تذكير بصيام ايام البيض لشهر رجب ١٤٤٦
بمشيئة الله نبدا الصيام ونحن بصحه وعافيه وستر يوم الاثنين وننتهي يوم الخميس
علما بان يومي الاثنين والخميس ترفع الاعمال.
يوم الاثنين ١٣/ ٧ يوافق بالميلادي ١٣ يناير ٢٠٢٥
يوم الثلاثاء ١٤/ ٧ يوافق بالميلادي ١٤يناير٢٠٢٥
يوم الاربعاء ١٥/ ٧ يوافق بالميلادي ١٥ يناير٢٠٢٥
يوم الخميس ١٦/ ٧ يوافق بالميلادي١٦ يناير٢٠٢٥
وان لم يستطع صيام أيام البيض ١٣-١٤-١٥
متصله
يجوز بان يصوم متفرقه الأفضل يصومها بنيه يومي الاثنين والخميس وايام البيض
بإذن الله تحسب له اجران .
نسأل الله الثبات على دينه وطاعته وحسن الختام.
السبت، 11 يناير 2025
تذكير بصيام ايام البيض لشهر رجب ١٤٤٦
أيُّ النَّاسِ أفضلُ
أيُّ النَّاسِ أفضلُ
قيل : *يا رسولَ اللهِ أيُّ النَّاسِ أفضلُ أفضلُ *
قال كلُّ مخمومِ القلبِ ، صدوق اللِّسانِ ، قالوا ، صدوقُ اللِّسانِ نعرِفُه فما مخمومُ القلبِ ؟
قال التَّقيُّ النَّقيُّ ، لا إثمَ فيه ، و لا بغْيَ ، ، و لا غِلَّ ، و لا حسَدَ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة |
الصفحة أو الرقم : 948 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد رجاله ثقات
الشرح :
قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أيُّ الناسِ أفضلُ قال كلُّ
مخمومِ القلبِ صدوقِ اللسانِ قالوا صدوقُ اللسانِ نعرفُه فما مخمومُ القلبِ
قال هو التقيُّ النقيُّ لا إثمَ فيه ولا بغيَ ولا غِلَّ ولا حسدَ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 3416 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه ابن ماجه (4216) واللفظ له، والطبراني في ((مسند
الشاميين)) (1218)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (4800) مطولاً باختلاف
يسير
سلامةُ القلبِ وصِدقُ اللِّسانِ من أجلِّ الصِّفاتِ التي ينبغي أن يَتحلَّى
بها المسلمُ، وهي مِن الصِّفاتِ التي يَتفاضَلُ فيها الناسُ، وهي مِن
أعظمِ أسبابِ دخولِ الجَنَّةِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ عبدُ اللهِ بنُ عَمرٍو رَضي اللهُ عنهما: "قيل
لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى علَيه وسلَّم: أيُّ النَّاسِ أفضَلُ؟"،
فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "كلُّ مَخْمومِ القلبِ"، أي:
سَليمِ القَلبِ نَظيفِه، وهو مِن تَخميمِ البَيتِ، أي: كَنْسِه وتَنظيفِه،
والمعنى: أن يكونَ قلبُه نَظيفًا خاليًا مِن سيِّئِ الأخلاقِ، "صَدُوقِ
اللِّسانِ"، أي: لسانُه مُبالِغٌ في الصِّدقِ، فيَحصُلُ بذلك المطابقَةُ
بين تَحسين اللِّسانِ وطهارةِ القَلبِ، فيَخرُجُ عن كوْنِه مُرائيًا.
فقال الصَّحابةُ رَضي اللهُ عنهم: "صَدوقُ اللِّسانِ نَعرِفُه، فما مَخمومُ
القلبِ؟"، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "هو التَّقيُّ"، أي:
الخائفُ مِن اللهِ في سرِّه وعلَنِه، والمُراقِب له في كلِّ أعمالِه،
"النَّقيُّ"، أي: نقيُّ القلبِ، وطاهِرُ الباطِنِ، "لا إثْمَ فيه"، وفي
روايةٍ: "لا إثْمَ عليه"، أي: لا يوجَدُ به سوءٌ مِن الحِقدِ والغِلِّ،
فإنَّه مَحفوظٌ بحِفظِ اللهِ وعِنايتِه، وقولُه: "ولا بغْيَ" أي: لا ظُلمَ
فيه ولا مَيلَ عن الحقِّ، "لا غِلَّ" أي: لا حِقدَ، "ولا حسَدَ"، أي: ولا
يتمنَّى زوالَ نِعمةِ الغيرِ.
