عِيادةُ المريضِ حقٌّ
من حُقوقِ المُسلمِ على أخيه المُسْلمِ،
والَّتي حثَّ عليها النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ووعَدَ عليها بحُسنِ الجَزاءِ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ مَن زارَ مَريضًا لم يَزلْ في خُرْفَةِ الجنَّةِ،
فسَألَ الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم: «وما خُرْفَةُ الجنَّةِ؟» فَأجابَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «جَناهَا»،
وهو اسمُ ما يُجْتنى ويُقطَفُ مِن الثَّمرِ، وقيل: هو الثَّمَرةُ إذا نَضِجَت، يعني أنَّه يَجنِي مِن ثمارِ الجنَّةِ
مُدَّةَ دَوامِه جالسًا عند هذا المريضِ، فيَظَلُّ في رَوضَتِها وفي الْتِقاطِ فَواكهِ الجنَّةِ ومُجتنَاهَا،
فشَبَّهَ ما يَحوزُه عائدُ المريضِ مِن الثَّوابِ بما يَحُوزُه الَّذي يَجْتني الثَّمرَ؛ فهو يَمْشي في
طَريقٍ تُؤدِّيه إلى الجنَّةِ، ويَظَلُّ كذلك إلى أنْ يَرجِعَ إلى بَيتِه بعْدَ انتهاءِ زِيارتِه للمريضِ؛
وذلك لِمَا في عِيادتِه مِنَ الأُلفةِ، ولِمَا يَدخُلُ على المريضِ مِنَ الأُنسِ بعائدِه والسُّكونِ إلى كَلامِه.
ولزِيارةِ المريضِ وعِيادتِه آدابٌ مُهمَّةٌ؛ منها: ارتباطُ وَقْتِ الزِّيارةِ ومُدَّةِ المُجالَسةِ بحالِ المريضِ وأسبابِ مَرضِه؛
فلا يَحضُرُ في وَقتٍ غيرِ مُناسِبٍ للعِيادةِ، كوقتِ شُربِ المريضِ الدَّواءَ، ونحوِ ذلك، وعليه أنْ يُخفِّفَ الجُلوسَ
ويُقلِّلَ السُّؤالَ، ومِنَ المَرضَى مَن يَحتاجُ إلى الأُنسِ والمُجالَسةِ
وَقتًا أطولَ مِن غيرِه، ومِنهم مَن لا يَقْوى على المُجالَسةِ، فمِثلُه لا يُطوَّلُ عِندَه، وبعضُهم يَكفِي في حقِّهم
سُؤالُ أهلِه عنه؛ لأنَّه لا يَقدِرُ على مُجالَسةِ الزَّائرينَ له؛
نظَرًا لشِدَّةِ مَرضِه ونحوِه. ومنها: أنْ يُظهِرَ الرِّقَّةَ، وأنْ يُخلِصَ الدُّعاءَ، وأنْ يُوسِّعَ للمَريضِ في الأمَلِ،
ويَحُضَّه على الصَّبرِ وعَدَمِ الجَزَعِ؛ لِمَا في ذلِكَ مِن جَزيلِ الأجْرِ والسَّلامةِ مِنَ الوِزرِ.
وفي الحديثِ: التَّرغيبُ في عِيادةِ المريضِ.
السبت، 9 أغسطس 2025
عِيادةُ المريضِ حقٌّ
وصايا لقمان لابنه
وصايا لقمان لابنه
وصايا لقمان لابنه هي مجموعة من النصائح والحِكم التي وردت في القرآن الكريم على لسان لقمان
الحكيم لابنه، وتتضمن توجيهات تتعلق بالإيمان، والأخلاق، والسلوكيات الاجتماعية.
أهم الوصايا:
التوحيد:
"يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ".
إقامة الصلاة:
"يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ".
بر الوالدين:
"وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ".
الصبر:
"وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ".
التواضع:
"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا".
القصد في المشي:
"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ".
خفض الصوت:
"وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ".
التفكر في خلق الله:
"إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي
صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا
اللَّهُ".
تُعد هذه الوصايا منهج حياة متكامل للإنسان المسلم،
فهي ترشده إلى الطريق الصحيح في علاقته مع الله، ومع نفسه، ومع الآخرين.
