السبت، 27 مايو 2017

سبعة أخطاء شائعة في شهر رمضان


[ سبعة أخطاء شائعة في شهر رمضان ]

شرع الله الصوم في شهر رمضان لغاية عظيمة، هي تحصيل

تقوى الله جل وعلا، وتزكية النفوس، وتهذيب الأخلاق،

فليست الغاية من الصوم إدخال الضرر أو المشقة على العباد.

ومع الأسف الشديد، فإن بعض الصائمين لا يلتزمون بأحكام وآداب شهر

رمضان ، فتصدر منهم الأخطاء والمخالفات التي تؤثر على صومهم

أو تنقص أجره وثوابه، وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي للصائم

التنبه لها والحذر منها:

1- عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم، فيستقبلونه كغيره من

شهور العام، وقُصارى اهتمام بعضهم به أن يستقبله بشراء الأطعمة

والمشروبات، بدلاً من الاستعداد للطاعة.

2- التأفف من دخول شهر رمضان، وتمني ذهابه وسرعة زواله؛

وذلك لما يَشعر به من ثقل الطاعة على نفسه والحدِ من شهواتها،

فلا يستشعر معنى التعبد وحلاوة الطاعة.

3- الجهل بأحكام الصيام وعدم السؤال عنها، فإن صوم رمضان فريضة

وعبادة يجب على المسلم أن يعرف كيف يؤديها على الوجه الصحيح

المقبول، فيعرف الأركان والواجبات والسنن والمكروهات والمفطرات.

4- ومن أخطاء الصائمين عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد

الصائم يتحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع، لكنه

لا يتحرز من الغيبة والنميمة واللعن والسباب والنظر إلى المحرمات.

5- ومن الأخطاء عدم تبييت النية لصيام الفرض

من الليل أو قبل طلوع الفجر.

6- تخصيص شهر رمضان بالطاعة والاستقامة دون غيره، فما أن

ينقضي الشهر حتى يعود بعض الناس إلى ما كانوا قد اعتادوه

من المعصية والمخالفات.

7- ومن أخطاء بعض الصائمين سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش

في نهار رمضان؛ بسبب الجوع وخلاء البطن، مع أن المفترض أن يهذب

الصوم أخلاقه، ويضبط مشاعره وانفعالاته.

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

استقبال رمضان والبشارة به

السؤال

كنا نسمع أن السلف يفرحون بقدوم رمضان. فهلا تذكرون بعض

الآثار في ذلك. وقال بعضهم: لم يكونوا يشتغلون في رمضان

إلا بتلاوة القرآن. كيف ذلك، وقد ختم النووي

كتاب رياض الصالحين في رمضان، ومثله جلال الدين السيوطي،

كتاب تفسير الجلالين في رمضان؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن شهر رمضان، شهر عظيم، له مكانة رفيعة عند المسلمين, فقد كان

النبي صلى الله عليه وسلم يبشر به أصحابه, وكان السلف الصالح

يفرحون بقدومه، ويسألون الله تعالى أن يبلغهم إياه.

جاء في لطائف المعارف لابن رجب الحنبلي: وكان النبي صلى الله عليه وسلم

يبشر أصحابه بقدوم رمضان، كما خرجه الإمام أحمد والنسائي

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم

يبشر أصحابه يقول:

( قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه،

فيه تفتح أبواب الجنان، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه

الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها، فقد حرم )


قال بعض العلماء: هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضا بشهر

رمضان، كيف لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان؟ كيف لا يبشر المذنب

بغلق أبواب النيران؟ كيف لا يبشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين؟

من أين يشبه هذا الزمان زمان؟


قال معلى بن الفضل: كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم

رمضان، يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم.

وقال يحيى بن أبي كثير: كان من دعائهم: اللهم سلمني إلى رمضان،

وسلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلا. انتهى.

وفي فتاوى نورعلى الدرب للشيخ ابن عثيمين:

س: ما حكم استقبال رمضان والبشارة به،

والتهاني به من قبل الأصدقاء والرفاق؟


رمضان شهر عظيم، شهر مبارك، يفرح به المسلمون، كان النبي

صلى الله عليه وسلم وأصحابه يفرحون به، وكان النبي يبشر أصحابه

بذلك، فإذا فرح به المسلمون واستبشروا به، وهنَّأ بعضهم بعضًا في ذلك،

فلا حرج في ذلك، كما فعله السلف الصالح؛ لأنه شهر عظيم، مبارك،

يُفرَح به؛ لما فيه من تكفير السيئات، وحط الخطايا، والمسابقة

إلى الخيرات، وفيه أعمال صالحات أخرى. انتهى.

وأما ما يذكر من كون السلف لا يشتغلون في شهر رمضان إلا بتلاوة

القرآن, فهذا محمول على الغالب، أو أنهم كانوا يكثرون من تلاوة القرآن

في رمضان أكثر من غيره, وثبت عن بعضهم أنه كان يقتصر على تلاوة

القرآن فقط, وهذا لا ينافي أن يكون البعض منهم قد يجمع بين تلاوة

القرآن، وبين غيرها من الأعمال الصالحة كتأليف الكتب النافعة,

وغير ذلك من الطاعات الأخرى.

قال ابن رجب أيضا في لطائف المعارف: وكان السلف يتلون القرآن

في شهر رمضان في الصلاة وغيرها، كان الأسود يقرأ في كل ليلتين

في رمضان، وكان النخعي يفعل ذلك في العشر الأواخر منه خاصة،

وفي بقية الشهر في ثلاث، وكان قتادة يختم في كل سبع دائما،

وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر كل ليلة، وكان للشافعي

في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة، وعن أبي حنيفة نحوه،

وكان قتادة يدرس القرآن في شهر رمضان، وكان الزهري إذا دخل

رمضان قال: فإنما هو تلاوة القرآن، وإطعام الطعام.

قال ابن عبد الحكم: كان مالك إذا دخل رمضان، يفر من قراءة الحديث،

ومجالسة أهل العلم، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف.

قال عبد الرزاق: كان سفيان الثوري: إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة،

وأقبل على قراءة القرآن.

وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقرأ في المصحف أول النهار

في شهر رمضان، فإذا طلعت الشمس نامت.

وقال سفيان: كان زبيد اليامي، إذا حضر رمضان أحضر المصاحف،

وجمع إليه أصحابه.

وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث، على المداومة

على ذلك، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان، خصوصا الليالي التي

يطلب فيها ليلة القدر، أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير

أهلها، فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتناما للزمان والمكان،

وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة، وعليه يدل عمل غيرهم،

كما سبق ذكره. انتهى.

المصدر: إسلام ويب

باقات الزهور



لحظات تأمل

من:الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

منقولة من أجلكم

الحلقة الأولى

من أعاجيب النفوس، وما يمور فيها من الأحاسيس؛

أن بعض الناس يكره ذكر الموت، ويدور في مشاعره الخفية

أنه حين يتحاشى ذكره فإنه يبتعد عنه، وحين يذكره يكون قريباً منه،

ويتكلف الأسباب المشروعة وغير المشروعة في مدافعة الموت؛

يظن أنه سيؤجل يومه المكتوب، وهذا ( الفرار النفسي ) من الموت

صوره القرآن تصويراً تبكيتياً حين قال تعالى:

{ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ

ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }


وهَبْ أنك فررت، وافترض أن خطراً من الأخطار سلمت منه؛

فحتى ما ستعيشه بعد ذلك سيظل فترة زمنية محدودة

يقول تعالى:

{ قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ

وَإِذًا لا تُمَتَّعُونَ إِلا قَلِيلا }


فحتى لو سلمت من خطر معين، فسيظل المتاع قليلاً،

وسيأتي خطر لن تفر منه ..

وصوّر القرآن معنى آخر قريباً من الفرار، وهو التحايد

ذلك أن «الفرار» ابتعاد عن موضع الخطر،

وأما « التحايد » فهو أشبه بمحاولة التحاشي عن سهام الموت،

يقول تعالى:

{ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ }

فلن ينفع الفرار، ولن ينفع التحايد،

وستأتي قريباً ساعة الانتقال للدار الأبدية.

بل تأمل ما هو أعجب من ذلك، وهو أن الإنسان يسير بقدميه إلى الموضع

الذي كتب الله وفاته فيه، وهو لايعلم القدر المخبوء،

بل قد تجد كثيراً من الناس يمر بطريق، أو غرفة، أو مستشفى، أو غيرها،

سنوات عديدة من عمره،

ولا يخطر بباله أن هذا الموضع الذي يمر به يحتمل أن يكون

هو الذي كتب الله وفاته فيه بعد كذا وكذا من الساعات والدقائق ..

والمراد أن هذه اللحظة القادمة التي تنتظرني وتنتظرك يا أخي الكريم؛

لحظةٌ لا تقبل التأجيل ولا التقديم، ساعة قررها الجبار جل جلاله،

كما قال تعالى:

{ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَاخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ }


للتأملات بقية ....

استقبال رمضان

قال الإمام ابن باز رحمه الله :

لا أعلم شيئاً معيناً لاستقبال رمضان سوى أن يستقبله المسلم بالفرح

والسرور والاغتباط وشكر الله أن بلغه رمضان، ووفقه فجعله من الأحياء

الذين يتنافسون في صالح العمل، فإن بلوغ رمضان نعمة عظيمة من الله .

ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان مبيناً

فضائله وما أعد الله فيه للصائمين والقائمين من الثواب العظيم،

ويشرع للمسلم استقبال هذا الشهر الكريم بالتوبة النصوح.


مجموع فتاوى ومقالات الإمام ابن باز رحمه الله (15/10)

عدد ساعات الصيام


صفة الأولياء ومراتب الأصفياء


روى عبد الرحمن بن محمد صاحب كتاب

( صفة الأولياء ومراتب الأصفياء )

بإسناده , قال: ذكر سهل بن عبد الله التسترى الله ,

وهو ابن ثلاث سنين , وصام وهو ابن خمس سنين حتى مات ,

وساح في طلب العلم وهو ابن تسع سنين ,

وكانت تلقى مشكلات المسائل على العلماء , ثم لا يوجد

جوابها إلا عنده , وهو ابن أثنى عشرة سنة ,

وحينئذ عليه الكرامات. والله أعلم .

عن أنس رجلا قال:

يا رسول الله: إن نخلة , وأنا أقيم حائطى بها ,

فقال له النبى صلى الله عليه وسلم

أعطه أياها بنخلة فى الجنة. فأبى.

قال: فأتاه أبو الدحداح فقال: بعنى نخلتك بحائطى قال: فأفعل ,

فأتى النبى صلى الله عليه وسلم.

فقال: يا رسول الله , ابتعت النخلة بحائطى فاجعلها له فقد أعطيت لها.

فقال:

( كم من عذق رداح لأبى الدحداح فى الجنة )

قالها مرارا. قال: فأتى امرأته فقال:

يا أم الدحداح اخرجى من الحائط فإنى قد بعته

بنخلة فى الجنة فقالت: ربح البيع.

أحاديث عن رمضان لا تصح




عجائب الصلاة على النبى

من:الأخ الدكتور المهندس / محمد الجندي



حدث فى شهر رمضان1






الجمعة، 26 مايو 2017

كيف تحزن وقدوتك أسعد وأعظم رجل فى العالم


 
كيف تحزن وقدوتك أسعد وأعظم رجل فى العالم

السعادة كل السعادة في اتباع النبي صل الله عليه وسلم
والشقاء كل الشقاء في مفارقة هداه وترك سنته 
فكيف تحزن و قدوتك هو أسعد رجل في العالم كله ؟

نعم كان أسعد الناس رغم حياة الزهد و التقشف التي
عاشها نام على الحصير حتى أثر الحصير في جنبه الشريف .

جاع حتى ربط على بطنه حجراً من الجوع  مات أولاده وبناته في حياته
 إلا فاطمة رضي الله عنه  ماتت بعده.

أٌوذى أشد الإذاء وقُتل عدد كبير من أصحابه و عُذب أكثرهم عذاباً شديداً.
 
طُرِد من مكة اتُهِم في عرضه عانى من الألم و المرض دُبرت
المؤامرات لقتله و مع ذلك كان أسعد رجل في العالم
لانه كان أعرف الناس بالله و أخشى الناس لله و أعبد الناس لله
فلا تحزن مادمت تسير على هديه

صل الله على محمد صلى الله عليه وسلم .

الكتب الأربعة و مواقيت نزولها


التوراة
أنزلت التوارة علي سيدنا موسي عليه السلام خلون من رمضان.
الزبور
وأنزل الزبور علي سيدنا داود عليه السلام في اثني عشر ليلة
خلت من رمضان وذلك بعد التوراة بأربعمائة واثنين وثمانين سنة .
الإنجيل
وأنزل الإنجيل علي سيدنا عيسي عليه السلام في ثماني عشرة ليلة
خلت من رمضان وذلك بعد الزبور بالف سنة وخمسين .
القرآن  الكريم
وانزل القران  الكريم علي سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله عليه
افضل الصلاة والسلام  في ليلة القدر وهي احدي الليالي العشر الاخيرة
من رمضان والتي يجمع كثيرون منا علي انها ليلة السابع والعشرين منه .

ما يلزم من كان كثير الحلف



الســــؤال :
اعتدت أن أحلف يمينا عندما أغضب وأزعل من أي شيء
في العمل أو في المنزل وأقول : علي الطلاق ، أو علي الحرام
بأن هذا كذا وكذا ، وصار هذا اليمين عادة في يومي وليلتي أردده
باستمرار ، حاولت التخلص منه ، ولكنني لم أستطع ، فبماذا
تنصحونني ، وما حكم هذا اليمين يا سماحة الشيخ ؟
الإجابة
نوصيك بالحذر من هذا وعدم اعتياده ونوصيك بترك اليمين بالطلاق
والتحريم ، هذا الذي نوصيك به ، وإذا فعلت ذلك وأنت صادق فليس عليك
شيء فإذا قلت مثلا علي الطلاق إن فلانا سافر ، علي الطلاق بأني
ما فعلت كذا وكذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أو علي الحرام إني
ما أفعل كذا ولم تفعله ، أو علي الحرام إن فلانا قد سافر أو علي الحرام
إني ما أكلت كذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أما إذا قلته وأنت تريد
المنع كأن تقول لزوجتك علي الطلاق ما تذهبين لأهلك ، وأنت قصدك
منعها ، لا طلاقها ، فهذا حكمه حكم اليمين فعليك كفارة يمين ، في أصح
قولي العلماء ، وكذا لو قلت : علي الحرام إني ما آكل هذا الشيء وأكلته ،
وقصدك الامتناع منه ، فعليك كفارة يمـين ، أو عليك الحرام أن لا تزور
فلانا ، ثم زرته ، وأنت قصدك الامتناع من زيارته فقط ، فعليك كفارة
يمين وعليك الاستغفار من ناحية يمينك بالتحريم ، لأن التحريم
لما أحل الله لا يجوز .
المصدر : فتاوى ابن باز
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

من أخلاق الجاهل


كيف تري الدهر

 
قيل ان اعرابيا التقي حكيما ذات يوم فسأله : كيف يري الدهر ؟
 
قال الحكيم : يخلق الابدان ويجدد الآمال ويقرب المنية ويباعد الامنية .

فساله الاعرابي وماحال اهله ؟
 
قال الحكيم : من ظفر منهم لغب ومن فاته نصب .

فساله الاعرابي فما يغني عنه ؟
 
قال الحكيم : قطع الرجاء منه .

فساله الاعرابي فأي الاصحاب ابر واوفي ؟
 
قال الحكيم : العمل الصالح والتقوي .

فساله الاعرابي : فأيهم اضر واردي ؟
 
قال الحكيم : سلوك المنهج .

فساله الاعرابي فما الجود ؟
 
فال الحكيم بذل المجهود وترك الراحة ومداومة الفكرة .

فساله الاعرابي اوصني ؟
 
قال الحكيم : قد فعلت .  
منقول

أقدم اصبع قدم صناعي


عندما يشهد البعيد ويجحد القريب


(1) إهتم العالم
Joe Leigh Simpson
أستاذ أمراض النساء والولادة
بجامعة نورث بوسطن شيكاغو
و كذلك العالم
T.V.N. Persaud
رئيس قسم التشريح بمينيتوبا بكندا
ومؤلف مشهور فى علم أمراض النساء
بهذه الآية و بهذين الحديثين :
قول الله تعالى :
{ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) }
عبس 19
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله اليها ملكًا
فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها
ثم قال أى رب أذكر أم أنثى ؟ فيقضى ربك ما شاء )
رواه مسلم 4783
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يومًا )
البخارى 2969
وبعد دراستهما المتأنية
وقف الأول في إحدى المؤتمرات قائلًا :
" إن بإمكان الدين أن يقود العالم قيادة ناجحة وإن هذا مما يدل
على أن القرآن هو كلام الله "
أما الثانى فكان من تعليقه :
" إن محمدًا صلى الله عليه وسلم الأمى والذى يصرح بتصريحات علمية
مدهشة لا يمكن أن يأتى بهذا مصادفة ولكن لابد وأن يكون هذا إلهامًا
ووحيا قاده الى هذه البيانات ".
ربما مر عليكم مثل هذا الموضوع ، وقد تقولون موضوع مكرر ،
وأقول صحيح ، وهو موجود على النت في العديد من المواقع ،
ولكن القصد من تكراره :
سبحان الله كيف استشهد عالمين ليسوا بمسلمين بآى الذكر الحكيم
وحديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، واثبتوا علميًا صحة ذلك .
وفي المقابل هناك من يقول أني مسلم ، وينكر السنه والنبوية ودلالتها
وانها تعارض القران الكريم ، ويطعن في الحديث الشريف و المحدثين
جميعًا ، وعلى رأسهم الأمامين البخاري ومسلم . ونقول لهم: سلم منكم
أهل الكفر والمل الباطلة ، ولم يسلم منكم المسلمون وانتم تدعون اخوتهم
مالكم وللإسلام والمسلمين وسنة نبيهم ، ومالكم ولرواة السنه ، ومالكم
وللبخاري وصحيحة .

أسماء ساعات الليل والنهار


تعريفات







ما الفرق بين ...؟


{ إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا }

ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور"؟!
المختال: في هيئته
الفخور: في قوله

ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن"؟
الصنم: ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله
الوثن:ما عبد من دون الله على أي وجه كان
فالوثن أعمّ من الصنم.

ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد"؟!
السبط: هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما
سبطا رسول الله
الحفيد: هو ابن الابن.

ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة"؟!
الغدوة: أول النهار
الروحة: آخر النهار
الدلجة: آخر الليل.

ما الفرق بين "المغفرة" و "الرحمة" إذا اقترنتا ببعضهما؟!
المغفرة: لما مضى من الذنوب
الرحمة: السلامة من الذنوب في المستقبل.

ما الفرق بين "جَنازة" بالفتح و "جِنازة" بالكسر؟؟

جَنازة: بالفتح اسم للميّت
جِنازة: بالكسر اسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت.

قال تعالى:
{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ }

فما المقصود بـ "الصيد" و "الطعام"؟!
قال ابن عباس:
"صيده: ما أُخِذَ حيًا، وطعامه: ما أُخِذَ ميتًا"
 
قال تعالى:
{ ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم }

فما الفرق بين "المعتد" و "الأثيم"؟!

المعتد: في أفعاله
الأثيم: في أقواله وفي كسبه.

قال تعالى:
{ ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ }

فما هو الهمز واللمز؟؟

الهمز: بالفعل، كأن يعبس بوجهه
اللمز: باللسان.

ما الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ"؟!

العياذ: للفرار من الشر
اللياذ: لطلب الخير.
قال الشاعر:
يا من ألوذ به فيما أؤمله//
ومن أعوذ به مما أحاذره//
ان نحس بنعم الله عليه ونتفكر لماذا أعطاه ولماذا أخذ منه
ما أعطاك فهو خير لك وما أخذ منك حتى يعطيك الأفضل
فالحمد لله قدر الله وما شاء فعل.

الخميس، 25 مايو 2017

ذهب الظمأ وأبقى الأجر


ذهب الظمأ وأبقى الأجر

عن مفضل بن لاحق أبي بشر، قال: سمعت عدي بن أرطاة, يخطب

بعد انقضاء شهر رمضان فيقول: كأن كبدًا لم تظمأ، وكأن عينًا لم تسهر،

فقد ذهب الظمأ وأبقى الأجر، فيا ليت شعري! من المقبول منا فنهنئه؟!

ومن المردود منا فنعزيه؟! فأما أنت أيها المقبول, فهنيئًا هنيئًا،

وأما أنت أيها المردود, فجبر الله مصيبتك. قال: ثم يبكي ويبكي.

أين أجد أنساناً

.:أين أجد أنساناً
:. :        .يكون معي نقياً؛ كالطفل
وفيا ً كالمطر
صادقا كالحقيقة

.:أين أجد أنساناً
:. يتسلق معي شواهق الصعاب
دون أن تتراخى يده عن يدي
فأقع

.:أين أجد أنساناً
يمزق استقالتي من الحياة ، لحظة يأس
ليكتب معي عقداً جديداً
يتعهد فيه بأن يكون أملي والوقت شحيح بالآمال
وسندي وقد صدمتني الأهوال

.:أين أجد أنساناً
. يكون الرفيق ، والصديق والطريق
وأن يسمع صوت حزني الأبكم دون صدى

.:أين أجد أنساناً
يتلمس جرحي ،فيضمه دون أن يبوح توجعي بالآمه
وأن يكون شمسي ودفئي وقد زحف الجليد صوب قلب الحياة

.:أين أجد أنساناً
. يهبني في زمن الانهيار فرحة
وزمن الزيف صدق
وزمن الكرامة حباً
ويحول أرضي الجدباء خضرة ، والهجير ظلالاً
والجفاف مطرا ً، والعطش ارتواء
والبحر الأجاج نهر فرات

.:أين أجد أنساناً
يقدم لي أجمل عطائات قلبه
دون أن يجبرني على تقديم تنازلات بشموخي او عزتي

.:أين أجد أنساناً
إنسان يحبني ...ويرى الدنيا عبثا ًبدوني
وبأن يوم لايراني فيه ، يوم ضرير
ومساء لو حمل كنوز العالم،وحرمه مني
هو مساء قاسي لايعرف الرحمه

يقولون انك خيال لكنني اشعر انك
موجود رغم مايقولون
سأجدك وهذا وعد مني
راق لي