها، فينبغي أن تسمح بذلك، وعلى كل حال ينبغي علاج هذا الأمر

بالطرق الطيبة بينك وبين والدي زوجتك؛ لأن هذا يشق عليها كثيراً إذا طال،

فينبغي أن تعالج هذا الأمر بواسطة أهل الخير والإصلاح بينكم حتى يتيسر

ذهابها إليهم عن رضا منك، نسأل الله للجميع الهداية.

فتاوى الشيخ ابن باز

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث499


 

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 313)


خواطرمنتقاه ( 313)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


‏حينما نرسِل النَّصائح؛

لا يعني أنَّنا ندَّعي المثاليَّة.

بل هي رسائل نوجِّهها لأنفسنا قبلكم.

فمهما بلَغنا في الدِّين أو الدنيا،

فنحن بشَر محتاجون للتواصي بالخير.
 

النحل والنوم


 

تحميل الطفل المسئولية


 

في رحاب آية 183

في رحاب آية 183



خلق الله تعالى السموات والأرض؛ إظهارًا لعزته تعالى ومجده، ولتكون محلًّا لتسبيح الله وتمجيده؛

قال تعالى: ﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [الحديد: 1].

ولهذا حمد الحق نفسه على ذلك، وعلَّمَنا أن نحمده جل وعلا،

فقال: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ ﴾ [الأنعام: 1].

 

فوائد من كتاب الرقائق (191)

 فوائد من كتاب الرقائق (191)


عن إبراهيم بن أدهم في قوله تعالى:

(فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذُنِ اللّهِ

ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) [فاطر: 32]

قال: السابق مضروب بسوط المحبة، مقتول بسيف الشوق، مضطجع على

باب الكرامة، والمقتصد مضروب بسوط الندامة، مقتول بسيف الحسرة

مضطجع على باب العفو، والظالم لنفسه مضروب بسوط الغفلة،

مقتول بسيف الأمل مضطجع على باب العقوبة.

تربية أبنائنا

 تربية أبنائنا


في زمنٍ كثُرت فيه المفسدات، وتوالت المصاعب والمشكلات،

فتنٌ تموج كقطع الليل المظلم، قنواتٌ ومحطات،

ومواقع وصفحات تلتف حول أبنائنا كشبكة العنكبوت المتداخلة،

وفي الوقت الذي يتكالب فيه الأعداء، وتتكاثر التحديات، وتتوالى الفتن،

يأتي دور الآباء، وتتعاظم مسؤولياتهم في المحافظة على الأبناء،

وحمايتهم من التردي في مستنقع الفساد والوباء.

نعم نحن نبدو حريصين على تربية أبنائنا؛ لكننا نجهل كيفية تربيتهم وحمايتهم،

إننا نجد أنفسنا مرغمين على إعادة النظر في طريقة حياتنا عمومًا،

وتربيتنا لأبنائنا خصوصًا، في المبادئ والافتراضات والأهداف التي نُنشئهم عليها،

في إطار الشرع الحنيف، وفي ظل الوضع العلمي والحضاري الحديث.

إن الوجود لا يعرف الفراغ، وأي غيابٍ من قِبَلنا عن تقديم أبنائنا نموذجًا للنجاح،

معناه السماح لآخرين بملء الساحة الشاغرة،

فمن يتخلف عن الركب يُستبدَل لا مَحالة.


العالم الحق

 العالم الحق


من أقوال الشيخ الشعراوي

جاء في الأثر : العالم الحق هو الذي يعلم مَنْ خلقه ٬ ولِمَ خلقه



كلمة العبودية كلمة مذمومة تشمئز منها النفس إنْ كانت عبودية للبشر ؛

لأن عبودية البشر للبشر يأخذ فيها السيد خير عبده ٬ لكن عبودية البشر لله

تعالى يأخذ العبد خير سيده ٬ فالعبودية لله عزٌّ وقوة ومنَعة وللبشر ذٌلٌّ وهوان

؛ لذلك نرى كل المصلحين يحاربون العبودية للبشر ٬ ويدعون العبيد

إلى التحرر.