تغيير الرأي كتغيير الرأس
تغيير الرأي كتغيير الرأس عند الجاهلين المعاندين، فلا تحاول أن تقنع جاهلاً
معانداً بتغيير آرائه، فتضيِّع وقتك وتتلف أعصابك.
الخميس، 7 أغسطس 2025
الحكمة من قراءة سورة " المنافقون "
الحكمة من قراءة سورة " المنافقون "
مناسبتها ظاهرة، ومنها:
1/ أن يصحح الناس قلوبهم ومسارهم إلى الله تعالى كل أسبوع.
2/ أن يقرع أسماع الناس التحذير من المنافقين كل جمعة؛
لأن الله قال فيها عن المنافقين: {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ}
(المنافقون:4)
فاستبقوا الخيرات
فاستبقوا الخيرات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: و لأن أمشي مع أخي المسلم
في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شھرا
صحيح الجامع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أتى فراشه و ھو ينوي أن يقوم يصلي من الليل
فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه.
صحيح الترغيب للالباني
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ألا أدلك على أبواب الخير
قلت بلى يا رسول الله قال الصوم جنة والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار.
ماذا لو جاءَ الدَّجال؟!
بقلم : أدهم شرقاوي
1. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ، فأمرَ السَّماءَ أن تمطرَ فتُمطر، وأمرها أن تُمسكَ فتمسِك؟!
أتحسبُ نفسكَ ستصمدُ أمام كلِّ هذا، وأنتَ الذي لم تقدِرْ أن تصمدَ أمام كيس شيبس،
وعلبة كولا، شربتَ دماء إخوتك، ولُكْتَ لحومهم؟!
2. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ، فادّعى أنّه إله، وساقَ لكَ الأدلّة، فأحيا أمامكَ الموتى، أكنتَ ستُكذبه؟!
أنتَ الذي تُصدِّقُ قناة العربيّة، وسكاي نيوز، وهما تُطبّلان للصهاينة، وتطعن إخوتك في ظهورهم،
والمشهدُ واضحٌ أمامك، والحقيقة جليّة، ولكنك لا تُريد أن ترى إلا ما يريدون لكَ أن تراه،
ولستَ على استعدادٍ أن تُشغّل هذه البطيخة التي فوق كتفيكَ!
3. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ فأمرَ كنوز الأرض أن تخرجَ وتتبعه كيعاسيب النّحل، فتتبعه،
أكنتَ ستنجو من فتنته، أنتَ الذي خرستَ عن كلمة حقٍّ ودماء إخوتك تسيل خوفاً على رزقك،
أنت الذي تُشترى وتُباع باللقمة، أتحسبُ أنك ستصمدُ في وجه الدَّجال؟!
4. ماذا لو جاءَ الدَّجالُ ومعه جنّة ونار، أتحسبُ أنكَ ستصمدُ أمامه وأنتَ الذي تُطبّلُ للتطبيع فقط
لأنَّ حكومتك قررتْ أن تُطبّع، كان يكفيك شرف السكوت، وأن تمسكَ عليكَ لسانكَ
وتقول: اللهمَّ هذا منكر لا أرضاه فغيّره! ولكنكَ أبيتَ إلا أن تكون مع الخيل يا شقرا!
أنتَ تقرأُ سورة الإسراء وتعرفُ الحقيقة وأنها الكَرَّة الثانية!
تقرأ القرآن وتعرفُ أنهم أشد عداوة للذين آمنوا!
ولكنكَ تُطيلُ لسانكَ إذا ما عارض الذين آمنوا التطبيع!
أنتَ الذي بعتَ آخرتك بدنيا غيرك، يا أحمق، فمن سيجادل اللهَ عنكَ يوم القيامة؟!
وأقنعوكَ، ولستُ أدري كيف أقنعوكَ، أن من حملَ روحه على كفّه، وباع دمه لربّه،
يُدافع عن مسرى نبيّك، هو عدوّك، وأنك يجب أن تُهاجمه، فتتهمه بالبدعة، وتُطالبه بالسُّنة،
وأنتَ القاعد عن الفريضة التي هي ذروة سنام الإسلام! وأنَّ الذي دنّسَ مسرى نبيّك،
وأسال دم إخوتك، وهتكَ أعراض أخواتك، هو صديقك الذي يجب أن تُصافحه،
بالله عليكَ أأنتَ ستصمدُ في وجه الدّجال؟!
*وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين*
الأربعاء، 6 أغسطس 2025
مَا جَاءَ أَنَّ الْأَعْمَالَ بِالنِّيَّةِ
مَا جَاءَ أَنَّ الْأَعْمَالَ بِالنِّيَّةِ
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( الْأَعْمَالُ
بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ،،، ))
صحيح البخاري - رقم : (54)
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : (( إِذَا أَنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى
أَهْلِهِ يَحْتَسِبُهَا فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ ))
صحيح البخاري - رقم : (55)
عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ، إِلَّا
أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ ))
صحيح البخاري - رقم : (56)
حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ : أي اللُّقْمَةُ الَّتِي
تَجْعَلُهَا فِي فَمِ امْرَأَتِكَ يَكُونُ لَكَ بِهَا أَجْرٌ عِنْدَ اللهِ
تَعَالَى .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ، اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ، فَوَجَدَ بِئْرًا، فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ،
ثُمَّ خَرَجَ ؛ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ، يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ ،
فَقَالَ الرَّجُلُ : لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي. فَنَزَلَ الْبِئْرَ،
فَمَلَأَ خُفَّهُ، ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ، فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ، فَغَفَرَ لَهُ ))
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا ؟
فَقَالَ : (( نَعَمْ، فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ))
متفق عليه : (6009-2244)
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
الله أكبر ! أَنْتَ الآنَ إذا أَطعَمْتَ الشَّاةَ مِنَ العَلَفِ وَسَقَيْتَهَا مِنَ المَاءِ، تُنَمِّي مَالَك، وَالمَصلَحَةُ لَكَ،
وَمَعَ ذَلِكَ لَكَ أَجْرٌ عِنْدَ الله، أَنْتَ إذا أَطعَمْتَ أَهْلَكَ تَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ الله، أَثَابَكَ اللهُ على ذلك،
قال النَّبِيُّ ﷺ لِسَعد بن أبي وقاص :
(( إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ،
إِلَّا أُجِرتَ عَلَيْهَا ، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ )) .
رواه البخاري .
من أصدق دلائل الإيمان
من أصدق دلائل الإيمان
من أصدق دلائل الإيمان، وأمارات الإحسان، أن يجد القلب في خلوته بالله برد اليقين، ونعيم السكينة، ولذة الأنس.
تلك اللحظات التي ينفرد فيها العبد بربه، متجردًا من علائق الدنيا، متخففًا من أثقال الخلق
، هي لحظات لا تزنها الأيام، ولا تُقاس بالساعات؛ إذ فيها تُسكب الرحمات، وتتجلّى النفحات،
وتُشرق في القلب أنوار الطمأنينة، وأنس القرب، وراحة الرضا.
نعم، يختار الله من يشاء من عباده لمناجاته، كما يُصطفي أحبابه لمحبته، فإذا أحبّ عبدًا قرّبه،
وإذا قرّبه آنسه، وإذا آنسه جعله لا يأنس بغيره، ولا يأنف من خلوة إليه مهما ازدحم الناس من حوله.
فما أهنأ تلك النفس التي إذا ضاقت بها السبل، وسئمت من ضوضاء الحياة، وجدت في خلوتها بالله سَعةً لا تضيق،
وطمأنينةً لا تذهب، تخلّت عن الناس لتخلو برب الناس، وانقطعت عن الدنيا لتتصل بالملكوت،
فصارت خلواتها جَنّات، ومناجاتها لذّات، لا تطاولها لذائذ الدنيا، ولا تدانيها أفراح العيون.
وما أجلّ هذه الخلوة إذا كانت في ساعات الصفاء، كالأسحار، أو في آخر ساعة من الجمعة،
أو في هدوء ما بعد العشاء. فهناك تُفتح أبواب السماء، وتتنزل الملائكة، وتكتب الأرواح أعذب صفحاتها في ديوان السرائر.
إنّ الخلوات المفعمة بالذكر، المجللة بالخشوع، هي محاريب الهبات، ومصانع الثبات، ومعارج الأرواح إلى مراتب الإحسان.
طوبى لمن جعل له عبادةً خفية، لا يعلم بها إلا الله، لا يطّلع عليها صاحب، ولا يشعر بها قريب،
حتى أقرب الناس إليه؛ فإنّ عمل الخفاء هو السر الأعظم في صلاح القلوب، وثبات الخطى، ودوام الصلة بالله جل وعلا.
كان بعض الشيوخ يقول لتلاميذه:
“يا بَنيّ، إن أردتم الثبات، فاجعلوا بينكم وبين الله ديوان سر، لا يعلم به بشر.”
يا لها من كلمات قليلة لكنها تحمل من حكمة التجربة شيئًا عظيمًا يختصر لك الطريق ويطوي عنك المسافات.
ألا فلتكن لك ساعةٌ في يومك، تخلو فيها إلى ربك، تعرِض عليه قلبك، وتغسل فيها ما عَلِق من غبار الحياة،
وتُرمِّم ما تصدّع من جدران الإيمان.
في تلك الساعة، جدد إيمانك، واستغفر من خطيئتك، وناجه في دمعك، وسبّحه في سكونك،
واذكر له حاجتك، فإنك ما خلوت به إلا وهو أقرب إليك من كل قريب.
فما أكثر الأعمدة التي سقطت، لا لطولها، ولكن لضعف جذورها؛ وكذلك القلوب، كلما علت في الناس،
احتاجت إلى عمق في الخفاء، كي لا تسقطها رياح المدح، ولا تطيح بها عواصف الهوى.
ومن لم يتزوّد من الخلوة نورًا، عجز أن ينير في الجلوة دربًا، ومن لم يأخذ من الله سرًا، عجز أن يعطي الخلق أثرًا.
فيا من أراد البركة في حياته، والقَبول في قوله وعمله؛ اصدق مع الله في سِرّك،
واجعل خلَواتك أطهر من جَلَواتك، ففي ذلك الفلاح، ومن وراء ذلك نورٌ لا يخبو، وبركة لا منتهى لها.
الرضاعة الطبيعية اللقاح الأول للطفل
الرضاعة الطبيعية اللقاح الأول للطفل
تنشر منظمة الصحة العالمية بيانا مشتركا للمدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس،
وكاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف، بمناسبة الأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية،
مؤكدين أن الرضاعة الطبيعية تعد من أكثر الطرق فعاليةً لضمان صحة الطفل ونموه وبقائه على قيد الحياة
في المراحل الأولى من حياته، فهي بمثابة اللقاح الأول له، وتوفر له الحماية من أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي.
وقالا، إن الاستثمار في الرضاعة الطبيعية هو استثمار في المستقبل، ومع ذلك فإن 48% فقط من الأطفال
دون سن 6 أشهر يرضعون رضاعة طبيعية حصرية - وهو أقل بكثير من هدف جمعية الصحة العالمية المتمثل
في 60% بحلول عام 2030، ويرجع ذلك إلى التحديات المتداخلة التي تواجه الأمهات الجدد والعاملين الصحيين والنظم الصحية.
وقال البيان، إنه لا تتلقى ملايين الأمهات في جميع أنحاء العالم الدعم الماهر وفي الوقت المناسب في
بيئة الرعاية الصحية عندما يحتاجون إليه أكثر، مضيفا، إن خمس الدول فقط تُدرِّس تدريبًا على تغذية الرضع
والأطفال الصغار للأطباء والممرضات المُختصِّين بالأمهات الجدد، هذا يعني أن غالبية أمهات العالم يغادرن
المستشفيات دون توجيه سليم حول كيفية إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية ومتى يُقدِّمن التغذية التكميلية.
في العديد من البلدان، غالباً ما تعاني النظم الصحية من نقص الموارد أو التفتت أو عدم التجهيز لتقديم دعم
الرضاعة الطبيعية عالي الجودة والمتسق والمبني على الأدلة، مضيفا، أنه يظل الاستثمار في دعم الرضاعة
الطبيعية منخفضا بشكل كبير على الرغم من أن كل دولار يتم استثماره يولد عائدا اقتصاديا قدره 35 دولارا أمريكيا.
وأضاف البيان، أنه مع احتفالنا بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار
"إعطاء الأولوية للرضاعة الطبيعية: إنشاء أنظمة دعم مستدامة".
تدعو منظمة الصحة العالمية واليونيسيف الحكومات ومسئولي الصحة والشركاء إلى
الاستثمار في دعم الرضاعة الطبيعية عالية الجودة، من خلال:
- ضمان الاستثمار الكافي في رعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة بشكل عادل وعالي الجودة، بما في ذلك خدمات دعم الرضاعة الطبيعية.
- زيادة مخصصات الميزانية الوطنية لبرامج الرضاعة الطبيعية.
- دمج استشارات ودعم الرضاعة الطبيعية في خدمات صحة الأم والطفل الروتينية، بما في ذلك الرعاية قبل الولادة وأثناء الولادة وبعدها.
- ضمان تزويد جميع مقدمي الخدمات الصحية بالمهارات والمعرفة اللازمة لدعم
الرضاعة الطبيعية، بما في ذلك في حالات الطوارئ والحالات الإنسانية.
- تعزيز أنظمة الصحة المجتمعية لتزويد كل أم جديدة بدعم الرضاعة الطبيعية المستمر والمتاح لمدة تصل إلى عامين وما بعد ذلك.
- حماية الرضاعة الطبيعية من خلال ضمان تطبيق المدونة الدولية لتسويق بدائل حليب الأم في جميع المرافق والأنظمة الصحية.
وقال البيان، إن تعزيز النظم الصحية لدعم الرضاعة الطبيعية ليس مجرد ضرورة صحية،
بل هو ضرورة أخلاقية واقتصادية، وتظل منظمة الصحة العالمية واليونيسف ملتزمتين
بدعم البلدان لبناء نظم صحية صامدة لا تغفل أي أم أو طفل.
الثلاثاء، 5 أغسطس 2025
من أحب تصفية الأحوال
من أحب تصفية الأحوال
من أحب تصفية الأحوال فليجتهد في تصفية الأعمال: يقول تعالى:
{ وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا } [الجن:16]
قال أبو سليمان الداراني: " من صفى صفي له، ومن كدر كدر عليه ".
علق ابن الجوزي: " وإنما يعرف الزيادة من النقصان المحاسب لنفسه،
فاحذر من نفار النعم، ومفاجأة النقم، ولا تغتر ببساط الحلم، فربما عجل انقباضه ".
ما افتقر تقي قط
ما افتقر تقي قط
قال بعضهم: ما افتقر تقي قط، قالوا: لم؟ قال: لأن الله يقول: { وَمَن
يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا
يَحْتَسِبُ } [الطلاق:2]
والآية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب، ولم تدل على أن غير المتقي لا يرزق،
فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة، وقد لا يرزقون إلا بتكلف، وأهل التقوى يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون،
ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة، والتقي لا يحرم ما يحتاج إليه من الرزق،
وإنما يحمى من فضول الدنيا، رحمة به. [ابن تيمية]
أحد التائبين من المخدرات
أحد التائبين من المخدرات
يقول أحد التائبين من المخدرات: 40 عاما عشتها مع المخدرات، لم أعرف فيها للحياة طعما،
وتقطعت حبالي بيني وبين ربي، وبين أكثر عباده، ولم يردني إلى الله إلا آية واحدة سمعتها،
فوقرت في قلبي، فشعرت أنها تختصر معاناتي طوال هذه السنين كلها،
إنها قول العليم الخبير: { نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ }! [الحشر:19].
الأحد، 3 أغسطس 2025
الصبر على أقدار الله
الصبر على أقدار الله
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}.
سُورَةُ الْبَقَرَةِ: الآية/ 155
وطن نفسك على الصبر على أقدار الله تعالى إذا نزلت بك، فإن الدنيا
دارُ ابتلاءِ.
وإياك أن تتسخط على ربك، بسخطك على القدر.
ولا تحسبن الابتلاء دليلَ سخطِ الله على العبد.
فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ».
رواه البخاري
وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلَاءِ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلَاهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ
فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ»
رواه الترمذي وابن ماجه بسند حسن
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدِينِ وَالدُنْيَا وَالأَهْلِ وَالمال
.
طعم الإيمان
طعم الإيمان
قلبك لن يرتفع فى آفاق العبودية و فى الأنوار الإلهية
إلا إذا إمتلئ.. فطعم... فذاق طعم الإيمان.
زيادة استخدام الأطفال للشاشات
زيادة استخدام الأطفال للشاشات قد تؤدي إلى التوحد الافتراضي..
يحذر الخبراء من ارتفاع حاد في أعراض التوحد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وتسع سنوات،
ويعود ذلك في الغالب إلى الإفراط في استخدام الشاشات وليس إلى عوامل وراثية،
وأكد الأطباء إن هذا الوباء المتنامي، المعروف باسم التوحد الافتراضي،
آخذ في التفاقم، ويحتاج إلى تحرك عاجل وتغيير منهجي لمعالجة هذه الأزمة الصحية العامة،
وفقًا لتقرير نُشر في صحيفة "إيكونوميك تايمز" ، يُطلق الخبراء على هذه الحالة الناشئة اسم "التوحد الافتراضي"،
وهي حالة تشير إلى مجموعة من السلوكيات الشبيهة بالتوحد، والتي تُلاحظ لدى الأطفال الصغار نتيجةً
لقلة التفاعل الاجتماعي في العالم الواقعي، والأهم من ذلك، يعتقد الخبراء أن التوحد الافتراضي
قابل للشفاء مع تقليل وقت استخدام الشاشات وزيادة المشاركة في أنشطة العالم الواقعي.
وأكد الخبراء أن مؤشرات التوحد واضحة: قصر فترات التركيز، ونوبات الغضب،
وضعف المهارات الاجتماعية، واضطراب الانفعالات".
ما هو التوحد الافتراضي؟
وفقًا للخبراء، يشير التوحد الافتراضي إلى تأخر في النمو وسلوكيات قد تبدو مشابهة للتوحد،
لكنها قد تكون مرتبطة بالتعرض المفرط للشاشات في مرحلة الطفولة المبكرة فبدلًا من التفاعل مع الآخرين،
يقضي بعض الأطفال وقتًا طويلًا أمام الشاشات - كالتلفزيون والحواسيب والهواتف -
مما يؤثر على كلامهم ومهاراتهم الاجتماعية وانتباههم.
ومع ذلك، يقول الأطباء إنه مع التغييرات الصحيحة - مثل تقليل وقت استخدام الشاشات
وتشجيع المزيد من التفاعل وجهاً لوجه - فإن العديد من الأطفال يظهرون تحسناً ملحوظاً.
ما هو الفرق بينه وبين اضطراب طيف التوحد؟
على الرغم من أن كلاً من التوحد الافتراضي واضطراب طيف التوحد (asd) يُظهران أعراضًا متشابهة،
إلا أن أسبابهما ونتائجهما تختلف اختلافًا كبيرًا. يقول الأطباء إن اضطراب طيف التوحد هو حالة نمائية
عصبية تستمر مدى الحياة، وتؤثر على كيفية تواصل الشخص وسلوكه وتفاعله مع الآخرين.
وعادةً ما يُشخَّص بناءً على معايير محددة، وعادةً ما يكون له أصل وراثي أو عصبي.
من ناحية أخرى، يُعتقد أن التوحد الافتراضي حالة مؤقتة ناجمة عن قضاء وقت طويل أمام الشاشات
خلال مرحلة الطفولة المبكرة. عندما يقضي الأطفال الصغار ساعات أمام الشاشات مع قلة التفاعل
مع العالم الواقعي، قد يبدأون بإظهار سلوكيات مثل:
تأخير الكلام
ضعف الانتباه
صعوبة التفاعل
يمكن أيضًا تحسين التوحد الافتراضي بتقليل وقت استخدام الشاشة وتشجيع الأطفال على التفاعل
واللعب والمحادثة وجهًا لوجه. ومع ذلك، غالبًا ما يحتاج المصابون باضطراب طيف التوحد إلى دعم طويل الأمد،
بما في ذلك علاجات مصممة خصيصًا لاحتياجاتهم الفردية.
علامات وأعراض التوحد الافتراضي
تتضمن بعض الأعراض الشائعة للتوحد الافتراضي ما يلي:
تأخر الكلام أو المفردات المحدودة
تجنب الاتصال بالعين
مدى اهتمام قصير
عدم الاهتمام باللعب مع الآخرين
الانسحاب الاجتماعي
وجود مشكلة في اتباع التعليمات أو فهمها.