وفي الحديثِ: الحَثُّ على سَلامةِ الصُّدورِ والقلوبِ مِن الصِّفاتِ الخبيثةِ؛ كالغِلِّ والحِقدِ والحسَدِ، وغيرِ ذلك.
وفيه: أنَّ اللهَ سبحانه يَنظرُ إلى القلوبِ والأعمالِ، فيُجازي على ما يَطَّلِعُ عليه في قلبِ عبده مِن الإحسانِ أو غيرِه.
الجمعة، 10 يناير 2025
تفويض الأمر إلى الله
تحصيل أسباب السعادة والنجاح
تفويض الأمر إلى الله
حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله، والتوكل عليه، والثقة بوعده،
والرضا بصنيعه وحسن الظن به، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات
الإيمان، وأجل صفات المؤمنين، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة،
ويعتمد على ربه في كل شأنه، يجد الرعاية، والولاية،
والكفاية، والتأييد، والنصرة. ﴾
خيط العنكبوت
خيط العنكبوت..
خيط العنكبوت على الرغم من قوته وصلابته ولكن بيت العنكبوت هو الأضعف على الإطلاق في الطبيعة.. دعونا نتأمل ونسبح الله....
إنه العنكبوت.. مخلوق غريب في عالم الكائنات الحية. فمعظم المخلوقات على
وجه الأرض تتكاثر وتجتمع وتشكل نظاماً اجتماعياً لحياتها.. ويبقى العنكبوت
وحيداً في حياته منذ ولادته وحتى موته.
وعلى الرغم من القدرات الهندسية المذهلة للعنكبوت في نسج الخيوط وسرعة الافتراس، إلا أنه مخلوق مدمر لمن حوله وللبيت الذي يبنيه.
ولذلك فإن كل من يبتعد عن الله تبارك وتعالى وتعاليمه فإن مصيره مثل العنكبوت: الانعزال وتدمير الذات.
وسبحان الله، تأملوا هذه الحياة الاجتماعية المفككة والتي تقوم على
التدمير والتخريب والقتل... وهكذا أفكار الملحد، تحاول هدم الأديان وتحاول
تدمير أي نظام اجتماعي.
صورة بالمجهر الإلكتروني لشعرة الرأس وبجانبها خيط العنكبوت، هذه الصورة
عرضتها جامعة روتشستر University of Rochester انظروا كم هو رفيع هذا
الخيط!
سماكة خيط العنكبوت 0.001 – 0.004 ملم أي واحد بالألف من المليمتر. وهو
مرن جداً حيث يمكن أن يمتد ل 140 % من طوله. ويقول العلماء: سمك الخيط
أقل (30-80) مرة من سمك شعرة الإنسان. ومساحة المقطع العرضي لخيط
العنكبوت أقل بألف مرة من مساحة المقطع العرضي لشعرة الإنسان، وإذا أردت
أن تتخيل الفرق بين شعرة الإنسان وبين خيط العنكبوت فتخيل الفرق بين الحبل
والخيط.....
ويقول الدكتور تيرنر إن الناس بدءوا يتساءلون عن إمكانية إنتاج المادة البروتينية تماما كما يتم مع دودة
القز لإنتاج الحرير "لكن المشكلة هي أن العناكب من الحشرات التي يصعب السيطرة عليها وأقلمتها على الاستزراع،
وهي حشرات فردية وعدوانية".
ويضيف هذا الاخصائي أنه "عندما تضع عشرة آلاف منها في حجرة واحدة، ستجد بعد فترة أن واحدا
قبيحا قويا منها هو الذي يبقي ويموت الكل من شدة المنافسة والصراع فيما بينها".
يعتبر بيت العنكبوت من البيوت الغريبة في عالم الكائنات الحية. حيث تقوم أنثى العنكبوت بنسج خيوطها بين الشجر
وفي مهب الريح، وتهدف من ذلك لاصطياد الفرائس وليس للسكن. فالنمل يبني مساكن حقيقية تخصص فيها غرفاً
لوضع البيوض وغرفاً لتربية الصغار وغرفاً لوضع الغذاء...