ايمانيات 242

 ايمانيات 242


قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّ
هِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الزمر: 53].

• معنى الرحمن: ذو الرَّحمة الواسِعة التي وسعَت جميعَ أقطار السموات والأرض؛
من الإنس والجن، مؤمنهم وكافرهم، وبهائمهم، وذكر الاسم في القرآن الكريم (65) مرة.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث498


 

الاثنين، 14 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 312)

 
خواطرمنتقاه ( 312)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

‏قال تعالى:

﴿ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ﴾

يكفيك هذا لتُحِب صباحكَ والحياة..

وأن تتذكَّر مع كل نسمة أن تذكُر وتُثنِيَ على مَن أمدَّ لك في العمر، ومنحك الفرصة.

ايمانيات 241

 ايمانيات 241


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((يا أيها النَّاس، أفشوا السَّلامَ، وأَطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحام، وصلُّوا بالليل
والناس نيام، تَدخلوا الجنَّةَ بسلام))؛
(رواه أحمد والترمذي وابن ماجه).

• عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رجلًا قال:
يا رسـولَ الله، إنَّ لي قرابة أصِلهـم ويقطعونني، وأُحسِن إليهم ويسيئون إليَّ،
وأحلم عليهم ويَجهلون عليَّ، فقال صلى الله عليه وسلم:
((إن كنتَ كما قلتَ فكأنما تُسِفُّهم المَلَّ، ولا يزال معك من
الله ظَهير عليهم ما دُمتَ على ذلك))؛
(رواه مسلم).

استخدام الهاتف فى المرحاض

 استخدام الهاتف فى المرحاض؟


يمكن أن يؤدي استخدام هاتفك في المرحاض إلى تعطيل استجابة جهازك الهضمى،

فلا يُنصح بقضاء أكثر من 10 دقائق على المرحاض، ولكن مع الهاتف الخلوي،

يمكن أن تمتد هذه المرة إلى 20-30 دقيقة، ما قد يتسبب في حدوث مشكلات.

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الإجهاد وحركات الأمعاء غير المكتملة، ،

تجنب استخدام هاتفك أثناء فترات الراحة في الحمام للحفاظ على روتين التبرز الصحي،

وبدلاً من ذلك ، ركز على الإشارات الطبيعية لجسمك، وتأكد من حركات

الأمعاء الفعالة دون تأخير أو إجهاد لا داعي له.

يمكن أن يصبح الهاتف المحمول حاملة للجراثيم

بعد مغادرة الحمام يحتفظ هاتفك المحمول بالجراثيم التي يمكن أن تنتقل للآخرين

في المنزل أو العمل، عندما تضع هاتفك في مكان ما أو تُظهر شيئًا لشخص ما،

فإنك تنقل الجراثيم دون قصد، يشكل هذا الانتقال غير المقصود خطر انتشار العدوى

لمنع انتقال الجراثيم، من الضروري تنظيف هاتفك وتعقيمه بانتظام وتجنب استخدامه في الحمام.

تساعد ممارسة النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين وتعقيم هاتفك، على حماية نفسك والآخرين من العدوى المحتملة.

التهاب المسالك البولية

أخذ هاتفك الخلوي إلى المرحاض يعرضه للجراثيم من الأسطح المختلفة ،

مثل مقعد المرحاض ، ولفافة الورق ، ومقبض الباب ، مما يؤدي إلى مخاطر صحية محتملة،

تنتشر الجراثيم في الحمامات ، مما يزيد من احتمالية التلوث ويؤدي إلى مشاكل

مثل الإسهال والأمراض المعوية والتهابات المسالك البولية، لتقليل هذه المخاطر،

من الأفضل تجنب استخدام هاتفك في المرحاض وممارسة النظافة الجيدة ،

بما في ذلك غسل اليدين بانتظام والتطهير المناسب لهاتفك.

يمكن أن يسبب لك الإمساك

يمكن أن يساهم استخدام هاتفك في الحمام في الإصابة بالإمساك ، حيث إنه يدرب

جسمك على العمل في إطار زمني ممتد وغير طبيعي، بمرور الوقت ،

يمكن أن تؤدي عادة قضاء فترات طويلة على المرحاض أثناء تشتيت انتباهك

عن طريق الهاتف إلى تعطيل حركات الأمعاء الطبيعية لجسمك.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبات في إخراج البراز وزيادة خطر الإصابة بالإمساك.

