السبت، 24 أبريل 2021

حدث فى مثل هذا اليوم 12) رمضان(

http://gestyy.com/euRl9q 

رمضان الاستثمار المضمون (12)


 

غصون رمضانية ( 012 – 030 )

 غصون رمضانية ( 012 – 030 )

عبدالله بن عبده نعمان


اطلَّ الإنسان على هذه الحياة وعلى كَتَده جرابُ أمانات استُودِعها؛

ليحفظها، ويقوم بحقوقها، فإن نثرها متخففًا منها؛

هرعًا إلى شهواته ثقلَ عليه الحساب، وخسر عند السؤال يوم المآب.


ومن تلك الأمانات: أمانة السمع، قال تعالى:

{ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }


لقد أعطى الله الإنسان هبةَ السمع إنعامًا عليه؛

لتكون وسيلة إلى تحصيل العلوم، واستنارة الفهوم،

يمشي الإنسان في أحضان هذه الحياة، ويتقلب بين أكنافها

فتتوارد إلى سمعه أصوات مختلفة يهتز ببعضها، وينقبض من أخرى،

فيسمع الأصوات المحبوبة فيصغي إليها، ويلتذ بسماعها،

فينعم باله، وينشرح قلبه، وتنبسط نفسه.

وتصل إلى سمعه الأصوات المكروهة فيمجها، ويعرض عنها،

ويتخذ الموقف المناسب إزاءها.


ولسماع القرآن العظيم تأثير عظيم على النفوس؛

ولهذا كان الكفار يصفونه بالسحر؛ لقوة انجذاب السامعين إليه،

حتى كانوا يتواصون بعدم سماعه،

فكم أسلم في القديم والحديث من الناس لسماع آيات هذا الكتاب العظيم.


وبهذه النعمة - نعمة السمع - تصل إلى الإنسان أحكام الدين،

فيعرف الحلال فيتبعه، ويعلم الحرام فيجتنبه،

وبه يتلذذ بوصول كلام والديه وأولاده ومن يحب.


فما أعظم نعمة السمع التي يتقلب الإنسان في نعيمها

وقد لا يشعر بعظمها، إلا إذا ضعُفت أو فُقِدت!.

بيد أن هناك سامعين لم يعرفوا قدر هذه الأمانة؛

فأعرضوا عن أداء حقها، فسخروها في سماع الباطل،

وتتبع السوء: من جنوحٍ محبٍّ إلى استماع الانحرافات العقدية،

والاعوجاجات الأخلاقية؛ بغية تشرّبها،


إن رمضان إذا أشرق نجمُه في النفوس شعشعَ فيها أنوارَ المعرفة

لنعم الله تعالى، فسخر العبد الموفق ما وهبه الله منها في مرضاته،

فيلتفت إلى سمعه ليشاركه في الصوم، فيهدي إليه الأصوات النافعة،

ويحول بينه وبين سماع الأصوات المضرة، فإذا جاءت أصوات الحق كان أَسْمَع مِنْ سِمْعٍ لها،

وإن وردت أصوات الباطل أعرض عنها


ففي هذا الشهر الكريم يزين سمعه ويصغيه إلى سماع القرآن

وقلبُه حاضر؛ ليثمر ذلك السماع الجامع لأركان الفائدة التدبرَ

والخشية وزيادة الإيمان، والإقبال على العمل الصالح

ويحليه بسماع الموعظة، وكلماتِ النور التي تهديه إلى الصراط المستقيم.


ويجعل بينه وبين سماع ما يجرح الصوم، ويصيب الديانة في مقتل،

خندقًا من ورع وإعراض، كاستماع الحروف المظلمة

التي تدعو إلى انحراف القلب والفكر عن الجادة المستقيمة،

وكاستماع الغيبة والنميمة، والفحش والبذاء، والطعن في الأعراض،

والكذب والبهتان، والغناء والخنا، والدعوة إلى الرذيلة.

يوم الجمعة عيد المسلمين

 يوم الجمعة عيد المسلمين

*ما هو المعنى الذي من أجله جعل الله “يوم الجمعة“ عيداً للمسلمين؟*

"العيد" في الأصل شُرع فرحاً بنعمة تمام العمل الصالح.



"فعيد الفطر": فيه تمام الصيام.



"والعيد الأكبر": فيه تمام الحج، ورجاء العتق من النار.



ويشارك أهل الأمصار في هذا العيد أهل عرفة؛ فإنهم يشاركونهم في يوم

عرفة في العتق والمغفرة، وإن لم يشاركوهم في الوقوف بعرفة، لأن الحج

فريضة العمر لا فريضة كل عام، بخلاف الصيام.

ويكون شكر عيد أهل الأمصار: الصلاة والنحر.

"وعيد الأسبوع الجمعة": متعلق بإكمال فريضة الصلاة.



ومعنى ذلك: أن الله فرض على عباده المسلمين الصلاة كل يوم وليلة خمس

مرات، فإذا كملت أيام الأسبوع التي تدور الدنيا عليها، وأكملوا صلاتهم

عليها، شرع لهم يوم إكمالها - وهو اليوم الذي انتهى فيه الخلق،

وفيه خلق آدم، وأدخل الجنة - عيدا، يجتمعون فيه على صلاة الجمعة.

وشرع لهم الخطبة تذكيرا بنعم الله عليهم، وحثا لهم على شكرها.



«من كلام ابن رجب في فتح الباري»

حكم الحائض إذا رأت الكدرة فصامت

 


حكم الحائض إذا رأت الكدرة فصامت


السؤال

أنا كنت أصوم لما ينزل الحيض (دم بني فقط)،

أنا لم أكن أعرف ولكني في هذا رمضان عرفت.......


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن السؤال غير واضح ولكن إذا كانت السائلة تقصد أنها كانت تعتبر نفسها

طاهرا بمجرد تغير لون دم الحيض إلى بني فإن هذا خطأ لأن السائل البني

المتصل بدم الحيض له حكم الحيض وهو ما يسمى الكدرة

قال ابن قدامة في المغني: وحكم الصفرة والكدرة حكم الدم العبيط في أنها

في أيام الحيض حيض، وتجلس منها المبتدأة كما تجلس من غيرها.

وإن رأتها فيما بعد العادة فهو كما لو رأت غيرها. انتهى

وإن كان المراد أنها ما كانت تعتبر اللون البني وهو الكدرة حيضا فإن الكدرة

والصفرة في زمن إمكان الحيض تعتبران حيضا ولو لم يوجد معهما دم عند

بعض الفقهاء

ثم إن لانقطاع الحيض علامتين:

إحداهما: الجفوف أي انقطاع الدم وما اتصل به مما في حكمه كالصفرة

والكدرة بحيث لو أدخلت خرقة في المحل خرجت نقية.

العلامة الثانية القصة البيضاء، قال النووي في المجموع: علامة انقطاع

الحيض ووجود الطهر أن ينقطع خروج الدم وخروج الصفرة والكدرة،

فإذا انقطع طهرت، سواء خرجت بعده رطوبة بيضاء أم لا. انتهى

وعلى هذا فإن على الأخت السائلة أن تقضي الأيام التي كانت تصومها ظانة

أنها طاهر وهي في الحقيقة حائض، وكذا إن كانت لا تعلم بأن الصوم

لا يجوز أيام الحيض فإن عليها في كل الحالات قضاء صوم تلك الأيام

لأن صومها غير معتبر شرعا،

والله أعلم.

إسلام ويب

دعاء من القلب (58)


 

الجمعة، 23 أبريل 2021

حدث فى مثل هذا اليوم 11) رمضان (

http://gestyy.com/eummoV 

رمضان الاستثمار المضمون (11)


 

غصون رمضانية ( 011 – 030 )

غصون رمضانية ( 011 – 030 )

عبدالله بن عبده نعمان


اللسان عضو صغير ذو خطر كبير:

فهو يُعلي صاحبه أو يُدنيه، ويحبّبه أو يقليه، ويعزه أو يذله،

وينفعه أو يضره، ويبعده أو يقرّبه، ويربِحه أو يخسره.

فبنطق اللسان يدخل الإنسان الإسلام أو يخرج منه،

وبه يثقل ميزانه أو ينخفض، وبه يدخل الجنة أو يدخل النار.

وبه تزيد حسناته أو تزيد سيئاته، وبه يزيد أصدقاؤه أو يزيد أعداؤه،

وبه يزيد ماله أو تزيد خسارته.


وبنطق اللسان يُعرف عقلُ الإنسان من حمقه، وعلمه من جهله،

وفصاحته من عيه، وصدقه من كذبه، وعفته من فحشه،

وحلمه من طيشه؛ فاللسان مرآة العقول والقلوب،

فلما كان اللسان في هذا المكان السامي صار محلاً للحسنات والسيئات،

وغدا ما يفوه به من الخير والشر مدونًا في صحيفة الإنسان

يحاسب عليها عند لقاء ربه،

فمن حسنات اللسان: النطق بالشهادتين، وتلاوة القرآن،

والدعاء والذكر، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعلم العلم النافع وتعليمه،

وغير ذلك.

ومن سيئات اللسان: النطق بكلمات الكفر والنفاق والزندقة،

والإساءة إلى الناس من كذب وغيبة ونميمة واستهزاء وفحش، وغير ذلك.

إن الإنسان يواجه مشقة شديدة في زمّ لسانه، وتقويم عوجه،

ومراقبة ما يتكلم به، ولكن مع قوة الإيمان وحصافة العقل والتعود

يسهل الأمر.

فمن استطاع أن يكون سيدَ لسانه، وقائد بيانه فلم يفه لسانه

إلا بصواب القول؛ سَلِم دينه، وارتاح ضميره،

وكُفي عواقب القول غير المرضي، وأمِنَ حُرَقَ الندامات،

فالعاقل يتذوق الكلام قبل إخراجه، كما يتذوق الطعام قبل ابتلاعه،

ويرجّ عقله قبل الحديث كما يرج مشروبات الدواء، ومشروبات الغذاء قبل الاستعمال.


فإذا لم يجد المرء مجالاً لقول الخير فليلذْ بحصن الصمت،

فالعي في الباطل فصاحة في ميزان الحق؛ لهذا دعت الشريعة الغراء

كما نصح الحكماء بالفيئة إلى السكوت إلا في الحق،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )

 

لحظة تأمل

 لحظة تأمل

*في مشهد الجنازات ينتابني الفزع من لحظة

إغلاق القبر وتسارع الناس لترك ميتهم* *!*



أعلى القبر أحدهم يبكي.. والآخر حزين .. وآخر هناك لا يبالي!



وفي داخل القبر أحدهم يقول : ربي الله وديني الإسلام

ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم.. وآخر يقول: هاه هاه لا أدري!



في الأعلى يُحكمون إغلاق القبر من هنا ومن هناك وكأنهم يخشون خروجه !



وفي داخل القبر أحدهم يقول : رب أقم الساعة، وأحدهم ينادي:

رب ارجعونِ لعلي أعمل صالحا فيما تركت.



في الأعلى يتأفف أحدهم من التراب،

وترهقه حرارة الشمس، ويمل من طول الدعاء!



وفي داخل القبر لا يملك أحدهم إلا مترين في متر من كون فسيح،

وقطعة قماش، وعمله، ودعوات صالحات.



في الأعلى لا تكاد تمضي ربع ساعة إلا وقد فرغ المكان

وساد السكون، وخيم الصمت ورحل الزوار!



وفي الداخل ضجيج!

أحدهم يُنعّم ويرى مقعده من الجنة.. وآخر يصرخ

من ضيق المكان وظلمته ومن الهول والفزع.



في الأعلى أناس قد انتقلوا من بيت مكيف، لمسجد مكيف،

بسيارة مكيفة، ويتعجلون الرحيل من الحرّ!



وفي داخل القبر يسمعون قرع نعال أحبتهم وهم يغادرون،

احدهم في سعة ولطف ورحمة، وآخر في ضيق وحر ونكد.



أفي النعيم المقيم نحيا، أم في العذاب نشقى؟

"لمثل هذا فليعمل العاملون" (لا نجاة من الموت )

اللهم إنا مقصرون فاعف عنا يارب

اللهم عاملنا بعفوك ورحمتك وجودك وكرمك



اللهم نسألك حسن الخاتمـة



هل الغضب والشجار يفسدان الصيام

 

هل الغضب والشجار يفسدان الصيام


السؤال

هل الغضب يفسد الصيام يعني هل من غضب وتشاجر مع الناس يعتبر

صومه باطلا وعليه إعادة صوم ذلك اليوم وان لم يكن هو الظالم ما حكم

ذلك؟ وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالصائم إذا غضب وتشاجر مع بعض الناس فصومه صحيح ولا إعادة عليه

سواء كان ظالما أو مظلوما

لكن ينبغي للصائم الاتصاف بالحلم والبعد عن الغضب والمشاجرة مع الناس

بل يحلم عمن جهل عليه ولا يرد على السِّباب بمثله امتثالا

لقوله صلى الله عليه وسلم:

( وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد

أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم )

متفق عليه. واللفظ للبخاري.

إسلام ويب

دعاء من القلب (57)


 

الخميس، 22 أبريل 2021

حدث فى مثل هذا اليوم 10) رمضان (

http://gestyy.com/euvaoC 

رمضان الاستثمار المضمون (10)


 

FDA تصرح بأول جهاز جراحى

 FDA تصرح بأول جهاز جراحى بمساعدة الروبوت لإجراء عملية استئصال الرحم



سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتسويق نظام Hominis الجراحي، وهو جهاز جراحي جديد بمساعدة روبوت (RASD)
يمكن أن يساعد في تسهيل استئصال الرحم في بعض المرضى.

ووفقا لبيان الوكالة عبر موقعها الرسمي، تم تصميم نظام Hominis الجراحي لاستئصال الرحم الحميد
(إزالة الرحم للحالات غير السرطانية) مع استئصال المبيض (إزالة أحد قناتي فالوب والمبيضين أو كليهما).

قالت بينيتا أشار ، دكتوراه في الطب ، ماجستير في إدارة الأعمال ، FACS ، مدير مكتب الجراحة
وأجهزة مكافحة العدوى في مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء:
"نحن نقدم للأطباء والمرضى خيارًا آخر في الجراحة النسائية طفيفة التوغل للحالات غير السرطانية،
وتواصل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) دعم التطورات في الأجهزة الطبية الآمنة والفعالة التي
يمكنها تحسين تجارب المرضى عند الخضوع للإجراءات الجراحية."

RASD جهاز جراحي جديد بمساعدة روبوت، التي يشار إليها أحيانًا بالأجهزة الجراحية الروبوتية أو الأجهزة الجراحية
بمساعدة الكمبيوتر ، ليست في الواقع روبوتات، حيث لا يمكن للأجهزة إجراء الجراحة بدون تحكم بشري مباشر.

تمكن RASD الجراح من استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر والبرمجيات للتحكم في الأدوات الجراحية
وتحريكها من خلال واحد أو أكثر من المنافذ الصغيرة (الشقوق أو الفتحات) في جسم المريض وفي مجموعة
متنوعة من الإجراءات أو العمليات الجراحية، وتسهل هذه التقنية إجراء الجراحة طفيفة التوغل
والمهام المعقدة في المناطق المحصورة داخل الجسم.

لإزالة الرحم ، يستخدم نظام Hominis الجراحي أدوات جراحية طفيفة التوغل يتم إدخالها عبر المهبل،
وكاميرا فيديو يتم إدخالها بالمنظار من خلال شق صغير في البطن لتصور الأدوات داخل المريض.

يتطلب النهج عددًا أقل من الشقوق في البطن مقارنةً باستئصال الرحم بالمنظار التقليدي، وأثناء الإجراء ،
يتحكم الجراحون في غرفة العمليات في الأدوات من وحدة التحكم في نظام Hominis الجراحي.

ستطلب إدارة الغذاء والدواء من الشركة المصنعة تطوير وتقديم برنامج تدريبي شامل للجراحين
وموظفي غرفة العمليات لإكماله قبل تشغيل الجهاز.

تم الانتهاء بنجاح من جميع الإجراءات الثلاثين مع نظام Hominis الجراحي ولم تكن هناك تحويلات
إلى نهج جراحي مفتوح أو غيره من الأساليب الجراحية بالمنظار.

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ترخيص تسويق نظام Hominis الجراحي لشركة Memic Innovative Surgery Ltd.

غصون رمضانية ( 010 – 030 )

 غصون رمضانية ( 010 – 030 )

عبدالله بن عبده نعمان


"الملِك" اسم يشد الأذهانَ إلى معاني القوة والعظمة، والقدرة والسلطة،

ونفوذ الحكم الصادر عنه فيمن سواه. ويشير هذا الاسم الفخم إ

لى وجود آمر يصدر، ومأمور ينفذ، ومملكة يقوم على هرمها هذا الملك.


وهذه القِمّة الوظيفية السامقة ليست في الأمور العامة فقط،

بل في الأمور الخاصة أيضًا؛ فجسد الإنسان يتكون من أعضاء مختلفة،

ولها ملك تأتمر بأمره، وتنتهي بنهيه، فإن استقام استقامت،

وإن اعوجّ اعوجّت، وإن صلح صلحت، وإن فسد فسدت.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ألا وإن في الجسد مضغة،

إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب )


وحينما كان قلب الإنسان هو ملك أعضائه، التي بصلاحها نجاته،

وبفساده عطبه؛ كان محطَ نظرِ الله تعالى،

فإن وجده سليمًا فيا سعادة صاحبه، وإن وجده مريضًا فيا ويله وشقوته!

لهذا تعين على الإنسان أن يولي ملك جوارحه عنايةً خاصة،

فيحلّيه بحليه الصلاح، ويخليه من درن الفساد،

ويحرسه من كل عدو يريد تكدير صفائه، أو سرقة ذحائره،

فالشيطان وأعوانه يرابطون على تخومه ينتظرون ساعة غفلة

من حرس الحدود حتى يهجموا فيعيثوا في القلب فساداً.


إن بعض القلوب - مع توارد الشبهات والشهوات عليها- تتبدل أحوالها،

وبتبدلها إلى السوء تنحرف جوارح أصحابها،

والقلوب من طبعها كثرة التقلب، فإذا لم يكن عون من الله للفتى

يعصم قلبه، ويحول بينه وبين الزيغ، ولم يكن المسلم مراقبًا لقلبه،

يقظًا على حصون حفظه، مالت بها الأهواء كلَّ مُميل؛

ولذلك شُرع لأهل الإيمان الدعاء بتثبيت القلوب، وعدم حصول زيغها.


لهذا كان من المحتم على المسلم في رمضان أن يلتفت إلى قلبه

لفتة عناية، مستغلاً الجو الإيماني الفسيح، فيقوم بعمليتي إصلاحه،

وهاتان العمليتان هما: التخلية والتحلية،

فيقف مع قلبه ناظراً إلى أدغاله إذا - وجدت - من شرك أو نفاق

أو رياء، أو تعلق بغير الله، أو أحقاد وحسد،

ونحو ذلك فيكرّ عليها ويبعدها عن فؤاده، ويقطع أسبابها إليه.


ثم بعد هاتين العمليتين يبقى على حمى قلبه خفيراً يحوطه

بوسائل الحماية التي تمنع عنه الاختراق الشيطاني الذي يميت قلبه

أو يمرضه، أو يذبل بهجة ذلك القلب السليم.

تبارك الله الجليل

 


تبارك الله الجليل


سبحان من لا يُحصي أحدٌ من خلقه ثناءً عليه بل

هو كما أثنى على نفسه وفوق ما يُثني عليه عباده،

وتبارك الله الجليل الجميل الّذي أنشأ دار النّعيم وجعل فيها من الجلال

والجمال ما يُبهر عقول الخلق ويأخذ بأفئدتهم،

وتعالى من له الحكمة التّامة الّتي من جملتها أنّ الله لو أرى الخلائق الجنّة

حين خلقها ونظروا إلى ما فيها من النّعيم لما تخلّف عنها أحد، ولما هَنَأَهُم

العيش في هذه الدّار المنغّصة المشوب نعيمها بألمها، ومشوبٌ فرحها

بترحها، فهي دار ممرّ وليست دار مستقرّ، أمّا تلك فقد سُمّيت بجنّة عدن

لأنّ أهلها مقيمون فيها لا يخرجون منها أبدًا ولا يبغون عنها حولًا.
سبحان الله! ذاك الثّواب الجزيل والأجر الجميل والفوز العظيم

الّذي لا فوز مثله هو ثواب ربّ العالمين، والخاسر من خسر هذا النّعيم!

سلسلة لقاءات التّشويق إلى الجنّة

ابتلاع الدم هل يفسد الصيام

 

ابتلاع الدم هل يفسد الصيام


السؤال

أعاني من مرض في أسناني يسبب لي سيلان الدم من اللثة خاصة أثناء

الضحك والكلام وأنا صائمة..ويتعذر علي أثناء الدراسة في هذا الشهر

الفضيل أن أطرح الدم خارج فمي خاصة إذا كنت في المدرج الجامعي أو

الباص ..فهل يجب علي في هذه الحالة أن أقضي الأيام التي ابتلعت فيها الدم

علما أنني لا أتذكر بالضبط عدد الأيام أو الحالات التي ابتلعت فيها الدم

ولا أتذكر إن كنت متعمدة أو لا ...ولكن في الغالب لم أكن أتعمد ابتلاعه؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتعمدُ ابتلاع الدم الخارج من اللثة من المفطرات قطعا وليس هو في معنى

الريق حتى يكون معفواً عنه، بل هو من جنس الشرب، ولذا فالواجب على

من تعمد ابتلاع الدم الخارج من اللثة أن يقضيَ ذلك اليوم، مع العلم بأن الدمَ

نجس بالإجماع الذي نقله كثيرٌ من أهل العلم، وعليه فابتلاعه محرم حتى

في غيرِ أيام الصيام، والواجبُ عليكِ إذا شعرتِ به في فمك أن تمجّيه، وهذا

سهل حتى وإن كنتِ في المواصلات أو في مدرج الدراسة باستعمال المناديل

الورقية أو نحوها، والنصيحةُ لكِ الاجتهاد في التداوي والذهاب إلى طبيبة

ثقة، نسألُ الله أن ييسر لكِ الشفاء.

وأما الأيام التي حصل منك فيها ابتلاع الدم عمداً فالواجبُ عليكِ حسابها

بالتحري، فتقضين من الأيام ما يحصلُ لكِ معه غلبة الظن بأنك قد أبرأتِ

ذمتكِ، ويري بعض العلماء أنكِ إذا شككتِ هل يلزمكِ القضاء أو لا فلا يلزمكِ

القضاء لأن الأصلَ صحة الصوم وهو رأي العلامة العثيمين رحمه الله،

وهو رأيٌ قويٌ جداً ولكن ما قدمناه من وجوبِ القضاء حتى يغلبُ على ظنك

براءة الذمة أحوط.

أما إن حصل ابتلاع الدم بغير تعمد له كأن سبقك ولم تفرطي في لفظه

وطرحه فإن ذلك لا يفسد الصوم.

والله أعلم.

إسلام ويب


دعاء من القلب (56)


 

الأربعاء، 21 أبريل 2021

رمضان الاستثمار المضمون (09)


 

تذاكر نعمه تبارك اسمه

 

تذاكر نعمه تبارك اسمه



من أقوال أ. وجدان العلي

تذاكُرُ نِعَمِه تبارك اسمه، من أبواب النور التي يغفل كثير من الناس عنها،

وهي من موجبات حبه ، المُدنيات من كرمه؛ فإنه يسوق من فضله إلى القلب

الذي يطالع كرمه ويتفكر في نعمه ما لا يسوقه إلى القلب الغافل عنها،

" لئن شكرتم لأزيدنكم". وقد كان الصالحون يتلاقون فيتذاكرون النِّعَم،

ويعددونها، كما يتذاكرون الباب من العلم؛ فتشرق النفس بأنوار فضله

السابق، وتتشوق إلى فضله المرتقب، سبحانه وبحمده.

غصون رمضانية ( 009 – 030 )

 

غصون رمضانية ( 009 – 030 )



عبدالله بن عبده نعمان


تقفُ على طريق الحق أهوالٌ متنوعة تترصّد أهلَه لتفتك بهم،

أو تؤخر مسيرهم عن الوصول إلى غايتهم، وتتبدى بصور مختلفة،

وتعترض السبيل بأساليب متعددة، وكلما تجاوز أهل الحق هولاً منها

بدا آخر، فمنهم من ينجو، ومنهم من يهلك،

وتستمر الحال حتى بلوغ المسافر أرضَ وطنه.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرَها بلاء

وأمور تنكرونها، وتجيء فتنة فيرقّق بعضها بعضًا،

وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي ثم تنكشف،

وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه )


والسالك هذه السبيلَ المحفوفة بالمكاره والفتن إذا لم تكن له

درع حصينة تحميه فتكَ هؤلاء القُطاّعِ فإن كلاليبها ستتخطفه

وتهوي به في مكان سحيق.


فمن الدروع السابغة التي متى ما تدرع بها المسلم جعلته يمضي

في طريق الجنة حتى يصل إليها - بعد خوض الغمرات،

ومصابرة المكروهات، وعصيان الإغراءات -: درعُ الصبر،

الذي يعني: حبس النفس على لزوم الحق في أمر تفعله،

أو أمر تنكف عنه.


والصبر خُلُق من الأخلاق الكريمة التي تشير إلى النفوس العظيمة،

استطاعت باتشاح هذا الخلق النبيل أن تقارع الأخطار،

وأن تنازل الأضرار، حتى تصل إلى محمود الأمر، وسنام الهدف،

وانفراج الحال بعد الضيق، والراحة عقب العناء


وهو عبادة من العبادات التي يحبها الله تعالى من عبده،

ويجازيه عليها جزاء وافراً؛ لأنه يقود النفس إلى ركوب الآلام

بغية الآمال، ويبني رسوخها على الحمد عند زلازل الأمور،

ويكبح جماحها حين تريد السوم في حمى المحظورات؛

ولذلك تواترت الآيات القرآنية الكثيرة في الأمر به،

والثناء على أهله، وبيان أهميته وفضله،

والإخبار عن الثواب الجزيل لمن اتصف به

والحياة الدنيا كلها معركة صبر لا يدخل أحد الجنة إلا بالانتصار فيها؛

ولذلك يأتي الملائكة في دار الفلاح مهنئين أهل الظفر

في هذه المعركة

وما شهر رمضان إلا صفحة من صفحات الصبر في كتاب الحياة،

لكنها صفحة ليست ككل الصفحات،

ففي رمضان تتجلى معاني الصبر في أبهى صورها، وأنصع سطورها؛

ولذلك سمي بشهر الصبر، ففيه تجتمع أنواع الصبر الثلاثة:

صبر على طاعة الله تعالى، وصبر عن معصيته،

وصبر على أقداره المؤلمة.


معاداة الأولياء

 معاداة الأولياء

*[عن أبي هريرة:] إنَّ اللَّهَ قالَ:

( مَن عادى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ

إلَيَّ ممّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتّى أُحِبَّهُ،

فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي

يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي

لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ،

يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ )

البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦٥٠٢ • [صحيح]



*يَحكي أبو هُرَيرَة رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:



إنَّ الله عزَّ وجلَّ قال: مَن عادى؛ أي: آذى، لي وليًّا، وهو مَن يتولّى اللهُ

سبحانه وتعالى أمْرَه ولا يَكِلُه إلى نفْسه لحظةً، بل يتولّى الحقُّ رعايتَه،

أو هو الذي يتولّى عبادةَ الله وطاعته، فعباداته تَجري على التَّوالي من غير

أنْ يتخلَّلها عصيان، فقد آذنتُه أي: أعلَمتُه بالحرب، وما تقرَّب إليَّ عبدي

بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضتُ عليه؛ أي: أوجبتُه عليه، وما يزال عبدي

يتقرَّب إليَّ بالنَّوافل مع الفرائض كالصَّلاة والصِّيام؛ حتى أُحبَّه، فإذا أحببتُه

كنتُ سمعه الذي يَسمَع به، وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطِش بها،

ورِجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه* *ما سأل، ولئنِ استعاذني

لأُعيذنَّه ممّا يخاف، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعله تردُّدي عن نفْسِ

المؤمن؛ وليس هذا التردد من أجل الشك في المصلحة، ولا من أجل الشك

في القدرة على فعل الشيء، بل هو من أجل رحمة* *هذا العبد المؤمن،

ولهذا قال في نفس الحديث)): يكره الموت، وأكره إساءته، ولابد له منه

(؛ يَكره الموت؛ لِما فيه من الألمِ العظيم، وأنا أكره مَساءَتَهُ؛ لِما يَلْقى

المؤمن من الموتِ وصُعوبته.* *في الحديث: النَّهي عن إيذاء أولياء الله*

*وفيه: التَّرغيب في حبِّ أولياء الرَّحمن، والاعتراف بفضلهم.*

*وفيه: أنَّ أحبَّ الأعمالِ فِعلُ الفرائض، وأفضلُ القُرُبات بَعدَها فِعلُ النَّوافل*

*(مصدر الشرح: الدرر السنية)*

غوص الصائم لاصطياد السمك

 غوص الصائم لاصطياد السمك



السؤال

هل يجوز للمرء أن يصطاد السمك في أعماق البحر وذلك بالغوص مع

إمكانية دخول الماء في جوفه، فهل صيامه صحيح وماذا عليه لو كان عمله

في هذه الفترة هو اصطياد الأخطبوط بهذه الطريقة، فعل عليه كفارة

وهل صيامه صحيح؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن صيد السمك مباح في الأصل، لقوله تعالى:



{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ }

{المائدة:96}،



وإذا كان اصطياده يحصل بالغوص في الماء فهذا محل خلاف بين العلماء

هل له أن يغوص في الماء أو لا، فمنهم من أجاز ذلك بشرط الأمن من دخول

الماء إلى الحلق والمسامع، ومنهم من قال بكراهة ذلك، وذهب بعضهم إلى

الجواز.. وإذا دخل الماء في حلقه من غير قصد فإن صومه صحيح

عند الحنابلة وبعض الشافعية ولا تجب عليه كفارة.



وذهب الجمهور إلى بطلان صومه واحتجوا لذلك بحديث لقيط بن صبرة أنه

صلى الله عليه وسلم قال له: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً.

فنهاه عن المبالغة فلو لم يكن وصول الماء في المبالغة يبطل صومه لم يكن

للنهي عن المبالغة معنى، ورجح العراقي في طرح التثريب القول بالبطلان.



قال صاحب الكفاف:

وكرهوا الدوا نهارا إن جهل * سلامة إلا فحل وحظل.

وذوق طعم كرهوا وصوماً * رابع نحر غمس رأس في الما.



وأما إذا كان الغالب على الغائص أنه يبتلع الماء فإنه يمنع عليه الغوص

في الماء في حال الصوم لئلا يفسد صومه


إسلام ويب

دعاء من القلب (55)


 

حدث فى مثل هذا اليوم ( 09 رمضان )

http://gestyy.com/eul3KE 

الثلاثاء، 20 أبريل 2021

رمضان الاستثمار المضمون (08)


 

وتدبروا(448)

 وتدبروا(448)

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ... }
كان خالد الربعي يقول: عجبت لهذه الأمة أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة،
وليس بينهما شرط! فسئل عن هذا؟ فقال: مثل قوله: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}
فها هنا شرط [أي البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح]،
وقوله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}
فها هنا شرط، وأما قوله: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
ليس فيه شرط.

غصون رمضانية ( 008 – 030 )

 غصون رمضانية ( 008 – 030 )



عبدالله بن عبده نعمان


هناك كنز ثمين يمتلكه كل إنسان، ولكنه لا يبقى عند كل أحد مصونًا

من اللصوص الذين ينتهبونه، أو ينتهبون منه،

فبعض الناس لا يشعرون أن لديهم هذا الكنز، وبعضهم يشعرون بذلك،

غير أنه ليس ثمينًا عندهم؛ فلهذا لا يحرصون على حراسته،

ولا يحزنون على سرقته منهم.

أما العقلاء من الناس فيعدّون هذا الكنز من أثمن الكنوز،

بل يعتقدون أن هذا الكنز لا يقوّم بثمن؛ لهذا فهم لا يهدرون منه شيئًا،

ولا يدعون أحداً يستلب منه جزء، بل يقفون على خزائنه حراسًا يقظين،

لا يصرفون من ذلك الكنز العظيم إلا فيما ينفع في العاجل والآجل.



هذا الكنز الثمين هو الوقت، الذي يُعدّ راحلةَ الإنسان في سفر الحياة،

وطريقه إلى التمتع بمتع الدنيا، ومجالَه الذي يصل به إلى الآخرة،

وهو النعمة التي تجاهل قدرها كثير من الناس، فضيعوها،

فضاع منهم خير كثير،

أما الذين عرفوا عظمة الوقت فإنهم أكرموه بالحفظ والرعاية،

فأكرمهم بثمر شهي من الأعمال الجبارة التي نتجت عن ذلك ا

لاعتناء - كلٌّ على قدر ما اعتنى -، ونظرة متتبعة لعظماء الإنتاج الديني

والدنيوي - في الماضي والحاضر - تدل على ما نقول.


إن الوقت ليل ونهار يتسابقان دون توقف، ويسرعان من غير تريث،

من استمهلهما لم يمهلاه، ومن استنظرهما لم يُنظِراه،

والوقت للإنسان عمر واحد لا يقبل التثنية والجمع،

فإذا ذهب واحده أتى الإنسانَ ما يوعَدُه، لقد أعطى الله تعالى الإنسان

نعمةَ الزمن أرضًا خصبة يزرع فيها الشجر النافع الذي يطعم

من ثمراته اليانعة - إذا زرع وتعهد زرعه بالري - راحةً في الدنيا،

وفلاحًا في الآخرة.


إن الله تعالى قد كتب على المسلمين صيام رمضان لحكم عظيمة،

لعل منها: تعليمهم المحافظة على الوقت، ونبذ ثقافة الفراغ من أذهانهم،

ونزع لباس العبث والكسل والفوضى من أعمالهم.


وصايا إيمانية

 
وصايا إيمانية


يا نفس: بَـادِري بالأوقات قبل

انصرامها، واجتهدي في حِرَاسة ليالي الحياة وأيَّامها،

فكأنك بالقُبور وقد

تشقَّقت، وبالأمور وقد تَحقَّقت،

وبِوجُوه المُتَّقين وقد أشرَقت،

وبِرءُوس العُصاة وقد أُطرِقَت.



يا نفس: أما الوَرِعُون فقد جَدُّوا،

وأما الخائفون فقد استَعدُّوا،

وأما الصَّالِحون فقد راحوا،

وأما الوَاعِظُون فقد صَاحُوا.



يا نفس: اتعبي قليلًا تستريحي

في الفِردوس كثيرًا..



أيها العبد: إن عزمت فبَادِر، وإن هممت فثابِر،

واعلم أنه لا يُدرِك المَفَاخِر، مَن كان في الصَّف الآخر.

لا تَحسَب المَجد تمرًا أنت آكله..

لا تَبلُغ المَجدَ حتًَى تَلعَق الصَّبرَ..

فاصبِر للبلايا فحِينها يَسِير، وأثبت

للرَّزايا فأجرها كثير، وأحسن قرى

ضيف الهَمِّ بالصَّبر الغزير، وتجلَّد

على الظمأ فبين يديك ماءٌ غيرٌ.



ابن الجوزي رحمه الله.


الفطر بسبب العطش الشديد

 الفطر بسبب العطش الشديد



السؤال

اشتغلت في نهار رمضان في الترتيب والتنظيف وتعبت تعباً شديدا وبلغت من

العطش ما بلغت وأفطرت، فهل هذا عذر يبيح الإفطار أم لا؟

وماذا علي فعله؟.

مشكورين ومأجورين من رب العالمين.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان العطش الذي اعتراك شديداً بحيث يشق احتماله ـ كما ذكرت ـ فأنت

معذورة في الفطر ولا إثم عليك، وقد يكون الفطر واجباً عليك إذا بلغت مبلغاً

تخافين معه بمتابعة الصوم الهلاك، لكن يجب عليك قضاء يوم بدل اليوم الذي

أفطرت فيه، قال الإمام النووي في المجموع: قال أصحابنا وغيرهم: من غلبه

الجوع والعطش فخاف الهلاك لزمه الفطر ـ وإن كان صحيحاً مقيماً.

وفي الموسوعة الفقهية: من أرهقه جوع مفرط،

أو عطش شديد، فإنه يفطر ويقضي.

انتهى.

إسلام ويب

دعاء من القلب (54)


 

الاثنين، 19 أبريل 2021

حدث فى مثل هذا اليوم ( 6 رمضان )

رمضان الاستثمار المضمون (07)

 


اللهم عافيتك

 اللهم عافيتك



من أقوال أ. وجدان العلي

ما أعظمَ الذنبَ منا لولا عفوك ورحمتك!

فاللهم عافيتك هي أوسع لنا يا مَن وسعتْ رحمته كل شي!

غصون رمضانية ( 007 – 030 )

 
غصون رمضانية ( 007 – 030 )



عبدالله بن عبده نعمان


في ليلة مباركة من رمضان سطع نورٌ عظيم في السماء،

وهبطَ في سكون الليل البهيم إلى مكان ناءٍ ضمَّ بين جوانحه حاملَ

هذا النور الموعود، الذي فرَّ من الدياجي القاتمة التي تحاصر

بلدته "مكة"؛ ليجد في هذه البقعة القصية نورَ الأُنس بنور السماوات

والأرض، وليرقب هذا اليومَ الأغرَّ الذي يعانق فيه نورَ الوحي،

ويمضي به إلى الوجود؛ ليهديه من حيرته،

وينجده من أمواج ظلمه وظلامه إلى ضفاف العدل والهدى.


الأرض الداجية؛ ليطوي به دهوراً حالكة جثمت على صدور الخلق،

وليرسله إلى القلوب فيغسل عنها أدران الشرك والانحراف،

فتشرق بالتوحيد والصفاء، وتبرق بالحياة والبهاء.


هذا الكلام العظيم الذي أنزله الله تعالى على النبي الكريم نبعٌ عذب

يتدفق على النفوس بالحياة الحقيقية التي تنتشلها من جفاف الموت،

وعبوس الضلالة، وأغلال الأحزان؛ فتدب فيها الحياة كلّ الحياة،

وتتشح بأثواب الهدى الضافية، وترسم على محياها مخايلَ

السعادة الممتدة التي تحطّم قساوةَ الهموم والغموم.


إن للقرآن في رمضان خصوصية وعلاقة متصلة؛

فرمضان شهر القرآن الذي أُنزل فيه، فالإكثار من قراءته

في شهر بواكير نزوله تذكرٌّ لهذه النعمة التي لا تنقطع،

وشكرٌ لمن أنزلها، واقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم

الذي كان يدارس جبريل القرآن كلّ عام في رمضان،

وفي رمضان تتضاعف الأجور، وقراءة القرآن من أعظم ما تُجتلب به

الحسنات،

وفي رمضان تخف البطن، وتضيق مجاري الشهوات، فيصفو العقل،

ويرق القلب، وتقبل النفس، وتشرق الروح،

فيعظم ميل المسلم إلى القراءة، وفي هذه الأحوال تؤتي تلك القراءة

مع التدبر أكلَها كل حين بإذن ربها على الجوارح استقامةً وهداية.


ولهذا كان الصالحون - وما زالوا - يُعنَون بالقرآن في شهر الصيام

عناية خاصة، ويولونه اهتمامًا منقطع النظير،

وكان العلماء منهم خاصة يدَعون كل شيء حتى مجالس الحديث والعلم؛

لينصرفوا عاكفين على قراءة كتاب الله تعالى

فيا أيها المسلم، الباغي الخيرَ، الحريص على الأجر،

دونك هذه الغنيمةَ الباردة، والنعمة المهداة،

عبَّ من منهلها الثرِّ علالاً بعد نهل، والزمْ باب التلاوة ملازمة

الدائن البخيل، وليكن القرآن في رمضان هِجِّيرك ليلك ونهارك؛

فالربح وفير، والعمر قصير، والأعمار تتصرم ببغتة الحِمام،

والنجاة حاجتك، والثواب طِلبتك:

ولكن لا تنسَ أن القراءة النافعة هي التي لازمها التدبرُ

والحضور والتأمل، وباعدها الهذَّ والشرود والهذرمة،


وأورثت رُقيَّ الروح، ونقاء القلب، وعملَ الجوارح،

فمن نال ذلك فقد صار من أصحاب القرآن .


ما ورد في ذكر صفة العرش

 ما ورد في ذكر صفة العرش



* ما ورد في ذكر صفة العرش قال المصنف - رحمه الله -:*

روى أبو داود في سُننه: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال:

((إنَّ مَا بَيْنَ سمَاءٍ إلىَ سَمَاءٍ مَسِيرَة كذا وكذا - وذَكَرَ الخَبَرَ إلى قَوْلهِ -:

وَفوق ذلك العَرْشُ، وَالله - سُبْحَانَه - فَوْقَ ذَلِكَ))".

الشرح

1: معنى العرش:

العرش في اللغة: هو سرير الملك؛ قال - تعالى - عن يوسف:

{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ} وقال عن ملكة سبأ: {وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} وعرش

الرحمن: مَخْلوقٌ عظيمٌ، له قوائمُ تحمله الملائكة، وهو أعظمُ المخْلوقات،

فهو سقفُ العالم؛ لأنه محيطٌٌ بالمخْلوقات، خلَقَهُ الله - جلَّ وعلا - ثم استوى

عليه، ولَم يبيِّن اللهُ - جل وعلا - ممَّا خُلق هذا العرْش، ولم يَرِد دليلٌ صحيح

عنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - يبيِّن ذلك؛ فالله أعلم بذلك، والكرسي غير

العرش؛ لأن العرش هو ما استوى عليه الله - جل وعلا - والكرسي موْضع

القدَمَيْن؛ كما صَحَّ موقوفًا على ابن عباس عند الحاكم في "مستدركه"،

والكرسيُّ خلق صغير بالنسبة للعرش، والله أخبرنا عن كرسيه فقال:

{وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ}، فهو أعظمُ منَ السموات والأرض،

فكيف بالعرش ووصفه؟!

عدة فوائد:

أولاً: وُصِف هذا العرْش بأنه عظيم؛ قال - تعالى -:

{وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} وبأنه كريم؛ قال - تعالى -:

{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}

ثانيًا: مدح الله نفْسه بأنه ذو العرْش؛ فقال - تعالى -:

{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ}

ثالثًا: أخبَرَ الله - عز وجل - أنَّ للعرش حَمَلَة، وأن عددهم ثمانية؛ فقال:

{وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ}.

رابعًا: أخبر الله - سبحانه - أنَّ عرْشَه كان على الماء قبل خلْق السموات

الأرض؛ فقال - تعالى -:

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ}

وجاء في "صحيح البخاري"، من حديث عمران بن حصين:

أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

((كان الله ولَم يكن شيء غيره، وكان عَرْشه على الماء)).

خامسًا: أخْبَرَ النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّ للعرش قوائمَ؛ فعن أبي سعيد

الخدري: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

((لا تخيِّروني من بين الأنبياء، فإن الناس يُصْعَقُون يوم القيامة؛ فأكون أول

من يُفيق، فإذا أنا بموسى آخذٌ بقائمة من قوائم العرش...))

البخاري ومسلم

سادسًا: أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّ العرش فوق الفِرْدَوْس؛ فعن

أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

((فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس؛ فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة،

وفوقه عرش الرحمن...))

البخاري

سابعًا: أخبر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: أن الشمس كلما غربتْ تسجد

تحت العرْش؛ فعن أبي ذر- رضي الله عنه - قال:

"قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي ذر حين غربت الشمس:

((أتدري أين تذهب؟))، قلتُ: الله ورسوله أعلم، قال: ((فإنها تذهب

حتى تسجدَ تحت العرش، فتستأذن فيؤذَن لها))

البخاري ومسلم


تناول حبوب للتقليل من شهية الأكل

 

تناول حبوب للتقليل من شهية الأكل


السؤال
هل يجوز أكل حبوب أو وضع لاصق للتقليل من شهية الأكل فترة رمضان؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج في أخذ تلك الحبوب ووضع تلك اللواصق للغرض المذكور إذا لم
يكن في تعاطيها ضرر

ولا فرق في هذا بين رمضان وغيره من الشهور، فإن الأصل في الأشياء
الإباحة، وما أبيح في غير رمضان أبيح فيه؛ لكن لا يجوز أخذ هذه الحبوب
في وقت الصوم وهو من حين طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

وأما وضع اللواصق: فلا حرج فيه في كل وقت، فإنه ليس من مفسدات
الصوم، وقد يقال إن تجنب هذا الأمر أولى مراعاة لحكمة الصوم وهي
ترويض النفس وتهذيبها بالجوع، وهذه الحبوب وتلك اللواصق تنافي هذه
الحكمة نوع منافاة، ومن ههنا نص كثير من الفقهاء على أنه لا ينبغي
التوسع في السحور، وأن يشبع المتسحر الشبع الكامل مراعاة لهذا المعنى،

جاء في حاشية البجيرمي: فإن قلت: حكمة مَشْرُوعِيَّةِ الصَّوْمِ خُلُوُّ الْجَوْفِ،
لِإِذْلَالِ النَّفْسِ وَكَفِّهَا عَنْ شَهَوَاتِهَا وَالسُّحُورُ يُنَافِي ذَلِكَ؟ قُلْت: لَا يُنَافِيهِ،
بَلْ فِيهِ إقَامَةُ السُّنَّةِ بِنَحْوِ قَلِيلِ مَأْكُولٍ وَمَشْرُوبٍ، وَالْمُنَافِي إنَّمَا
هُوَ مَا يَفْعَلُهُ الْمُتَرَفِّهُونَ مِنْ أَنْوَاعِ ذَلِكَ وَتَحْسِينُهُ وَالِامْتِلَاءُ مِنْهُ.
انتهى.

والله أعلم.

إسلام ويب

دعاء من القلب (53)


 

الأحد، 18 أبريل 2021

ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصيام ؟

http://gestyy.com/euo3OY 

رمضان الاستثمار المضمون (06)


 

وتدبروا(447)

 

وتدبروا(447)



ذم الله في القرآن أربعة أنواع من الجدل : -

الجدل بغير علم :

{هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ} [آل عمران:66]

- الجدل في الحق بعد ظهوره : {يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ} [الأنفال:6]

- الجدل بالباطل : {وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ} [غافر:5]

- الجدل في آياته : {مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا} [غافر:4]

غصون رمضانية ( 006 – 030 )

 
غصون رمضانية ( 006 – 030 )



عبدالله بن عبده نعمان


يأتي رمضان الإيمان ليسدل على المجتمع المسلم بساطَ الخلق الكريم

بمعناه العام، فيعيش الرمضانيون في ظله حياة يعمرها الصيام والقيام،

وصفاء الأحلام، وامتداد المحبة والوئام، وطهارة القلوب،

وبشاشة الوجوه، وسلامة الجوارح من الإيذاء.

ويأتي رمضان ليزداد خلق التقوى والمراقبة والخشية،

ويأتي رمضان ليساعد المسلم الصائم على تربية نفسه

على الأخلاق الكريمة، فيصبر على ما تكره النفس،

ويلجمها عن أهوائها، وانحرافِ ميولها.

ويأتي رمضان ليعطي المسلم دروسًا في كسب القلوب،

وجذب النفوس، فيحلم الصائم عند الاستغضاب،

ويسخو ببشاته وابتسامته، كما يسخو بماله وعطفه.

فما أجمل أن ترى الصائمين وهم يسعون صاعدين على مراقي

حسن العبادة الخالصة، حتى يؤدوا حق الخُلق الحسن مع الله!

وما أحسن أن ترى الصائمين وهم كالأزهار في روض الصفاء،

كلهم ينشرون عبير الإخاء في الأرجاء، وتشرق البسمات الصادقة

على قسمات وجوههم كما تشرق الشمس عند ميلادها على تلك الزهور

المتعانقة، فيزدادون بريقًا وألقًا.

وما أكمل أن تنبت هذه الأخلاق السامية في جنة الصوم،

ثم تنمو وتشتد سوقها، وتصبح أشجاراً مثمرة بعد رمضان،

فينال جناها الداني صاحبُها وغيره.

إن الأخلاق ميزان الصيام، فمن حسن خلقه حسن صيامه،

ومن ساء خلقه ساء صيامه.

وما سوء الأخلاق التي قد تبدو على بعض الصائمين

إلا برهان على وجود خلل في صيامهم فليراجعوا صومهم

قبل أن تطوى الصحيفة، ويرتحل الضيف، ويذهب الشاهد،

وتُقوّض السوق المعمورة بالخيرات.

هكذا يعيش المؤمن!

 
هكذا يعيش المؤمن!

لا ييأس أهل الإيمان، ولا يفقدون الرجاء،

ولقد تنوعت رجاءات أهل الإيمان حتى لاتكاد تحصى!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء لقاء الله!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء بلوغ رضا الله!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء دخول الجنات!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء رفعة الدرجات!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء النظر إلى وجه الله!

يعيش أهل الإيمان الحياة على رجاء لقاء نبيهم وكل الأنبياء!

الرجاء حياة القلب، ليس هناك مثل الرجاء مُطَيِّبًا للحياة!*



قال الله عن الذين كفروا بآياته ولقائه: {أولئك يَئِسُوا من رَّحمَتِي} ،

وأهل الإيمان يرجون أن يكونوا من الصادقين في رجاء الله؛



فما صلاة المصلين منهم، ولاصيام الصائمين،

ولاذكر الذاكرين إلا من رجاء الله!



ليس هناك حالًا أصعب من يائسٍ من رحمة الله؛ أقبل على الدنيا وكأنها النعيم

كله،وأعرض عن الآخرة، وحاله يُنبِّئك أن لا وجود لها في قلبه،

بل ولا حتى في ذهنه، وإذا ماذكَّره بها مذكِّرٌ ثار وأرعد وأوهمه أنه غير

واقعي، وأنه لابد من عيش الحياة!



ليس هناك غمة على عقل، وغشاوة على بصر، كغمة وغشاوة من يفهم

أن عيش الآخرة يعني أن لا يعيش الدنيا!!



مَن يُفهِّم اليائس من رحمة الله..

أن التصديق اليقيني بوعود الله هو أكبر مسبب للرجاء في الله؟!



من يلفت نظر اليائس من رحمة الله..

إلى أخبار الجنة ونعيمها وماتثيره في قلوب المؤمنين من الرجاء؟!



من يلفت نظر اليائس من رحمة الله..

إلى أخبار النار وجحيمها، وماتثيره في قلوب المؤمنين من الرجاء؟!!



حتى النار؟؟

‼ حتى النار !



تخاف، فتهرب من موجباتها، وترجو الله أن يجعلك في حرز منها!



من يُفهم اليائسَ من رحمة الله..

أن الجميع يعيش الحياة، لكن الراجي يعيش الحياة لأجل الآخرة، يعيش

الحياة لأجل لقاء الله، فيكسب بهذا عيش الحياة هنا، وعيش الحياة هناك؟!


من يفهم اليائس ذاك؟!

أ/أناهيد السميري.

من اللقاء الخامس للقصص القرآني.


أثر ابتلاع اللعاب على الصيام

 

أثر ابتلاع اللعاب على الصيام


السؤال

يا شيخ: شممت رائحة منظف - عمدا - في رمضان، وشعرت بأنه

وصل إلى حلقي. هل علي قضاء؟

وأيضا كنت صائما، ولما استيقظت كان يوجد على طرف فمي لعاب،

وأدخلته، وابتلعته، رغم أن لدي إحساسا قويا أنه يفطر. وبعدها بحثت في

النت، وقرأت أنه يفطر، فأصبح الشيطان يوسوس لي. ففي اليوم الموالي،

كان يوسوس لي أني أفطرت بسبب إخراجي للعاب من فمي وإرجاعه.

وكنت أجمعه وأخرجه ما بين الشفتين، ولكن لا أخرجه؛ لأني أعتقد فقط أنه

إذا خرج من الفم يفطر، وقررت أن هذا العمل يفطر.

يا شيخ أتمنى أن تجيبني.

وما هو علاج وسواس الصيام؟


جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه،

أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يعافيك من الوساوس.

واعلم أن من أهم وسائل التغلب على الوساوس بعد الاستعانة بالله عز وجل،

الإعراض والتلهي عنها.



وأما بخصوص شم رائحة المنظف، فلا يفطر الصائم بها.

وإن كنت تقصد أن أجزاء المنظف قد وصلت إلى حلقك، وهذا بعيد، فلا تفطر

بذلك طالما لم تتعمد إيصال تلك الأجزاء إلى حلقك.

قال في مغني المحتاج: وكونه ـ أي الواصل ـ بقصد، فلو وصل جوفه ذباب،

أو بعوضة، أو غبار الطريق، أو غربلة الدقيق لم يفطر، وإن أمكنه اجتناب

ذلك بإطباق الفم، أو غيره، لما فيه من المشقة الشديدة، ولو فتح فاه عمدا

حتى دخل التراب جوفه لم يفطر ـ أيضا ـ لأنه معفو عن جنسه.

قال في المجموع: وشبهوه بالخلاف في العفو عن دم البراغيث المقتولة

عمدا، وقضيته أن محل عدم الإفطار به إذا كان قليلا، ولكن ظاهر كلام

الأصحاب الإطلاق، وهو الظاهر. انتهى.

وجاء في الروض مع حاشيته: أو طار إلى حلقه ذباب، أو غبار من طريق،

أو دقيق، أو دخان، لم يفطر وفاقًا كالنائم يدخل حلقه شيء، وقال الوزير:

أجمعوا على أن الغبار، والدخان، والذباب، والبق، إذا دخل حلق الصائم،

فإنه لا يفسد صومه. انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين: ولو فرض أنه في مكانٍ فيه دخان، أو غبار وثار

الغبار، أو الدخان حتى استنشقه، فوصل المعدة فإنه لا يفطر. انتهى.

وأما اللعاب، فإن كان على طرف الفم من الداخل، فلا تفطر بابتلاعه.

أما إن كان على طرفه من الخارج، فهذا الذي يفطر الصائم بابتلاعه.

وعند الشك في وصول اللعاب إلى ظاهر الفم، أو وصول شيء إلى الجوف،

فالأصل صحة الصيام؛ لأن اليقين لا يزول بالشك، فلا يحكم بفساد الصوم

إلا بيقين.

ثم إن هذا كله فيمن يعلم أن ذلك من مفسدات الصيام. أما الجاهل بذلك،

فلا يفسد صيامه على الصحيح؛ لأنه معذور بجهله.

إسلام ويب

دعاء من القلب (52)