وهناك نظام متكامل في عالم النمل.
في عالم النحل نجد الدقة والنظام والتعاون لإنتاج أفضل مادة شفائية في الطبيعة ألا وهي العسل،
وتتعاون آلاف النحلات وتهمل بتناسق كامل لبناء الخلايا السداسية وتربية الصغار والاهتمام بهم...
ولكن في عالم العنكبوت تنتشر الفوضى، حيث يعيش العنكبوت وحيداً طيلة عمره،
ولا يمكن أن نجد أي نوع من أنواع الحياة الاجتماعية في عالم العناكب.
لذلك فإن العنكبوت هو رمز الافتراس والعزلة في عالم الطبيعة.
ومن هنا ندرك لماذا قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ
اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا
وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [العنكبوت: 41].
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
الخميس، 9 يناير 2025
كَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّه
كَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّه
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
*" عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ
سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا
خَطِيئَةً "*
الراوي: ثوبان مولى رسول الله.
المحدث: مسلم.
المصدر: صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم: 488.
خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
قال الإمام ابن باز رحمه اللّٰه :
ففي هذا الحديث وما جاء في معناه الترغيب في الإكثار من الصلاة في الليل والنهار،
في الضحى تكثر من الصلاة، في الليل تكثر من الصلاة، بين الظهر والعصر تكثر من الصلاة،
كل الأوقات ما عدا ما بعد العصر وما بعد الفجر حتى تطلع الشمس، أوقات النهي فقط،
فالحزم والسنة والمشروع أن تكثر من الصلاة، والتسبيح والتهليل، وأنواع الذكر وقراءة القرآن،
وأنواع الخير في جميع الأوقات إلا الصلاة تتركها في وقت النهي بعد العصر إلى غروب الشمس،
وبعد الفجر إلى ارتفاع الشمس إلا ذوات الأسباب، ذوات الأسباب لا بأس بذلك مثل:
صلاة الطواف، وتحية المسجد، وصلاة الكسوف، هذه لا بأس إذا وقعت في وقت النهي تفعل.
والمقصود من هذا كله أنه ينبغي للمؤمن أن يعمر أوقاته بالخير، وألا يتساهل ويقول:
أنا سأعيش طويلا والأجل بعيد، وأنا سوف أمتع بسنوات، لا هذا من الغرور، ما تدري أنت،
ما تدري، الحزم أنك أبدا دائما على عمل صالح، على خير، على اجتهاد في ليلك ونهار،
تخشى هجوم الأجل، وتريد من ربك الخير والفضل والمغفرة.
كم تريد أن نرجع الى الوراء ؟
كم تريد أن نرجع الى الوراء ؟
الدكتور محمد رحمه الله
في أحد المجالس التفت أحد المدعوين العلمانيين تجاهي وخاطبني مستهزئاً
وقال: هل أفهم من كتاباتك أنك تريد تطبيق أحكام الشريعةالاسلامية والعودة بنا إلى الوراء؟
فأجبته متسائلاً :
هل تقصد بالوراء يعني حوالي 100 سنة
عندما كان السلطان عبدالحميد الثاني يحكم نصف الكرة الأرضية؟
ام عندما كان ملوك أوروبا يحكمون شعوبهم بتفويض من السلطان العثماني؟
ام قصدك إلى الوراء أكثر ، زمن حكم المماليك الذين أنقذوا العالم من المغول والتتار؟
ام الى الوراء أكثر عندما حكم العباسيون نصف الأرض؟
ام إلى الوراء أيام الأمويين؟
ام قبلهم سيدنا عمر الذي حكم أكثر الكرة الأرضية؟
ام قصدك عندما بدأ هارون الرشيد رسالته إلى ملك الروم نقفور
(من هارون أمير المؤمنين الى نقفور كلب الروم..؟
ام الى زمن عبدالرحمن الداخل الذي طوّق جيشه إيطاليا وفرنسا ؟,,,
هذا سياسياً..
ام إن كان قصدك علمياً عندما كان علماء العرب مثل
الفارابي
وابن جبير
والخوارزمي
وابن رشد
وابن خلدون
وابن سينا
إلخ ، يعلّمون العالم العربي والغربي
الطبّ
والصيدلة
والهندسة
والفَلَك
والشِّعر ؟!
ام قصدك عن كرامةامرأة، عندما عبث يهودي كافر بعباءة امرأةمسلمة فصاحت
وامعتصماه ! فجمع المعتصم الجيش وطرد اليهود من أرض الدولة .. !
بينما النساء اليوم تُغتصب اغتصاباً وتُصوّر وتنشر على القنوات . !
ام قصدك عندما أنشأ المسلمون أول جامعة تعرفها أرض أوروبا
في إسبانيا ؟
ومن وقتها أصبح الزيّ العربي «العباءة» هو لباس التخرج في كل جامعات العالم ،
ولليوم وقبعة التخرّج مسطّحة، لأنه كان يتم وضع القرآن فوقها في احتفال التخرّج .
ام قصدك لمّا كانت القاهرة أجمل مدينة بالعالم ؟
ام عندما كان الدينار العراقي يساوي 483 دولاراً ؟
ام عندما كان الهاربون من أوروبا الفقيرة يتوجّهون الى الإسكندرية ؟
ام عندما طلبت أميركا من مصر إنقاذ أوروبا من المجاعة ؟
منتظرك تشرح لي قصدك وتخبرني
كم تريد أن نرجع الى الوراء ؟
الأربعاء، 8 يناير 2025
غير صحيح
غير صحيح
غير صحيح تسمية النبي ﷺ وصحابته لشهر رجب: "الأصب"،
ولا يصح أن الله اختصه بأن يصب فيه الرزق والخير.
والصحيح أنه ﷺ قال عن شهر رجب: (شهر مُضَر)،
وكان العرب يسمونه: (الأصم)؛ لأنه لا تُسمع فيه قعقعة السلاح للقتال.
ولم يرد في فضل شهر رجب حديثٌ صحيح، ولم ترد فيه عبادة مخصصة.
ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم التي تعظم فيها شعائر الله تبارك وتعالى،
وهو شهر حرام فرد بين أشهر حلال ثلاثة سرد.
ولا أصل في التهنئة بدخول هذا الشهر ولا باقي الأشهر؛ فلم يفعل ذلك النبي ﷺ
ولم يأمر به، ولم يفعل ذلك أصحابه رضي الله عنهم من بعده.
فضل العزلة عند خوف الفتنة
فضل العزلة عند خوف الفتنة
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال:
قال رجل: أي الناس أفضل يا رسول الله؟ قال:
«مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله» قال: ثم من؟ قال:
«ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه». وفي رواية:
«يتقي الله، ويدع الناس من شره». متفق عليه.
فضل العزلة عند خوف الفتنة، ولا ينافيه حديث:
«خيركم من تعلم القرآن وعلمه». ونحوه، لأن هذا يختلف بحسب الأوقات،
والأشخاص، والأحوال.
الثلاثاء، 7 يناير 2025
القهقهة والحديث في المساجد
القهقهة والحديث في المساجد
السؤال
إنني من المستمعين لبرنامجكم، وأرجو الإجابة على هذين السؤالين: سؤاله الأول في
الحقيقة أنه كثيراً ما يحدث في المساجد، يقول: هناك أشخاص بما فيهم مؤذن المسجد
يتحدثون في روضة المسجد بغير أمور الدين، وأحياناً يقهقهون بصوت مسموع يؤذي
المصلين، وعند نصحي أخذوا يجاهرون، هل هذا جائز أم لا؟
وماذا يترتب عليهم وفقكم الله؟
الجواب: لا ريب أن المساجد لم تبن للقيل والقال، وحديث الدنيا، والسواليف الباطلة،
والقهقهة ونحوها لا، إنما بنيت لذكر الله، والصلاة، وقراءة القرآن، وبيان العلم،
فالذين يجلسون في المساجد سواء في الروضة أو في غيرها، الواجب عليهم أن
يتأدبوا بالآداب الشرعية، ويتباعدوا عما يخالف ما بنيت له المساجد، لكن إذا كان
التحدث قليلاً في أمور الدنيا فلا كراهة، إن قليلاً، أما إذا كثر فيكره، أقل أحواله
الكراهة، وهكذا القهقهة إذا كانت قليلاً أو تبسماً فلا بأس، فقد كان الصحابة
وأرضاهم يتحدثون مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد في أمور الجاهلية،
فربما ضحكوا وتبسم عليه الصلاة والسلام، فالضحك إذا كان لأمر شرعي، أو لأمر
يتعجب منه من أمور الجاهلية، أو ما أشبه ذلك من الأشياء التي توجب الضحك، في
غير لعب وفي غير امتهان للمساجد، بل لأمر عارض كالأحاديث التي تعرض بين
الناس في التاريخ ونحوه هذا لا بأس به، أما أن يتخذ المسجد موضعاً للقيل والقال،
والسوالف، والقهقهة ونحوها لا، أقل أحواله الكراهة، أما الشيء العارض فلا بأس
به، قهقهة عارضة عند مرور شيء يتعجب منه في التاريخ أو غيره، أو تحدث بينهم
حصل منه ما يدعو إلى الضحك، هذا لا حرج فيه إذا كان قليلاً. نعم.
المقدم:
لكن المستمع عبد المحسن المنصور يقول:
إنني عندما وجهت النصح لهؤلاء أخذوا يجاهرون، وربما أنهم تكلموا عليه أيضاً؟
الشيخ: هذا من جهلهم، هذا غلط، بل الواجب أن يشكروه ويدعوا له، ويقولون:
أحسنت ونحو ذلك، ولا يقابلونه بالإساءة، ولكن الجهل قد يوقع أهله في أشياء
من الشر؛ بسبب قلة بصيرتهم.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز
من نظر في عيوب الناس
من نظر في عيوب الناس
« من نظر في عيوب الناس، عمي عن عيوب نفسه، ومن عني بالنار والفردوس،
شغل عن القال والقيل، ومن هرب من الناس، سلم من شرورهم ومن شكر زيد »
من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله
من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله
عن الفضيل قال: من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الإسلام من قلبه،
لا يرتفع لصاحب بدعة إلى الله عمل، نظر المؤمن إلى المؤمن يجلو القلب
ونظر الرجل إلى صاحب بدعة يورث العمى، من جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة.
الاثنين، 6 يناير 2025
ستة يمتن القلب
ستة يمتن القلب
قال حكيم: ستة يمتن القلب:
إتباع الذنب بالذنب، وكثرة مجادلة السفهاء،
وملاحات الاحمق، ومجالسة موتى القلوب،
والسلطان الجائر، والعالم المفتون بالدنيا.
من أعطى أربع لم يمنع أربع
من أعطى أربع لم يمنع أربع
من أعطى الشكر لم يمنع المزيد، ومن أعطى التوبة لم يمنع القبول،
ومن أعطى الاستخارة لم يمنع الخير، ومن أعطى المشورة لم يمنع الصواب.
الأحد، 5 يناير 2025
أشد الابتلاءات
مصيبتك في عدم فهم مراد الله من ابتلائك هو أشد ابتلاءاتك!
من غاب عن صلاة الفجر وواظب على مواعيد العمل، فليستح أن يكون
رضا المخلوق لديه أهم من رضا الخالق! ونظرة الخلق لديه أٓولى من نظرة
الحق سبحانه!
مياه البحر العميقة شفاء
مياه البحر العميقة شفاء
آخر ما يتوقعه الإنسان أن يجد الشفاء في ماء البحر المالح، دعونا نطلع على هذه الدراسة ونتأمل رحمة الله تعالى بعباده....
في دراسة يابانية جديدة تبين أن مياه البحر العميق (200 متر وأكثر) تساعد على شفاء قرحة المعدة،
وقد أثارت هذه النتيجة دهشة العلماء.
ويقول العلماء إن هذه المياه تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وتقرحاتها،
كما تبين مساعدتها في قتل بكتيريا "الملوية البوابية"، بنسبة 60%..
وسبحان الذي سخر لنا السفن التي نركبها ونبتغي من فضل الله لنستفيد من البحر وما فيه من فوائد
نكتشفها يوماً بعد يوم. قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ
لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً
تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [النحل: 14].
وهذا نوع من أنواع فضل الله الذي أمرنا بابتغائه (وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ)، حيث لم يكن أحد يعلم شيئاً عن الأسرار
والفوائد العظيمة في أعماق البحار، فقد سخر الله هذا البحر لخدمة الإنسان ورفاهيته.. فالحمد لله..
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل