السبت، 21 سبتمبر 2013

هل تعلمون ما معنى جزاك الله خيرا ؟؟؟

معاني جميله لكلمه جزاك الله خيرا
إخواني وأخواتى الأعزاء ، أغلب المشاركين في الردود على المواضيع تجدونهم في أول المشاركة يقولون : جزاك الله خيرا
وأود أن أضيف إلى حضراتكم معلومة بمعنى هذه الكلمة
كلمة خير تدل على ما هو طيب عند الله تعالى
جزاك الله خيرا بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم
 جزاك الله خيرا بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين
جزاك الله خيرا بأن يهديك إلى الصراط المستقيم
جزاك الله خيرا بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم
جزاك الله خيرا بأن يبارك في رزقك رب العالمين
جزاك الله خيرا بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين
 جزاك الله خيرا بأن تتبع سنة سيد المرسلين
جزاك الله خيرا جزاك الله خيرا جزاك الله خيرا ،
بصراحة الخير كثير عند الله ،
ولا أستيطع أن أحصي كل ما هو خير .
ولا تظن انك حين تقول جزاك الله ( الف ) خير ان هذا 
أفضل فانت حصرت الخير في كلمة الف والخير عند الله
 أكثر بكثير
أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا من 
أهل الفردوس إنه على ما يشاء قدير

الحق ..... و الصلاحية


في عهد السلطان "بايزيد الأول"، الملقب بـ "الصاعقة"
 (1360 - 1403) الذي أفزع العالم المسيحي عندما قام بحصار
"القسطنطينية" في عهد الإمبراطور البيزنطي : "مانويل" سنة 1391م
فاجتمع مجلس الأعيان في مدينة "البندقية" عام 1393م، وقرروا
إرسال نداء الى جميع ملوك أوروبا لجمع جهودهم وجيوشهم
 لقتال العثمانيين وإخراجهم من أوروبا .

من جانب أخر عقد " سيجموند" ملك المجر، اتفاقاً سرياً مع "شيشمان"
ملك البلغار ضد العثمانيين ، و كان هذا الإتفاق يرمي إلى استرجاع الجزء
الذي فتحه العثمانيون في عهد السلطان "مراد الأول".

ما إن سمع السلطان "بايزيد" بهذا الإتفاق، حتى أرسل حملة قوية
 إلى "بلغاريا"، واستطاعت هذه الحملة التقدم نحو العاصمة " طور نوفا "
 وحصارها و فتحها ، ثم تقدمت واستولت على مدن "سلسترا"
 و " نيغبولي " و " فيدين " على طول نهر الدانوب ، كما تم أسرُ الملك
"شيشمان" وإرسالة الى مدينة "أدرنة" التي كانت آنذاك عاصمة للدولة العثمانية
 فأصبحت بلغاريا بأجمعها ضمن المملكة العثمانية .

ارتعب "سيجموند" ملك المجر من هذه التطورات السريعة ،
 وعلم أن الدور سيكون عليه ، و لكنه أراد أن يظهر اعتزازه بنفسه
و أنه لا يخاف أحداً ، فأرسل وفداً الى السلطان "بايزيد".

كان الوفد مكلفاً أن يقول للسلطان شيئاً واحداً وهو:
- بأي حق و بأية صلاحية قمتم بغزو "بلغاريا"؟

استمع السلطان الى الوفد ، و ابتسم ابتسامة خفيفة ،
 
 ثم قال للوفد :
- حسناً ! سأُريكم بأي حق ، وبأي صلاحية قمنا بغزو "بلغاريا".
ثم همس في أذن الحاجب ، وطلب منه أن يأتيه بمصحف ، وعندما أتاه
بالمصحف قبله أولاً ، ثم أخذه بيمينه وسل سيفه بيساره ،
 وقال للوفد ، وهو يرفع يده اليمنى بالمصحف :
- بهذا الحق أيها السفير ... بهذا المصحف .
ثم رفع سيفه بيساره :
- و بهذه الصلاحية أيها السفير بهذا السيف .
وخرج الوفد من عنده و قد نَكسُوا رؤوسهم .
يوم كنا أعزاء

قناة الحج و العمرة

 لمن ينوي أن يحج هذا العام بعون الله , هذه قناة الحج والعمرة
 على يوتيوب , وهي  تحتوى على أكثرمن
 100مقطع  فيديو تعليمي لمناسك الحج
استفد منها وانشرها لغيرك وفقك الله

هل تدسيم وجه الطفل الوسيم يدفع عنه العين

 
الرد على من يستدل بعمل عمر رضي الله عنه أنه لما رأى غلاما صغيرا
حسن الصورة وخاف عليه العين فقال لأهله:
 دسموا نونته بجواز اتخاذ نقطة سوداء على الجبهة لذفع العين
 
سُئِلَ الشيخ صالح ال الشيخ:
 
وهذا يقول قرأت في كتاب من أحد المؤلفين ينقل فيه:
إذا خفت على ولدك أو نفسك من العين فضع نقطة سوداء
على الجبهة لتصرف عنك العين ؟
 
ج/ اعتقادات الناس في دفع العين لا حصر لها، والجامع لذلك أنّ كل شيء
يفعله الناس مما يعتقدونه سببا وليس هو بسبب شرعي ولا قدري فإنه
 لا يجوز اتخاذه، وهذا يختلف عما جاء عن عمر رضي الله عنه أنه رأى
غلاما صغيرا حسن الصورة وخاف عليه العين
فقال لأهله: دسموا نونته. ففعلوا هذا من إظهار عدم الحسن، ليس
التدسيم -وهو وضع النقطة في بعض الوجه-، ليس لأجل أن تدفع تلك
النقطة العين؛ ولكن لأجل أن يظهر بمظهر ليس بحسن، فلا تتعلق النفوس
 الشريرة به. فإذا وضع هذه النقطة في التي ذكر لأجل اعتقاد أنها تدفع
العين هذا من اتخاذ الأسباب الشركية التي لا تجوز وإن كان لأجل إظهار
عدم الحسن فتلك الصورة الجميلة أو ذلك الجسد المعافى أو نحو ذلك
فإن هذا لا بأس به والله أعلم.
   
المصدر: كفاية المستزيد بشرح كتاب التوحيد
صفحة 56 للشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

بين كل أذانين صلاة

 
سأل سائل يقول :
 
 
سمعت أنه بعد الأذان ليس هناك ركعتان تحية للمسجد
فالصلاة في هذا الوقت تعتبر سنة ، وما مدى صحة هذا القول ؟ 
الإجــابــة :
تسن صلاة ركعتين بين كل أذان وإقامة ،
لما ثبت في الحديث 
 ( بين كل أذانين صلاة ، ثم قال في الثالثة :
لمن شاء ومن ذلك السنن الراتبة للصلاة ، ومن ذلك سنة الفجر،
وإذا صلى الداخل للمسجد الراتبة وقت صلاة الظهر والفجر
كفت عن تحية المسجد )
  
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 20 سبتمبر 2013

يغفر لك ذنبك عند كل وجبة طعام

 عَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله تعالى عَنْهُ
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ :
 
( مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي
هَذَا وَ رَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَ لَا قُوَّةٍ
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) .
 
أخرجه :-
أحمد (3/439 ، رقم 15670) ، وأبو داود (4/42 ، رقم 4023) ،
والترمذي (5/508 ، رقم 3458) وقال : حسن غريب.
وابن ماجه (2/1093 ، رقم 3285) ، والطبراني
 (20/181 ، رقم 389) ،
والحاكم (1/687 ، رقم 1870) وقال : صحيح على شرط البخاري.
وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/62 ، رقم 1488).
وحسنه الألباني (الإرواء ، 1989).

رفق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عن زيد بن وهب قال:
خرج عمر رضي الله عنه ويداه في أذنيه وهو يقول:
يا لبيكاه يا لبيكاه،
قال النَّاس: ما له؟
قال: جاءه بريد من بعض أمرائه أنَّ نهرًا حال بينهم وبين العبور
ولم يجدوا سفنًا،
فقال أميرهم: اطلبوا لنا رجلًا يعلم غور الماء.
فأتي بشيخ فقال: إني أخاف البرد وذاك في البرد، فأكرهه فأدخله،
فلم يلبثه البرد، فجعل ينادي: يا عمراه يا عمراه! فغرق،
فكتب إليه فأقبل فمكث أيامًا معرضًا عنه،
 وكان إذا وجد على أحد منهم فعل به ذلك،
ثم قال: ما فعل الرجل الذي قتلته؟
قال: يا أمير المؤمنين، ما تعمدت قتله، لم نجد شيئًا يعبر فيه،
وأردنا أن نعلم غور الماء، ففتحنا كذا وكذا، وأصبنا كذا وكذا،
فقال عمر رضي الله عنه: لرجل مسلم أحبُّ إليَّ من كلِّ شيء جئت به،
 لولا أن تكون سُنَّة لضربت عنقك، اذهب فأعط أهله ديته، واخرج فلا أراك  .
-        وعن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال:
خرجت مع عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إلى السوق،
فلحقت عمر امرأة شابَّة فقالت:
يا أمير المؤمنين هلك زوجي، وترك صبية صغارًا، والله ما ينضجون كراعًا ،
ولا لهم زرع، ولا ضرع، وخشيت أن تأكلهم الضبع،
وأنا بنت خُفاف بن إِيماء الغفاري،
وقد شهد أبي الحديبية مع النَّبي صلى الله عليه وسلم،
فوقف معها عمر ولم يمض،
ثُمَّ قال : مرحبًا بنسب قريب،
ثم انصرف إلى بعير ظهير كان مربوطًا في الدار، فحمل عليه غرارتين
 ملأهما طعامًا وحمل بينهما نفقة وثيابًا، ثم ناولها بخطامه،
ثُمَّ قال: اقتاديه فلن يفنى حتى يأتيكم الله بخير،
فقال رجل: يا أمير المؤمنين، أكثرت لها،
قال عمر: ثكلتك أمُّك، والله إني لأرى أبا هذه وأخاها قد حاصرا حصنا زمانًا
فافتتحاه، ثم أصبحنا نستفيء  سهمانهما فيه .
-        وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يذهب إلى العوالي كل يوم سبت،
فإذا وجد عبدًا في عمل لا يطيقه وضع عنه .

سنة الفجر

 
الســــؤال :
 
سأل سائل يقول : 
هل ركعتا الفجر واجبة أم لا
وهل يقدم فعلها قبل صلاة الفجر عند فوات الوقت أم لا
 وبعد الأذان الثاني عند دخولك في المسجد
أن تصليها قبل تحية المسجد أم لا ؟
الإجــابــة : 
ركعتا الفجر من السنن
 التي كان يداوم عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
 وإذا كان الوقت فائتا فإنه يبدأ بالسنة أولا ،
وإذا دخل المسجد بعد الأذان وكان لم يصلهما في البيت
فإنه يصليهما وتجزئان عن تحية المسجد .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 19 سبتمبر 2013

كم عدد أبناء النبي صلى الله عليه وسلم وما هي أسمائهم ؟

أولهم القاسم وبه كان يكنى مات طفلا . وقيل : ( عاش إلى أن ركب الدابة ) .
ثم زينب وقيل : ( هي أسن من القاسم )  . ثم رقية وأم كلثوم وفاطمة
وقد قيل في كل واحدة منهن : ( إنها أسن من أختيها )
وقد ذكر عن ابن عباس :
 ( أن رقية أسن الثلاث وأم كلثوم أصغرهن . ثم ولد له عبد الله )
وهل ولد بعد النبوة أو قبلها ؟ فيه اختلاف وصحح بعضهم
 أنه ولد بعد النبوة وهو الطيب والطاهر وهؤلاء كلهم من خديجة  .
ثم ولد له إبراهيم بالمدينة من " ماريه القبطية " سنة ثمان من الهجرة ،
ومات طفلا قبل الفطام  .
وكل أولاده توفي قبله إلا فاطمة فإنها تأخرت بعده بستة أشهر
 فرفع الله لها بصبرها واحتسابها من الدرجات
 ما فضلت به على نساء العالمين  .
وفاطمة أفضل بناته على الإطلاق . وقيل : ( إنها من أفضل نساء العالمين ) .
 

المياه الغازية مضرة للمصابين بالنقرس

اكتشف العلماء ، أن تناول المشروبات والمياه الغازية ،
تضر جدا بصحة الأشخاص المصابين بالنقرس .
ويقول الأطباء : إن مرض النقرس
يتطور عندما ينتقل الحمض البولي من الدم الى المفاصل
ويتراكم هناك ، ويسبب الالتهابات .
لذلك فان على الأشخاص المصابين بها المرض ,
الامتناع عن تناول المواد التي ترفع مستوى الحمض البولي في الدم
مثل : اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية والمشروبات الكحولية
والغازية والجعة .
 
ويمكن توسيع قائمة المأكولات والمشروبات المضرة ،
حيث تبين للباحثين أن لدى الإنسان الخيار الجيني ( SL C2 A9 )
الذي يشترك في عملية طرح الحمض البولي من الدم عبر الكلى ،
وعند تناوله المشروبات الغازية
فإنها تمنع هذا الجين من القيام بواجبه الوظيفي ،
مما يؤدي الى تفاقم المرض  .
 
تجدر الإشارة إلى أن مرض النقرس يتطور ،
 في حالة تبلور الحمض البولي في المفاصل
 ليسبب التهابات وآلاما شديدة .
وللنقرس علاقة بأمراض السكري والكلى والقلب .

نماذج من رفق النَّبي صلى الله عليه وسلم


كان النَّبي صلى الله عليه وسلم رفيقًا هيِّنًا ليِّنًا سهلًا، في تعامله،
وفي أقواله وأفعاله، وكان يحب الرِّفق، ويحث النَّاس على الرِّفق،
ويرغِّبهم فيه،
 فعن عبادة بن شرحبيل قال:
 
( أصابنا عام مخمصة، فأتيت المدينة، فأتيت حائطًا من حيطانها،
فأخذت سنبلًا ففركته فأكلته، وجعلته في كسائي، فجاء صاحب الحائط،
فضربني وأخذ ثوبي، فأتيت النَّبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرته،
فقال للرجل: ما أطعمته إذ كان جائعًا، أو ساغبًا، ولا علمته إذ كان جاهلًا،
فأمره النَّبي صلى الله عليه وسلم، فردَّ إليه ثوبه،
 وأمر له بوسق من طعام، أو نصف وسق )
 
- وكان صلى الله عليه وسلم رفيقًا بقومه رغم أذيتهم له،
فعن عروة أنَّ عائشة رضي الله عنها زوج النَّبي صلى الله عليه وسلم :
حدثته أنَّها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :
 
( هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟
قال: لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشدَّ ما لقيت منهم يوم العقبة،
إذ عرضت نفسي على ابن عبد يَالِيلَ بن عبد كُلال،
 فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي
 فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني،
فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني، فقال:
إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك،
وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلَّم علي،
ثُمَّ قال: يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أُطبق عليهم الأخشبين ؟
فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم:
بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا )
 
- وكان صلى الله عليه وسلم رفيقًا في تعليمه للجاهل،
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
 
( بينما نحن في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذ جاء أعرابي فقام يبول في المسجد،
 فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَهْ مَهْ  .
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تُـزْرموه  دعوه،
فتركوه حتى بال، ثُمَّ إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه،
فقال له: إنَّ هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر،
 إنَّما هي لذكر الله عزَّ وجلَّ والصلاة وقراءة القرآن،
 أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال فأمر رجلًا من القوم فجاء بدلو من ماء فشنَّه عليه )
- وعن معاوية بن الحكم السلمي قال:
 
( بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
 إذ عطس رجل من القوم،
فقلت: يرحمك الله. فرماني القوم بأبصارهم،
فقلت: واثُكْلَ أُمِّيَاه، ما شأنكم تنظرون إلي؟
فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم،
فلمَّا رأيتهم يُصمِّتونني لكني سكت،
فلما صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي،
ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، فو الله ما كهرني  ،
ولا ضربني، ولا شتمني.
قال: إنَّ هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام النَّاس،
 إنَّما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن )
 
- كما أنَّه صلى الله عليه وسلم كان يُبيِّن للناس الأمور بالرِّفق،
ومن ذلك الشاب الذي طلب منه أن يأذن له بالزنى، فعن أبي أمامة قال :
 
( إن فتى شابًّا أتى النَّبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه،
وقالوا: مه مه،
فقال: ادْنُه، فدنا منه قريبًا،
قال: فجلس،
 قال: أتحبُّه لأمِّك؟
قال: لا والله جعلني الله فداءك،
قال: ولا النَّاس يحبونه لأمهاتهم،
قال: أفتحبه لابنتك؟
قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداءك،
قال: ولا النَّاس يحبونه لبناتهم،
 قال: أفتحبه لأختك؟
قال: لا والله جعلني الله فداءك،
قال: ولا النَّاس يحبونه لأخواتهم؟
قال: أفتحبه لعمتك؟
قال: لا والله جعلني الله فداءك،
قال: ولا النَّاس يحبونه لعماتهم،
قال: أفتحبه لخالتك؟
قال: لا والله جعلني الله فداءك،
قال: ولا النَّاس يحبونه لخالاتهم،
قال: فوضع يده عليه،
وقال: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه،
 فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء )
- وكان صلى الله عليه وسلم رفيقًا بنسائه، فعن أنس :
 
( أن النَّبي صلى الله عليه وسلم أتى على أزواجه،
وسَوَّاق يسُوقُ بهنَّ يُقال له: أَنْجَشَة،
وكان يَحْدُو للإبل ببعض الشعر حتى تسرع على حِدَائه،
فقال له النبي: ويحك يا أَنْجَشَة، رُوَيدًا سَوْقَك القوارير )
-        كما أنَّه صلى الله عليه وسلم كان يرفق بأبناء المسلمين،
 
فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال:

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذني فيقعدني على فخذه،
ويقعد الحسن على فخذه الآخر، ثم يضمهما،
ثم يقول: اللهم ارحمهما، فإنِّي أرحمهما )