للحفاظ على عادات الأمعاء الصحية ، من الضروري الحد من استخدام الهاتف في الحمام والتركيز

على التخلص الفعال وفي الوقت المناسب دون تأخير غير ضروري.

يمكن أن يسبب الإجهاد

قد يكون الوقت الذي تقضيه في المرحاض هو الراحة الوحيدة التي تحصل عليها من

عملك المحموم وحياتك المزدحمة، ومع ذلك ، فإن إحضار هاتفك معك يمكن أن

يحرم عقلك من هذا الاستراحة التي تشتد الحاجة إليها.

يمكن أن يؤدي استهلاك المعلومات باستمرار أثناء وجودك إلى المرحاض إلى مزيد من التوتر ،

حيث يظل عقلك مشغولاً ومشغولاً. للاسترخاء وإعادة الشحن حقًا خلال هذه اللحظات ،

ضع في اعتبارك ترك هاتفك بالخارج واغتنم فرصة التجديد الذهني وفترة راحة قصيرة من متطلبات الحياة اليومية.

يمكن أن يؤدي إلى البواسير

يمكن أن يؤدي قضاء جلسات غير رسمية لمدة 30 دقيقة في الحمام إلى الإصابة بالبواسير،

حيث يتكيف الجسم مع استخدام الحمام لفترات طويلة، البواسير عبارة عن أوردة ملتهبة

بالقرب من منطقة الشرج ، مما يتسبب في حدوث نزيف وحكة شديدة وألم.

يمكن أن تؤدي فترات الجلوس الطويلة على المرحاض إلى إجهاد منطقة المستقيم

وتفاقم مشاكل البواسير، لمنع هذه الحالة ، من الضروري تجنب قضاء وقت

طويل في المرحاض، يمكن أن يساعد الحفاظ على فترات راحة قصيرة

وفعالة في الحمام، جنبًا إلى جنب مع الترطيب المناسب واتباع نظام غذائي غني بالألياف ،

في التخفيف من خطر الإصابة بالبواسير وتعزيز صحة الأمعاء بشكل أفضل.

خصوم الإسلام

 خصوم الإسلام


من أقوال الشيخ الشعراوي

خصوم الإسلام وبعض أهله الذين يخافون من أنْ يقضي على سلطتهم

وطُغْيانهم وجبروتهم يريدون حَصْر الإسلام في أركانه الخمسة ٬ فإنْ قُلْت

بهذه المقولة لا يتعرضون لك ٬ وأنت حر في إطار أركان الإسلام هذه

٬ لكن إياك أن تقول: إن الإسلام جاء ليُنظِّم حركة الحياة ؛ لأن حظهم في

حَصْر الإسلام في أركانه فقط ٬ وما فَهم هؤلاء أن الأركان ليست هي كل

الإسلام ٬ إنما هي أسُسه وقواعده التي يقوم عليها بناؤه ٬ لكنهم يريدون أنْ

يعزلوا الإسلام عن حركة الحياة ٬ فنقول لهم : نعم ٬ هذه أركان الإسلام ٬

أمَّا الإسلام فيشمل كل شيء في حياتنا ٬بداية من قمة العقيدة في قولنا :

لا إله إلا الله محمد رسول الله إلى إماطة الأذى عن الطريق؛ لأن الإسلام دين

يستوعب كل أقضية الحياة ٬ كيف لا وهو يُعلِّمنا أبسط الأشياء في حياتنا ؟

ضع لأولادك

ضع لأولادك


ضع لأولادك لبناتٍ أساسية لتغيير تصرفاتهم المستقبلية،

نعم خُذ بيد ولدك، وعلِّمه قوة الشخصية، واغرِس فيه الثقة بالنفس؛

ليكون عنصرًا فاعلًا في تكوين الرأي العام والتأثير فيه.

علِّمه أن اعتصامه بالله وتمسُّكه بتعاليمه سورٌ منيع يَعصِمه من التردي

في الظلام في هاوية سحيقة.

