واجب المرأة تجاه زوجها المتعاطي للخمر
السؤال:
إنني متزوجة ولي أربعة أطفال وإنني سعيدة مع زوجي كثيراً، ولكن زوجي من النوع
الذي يأخذ المشروب في بعض الأيام، ولا أقدر أمنعه عن هذا، ومع هذا أخلاقه جيدة
مع الناس، ولكني أنا أخاف الله، ولا أريد زوجي أن يفعل ما حرم الله، وأنتم يا فضيلة
الشيخ أرجو أن ترشدونا إلى الخير، وأفيدونا أفادكم الله وجزيتم عنا خيراً؟
الجواب:
الذي يتعاطى الشراب من الأزواج يجب أن ينصح ويخوف من الله ، ويبين له سوء
عاقبة ما فعل، فإن الخمر من أعظم الكبائر، وقد ثبت عن رسول الله ﷺ:
)أنه لعن الخمر، وشاربها، وساقيها، وحاملها والمحمولة إليه،
وعاصرها ومعتصرها، وبايعها ومشتريها، وآكل ثمنها(،
فهي خبيثة تسلب العقول، وتسبب فساداً كبيراً في المجتمع وفي الأسر، وقد ثبت عنه
عليه السلام أيضاً أنه قال:
)إن على الله عهداً لمن مات وهو يشرب الخمر أن يسقيه من طينة الخبال قيل: يا
رسول الله! وما طينة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار، أو قال: عرق أهل النار.(
فأنت أيها الأخت في الله! انصحيه وتكلمي معه كثيراً في هذا الأمر، وكذلك لو اتصلت
بمن له أهمية عنده وتقدير، ينصحه كأبيه وعمه أو نحو ذلك، إذا كانوا يعلمون حاله
ينصحونه كثيراً لعل الله يهديه، أما النكاح فلا يبطل بذلك، النكاح صحيح وأنت زوجته
وإن كان عاصياً، لكن لك الفسخ، إذا أصر على هذا المنكر، فلك الفسخ، لك الاتصال
بالمحكمة، والمحكمة تفسخ النكاح؛ لأن هذا عيب، وخطره كبير على الزوجة وعلى
الأسرة، فللزوجة إذا أصر زوجها على شرب مسكر، لها أن تطالب بالفسخ فسخ
النكاح، والمحكمة تفسخها تفسخ نكاحها إذا ثبت لديها ذلك نسأل الله الهداية للجميع.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز
السبت، 1 فبراير 2025
واجب المرأة تجاه زوجها المتعاطي للخمر
إذا تبايعتم بالعينة
▪️السؤال :
أرجو من فضيلتكم أن تشرح لنا هذا الحديث : قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ،
سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ) .
▪️الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث رواه أحمد (4987) وأبو داود (3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
▪️شرح الحديث :
( إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ )
#العينة : حيلة يحتال بها بعض الناس على التعامل بالربا ، فالعقد في صورته : بيع ، وفي حقيقته : ربا .
وبيع العينة : أن يبيع الشيء بالآجل ، ثم يشتريه نقداً بثمن أقل ، كما لو باعه سيارة بعشرة آلاف مؤجلة إلى سنة ،
ثم اشتراها منه بتسعة آلاف فقط نقدا .
فصارت حقيقة المعاملة أنه أعطاه تسعة آلاف وسيردها له عشرة آلاف بعد سنة ،
وهذا هو الربا ، ولهذا كان هذا العقد (بيع العينة) محرماً .
( وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ )
يعني : للحرث عليها .
لأن من يحرث الأرض يكون خلف البقرة ليسوقها .
( وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ )
ليس المراد بهذه الجملة والتي قبلها ذم من اشتغل بالحرث واهتم بالزرع .
وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع حتى صار ذلك أكبر همه ،
وقدم هذا الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ، لا سيما الجهاد في سبيل الله .
وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ)
أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها . (أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ) أي : إن فعلتم ذلك ،
فحالكم حال من رضي بالدنيا وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة .
(فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) التوبة/38 .
فمهما تمتع الإنسان في الدنيا ، وفعل ما فعل في عمره ، فهذا قليل إذا ما قورن بالآخرة ،
بل الدنيا كلها من أولها إلى آخرها لا نسبة لها في الآخرة .
فأي عاقل هذا الذي يقدم متاعاً قليلاً زائلاً ، مليئاً بالأكدار ، على نعيم مقيم لا يزول أبداً ! .
انظر : "تفسير السعدي" ص 374 .
( وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ )
يعني تركتم ما يكون به إعزاز الدين ، فلم تجاهدوا في سبيل الله بأموالكم ، ولا بأنفسكم ، ولا بألسنتكم .
( سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا )
أي : عاقبكم الله تعالى بالذلة والمهانة ، جزاءً لكم على ما فعلتم ، من التحايل على التعامل بالربا ،
وانشغالكم بالدنيا وتقديمها على الآخرة ، وترككم الجهاد في سبيل الله ، فتصيرون أذلة أمام الناس .
( حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ )
أي : يستمر هذا الذل عليكم ، حتى تعودوا إلى إقامة الدين كما أراد الله عز وجل ، فتطيعوا الله في أوامره ،
وتجتنبوا ما نهاكم الله عنه ، وتقدموا الآخرة على الدنيا ، ثم تجاهدوا في سبيل الله .
والحديث يدل على الزجر الشديد والنهي الأكيد عن فعل هذه المذكورات في الحديث ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ذلك بمنزلة الردة ، والخروج عن الإسلام ، فقال : ( حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ) .
____
انظر : "سبل السلام" للصنعاني (3/63 ، 64) ، "نيل الأوطار" للشوكاني (6/297 – 299) .
"شرح بلوغ المرام" للشيخ ابن عثيمين (4/36 – 39) .
الضوء أثناء النوم
أن التعرض المستمر للضوء أثناء
النوم قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة.. لذلك دعونا نتأمل
ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم قبل العلماء.....
لنتأمل هذه الدراسة الحديثة عن تأثير المصابيح أثناء الليل.. فقد أجرى
فريق أبحاث هولندي دراسة على الفئران من أجل فحص تأثيرات تعرضها
للضوء ليلا. وربطت الدراسة بين التعرض الكثيف للضوء أثناء النوم
وبين العديد من الأمراض.. وحذر الباحثون من أن عدم التعرض
للضوء نهاراً هو أيضاً مضر بالصحة.
فالنوم المبكر ليلا والاستيقاظ المبكر وقت شروق الشمس، يجنب الجسم
التعرض الزائد للإضاءة ليلا، كما أنه يعطي أطول فترة تعرض ممكنة
للإضاءة بعد الاستيقاظ وهو ما أكدته دراسة حديثة ربطت بين التعرض
للضوء ليلا وبين العديد من المشاكل الصحية مثل السرطان
وضعف المناعة والهرم المبكر وغيرها من الأمراض.
إذاً الحقيقة العلمية تؤكد أن إطفاء المصابيح أثناء النوم هو أمر ضروري
وصحي وينعكس إيجابياً على جسم الإنسان وسلامته وسعادته..
هذه الحقيقة لم تُعلم إلا قبل سنوات فقط! حيث كان الاعتقاد السائد
في بداية العصر الحديث أن الضوء أثناء النوم ليس له تأثير سلبي
على الدماغ، ولكن العلم أثبت خلاف ذلك.
ولكن ماذا عن حبيبنا عليه الصلاة والسلام؟ هل غفل عن مثل هذا
الموضوع؟ طبعاً من دلائل نبوة المصطفى عليه السلام أنه أنبأنا
عن مخاطر ترك المصابيح مضيئة أثناء النوم.. بل ونهى عن ذلك..
ونحن نعلم أن النبي الكريم لا ينهى عن شيء إلا إذا كان فيه ضرر
على الناس...
قال عليه الصلاة والسلام:
(إذا نمتم فأطفئوا سُرُجكم)
[رواه أبو داود]..
فهذا أمر نبوي شريف بضرورة إطفاء السُرُج
(أي المصابيح) أثناء النوم..
ويبقى السؤال... كيف علم النبي بأضرار المصابيح أثناء النوم فأمر
بإطفائها؟؟ لابد أن الله تعالى هو الذي علّمه ذلك، وجعل هذا الحديث
شاهداً على صدق نبوته في هذا العصر
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل
الجمعة، 31 يناير 2025
رحم الله من أحياها
❉ الدعاء عقب الوضوء بـ :
"سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " .
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - : قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -:
❍ « من توضأ فقال :
سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
❍ كتب بمارق ثم جعلت في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة » .
قال العلامة الألباني في :
[ الإرواء [( 1/ 135) ] :
❉ " فائدة :
❍ يستحب أن يقول عقب الوضوء أيضا :
سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . لحديث أبي سعيد .
❉ الدعاء عقب الوضوء بـ :
" أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ،
اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ "
عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن رسول الله םבםב ﷺ قال :
❉ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ :
" أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ "
❍ إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ".
[ رواه مسلم (234) ] .
زاد الترمذي (55) :
[ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ التَّوَّابِينَ ، وَاجْعَلْنِي مِنْ الْمُتَطَهِّرِينَ ] .
[ صححه الألباني في صحيح الترمذي ].
الخميس، 30 يناير 2025
صلاة المريض إذا منع من استعمال الماء
صلاة المريض إذا منع من استعمال الماء
السؤال:
فضيلة الشيخ! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أفيد فضيلتكم بأنني قد أصبت
بمرض وأجري لي عملية بالمستشفى، وعند خروجي من المستشفى أفادني الدكتور
المختص بأنه يجب علي عدم الغسل بالماء لمدة خمسة شهور بما فيها شهر رمضان
المبارك، تقول: وأرجو إفادتي هل أبقى على ما قال الدكتور خمسة شهور أم أغتسل
وأصلي وأصوم رمضان؟
الجواب:
الواجب هو الأخذ بالتعاليم في هذا؛ لأن المرض الذي فيه عملية وجراحات قد يتأثر
بالماء، فإذا أوصى الطبيب المختص بعدم استعمال الماء فلا بأس رخصة لك هذه
رخصة في ترك الماء واستعمال التيمم ويكفي هذا، التيمم كافي، فإذا جاء وقت الصلاة
يتيمم الإنسان ويصلي تضربين التراب بيديك وتمسحين وجهك وكفيك للصلاة ويكفي
هذا، ولا تغتسلي بالماء حتى تمضي المدة التي قررها الطبيب.
أما الصوم فإن كان نهاك عن الصوم قال: إنه يضرك. فلا تصومي وتقضين بعد ذلك،
وإن كان ما قال لك عن الصوم شيء فإنك تصومين، تصومي رمضان مع الناس.
فالحاصل أن الطبيب معتمد في هذه المسائل إذا كان الطبيب ثقة وهو مختص في
المسائل ومعروف فإنه يعمل بقوله في هذه المسألة في ترك الماء وفي ترك الصيام؛
لأن المريض قد يضره الصوم وقد يضره الماء، والطبيب المختص هو الذي يعرف هذه
الأشياء فإذا قرر على المريض أنه لا يستعمل الماء أو لا يصوم فلا مانع من العمل
بذلك، يعمل بذلك حفاظاً على صحته وربنا عز وجل هو أرحم الراحمين سبحانه وتعالى
وقد رحم عباده وأذن لهم في ما ينفعهم وترك ما يضرهم، فجعل المريض والمسافر
يفطران شرع للمريض والمسافر الفطر حفظاً لصحة المريض وتسهيلاً على المسافر
فإنه قد يعتريه المشقة، فالله سبحانه وتعالى أرحم الراحمين، فالذي سامح المريض
ورخص له في الإفطار لئلا يضره الصوم كذلك كونه يدع الماء لئلا يضره الماء، الحكم
واحد، وهكذا إذا ضره الصوم بنص القرآن.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز
الوكالة و التوكل
الوكالة و التوكل
الوكالة كونه يستنيب إنسان يقوم مقامه في
إدارة عمله، في بناء بيته، في إصلاح سيارته، في غير ذلك، هذا لا بأس به، وكالة
تفويض منه إذن له، يأذن له يفعل كذا وكذا، أما التوكل هو الاعتماد على الغير بأنه
يتصرف في الأمور بقدرته، فالله هو الذي يعتمد عليه ويتوكل عليه سبحانه وتعالى،
فالتوكل يكون على الله، وأعظم التوكل أن يعتمد عليه بأنه قادر على كل شيء. لأنه
مسبب الأسباب، فالاعتماد على الله والتوكل عليه سبحانه وتعالى، ثم الإنسان مع ذلك
يفعل الأسباب، يعتمد على الله يعلم أنه مصرف الأمور، ومسبب الأسباب،
وأنه ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا يعتمد على المخلوق ولا على نفسه،
بل يعتمد على الله وحده، ويتوكل عليه، ومع هذا يأخذ بالأسباب، ويتعاطى الأسباب،
فيزرع الأرض، يغرس الغرس، يبني ما يحتاج إليه، يوكل من يحتاج إليه حتى ينوب
عنه في الغراس، في الزراعة، في البناء ليس في هذا بأس، فالوكالة شيء، والتوكل
شيئاً آخر، أما كونه يتوكل على إنسان، يعني: يعتقد فيه أنه يتصرف في الكون، وأنه
يدبر الأمور، وأنه له القدرة على التصرفات بدون مشيئة الله أو ما أشبه ذلك هذا لا
يجوز مع المخلوق أبداً، التوكل على الله وحده سبحانه وتعالى.
كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ
كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ
عن يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ أَبَا الْخَيْرِ، حَدَّثَهُ،
أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاسِ - أَوْ قَالَ: يُحْكَمَ بَيْنَ النَّاسِ - .
قَالَ يَزِيدُ: " وَكَانَ أَبُو الْخَيْرِ لَا يُخْطِئُهُ يَوْمٌ إِلَّا
تَصَدَّقَ فِيهِ بِشَيْءٍ ، وَلَوْ كَعْكَةً، أَوْ بَصَلَةً ، أَوْ كَذَا
".
رواه الإمام أحمد في "المسند" (28 / 568) وغيره،.
فقوله صلى الله عليه وسلم: كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ .
هذا متعلق بأرض الموقف، حين يُبعث الناس من قبورهم وقبل أن يبدأ حسابهم ، حيث تدنو الشمس من
العباد في هذا الموقف ، ويكونون بسببها في كرب عظيم.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قال النَّبِيُّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يَجْمَعُ يَوْمَ
القِيَامَةِ الأَوَّلِينَ
وَالآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَيُسْمِعُهُمُ الدَّاعِي
وَيُنْفِذُهُمُ البَصَرُ، وَتَدْنُو الشَّمْسُ مِنْهُمْ، - فَذَكَرَ
حَدِيثَ الشَّفَاعَةِ - رواه البخاري (3361) ، ومسلم (194).
وعَنْ سُلَيْم بْنِ عَامِرٍ، حَدَّثَنِي الْمِقْدَادُ بْنُ الْأَسْوَدِ،
قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
يَقُولُ: تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْخَلْقِ، حَتَّى تَكُونَ مِنْهُمْ كَمِقْدَارِ مِيلٍ -
قَالَ سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ: فَوَاللهِ! مَا أَدْرِي مَا يَعْنِي
بِالْمِيلِ؟ أَمَسَافَةَ الْأَرْضِ، أَمِ الْمِيلَ الَّذِي تُكْتَحَلُ بِهِ
الْعَيْنُ -.
قَالَ: فَيَكُونُ النَّاسُ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ فِي الْعَرَقِ،
فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى كَعْبَيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى
رُكْبَتَيْهِ،
وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى حَقْوَيْهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُلْجِمُهُ الْعَرَقُ إِلْجَامًا.
الأربعاء، 29 يناير 2025
ذرات الكون
ذرات الكون
هذا الكون الذي نعيش فيه هو كون واسع لا يدرك نهايته إلا الله تعالى،
وقد بنى الله عز وجل هذا الوجود بشكل مُحكم، فلا نجد أي نقص أو خلل
أو اختلاف في خلق الله بل نظام متكامل ومتماسك. إن أصل الكون واحد
وهو انه كان كتلة ثقيلة جداً ومتراصة وعالية الكثافة ففتقها الله بقدرته
وبدأت أجزاؤها تسير منتشرة في أرجاء هذا الكون مشكلة كل ما نراه
من مجرات ونجوم وكواكب وغيرها.
يقول تعالى عن بداية الكون:
}أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً
فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أفلا يؤمنون {
[الأنبياء: 30]
ثم بدأ الكون بالتوسع ولا يزال يتوسع حتى الآن، فجميع هذه المجرات
تتباعد بسرعات كبيرة. وهذا ما نجد حديثاً عنه
في قول الحق تعالى:
{ وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }
[الذاريات: 47]
إن هذا التوسع لن يستمر إلى ما لانهاية، بل سيأتي ذلك اليوم عندما
تُطوى السماء ويعود الخلق كما بدأ.
وهذا نجده في قوله تعالى
}يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ غڑ
كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ غڑ وَعْدًا عَلَيْنَاغڑ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ {
[الأنبياء: 104]
عندما ننظر إلى السماء في ليلة صافية فإننا نرى آلاف النجوم، ولكن
حقيقة الأمر أن عدد النجوم في مجرتنا التي ننتمي إليها أكبر من ذلك
بكثير. يقدر العلماء عدد النجوم في هذه المجرة بعدة مئات من المليارات!
ولكن ماذا عن عدد المجرات في هذا الكون؟ إن عدد المجرات المرئية
في كوننا أكثر من مئة مليار مجرة، وكل مجرة منها تتكون من أكثر
من مئة مليار نجم.
أما عدد ذرات الكون فيبلغ رقماً خيالياً أكثر من واحد وبجانبه
(180) صفراً [Observable Universe]. إن الله تعالى قد أحاط
علماً بكل ذرة من ذرات هذا الكون ويعلم مستقرها ومستودعها
بل ويمسكها لكي لا تزول،
يقول تعالى:
}أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ
وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ
إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ {
[الحج: 65].
}وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ
وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ {
[الأنعام:59]
ــــــــــــ
بقلم المهندس /عبد الدائم الكحيل
الحكمة لا تعني المعرفة
الحكمة لا تعني المعرفة...
فالمعرفة مستعارة..
بينما الحكمة هي لك..
المعرفة يمكن أن تجمعها من المكاتب..
يمكن أن تضع كل المكتبة في عقلك..
مع ذلك فلسوف تبقى جاهلا كما كنت...
في الحقيقة.. ستكون أكثر جهلا من ذي قبل
فالأن حملك أكبر..
الثلاثاء، 28 يناير 2025
لا يمنعك اقتراف الذنب
لا يمنعك اقتراف الذنب
من أقوال د. خالد أبو شادي
لا يمنعك اقتراف الذنب من سؤال الله مزيد العطاء، فانقباضك بسبب الذنب
يبسطه رجاؤك في كرم الرب، وهي دعوة سليمان:
(ربِّ اغفر لي وهب لي ملكا).
لا تستغرقك لحظة الألم الحالية! فتكون بين يائس ومتشائم ومستسلم
ومستعجل بل تدثّر بالأمل وخطّط للعمل وأبشر بالغد وثق بالوعد
وكن مفتاح عزم وجِد!
هام لكل زوجة
هام لكل زوجة
الزوجة المسلمة المصونة
إعلمي أنه إذا كان سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
قد أمر بألا يفرك الزوج المؤمن زوجته المؤمنة فإن كره منها خلقا
رضى منها آخر
فإنه بالمقابل أيضا يجب ألا تنسى
أيتها الزوجة الفاضلة الصالحة :.
إن كرهت الزوجة المؤمنة من زوجها المؤمن خلقا فيجب أن
ترضى منه بآخر . فمسألة كره الخُلُق ليس فقط منوط بها الزوج
تجاه زوجته وإنما هو أيضا أمر منوطةُ به الزوجة تجاه زوجها
وإلا لن يصطلحا ولن تستقيم لهما حياة
فالزواج شراكة .
تفقد عقلك في أربعة
تفقد عقلك في أربعة
من أقوال مصطفى السباعي
تفقد عقلك في أربعة
تفقد عقلك في أربعة مواضع: عندما يثير الشيطان أهواءك، وعندما تخاطب
المرأة عواطفك، وعندما يثير المال طمعك، وعندما يثير الشبع شهوتك.
نعم الله لا تحصى
نعم الله عليك لا تحصى، ومن أوَّلها حياتك، ثم عدّد إن استطعت صاعداً.
الاثنين، 27 يناير 2025
للصبر أنواع
للصبر أنواع
قـــال ابـــن القيِّــــم - رحمـــه الله -:
"الصبر باعتبار متعلقه ثلاثة أقسام:
صبـر علـــى الأوامـر والطاعـات حتـى يـؤدِّيـها
وصبرعن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها
وصبرعلى الأقداروالأقضية حتى لايسخطها"
▫فالصبر على الطاعات :
كالصبرعلى
الصلوات فـرضًا ونفـلاً، والصيام، وقراءة
القرآن، وغيرها من أنواع الطاعات.
▫والصبـر على المعاصي : كالصبر على
الشهوات المحـرَّمة، كالزنا، والنظر الحرام
والأكل الحرام وغيرها من أنواع المعاصي
▫والصبر على الأقدار والأقضية:
كالصبر على الابتــلاء والمصـائـب والأوجـاع
وفــوات بعـض المصـالـح، وحصـول بعـض
المكاره المقدَّرة.
آية الكرسي
آية الكرسي
عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت :
الله لآ إله إلا هو الحي القيوم......
فضرب في صدري وقال ( والله لا يهنك العلم يا أبا المنذر )
رواه مسلم
وعن أبي أمامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة
لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )
أخرجه النسائي
عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال :
(إن لكل شيء سنامآ وسنام القرآن البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة
البقرة خرج من البيت الذي تقرأ فيه وله ضراط )
أخرجه الدارمي وابن الضرس
**وعن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )
والبطلة : هم السحرة
فلا تقلق
فلا تقلق..!
{ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ }
دعوتك وبلاغك المبين لرساﻻت الله
ﻻ تتعلق بمخلوق حي أو ميت إنما تدعو إلى الله بإذنه ﻻ إذن الطواغيت
وﻻ تضييقهم وﻻ توسعتهم..!
الأحد، 26 يناير 2025
شراء الكتب بالتقسيط
شراء الكتب بالتقسيط
طالب علم يحتاج إلى بعض الكتب في التوحيد والفقه والسيرة، ولا يملك
مصرف الكتاب، فهل يأخذ هذه الكتب بالتقسيط حتى ولو زاد على الثمن
الحقيقي؟ والأخ الذي يحتاج الكتب صاحب هذه الرسالة هو عامل بسيط،
ويحتاج إلى التعليم الشرعي.
الإجابة
يجوز شراء الكتب بالتقسيط كغيرها من السلع، إذا كان الأجل معلومًا
لكل قسط، وهكذا إذا كانت الأقساط معلومة والأجل معلومًا.
ما معنى الصراط المستقيم؟
ما معنى الصراط المستقيم؟!
نقرأ سورة الفاتحة ، أكثر من 17 مرة فى اليوم فهل استدلينا و اهتدينا إلى الصراط المستقيم الذي نسأل الله يومياً أن يهدينا إليه؟
(إهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)"الفاتحة/ الآية6،
فَلَو سألنا آلاف الأشخاص عن مفهوم الصراط المستقيم لكانت الإجابات مختصرة و ببضعة كلمات عامة و غير دقيقة،
فمنهم من سيقول بإنه طريق الحق،
و منهم من سيقول بأنه طريق العدل،
و هذه الإجابات المختصرة هي مفاهيم عامة و غير مُفَصّلة، بل وبعيدة عن مفهوم ومدلول الصراط المستقيم،
أما البقية، فستكون إجاباتهم عجيبة:
فهو طريق أو حَبْل، أو شيىء كحد السيف موصول ما بين مكان وقوفنا أثناء الحساب و بين الجنة الموعودة
و تحته مباشرة جهنم المستعرة و علينا أن نجتاز بمهارة هذا الطريق أو هذا الحَبْل.
للأسف! لقد نجح أعداء الإسلام نجاحا مبهراً عندما شتتوا انتباهنا عن كتاب الله و عن سورة "الأنعام" و بطريقة ماكرة و مدروسة،
و هذه السورة تحمل في طياتها مفهوم و مدلول الصراط المستقيم بشكل واضح و جلي،
إن الصراط المستقيم هو عبارة عن عشرة وصايا، ذكرها الله عز وجل، و وصانا أن نتبعها، و أن نتخذها طريقاً لعبادته،
تعالوا (نُرتّل) مصطلح "الصراط المستقيم" في آيات القرآن الكريم،
يقول الله تعالى في سورة الأنعام (الآيات 151و 152و 153):
( قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ :
1⃣ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
2⃣ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
3⃣ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
4⃣ وَلَا تَقْرَبُواالْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
5⃣ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهَُّ إِلَّا بِالْحَقِّ
ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
6⃣ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
7⃣ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
8⃣ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ
9⃣ وَبِعَهْدِ اللهَِّ أَوْفُوا
ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ
وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ
ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ .
ثلاث مرات يقول لنا الله عز وجل:
"ذلكم وصاكم به"،
ثم يشير ويدل و يقول : "وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه".
فهل هنالك أوضح من كلام الله عز وجل
المبيّن و المفسّر لكل آياته؟!
هذا هو الصراط المستقيم، الذى نسأل الله يوميًا أن يهدينا إليه،
و هذه هي الوصايا العشرة ذاتها التي أنزلها الله عز وجل في التوراة و الإنجيل أيضا،
وسماها فى الكتاب (الفرقان)،
و قد أمر الله تعالى أهل الكتاب، و أمرنا نحن بعبادته بإتباع صراطه المستقيم،
فالصراط المستقيم هو
أعمال و أفعال نقوم بها،
و ليس أحاديث و روايات، و لا حركات بلا فائدة، أو خرافات،
و هو جوهر العبادة.
اللهم اهدنا الصراط المستقيم،
اللهم آمين.