السبت، 13 سبتمبر 2025

ثقافات


 

المؤمن أمره كله خير

المؤمن أمره كله خير

قال العلامة ابن باز رحمه الله :

المؤمن يَعمَلُ وَيَجْتَهِدُ وَيَطلُب الرِّزْق، وَيَجدَّ وَيَصبِر على الشََّدَائِد، إذا جاء الشََّدَائِدُ يَصبِر حَتَّى يَجْعَلَ اللهُ لَهُ مَخْرَجًا :

{ فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا ، إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا } الشرح : [5-6] ، { سَيَجۡعَلُ ٱللَّهُ بَعۡدَ عُسۡرٍ يُسۡرًا } الطلاق : [7]

وقد صَبَرَ الأنبياء وَهُمْ أَفْضَلُ النَّاس، وَصَبَرَ الصَّالِحُون فَجَاءَ الفَرَج وَجَاءَ التَّيْسِير بَعدَ ذلك،

والله يقول : { إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّابِرُونَ أَجۡرَهُم بِغَيۡرِ حِسَابٍ } الزمر : [10]،

ويقول النَّبِي ﷺ : (( عَجَبًا لِأَمْرِ المُؤْمِنِ ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ ،

إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ))،

فَالمُؤْمِنُ هَكَذَا صَبُورٌ عِنْدَ البَلَاءِ، شَكُورٌ عِنْدَ الرَّخَاء .

شرح رياض الصالحين : (302/2)

قال الإمام إبن القيم رحمه الله :

فأساس كل خير في حياته أن يعلم أن ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن،

فيتيقن حينئذ أن الحسنات من نعمه فيشكره عليها، ويضرع إليه أن لا يقطعها عنه،

وأن السيئات من خذلانه وعقوبته فيبتهل إليه أن يحول بينه وبينها .
 

يحيى بن معاذ

يحيى بن معاذ


قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله: متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟

فقال: إذ أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه،

فيقول: إن أعطيتني قبلت، وإن منعتني رضيت،

وإن تركتني عبدت، وإن دعوتني أجبت.
 

الجمعة، 12 سبتمبر 2025

صاحب القران

صاحب القران


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل

في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها).
 

حكمة

 حكمة


قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

من أصلح بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس،

ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله أمر دنياه،

ومن كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ.

الصاحب الخير

 الصاحب الخير


قال أبو ذر - رضى الله عنه -: الصاحب الخير خير من الوحدة،

والوحدة خير من جليس السوء، وحامل الخير خير من الساكت،

والساكت خير من حامل الشر،

والأمانه خير من الخاتمة، والخاتمة خير من الدنيا.

الخميس، 11 سبتمبر 2025

أول ما أوصى به من حقوق الخلق

 أول ما أوصى به من حقوق الخلق


﴿وَآتُوا اليَتامى أَموالَهُم وَلا تَتَبَدَّلُوا الخَبيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأكُلوا أَموالَهُم إِلى أَموالِكُم إِنَّهُ كانَ حوبًا كَبيرًا﴾ [النساء: 2]


وقوله تعالى:

هذا أول ما أوصى به من حقوق الخلق في هذه السورة،

وهم اليتامى الذين فقدوا آباءهم الكافلين لهم، وهم صغارٌ ضعافٌ، لا يقومون بمصالحهم،

فأمر الرءوف الرحيم عباده أن يحسِنوا إليهم،

▪️وأن لا يَقْرَبوا أموالهم إلا بالتي هي أحسن،

▪️وأن يؤتوهم أموالهم ـ إذا بلغوا ورَشَدوا ـ كاملةً موفرةً،

▪️وأن لا يتبدلوا الخبيث الذي هو أكلُ مال اليتيم بغير حقٍّ ﴿بالطيب﴾ وهو الحلال الذي ما فيه حرجٌ ولا تَبِعة

﴿ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم﴾؛ أي: مع أموالكم، ففيه تنبيهٌ لقبح أكل مالِهم بهذه الحالة،

التي هي قد استغنى بها الإنسان بما جعل الله له من الرزق في ماله؛ فمَنْ تجرَّأ على هذه الحالة؛

فقد أتى ﴿حوبًا كبيرًا﴾؛ أي: إثمًا عظيمًا ووزرًا جسيمًا.

ومن استبدال الخبيث بالطيِّب أن يأخذ الوليُّ من مال اليتيم النفيسِ ويجعلَ بدلَه من ماله الخسيسَ.

وفيه الولايةُ على اليتيم؛ لأنَّ من لازم إيتاء اليتيم ماله ثبوتَ ولاية المؤتي على ماله.

وفيه الأمرُ بإصلاح مال اليتيم؛ لأنَّ تمام إيتائِهِ مالَه حفظُه والقيامُ به بما يصلحه ويُنَمِّيه وعدم تعريضه للمخاوف والأخطار.

الإنسان مخير ومسير في هذه الحياة

 الإنسان مخير ومسير في هذه الحياة


مخير ومسير جميعًا،

مخير له أعمال،

وله عقل،

وله تصرف،

وله سمع وبصر،

يختار الخير، ويبتعد عن الشر، يأكل ويشرب باختياره، يتجنب ما يضره باختياره،

يأتي ما ينفعه باختياره، وهو مسير بمعنى: أنه لا يتعدى القدر هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ [يونس:22]

وقال تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] .. وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الإنسان:30]

فهو له مشيئة وله اختيار، إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المائدة:8] .. خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ [النمل:88] ..

كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:3] له فعل وله اختيار وله إرادة : تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ [الأنفال:67] ..

لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [التكوير:28-29].*

*فمشيئة الله نافذة، وقدره نافذ، فهو من هذه الحيثية مسير، لا يخرج عن قدر الله، وهو مع ذلك مخير،

له فعل، وله مشيئة، وله إرادة، يأتي الخير بإرادته، ويدع الشر بإرادته، يأكل بإرادته، ويمسك بإرادته،

يسافر بإرادته، ويقيم بإرادته، يخرج إلى الصلاة، وإلى غيرها بإرادته، ويجلس بإرادته

؛ ولهذا يستحق العقاب على المعاصي، ويستحق الثواب على الطاعات؛ لأن له اختيار،

وله فعل، فهو مثاب على صلاته، وصومه، وصدقاته، وطاعته لله،

وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر، مثاب على هذا إذا فعله لله.*

*ويستحق العقاب على معاصيه، من الزنا.. من التهاون بالصلاة.. من أكل الربا.. الغيبة.. النميمة..

إلى غير ذلك، فله فعل، وله اختيار، ولكنه في فعله واختياره لا يسبق مشيئة الله، ولا يخرج عن قدر الله، نعم.*

هل تجوز قراءة القرآن على الميت في المقبرة


: *هل تجوز قراءة القرآن على الميت في المقبرة*؟*


تقدم أنه لا يقرأ على الميت، لا يقرأ في القبور، ولا على الموتى، ما فعل ذلك الرسول الله ﷺ ولا أصحابه،
ولكن إذا زارهم؛ يسلم عليهم، يقول: السلام عليكم يا أهل القبور! يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا،
ونحن بالأثر وإن شاء قال: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون،
نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين هكذا كان النبي يفعل ويعلم أصحابه، عليه الصلاة والسلام.*

*أما أنه يقرأ على القبور، أو يقرأ عند القبور، أو يصلي عند القبور كل هذا بدعة، أو يطوف عند القبور،
ويطوف بأهلها، كل هذا بدعة، وأعظم من ذلك أن يدعوهم، أو يستغيث بهم، كونه يدعو الميت، أو يستغيث به،
أو ينذر له، أو يذبح له، كل هذا من الشرك الأكبر، فإذا قال: يا فلان! يا سيدي فلان! أو يا ولي الله! فلان انصرني،
أو اشف مريضي، أو المدد المدد، أو ما أشبه ذلك مما يفعله عباد القبور،
هذا من الشرك الأكبر -نسأل الله العافية- فيجب الحذر من هذه الأمور نعم.*
 

الأربعاء، 10 سبتمبر 2025

الرجاء

الرجاء


عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،

أَنَّهُ قَالَ: «قَالَ الله - عز وجل -: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنا معه حَيْثُ يَذْكُرنِي، وَاللهِ،

للهُ أفْرَحُ بِتَوبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أحَدِكُمْ يَجِدُ ضَالَّتَهُ بالفَلاَةِ، وَمَنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ شِبْراً، تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعاً،

وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعاً، تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعاً، وَإِذَا أقْبَلَ إِلَيَّ يَمْشِي أقْبَلْتُ إِلَيْهِ أُهَرْوِلُ»

 

تصنيف الناس

 تصنيف الناس


قال ابن القيم: ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من أكل الحرام،

والظلم، والزنا، والسرقة، وشرب الخمر، ومن النظر المحرم، وغير ذلك.

ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه، حتى نرى الرجل يشار إليه بالدين،

والزهد، والعبادة، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالا،

وينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد، بين المشرق والمغرب.

العشق المحرم

 العشق المحرم


من أعظم أسباب هذا البلاء

العشق المحرم

إعراض القلب عن الله، فإن القلب إذا ذاق طعم عبادة الله والإخلاص له لم يكن عنده شيء

قط أحلى من ذلك، ولا ألذ ولا أطيب، والإنسان لا يترك محبوباً إلا بمحبوب آخر يكون أحب إليه منه

أو خوفاً من مكروه، فالحب الفاسد إنما ينصرف القلب عنه بالحب الصالح، أو بالخوف من الضرر.

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2025

ما حكم تطويل أظافر المرأة


ما حكم تطويل أظافر المرأة، علمًا بأنها تصلي، وتؤدي جميع فرائضها؟

تطويل الأظافر ممنوع في حق الرجل والمرأة جميعًا....، ليس للمرأة أن تطول أظافرها، وليس للرجل أن يطول أظافره،

والحد في ذلك أربعون أربعون ليلة، فما زاد على هذا؛ يجب عليها قص الظفر، وعلى الرجل كذلك، قلم الظفر، وعلى الرجل كذلك.

وهكذا نتف الإبط، وحلق العانة، وقص الشارب، يقول أنس رضي الله عنه: "وقت لنا في قص الشارب،

وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة"

رواه مسلم في صحيحه، ومعنى: (وقت لنا) يعني: وقته النبي ﷺ

وهكذا جاء في رواية أحمد والنسائي وجماعة: وقت لنا رسول الله ﷺ بالتصريح أنه وقته ﷺ.

فالواجب على الرجال والنساء ألا يطولن الأظافر أكثر من هذه المدة، أما في هذه المدة فأقل؛

فالأمر واسع، لكن لا يزدن على الأربعين، لا في الظفر، ولا في الإبط، ولا في العانة،

وهكذا الرجل في الشارب، وفق الله الجميع، نعم.

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

 

ما سر زهدك فى الدنيا؟

 ما سر زهدك فى الدنيا؟


قيل للحسن البصرى - رحمه الله -: ما سر زهدك فى الدنيا؟

فقال: علمت بأن رزقى لن يأخذه غيرى فاطمأن قلبى له،

وعلمت بأن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع على فاستحييت

أن أقابله على معصية، وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.

ونهى النفس عن الهوى

ونهى النفس عن الهوى



اتباع الهوى والشهوات مضر بالإنسان ويسبب الإدمان تماماً مثل تعاطي المخدرات.. وهذا ما تؤكده دراسة علمية جديدة....

في دراسة جديدة أجريت عام (2012) تبين أن عملية وقوع الإنسان في الحب تتم خلال 1/5 من الثانية (خمس ثانية)
حيث يستجيب الدماغ بشكل سريع للمرأة التي ينظر إليها الرجل وتنشط في دماغه منطقة محددة
هي ذاتها التي تنشط أثناء ممارسة الجنس أو تعاطي المخدرات.

ولذلك يؤكد العلماء أن كثرة النظر إلى النساء يؤدي لتنشيط هذه المنطقة بشكل متكرر مما يجعل الدماغ
يفرز كمية كبيرة من هرمون يدعى هرمون السعادة، وتحدث بنتيجة ذلك تفاعلات في هذه المنطقة تحرض
الإنسان على الإدمان على النظر إلى النساء تماماً بنفس الطريقة التي يدمن يها الإنسان على المخدرات.

يقول العلماء إن الإدمان على النظر إلى النساء يؤدي لتلف في خلايا المخ وانخفاض أداء الإنسان
وتراجع قدراته الذهنية... ومن هنا ندرك لماذا نهى الإسلام عن النظر للنساء واتباع الهوى وجعل الجنة ثمناً لذلك.

ولكن العلماء يقترحون علاجاً للتخلص من الإدمان على المخدرات أو التدخين أو الجنس...
وذلك من خلال التحذير والتخويف من عواقب هذه العادات السيئة، وزرع الثقة بالنفس للسيطرة
على النفس والتحكم بها وعدم الانقياد وراء شهواتها وهواها.

وسبحان الله ... القرآن أطلق هذا التحذير قبل أربعة عشر قرناً ليضمن لنا الحياة المطمئنة السعيدة،
قال تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) [النازعات: 40-41].
وتأمل معي هذا التسلسل: (خَافَ) ثم (وَنَهَى) ..
وتأتي النتيجة والمكافأة وهي الجنة. وقال تعالى: (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) [ص: 26].

ولذلك فإن الذي يطبق تعاليم القرآن يعيش حياة هادئة ومستقرة على عكس الملحدين

الذين تضطرب حياتهم ولا يعرفون معنى السعادة الحقيقية...
فهل ننهى أنفسنا عن الشهوات ونتذكر ونعمل لما بعد الموت؟!

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل
 

الاثنين، 8 سبتمبر 2025

المؤمن الحقيقي

المؤمن الحقيقي


المؤمن الحقيقي يكون في حالة خشوع في صلاته وعندما يتصدق تجده يتفكر في هذه الصدقة

وعندما يزور مريضاً يفكر في أهمية هذه الزيارة فيطلب من الله أن يبعد عنه الأمراض. وعندما يتعامل

مع الناس في بيع وشراء وتجارة يحس بأن الله يراقبه ويراه فلا يغش ولا يكذب ويكون صدوقاً ليُحشر يوم القيامة مع الصديقين.

عندما يتعرض الشاب المؤمن لفتنة أو يكون على وشك أن ينظر إلى ما حرم الله، يتذكر على الفور أن الله
يراه ولا يرضى عن ذلك، فيبتعد عن هذه المعصية ابتغاء وجه الله، ويحس وقتها بنوع من لذة وحلاوة الإيمان.

عندما يرى المؤمن شيئاً يكرهه من زوجته أو العكس ويدرك أن الله يأمره أن يعاشرها بالمعروف

ولا يؤذيها وأن النبي أمره أن يستوصي بها خيراً، عند ذلك يبتعد عن إيذائها ويكون أكثر صبراً عليها، فهذا هو الخشوع.

عندما يتعرض المؤمن لمرض أو لظروف صعبة، أول شيء يقوم به هو الدعاء واللجوء إلى الله تعالى.

ويدرك أن الله تعالى هو الذي ينفع ويضر وهو الذي بيده الخير هو الذي يشفي وهو الذي يرزق

هو الذي بيده مفاتيح الخير كلها، هذا هو الخشوع الحقيقي...

ولذلك فإن الخشوع هو نتيجة العمل الصالح والدعاء والمسارعة في الخيرات، فإذا أردت أن يرزقك الله نعمة الخشوع

وأن تكون مستجاب الدعوة كما استجاب الله لأنبيائه وهم في أصعب الظروف، فعليك أن تبحث عن الخيرات

وتسارع فيها، لا تنتظر حتى يأتي إليك من يحتاج المال لتعطيه، بل اذهب أنت وسارع للإنفاق، وهكذا.

وأن تتذكر هذه الآية وتحفظها مثل اسمك لترددها كل يوم، بل في كل موقف:

(إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90].

ولذلك يا أحبتي وأخيراً

ربما بعد هذه الحقائق نعلم لماذا ألهم الله نبيه وحبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم قبل البعثة الشريفة

أن يذهب إلى غار حراء ويخلو بنفسه، ليتأمل في خلق هذا الكون ويتفكر في عظمة الخالق تبارك وتعالى،

لأن هذه المرحلة ضرورية جداً لتعطيه القدرة على الصبر والتحمل ليحمل أعباء أعظم رسالة على وجه الأرض.

وربما ندرك أيضاً لماذا كانت عبادة الحج تطهر الإنسان فيرجع كيوم ولدته أمه نقياً، لأن عبادة الحج قائمة

أساساً على التأمل والخشوع والتفكر في خلق الله وبخاصة الوقوف بعرفة وهو الركن الأساسي لعبادة الحج.

لأن رحلة الحج هي فترة للنقاهة والعلاج بالنسبة للمؤمن إذا عرف كيف يستثمر كل لحظة في طاعة الله تعالى.

وربما ندرك لماذا كان الأنبياء أكثر الناس صبراً، لأنهم كانوا يمارسون عبادة الخشوع في كل شيء،

طبعاً هذا في الدنيا ولكن في الآخرة هناك من الأجر ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر،

يقول تعالى: (وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ...) ماذا أعد الله لهم؟ يقول تعالى: (أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) [الأحزاب: 35].
 

القلب قد يمرض بالشهوات

 القلب قد يمرض بالشهوات


إن الإنسان إذا مرض قلبه بمرض من الأمراض العضوية أسرعنا إلى الأطباء

وهذه فطرة لكن القلب قد يمرض بالشهوات

وقد يموت بالمعاصي والملذات وصاحبه لا يدرى على الإطلاق !!!

كم هدمت الظنون السيئة من بيت؟

كم هدمت الظنون السيئة من بيت؟


كم هدمت الظنون السيئة من بيت؟ وكم حطمت من قلب؟

يعمد الواحد منا عند وجود أدنى شك بالتجسس أو الاختبار برسالة جوال

أو بتدبير اتصال، وهذا كله بنص القرآن محرم {وَلَا تَجَسَّسُوا}

وفي الحديث (ولا تحسسوا).