علمه ألا يفرط في ثوابته، ولا يُساومَ على فكرته، ولا يندَّ عن مبادئه،

وأن يتفردَ بالحق رغم طوفان الزيغ والإلحاد، وأن يحمل بالحق لسانه البتار،

ولا تتحطَّم أخلاقه أمام سَيل التطورات الجارف.

علِّمه سلامة الفكر وصحة المنطق، فلا يخضع لهوًى وعصبية، ولا لرغبةٍ وتبعيَّة.

علِّمه أن التأخر والنكوص والعبثية والاستلاب، أشياء لا تؤثِّر عليه فقط،

بل على مجتمعه بأسْره، وعلى الوجود الإنساني برُمته.

علِّمه أن هناك معاييرَ ومرجعيات، وثوابتَ ومتغيرات،

وأن عليه أن يستنبطَ من مراقبته للتجارب الإنسانية والقيم الحضارية

ما يُعينه على الحياة، ويَدفعه قُدمًا إلى النجاح.

علِّمه جديًّا كيف يستقرئ المقدمات ويدقِّق في الإرهاصات.

علِّمه ألا يستسلم لأعاصير اليأس والفشل، وأن ينهض سريعًا كلَّما عثر.

علِّمه أن يؤمن بنفسه، ويُولي وجهه شطر هدفه، ولا ينهزم عند أول عقبة تواجهه.

علِّمه أن الدنيا بُنيت على مواجهة الصعاب، وأنه لولا كربُ الشدة ما رجونا ساعةَ الراحة.

علِّمه ثراء الروح، وأن يحيا الحياة؛ ليعطي أكثر مما يأخذ.

درِّبه على حُسن التصرف في المال، وكافة شؤونه، وأشْرِكه في تحمُّل المسؤولية.

اعمَل على رفع معنوياته، وامدَحه، وأثْنِ على مواطن الخير عنده.



 

فوائد من كتاب الرقائق (190)

 فوائد من كتاب الرقائق (190)

قال إبراهيم بن أدهم : قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع،

وكثرة الحرص والطمع تورث كثرة الغم والجزع.

عن إبراهيم بن أدهم أنه قال ذات يوم: لو أن العباد علموا حب الله عز وجل

لقل مطعمهم ومشربهم وملبسهم وحرصهم، وذلك أن ملائكة الله أحبوا الله

فاشتغلوا بعبادته عن غيره، حتى أن منهم قائماً وراكعاً وساجداً منذ خلق الله

تعالى الدنيا ما التفت إلى من عن يمينه وشماله، اشتغالاً

بالله عز وجل وبخدمته.

في رحاب آية 182

في رحاب آية 182


- قال الله تعالى: ﴿ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ [الصف: 3].

من أكثر الكلام ولم يقم باﻷفعال، كان مبغوضًا من الله سبحانه أشد البغض،

ممقوتًا عنده، وهذه اﻵية دعوة للعمل الجاد في هذه الحياة.

الزوج عمود البيت الأول

الزوج عمود البيت الأول



كل متاعب الشغل والمعاناة خارج البيت تزول بحسن استقبال الزوجة

لزوجها، وفرحها بقدومه، وإسراع الأبناء نحو أبيهم فرحين بعودته.

هذا المشهد.. كفيلٌ بأن يُهوّن عليه كل صعب وجده خارج بيته

وكل نفقة أنفقها لأجلهم.

ويا لسوء حظ.. من لا يرى ذلك المشهد عند عودته إلى بيته،

فلا يرى إلا اللامبالاة، وكأنه لم يحضر، وكأنه لم يأت.!

فيا لكسرته ويا لحزنه.. فيشعر المسكين بأن أحماله تضاعفت

على كاهليه، وهموم الدنيا تجمَّعت أمامه.

فطوبى لزوجة ربَّت أبناءها على حسن استقبال الأب عند دخوله البيت

وعلمتهم هذا النوع من الأدب الراقي والمهم.

 

أحب الأعمال إلى الله

 


الصلوات الفائتة بعد التوبة من تركها

الصلوات الفائتة بعد التوبة من تركها


السؤال:

إني كنت قاطعة للصلاة منذ مدة طويلة وفي الوقت الحالي

رجعت إلى الصلاة كيف أعوض وأرجو الإجابة على هذا السؤال؟



الجواب:

الإنسان إذا قطع الصلاة ثم من الله عليه بالتوبة فإن التوبة تجب ما قبلها،

فإذا كان الإنسان لا يصلي من رجل أو امرأة ثم هداه الله ورجع إلى الصواب

وصلى فإن التوبة تجب ما قبلها فعليه التوبة والندم والاستغفار والإكثار

من العمل الصالح ولا قضاء عليه فيما مضى، لأن الكافر لا يقضي إذا أسلم

والمرتد لا يقضي إذا أسلم ولكن التوبة تجب ما قبلها كما قاله النبي ﷺ:

الإسلام يهدم ما كان قبله، والتوبة تهدم ما كان قبلها والله جل وعلا

يعفو عما سلف بالتوبة الصادقة النصوح وهذا من فضله.



يقول سبحانه:

{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}

[طه:82]

ويقول جل وعلا لما ذكر الشرك والقتل والزنا قال:

{إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ }

[الفرقان:70].

فالمقصود أن التوبة يكفر الله بها ما مضى وليس عليه القضاء بعد إسلامه

وتوبته ورجوعه إلى الله سواء كان كافراً أصلياً أو كان مرتداً بتركه الصلاة

أو بسبه الله ورسوله أو باستهزائه بالدين أو بغير هذا من المكفرات فإنه

متى تاب إلى الله من الناقض الذي نقض إسلامه وصدقت توبته فإن الله

سبحانه يمحو عنه ما مضى وليس عليه إعادة لصومه ولا لصلاته

فتاوى الشيخ ابن باز

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث497


 

الأحد، 13 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 311)

 
خواطرمنتقاه ( 311)


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


‏الشباب لا يعرف قدرَه إلا الشيوخُ.

ولا يعرف قدرَ العافية إلَّا أهلُ البلاء.

ولا قدر الصحَّة إلا المرضى.

ولا قدرَ الحياة إلَّا الموتى!

حاتم الأصم

قص المرأة شعر رأسها ووضع السحاب من الخلف

قص المرأة شعر رأسها ووضع السحاب من الخلف

السؤال:

هل قص الشعر من الأمام حرام؟ ووضع السحاب من الخلف ما حكمه؟



الجواب:

لا نعلم في ذلك شيئاً، لكن الأولى بالمرأة توفير شعرها؛ لأنه من زينتها

ومن جمالها، لكن تخفيف الشعر وأخذ شيء منه تقصيره لا حرج فيه

إن شاء الله، لكن الأولى والأفضل بقاؤه كاملاً؛ لما فيه من الجمال والزينة

للمرأة، ولا سيما المتزوجة، فإذا أخذت بعضه وقصت بعضه

فلا حرج في ذلك.



وهكذا السحاب سواء من خلف أو من أمام لا حرج فيه إذا كانت العورة

محفوظة، المهم حفظ العورة والعناية بالعورة وسترها، لكن كونه من أمام

أفضل وإذا كان من خلف فلا نعلم فيه حرجاً إذا كانت العورة مستورة

من أمام ومن خلف

فتاوى الشيخ ابن باز

 

من حق الطفل على والديه


 

في رحاب آية 181

 في رحاب آية 181


﴿ رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ﴾ [الكهف: 10].

إذا دعوت الله سبحانه في حوائجك فلا تحدد؛ فإن عطاءه أوسع مما تطلب.

إن أصحاب الكهف كانوا ينشدون السلامة من عدوهم، فدعَوْا بهذه الكلمات المباركة،

فأكرَمَهم بآيات خلدت في القرآن، وأصبحت حديث اﻷيام.

فوائد من كتاب الرقائق (189)

فوائد من كتاب الرقائق (189)


عن إبراهيم بن أدهم قال: خالفتم الله فيما أنذر وحذر، وعصيتموه فيما نهى

وأمر، وكذبتموه فيما وعد وبشر وكفرتموه فيما أنعم وقدر، وإنما تحصدون

ما تزرعون، وتجنون ما تغرسون، وتكافئون بما تفعلون، وتجزون بما

تعملون، فاعلموا إن كنتم تعقلون، وانتهوا من وسن

رقدتكم لعلكم تفلحون

اندهش الناس

 اندهش الناس..


كيف لرجل مثل أبى لؤلؤة المجوسي بعد أن نجاه المسلمون من الأسر لدي الرومان وأكرموا ضيافته في المدينة

أن يقوم بقتل عمر بن الخطاب وهو يصلي الفجر في المسجد النبوي ..



ثم اندهش الناس ..

كيف أقنع المنافق ابن سبأ بعض المسلمين بجور وطغيان الخليفة عثمان بن عفان ذى النورين

حتي ثاروا عليه وقتلوه وهو يقرأ القرآن ..



ثم اندهش الناس..

كيف بشخص ملتزم صالح كعبد الرحمن بن ملجم الذي يبدو للناس صاحب صلاة ودين وصاحب قرآن أن يقتنع

ويبرر فكرة قتل الإمام علي بن أبي طالب وهو يصلي ..



واندهش الناس..

كيف بخادم الحسن بن علي الذي لم يجد منه إلا خيرا .. وكيف قام بخيانته ووضع السم له في الطعام. .



واندهش الناس..

كيف استطاع جيش يزيد أن يقتلوا بلا تردد الحسين بن علي حفيد رسول الله صل الله عليه وسلم ويمثلوا بجثته

ويقطعوا رأسه بكل حماسة وبرود.. مقتنعين ان ذلك هو الحق المبين ..



الأمثلة كثيرة واساليب الإقناع عديدة ..



تارة بإسم الدين وتارة باسم الوطن وتارة باسم كرسي الحكم نفاقاً لمن عليه ..



لكن الحقيقة الأكيدة ..

أن هؤلاء الذين اقتنعوا بمثل هذه الموبقات وامتثلوا لأمر الظالمين هم فسدة فجرة ..



لن تنجيهم قناعاتهم وحججهم أمام الله لأنها قناعات لفِطرة منكوسة لا تعرف معروفاً ولا تنكر منكراً إلا ما وافق هواها ..



وسيظل عمر وعثمان وعلي والحسن والحسين وأمثالهم أسياداً في الدنيا والاخرة ..

وستظل اللعنة تلاحق قاتليهم وظالميهم ومن افتروا عليهم في الدنيا والاخرة ..



ميزان الله عدل لا يظلم مثقال ذرة ؟! (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ..)



ولن ينفع المفتونين ما زينت لهم عقولهم و شياطينهم ..



والخلق العدول شهود الله في الأرض .. وإن قلوا ..



والغالبية دائماً غوغاء يتبعون كل ناعق ....!! وعندما يسألهم الله يوم القيامة ماسلككم في سقر سيقولون

( وكنا نخوض مع الخائضين...)


دكتور مصطفى محمود

الفوز في الآخرة

 الفوز في الآخرة


من أقوال الشيخ الشعراوي

الفوز في الآخرة ليس على درجة واحدة ولكن على درجتين .. أولى درجات

الفوز أن يزحزح الإنسان على النار ولو إلي الأعراف وهذا فوز عظيم ..

يكفي إنك تمر على الصراط المضروب فوق النار وترى ما فيها من ألوان

العذاب، ثم بعد ذلك تنجو من هذا الهول كله .. يكفي ذلك ليكون فوزا عظيما

.. لأن الكافر في هذه اللحظة يتمنى لو كان ترابا حتى لا يدخل النار .. فمرور

المؤمن فوق الصراط ورؤيته للنار نعمة لأنه يحس بما نجا منه .. فإذا تجاوز

النار ودخل إلي الجنة لينعم فيها نعيما خالدا كان هذا فوزاً آخر.

ايمانيات 240

ايمانيات 240


قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾
[النحل: 90].

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَن أحبَّ أن يُبسط له في رِزقه،
ويُنسأ له في أثَره، فليصِل رَحِمه))؛ (رواه البخاري).
 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث496